سكرت جوى وبحت بشرح حالي
وقلت نعم عشقت فلا أبالي
1
خلعت عذار عشقي في غرامي
وهمت وقد حلا عندي هيامي
بمن أهوى وكاسات المادم
مذهبي دني * لا ئمي دعني *الهوى فني
ببذلي في الهوى روحي ومالي
عشقت فما لعذالي ومالي
2
طرقت الحان والألحان تتلى
وراح الأنس في الكاسات تجلى
وشاهدت الحبيب وقد تجلى
صرت في الحان *والها عاني * حين ناداني
تمتع يا معني بالوصال
فقد رفع الحجاب عن الجمال
3
مدامتنا تجل عن المزاج
إذا شربت جلت ظلم الدياجي
وشمس الأنس تشرق في زجاج
يا معانيها * صف معانيها * فاز جانيها
عروس قدرها في المهر غال
وأيسر مهرها مهج الرجال
4
شطحت عن الوجود بفرط عجبي
براح أشرقت من دن قلبي
وجدت بها الشفا من كل كرب
جبرت كسري *فافهموا عذري *واقبلوا عذري
فذى الراح التي فيها الدوا لي
بنات القلب لا بنت الدوالي
للششتري
ووجدت بالحاشية للمختصين
مسدس : مشطر, مضفر الدور , ساذج, مرصع
موشحات اندلسية
-
- همس جديد
- مشاركات: 49
- اشترك في: 07-25-2003 01:14 AM
- اتصال:
موشحات اندلسية
وإن المصور مهما أجاد
تظل الإجادة دون الأقل
فكم صوروا المقل الساحرات
فهل صوروا سحر تلك المقل
وكم صوروا قبل العشاقين
فهل صوروا طعم تلك القبل
"إلياس فرحات"
تظل الإجادة دون الأقل
فكم صوروا المقل الساحرات
فهل صوروا سحر تلك المقل
وكم صوروا قبل العشاقين
فهل صوروا طعم تلك القبل
"إلياس فرحات"
-
- همس جديد
- مشاركات: 49
- اشترك في: 07-25-2003 01:14 AM
- اتصال:
عاذ لي في الأهيف الأنس **** لو رآه كان قد عذرا
1
رشأ قد زانه الحور
غصن من فوقه القمر
قمرٌ من سحبه الشعر
ثغر في فيه أم دُررُ
جال بين الدر واللعس **** خمرة من ذاقها سكرا
2
رجة بال.... أم كسل
ريقة بالثغر أم عسل
وردة بالخد أم خجل
كحلٌ بالعين أم كُحلُ
يا لها من أعين نعس **** جلبت للناظر السهرا
3
مذ نأى عن مقلتي سنى
ما أذيقا لذة الوسن
طال ما ألقاه من شجن
عجبا ضد ان في بدن
بفؤادي جذوة القبس **** وبعيني الماء منفجرا
4
نصب العينين لي شركا
فانثنى والقلب قد ملكا
قمر أضحى له فلكا
قال لي يوما وقد ضحكا
أتجي من أرض أندلس **** نحو مصر تعشق القمرا
ابن حيان
مخمس: مشطر ,مزدوج القفل ,ساذج
من المديد
1
رشأ قد زانه الحور
غصن من فوقه القمر
قمرٌ من سحبه الشعر
ثغر في فيه أم دُررُ
جال بين الدر واللعس **** خمرة من ذاقها سكرا
2
رجة بال.... أم كسل
ريقة بالثغر أم عسل
وردة بالخد أم خجل
كحلٌ بالعين أم كُحلُ
يا لها من أعين نعس **** جلبت للناظر السهرا
3
مذ نأى عن مقلتي سنى
ما أذيقا لذة الوسن
طال ما ألقاه من شجن
عجبا ضد ان في بدن
بفؤادي جذوة القبس **** وبعيني الماء منفجرا
4
نصب العينين لي شركا
فانثنى والقلب قد ملكا
قمر أضحى له فلكا
قال لي يوما وقد ضحكا
أتجي من أرض أندلس **** نحو مصر تعشق القمرا
ابن حيان
مخمس: مشطر ,مزدوج القفل ,ساذج
من المديد
وإن المصور مهما أجاد
تظل الإجادة دون الأقل
فكم صوروا المقل الساحرات
فهل صوروا سحر تلك المقل
وكم صوروا قبل العشاقين
فهل صوروا طعم تلك القبل
"إلياس فرحات"
تظل الإجادة دون الأقل
فكم صوروا المقل الساحرات
فهل صوروا سحر تلك المقل
وكم صوروا قبل العشاقين
فهل صوروا طعم تلك القبل
"إلياس فرحات"
[color=8800CC]طال ما ألقاه من شجن
عجبا ضد ان في بدن
بفؤادي جذوة القبس **** وبعيني الماء منفجرا
الأخ الكريم ابن غسّان..
شكراً لمشاركتك..
المُوَشّحات..فنٌّ جميل.. أحسبهُ برَعَ فيما ابتُدِعَ لأجلِه حينها بما حملَ من إيقاعات موسيقيّة تروق المسامع..
و أحسبه لأجلِ ذاكَ ظلّ فنّاً بديعَ القالبِ و المَبنى و لم يُلتَفَت كثيراً لجودةِ معناه..
هل جاءَ من المحدثين بعدَ عصورٍ من ظهورِه ممّن أكملوا منه حسنَ الصورةِ بالالتفاتِ إلى ما نقصَه؟..
أملاً في خلفيّةٍ ثقافيّةٍ جيّدة بدَت لنا من خلالِ المشاركة..سنظلّ ننتظرُ منكَ أخي الكريم إجابةً ستزيدُ بها الموضوعَ إثراءً..[/color]
عجبا ضد ان في بدن
بفؤادي جذوة القبس **** وبعيني الماء منفجرا
الأخ الكريم ابن غسّان..
شكراً لمشاركتك..
المُوَشّحات..فنٌّ جميل.. أحسبهُ برَعَ فيما ابتُدِعَ لأجلِه حينها بما حملَ من إيقاعات موسيقيّة تروق المسامع..
و أحسبه لأجلِ ذاكَ ظلّ فنّاً بديعَ القالبِ و المَبنى و لم يُلتَفَت كثيراً لجودةِ معناه..
هل جاءَ من المحدثين بعدَ عصورٍ من ظهورِه ممّن أكملوا منه حسنَ الصورةِ بالالتفاتِ إلى ما نقصَه؟..
أملاً في خلفيّةٍ ثقافيّةٍ جيّدة بدَت لنا من خلالِ المشاركة..سنظلّ ننتظرُ منكَ أخي الكريم إجابةً ستزيدُ بها الموضوعَ إثراءً..[/color]
آخر تعديل بواسطة د//نون في 12-18-2003 07:02 PM، تم التعديل مرة واحدة.
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-
- همس جديد
- مشاركات: 49
- اشترك في: 07-25-2003 01:14 AM
- اتصال:
في البدء أشكرك أختي الكريمه على مرورك بصحتي
وبالنسبه إلى الموشحات التي أحدثها المعاصرين
فليس لي إطلاع عليها
وإنما يكاد ينصب إهتمامي على الموشحات الأندلسيه
وأني أرجوا من الأخوه في هذا المنتدى أن يساهموا في هذه النقطه
وبالنسبه إلى الموشحات التي أحدثها المعاصرين
فليس لي إطلاع عليها
وإنما يكاد ينصب إهتمامي على الموشحات الأندلسيه
وأني أرجوا من الأخوه في هذا المنتدى أن يساهموا في هذه النقطه
وإن المصور مهما أجاد
تظل الإجادة دون الأقل
فكم صوروا المقل الساحرات
فهل صوروا سحر تلك المقل
وكم صوروا قبل العشاقين
فهل صوروا طعم تلك القبل
"إلياس فرحات"
تظل الإجادة دون الأقل
فكم صوروا المقل الساحرات
فهل صوروا سحر تلك المقل
وكم صوروا قبل العشاقين
فهل صوروا طعم تلك القبل
"إلياس فرحات"
-
- همس جديد
- مشاركات: 49
- اشترك في: 07-25-2003 01:14 AM
- اتصال:
عبث الشوق بقلبي فاشتكى *** ألم الوجد فلبت أدمعي
1
أيها الناس فؤادي شغفٌ
وهو من بغي الهوى لا ينصفُ
كم أداريه ودمعي يكفُ
أيها الشادن من علمكا *** بسهام اللحظ قتل السبع
2
بدر تم تحت ليل أغطش
طالع في غصن بان منتش
أهيف القد بخد أرقش
ساحر الطرف وكم ذا فتكا *** بقلوب الأسد بين الأضلع
3
أي ريم رمته فجتنبا
وانثنى يهتز من سكر الصبا
كقضيب هزه ريح الصبا
قلت هب لي يا حبيبي وصلكا *** واطرح أسباب هجري ودع
4
قال خدي زهره مُذ فُوِفا
جردت عيناني سيفا مرهفا
حذرا منه بألا يقطفا
إن من رام جناه هلكا *** فأزل عنك علال الطمع
5
ذاب قلبي في هوى ظبي غرير
وجهه في الدجن صبح مستنير
وفؤادي بين كفيه أسير
لم أجد للصبر عنه مسلكا *** فانتصاري بانسكاب الأدمع
لابن بقي
1
أيها الناس فؤادي شغفٌ
وهو من بغي الهوى لا ينصفُ
كم أداريه ودمعي يكفُ
أيها الشادن من علمكا *** بسهام اللحظ قتل السبع
2
بدر تم تحت ليل أغطش
طالع في غصن بان منتش
أهيف القد بخد أرقش
ساحر الطرف وكم ذا فتكا *** بقلوب الأسد بين الأضلع
3
أي ريم رمته فجتنبا
وانثنى يهتز من سكر الصبا
كقضيب هزه ريح الصبا
قلت هب لي يا حبيبي وصلكا *** واطرح أسباب هجري ودع
4
قال خدي زهره مُذ فُوِفا
جردت عيناني سيفا مرهفا
حذرا منه بألا يقطفا
إن من رام جناه هلكا *** فأزل عنك علال الطمع
5
ذاب قلبي في هوى ظبي غرير
وجهه في الدجن صبح مستنير
وفؤادي بين كفيه أسير
لم أجد للصبر عنه مسلكا *** فانتصاري بانسكاب الأدمع
لابن بقي
وإن المصور مهما أجاد
تظل الإجادة دون الأقل
فكم صوروا المقل الساحرات
فهل صوروا سحر تلك المقل
وكم صوروا قبل العشاقين
فهل صوروا طعم تلك القبل
"إلياس فرحات"
تظل الإجادة دون الأقل
فكم صوروا المقل الساحرات
فهل صوروا سحر تلك المقل
وكم صوروا قبل العشاقين
فهل صوروا طعم تلك القبل
"إلياس فرحات"
-
- همس جديد
- مشاركات: 49
- اشترك في: 07-25-2003 01:14 AM
- اتصال:
[align=right]جادك الغيث إذا الغيث هما
------------------------يا زمان الوصل بالأندلس
لم يكن وصلك إلا حلم
-----------------------في الكرى أو خلسة المختلس
1
إذ يقود الدهر أشتات المنى
----------------------- تنقل الخطو على ما يرسم
زمرا بين فرادى وثنى
-----------------------مثلما يدعى الوفود الموسم
و الحيا قد جلل الروض سنى
-----------------------فثغور الزهر فيه تبسم
وروى النعمان عن ماء السما
-----------------------كيف يروي مالك عن أنس
فكساه الحسن ثوبا معلما
-----------------------يزدهي منه بأبهى ملبس
2
في ليلة كتمت سر الهوى
-----------------------بالدجى لولا شموس الغرر
مال نجم الكأس فيها وهوى
-----------------------مستقيم السير بعد الأثر
وطر ما فيه من عيب سوى
-----------------------أنه مر كلمح البصر
حين لذ الأنس شيئا أو كما
-----------------------هجم الصبح هجوم الحرس
غارت الشهب بنا أو ربما
-----------------------أثرت فينا عيون النرجس
3
أي شيء لامرئ قد خلصا
-----------------------فيكون الروض قد مكن فيه
تنهب الأزهار منه الفرصا
-----------------------أمنت من مكره ما تتقيه
فإذا الماء تناجى والحصا
-----------------------وخلا كل خليل بأخيه
تبصر الورد غيورا بر ما
-----------------------يكتسي من غسله ما يكتسي
وترى الآس لبيبا فاهما
-----------------------يسرق السمع بأذني فرس
4
يا أهيل الحي من وادي الغضى
-----------------------وبقلبي مسكن انتم به
ضاق من وجدي بكم رحب الفضا
-----------------------لا أبالي شرقه من غربه
فأعيدوا عهد أنس قد مضى
-----------------------وتعتقوا عانيكم من كربه
واتقوا الله وأحيوا مغرما
-----------------------يتلاشى نفسا في نفس
حبس القلب عليكم كرما
-----------------------أفترضون عفاء الحبس
5
وبقلبي منكم مقترب
-----------------------بأحاديث المنى وهو بعيد
قمر اطلع منه المغرب
-----------------------شقوة المغرى به وهوا سعيد
قد تساوى محسن أو مذنب
-----------------------في هواه بين وعد ووعيد
ساحر المقلة معسول اللمى
-----------------------جال في النفس مكان النفس
سدد السهم وسمى ورمى
-----------------------ففؤادي نهبة المفترس
6
إن يكن جار وخاب الأمل
-----------------------وفؤاد الصب بالشوق يذوب
فهو للنفس حبيب أول
-----------------------ليس في الحب لمحبوب ذنوب
أمره معتمل ممتثل
-----------------------في ضلوع قد براها وقلوب
حكم اللحظ بها فاحتكما
-----------------------لم يرقب في ضعاف الأنفس
منصف المظلوم ممن ظلم
-----------------------ومجاز البر منها والمسي
7
ما لقلبي كلما هبت صبا
-----------------------عاده عيد من الشوق جديد
كان في اللوح له مكتتبا
-----------------------قوله إن عذابي لشديد
جلب الهم له والصبا
-----------------------فهو للأشجان في جهد جهيد
لا عج في أضلعي قد أضرما
-----------------------فهي نار في هشيم اليبس
لم يدع في مهجتي إلا دما
-----------------------كبقاء الصبح بعدالغلس
8
سلمي يا نفس في حكم القضا
-----------------------واعمري الوقت برجعي ومتاب
دعك من ذكرى زمان قد مضى
-----------------------بين عتبى قد تقضت وعتاب
واصر في القول إلى المولى
-----------------------ملهم التوفيق في أم الكتاب
الكريم المنتهي والمنتمي
-----------------------أسد السرج وبدر المجلس
ينزل النصر عليه مثلما
-----------------------ينزل الوحي بروح القدس[/align]
------------------------يا زمان الوصل بالأندلس
لم يكن وصلك إلا حلم
-----------------------في الكرى أو خلسة المختلس
1
إذ يقود الدهر أشتات المنى
----------------------- تنقل الخطو على ما يرسم
زمرا بين فرادى وثنى
-----------------------مثلما يدعى الوفود الموسم
و الحيا قد جلل الروض سنى
-----------------------فثغور الزهر فيه تبسم
وروى النعمان عن ماء السما
-----------------------كيف يروي مالك عن أنس
فكساه الحسن ثوبا معلما
-----------------------يزدهي منه بأبهى ملبس
2
في ليلة كتمت سر الهوى
-----------------------بالدجى لولا شموس الغرر
مال نجم الكأس فيها وهوى
-----------------------مستقيم السير بعد الأثر
وطر ما فيه من عيب سوى
-----------------------أنه مر كلمح البصر
حين لذ الأنس شيئا أو كما
-----------------------هجم الصبح هجوم الحرس
غارت الشهب بنا أو ربما
-----------------------أثرت فينا عيون النرجس
3
أي شيء لامرئ قد خلصا
-----------------------فيكون الروض قد مكن فيه
تنهب الأزهار منه الفرصا
-----------------------أمنت من مكره ما تتقيه
فإذا الماء تناجى والحصا
-----------------------وخلا كل خليل بأخيه
تبصر الورد غيورا بر ما
-----------------------يكتسي من غسله ما يكتسي
وترى الآس لبيبا فاهما
-----------------------يسرق السمع بأذني فرس
4
يا أهيل الحي من وادي الغضى
-----------------------وبقلبي مسكن انتم به
ضاق من وجدي بكم رحب الفضا
-----------------------لا أبالي شرقه من غربه
فأعيدوا عهد أنس قد مضى
-----------------------وتعتقوا عانيكم من كربه
واتقوا الله وأحيوا مغرما
-----------------------يتلاشى نفسا في نفس
حبس القلب عليكم كرما
-----------------------أفترضون عفاء الحبس
5
وبقلبي منكم مقترب
-----------------------بأحاديث المنى وهو بعيد
قمر اطلع منه المغرب
-----------------------شقوة المغرى به وهوا سعيد
قد تساوى محسن أو مذنب
-----------------------في هواه بين وعد ووعيد
ساحر المقلة معسول اللمى
-----------------------جال في النفس مكان النفس
سدد السهم وسمى ورمى
-----------------------ففؤادي نهبة المفترس
6
إن يكن جار وخاب الأمل
-----------------------وفؤاد الصب بالشوق يذوب
فهو للنفس حبيب أول
-----------------------ليس في الحب لمحبوب ذنوب
أمره معتمل ممتثل
-----------------------في ضلوع قد براها وقلوب
حكم اللحظ بها فاحتكما
-----------------------لم يرقب في ضعاف الأنفس
منصف المظلوم ممن ظلم
-----------------------ومجاز البر منها والمسي
7
ما لقلبي كلما هبت صبا
-----------------------عاده عيد من الشوق جديد
كان في اللوح له مكتتبا
-----------------------قوله إن عذابي لشديد
جلب الهم له والصبا
-----------------------فهو للأشجان في جهد جهيد
لا عج في أضلعي قد أضرما
-----------------------فهي نار في هشيم اليبس
لم يدع في مهجتي إلا دما
-----------------------كبقاء الصبح بعدالغلس
8
سلمي يا نفس في حكم القضا
-----------------------واعمري الوقت برجعي ومتاب
دعك من ذكرى زمان قد مضى
-----------------------بين عتبى قد تقضت وعتاب
واصر في القول إلى المولى
-----------------------ملهم التوفيق في أم الكتاب
الكريم المنتهي والمنتمي
-----------------------أسد السرج وبدر المجلس
ينزل النصر عليه مثلما
-----------------------ينزل الوحي بروح القدس[/align]
وإن المصور مهما أجاد
تظل الإجادة دون الأقل
فكم صوروا المقل الساحرات
فهل صوروا سحر تلك المقل
وكم صوروا قبل العشاقين
فهل صوروا طعم تلك القبل
"إلياس فرحات"
تظل الإجادة دون الأقل
فكم صوروا المقل الساحرات
فهل صوروا سحر تلك المقل
وكم صوروا قبل العشاقين
فهل صوروا طعم تلك القبل
"إلياس فرحات"
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 61 زائراً