ويبهت وجه السنين - قصيدة
ويبهت وجه السنين - قصيدة
ويبهت وجه السنين
1/
مضى ياعيون
سراب الترجى ووهم الظنون
وخفق الخيال
بوادى الهناء وبحر الشجون
كلمع المنى فى ليالى الضلال
مضى ياعيون
وذاب الصدى فى صحارى السكون
وتاه نهار الظلال
وجف الندى
وضل المدى
وضاعت سدى اغنيات الحنين
بسمع السنين
واضحت دروب الهوى لاتبين
وجف الجمال
2/
لبالى القمر
وجنية فى اعالى الشجر
وحقل الورود
يرفرف تحت حنين المطر
وصوت الكنار
يردد لحن الغزل
وهمس رقيق يناغى الوتر
اترجع يوما ليالى القمر
ويرجع لحن السهر
وفرحة الف بلقيا اليف
وشوق كثيف
وهم صغير يرفرف بين الجفون
لأن حبيبى بالأمس غاب ولم يعتذر
حبيبى الوديع
حبيبى المضمخ بالأرجوان وعطر الربيع
ايرجع ليل الشكوك الصغيرة
ورجفة قلب يخاف الوداع
وكان الوداع ضياعا واى ضياع
ايرجع نبض فؤادى الصغير
يوقّع لحن الصفاء
ويحسو الضياء
وفرحة كل لقاء
ولمس الأكف الحنون
وذوب العطور بكأس الزهور
وشدو الطيور وظل الشجر ؟
اترجع افراح عشقى القديم
وعدّ النجوم بقمة تل نضير
وايام شوقى المقيم
وايام كنت صغيرة
وكان فؤادىَ يحبو
يرخّى الضفيرة
ويثغو بحلو الغناء
وعذب المنى ؟
مضى يازمان
وضاع الترنم عند شطوط الامان
وجفت عيون الحنان
ونام الحنين بجفن الممات
اترجع ايامنا الذابلات
واحلامنا الهاربات
وايام كانت عيونك بيتى
ايرجع ماقد تولى وراح
وايام كنا نعيش الحياه
كأنا خلقنا الحياه
نطير مراحا بألف جناح
بدون عذاب ودون تألم
وابدو َ بين الظلال الرخيّة
كطائر شوق برئ الترنم
3/
ويبهت وجه السنين
ويلهث نبض الزمان
ويزحف فوق دروب المنايا
وامشى اجاهد عجزى .. اجرّ خطايا
اعانق وجه المحال
اغنى َ للمستحيل
واحسو خمور الوجيعة
بلادى تئن بقلبى
وقلبى يئن بقلب بلادى
تئن الأمانى الرضيعة
وينفد زادى
ويكبر حزنى
وينمو يشق الغيوم
يضيع نشيد البكارة
وتأتى المرارة
وعند المساء
انام بجوف كهوف الفناء
واملأ كل الشقوق بدمع الغناء
وانبش عن ذكريات الجمال
ضلال ..ضلال
ومحض خيال
سجين بقلب الخديعة
اكتّم مالايقال
4/
تباغتنى الريح
ويدهم قلبى غناء جريح
يكثّف حزن الغروب
ويغرق كل الدنى فى الشحوب
فأنفض عنى المدائن
وانفض عنى التعقل
واذرع بحر التغرب
واسكن قلب القصيد
وارحل نحو البعيد البعيد
لأيام كنت صعيرة
وكان فؤادىَ يحبو
وكان فؤادى سعيد
1/
مضى ياعيون
سراب الترجى ووهم الظنون
وخفق الخيال
بوادى الهناء وبحر الشجون
كلمع المنى فى ليالى الضلال
مضى ياعيون
وذاب الصدى فى صحارى السكون
وتاه نهار الظلال
وجف الندى
وضل المدى
وضاعت سدى اغنيات الحنين
بسمع السنين
واضحت دروب الهوى لاتبين
وجف الجمال
2/
لبالى القمر
وجنية فى اعالى الشجر
وحقل الورود
يرفرف تحت حنين المطر
وصوت الكنار
يردد لحن الغزل
وهمس رقيق يناغى الوتر
اترجع يوما ليالى القمر
ويرجع لحن السهر
وفرحة الف بلقيا اليف
وشوق كثيف
وهم صغير يرفرف بين الجفون
لأن حبيبى بالأمس غاب ولم يعتذر
حبيبى الوديع
حبيبى المضمخ بالأرجوان وعطر الربيع
ايرجع ليل الشكوك الصغيرة
ورجفة قلب يخاف الوداع
وكان الوداع ضياعا واى ضياع
ايرجع نبض فؤادى الصغير
يوقّع لحن الصفاء
ويحسو الضياء
وفرحة كل لقاء
ولمس الأكف الحنون
وذوب العطور بكأس الزهور
وشدو الطيور وظل الشجر ؟
اترجع افراح عشقى القديم
وعدّ النجوم بقمة تل نضير
وايام شوقى المقيم
وايام كنت صغيرة
وكان فؤادىَ يحبو
يرخّى الضفيرة
ويثغو بحلو الغناء
وعذب المنى ؟
مضى يازمان
وضاع الترنم عند شطوط الامان
وجفت عيون الحنان
ونام الحنين بجفن الممات
اترجع ايامنا الذابلات
واحلامنا الهاربات
وايام كانت عيونك بيتى
ايرجع ماقد تولى وراح
وايام كنا نعيش الحياه
كأنا خلقنا الحياه
نطير مراحا بألف جناح
بدون عذاب ودون تألم
وابدو َ بين الظلال الرخيّة
كطائر شوق برئ الترنم
3/
ويبهت وجه السنين
ويلهث نبض الزمان
ويزحف فوق دروب المنايا
وامشى اجاهد عجزى .. اجرّ خطايا
اعانق وجه المحال
اغنى َ للمستحيل
واحسو خمور الوجيعة
بلادى تئن بقلبى
وقلبى يئن بقلب بلادى
تئن الأمانى الرضيعة
وينفد زادى
ويكبر حزنى
وينمو يشق الغيوم
يضيع نشيد البكارة
وتأتى المرارة
وعند المساء
انام بجوف كهوف الفناء
واملأ كل الشقوق بدمع الغناء
وانبش عن ذكريات الجمال
ضلال ..ضلال
ومحض خيال
سجين بقلب الخديعة
اكتّم مالايقال
4/
تباغتنى الريح
ويدهم قلبى غناء جريح
يكثّف حزن الغروب
ويغرق كل الدنى فى الشحوب
فأنفض عنى المدائن
وانفض عنى التعقل
واذرع بحر التغرب
واسكن قلب القصيد
وارحل نحو البعيد البعيد
لأيام كنت صعيرة
وكان فؤادىَ يحبو
وكان فؤادى سعيد
[color=990066]
لساكنةٍ دفق نبض القصيدةِ ..
قلباً و فحوى
و حلماً و نجوى
و تحمل في بردتيها ..
من العمرِ شكوى
و تعلم ان الذي قد مضى ..
ليس فيهِ ليومِ غدٍ من مرادٍ و جدوى
رويدكِ يا أخت نبض الحروف .. تغنى
على وترٍ بح من صمتهِ
خففي سحر حرفكِ عنا ..
فإنَّا على نصف هذا ..
و بالكادِ نقوى
و يا رشفة العطر ..
قولي لها ..
فداكِ الحروفِ ..
و دمتِ لنا .. و لرشف المعاني
مدى العمر ( أروى )
لنرشفُ من سحرها ..
فيض نورٍ و نروى [/color]
[color=0000CC]
مع ترحيبي بشاعرتنا القديرة أروى [/color]
لساكنةٍ دفق نبض القصيدةِ ..
قلباً و فحوى
و حلماً و نجوى
و تحمل في بردتيها ..
من العمرِ شكوى
و تعلم ان الذي قد مضى ..
ليس فيهِ ليومِ غدٍ من مرادٍ و جدوى
رويدكِ يا أخت نبض الحروف .. تغنى
على وترٍ بح من صمتهِ
خففي سحر حرفكِ عنا ..
فإنَّا على نصف هذا ..
و بالكادِ نقوى
و يا رشفة العطر ..
قولي لها ..
فداكِ الحروفِ ..
و دمتِ لنا .. و لرشف المعاني
مدى العمر ( أروى )
لنرشفُ من سحرها ..
فيض نورٍ و نروى [/color]
[color=0000CC]
مع ترحيبي بشاعرتنا القديرة أروى [/color]
آخر تعديل بواسطة مجدي في 11-29-2003 01:40 AM، تم التعديل مرة واحدة.
-
- رشف مميز
- مشاركات: 2702
- اشترك في: 05-06-2001 10:21 PM
- اتصال:
أختي الفاضلة
إنسجمت مع موسيقا النص
مضى ياعيون
اا0ا0اا0ا
سراب الترجى ووهم الظنون
اا0ا0اا0ا0اا0ا0اا0ا
وخفق الخيال
اا0ا0اا0ا
بوادى الهناء وبحر الشجون
اا0ا0اا0ااا0ا0اا0ا
كلمع المنى فى ليالى الضلال
اا0ا0اا0ا0اا0ا0اا0ا
مضى ياعيون
اا0ا0اا0ا
وذاب الصدى فى صحارى السكون
اا0ا0اا0ا0اا0ا0اا0ا
ولست أدري ما ذا اصاب اذني وأنا اقرأ
( وتاه نهار الظلال )
اا0ااا0ا0اا0ا
( وكأن هذا العبارة أقحمت عمدا لتقابل الضلال السابقة ) فأتتنا بقافية
مغايرة للرتم السائد ... هناك أيضا (وذوب العطور بكأس الزهور ) مقلقة
ثم عاد البوح إلى لحن مقارب للسابق
( وجفَّ الندى )
اا0ا0اا0
وبالطبع كالعادة التقليدية لدى الخواطر المفعلة القديمة
حشرت عبارة توافقها سجعا
( وضل المدى )
اا0ا0اا0
(وضاعت سدى اغنيات الحنين
بسمع السنين
واضحت دروب الهوى لاتبين )
اا0ا0اا0ا0اا0ا0اا0ا
اا0ا0اا0ا
اا0ا0اا0ا0اا0ا0اا0ا
هنا يعود النص إلى ذات الحن والموسيقا
ويعمل على إكمال قضية التعداد و ثم و ثم و
وذلك شيء مألوف وطبيعي لدى الكتاب
ثم نفاجأ بجملة
(وجف الجمال )
اا0ا0اا0ا
لا أدري ما هو التسلسل العاطفي
أو المنطقي الذي جعل البوح
يعيد إستخدام ذات التصوير ل خاصية الجفاف
ولكن هذه المرة مع الجمال بعد أن جفَّ الندى
وقد يتسأل المتلقي لماذا لم تقل الشاعرة
وجفَّ الندى والجمال
بدل أن اتقول
جفت المياه ومات المزارع وجفت الحقول
على العموم لعل الشيء المنطقي الوحيد
الذي توصل له ذهني القاصر
هو محاولة إقحام قافية لامية في البوح لتلحق ب الظلال والضلال
(لبالى القمر )
الحقيقة لم استوعب معنى الجملة إلا إذا كانت ( ليالي القمر ... هل ممكن أن يكون خطأ مطبعي ..ربما )
(وحقل الورود
يرفرف تحت حنين المطر )
لعله أروع ما قرأت في هذا البوح
من تصوير مدهش
فتصوير حركة الزهور تحت نقاط المطر الذي يبدو من المشهد
المصور ينهمر ببطء وخفة
ليسمح لتويجات الزهرة
بالإرتعاش إلى الأعلى والأسفل
كرفررفة الطيور
وبعد هذه القوة
يعود البوح
ل
(وصوت الكنار
يردد لحن الغزل )
هنا يجبرنا البوح على الوقوف ساكنين على الغزل
ونفاجء بأنها قافية غربية وغير مشابهة لأي قافية
أخرى قريبة منها ... ولو كانت الغزال لكانت مشكلة وإن كانت في رايي أقرب إلى الظلال
وهذا المقطع ل أستوعبه موسيقا ومعنى
(غنى َ للمستحيل )
وبينما يأتي البوح كاملا
في هذا المقطع
وامشى اجاهد عجزى .. اجرّ خطايا
اعانق وجه المحال
اغنى َ للمستحيل .............يبدو واضحا خروجه عن الرتم الموسيقي
واحسو خمور الوجيعة
في الختام أختي الفاضلة أروى
أرى النص رغم مافيه جيد
لكنك أنصحك بعدم حشو الكلام بالمتقابلات
وتركها تنبعث تلقائيا من القلب
والفكر الشعري
فأنت لديك الموهبة
ننتظر جديدك الأحسن
دمت
إنسجمت مع موسيقا النص
مضى ياعيون
اا0ا0اا0ا
سراب الترجى ووهم الظنون
اا0ا0اا0ا0اا0ا0اا0ا
وخفق الخيال
اا0ا0اا0ا
بوادى الهناء وبحر الشجون
اا0ا0اا0ااا0ا0اا0ا
كلمع المنى فى ليالى الضلال
اا0ا0اا0ا0اا0ا0اا0ا
مضى ياعيون
اا0ا0اا0ا
وذاب الصدى فى صحارى السكون
اا0ا0اا0ا0اا0ا0اا0ا
ولست أدري ما ذا اصاب اذني وأنا اقرأ
( وتاه نهار الظلال )
اا0ااا0ا0اا0ا
( وكأن هذا العبارة أقحمت عمدا لتقابل الضلال السابقة ) فأتتنا بقافية
مغايرة للرتم السائد ... هناك أيضا (وذوب العطور بكأس الزهور ) مقلقة
ثم عاد البوح إلى لحن مقارب للسابق
( وجفَّ الندى )
اا0ا0اا0
وبالطبع كالعادة التقليدية لدى الخواطر المفعلة القديمة
حشرت عبارة توافقها سجعا
( وضل المدى )
اا0ا0اا0
(وضاعت سدى اغنيات الحنين
بسمع السنين
واضحت دروب الهوى لاتبين )
اا0ا0اا0ا0اا0ا0اا0ا
اا0ا0اا0ا
اا0ا0اا0ا0اا0ا0اا0ا
هنا يعود النص إلى ذات الحن والموسيقا
ويعمل على إكمال قضية التعداد و ثم و ثم و
وذلك شيء مألوف وطبيعي لدى الكتاب
ثم نفاجأ بجملة
(وجف الجمال )
اا0ا0اا0ا
لا أدري ما هو التسلسل العاطفي
أو المنطقي الذي جعل البوح
يعيد إستخدام ذات التصوير ل خاصية الجفاف
ولكن هذه المرة مع الجمال بعد أن جفَّ الندى
وقد يتسأل المتلقي لماذا لم تقل الشاعرة
وجفَّ الندى والجمال
بدل أن اتقول
جفت المياه ومات المزارع وجفت الحقول
على العموم لعل الشيء المنطقي الوحيد
الذي توصل له ذهني القاصر
هو محاولة إقحام قافية لامية في البوح لتلحق ب الظلال والضلال
(لبالى القمر )
الحقيقة لم استوعب معنى الجملة إلا إذا كانت ( ليالي القمر ... هل ممكن أن يكون خطأ مطبعي ..ربما )
(وحقل الورود
يرفرف تحت حنين المطر )
لعله أروع ما قرأت في هذا البوح
من تصوير مدهش
فتصوير حركة الزهور تحت نقاط المطر الذي يبدو من المشهد
المصور ينهمر ببطء وخفة
ليسمح لتويجات الزهرة
بالإرتعاش إلى الأعلى والأسفل
كرفررفة الطيور
وبعد هذه القوة
يعود البوح
ل
(وصوت الكنار
يردد لحن الغزل )
هنا يجبرنا البوح على الوقوف ساكنين على الغزل
ونفاجء بأنها قافية غربية وغير مشابهة لأي قافية
أخرى قريبة منها ... ولو كانت الغزال لكانت مشكلة وإن كانت في رايي أقرب إلى الظلال
وهذا المقطع ل أستوعبه موسيقا ومعنى
(غنى َ للمستحيل )
وبينما يأتي البوح كاملا
في هذا المقطع
وامشى اجاهد عجزى .. اجرّ خطايا
اعانق وجه المحال
اغنى َ للمستحيل .............يبدو واضحا خروجه عن الرتم الموسيقي
واحسو خمور الوجيعة
في الختام أختي الفاضلة أروى
أرى النص رغم مافيه جيد
لكنك أنصحك بعدم حشو الكلام بالمتقابلات
وتركها تنبعث تلقائيا من القلب
والفكر الشعري
فأنت لديك الموهبة
ننتظر جديدك الأحسن
دمت
عساااكم السعااادة
اخى الفاضل ..
دعنا من الحديث فى الموضوع والأخيلة والصور وغير ذلك , فأنت حر فيما تراه , وانا اعلم انك تحاول ان تتشدد فى الرد عل] , لأنى نقدتك قبل ذلك بصراحة , وواضح ان هذا المنتدى غير معتاد على ذلك , ولكن لابأس , هذا افضل من : رائع , جيد ... الخ .
بالنسبة للوزن لن اتحدث عن قصيدتى , لأنها موزونة تماما ,, وانما سأشرح لك انت بعض مايتعلق بالتفعيلة فعولن .
انت قطعت فعولن فعولن , وواضح انك لا تعرف ان الساكن الأخير يمكن حذفه , لتصبح فعولُ
والآن مارأيك : وتاه نهار الظلال
ها؟؟ موزونة أم لا
فعولُ فعولن
يا استاذ رائد انا معيدة فى قسم اللغة العربية بكلية الآداب , واعد رسالة ماجيستير عن عروض الشعر الحر (شعر التفعيلة) , فأرجوك ابتعد عنى , وانا سوف ابتعد عنك تماما .
مع خالص التحية والتقدير .
دعنا من الحديث فى الموضوع والأخيلة والصور وغير ذلك , فأنت حر فيما تراه , وانا اعلم انك تحاول ان تتشدد فى الرد عل] , لأنى نقدتك قبل ذلك بصراحة , وواضح ان هذا المنتدى غير معتاد على ذلك , ولكن لابأس , هذا افضل من : رائع , جيد ... الخ .
بالنسبة للوزن لن اتحدث عن قصيدتى , لأنها موزونة تماما ,, وانما سأشرح لك انت بعض مايتعلق بالتفعيلة فعولن .
انت قطعت فعولن فعولن , وواضح انك لا تعرف ان الساكن الأخير يمكن حذفه , لتصبح فعولُ
والآن مارأيك : وتاه نهار الظلال
ها؟؟ موزونة أم لا
فعولُ فعولن
يا استاذ رائد انا معيدة فى قسم اللغة العربية بكلية الآداب , واعد رسالة ماجيستير عن عروض الشعر الحر (شعر التفعيلة) , فأرجوك ابتعد عنى , وانا سوف ابتعد عنك تماما .
مع خالص التحية والتقدير .
-
- رشف مميز
- مشاركات: 2702
- اشترك في: 05-06-2001 10:21 PM
- اتصال:
لماذا الإبتعاد أختي الفاضلة
وإنما مارست النقد مع ذكر الأمثلة
لعموم الفائدة الأدبية
ولأنني رأيتك شخصا
يتقبل هذه الخاصية
ولعلني أردتك
أن تمارسي النقد بذات الذاتية
بدلا من ترديد عبارة ( ركيك ) ككاتبة ليس من مستواك الأدبي اللذي
تقولينه
ثم أن الشعر كما هو معلوم لسيادتكم
لا يعني أبدا المعرفة بعلم العروض
وهو علم مساعد يساعد على الوزن
وماتكلمت عنه أنا يسمى ( الوزن السماعي ) وأعتقد أن الأمثلة التي
دعمت بها تحليل واضحة
فحتى لو حذفت ما حذفت في المثال
ففيه زيادة حركات وسكونات عن الوزن المعتاد
لاحضي سيدتي
مضى ياعيون
اا0ا0اا0ا
( وجفَّ الندى )
اا0ا0اا0
ثم تأتي هذه العبارة مخالفة وبقوة للرتم
وتاه نهار الظلال )
اا0ااا0ا0اا0ا
أعتقد أن أي شخص ( حتى لو لم يكن يفقه شيء في علم العروض )
يلاحظ الإختلاف
سيدتي
نحن هنا نتقبل ( النقد ) بمعناه الأدبي فقط ... أما وجهة النظر
الغير مدعمة بأمثلة فاسمحي لي تظل وجهة نظر
غير مهمة مادامت من مصدر مجهول وإن كان يعد الماجستير
وبالتوفيق في رسالتك الماجستير
وإنما مارست النقد مع ذكر الأمثلة
لعموم الفائدة الأدبية
ولأنني رأيتك شخصا
يتقبل هذه الخاصية
ولعلني أردتك
أن تمارسي النقد بذات الذاتية
بدلا من ترديد عبارة ( ركيك ) ككاتبة ليس من مستواك الأدبي اللذي
تقولينه
ثم أن الشعر كما هو معلوم لسيادتكم
لا يعني أبدا المعرفة بعلم العروض
وهو علم مساعد يساعد على الوزن
وماتكلمت عنه أنا يسمى ( الوزن السماعي ) وأعتقد أن الأمثلة التي
دعمت بها تحليل واضحة
فحتى لو حذفت ما حذفت في المثال
ففيه زيادة حركات وسكونات عن الوزن المعتاد
لاحضي سيدتي
مضى ياعيون
اا0ا0اا0ا
( وجفَّ الندى )
اا0ا0اا0
ثم تأتي هذه العبارة مخالفة وبقوة للرتم
وتاه نهار الظلال )
اا0ااا0ا0اا0ا
أعتقد أن أي شخص ( حتى لو لم يكن يفقه شيء في علم العروض )
يلاحظ الإختلاف
سيدتي
نحن هنا نتقبل ( النقد ) بمعناه الأدبي فقط ... أما وجهة النظر
الغير مدعمة بأمثلة فاسمحي لي تظل وجهة نظر
غير مهمة مادامت من مصدر مجهول وإن كان يعد الماجستير
وبالتوفيق في رسالتك الماجستير
عساااكم السعااادة
-
- رشف مميز
- مشاركات: 2702
- اشترك في: 05-06-2001 10:21 PM
- اتصال:
:)
لست أدري لماذا خطر على بالي هذه النشيدة
التي كتبتها قبل سنوات
إن كان بيتك زجاج
لا ترمي غيرك بطوب
تذكر ان كنت ناسي
مآسي حبك مآسي
أختي الفاضلة
لماذا نعتبر نحن الشرقيون كلامنا كالقرآن لا جدال فيه
يجب أن تضعي ( وهي نصيحة من أخ ) مساحة فراغ محيطة بكل القناعات
لتسمحي للقناعات بالتمطط أو التبدل وإن كنت متيقنة بها 100%
كان بعض العلماء متيقنون من كون الأرض مسطحة وكانت تعتبر نظرية
لكنها نقضت بعد زمن :)
فمن المفضل
أن تمارسي النقد الموضوعي
وتتبني فلسفة الحوار
أي أن الآخرين لن يتقبلوا ما تقولينه كقرآن منزل
بل سيناقشونك في ردك يوافقونك في بعض القول ويختلفون
مع الآخر
والرأي الغير مدعم بقواعد أولية منطقية يسري عليها
قد يسبب قلقلة وإشكالية لدى فكر المتلقي
أو قد يفسر بصورة سيئة أرفعك عن هذه الصورة وهذا الفكر
دمت
موفقة
وأتمنى أن نكون
ممن
يستمع القول فيتبع أحسنه
دمتم
لست أدري لماذا خطر على بالي هذه النشيدة
التي كتبتها قبل سنوات
إن كان بيتك زجاج
لا ترمي غيرك بطوب
تذكر ان كنت ناسي
مآسي حبك مآسي
أختي الفاضلة
لماذا نعتبر نحن الشرقيون كلامنا كالقرآن لا جدال فيه
يجب أن تضعي ( وهي نصيحة من أخ ) مساحة فراغ محيطة بكل القناعات
لتسمحي للقناعات بالتمطط أو التبدل وإن كنت متيقنة بها 100%
كان بعض العلماء متيقنون من كون الأرض مسطحة وكانت تعتبر نظرية
لكنها نقضت بعد زمن :)
فمن المفضل
أن تمارسي النقد الموضوعي
وتتبني فلسفة الحوار
أي أن الآخرين لن يتقبلوا ما تقولينه كقرآن منزل
بل سيناقشونك في ردك يوافقونك في بعض القول ويختلفون
مع الآخر
والرأي الغير مدعم بقواعد أولية منطقية يسري عليها
قد يسبب قلقلة وإشكالية لدى فكر المتلقي
أو قد يفسر بصورة سيئة أرفعك عن هذه الصورة وهذا الفكر
دمت
موفقة
وأتمنى أن نكون
ممن
يستمع القول فيتبع أحسنه
دمتم
عساااكم السعااادة
أختي الفاضلة أروى..
أراقب كلّ ما يجري منذ فترة....بابتســامةٍ عريضة :) !
ذكّرتني بيومٍ حضرت فيه د.نون لهذا الرشف الحبيب قبل أعوام بثوبِ ناقدٍ محارب!للنادي و شعره و شعرائه..نالها من الهجاءِ ما نالها :)..حتى استحالَ الأمرُ إلى حوارٍ موضوعيّ..خلقَ للودّ قضاياً و قضايا..حتى بات الرشف شيئاً منها..و هي شيئاً منه..
أروى..
لمَ يراودني حدسٌ ما..أنّكِ ستكونين يوماً أحدَ اهمِّ أعلام نادينا و أقلامه البارزة..
أهمس لكِ فقط يا رفيقة الحرف و الشعر..
(لا تكن فظاً غليظ القلب ينفضوا من حولك)
و الشعر -يا شاعرتنا - لا يتأتى لفظٍّ غليظ القلب..فلا أحسبكِ كذلك أختي الفاضلة..هبي روح الشاعرة فيكِ فرصةً للظهورِ بينَ جنباتِ هذا الرشف..الذي سيكون سعيداً بها..و بكِ
أمرٌ آخر يا أروى
سُعِدتُ حين ذكرتِ أنّكِ معيدةٌ باللغةِ العربيّة..أسعدُ بانضمامِ البعضِ ممّن حُظُوا بفرصةِ طرقِ الجانبِ الأكاديميّ لعلوم اللغة العربيّة..
أنتظرُ تواجدكِ سيّدتي في الجانبِ الذي احسبه الأكثر أكاديميّةً بين أقسام النادي..مدرسة الشعر..و منتدى النحو..
أتوق للاطّلاعِ على شيءٍ من علومِ البلاغةِ و الصوتيّات و غيرها ممّا أسمع به عن علوم العربية و أتمنى الاطلاع عليه منذ زمن..
و ساكون شاكرةً لكِ إن أفدتِ ببعضِ المقالات الأكاديميّة أو النقديّة في قسم المقالات..
أمّا الشعرِ يا أروى..
فدعينا نجعل لأرواحِنا المتعبة شيئاً من متنفّسٍ لها تحتَ أفيائه..
و إن كانَ هناكَ من نقدٍ لها..فليكن النقدَ الذي يهبها الأجنحة..لا الذي يكبّلها بالقيود..
لكِ أخلص الشكر
أختكِ/نــــــــــــــــــــــــون الرشف
:)
أراقب كلّ ما يجري منذ فترة....بابتســامةٍ عريضة :) !
ذكّرتني بيومٍ حضرت فيه د.نون لهذا الرشف الحبيب قبل أعوام بثوبِ ناقدٍ محارب!للنادي و شعره و شعرائه..نالها من الهجاءِ ما نالها :)..حتى استحالَ الأمرُ إلى حوارٍ موضوعيّ..خلقَ للودّ قضاياً و قضايا..حتى بات الرشف شيئاً منها..و هي شيئاً منه..
أروى..
لمَ يراودني حدسٌ ما..أنّكِ ستكونين يوماً أحدَ اهمِّ أعلام نادينا و أقلامه البارزة..
أهمس لكِ فقط يا رفيقة الحرف و الشعر..
(لا تكن فظاً غليظ القلب ينفضوا من حولك)
و الشعر -يا شاعرتنا - لا يتأتى لفظٍّ غليظ القلب..فلا أحسبكِ كذلك أختي الفاضلة..هبي روح الشاعرة فيكِ فرصةً للظهورِ بينَ جنباتِ هذا الرشف..الذي سيكون سعيداً بها..و بكِ
أمرٌ آخر يا أروى
سُعِدتُ حين ذكرتِ أنّكِ معيدةٌ باللغةِ العربيّة..أسعدُ بانضمامِ البعضِ ممّن حُظُوا بفرصةِ طرقِ الجانبِ الأكاديميّ لعلوم اللغة العربيّة..
أنتظرُ تواجدكِ سيّدتي في الجانبِ الذي احسبه الأكثر أكاديميّةً بين أقسام النادي..مدرسة الشعر..و منتدى النحو..
أتوق للاطّلاعِ على شيءٍ من علومِ البلاغةِ و الصوتيّات و غيرها ممّا أسمع به عن علوم العربية و أتمنى الاطلاع عليه منذ زمن..
و ساكون شاكرةً لكِ إن أفدتِ ببعضِ المقالات الأكاديميّة أو النقديّة في قسم المقالات..
أمّا الشعرِ يا أروى..
فدعينا نجعل لأرواحِنا المتعبة شيئاً من متنفّسٍ لها تحتَ أفيائه..
و إن كانَ هناكَ من نقدٍ لها..فليكن النقدَ الذي يهبها الأجنحة..لا الذي يكبّلها بالقيود..
لكِ أخلص الشكر
أختكِ/نــــــــــــــــــــــــون الرشف
:)
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
اختى الفاضلة شكرا لك
ولكن انا لن اتعامل هع هؤلاء الأشخاص , واعتقد اننى حرة تماما .. يمكن ان اكتب ومن حقهم القراءة , ولكن اناقش اشخاصا لايعرفون ولايعرفون انهم لا يعرفون , فلا يوجد ما يجبرنى على ذلك . انا اطالب بحق بسيط . من يكرهنى فليبتعد عنى , وانا سأبتعد عنه .. واذا كنتم تريدون ان اترك هذا المنتدى فلا مانع , وشكرا لك .
ولكن انا لن اتعامل هع هؤلاء الأشخاص , واعتقد اننى حرة تماما .. يمكن ان اكتب ومن حقهم القراءة , ولكن اناقش اشخاصا لايعرفون ولايعرفون انهم لا يعرفون , فلا يوجد ما يجبرنى على ذلك . انا اطالب بحق بسيط . من يكرهنى فليبتعد عنى , وانا سأبتعد عنه .. واذا كنتم تريدون ان اترك هذا المنتدى فلا مانع , وشكرا لك .
[color=9933CC]أروى
كانَ الرشف هنا ..قبلي و قبلكِ..
و سيظلّ..بعدكِ و كلِّ راحل..
سيبقى..و لو ذكرىً في قلوبِ محبّيه و أهلهِ فحسب.. و يكفيه و يكفيهم ذلك..هو يا سيّدتي من تلك المنازل التي لها في القلوبِ منازل..
إن أردتِ البقاءَ يا أروى..فأنا لم أعهد الرشف يضيق بالراشفين..ولا أحسبه يطردهم عن عذب معينه..و لا يُجَرِّعهم رشفاتِهِ قهرا..إن طابَ يا سيّدتي لكِ الرحيل يوماً.
أمّا (هؤلاء الأشخاص) فهم أهلي..و أساتذتي يا أروى !![/color]
كانَ الرشف هنا ..قبلي و قبلكِ..
و سيظلّ..بعدكِ و كلِّ راحل..
سيبقى..و لو ذكرىً في قلوبِ محبّيه و أهلهِ فحسب.. و يكفيه و يكفيهم ذلك..هو يا سيّدتي من تلك المنازل التي لها في القلوبِ منازل..
إن أردتِ البقاءَ يا أروى..فأنا لم أعهد الرشف يضيق بالراشفين..ولا أحسبه يطردهم عن عذب معينه..و لا يُجَرِّعهم رشفاتِهِ قهرا..إن طابَ يا سيّدتي لكِ الرحيل يوماً.
أمّا (هؤلاء الأشخاص) فهم أهلي..و أساتذتي يا أروى !![/color]
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 75 زائراً