بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد الله وكفى وصلاة والسلام على رسوله المجتبى وعلى آله وصحبه ومن أتبعهم أجمعين .
وبعد
فقد أزمعت على بدء سلسلة المشاهد التاريخية التي سأنتقيها و أمححصها من كتب التاريخ لا للغرض التاريخي فحسب بل للعبرة والعظة و أرجوا ممن يقرأ هذه الحلقات أن لا يحرمني وأياكم من التعليق والفائدة
....... موسى بن أبي غسان
المشهد الأول- (نهاية جمادى الأول ونهاية الأندلس )
[size=18][size=30]نحن الآن في زاهرة المنصور- مدينة تقع جنوب شرق قرطبة -نودع جيش الأموي الميمم شطر بلاد الجلالقة لتأديب النصارى الذين تكثوا العهود والمواثيق وبدؤا بالهجوم على المسلمين نودعهم والكثير منا يتلهف لعودته بالغنائم والسبي كما كان يحدث أيام الحاجب المنصور نودعهم والبعض منا يجهز الحبال التي يريد أن يقتاد بها السبي عندم يقفل الجيش إليها ولكنهم أرادوا وتمنوا والله أراد غير ذلك . فلم يلبث الجيش أن غادر قرطبة حتى حيكت المؤامرة على يد محمد ابن هشام بن عبد الرحمن الناصر على خلع الخليفة الأموي بعد أن أوصى بالخلافة لعبدالرحمن بن الحاجب المنصور وبالفعل نجحت المؤامرة وتولى محمد حكم قرطبة وخلع الخليفة الشرعي . ولما وصلت هذه الأنباء إلى عبد الرحمن قفل بجيشه إلى قرطبة لايلوي على أحد ليعيد عاصمة الخلافة للطاعة ولكنه قتل بعد أن تفرق عنه أصحابه ثم تمزقت أقوى دولة أسلامية في ذلك العصر إلى ما يقارب 22 دولة في سلخ جمادى الآخر عام 399 هـ .ثم تطورت الأحداث ونودي بخليفة في قرطبة وآخر في شذونة وآخر في أشبيلية وأخير في مالقا ولا تبعد عن بعضها الثلاثين كيلا و طبق قانون الغاب فالقوي يأكل الضعيف والضعيف يستنجد بالخنزير ولم يكتفوا محاربة بعضهم البعض بل تطور الأمور حتى تحالفوا مع النصارى ليطردوا أخوانهم من بلادهم ليحلوا أبناء النصارى فيها و سأحيلكم إلى ما كتبه ابن حزم واصفا لما شاهده منهم في نهاية المقال ولكن لنا عدة وقفات على هذا التحول الرهيب الذي بدء من سلخ جمادى لسلخ القرن الرابع الهجري منها :
أ- أن الملاحظ في كل الدول أنها تمر في مرحلة التأسي ثم القوة ثم الأنهيار ولكن ماحدث للأندلس كان مغاير لهذه السنة فالسقوط لم يكن على مراحل بل فجأة فلأندلس لم تلبث عشرة أعوام من وفاة الحاجب المنصور أقوى رجل عرفته حتى أنهارت إلى 22 دولة لم يكن سقوطها لضعف بالجيش ولا العتاد ولا لقوة النصارى فالنصارى كانوا في ذل وصغار بعد أن مزقهم الحاجب المنصور شر ممزق ولم يترك لهم مدينة ولا قلعة إلى دخلها حتى أنه وصل إلى صخرة بلاي التي عجز عنها المسلمون الأوائل لم يهزموا بسبب العدة بل هزموا لضعف الهمة ودنوها إلى الدنيا الدنية الفانية وتغمسهم بالترف لم يهزموا بسب سفاهة حاكم أو ثورة مارق بل لمعاقرة المعاصي وفشوا المغاني أن ضعف أمتنا لا يكمن بضعف العتاد ولكنه يكمن بحملة هذا العتاد أخي والله لو وجد فينا 20,000 مؤمن حق الأيمان لما أصابنا الذل والهوان على يد أخبث خلق الله ولكن صدق فينا القائل ما نسينا الله حتى نسيناه ولكن حينما تذكرناه وجدناه معنا ففي غزوة وادي لكة أو شريش حمل لذريق الحبال لأقتياد المسلمين وركب معه اليهود بأموالهم ليشتروا منه وفي سلخ جمادى لسلخ القرن الرابع جهزنا الحبال كما جهزوها وآل مصير دولتنا من التمزق كما آلت دولتهم والعلة هي ماقالها ذلك الصحابي نحن قوم أعزنا الله بالأسلام فإذا ابتغينا غيره أذلنا الله .............. وللحديث بقية[/SIZE][/ [/SIZE]
سلسلة المشاهد الأندلسية
-
- همس جديد
- مشاركات: 49
- اشترك في: 07-25-2003 01:14 AM
- اتصال:
سلسلة المشاهد الأندلسية
آخر تعديل بواسطة موسى بن أبي غسان في 07-26-2003 04:56 PM، تم التعديل مرة واحدة.
وإن المصور مهما أجاد
تظل الإجادة دون الأقل
فكم صوروا المقل الساحرات
فهل صوروا سحر تلك المقل
وكم صوروا قبل العشاقين
فهل صوروا طعم تلك القبل
"إلياس فرحات"
تظل الإجادة دون الأقل
فكم صوروا المقل الساحرات
فهل صوروا سحر تلك المقل
وكم صوروا قبل العشاقين
فهل صوروا طعم تلك القبل
"إلياس فرحات"
-
- رشف مميز
- مشاركات: 1142
- اشترك في: 05-12-2001 02:52 PM
أخي الفاضل [COLOR=firebrick]موسى ..
اولا ...أعذر هذا التأخير في الترحيب بك ....ظروف الاجازة والاضطرار للسفر و جفاء الوقت لنا في وقت الحل وارهاقه لنا ساعة الترحال ..
فمرحباً بك بيننا تفيدنا بما وهبك الله من اطلاع ومعرفة تتلهف عقولنا بنهم للارتواء منها
ثانياً ...هل ما تكتبه نقلاً أم حصيلة قراءاتك المتعددة ؟
ثالثاً ...بكل شغف انتظر قراءة بقية الحديث واتلهف لمتابعته ..
دمتَ أستاذي الفاضل ....
بخالص الوُد
ولك ..كل تحية ..[/COLOR]
اولا ...أعذر هذا التأخير في الترحيب بك ....ظروف الاجازة والاضطرار للسفر و جفاء الوقت لنا في وقت الحل وارهاقه لنا ساعة الترحال ..
فمرحباً بك بيننا تفيدنا بما وهبك الله من اطلاع ومعرفة تتلهف عقولنا بنهم للارتواء منها
ثانياً ...هل ما تكتبه نقلاً أم حصيلة قراءاتك المتعددة ؟
ثالثاً ...بكل شغف انتظر قراءة بقية الحديث واتلهف لمتابعته ..
دمتَ أستاذي الفاضل ....
بخالص الوُد
ولك ..كل تحية ..[/COLOR]
قلبٌ بين أنياب الزمن
-
- همس جديد
- مشاركات: 49
- اشترك في: 07-25-2003 01:14 AM
- اتصال:
أختي وحيدة الرشف
جزاك الله خيرا على هذا الترحيب
وبالنسبة إلى ماكتبته فهو حصيلة القراء من كتب التاريخ
و أخص منها كتاب محمد عبدالله عنان -دولة الأسلام في الأندلس
وأعدك بأكمال الموضوع بالقريب العاجل
وجزاك الله خيرا
جزاك الله خيرا على هذا الترحيب
وبالنسبة إلى ماكتبته فهو حصيلة القراء من كتب التاريخ
و أخص منها كتاب محمد عبدالله عنان -دولة الأسلام في الأندلس
وأعدك بأكمال الموضوع بالقريب العاجل
وجزاك الله خيرا
وإن المصور مهما أجاد
تظل الإجادة دون الأقل
فكم صوروا المقل الساحرات
فهل صوروا سحر تلك المقل
وكم صوروا قبل العشاقين
فهل صوروا طعم تلك القبل
"إلياس فرحات"
تظل الإجادة دون الأقل
فكم صوروا المقل الساحرات
فهل صوروا سحر تلك المقل
وكم صوروا قبل العشاقين
فهل صوروا طعم تلك القبل
"إلياس فرحات"
-
- همس جديد
- مشاركات: 49
- اشترك في: 07-25-2003 01:14 AM
- اتصال:
كنا قد تحدثنا في المشهد الأول عن إنحلال الأندلس إلى دويلات الطوائف
و ما تبع ذلك من ضياع أمر المسلمين فيها ووصلت في حديثي عند ذكر الفوائد
لذا بعد حمد الله وصلاة والسلام على رسول الله أقول:
ب- أن سقوط الأمويين ليس مجرد سقوط سياسي أو سقوط حاكم بعينه ولكنه سقوط فكر ومنهج الحكم الذي تتبعه الرعية ولنا أن نقارن عن منهج الحكم قبل سلخ جمادى وبعده فنقول:
أن الحكم الأموي كان يرتكز على أمرين أساسيين :
أ- الأساس الأول تحكيم شرع الله في أرض الأندلس وشواهد ذلك كثيره منها:
1- في عصر عبد الرحمن الداخل كانت الفتن والثورات لا تلبث أن تموت إلا وأخرى تولد وعلى نقيض ذلك كانت حالة النصارى في توحد تحت راية شارل المطرقة ومع ذلك نرى ان عبدالرحمن الناصر كان همه الأول مواجهة النصارى وأن ذهب ملكه وجنده في سبيل ذلك وكانت نتيجة ذلك الفعل الجليل لعبدالرحمن أن حافظ على 90% من أراضي الفتح الأول .
2- وكذلك من أبرز الشواهد ما حدث في دويلات الطوائف الاولى حيث لم يبقى لعبد الرحمن الناصر إلى قرطبة وأحوازها وكان همه الأول توحيد الأندلس ولكن عندما سمعت أذناه هجوم النصارى على قرية قرية لا مدينة وجه نصف جيشه لتأديب النصارى متجاهلا الخطر الذي يحيط به من أعداءه
والشواهد كثيره لا تحصى ولكننا نلتمس منها أن معظم حكامهم يقدمون أمر الدين على الدنيا ويقدمون شرع الله على هوى النفس
وعلى نقيض ذلك عصر دويلات الطوائف الثانية فنلاحظ فيها تقديم العاجلة على الباقية نرى معظم الحكام يلتمسون ود ملك قشتالة ألفونسو السابع ونراهم يمدونهم بالمال لفتح طليطلة وعدم النجدة في مجزرة بربشتر التي قتل فيها 40000 ألف من المسلمين و سبيت 3 آلاف كاعب بكر ولم يهتز لهم جفن و كأنهم بهائم لاوزن لهم عندهم ولا يغرنكم مقولة ابن العباد لرعي الجمال خير من رعي الخنازير فابن العباد هوا المسؤول الأول عن فتح طليطلة .
2- الأساس الثاني : أنهم مع انغماس بعظهم في الترف لكننا لا نجد أنهم يعتبرون بيت المال حق شرعي لهم كانوا يغدقون على رعيتهم بالمال والعطايا فازدهرت الحياة الأقتصادية و كانت نتيجة ذلك قدرتهم على تجيش الجيوش الضخمة على نقيض ملوك الطوائف نرى كل ملك وقد سخر كل أموال بيت المال لراحته و لكسب ود النصارى فنتج عن ذلك ضعف الحركة الأقتصادية الذي نتج عنه ضعف القدرة على تجيش الفيالق لا الجيوش مما ترتب عليه أن أستجدوا بني الأصفر لحماية حملة لا إله إلى الله ....................
أخي إن ما حدث للمسلمين في الأندلس في سلخ جمادى حدث للمسلمين الآن عند سقوط الخلافة ...............................................
و ما تبع ذلك من ضياع أمر المسلمين فيها ووصلت في حديثي عند ذكر الفوائد
لذا بعد حمد الله وصلاة والسلام على رسول الله أقول:
ب- أن سقوط الأمويين ليس مجرد سقوط سياسي أو سقوط حاكم بعينه ولكنه سقوط فكر ومنهج الحكم الذي تتبعه الرعية ولنا أن نقارن عن منهج الحكم قبل سلخ جمادى وبعده فنقول:
أن الحكم الأموي كان يرتكز على أمرين أساسيين :
أ- الأساس الأول تحكيم شرع الله في أرض الأندلس وشواهد ذلك كثيره منها:
1- في عصر عبد الرحمن الداخل كانت الفتن والثورات لا تلبث أن تموت إلا وأخرى تولد وعلى نقيض ذلك كانت حالة النصارى في توحد تحت راية شارل المطرقة ومع ذلك نرى ان عبدالرحمن الناصر كان همه الأول مواجهة النصارى وأن ذهب ملكه وجنده في سبيل ذلك وكانت نتيجة ذلك الفعل الجليل لعبدالرحمن أن حافظ على 90% من أراضي الفتح الأول .
2- وكذلك من أبرز الشواهد ما حدث في دويلات الطوائف الاولى حيث لم يبقى لعبد الرحمن الناصر إلى قرطبة وأحوازها وكان همه الأول توحيد الأندلس ولكن عندما سمعت أذناه هجوم النصارى على قرية قرية لا مدينة وجه نصف جيشه لتأديب النصارى متجاهلا الخطر الذي يحيط به من أعداءه
والشواهد كثيره لا تحصى ولكننا نلتمس منها أن معظم حكامهم يقدمون أمر الدين على الدنيا ويقدمون شرع الله على هوى النفس
وعلى نقيض ذلك عصر دويلات الطوائف الثانية فنلاحظ فيها تقديم العاجلة على الباقية نرى معظم الحكام يلتمسون ود ملك قشتالة ألفونسو السابع ونراهم يمدونهم بالمال لفتح طليطلة وعدم النجدة في مجزرة بربشتر التي قتل فيها 40000 ألف من المسلمين و سبيت 3 آلاف كاعب بكر ولم يهتز لهم جفن و كأنهم بهائم لاوزن لهم عندهم ولا يغرنكم مقولة ابن العباد لرعي الجمال خير من رعي الخنازير فابن العباد هوا المسؤول الأول عن فتح طليطلة .
2- الأساس الثاني : أنهم مع انغماس بعظهم في الترف لكننا لا نجد أنهم يعتبرون بيت المال حق شرعي لهم كانوا يغدقون على رعيتهم بالمال والعطايا فازدهرت الحياة الأقتصادية و كانت نتيجة ذلك قدرتهم على تجيش الجيوش الضخمة على نقيض ملوك الطوائف نرى كل ملك وقد سخر كل أموال بيت المال لراحته و لكسب ود النصارى فنتج عن ذلك ضعف الحركة الأقتصادية الذي نتج عنه ضعف القدرة على تجيش الفيالق لا الجيوش مما ترتب عليه أن أستجدوا بني الأصفر لحماية حملة لا إله إلى الله ....................
أخي إن ما حدث للمسلمين في الأندلس في سلخ جمادى حدث للمسلمين الآن عند سقوط الخلافة ...............................................
وإن المصور مهما أجاد
تظل الإجادة دون الأقل
فكم صوروا المقل الساحرات
فهل صوروا سحر تلك المقل
وكم صوروا قبل العشاقين
فهل صوروا طعم تلك القبل
"إلياس فرحات"
تظل الإجادة دون الأقل
فكم صوروا المقل الساحرات
فهل صوروا سحر تلك المقل
وكم صوروا قبل العشاقين
فهل صوروا طعم تلك القبل
"إلياس فرحات"
-
- رشف مميز
- مشاركات: 1142
- اشترك في: 05-12-2001 02:52 PM
-
- همس جديد
- مشاركات: 49
- اشترك في: 07-25-2003 01:14 AM
- اتصال:
حمار الأندلس
ولد في أسرة فقيرة تنتمي لقبيلة معافر إحدى البطون الصغيرة اليمنية كان لجده شأن ولكن تقبلت عليهم الأحوال حتى أصبحوا في فقر مقدع فأضطره ذلك إن يمتهن إحدى المهن الوضيعة في عرف الناس فكان يحمل الأمتعة على ظهر حماره ليتكسب
و مع هذا كان يتردد على مجالس العلم بعد العمل لم يستمر هذا الوضع طويلا حتى قبله صاحب الشرطة في جنده
و ظهرت عليه مظاهر النبوغ والتفوق الذي أثبته في المعارك التي خاضها مع خصوم الخليفة فتبوء مقعده عنده حتى أصبح رئيس لشرطه
توفي الخليفة في سن الزهور وترك أبنه تحت وصاية صاحبنا ووزيره فستطاع أن يتخلص من هذا الوزير ويصبح الملك المطاع
و لم يبقى للحاكم إلى الاسم فقط ثم لم يكتفي بوصوله إلى سدة الحكم بل علت همته ليعيد معظم الأراضي التي استولى عليها النصارى منذ الفتح الإسلامي لها ............
هل عرفته
أخباره تنبئك عن أحواله حتى كأنك بالعيان تراها
أنه الحاجب المنصور أعظم حاكم حكم الأندلس استطاع رغم مكره أن يصل إلى بلدان لم تطأها أقدام طارق وموسى ابن نصير
لم تملئ الأندلس بالسبايا والأسرى منذ أن فتحت كما ملئها هوا غزا 52 غزوة فتح ليون وبرشلونة وقهر نافار وقشتالة وجعل ابنة ملكهم خادمة لحظيته .
وهذا الرجل لم يكن إلا حمارا لم يكن لديه أي مؤهل أو داعم ليصل إلى ما وصل إليه و إنما كانت همته هي الوسيلة الوحيدة التي أوصلته إليها حتى صنفه المؤرخين بأقوى حاكم ملك الأندلس
لا يذهب خيالك بعيدا أن لا أطلب منك أن تصبح حاكم ولا أطلب منك أن تكون المحرر المنتظر بل أطلب منك ما هوا أقل من ذلك أطلب منك أن تكون همتك عالية فوق السماء و أن تبذل ما تستطيع أن تعمله ولوا كان حقيرا في أعين الناس
فلا تجعل الجهاد أمنية بل أبذل أسبابه بالمال والنفس و التهيئة الروحية والنفسية والأيمانيه
ولا تجعل نيل الدرجات العليا حلما بل أبذل الوقت والفكر لذلك لو أن الحاجب كان مثل شبابنا و بدء يحلم بالمحرر والفاتح لمات حمارا كما بدء حمارا
إن الأهداف العالية لا يحققها إلا الذي ينظر إلى الأفق لا إلا الذي ينظر بين رجليه
و مع هذا كان يتردد على مجالس العلم بعد العمل لم يستمر هذا الوضع طويلا حتى قبله صاحب الشرطة في جنده
و ظهرت عليه مظاهر النبوغ والتفوق الذي أثبته في المعارك التي خاضها مع خصوم الخليفة فتبوء مقعده عنده حتى أصبح رئيس لشرطه
توفي الخليفة في سن الزهور وترك أبنه تحت وصاية صاحبنا ووزيره فستطاع أن يتخلص من هذا الوزير ويصبح الملك المطاع
و لم يبقى للحاكم إلى الاسم فقط ثم لم يكتفي بوصوله إلى سدة الحكم بل علت همته ليعيد معظم الأراضي التي استولى عليها النصارى منذ الفتح الإسلامي لها ............
هل عرفته
أخباره تنبئك عن أحواله حتى كأنك بالعيان تراها
أنه الحاجب المنصور أعظم حاكم حكم الأندلس استطاع رغم مكره أن يصل إلى بلدان لم تطأها أقدام طارق وموسى ابن نصير
لم تملئ الأندلس بالسبايا والأسرى منذ أن فتحت كما ملئها هوا غزا 52 غزوة فتح ليون وبرشلونة وقهر نافار وقشتالة وجعل ابنة ملكهم خادمة لحظيته .
وهذا الرجل لم يكن إلا حمارا لم يكن لديه أي مؤهل أو داعم ليصل إلى ما وصل إليه و إنما كانت همته هي الوسيلة الوحيدة التي أوصلته إليها حتى صنفه المؤرخين بأقوى حاكم ملك الأندلس
لا يذهب خيالك بعيدا أن لا أطلب منك أن تصبح حاكم ولا أطلب منك أن تكون المحرر المنتظر بل أطلب منك ما هوا أقل من ذلك أطلب منك أن تكون همتك عالية فوق السماء و أن تبذل ما تستطيع أن تعمله ولوا كان حقيرا في أعين الناس
فلا تجعل الجهاد أمنية بل أبذل أسبابه بالمال والنفس و التهيئة الروحية والنفسية والأيمانيه
ولا تجعل نيل الدرجات العليا حلما بل أبذل الوقت والفكر لذلك لو أن الحاجب كان مثل شبابنا و بدء يحلم بالمحرر والفاتح لمات حمارا كما بدء حمارا
إن الأهداف العالية لا يحققها إلا الذي ينظر إلى الأفق لا إلا الذي ينظر بين رجليه
وإن المصور مهما أجاد
تظل الإجادة دون الأقل
فكم صوروا المقل الساحرات
فهل صوروا سحر تلك المقل
وكم صوروا قبل العشاقين
فهل صوروا طعم تلك القبل
"إلياس فرحات"
تظل الإجادة دون الأقل
فكم صوروا المقل الساحرات
فهل صوروا سحر تلك المقل
وكم صوروا قبل العشاقين
فهل صوروا طعم تلك القبل
"إلياس فرحات"
-
- رشف مميز
- مشاركات: 1142
- اشترك في: 05-12-2001 02:52 PM
-
- همس جديد
- مشاركات: 49
- اشترك في: 07-25-2003 01:14 AM
- اتصال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي وحيدة الرشف
بالنسبة للكتب التي تعتني بالفائدة والعبرة والعظة
فقليلة في مكتبتنا العربية لأن كثير من الكتب لا يعني إلى بالجانب التاريخي البحت
ولكن من أبرز ما قرأة كتاب صدر للمنتدى الأسلامي
عن الضعف المعنوي وأثره في سقوط المسلمين
وأخذ فترة ملوك الوابط كدراسة تاريخية
وساوافيك في القريب العاجل باسم مؤلفه
أختي وحيدة الرشف
بالنسبة للكتب التي تعتني بالفائدة والعبرة والعظة
فقليلة في مكتبتنا العربية لأن كثير من الكتب لا يعني إلى بالجانب التاريخي البحت
ولكن من أبرز ما قرأة كتاب صدر للمنتدى الأسلامي
عن الضعف المعنوي وأثره في سقوط المسلمين
وأخذ فترة ملوك الوابط كدراسة تاريخية
وساوافيك في القريب العاجل باسم مؤلفه
وإن المصور مهما أجاد
تظل الإجادة دون الأقل
فكم صوروا المقل الساحرات
فهل صوروا سحر تلك المقل
وكم صوروا قبل العشاقين
فهل صوروا طعم تلك القبل
"إلياس فرحات"
تظل الإجادة دون الأقل
فكم صوروا المقل الساحرات
فهل صوروا سحر تلك المقل
وكم صوروا قبل العشاقين
فهل صوروا طعم تلك القبل
"إلياس فرحات"
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائراً