طلب إلتحاق بمدرسة مجدي السماعية

تعليم الوزن السماعي والعروضي

المشرفون: مجدي، موودي

صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 08-02-2003 02:24 PM

[ALIGN=JUSTIFY]شاعرنا الواعد موسى
محاولة ممتاز جدا جدا .. لا يوجد أخطاء في الوزن

ننتقل الآن الى بحر جديد هو بحر الكامل
ردد السجال الموجود في الرابط أدناه

و في انتظار ابياتك على نفس الوزن و القافية .. وفقك الله
[/ALIGN]


http://www.rashf-alm3any.com/fr/showthread.php?threadid=23
موسى بن أبي غسان
همس جديد
مشاركات: 49
اشترك في: 07-25-2003 01:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة موسى بن أبي غسان » 08-03-2003 10:53 AM

أرجو أن أوفق في هذه الأبيات


يا يمن هل تدرين ما أحوالي
بعد الفراق بصدك المتفاني
إذ لم يزل دمعي على الخدان
متساكب من حرقة الحرمان
والنفس يايمنى تجيش صبابة
حتى اصابت عقلي الولهان
نالله يا فكري وهجة خافقي
إن لم أرم وصل من الوجدان
لأهيم في وسط البرية صائحا
أني الممس بسحرها الفتان
وسيعلم الثقلان أني واجد
بتدفع القاني من الشريان
وإن المصور مهما أجاد
تظل الإجادة دون الأقل
فكم صوروا المقل الساحرات
فهل صوروا سحر تلك المقل
وكم صوروا قبل العشاقين
فهل صوروا طعم تلك القبل
"إلياس فرحات"
صورة العضو الشخصية
kindy girl
بوح دائم
مشاركات: 696
اشترك في: 06-14-2002 02:59 PM

مشاركةبواسطة kindy girl » 08-03-2003 02:11 PM

كايندي :أريد أن أجرب شعور الأستذة هل تسمح لي إلى حين عودة الأستاذ ؟؟ :d
موسى: طبعا

حسنا
محاولة ممتازة
لكن سأعيد كتابتها بعد التصحيحات الإملائية

يا يمنُ هل تدرين ما أحوالي
بعد الفراق بصدك المتفانِ
إذ لم يزل دمعي على الخدان
متساكبٌ من حرقة الحرمانِ
والنفسُ يايمنى تجيشُ صبابةُ
حتى أصابت عقلي الولهانِ
نالله يا فكري ومهجة خافقي
إن لم أرمْ وصل من الوجدانِ
لأهيم في وسط البريةِ صائحا
أني الممسُ بسحرها الفتانِ
وسيعلم الثقلان أني واجدٌ
بتدفع القاني من الشريانِ

و الآن سننتقل إلى بحر الخفيف :

http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=4220

تحياتي :)
و بعدها .. أرادَ أن يقول :
لا تولدوا..
لا تولدوا في زمنٍ مقتول !
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 08-03-2003 02:26 PM

[ALIGN=JUSTIFY]
شاعرنا الواعد / موسى

كما أسلفت أختنا الفاضلة كايندي
محاولة ممتازة جدا جدا

و يشرفني أن تقوم تلميذة الأمس شاعرتنا القديرة كايندي باكمال المهمة في تدريبك على مختلف البحور
و ساراقب الوضع عن كثب
[/ALIGN]
موسى بن أبي غسان
همس جديد
مشاركات: 49
اشترك في: 07-25-2003 01:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة موسى بن أبي غسان » 08-08-2003 01:26 AM

في البدء أعتذر عن هذا التأخير وذلك لانشغالي بعدة أمور
و ارجوا أن تنال هذه الأبيات الاستحسان على بحر الخفيف الذي وجدت صعوبة في استخلاص موسيقاه
يا يمنى لم أزل أتلوى
من صدود قد هز كل شعوري
أنثر الدمع من لهيب الجوى
فمتى يا يمنى يزول سعيري
وإن المصور مهما أجاد

تظل الإجادة دون الأقل

فكم صوروا المقل الساحرات

فهل صوروا سحر تلك المقل

وكم صوروا قبل العشاقين

فهل صوروا طعم تلك القبل

"إلياس فرحات"
صورة العضو الشخصية
kindy girl
بوح دائم
مشاركات: 696
اشترك في: 06-14-2002 02:59 PM

مشاركةبواسطة kindy girl » 08-08-2003 09:35 PM

سلام

1-أستاذ مجدي ..أشكرك على ثقتك :)

2-الأخ (الشاعر) موسى:)
لستُ إلا تلميذة تحاول أن تتقن الشعر لذا قررت أن تكمل دروسها هنا إن لم تمانع طبعا ..

فعلا البحر صعب لذلك أقترح أن نعود للكامل بتغيير القافية و لكن بعد تصحيح هذه الأبيات الممتازة كمحاولة للخفيف :)


يا يمنى لم أزل أتلوى =كيف يمنى و لم أزل أتلوى
من صدود قد هز كل شعوري=صحيح
أنثر الدمع من لهيب الجوى=أنثرُ الدمعَ من لهيب القوافي
فمتى يا يمنى يزول سعيري=فمتى يا ترى يزولُ سعيري

انتظر ابياتك على بحر الكامل

بالتوفيق
و بعدها .. أرادَ أن يقول :

لا تولدوا..

لا تولدوا في زمنٍ مقتول !
موسى بن أبي غسان
همس جديد
مشاركات: 49
اشترك في: 07-25-2003 01:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة موسى بن أبي غسان » 08-09-2003 12:04 AM

الأخت الشاعرة كاندي
1- كم يشرفني أن تكوني أستاذتي ولقد أجبت مسبقا على لسانك

2- ما هي القافية المختارة للبحر الكامل أم انا مخير بها

3- أنما أنا شويعر ولم أصل إلى مرتبة شاعر وأرجوا أن أصل إليها في هذا المنتدى

ولكي و للأستاذ مجدي كل الشكر والتقدير
آخر تعديل بواسطة موسى بن أبي غسان في 08-09-2003 12:20 AM، تم التعديل مرة واحدة.
وإن المصور مهما أجاد

تظل الإجادة دون الأقل

فكم صوروا المقل الساحرات

فهل صوروا سحر تلك المقل

وكم صوروا قبل العشاقين

فهل صوروا طعم تلك القبل

"إلياس فرحات"
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 08-09-2003 02:50 AM

[ALIGN=JUSTIFY]
حسنا سأبدأ ببيت مقتبس من شاعرنا الواعد موسى
و عليه اكمال الأبيات


(يا يمن هل تدرين ما أحوالي)
لما انقضى يومي و جاء التالي
[/ALIGN]
موسى بن أبي غسان
همس جديد
مشاركات: 49
اشترك في: 07-25-2003 01:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة موسى بن أبي غسان » 08-13-2003 05:34 PM

ارجوا أن تنال هذه الأبيات الاستحسان


يا يمنى هل تدرين ما أحوالي
(لما أنقضى يومي وجاء التالي)
إذ لم تزل ذكراك تذكي خافقي
حتى تشغف من ذهيب غالي
والروح يا يمنى تسل جذورها
والعين تطلق درها الهطال
لا تحسبيني عاشقا بل راهبا
فالعشق رشفا من رائق الشلال
والرهب أن أرنو إليه ظامئا
لأزيد من لذع الجوى وخبالي

ولكما مني كل الشكر والتقدير
وإن المصور مهما أجاد

تظل الإجادة دون الأقل

فكم صوروا المقل الساحرات

فهل صوروا سحر تلك المقل

وكم صوروا قبل العشاقين

فهل صوروا طعم تلك القبل

"إلياس فرحات"
صورة العضو الشخصية
kindy girl
بوح دائم
مشاركات: 696
اشترك في: 06-14-2002 02:59 PM

مشاركةبواسطة kindy girl » 08-13-2003 11:58 PM

أهلا بك مرة أخرى

محاولة ممتازة :) و إليكَ التصحيح:

يا يمن هل تدرين ما أحوالي = صحيح
(لما أنقضى يومي وجاء التالي)= صحيح

إذ لم تزل ذكراكِ تذكي خافقي=صحيح
حتى تشغف من ذهيب غالي = صحيح (بتشديد تُشغَّف)

والروح يا يمنى تُسل جذورها =صحيح
والعين تطلق درها الهطال = صحيح *

لا تحسبيني عاشقا بل راهبا = صحيح
فالعشق رشفا من رائق الشلال = فالعشقُ رشفٌ ينتشي بظلالِ

والرهب أن أرنو إليه ظامئا = و الرهبُ إن أرنو إليهِ مُيَمِماً
لأزيد من لذع الجوى وخبالي = صحيح


* البيت صحيح عروضيا لكن بهِ خطأٌ نحوي فـ(هطّال) تصبح (هطّالا) لأنها صفة لمفعول به و المفعول به يكون منصوب :) لذا يمكن كتابة البيت كالتالي:

و الروح يا يمنى تُسَلُ جذورها
و العينُ مثلِ سحابةٍ هطّالِ

~ ~ ~ ~ ~

هذه المرة سننظم كذلك على بحر الكامل بتغيير القافية ، و هذا بيتٌ من قصيدةٍ لم أكملها بعد .. يمكنكَ إكمالها :):

ألجم سكونكَ و استبح أعتابي
إني شحذتُ قصيدتي بعتابي

بالتوفيق
آخر تعديل بواسطة kindy girl في 08-17-2003 11:57 PM، تم التعديل مرة واحدة.
و بعدها .. أرادَ أن يقول :

لا تولدوا..

لا تولدوا في زمنٍ مقتول !
موسى بن أبي غسان
همس جديد
مشاركات: 49
اشترك في: 07-25-2003 01:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة موسى بن أبي غسان » 09-07-2003 10:06 PM

السلام عليكم ورحمة الله
في البدء أعتذر عن انقطاعي عن الدروس لأنشغالي بالسفر
وأرحوا أن نستانف الدروس مرة اخرى بهذه القصيدة


(الجم سكونك واستبح أعتابي)
(إني شحذت قصيدتي بعتابي)

ونفحتها من ذكر ماض تالد
مازال يسبي عطره بعبابي

وذكرت فيها مأتما أحيا به
ومزجتها بسواجم كعباب

قد كان ذكري في لسانك منهلا
يثري حنين الخافق الوثاب

قد كان خدك جدولا متساكبا
يخضل ثيابك من فراق خطابي

قد كنت تجثي ركبتيك لرؤيتي
تركع وتسجد فوق أرض ترابي

والآن تعرض عن وصالي راغبا
ترجي بعهد رسمه بكتابي

والآن ترتع في المغاني لا هيا
وأسيل خدك ناكتا مغراب

تصبح على طلب المعيشة عابدا
والورد تنثره لمالك بابي

تمسي على صوت المعازف رانما
والكأس عامرة بنور حباب


يا يمن ما حدت الطريق إليك
اصمت فقد افطمتني بسراب

ونظمت من رصف البديع عهودا
كالعقد مبتور اليتيمة خابي


كفي فقد أرديت لي بدني
يا من يفعْم كل أعصابي

يا من لها في القلب مملكة
أنتي مراد و كل آرابي

ما خنت عهدي يا محدثتي
أبدا فكيف أثير أحبابي

لكن قومي قد سقوني المر
لما دروا عن كسر أبوابي

جرحي عميق باسم جارس
مازال يسجم منذ أحقابي



اسمع حديثي والتمس غفراني
قد بان موتي آزف بشبابي

فبدء بابي يا خليلي هادما
وانزع حجابا قد أشد حصابي

وقدم بجمعك يا خليلي لاثما
ركني وكل مواطني وتراب

وقدم بجمعك يا خليلي ناشرا
دين الإله غالبا برحابي


يا يمن لا تأس ففجرك بالج
والقوم قد حنوا لعذب رضاب

يا قدس لا تأس فاني يامن
نهم لدر الرأس والأنصاب
وإن المصور مهما أجاد

تظل الإجادة دون الأقل

فكم صوروا المقل الساحرات

فهل صوروا سحر تلك المقل

وكم صوروا قبل العشاقين

فهل صوروا طعم تلك القبل

"إلياس فرحات"
صورة العضو الشخصية
kindy girl
بوح دائم
مشاركات: 696
اشترك في: 06-14-2002 02:59 PM

مشاركةبواسطة kindy girl » 09-10-2003 02:45 AM

أهلا بك و اعتذر عن التأخير :)

ما كتبته كان ممتاز جدا و إليكَ التصحيح :

(ألجم سكونك واستبح أعتابي)= صحيح
إني شحذت قصيدتي بعتابي)= صحيح

ونفحتها من ذكر ماض تالدٍ= صحيح
مازال يسبي عطره بعبابي= صحيح

وذكرت فيها مأتما أحيا به = صحيح
ومزجتها بسواجمٍ كعباب = صحيح

قد كان ذكري في لسانك منهلا = صحيح
يثري حنين الخافق الوثاب= صحيح

قد كان خدك جدولا متساكبا= صحيح
يُخْضِل ثيابك من فراق خطابي = صحيح

قد كنت تجثي ركبتيك لرؤيتي= صحيح
تركع وتسجد فوق أرض ترابي = صحيح بتسكين (تركعْ و تسجدْ )

والآن تعرض عن وصالي راغبا = صحيح
ترجِي بعهد رسمه بكتابي = صحيح

والآن ترتع في المغاني لا هيا = صحيح
وأسيل خدك ناكتا مغراب = صحيح عروضيا و كلمة (مغراب) لا بد أن تكون (مغرابا) نحويا :)

تصبح على طلب المعيشة عابدا = صحيح بتسكين (تصبح)
والورد تنثره لمالك بابي = صحيح

تمسي على صوت المعازف رانما = صحيح
والكأس عامرةٌ بنور حباب = صحيح

يا يمن ما حدت الطريق إليك = يا يمن ما حدت الطريق ، إلى متى
اصمت فقد افطمتني بسراب = صحيح

ونظمت من رصف البديع عهودا= و نظمتُ من رصف البديعِ عهودنا
كالعقد مبتور اليتيمة خابي = صحيح

كفي فقد أرديت لي بدني = كفّي فهذا الحبّ يردي منجمي
يا من يفعْم كل أعصابي = يا من تفعّمُ بغتةً أعصابي

يا من لها في القلب مملكة = يا من لها في القلبِ مملكةٌ كما
أنتي مراد و كل آرابي= أنتِ المرادُ و أيُّما آرابي

ما خنت عهدي يا محدثتي =ما خنتُ عهدي يا محدثتي فهل
أبدا فكيف أثير أحبابي = عمقُ القصيدِ مؤثرٌ أحبابي

لكن قومي قد سقوني المر = لكن قومي قد سقوني مرها
لما دروا عن كسر أبوابي = لمّى دروا عن كسرها أبوابي

جرحي عميق باسم جارس = جرحي عميقٌ جارسٌ لو تعلمي
مازال يسجم منذ أحقابي = مازال يسجمُ منذما أحقابي

اسمع حديثي والتمس غفراني = صحيح
قد بان موتي آزف بشبابي = صحيح

فابدء بابي يا خليلي هادما = فابدء ببابي يا خليلي هادما
وانزع حجابا قد أشد حصابي = صحيح

واقدم بجمعك يا خليلي لاثما = صحيح
ركني وكل مواطني وترابي = صحيح

واقدم بجمعك يا خليلي ناشرا = صحيح
دين الإله غالبا برحابي = دين الإلهِ فغالبا برحابي

يا يمن لا تأسي ففجرك بالجٌ = صحيح
والقوم قد حنوا لعذب رضاب = صحيح

يا قدس لا تأسَ فاني يامنٌ = صحيح
نَهِمٌ لدُرّ الرأس والأنصاب = صحيح

~ ~ ~ ~ ~
هذه المرة سننظم على بحر الكامل أيضا بتغيير القافية كما في القصيدة :
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=5491

~ ~ ~ ~ ~
نصيحة :)
الوزن = القصيدة
و القصيدة = الحفظ
إذن إن كتبتَ قصيدتك و شاركت بها في قسم الشعر فلن تنسى الوزن أبدا ، لأنك لن تنسى القصيدة !!!


تحياتي لك
آخر تعديل بواسطة kindy girl في 09-10-2003 02:49 AM، تم التعديل مرة واحدة.
و بعدها .. أرادَ أن يقول :

لا تولدوا..

لا تولدوا في زمنٍ مقتول !
موسى بن أبي غسان
همس جديد
مشاركات: 49
اشترك في: 07-25-2003 01:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة موسى بن أبي غسان » 09-11-2003 03:59 PM

أرجوا أن أوفق في نظم هذه الأبيات

ابكي أيا أختاه وانتحبي فقد*
كلت عزائمنا فحق حداد
ابكي على مجد تليد عابق
رمسته أيدي الغاصبين بزادي
دري بدمع قانئ متساكب
فالدم لم يجري بأرض بلادي
بل قدمت للغاصبين عروسة
والمهر مبذول لكف زنادي
لا تأملي نصرا عزيزا ما بقي
نذل يزم الشعب كالقواد



قلتها في طفلة فلسطينية
آخر تعديل بواسطة موسى بن أبي غسان في 09-11-2003 04:04 PM، تم التعديل مرة واحدة.
وإن المصور مهما أجاد

تظل الإجادة دون الأقل

فكم صوروا المقل الساحرات

فهل صوروا سحر تلك المقل

وكم صوروا قبل العشاقين

فهل صوروا طعم تلك القبل

"إلياس فرحات"
صورة العضو الشخصية
kindy girl
بوح دائم
مشاركات: 696
اشترك في: 06-14-2002 02:59 PM

مشاركةبواسطة kindy girl » 09-12-2003 06:18 PM

محاولة ممتازة جدا

و لكن هناك خطأٌ نحوي في (حداد) لأن البيت يصبح

ابكي أيا أختاه وانتحبي فقد
كلّت عزائمنا فحقَ حدادُ

الآن سننتقل الى بحر الوافر :

http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?threadid=4570


التوفيق :)
آخر تعديل بواسطة kindy girl في 09-12-2003 06:23 PM، تم التعديل مرة واحدة.
و بعدها .. أرادَ أن يقول :

لا تولدوا..

لا تولدوا في زمنٍ مقتول !
موسى بن أبي غسان
همس جديد
مشاركات: 49
اشترك في: 07-25-2003 01:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة موسى بن أبي غسان » 09-20-2003 01:20 PM

أرجوا أن أوفق في هذه الأبيات
وأعتذر عن التأخير


ألا يا يمن قد أرديت روحي
بليل حالك أزمعت هجري
فزلزلت الفؤاد فما يحير
سوى الآهات خافقة بسري
-تراودني الهموم بلا فراق
وجسمي ناحل للموت مغري
وحالي كالأحاجي لا تحل
فرقي يا معذبتي بأمري

فيا من ضرة البدر المنير
إذا سفرت تفتر كل ساري
ويا من ثغرها كقنو ورد
ورشف رضابها شهدا كخمر
ويا من درة الجمان دمعا
وليل خصالها كالمسك مغري
ويا من شع ملمعها كنجم
وإن خفرت يفاضحها بفجر
ويا من أطربت طيرا بخرد
وأسكرت العقول بميد خصر
ويا من عينها فيروز تمخر**
عباب الثلج بالخال النضير**
لقد سعدت ثياب تحتويك*
وماء هادر بأديم نغري*
وأرض تلثم الممشى ببر*
وشال مفعم بأريج عطر*
فهل أسعد بلقياك فأني
أسيف واكف واليأس ذخري
ألا يا يمن قد طال الفراق
ونار الشوق تكويني بصبري
ألا يا يمن حني قد هلكت
فحتى ما تضيع سنين عمري
فأيم الله ما ذقت الهناء
سوى يوما ألامع فيه نغري
فما نفع الطعام بدون ملح
وما نور السماء بدون بدر
وما جدوى الحياة بدون يمن
وما أمر الصلاة بدون ذكر
فأنت الكل يا يمنى وأنت
جميع مآربي وصلاح أمري



* صرفت المعنى من أحد الأدباء( لا أذكر اسمه)
**المعنى مولد من ابن المعتز
آخر تعديل بواسطة موسى بن أبي غسان في 09-21-2003 02:16 PM، تم التعديل مرة واحدة.
وإن المصور مهما أجاد

تظل الإجادة دون الأقل

فكم صوروا المقل الساحرات

فهل صوروا سحر تلك المقل

وكم صوروا قبل العشاقين

فهل صوروا طعم تلك القبل

"إلياس فرحات"

العودة إلى “مدرسة الشعر”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 19 زائراً