محاولة لفهم العروض الرقمي
وَ رَبَّةُ خِدرٍ كالجُمانِ دموعُها
3..1..3..2..2..3..1..3..3
3..2..3..4..3..2..4..3
3..2..3..4..3..6..3
يقوم الأخ الأندلسي الآن إعداد برنامج للحاسوب وإليك ما كتبته له حول تأصيل الطويل.
الطويل</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:18.0pt">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic"">
3'2'3'4'3'2'<span style="color:red">3</span>'<span style="color:blue">3</span>'......<span style="color:red">3</span>'2'3'4'3'2'3'3</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:18.0pt">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic"">
فيؤصل'الصدر'على</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:18.0pt">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:red">
3</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic"">'2'<span style="color:red">3</span>'4'<span style="color:red">3</span>'2'<span style="color:red">3</span>'<span style="color:blue">4</span></span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:18.0pt">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic"">
وهنا'لعل'الطويل'بحاجة'إلى'التركيز'على'قاعدة'أن'التأصيل'يشمل'البيت'كله'ونبدأ'به'من'ملتقى'</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:18.0pt">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic"">
الشطرين'وهذه'القاعدة'يمكن'أن'تنطبق'على'كافة'البحور'ولكن'تطبيقها'على'الطويل'واجب'لأنه</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:18.0pt">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic"">
'بدونها 'في'الطويل'تختل'قاعدة'التناوب'العامة</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:18.0pt">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic"">
فلو'أخذنا'العجز'لوحده'لربما'أصلنا'آخر'رقمين'على'أنهما'</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:18.0pt">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic"">
3'2'3'4'3'2'<span style="color:blue">3</span>'<span style="color:red">3</span> 'فيصبح'الوزن'لدينا'3'2'3'4'3'<span style="color:blue">6</span>'<span style="color:red">3</span>'</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Monotype Koufi"">وهذا'خطأ</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:18.0pt">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic"">
ويشمل'كل'ذلك'قاعدة'التناوب'العامة'أي'<span style="color:blue">زوجي'</span><span style="color:red">فردي</span>'<span style="color:blue">زوجي</span>'<span style="color:red">فردي</span></span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA"> </span></p>
3..1..3..2..2..3..1..3..3
3..2..3..4..3..2..4..3
3..2..3..4..3..6..3
يقوم الأخ الأندلسي الآن إعداد برنامج للحاسوب وإليك ما كتبته له حول تأصيل الطويل.
الطويل</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:18.0pt">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic"">
3'2'3'4'3'2'<span style="color:red">3</span>'<span style="color:blue">3</span>'......<span style="color:red">3</span>'2'3'4'3'2'3'3</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:18.0pt">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic"">
فيؤصل'الصدر'على</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:18.0pt">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic";color:red">
3</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic"">'2'<span style="color:red">3</span>'4'<span style="color:red">3</span>'2'<span style="color:red">3</span>'<span style="color:blue">4</span></span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:18.0pt">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic"">
وهنا'لعل'الطويل'بحاجة'إلى'التركيز'على'قاعدة'أن'التأصيل'يشمل'البيت'كله'ونبدأ'به'من'ملتقى'</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:18.0pt">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic"">
الشطرين'وهذه'القاعدة'يمكن'أن'تنطبق'على'كافة'البحور'ولكن'تطبيقها'على'الطويل'واجب'لأنه</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:18.0pt">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic"">
'بدونها 'في'الطويل'تختل'قاعدة'التناوب'العامة</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:18.0pt">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic"">
فلو'أخذنا'العجز'لوحده'لربما'أصلنا'آخر'رقمين'على'أنهما'</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:18.0pt">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic"">
3'2'3'4'3'2'<span style="color:blue">3</span>'<span style="color:red">3</span> 'فيصبح'الوزن'لدينا'3'2'3'4'3'<span style="color:blue">6</span>'<span style="color:red">3</span>'</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Monotype Koufi"">وهذا'خطأ</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL" style="margin-right:18.0pt">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:"Traditional Arabic"">
ويشمل'كل'ذلك'قاعدة'التناوب'العامة'أي'<span style="color:blue">زوجي'</span><span style="color:red">فردي</span>'<span style="color:blue">زوجي</span>'<span style="color:red">فردي</span></span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL"><span lang="AR-SA"> </span></p>
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
الأخ الفاضل أستاذ خشان خشان..
شكراً جزيلاً للتشجيع
و إن كان هناك بالفعل ما أستطيع تقديمه لهذا العلم..فأنا مستعِدّةٌ لذلك
و كلّنا نتمنّى عوداً حميداً لمشرف المدرسة الأخ مخلص النوايا و بانتظارِهِ لمدِّ يدِ العون
.............
تحمّستُ لفكرةِ تحليل بعض القصائد لشعراء المنتدى على ضوء م/ع..سنكون بانتظارِها..و أنا شخصيَّاً سأشرع بالعملِ عليها و أرجو أن أكون عند حسن الظنّ
.................
(أداة م/ع أداة تحليلية وليست إنشائية وتعمد الشاعر المسبق أن يأتي بنمط معين يوافق مدلولها تصنع قد يفسد المقياس. تماما كما أن النبض يقاس للشخص ليدل على حالة معينة فإذا اصطنعنا ما يسرعه لم تكن دلالته معبرة عن وضعه الطبيعي)
كانَ استنتاجاً رائعاً مُحكَمَ التعبير! شكراً جزيلاً
..............
و شكراً لما تفضّلتَ به من توضيح لتأصيل الطويل..
أظنّني لا زلتُ بحاجةٍ لكثيرٍ من القراءة لاستيعاب أصول العروض الرقميّ بشكلٍ جيّد..
حينَ بدأتُ محاولاتي هنا كان كلّ ما أملكه من معلوماتٍ حول أصول هذا العلم هوَ ما وجدتهُ في صفحةِ (التفصيل في قواعد التأصيل) في منتدى الحسام الذي دلّني الأستاذ سلاف عليه مشكوراً .. و صفحةٍ أخرى في منتدى الشعرِ المعاصر لم أعد أذكرها تحديداً كان بها تحليلٌ لقصيدةٍ للأستاذ سلاف على ضوء م/ع..
و إن شاء الله سأحاولُ الآن استغلالَ هذه الفسحة من الوقت التي أحظى بها الآن بعيداً عن مشاغلِ الدراسة للاطلاع على أكبر قدرٍ أستطيع الاطلاع عليه من مصادر العروض الرقميّ على الشبكة
خرجتُ من هذا الشرح لتأصيل بحر الطويل بهذا السؤال ..سأكون شاكرةً للتفضّلِ بالإجابةِ عليه..
ألا تنطبقُ القاعدة (ق333) على بحرِ الطويل؟
و شكراً
الأخ الفاضل أستاذ خشان خشان..
شكراً جزيلاً للتشجيع
و إن كان هناك بالفعل ما أستطيع تقديمه لهذا العلم..فأنا مستعِدّةٌ لذلك
و كلّنا نتمنّى عوداً حميداً لمشرف المدرسة الأخ مخلص النوايا و بانتظارِهِ لمدِّ يدِ العون
.............
تحمّستُ لفكرةِ تحليل بعض القصائد لشعراء المنتدى على ضوء م/ع..سنكون بانتظارِها..و أنا شخصيَّاً سأشرع بالعملِ عليها و أرجو أن أكون عند حسن الظنّ
.................
(أداة م/ع أداة تحليلية وليست إنشائية وتعمد الشاعر المسبق أن يأتي بنمط معين يوافق مدلولها تصنع قد يفسد المقياس. تماما كما أن النبض يقاس للشخص ليدل على حالة معينة فإذا اصطنعنا ما يسرعه لم تكن دلالته معبرة عن وضعه الطبيعي)
كانَ استنتاجاً رائعاً مُحكَمَ التعبير! شكراً جزيلاً
..............
و شكراً لما تفضّلتَ به من توضيح لتأصيل الطويل..
أظنّني لا زلتُ بحاجةٍ لكثيرٍ من القراءة لاستيعاب أصول العروض الرقميّ بشكلٍ جيّد..
حينَ بدأتُ محاولاتي هنا كان كلّ ما أملكه من معلوماتٍ حول أصول هذا العلم هوَ ما وجدتهُ في صفحةِ (التفصيل في قواعد التأصيل) في منتدى الحسام الذي دلّني الأستاذ سلاف عليه مشكوراً .. و صفحةٍ أخرى في منتدى الشعرِ المعاصر لم أعد أذكرها تحديداً كان بها تحليلٌ لقصيدةٍ للأستاذ سلاف على ضوء م/ع..
و إن شاء الله سأحاولُ الآن استغلالَ هذه الفسحة من الوقت التي أحظى بها الآن بعيداً عن مشاغلِ الدراسة للاطلاع على أكبر قدرٍ أستطيع الاطلاع عليه من مصادر العروض الرقميّ على الشبكة
خرجتُ من هذا الشرح لتأصيل بحر الطويل بهذا السؤال ..سأكون شاكرةً للتفضّلِ بالإجابةِ عليه..
ألا تنطبقُ القاعدة (ق333) على بحرِ الطويل؟
و شكراً
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
لأخت'الكريمة'الدكتورة'نون</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic""> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">يقول'امرؤ'القيس</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic""> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">
إذا'قامتا'تضوع'المسك'منهما'.............نسيم'الصبا'جاءت'بريّا'القرنفل</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic""> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">الصدر'='إذا'–'قا'–'متا'–'تضوْ'–'وعلْ'–'مسْ'–'كمنْ'–'هما</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">='3'2'3'3'3'2'3'3'</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic""> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">حسب'ق'333'التأصيل'='3'2'3'4'3'2'3'3</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic""> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">وأصلا'حسب'قاعدة'التناوب'بين'<span style="color:blue">الزوجي</span>'و<span style="color:red">الفردي</span>'فإن'التأصيل'</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">='<span style="color:red">3</span>'<span style="color:blue">2</span>'<span style="color:red">3</span>'<span style="color:blue">4</span>'<span style="color:red">3</span>'<span style="color:blue">2</span>'<span style="color:red">3</span>'<span style="color:blue">3</span>'......<span style="color:red">3</span>'2'-بقية</span><span dir="LTR" style="font-size: 16.0pt">'</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">العجز</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">وكل'فردي'<span style="color:blue">أزرق</span>'أصله'زوجي'فنعيده'له'بزيادته'واحدا</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic""> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic";color:blue">1</span><span lang="AR-SA" style="font-size:
16.0pt;font-family:"Traditional Arabic"">'تصبح'<span style="color:blue">2</span></span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic";color:blue">3</span><span lang="AR-SA" style="font-size:
16.0pt;font-family:"Traditional Arabic"">'تصبح'<span style="color:blue">4</span></span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic""> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">
كما'ترين'ق'333'تنطبق'على'كل'البحور'بما'فيها'الطويل</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic""> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">تصوري'حتى'الكامل'='متَفاعلن'متفعلن'متْفاعلن</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic""> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">='<span style="color:blue">1'3</span>'<span style="color:red">3</span>'<span style="color:blue">3</span>'<span style="color:red">3</span>'<span style="color:blue">4</span>'<span style="color:red">3</span>'............4'3</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic""> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">
آخر'4'3'في'الصدر''واضحة'التناوب'نبدأ'التأصيل'منها</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic""> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">
فيكون'الوزن'بعد'التأصيل'وأخذ'التكافؤ'الخببي'بعين'الاعتبار'</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic""> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">='((<span style="color:blue">4</span>)'<span style="color:red">3</span>'<span style="color:blue">4</span>'<span style="color:red">3</span>'<span style="color:blue">4</span>'<span style="color:red">3
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic""> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">يقول'امرؤ'القيس</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic""> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">
إذا'قامتا'تضوع'المسك'منهما'.............نسيم'الصبا'جاءت'بريّا'القرنفل</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic""> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">الصدر'='إذا'–'قا'–'متا'–'تضوْ'–'وعلْ'–'مسْ'–'كمنْ'–'هما</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">='3'2'3'3'3'2'3'3'</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic""> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">حسب'ق'333'التأصيل'='3'2'3'4'3'2'3'3</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic""> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">وأصلا'حسب'قاعدة'التناوب'بين'<span style="color:blue">الزوجي</span>'و<span style="color:red">الفردي</span>'فإن'التأصيل'</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">='<span style="color:red">3</span>'<span style="color:blue">2</span>'<span style="color:red">3</span>'<span style="color:blue">4</span>'<span style="color:red">3</span>'<span style="color:blue">2</span>'<span style="color:red">3</span>'<span style="color:blue">3</span>'......<span style="color:red">3</span>'2'-بقية</span><span dir="LTR" style="font-size: 16.0pt">'</span><span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">العجز</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">وكل'فردي'<span style="color:blue">أزرق</span>'أصله'زوجي'فنعيده'له'بزيادته'واحدا</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic""> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic";color:blue">1</span><span lang="AR-SA" style="font-size:
16.0pt;font-family:"Traditional Arabic"">'تصبح'<span style="color:blue">2</span></span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic";color:blue">3</span><span lang="AR-SA" style="font-size:
16.0pt;font-family:"Traditional Arabic"">'تصبح'<span style="color:blue">4</span></span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic""> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">
كما'ترين'ق'333'تنطبق'على'كل'البحور'بما'فيها'الطويل</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic""> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">تصوري'حتى'الكامل'='متَفاعلن'متفعلن'متْفاعلن</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic""> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">='<span style="color:blue">1'3</span>'<span style="color:red">3</span>'<span style="color:blue">3</span>'<span style="color:red">3</span>'<span style="color:blue">4</span>'<span style="color:red">3</span>'............4'3</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic""> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">
آخر'4'3'في'الصدر''واضحة'التناوب'نبدأ'التأصيل'منها</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic""> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">
فيكون'الوزن'بعد'التأصيل'وأخذ'التكافؤ'الخببي'بعين'الاعتبار'</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic""> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:16.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">='((<span style="color:blue">4</span>)'<span style="color:red">3</span>'<span style="color:blue">4</span>'<span style="color:red">3</span>'<span style="color:blue">4</span>'<span style="color:red">3
<FONT SIZE=5 COLOR="#662266">
س سؤال؟
تقول الدكتورة ن مايلي
"فللشاعرِ أن يستخدمَ (سُحْب) بدلاً من (غيم) إن أرادَ رفعَ قيمةِ (م/ع) للبيت .. أو (فيْ) بدلاً من (ظِلّ) إن أرادَ خفضَها..و هكذا.."
وما كنت أفهمه عن قاعدة م/ع أن الـ( ع) تدل على حروف العـلّة.. .. وأعني حروف المد وهي كما يلي:
الألف الساكنة المسبوقة بفتحة
الواو الساكنة المسبوقة بضمة
الياء الساكنة المسبوقة بكسرة
وعليه فإن
سحب = 2 (م) ه
وأيضاً
غيم = 2 (م) ه
وليست غيم = 2 (ع) ه
وكذلك في = ظل
لكن موافقة أخي خشان وعدم تعقيبه تجعلني أشك في فهمي للقاعدة ..
أفيدوني جزاكم الله خيراً
س سؤال؟
تقول الدكتورة ن مايلي
"فللشاعرِ أن يستخدمَ (سُحْب) بدلاً من (غيم) إن أرادَ رفعَ قيمةِ (م/ع) للبيت .. أو (فيْ) بدلاً من (ظِلّ) إن أرادَ خفضَها..و هكذا.."
وما كنت أفهمه عن قاعدة م/ع أن الـ( ع) تدل على حروف العـلّة.. .. وأعني حروف المد وهي كما يلي:
الألف الساكنة المسبوقة بفتحة
الواو الساكنة المسبوقة بضمة
الياء الساكنة المسبوقة بكسرة
وعليه فإن
سحب = 2 (م) ه
وأيضاً
غيم = 2 (م) ه
وليست غيم = 2 (ع) ه
وكذلك في = ظل
لكن موافقة أخي خشان وعدم تعقيبه تجعلني أشك في فهمي للقاعدة ..
أفيدوني جزاكم الله خيراً
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
د.شاكر!
مرحبا..سعدنا بعودتكَ أخي الفاضل..
و شكراً للتوضيح و الإفادة
أحسب الأستاذ خشان يتساهل معي حتى لا أُصابَ بالإحباط منذ البداية و لذا لم ينبّهني لهذا الخطأ :)
..............
الأخ الكريم أستاذ خشان..
شكراً لما تفضّلتَ به من توضيح ..لكن لا زال لديَّ سؤالٌ من فضلك ..عُذراً فأنا تلميذة مُتعِبَة
في ق(333) أيّ 3 هي الأصلية؟ كنتُ أحسبُها التي على اليسار حتى تفضّلتَ بشرحِ تطبيقِها في بحرِ الطويل فالتبس عليَّ الأمر
....................
ثمَّ تفضّلتَ أستاذنا الكريم بالقول :
تصوري'حتى'الكامل'='متَفاعلن'متفعلن'متْفاعلن
='1'3'3'3'3'4'3'............4'3
و ما أعرفه أنّ الكامل هوَ
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
هل متفعلن هي نوع من الزحاف ل (متفاعلن) ؟
و بالمناسبة أنا لا أحفظ أسماء أنواع الزحاف :)
و أخيراً أخي الفاضل :
بودّي أن أبدأ بأخذ فكرةٍ عن بحرِ الخبب إن فرغنا من بحرِ الطويل
لأنّني كنتُ على وشكِ البدءِ بتحليلِ قصيدةٍ للدّكتور زاهر على هذا البحر على ضوء م/ع فواجهتني بعض الصعوبةِ في ذلك.
و شكراً جزيلاً للاهتمام
د.شاكر!
مرحبا..سعدنا بعودتكَ أخي الفاضل..
و شكراً للتوضيح و الإفادة
أحسب الأستاذ خشان يتساهل معي حتى لا أُصابَ بالإحباط منذ البداية و لذا لم ينبّهني لهذا الخطأ :)
..............
الأخ الكريم أستاذ خشان..
شكراً لما تفضّلتَ به من توضيح ..لكن لا زال لديَّ سؤالٌ من فضلك ..عُذراً فأنا تلميذة مُتعِبَة
في ق(333) أيّ 3 هي الأصلية؟ كنتُ أحسبُها التي على اليسار حتى تفضّلتَ بشرحِ تطبيقِها في بحرِ الطويل فالتبس عليَّ الأمر
....................
ثمَّ تفضّلتَ أستاذنا الكريم بالقول :
تصوري'حتى'الكامل'='متَفاعلن'متفعلن'متْفاعلن
='1'3'3'3'3'4'3'............4'3
و ما أعرفه أنّ الكامل هوَ
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
هل متفعلن هي نوع من الزحاف ل (متفاعلن) ؟
و بالمناسبة أنا لا أحفظ أسماء أنواع الزحاف :)
و أخيراً أخي الفاضل :
بودّي أن أبدأ بأخذ فكرةٍ عن بحرِ الخبب إن فرغنا من بحرِ الطويل
لأنّني كنتُ على وشكِ البدءِ بتحليلِ قصيدةٍ للدّكتور زاهر على هذا البحر على ضوء م/ع فواجهتني بعض الصعوبةِ في ذلك.
و شكراً جزيلاً للاهتمام
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الأخ'الكريم'أستاذ'خشان</span><span dir="LTR" style="font-size: 14.0pt; font-family: Arial; color: #8800CC">..</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
شكراً'لما'تفضّلتَ'به'من'توضيح'..لكن'لا'زال'لديَّ'سؤالٌ'من'فضلك'..عُذراً'فأنا'تلميذة'مُتعِبَة'</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
في'ق(333)'أيّ'3'هي'الأصلية؟'كنتُ'أحسبُها'التي'على'اليسار'حتى'تفضّلتَ'بشرحِ'تطبيقِها'في'بحرِ'</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
الطويل'فالتبس'عليَّ'الأمر</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">الأخت'الكريمة'در.'نون</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">
أهلا'بك.'واستفساراتك'تدل'على'عمق'نظر'وتبشر'بخير.'فلا'عليك'وسلي'ما'شئت.'باجتماع'العلم'</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">والشعر'والعروض'والذكاء'لديك'فإنني'أتوقع'أن'تبدعي'في'مجال'العروض.</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">حسب'ق'333'فإن'أقصى'الثلاثات'يسارا'أصلية'ومنها'يبدأ'التأصيل.'والذي'قلت'أننا'نأخذ'الصدر'</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">ونضيف'إليه'أول'ثلاثة'أو'ثلاثات'في'بداية'العجز'ونعتبر'ذلك'مجالا'لتطبيق'القاعدة.</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">مثال'من'الطويل:</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">إلى'كم'تغازيني'السيوف'ولا'أرى'–'مغازاتها'تدعو'إليّ'حماميا</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">3'2'3'4'(('<span style="color:red">3</span>'<span style="color:blue">1</span>'<span style="color:red">3</span>'<span style="color:blue">3</span>'.......<span style="color:red">3</span>'))'2'3'4'3'1'3'3</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">
لم'نغير'القاعدة'بل'وسعنا'مجال'تطبيقها'عما'اعتدناه'وهي'ذاتها'تنطبق'على'البسيط</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">أذكر'الأحمر'فردي'والأزرق'زوجي</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">
بالكاف'والنون'كان'الكون'أجمعه'.........تنزه'الله'عن'شركٍ'من'البشر</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">4'3'2'3'4'(('<span style="color:red">3</span>'<span style="color:blue">1</span>'<span style="color:red">3</span>'..................<span style="color:blue">3</span>'<span style="color:red">3</span>''))'2'3'4'3'1'3</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic""> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">
ميزة'الطويل'أننا'لا'بد'أن'نأخذ'ملتقى'الشطرين'وفي'البحور'الأخرى'في'الأغلب'لا'نحتاج'لغير'الصدر'ولو'</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">
أخذنا'بملتقى'الشطرين'فيها'فخير'على'خير'وللطويل'خصوصية'قد'نتطرق'لها'لاحقا.</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span dir="LTR" style="font-size: 14.0pt; font-family: Arial; color: #8800CC"> </span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span dir="LTR" style="font-size: 14.0pt; font-family: Arial; color: #8800CC">
<br>
</span>
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
ثمَّ'تفضّلتَ'أستاذنا'الكريم'بالقول'</span><span dir="LTR" style="font-size: 14.0pt; font-family: Arial; color: #8800CC">:</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
تصوري'حتى'الكامل'='متَفاعلن'متفعلن'متْفاعلن</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span dir="LTR" style="font-size: 14.0pt; font-family: Arial; color: #8800CC">
='1'3'3'3'3'4'3'............4'3</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
و'ما'أعرفه'أنّ'الكامل'هوَ'</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
متفاعلن'متفاعلن'متفاعلن</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
هل'متفعلن'هي'نوع'من'الزحاف'ل'(متفاعلن)'؟</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: windowtext">
نعم'هي'زحاف'ثقيل'يسمى'الوقص</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
و'أخيراً'أخي'الفاضل'</span><span dir="LTR" style="font-size: 14.0pt; font-family: Arial; color: #8800CC">:</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
بودّي'أن'أبدأ'بأخذ'فكرةٍ'عن'بحرِ'الخبب'إن'فرغنا'من'بحرِ'الطويل'</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
لأنّني'كنتُ'على'وشكِ'البدءِ'بتحليلِ'قصيدةٍ'للدّكتور'زاهر'على'هذا'البحر'على'ضوء'م/ع'فواجهتني'</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
بعض'الصعوبةِ'في'ذلك</span><span dir="LTR" style="font-size: 14.0pt; font-family: Arial; color: #8800CC">.</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: windowtext">
إن'شاء'الله</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
و'شكراً'جزيلاً'للاهتمام</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: windowtext">
العفو
-----------------------------
ولي ملاحظة
أنت هكذا تضعين منهاجا لنفسك. ويضيع هذا المنهاج ميزة هامة في العروض الرقمي. وإليك ما كتبته
إلى أحد المهتمين بالعروض:
مزايا التمثيل الرقمي:التفاعيل مصطلحات لتسمية أجزاء الوزن وهي إحدى احتمالات تسميات متعددة خذ
البسيط مثلا
4 3 – 2 3 – 4 3 – 1 3 = مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
4 3 2 – 3 – 4 3 1 – 3 = مستفعلاتُن فعلْ مستفعلاتُ فعلْ
أو حتى
4 - 3 2 - 3 4 - 3 1 - 3 = عيلن فعولن مفاعيلن فعولُ مفا
وترتّب على هذا المصطلح مصطلحات أخرى تبين التغييرات التي تتم في مقاطع كل تفعيلة واختلقت تسمياتها حسب
مكانها من كل تفعيلة. ولما كانت الحدود بين التفاعيل وهمية اقتضى الربط بينها إيجاد مصطلحات لعوامل التأثير المتبادل
بينها . فكانت التفاعيل وحدودها مصطلحات تجزيئية اقتضى التعامل معها على أنها كل في الحقيقة لا أجزاء مصطلحات
أخرى وهذه المصطلحات والمصطلحات المضادة لها في الغاية أثقلت كاهل العروض.
والأرقام هي إما أنها الإيقاع ذاته أو أقرب ما يمكن أن يكون إلى ذات الإيقاع وهنا يقوم وزن البحر على أرقام متصلة لا
حدود بينها
البسيط مثلا = 22 3 2 3 22 3 1 3 هكذا دفعة واحدة والرمل = 2 3 22 3 22 3
وما يطرأ على 2 في أي تفعيلة هو تحولها إلى 1 بغض النظر – في الغالب-
عن بحرها أو مكانها منه. فانتفت بذلك الحاجة إلى المصطلحات التي تعد من سلبيات علم العروض.
إن العروض الرقمي يتناول الشعر كله مرة واحدة بحيث تكون البحور مجرد تطبيقات على الفكرة.
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
شكراً'لما'تفضّلتَ'به'من'توضيح'..لكن'لا'زال'لديَّ'سؤالٌ'من'فضلك'..عُذراً'فأنا'تلميذة'مُتعِبَة'</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
في'ق(333)'أيّ'3'هي'الأصلية؟'كنتُ'أحسبُها'التي'على'اليسار'حتى'تفضّلتَ'بشرحِ'تطبيقِها'في'بحرِ'</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
الطويل'فالتبس'عليَّ'الأمر</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">الأخت'الكريمة'در.'نون</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">
أهلا'بك.'واستفساراتك'تدل'على'عمق'نظر'وتبشر'بخير.'فلا'عليك'وسلي'ما'شئت.'باجتماع'العلم'</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">والشعر'والعروض'والذكاء'لديك'فإنني'أتوقع'أن'تبدعي'في'مجال'العروض.</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">حسب'ق'333'فإن'أقصى'الثلاثات'يسارا'أصلية'ومنها'يبدأ'التأصيل.'والذي'قلت'أننا'نأخذ'الصدر'</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">ونضيف'إليه'أول'ثلاثة'أو'ثلاثات'في'بداية'العجز'ونعتبر'ذلك'مجالا'لتطبيق'القاعدة.</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">مثال'من'الطويل:</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">إلى'كم'تغازيني'السيوف'ولا'أرى'–'مغازاتها'تدعو'إليّ'حماميا</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">3'2'3'4'(('<span style="color:red">3</span>'<span style="color:blue">1</span>'<span style="color:red">3</span>'<span style="color:blue">3</span>'.......<span style="color:red">3</span>'))'2'3'4'3'1'3'3</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">
لم'نغير'القاعدة'بل'وسعنا'مجال'تطبيقها'عما'اعتدناه'وهي'ذاتها'تنطبق'على'البسيط</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">أذكر'الأحمر'فردي'والأزرق'زوجي</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">
بالكاف'والنون'كان'الكون'أجمعه'.........تنزه'الله'عن'شركٍ'من'البشر</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">4'3'2'3'4'(('<span style="color:red">3</span>'<span style="color:blue">1</span>'<span style="color:red">3</span>'..................<span style="color:blue">3</span>'<span style="color:red">3</span>''))'2'3'4'3'1'3</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic""> </span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">
ميزة'الطويل'أننا'لا'بد'أن'نأخذ'ملتقى'الشطرين'وفي'البحور'الأخرى'في'الأغلب'لا'نحتاج'لغير'الصدر'ولو'</span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:14.0pt;font-family:
"Traditional Arabic"">
أخذنا'بملتقى'الشطرين'فيها'فخير'على'خير'وللطويل'خصوصية'قد'نتطرق'لها'لاحقا.</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span dir="LTR" style="font-size: 14.0pt; font-family: Arial; color: #8800CC"> </span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span dir="LTR" style="font-size: 14.0pt; font-family: Arial; color: #8800CC">
<br>
</span>
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
ثمَّ'تفضّلتَ'أستاذنا'الكريم'بالقول'</span><span dir="LTR" style="font-size: 14.0pt; font-family: Arial; color: #8800CC">:</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
تصوري'حتى'الكامل'='متَفاعلن'متفعلن'متْفاعلن</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span dir="LTR" style="font-size: 14.0pt; font-family: Arial; color: #8800CC">
='1'3'3'3'3'4'3'............4'3</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
و'ما'أعرفه'أنّ'الكامل'هوَ'</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
متفاعلن'متفاعلن'متفاعلن</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
هل'متفعلن'هي'نوع'من'الزحاف'ل'(متفاعلن)'؟</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: windowtext">
نعم'هي'زحاف'ثقيل'يسمى'الوقص</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
و'أخيراً'أخي'الفاضل'</span><span dir="LTR" style="font-size: 14.0pt; font-family: Arial; color: #8800CC">:</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
بودّي'أن'أبدأ'بأخذ'فكرةٍ'عن'بحرِ'الخبب'إن'فرغنا'من'بحرِ'الطويل'</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
لأنّني'كنتُ'على'وشكِ'البدءِ'بتحليلِ'قصيدةٍ'للدّكتور'زاهر'على'هذا'البحر'على'ضوء'م/ع'فواجهتني'</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
بعض'الصعوبةِ'في'ذلك</span><span dir="LTR" style="font-size: 14.0pt; font-family: Arial; color: #8800CC">.</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: windowtext">
إن'شاء'الله</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: #8800CC">
و'شكراً'جزيلاً'للاهتمام</span></p>
<p dir="RTL" style="text-align:right;direction:rtl;unicode-bidi:embed">
<span lang="AR-SA" style="font-size: 14.0pt; font-family: Traditional Arabic; color: windowtext">
العفو
-----------------------------
ولي ملاحظة
أنت هكذا تضعين منهاجا لنفسك. ويضيع هذا المنهاج ميزة هامة في العروض الرقمي. وإليك ما كتبته
إلى أحد المهتمين بالعروض:
مزايا التمثيل الرقمي:التفاعيل مصطلحات لتسمية أجزاء الوزن وهي إحدى احتمالات تسميات متعددة خذ
البسيط مثلا
4 3 – 2 3 – 4 3 – 1 3 = مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
4 3 2 – 3 – 4 3 1 – 3 = مستفعلاتُن فعلْ مستفعلاتُ فعلْ
أو حتى
4 - 3 2 - 3 4 - 3 1 - 3 = عيلن فعولن مفاعيلن فعولُ مفا
وترتّب على هذا المصطلح مصطلحات أخرى تبين التغييرات التي تتم في مقاطع كل تفعيلة واختلقت تسمياتها حسب
مكانها من كل تفعيلة. ولما كانت الحدود بين التفاعيل وهمية اقتضى الربط بينها إيجاد مصطلحات لعوامل التأثير المتبادل
بينها . فكانت التفاعيل وحدودها مصطلحات تجزيئية اقتضى التعامل معها على أنها كل في الحقيقة لا أجزاء مصطلحات
أخرى وهذه المصطلحات والمصطلحات المضادة لها في الغاية أثقلت كاهل العروض.
والأرقام هي إما أنها الإيقاع ذاته أو أقرب ما يمكن أن يكون إلى ذات الإيقاع وهنا يقوم وزن البحر على أرقام متصلة لا
حدود بينها
البسيط مثلا = 22 3 2 3 22 3 1 3 هكذا دفعة واحدة والرمل = 2 3 22 3 22 3
وما يطرأ على 2 في أي تفعيلة هو تحولها إلى 1 بغض النظر – في الغالب-
عن بحرها أو مكانها منه. فانتفت بذلك الحاجة إلى المصطلحات التي تعد من سلبيات علم العروض.
إن العروض الرقمي يتناول الشعر كله مرة واحدة بحيث تكون البحور مجرد تطبيقات على الفكرة.
آخر تعديل بواسطة خشان خشان في 02-08-2003 01:22 PM، تم التعديل مرة واحدة.
الخبب الدرس الخامس
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
ما أحلى الوصلُ و أعذَبَهُ
ما2أح2للْ2وص2لوَ(2)أع2ذب(2)هو2
لولا الأيّامُ تُنَكّدُهُ
لو2لل2أي2يا2مت(2)نك2كد(2)هو2
بالبينِ و بالهجرانِ فيا
بلْ2بي2نو(2)بل2هج2را2نف(2)يا2
لفؤادي كيفَ تجلّدهُ
لف(2)ؤا2دي2كي2فت(2)جل2لد(2)هو2
أضرمَ بالروحِ لواعجهُ
أض2رم(2)بر2رو2حل(2)وا2عج(2)هو2
و الآهُ همومُ تخالجُهُ
ول2أا2هه(2)مو2مت(2)خا2لج(2)هو2
قد تَخِذَ الحزنَ له درباً
قد2تَخِ2ذل2حز2نل(2)هو2در2بن2
و صروفُ الدّهرِ مناهجُهُ
وص(2)رو2فد2ده2رم(2)نا2هج(2)هو2
طبعاً هيّ مناهجَهُ
هل يمكن التغاضي عن الخطأ النحويّ هذه المرّة:(
ما أحلى الوصلُ و أعذَبَهُ
ما2أح2للْ2وص2لوَ(2)أع2ذب(2)هو2
لولا الأيّامُ تُنَكّدُهُ
لو2لل2أي2يا2مت(2)نك2كد(2)هو2
بالبينِ و بالهجرانِ فيا
بلْ2بي2نو(2)بل2هج2را2نف(2)يا2
لفؤادي كيفَ تجلّدهُ
لف(2)ؤا2دي2كي2فت(2)جل2لد(2)هو2
أضرمَ بالروحِ لواعجهُ
أض2رم(2)بر2رو2حل(2)وا2عج(2)هو2
و الآهُ همومُ تخالجُهُ
ول2أا2هه(2)مو2مت(2)خا2لج(2)هو2
قد تَخِذَ الحزنَ له درباً
قد2تَخِ2ذل2حز2نل(2)هو2در2بن2
و صروفُ الدّهرِ مناهجُهُ
وص(2)رو2فد2ده2رم(2)نا2هج(2)هو2
طبعاً هيّ مناهجَهُ
هل يمكن التغاضي عن الخطأ النحويّ هذه المرّة:(
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<FONT SIZE=5 COLOR="#662266" face="Traditional Arabic">
<p align="right">سلام
د.ن تقولين :
بالرغم من أن الكلام موجه للأستاذ خشان أصلا و ليس لي :d إلا أنني أرى الموضوع شيّقاً من ناحية نحويّة وقد فكرّتُ بصوتٍ مرتفع - كما سيأتي - وخرجت بأسئلة حائرة أتمنى لها جواباً.. وليعذرني الأستاذ خشان في الكلام قبله
سأناقش الناحية النحوية في بيتين وخصوصاً الأخير لأني أراكِ محقـّة في الرفع
قد تَخِذَ الحزنَ له درباً
و صروفُ الدّهرِ مناهجُهُ
أليست الجملة مبتدأ وخبرا ؟؟ فمناهجه من وجهة نظري مرفوعة وليست منصوبة
وربما سيكون ردك أن (تخذ) نصبت (الحزن) كمفعول أول و(صروف الدهر) كمفعول ثاني مما يجعل مناهجَهُ منصوبة على المفعولية؟
لكنّكِ رفعتِ (صروف) فهي إذن ليست مفعولاً؟
أتمنى أن أرى وجهة نظرك ؟ ووجهة نظر الأستاذ خشان
أما الشيء الذي كان عليك أن تطلبي التغاضي عنه هو :
و الآهُ همومُ تخالجُهُ
هممومُ كان يجب أن تنوّن أو أنها مضافة إلى ( تخالجه) فتصبح ( تخالجِهِ )..لكني أظنّك أردت تخالجه فعلا لا إسماً.. ثم حتى لو كانت تخالجِهِ لاختلفت حركة الروي!
أيضاً أتمنى أن أرى ردّك ، لأني محتار فعلاً وأثق في ثقافتك النحوية
ربما مثل هذه الحوارات الجانبية عن النواحي النحوية يجدر بها أن تنقل لمدرسة النحو ..لكن تحت أي موضوع؟ الأمر لكِ إن رأيت ذلك
ثم وملاحظة عروضية أخيرة
لو قلتِ
تـُضرمُ في الروحِ لواعجـُهُ
لكي يكون التصريع متفق الروي فـ (لواعجه) في بيتك منصوبه كمفعول لفاعل مستتر
( وجهة نظر لا تنظري لها كثيراً فأنا أعلم أنك تنظمين هنا للوزن فقط لكن موضوع النحو أغراني )
تحياتي
<p align="right">سلام
د.ن تقولين :
هل يمكن التغاضي عن الخطأ النحويّ هذه المرّة
بالرغم من أن الكلام موجه للأستاذ خشان أصلا و ليس لي :d إلا أنني أرى الموضوع شيّقاً من ناحية نحويّة وقد فكرّتُ بصوتٍ مرتفع - كما سيأتي - وخرجت بأسئلة حائرة أتمنى لها جواباً.. وليعذرني الأستاذ خشان في الكلام قبله
سأناقش الناحية النحوية في بيتين وخصوصاً الأخير لأني أراكِ محقـّة في الرفع
قد تَخِذَ الحزنَ له درباً
و صروفُ الدّهرِ مناهجُهُ
أليست الجملة مبتدأ وخبرا ؟؟ فمناهجه من وجهة نظري مرفوعة وليست منصوبة
وربما سيكون ردك أن (تخذ) نصبت (الحزن) كمفعول أول و(صروف الدهر) كمفعول ثاني مما يجعل مناهجَهُ منصوبة على المفعولية؟
لكنّكِ رفعتِ (صروف) فهي إذن ليست مفعولاً؟
أتمنى أن أرى وجهة نظرك ؟ ووجهة نظر الأستاذ خشان
أما الشيء الذي كان عليك أن تطلبي التغاضي عنه هو :
و الآهُ همومُ تخالجُهُ
هممومُ كان يجب أن تنوّن أو أنها مضافة إلى ( تخالجه) فتصبح ( تخالجِهِ )..لكني أظنّك أردت تخالجه فعلا لا إسماً.. ثم حتى لو كانت تخالجِهِ لاختلفت حركة الروي!
أيضاً أتمنى أن أرى ردّك ، لأني محتار فعلاً وأثق في ثقافتك النحوية
ربما مثل هذه الحوارات الجانبية عن النواحي النحوية يجدر بها أن تنقل لمدرسة النحو ..لكن تحت أي موضوع؟ الأمر لكِ إن رأيت ذلك
ثم وملاحظة عروضية أخيرة
لو قلتِ
تـُضرمُ في الروحِ لواعجـُهُ
لكي يكون التصريع متفق الروي فـ (لواعجه) في بيتك منصوبه كمفعول لفاعل مستتر
( وجهة نظر لا تنظري لها كثيراً فأنا أعلم أنك تنظمين هنا للوزن فقط لكن موضوع النحو أغراني )
تحياتي
أخي الكريم د.شاكر
شكراً لحضورك المثمر
أضرم في الروح لواعجه
معكَ حق..كان عليّ أن أتنبَّهَ إلى أنّ (لواعجه) مفعول به
نبدّلها إلى
أضرامُ الروحِ لواعجُهُ
أض(2)را2مر2رو2حل(2)وا2عج(2)هو2
************
و الآهُ همومُ تخالجهُ
نعم..منعتُ من الصرفِ ما يُصرف
نبدّلها
و الآهةُ فيهِ تُخالجُهُ
ول2أا2هت(2)في2هت(2)خا2لج(2)هو2
**************
قد تَخِذَ الحزنَ له درباً
و صروفُ الدّهرِ مناهجُهُ
أردتها بمعنى قد تخذَ الحزنَ له درباً و تخذ صروفَ الدّهرِ مناهجاً
لكن معك حق أنا رفعتُ (صروف) .. فأصبحت الجملة مبتدأً و خبراً و جازَ رفعُ (مناهجه)
الحمدلله .. لا حاجة للتغير :)
أخلص الشكر
شكراً لحضورك المثمر
أضرم في الروح لواعجه
معكَ حق..كان عليّ أن أتنبَّهَ إلى أنّ (لواعجه) مفعول به
نبدّلها إلى
أضرامُ الروحِ لواعجُهُ
أض(2)را2مر2رو2حل(2)وا2عج(2)هو2
************
و الآهُ همومُ تخالجهُ
نعم..منعتُ من الصرفِ ما يُصرف
نبدّلها
و الآهةُ فيهِ تُخالجُهُ
ول2أا2هت(2)في2هت(2)خا2لج(2)هو2
**************
قد تَخِذَ الحزنَ له درباً
و صروفُ الدّهرِ مناهجُهُ
أردتها بمعنى قد تخذَ الحزنَ له درباً و تخذ صروفَ الدّهرِ مناهجاً
لكن معك حق أنا رفعتُ (صروف) .. فأصبحت الجملة مبتدأً و خبراً و جازَ رفعُ (مناهجه)
الحمدلله .. لا حاجة للتغير :)
أخلص الشكر
آخر تعديل بواسطة د//نون في 07-26-2003 01:06 AM، تم التعديل مرة واحدة.
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
[ALIGN=RIGHT]الأخت الدكتورة نون : " تحمّستُ لفكرةِ تحليل بعض القصائد لشعراء المنتدى على ضوء م/ع..سنكون بانتظارِها..و أنا شخصيَّاً سأشرع بالعملِ عليها و أرجو أن أكون عند حسن الظنّ"
ليتك تفتتحين هذا الموضوع هنا في باب مستقل ولو بمقارنة بعض أبيات أو حتى بيتين من ذات القصيدة. وتتولين متابعة المشاركين وسأكون أحدهم بإذن الله.[/ALIGN]
ليتك تفتتحين هذا الموضوع هنا في باب مستقل ولو بمقارنة بعض أبيات أو حتى بيتين من ذات القصيدة. وتتولين متابعة المشاركين وسأكون أحدهم بإذن الله.[/ALIGN]
أخي الكريم الأستاذ خشان ..
كنت أراجع دفتري القديم هذا ،، و وجدتُني كتبت ملاحظاتٍ مثل (ق333) و (ق331) و هكذا ،، ممّا لم أعد قادرةً على تذكّره أو فهمِه تماماً ..
راجعتُ ما أعرف من مصادر الرقميّ في الشبكة و لم أجد صفحةً أو درساً يجمع هذه القواعد معاً فقط من باب التذكيرِ بها ..
هل يوجد مثل هذه الصفحة و لم أهتدِ إليه ؟
سأكون شاكرةً لو تفضلتَ أو أحد الإخوة بإرشادي
و هااا أنا أحاااول مع هذا الرقمي ! :)
أنهيتُ البكالريوس و الماجستير و أدرس الآن ما يعادل الدكتوراة في الطب ،،، و رحلتي مع الرقمي لم تنتهِ أو بالأصح لم تبدأ بعد !
و سأرى حظي معه !
أخلص الشكر
كنت أراجع دفتري القديم هذا ،، و وجدتُني كتبت ملاحظاتٍ مثل (ق333) و (ق331) و هكذا ،، ممّا لم أعد قادرةً على تذكّره أو فهمِه تماماً ..
راجعتُ ما أعرف من مصادر الرقميّ في الشبكة و لم أجد صفحةً أو درساً يجمع هذه القواعد معاً فقط من باب التذكيرِ بها ..
هل يوجد مثل هذه الصفحة و لم أهتدِ إليه ؟
سأكون شاكرةً لو تفضلتَ أو أحد الإخوة بإرشادي
و هااا أنا أحاااول مع هذا الرقمي ! :)
أنهيتُ البكالريوس و الماجستير و أدرس الآن ما يعادل الدكتوراة في الطب ،،، و رحلتي مع الرقمي لم تنتهِ أو بالأصح لم تبدأ بعد !
و سأرى حظي معه !
أخلص الشكر
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الأخت الأستاذة د. نون
سرتني جدا عودتك للرقمي، فهو جدير بتفكيرك، وأعتبر هذا كسبا.
أرجو أن تطلعي على أحد الرابطين، وودت نقل أحدهما لكن خشيت من اختلال تنسيق الألوان :
http://www.arood.com/vb/showthread.php?s=&threadid=527
http://www.geocities.com/alarud/32-taaseel-a.html
وليت ذلك يكون في سياق اطلاعك على ما نشرته مجلة Jalt .
وستجدينني بإذن الله جاهزا لإجابة أي سؤال تتفضلين به.
يرعاك الله.
سرتني جدا عودتك للرقمي، فهو جدير بتفكيرك، وأعتبر هذا كسبا.
أرجو أن تطلعي على أحد الرابطين، وودت نقل أحدهما لكن خشيت من اختلال تنسيق الألوان :
http://www.arood.com/vb/showthread.php?s=&threadid=527
http://www.geocities.com/alarud/32-taaseel-a.html
وليت ذلك يكون في سياق اطلاعك على ما نشرته مجلة Jalt .
وستجدينني بإذن الله جاهزا لإجابة أي سؤال تتفضلين به.
يرعاك الله.
يقول الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية) : "...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قد اكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، ......... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه، وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة، لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."
أخي الأستاذ خشان ..
سأستذكر ما جاء فيهما ..
و أعود ..
لك جزيل الشكر ..
سأستذكر ما جاء فيهما ..
و أعود ..
لك جزيل الشكر ..
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الأخت الكريمة د.نون
كل عام وأنت وأهل المنتدى الكرام بخير
سأغيب أسبوعين بإذن الله وأول ما سأتفقده بعد عودتي هذه الصفحة.
أتمنى أن تكوني قد عدت إليها.
يرعاك الله.
كل عام وأنت وأهل المنتدى الكرام بخير
سأغيب أسبوعين بإذن الله وأول ما سأتفقده بعد عودتي هذه الصفحة.
أتمنى أن تكوني قد عدت إليها.
يرعاك الله.
يقول الدكتور أحمد عبد المجيد محمد خليفة في مقدمة كتابه (في الموسيقى الشعرية) : "...حتى أننا لا نعرف علما من العلوم العربية والإنسانية، قد اكتظ بغريب المصطلحات وجفافها، كما اكتظ بها عروض الشعر العربي وقافيته، ......... كل ذلك دفع الكثيرين إلى الإعراض عن تعلم العروض والتنفير منه، وإظهاره في صورة بغيضة وثقيلة، لا تتمشى معه طبيعة الشعر وما فيه من جماليات."
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 22 زائراً