طلب إلتحاق بمدرسة مجدي السماعية

تعليم الوزن السماعي والعروضي

المشرفون: مجدي، موودي

موسى بن أبي غسان
همس جديد
مشاركات: 49
اشترك في: 07-25-2003 01:14 AM
اتصال:

طلب إلتحاق بمدرسة مجدي السماعية

مشاركةبواسطة موسى بن أبي غسان » 07-25-2003 09:35 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي مجدي
قراءة في صفحات هذا المنتدى عن مدرستك
و قراءة دروسك للأخت رحاب
وأتمنى أن توافق على طلب إلتحاقي في مدرستك

ولقد قمت بعمل بعض التمارين التي أوصيت بها

خدي...... وقد صعرته خدي
قلبي......تعلل بالهوى قلبي
نفسي....أقول الشعر يا نفسي

وأستبقت الأمور ونظمت هذه القصيدة

رنوت إليها في غلس
..............تقذ خصالها السود
فهاج الدم في قلبي
.............كأنه مرجل يغلي
وزاد الصبو والوجد
...........بطم الفود للمتني


فهل تقبلوني تلميذا
ودمتم
آخر تعديل بواسطة موسى بن أبي غسان في 07-26-2003 04:01 PM، تم التعديل مرة واحدة.
وإن المصور مهما أجاد
تظل الإجادة دون الأقل
فكم صوروا المقل الساحرات
فهل صوروا سحر تلك المقل
وكم صوروا قبل العشاقين
فهل صوروا طعم تلك القبل
"إلياس فرحات"
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 07-25-2003 10:46 PM

[ALIGN=JUSTIFY]
أخي الفاضل / موسى

تحية طيبة و أهلاً و سهلاً بك في مدرستنا الرشفية

دعك من محاولاتك هذه و لنبدأ بقصيدة البردوني
من ديوانه / السفر الى الايام الخُضر
---------------

فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري

و هل تدرين يا صنعا
مَنِ المستعمرُ السرّي

غزاةٌ لا اشاهدهم
و سيفُ الغزوِ في صدري

فقد يأتون تبغاً في
سجائرَ لونها يُغري

و في صَدَقاتِ وحشيٍّ
يُؤَنْسِنَ وجههُ الصخري

و في أهدابِ أنثى ، في
مناديلِ الهوى القهري

و في سروالِ أستاذٍ
و تحتَ عِمامةِ المُقري

و في أقراصِ منعِ الحملِ
في أنبوبةِ الحبرِ

و في حريةِ الغثيانِ
في عَبثيةِ العُمرِ

و في عَودِ احتلالِ الأمسِ
في تشكيلهِ العصري

وفي قنينةِ الويسكي
وفي قارورةِ العِطرِ

و يستخْفُون في جلدي
و ينسلّون من شَعري

وفوق وجوههم وجهي
وتحت خيولهم ظهري

****

غزاةُ اليومِ كالطاعونِ
يخفىَ و هو يستشري

يحجِّرُ مَولِدَ الآتي
يوشي الحاضرَ المُزري

فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري

-----------

المطلوب ترديد الأبيات الأصيلة مرات متعددة ( من 10-20 مرة) على الأقل حتى تتعود أذنك على موسيقى البحر

و بعد ذلك حاول كتابة نصف بيت أو جملة شعرية أو شطر بيت
لكي اتحسس مدى قدرتك على استيعاب الوزن .. لا حظ اخي الكريم ان القافية هي الراء و ليس غيرها ( راء+ كسرة أو راء + ياء )


[/ALIGN]
موسى بن أبي غسان
همس جديد
مشاركات: 49
اشترك في: 07-25-2003 01:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة موسى بن أبي غسان » 07-26-2003 12:41 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجوا أن أكون قد وفقت

وتر.....رميت القوس بالوتر
دري....كأنه كوكب دري
الدر....وكال الوزن بالدري
فكري.......كأنه قد سبى فكري
تدري.....سألت الناس مالعملي فقالوا الحل أن تدري
شكري.....ولس العذل كالشكري
الهر....وفي الميدان كالهر
صغري....وكان الأمر في صغري
وإن المصور مهما أجاد

تظل الإجادة دون الأقل

فكم صوروا المقل الساحرات

فهل صوروا سحر تلك المقل

وكم صوروا قبل العشاقين

فهل صوروا طعم تلك القبل

"إلياس فرحات"
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 07-26-2003 03:38 AM

[ALIGN=JUSTIFY]
الشاعر الواعد موسى

محاولة رائعة جدا جدا جدا

هناك بعض الهنات البسيطة و اليك التصحيح

رميت القوس بالوتر // ممتاز

كأنه كوكب دري // به ثِقل // افضل لو قلت // و جاءَ ككوكبٍ دُرّي

وكال الوزن بالدري // لا مكان للياء هي كسرة بالدرِ

كأنه قد سبى فكري // ايضا ثقيل الشطر // بحُسنٍ قد سبى فكري

سألت الناس مالعملي( ما هذه الكلمة )

فقالوا الحل أن تدري // ممتاز

ولس العذل كالشكري / اظنك تقصد // و ليس العذل كالشكرِ

و في الميدان كالهر // ممتاز

وكان الأمر في صغري // ممتاز
======

استمر أخي الفاضل على نفس الوزن و القافية حتى تكتب بلا أخطاء
[/ALIGN]
موسى بن أبي غسان
همس جديد
مشاركات: 49
اشترك في: 07-25-2003 01:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة موسى بن أبي غسان » 07-26-2003 03:58 PM

أرجوا أن أصيب في هذه المرة

السمر.....قضيت الليل بالسمر
القمر......فكيف الوصل بالقمر
الفأر .....قضمت الشعب كالفأر
البقر....لماذا يقتل الطفل....... بدون الجرم كالبقر
تجري...... لماذا يقطع الرأس ............كأنها لعبة تجري
العهر.....لماذا ترغم الخدر ......إلى المكروه والعهر
سحر....رنوت إليه في سحر
الجذر ......تجث الروح كالجذر
وإن المصور مهما أجاد

تظل الإجادة دون الأقل

فكم صوروا المقل الساحرات

فهل صوروا سحر تلك المقل

وكم صوروا قبل العشاقين

فهل صوروا طعم تلك القبل

"إلياس فرحات"
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 07-26-2003 05:13 PM

[ALIGN=JUSTIFY]
شاعرنا الواعد موسى
أصبتَ كبد الحقيقة معنىً و حِدتَ عن بعض الوزنِ مبنىً
محاولة ممتازة جدا و إليك التصحيح

قضيت الليل بالسمر // ممتاز

فكيف الوصل بالقمر // ممتاز

قضمت الشعب كالفأر // هنا لنا وقفة يسمي العروضيين هذا النوع من القافية - فيما أعتقد - بسناد التأسيس و هو خلل في القافية يعتبر من عيوب الشعر و ان كان جائزاً

لماذا يقتل الطفل // ممتاز

بدون الجرم كالبقر :: ممتاز

لماذا يقطع الرأس // ممتاز

كأنها لعبة تجري // هنا ثِقل بسيط في الشطر .. سأترك لكَ تعديله

لماذا ترغم الخدر // ممتاز

إلى المكروه والعهر // ممتاز

رنوت إليه في سحر // ممتاز

تجث الروح كالجذر // ممتاز

التحسن ملحوظ وواضح و التقدم سريع جداً

نحتاج عدة ابيات أخرى بلا أخطاء حتى ننتقل الى قافية مختلفة بنفس الوزن

في انتظار محاولتك القادمة
وفقك الله ،،
[/ALIGN]
موسى بن أبي غسان
همس جديد
مشاركات: 49
اشترك في: 07-25-2003 01:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة موسى بن أبي غسان » 07-27-2003 03:13 AM

كأنه لعبة تجري.......


[ALIGN=CENTER]
رنوت إليه في سحر
كأنه كوكب دري
عليها مشلح قاني..........
وشال احمر مغري
وشعر اسود فاحم...........
ووجه ناظر بدري
وثغر باسم صافي...........
وعين داعج تغري
رنوت إليه كالثمل...........
ونار القلب في سعر
وزاد الزيت بالمغلى..........
بهب الريح بالسمر
فطاح الشال بالسفن..........
فبان الجيد والنحر
وشع الضوء كالشمس.........
كأن النجم قد عري
-----كضياء النجم إذا تعرى من السحب-----
وزاد الصبوا والوجد.........
نزول الشعر للصدري
كأن الشعر يلثمها.........
من المحيا إلى الخصري
تضرج وجهها خجلا........
فأصبح أحمرا وردي
[/ALIGN]
آخر تعديل بواسطة موسى بن أبي غسان في 07-27-2003 03:16 AM، تم التعديل مرة واحدة.
وإن المصور مهما أجاد

تظل الإجادة دون الأقل

فكم صوروا المقل الساحرات

فهل صوروا سحر تلك المقل

وكم صوروا قبل العشاقين

فهل صوروا طعم تلك القبل

"إلياس فرحات"
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 07-27-2003 07:05 AM

[ALIGN=JUSTIFY]
شاعرنا الواعد موسى

محاولة ممتازة جدا جدا
و اليك التصحيح

رنوت إليه في سحر // ممتاز
كأنه كوكب دري // به ثِقل بسبب الهاء في كأنه // الاصح كأنَّ الكوكب الدري
عليها مشلح قاني // ممتاز
وشال احمر مغري // ممتاز
وشعر اسود فاحم // ليستقيم الشطر يجب تسكين كلمة(فاحمْ) و لا يوجد مبرر لتسكينها و لو أظهرنا الحركة الاعرابية عليها انكسر البيت
ووجه ناظر بدري // ممتاز
وثغر باسم صافي // ممتاز
وعين داعج تغري // ممتاز
رنوت إليه كالثمل // ممتاز
ونار القلب في سعر // ممتاز
وزاد الزيت بالمغلى // ممتاز
بهب الريح بالسمر // ممتاز
فطاح الشال بالسفن // ممتاز
فبان الجيد والنحر // ممتاز وزناً و تحتاج مراجعة في الاعراب
وشع الضوء كالشمس // ممتاز
كأن النجم قد عري // ممتاز
وزاد الصبوا والوجد // ممتاز
نزول الشعر للصدري // ممتاز // للصدرِ بدون ياء بالكسرة فقط
كأن الشعر يلثمها // ممتاز
من المحيا إلى الخصري // ممتاز // الخصرِ بدون ياء بالكسرة فقط
تضرج وجهها خجلا // ممتاز
فأصبح أحمرا وردي // ممتاز

========
كما ترى أخي الكريم الهنات قليلة جداً و ستتجاوزها بسهولة

ننتقل الآن الى قافية مختلفة بنفس الوزن


و الآن هذه تكملة القصيدة
استخدم نفس قوافيها إذا احتجت


يمانيونَ في المنفى
و منفيون في اليَمَنِ

جنوبيون في صنعا
شماليون في عدنِ

وكالأعمامِ والأخوالِ
في الإصرارِ والوَهَنِ

خطى أكتوبر انقلبت
حزيرانيةِ الكَفَنِ

ترقى العار من بيعٍ
الى بيعٍ بلا ثمنِ

ومن مستعمرٍ غازٍ
الى مستعمرٍ وطني

لماذا نحن يا مربىَ
و يا منفى بلا سكنِ

بلا حُلمٍ بلا ذكرى
بلا سلوى بلا حَزَنِ

يمانيون يا أروى
و يا سيف بن ذي يزنِ

و لكنَّا برغمكُما
بلا يُمنٍ بلا يَمَنِ

بلا ماضٍ بلا آتٍ
بلا سرٍ بلا علنِ

****

أيا صنعا متى تأتين
من تابوتكِ العَفِنِ

أتسألني أتدري فا..
ت قبل مجيئه زمني

متى آتي ألا تدري
إلى أينَ انثنت سُفني

لقد عادت من الآتي
الى تاريخها الوثني

فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري

في انتظار أبياتك على نفس الوزن و بقافية النون هذه المرة للتعود أكثر على هذا البحر
[/ALIGN]
موسى بن أبي غسان
همس جديد
مشاركات: 49
اشترك في: 07-25-2003 01:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة موسى بن أبي غسان » 07-28-2003 05:35 PM

في البدء أحب أن أشكرك أستاذي على أهتمامكم بأمري
وأرجوا أن أوفق في هذه القافية الجديدة

وقال اليوم قد سقطت ....... بلاد العرب للجاني
ولم تفدى بأرواح ....... ولاجثث بأكفان
بل الأحداق قد دمعت ....... لترثوا مجد أوطاني
من المشرق إلى المغرب ....... من الشام إلى اليمن
فقلت الدمع لايجدي ....... فأين سلاح غسان
سلاح القوم قد غبر ....... فصار معتق فاني
بلاد الغرب قد جثمت ....... بأوطاني و أشجاني
آخر تعديل بواسطة موسى بن أبي غسان في 07-28-2003 05:46 PM، تم التعديل مرة واحدة.
وإن المصور مهما أجاد

تظل الإجادة دون الأقل

فكم صوروا المقل الساحرات

فهل صوروا سحر تلك المقل

وكم صوروا قبل العشاقين

فهل صوروا طعم تلك القبل

"إلياس فرحات"
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 07-29-2003 02:21 PM

[ALIGN=JUSTIFY]
أخي الفاضل شاعرنا الواعد موسى

أبياتك جميلة جداً إلا أنها على قافية مختلفة تماماً

و اليك التصحيح

وقال اليوم قد سقطت // ممتاز
بلاد العرب للجاني // قافية مختلفة

ولم تفدى بأرواح // ممتاز
ولاجثث بأكفان // قافية مختلفة

بل الأحداق قد دمعت // ممتاز
لترثوا مجد أوطاني // قافية مختلفة

من المشرق إلى المغرب // فمن شرقٍ الى غربٍ
من الشام إلى اليمن // و من شامٍ الى يَمَنِ

فقلت الدمع لايجدي // ممتاز
فأين سلاح غسان // قافية مختلفة

سلاح القوم قد غبر // ممتاز
فصار معتق فاني // قافية مختلفة

بلاد الغرب قد جثمت // ممتاز
بأوطاني و أشجاني // قافية مختلفة

==========

في انتظار محاولتك القادمة على نفس الوزن و القافية
[/ALIGN]
موسى بن أبي غسان
همس جديد
مشاركات: 49
اشترك في: 07-25-2003 01:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة موسى بن أبي غسان » 07-30-2003 01:55 PM

ها أنا أنظم أبيات على نفس الوزن والقافية وأتمنى التوفيق

تضرج وجهها خجلا
........ فبان الفقأ بالوجـــن
فماد القلب الحانـــــي
........ بلا موج بلا سفــن
ولم أصحو من الوجد
........ بغير العبق الفتـــن
وتم الوصل بالقــرب
........ ولمع العين بالعينـي
فقلت الأسم كالقمـــر
........ يضيء الدرب لليُمْن
وجزء النور أنـــوار
........ يعلل حرفه أذنــــــي
فهل الأسم باليــــــاء
........ وسبق الميم للنـــون
وتقفيها بمقصــــــور

........ وأمر الميم بالسكـني
آخر تعديل بواسطة موسى بن أبي غسان في 07-30-2003 01:58 PM، تم التعديل مرة واحدة.
وإن المصور مهما أجاد

تظل الإجادة دون الأقل

فكم صوروا المقل الساحرات

فهل صوروا سحر تلك المقل

وكم صوروا قبل العشاقين

فهل صوروا طعم تلك القبل

"إلياس فرحات"
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 07-30-2003 05:59 PM

[ALIGN=JUSTIFY]
شاعرنا الواعد / موسى
محاولة طيبة و اليك التصحيح

تضرج وجهها خجلا // ممتاز

فبان الفقأ بالوجـن // ممتاز

فماد القلب الحاني // فمادَ الخافقُ الحاني

بلا موج بلا سفن // ممتاز

ولم أصحو من الوجد // ممتاز

بغير العبق الفتن // بغيرِ العابقِ الفَتِنِ

وتم الوصل بالقرب // ممتاز

ولمع العين بالعيني // بالعينِ

فقلت الأسم كالقمر // ممتاز

يضيء الدرب لليُمْن // ممتاز

وجزء النور أنوار // ممتاز

يعلل حرفه أذني // ممتاز

فهل الأسم بالياء // ممتاز

وسبق الميم للنون // القافية مختلفة

وتقفيها بمقصـور // ممتاز

وأمر الميم بالسكـني // بالسكنِ

===========

في انتظار محاولتك القادمة على نفس الوزن و القافية
[/ALIGN]
موسى بن أبي غسان
همس جديد
مشاركات: 49
اشترك في: 07-25-2003 01:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة موسى بن أبي غسان » 07-31-2003 01:15 AM

وهذه أبيات أخرى على نفس الوزن والقافية

فقلت سلبتني روحي
فهل أرددتها بدني
وهل أرجعت لي عقلي
فقد أمسى بلا سكن
وهل أسقيتني شهدا
وإلا الموت في القنن
فزادت من تغنجها
وصد الحب بالفنن
فلم أحسن سوى الصمت
وعيني تودع الفتن
وهذا حال مفطور
يكابد لوعة الحسن

يسائل كل ما لاح
بوجه الأرض عن يُمَنِِِِِ
آخر تعديل بواسطة موسى بن أبي غسان في 07-31-2003 01:18 AM، تم التعديل مرة واحدة.
وإن المصور مهما أجاد

تظل الإجادة دون الأقل

فكم صوروا المقل الساحرات

فهل صوروا سحر تلك المقل

وكم صوروا قبل العشاقين

فهل صوروا طعم تلك القبل

"إلياس فرحات"
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 07-31-2003 10:03 AM

[ALIGN=JUSTIFY]
شاعرنا الواعد موسى
محاولة ممتازة جدا جدا جدا
لا أخطاء .. و لا تصحيح

الآن ننتقل الى قافية جديدة لنفس الوزن و هي قافية مركبة و هذا سبب اختياري لهذه القصيدة

قال البردوني في قصيدته

شعاري اليوم يا مولاي
نحن نباتُ إخصابِكْ

لأن غِناك أركعنا
على أقدامِ أحبابِكْ

فألَّهناك قلنا الشمسُ
من أقباس أحسابِكْ

فنم يا (بابِك الخُرميْ)
على بلقيس يا (بابِكْ)

ذوائبها سرير هواكَ
بعض ذيول أربابِكْ

و بسم الله - جل الله
نحسو كأس أنخابِكْ

فنحن القادة العطشى
الى فضلاتِ أكوابِكْ

ومسئولون في صِنعا
و فراشون في بابِكْ

و من دمِنا على دمِنا
تمْوَقعُ جيشَ إرهابِكْ

لقد جئنا نجرُّ الشعبَ
في أعتابِ أعتابِكْ

ونأتي كلما تهوى
نُمَسَّحُ نعلَ حُجّابِكْ

و نستجديك ألقاباً
نتوجها بألقابِكْ

فمُرْنا كيفما شاءت
نوايا ليل سِردابِكْ

نعم يا سيد الأذنابِ
إنا خيرُ أذنابِكْ

فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري

* المطلوب
أبيات من نفس الوزن و القافية
و ايضاً لن نهتم بالنحو و لا بالمعنى فكما تلاحظ القافية عليها سكون لكن الاصل في حركة الحرف الذي يسبقه و هو هنا الباء المكسورة .
[/ALIGN]
موسى بن أبي غسان
همس جديد
مشاركات: 49
اشترك في: 07-25-2003 01:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة موسى بن أبي غسان » 08-01-2003 08:54 PM

أرجوا أن تنال هذه المحاولة التي جهدت في إنشائها القبول

سلام الله يا وطني
على تاريخ أعقابك
فكل خانع لاهي
على اعتاب حجابك
يهزوا الرأس إمضاء
لمن يعطيه أثوابك
فعلج رام اوطاني
ليسعد فيّ أترابك
بلاد الغرب ياوطني
زنوك فأين أحبابك
وإن المصور مهما أجاد

تظل الإجادة دون الأقل

فكم صوروا المقل الساحرات

فهل صوروا سحر تلك المقل

وكم صوروا قبل العشاقين

فهل صوروا طعم تلك القبل

"إلياس فرحات"

العودة إلى “مدرسة الشعر”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران