صفحة التمارين للصمصام
صفحة التمارين للصمصام
تنفيذا لفكرة أستاذنا خشان بإنشاء كل طالب في
المدرسةصفحة خاصة به لحل التمارين من عند الدرس الذي
وصل إليه مع الأستاذة هيفاء هذه صفحة التمارين الخاصة
بي وتوجد لدي صفحة أخرى لكني فضلت فصل التمارين عنها .
طبعا لا تنسوا أن المشاركة جماعية فالكل مدعو لطرح رأيه
وتساؤلاته وتصحيح الأخطاء التي يراها والمساهمة في
حل التمارين.
وعلى بقية الطلاب الإسراع بحجز صفحاتهم
خاصة الطلاب الذين سجلوا حديثا
قبل نفاذ الكمية(7)
المدرسةصفحة خاصة به لحل التمارين من عند الدرس الذي
وصل إليه مع الأستاذة هيفاء هذه صفحة التمارين الخاصة
بي وتوجد لدي صفحة أخرى لكني فضلت فصل التمارين عنها .
طبعا لا تنسوا أن المشاركة جماعية فالكل مدعو لطرح رأيه
وتساؤلاته وتصحيح الأخطاء التي يراها والمساهمة في
حل التمارين.
وعلى بقية الطلاب الإسراع بحجز صفحاتهم
خاصة الطلاب الذين سجلوا حديثا
قبل نفاذ الكمية(7)
آخر تعديل بواسطة الصمصام في 07-21-2003 01:32 PM، تم التعديل مرة واحدة.
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
على حسب الدروس كنت قد وصلت مع الأستاذة
عند الدرس الرابع صيغة 1 3
إذن سأبدأ تماريني من الدرس الذي يليه
الدرس الخامس: إيقاع الخبب
ودرس الأستاذة عن الخبب على هذا الرابط
http://www.geocities.com/hayfa_mm/c05.htm
لكن للتذكير وبسرعة
الخبب يتكون من أسباب فقط سواء أكانت خفيفة أو ثقيلة
أي أنه يخلو من الأوتاد.
وسأبدأ التمرين بقصيدة كتبتها بالأمس لأخي الدندون
(وما دمنا بدأنا بالدندون فهو فأل خير )
(9)
(2)
(14)
لا تعـجـب إن مــدّلســــانهْ
هـو طفلٌ يعـــــزف ألحــانهْ
هو طفل القادم لا الماضي
والحاضر من فيض زمــــانهْ
من نعــجــــة دولي مـنبتهُ
ولذاك تباهى بمـــــــــكانهْ
لا زرعٌ في رحــــــمٍ عرضتْ
والعــــــار سيوصم إنسانهْ
أو طفل أنابيبٍ هـــــــــرأت
ولهذا يعــــــــــــــلو أقرانهْ
أنعـــــــمْ من نسبٍ مرتفعٍ
أكـــرم من حسبٍ قد زانهْ
++++++++
لنبدأ التقطيع :
لا تعجب إن مدّ لسانه
لا 2 تع 2 جب 2 إن 2 مد 2 د 1 ل 1 سا 2 نهْ 2
2 2 2 2 2 1 1 2 2
2 2 2 2 2 ( 2 ) 2 2
إذن البيت يتكون من سبعة أسباب خفيفة
وسبب واحد ثقيل وميزته بوضعه بين القوسين
حيث 1 1 سبب ثقيل لتوالي متحركين
الشطر الثاني
هوَ طفلٌ يعزفُ ألحانهْ
هـ1 و1 طف2 لن2 يع2 ز1 ف1 أل2 حا2 نه2
1 1 2 2 2 1 1 2 2 2
(2 ) 2 2 2 ( 2 ) 2 2 2
الشطرهنا أيضا يتكون من ثمانية أسباب
ستة أسباب خفيفة وسببان ثقيلان
إذن الشطرين على وزن واحد
ولا يضرهما عدم توازن الأسباب الثقيلة والخفيفة فيهما
على حد علمي
وسأعود لاحقا لإكمال بقية الأبيات
إذا لم يسبقني إليها أحد
عند الدرس الرابع صيغة 1 3
إذن سأبدأ تماريني من الدرس الذي يليه
الدرس الخامس: إيقاع الخبب
ودرس الأستاذة عن الخبب على هذا الرابط
http://www.geocities.com/hayfa_mm/c05.htm
لكن للتذكير وبسرعة
الخبب يتكون من أسباب فقط سواء أكانت خفيفة أو ثقيلة
أي أنه يخلو من الأوتاد.
وسأبدأ التمرين بقصيدة كتبتها بالأمس لأخي الدندون
(وما دمنا بدأنا بالدندون فهو فأل خير )
(9)
(2)
(14)
لا تعـجـب إن مــدّلســــانهْ
هـو طفلٌ يعـــــزف ألحــانهْ
هو طفل القادم لا الماضي
والحاضر من فيض زمــــانهْ
من نعــجــــة دولي مـنبتهُ
ولذاك تباهى بمـــــــــكانهْ
لا زرعٌ في رحــــــمٍ عرضتْ
والعــــــار سيوصم إنسانهْ
أو طفل أنابيبٍ هـــــــــرأت
ولهذا يعــــــــــــــلو أقرانهْ
أنعـــــــمْ من نسبٍ مرتفعٍ
أكـــرم من حسبٍ قد زانهْ
++++++++
لنبدأ التقطيع :
لا تعجب إن مدّ لسانه
لا 2 تع 2 جب 2 إن 2 مد 2 د 1 ل 1 سا 2 نهْ 2
2 2 2 2 2 1 1 2 2
2 2 2 2 2 ( 2 ) 2 2
إذن البيت يتكون من سبعة أسباب خفيفة
وسبب واحد ثقيل وميزته بوضعه بين القوسين
حيث 1 1 سبب ثقيل لتوالي متحركين
الشطر الثاني
هوَ طفلٌ يعزفُ ألحانهْ
هـ1 و1 طف2 لن2 يع2 ز1 ف1 أل2 حا2 نه2
1 1 2 2 2 1 1 2 2 2
(2 ) 2 2 2 ( 2 ) 2 2 2
الشطرهنا أيضا يتكون من ثمانية أسباب
ستة أسباب خفيفة وسببان ثقيلان
إذن الشطرين على وزن واحد
ولا يضرهما عدم توازن الأسباب الثقيلة والخفيفة فيهما
على حد علمي
وسأعود لاحقا لإكمال بقية الأبيات
إذا لم يسبقني إليها أحد
آخر تعديل بواسطة الصمصام في 07-21-2003 01:33 PM، تم التعديل مرة واحدة.
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
هذه أول فائدة من صفحة التمارين
تنبيه أستاذي خشان للإقواء الذي وقعت فيه
وأن الروي هنا النون وليس الهاء
والآن دعوني أثرثر قليلا ريثما يأتي بقية الطلاب
أتعلم يا أستاذي كم أضحك على نفسي
قبل فترة نبهت أحد الأصدقاء لمثل هذا الخطأ
واليوم أقع فيه .
لم يأت أحد إلى الآن
إذا لم يغتنم بقية الطلاب الفرصة الآن سأرهقهم
بالتمارين الشاقة للمطولات من القصائد
(واحد ما صدق يحطونه أستاذ )
وكأني أرى أستاذي خشان عاقدا حاجبيه ومقطبا(28)
لإستخدامي اللهجة العامية
وهذا ما جنيناه من الثرثرة
أين الطلاب
فليسرعوا ويسمعوا نصيحة أستاذنا خشان
حسنا لم يأت أحد بعد
إذن سأقطع البيت الثانثي
ما رأيكم في الثانثي كإختصار للثاني والثالث(12)
البيت الثاني وسأنظر في تعديله من الإقواء لاحقا
هو طفل القادم لا الماضي
هـ1 و1 طف2 لل2 قا2 د1 م1 لل2 ما2 ضي2
1 1 2 2 2 1 1 2 2 2
(2) 2 2 2 (2 ) 2 2 2
الشطر يتكون من ثمانية أسباب
إذن هو موزون
والحاضر من فيض زمــــانهْ
ول2 حا2 ض1 ر1 من2 في2 ض1 ز1 ما2 نه2
2 2 1 1 2 2 1 1 2 2
2 2 (2) 2 2 (2) 2 2
الشطر يتكون من ثمانية أسباب
إذن هو موزون
البيت الثالث
من نعــجــــة دولي مـنبتهُ
من2 نع2 ج1 ة1 دو2 لي2 من2 ب1 ة1 هو2
2 2 1 1 2 2 2 1 1 2
2 2 (2) 2 2 2 (2) 2
الشطر يتكون من ثمانية أسباب فهو موزون
ولذاك تباهى بمـــــــــكانهْ
و1 ل1 ذا2 ك1 ت1 با2 هى2 ب1 م1 كا2 نه2
1 1 2 1 1 2 2 1 1 2 2
(2) 2 (2) 2 2 (2) 2 2
الشطر يتكون من ثمانية أسباب فهو موزون
تنبيه أستاذي خشان للإقواء الذي وقعت فيه
وأن الروي هنا النون وليس الهاء
والآن دعوني أثرثر قليلا ريثما يأتي بقية الطلاب
أتعلم يا أستاذي كم أضحك على نفسي
قبل فترة نبهت أحد الأصدقاء لمثل هذا الخطأ
واليوم أقع فيه .
لم يأت أحد إلى الآن
إذا لم يغتنم بقية الطلاب الفرصة الآن سأرهقهم
بالتمارين الشاقة للمطولات من القصائد
(واحد ما صدق يحطونه أستاذ )
وكأني أرى أستاذي خشان عاقدا حاجبيه ومقطبا(28)
لإستخدامي اللهجة العامية
وهذا ما جنيناه من الثرثرة
أين الطلاب
فليسرعوا ويسمعوا نصيحة أستاذنا خشان
حسنا لم يأت أحد بعد
إذن سأقطع البيت الثانثي
ما رأيكم في الثانثي كإختصار للثاني والثالث(12)
البيت الثاني وسأنظر في تعديله من الإقواء لاحقا
هو طفل القادم لا الماضي
هـ1 و1 طف2 لل2 قا2 د1 م1 لل2 ما2 ضي2
1 1 2 2 2 1 1 2 2 2
(2) 2 2 2 (2 ) 2 2 2
الشطر يتكون من ثمانية أسباب
إذن هو موزون
والحاضر من فيض زمــــانهْ
ول2 حا2 ض1 ر1 من2 في2 ض1 ز1 ما2 نه2
2 2 1 1 2 2 1 1 2 2
2 2 (2) 2 2 (2) 2 2
الشطر يتكون من ثمانية أسباب
إذن هو موزون
البيت الثالث
من نعــجــــة دولي مـنبتهُ
من2 نع2 ج1 ة1 دو2 لي2 من2 ب1 ة1 هو2
2 2 1 1 2 2 2 1 1 2
2 2 (2) 2 2 2 (2) 2
الشطر يتكون من ثمانية أسباب فهو موزون
ولذاك تباهى بمـــــــــكانهْ
و1 ل1 ذا2 ك1 ت1 با2 هى2 ب1 م1 كا2 نه2
1 1 2 1 1 2 2 1 1 2 2
(2) 2 (2) 2 2 (2) 2 2
الشطر يتكون من ثمانية أسباب فهو موزون
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
[ALIGN=RIGHT]أخي وأستاذي الصمصام
حسنا أنا جئتك لنتدارس فائدة معا
هو طفل القادم لا الماضي
(2) 2 2 2 (2) 2 2 2
طفلٌ للقادمِ هُو لا الماضي
2 2 2 2 (2) (2) 2 2 2
سؤال : هنا تسعة أسباب وبذلك زاد الشطر سببا عن الأصل نلحظه من اختلاف (الطعم العروضي) للشطرين عندما نرددهما الواحد تلو الآخر. لماذا والكلمات ذاتها؟
جواب : الكلمات ليست ذاتها
في الأصل : طفللْ قادمِ (طفلُ بدون تنوبن)
وهنا : طفلنللْ قادم (طفلٌ بالتنوين) ، المقطع الأحمر زيادة
ويصبح النص الجديد المعدل
طفْلُ القادم هو لا الماضي = 2 2 2 (2) (2) 2 2 2
أنظر تتابع 4 متحركات (دِ مِ هـِ وَ ) = 1111=(2) (2) =((4)) الأمر الذي لا يجوز في غير الخبب ولا يجوز الشعر العربي البحري. وهو ما يعبر عنه بالتعاقب حينا وبالتراقب حينا آخر. وشذّت عن ذلك مُتَعِلُنْ 11 3 = 1111 ه وهي في غاية الثقل. استثقل الدكتور إبراهيم أنيس في كتابه موسيقى الشعر في البسيط ( مستعلن =2 1 3 ) ، و (متفعلن = 3 3 في غير التفعيلة الأولى منه) ولم يذكر مُتَعلن = 1 1 3 وكأنها محالة لثقلها0 وأعطوا استثناءها كما في البسيط مصطلح المكانفة. وما هو بمخرجها من ثقلها، وهي في البسيط أشد ثقلا منها في الرجز والسريع.
وقال عنها- في البسيط- الأستاذ محمود مصطفى في أهدى سبيل : (ولكن اجتماع الزحافين –الخبن والطي- وهو المسمى خبلا قبيح فيه )
وانظر ما أقبح ذلك في البيت الذي تورده كتب العروض على الخبل
وزعموا أنّهم لقيهم رجلٌ.... فأخذوا ماله وضربوا عنقه
1 1 3 2 3 11 3 1 3 ، أين عذوبة البسيط ؟ بل أين عذوبة النثر ؟[/ALIGN]
تذكر تعطيل الابتسامات في المرة القادمة.
حسنا أنا جئتك لنتدارس فائدة معا
هو طفل القادم لا الماضي
(2) 2 2 2 (2) 2 2 2
طفلٌ للقادمِ هُو لا الماضي
2 2 2 2 (2) (2) 2 2 2
سؤال : هنا تسعة أسباب وبذلك زاد الشطر سببا عن الأصل نلحظه من اختلاف (الطعم العروضي) للشطرين عندما نرددهما الواحد تلو الآخر. لماذا والكلمات ذاتها؟
جواب : الكلمات ليست ذاتها
في الأصل : طفللْ قادمِ (طفلُ بدون تنوبن)
وهنا : طفلنللْ قادم (طفلٌ بالتنوين) ، المقطع الأحمر زيادة
ويصبح النص الجديد المعدل
طفْلُ القادم هو لا الماضي = 2 2 2 (2) (2) 2 2 2
أنظر تتابع 4 متحركات (دِ مِ هـِ وَ ) = 1111=(2) (2) =((4)) الأمر الذي لا يجوز في غير الخبب ولا يجوز الشعر العربي البحري. وهو ما يعبر عنه بالتعاقب حينا وبالتراقب حينا آخر. وشذّت عن ذلك مُتَعِلُنْ 11 3 = 1111 ه وهي في غاية الثقل. استثقل الدكتور إبراهيم أنيس في كتابه موسيقى الشعر في البسيط ( مستعلن =2 1 3 ) ، و (متفعلن = 3 3 في غير التفعيلة الأولى منه) ولم يذكر مُتَعلن = 1 1 3 وكأنها محالة لثقلها0 وأعطوا استثناءها كما في البسيط مصطلح المكانفة. وما هو بمخرجها من ثقلها، وهي في البسيط أشد ثقلا منها في الرجز والسريع.
وقال عنها- في البسيط- الأستاذ محمود مصطفى في أهدى سبيل : (ولكن اجتماع الزحافين –الخبن والطي- وهو المسمى خبلا قبيح فيه )
وانظر ما أقبح ذلك في البيت الذي تورده كتب العروض على الخبل
وزعموا أنّهم لقيهم رجلٌ.... فأخذوا ماله وضربوا عنقه
1 1 3 2 3 11 3 1 3 ، أين عذوبة البسيط ؟ بل أين عذوبة النثر ؟[/ALIGN]
تذكر تعطيل الابتسامات في المرة القادمة.
آخر تعديل بواسطة خشان خشان في 07-22-2003 09:32 AM، تم التعديل مرة واحدة.
سامحك الله يا شيخي وأستاذي
أأكون أنا أستاذا لمن هو أستاذنا جميعا
وكلنا ننهل من علمك ونغترف
لكنه تواضعك وكرم أخلاقك الذي طوقتنا به
نعم هي فائدة ومهمة جديرة بالملاحظة
كيف تغير البيت وزاد سببا بالتنوين فقط
وفائدة أخرى
جواز تعاقب أربع متحركات في الخبب
وأراها تثقلها قليلا لكنها مستساغة
لكن يا أستاذي مازلت أتساءل مع أنك أجبتني سابقا على تساؤلي
ماداموا أجازوا الزحافين مع قبح ذلك فلماذوا لا يجيزوا بعض
ما أسميناه بالموزون مع أنه أكثر استساغة وتقبله الأذن
أعلم إجابتك مسبقا لكنه تساؤل ما زال يلح علي
==================
[COLOR=crimson]
وبدون إبتسامات فالحصة قد بدأت
وشكرا للتنبيه .[/COLOR]
أأكون أنا أستاذا لمن هو أستاذنا جميعا
وكلنا ننهل من علمك ونغترف
لكنه تواضعك وكرم أخلاقك الذي طوقتنا به
نعم هي فائدة ومهمة جديرة بالملاحظة
كيف تغير البيت وزاد سببا بالتنوين فقط
وفائدة أخرى
جواز تعاقب أربع متحركات في الخبب
وأراها تثقلها قليلا لكنها مستساغة
لكن يا أستاذي مازلت أتساءل مع أنك أجبتني سابقا على تساؤلي
ماداموا أجازوا الزحافين مع قبح ذلك فلماذوا لا يجيزوا بعض
ما أسميناه بالموزون مع أنه أكثر استساغة وتقبله الأذن
أعلم إجابتك مسبقا لكنه تساؤل ما زال يلح علي
==================
[COLOR=crimson]
وبدون إبتسامات فالحصة قد بدأت
وشكرا للتنبيه .[/COLOR]
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
بحر الخبب ..عندي عقدة من هذا البحر.. لا الشعر السماعي ولا العروض التقليدي نفعاني في حلِّها..سأجرّب حظي معه في الرقمي :)
بسم الله
أو طفل أنابيبٍ هـــــــــرأت
أو2طف2لأ( 2 ) نا2بي2بن2هر( 2 )أت2
ولهذا يعــــــــــــــلو أقرانهْ
ول( 2)ها2ذا2يع2لو2أق2را2نه2
بسم الله
أو طفل أنابيبٍ هـــــــــرأت
أو2طف2لأ( 2 ) نا2بي2بن2هر( 2 )أت2
ولهذا يعــــــــــــــلو أقرانهْ
ول( 2)ها2ذا2يع2لو2أق2را2نه2
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الفاضلة رنا
لا يكفي الإستماع يجب أن تشاركينا
وإلا سنرهقك تمارينا
=========
أخي الغريب
ماأجمل تطفلك وليت الجميع يتطفلون مثلك
طبعا تقطيعك صحيح
أما بالنسبة لسؤالك فعلى حد علمي يكون الخبب
تاما بثمانية أسباب
ولكن هل يجوز أن نزيد على الثمانية
ما رأيك لو نجرب
==========
دكتورتنا الفاضلة نون
طبعا تقطيعك صحيح ولكن كيف ساء حظك مع هذا البحر
مع أنك أستاذة لنا ربما لأنك لا تستسيغنه.
وقد نفع الرقمي معك ولله الحمد
============
سأقطع البيت الأخير
أنعـــــــمْ من نسبٍ مرتفعٍ
أن2 عم2 من2 ن1 س1 بن2 مر2 ت1 ف1 عن2
2 2 2 (2) 2 2 (2) 2
الشطر موزون
أكـــرم من حسبٍ قد زانهْ
أك2 رم2 من2 ح1 س1 بن2 قد2 زا2 نه2
2 2 2 (2) 2 2 2 2
الشطر موزون
لا يكفي الإستماع يجب أن تشاركينا
وإلا سنرهقك تمارينا
=========
أخي الغريب
ماأجمل تطفلك وليت الجميع يتطفلون مثلك
طبعا تقطيعك صحيح
أما بالنسبة لسؤالك فعلى حد علمي يكون الخبب
تاما بثمانية أسباب
ولكن هل يجوز أن نزيد على الثمانية
ما رأيك لو نجرب
==========
دكتورتنا الفاضلة نون
طبعا تقطيعك صحيح ولكن كيف ساء حظك مع هذا البحر
مع أنك أستاذة لنا ربما لأنك لا تستسيغنه.
وقد نفع الرقمي معك ولله الحمد
============
سأقطع البيت الأخير
أنعـــــــمْ من نسبٍ مرتفعٍ
أن2 عم2 من2 ن1 س1 بن2 مر2 ت1 ف1 عن2
2 2 2 (2) 2 2 (2) 2
الشطر موزون
أكـــرم من حسبٍ قد زانهْ
أك2 رم2 من2 ح1 س1 بن2 قد2 زا2 نه2
2 2 2 (2) 2 2 2 2
الشطر موزون
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
هذه قصيدة لي على وزن الخبب
وقد أوردتها لأنها تحوي نقطة أحب أن نعرفها
وأيضا كي نسمع رأي أستاذنا فيها
1 - أأمـانٌ؟! والأمـنُ سـرابْ
............فـي زمـــنٍ هـــرِمٍ قــدْ شــــــابْ
2 - ومـسـاكِـنَ فـي مـدنٍ صَـدِأتْ
............والنـَّاسُ جــمـــيعـاً أغـــــــرابْ
3 - والرعـبُ الكـامِـنُ كـمْ يبْقـى؟
............يتلصـّصُ يـبْغِــي الأســـــــلابْ
4 - وسـيخـطو خـطوته ليدنو
............وســيـنـفــــذُ مـن ثـقـــــب البابْ
5 - مـرتدياً حُـلّة جـيرانٍ
............والوجــهُ كـوجــهِ الأصـحــــابْ
6 - وسـيكـشـف عـن غـُولٍ بشـعٍ
............قـد صـــرّ فــأخــفــــى الأنيابْ
7 - وحـشٌ بمـلامـحَ إنسـانٍ
............بسـمــتهُ طـُعـْـمٌ وحــجـــــــابْ
8 - يقـْطرُ غـدْراً ينـْضـحُ مـوْتاً
............وعـــليه مـن الحــقـــــدِ ثـيـابْ
9 - يتلوّى جـوعاً يتلظـّى
............والظمأ ســعــــارٌ مـن غـــــابْ
10 - كـجـحيمٍ مـن حِـمـم الأشـقـى
............مــبْعــــوثٍ مـن بعـد غـــــيابْ
11 - يقـْتات بأنـّةِ مـكـلومٍ
............وعــويلٍ مـن رحِــــم مُــــصابْ
12 - نفـْسٌ مـن خـبَثٍ قد نشـأت
............وتـغـــذّت وحــــــل الأوصـابْ
13 - نفـسٌ مـن لؤمٍ مـن قـَذرٍ
............مـــوطـنها شــــــؤْم الأصـلابْ
14 - تسـتنشـق مـن جـوفٍ نتنٍ
............مُـسـتـنقـع جـــيفٍ وخــــــرابْ
15 - لم ترحـمْ صـومـاً وصـلاةً
............وبياضـاً مـا عــرف خــضـابْ
16 - لم ترحـم عـجـزاً وسـنيناً
............كــــلـكـــلهــا ظلم الأقـْــــــرابْ
17 - لم ترحـم نـظرة مـفـْزوعٍ
............ألجــمـــهـا حــــدّ المــخــــلابْ
18 - وعُـيونٌ تبحـث عـن مـأوى
............إن نادت لن تـلـقَ جـــــــــوابْ
19 - والشـهـقةُ حُـبسـت مـن رَوْعٍ
............والكـربة عـــمّــــت كـــضـبابْ
20 - ودمـاءٌ جـمـدت مـن هـوْلٍ
............وصـــــراخٌ إرتـدّ فـــــــــــذابْ
21 - والجـسـد الناحـل مُـهْـتزٌ
............والرجْـفة مـوجــات عـــــــذابْ
22 - وانتفضـت ذرّات كـيانٍ
............تـســــــتـفــــزع ربّ الأربـابْ
23 - وعـروقٌ نافـرةٌ تدعـو:
............رحــمــن وأمـــــرك غـــــلاّبْ
24 - رحـمـن ألا فـارحـم ضـعـفي
............واجــعــــل لي في هـــذا ثـوابْ
25 - وتهـاوت للغـيْبِ كـحـلمٍ
............وارتـفــعـت غــيمـاً ينـســـــابْ
26 - والقـدر النافـذ لم يخـطيء
............لا لســــت بذلك مــــــــرتـابْ
27 - لكنّي بكـيت لمـأساةٍ
............وســأبكي طهــراً قـد غــــــابْ
28 - وسـأبكي شـيمـاً قـد ولّت
............وسـأبكـي فــقـــد الأحـــــــبابْ
====================
1 - أأمـانٌ؟! والأمـنُ سـرابْ
أ1 أ1 ما2 نن2 ول2 أم2 ن1 س1 را2 ب(o)
(2) 2 2 2 2 (2) 2 o
............فـي زمـــنٍ هـــرِمٍ قــدْ شــــــابْ
في2 ز1 م1 نن2 ه1 ر1 من2 قد2 شا2 بْ(o)
2 (2) 2 (2) 2 2 2 o
سأوضح نقطة هنا ثم استفسر عن نقطة أخرى
هذه العلاموة بين القوسين (o) توضع رمزا لحرف الباء
وهو يكتب ولا يؤثر على الوزن لإلتقاء ساكنين
وهما هنا الألف والباء
وسؤالي
إذن في هذه الحالة
هل يكون الشطر مكونا من سبعة أسباب
ويخرج الحرف الأخير وهو الباء من التقطيع أم يدخل في
التقطيع ويكون سببا ثامنا
وسبب سؤالي يكمن هنا عندما أقطع الشطر الذي يليه
من البيت الثاني
2 - ومساكن في مدن صدأت
و1 م1 سا2 ك1 ن1 في2 م1 د1 نن2 ص1 د1 أت2
(2) 2 (2) 2 (2) 2 (2) 2
هنا ثمانية أسباب
والبيت السابق
سبعة أسباب والباء ثامنهم إن حسب سببا
لكن كيف نحسبه سببا ما دام لا يؤثر على الوزن لإلتقاء ساكنين.
وقد أوردتها لأنها تحوي نقطة أحب أن نعرفها
وأيضا كي نسمع رأي أستاذنا فيها
1 - أأمـانٌ؟! والأمـنُ سـرابْ
............فـي زمـــنٍ هـــرِمٍ قــدْ شــــــابْ
2 - ومـسـاكِـنَ فـي مـدنٍ صَـدِأتْ
............والنـَّاسُ جــمـــيعـاً أغـــــــرابْ
3 - والرعـبُ الكـامِـنُ كـمْ يبْقـى؟
............يتلصـّصُ يـبْغِــي الأســـــــلابْ
4 - وسـيخـطو خـطوته ليدنو
............وســيـنـفــــذُ مـن ثـقـــــب البابْ
5 - مـرتدياً حُـلّة جـيرانٍ
............والوجــهُ كـوجــهِ الأصـحــــابْ
6 - وسـيكـشـف عـن غـُولٍ بشـعٍ
............قـد صـــرّ فــأخــفــــى الأنيابْ
7 - وحـشٌ بمـلامـحَ إنسـانٍ
............بسـمــتهُ طـُعـْـمٌ وحــجـــــــابْ
8 - يقـْطرُ غـدْراً ينـْضـحُ مـوْتاً
............وعـــليه مـن الحــقـــــدِ ثـيـابْ
9 - يتلوّى جـوعاً يتلظـّى
............والظمأ ســعــــارٌ مـن غـــــابْ
10 - كـجـحيمٍ مـن حِـمـم الأشـقـى
............مــبْعــــوثٍ مـن بعـد غـــــيابْ
11 - يقـْتات بأنـّةِ مـكـلومٍ
............وعــويلٍ مـن رحِــــم مُــــصابْ
12 - نفـْسٌ مـن خـبَثٍ قد نشـأت
............وتـغـــذّت وحــــــل الأوصـابْ
13 - نفـسٌ مـن لؤمٍ مـن قـَذرٍ
............مـــوطـنها شــــــؤْم الأصـلابْ
14 - تسـتنشـق مـن جـوفٍ نتنٍ
............مُـسـتـنقـع جـــيفٍ وخــــــرابْ
15 - لم ترحـمْ صـومـاً وصـلاةً
............وبياضـاً مـا عــرف خــضـابْ
16 - لم ترحـم عـجـزاً وسـنيناً
............كــــلـكـــلهــا ظلم الأقـْــــــرابْ
17 - لم ترحـم نـظرة مـفـْزوعٍ
............ألجــمـــهـا حــــدّ المــخــــلابْ
18 - وعُـيونٌ تبحـث عـن مـأوى
............إن نادت لن تـلـقَ جـــــــــوابْ
19 - والشـهـقةُ حُـبسـت مـن رَوْعٍ
............والكـربة عـــمّــــت كـــضـبابْ
20 - ودمـاءٌ جـمـدت مـن هـوْلٍ
............وصـــــراخٌ إرتـدّ فـــــــــــذابْ
21 - والجـسـد الناحـل مُـهْـتزٌ
............والرجْـفة مـوجــات عـــــــذابْ
22 - وانتفضـت ذرّات كـيانٍ
............تـســــــتـفــــزع ربّ الأربـابْ
23 - وعـروقٌ نافـرةٌ تدعـو:
............رحــمــن وأمـــــرك غـــــلاّبْ
24 - رحـمـن ألا فـارحـم ضـعـفي
............واجــعــــل لي في هـــذا ثـوابْ
25 - وتهـاوت للغـيْبِ كـحـلمٍ
............وارتـفــعـت غــيمـاً ينـســـــابْ
26 - والقـدر النافـذ لم يخـطيء
............لا لســــت بذلك مــــــــرتـابْ
27 - لكنّي بكـيت لمـأساةٍ
............وســأبكي طهــراً قـد غــــــابْ
28 - وسـأبكي شـيمـاً قـد ولّت
............وسـأبكـي فــقـــد الأحـــــــبابْ
====================
1 - أأمـانٌ؟! والأمـنُ سـرابْ
أ1 أ1 ما2 نن2 ول2 أم2 ن1 س1 را2 ب(o)
(2) 2 2 2 2 (2) 2 o
............فـي زمـــنٍ هـــرِمٍ قــدْ شــــــابْ
في2 ز1 م1 نن2 ه1 ر1 من2 قد2 شا2 بْ(o)
2 (2) 2 (2) 2 2 2 o
سأوضح نقطة هنا ثم استفسر عن نقطة أخرى
هذه العلاموة بين القوسين (o) توضع رمزا لحرف الباء
وهو يكتب ولا يؤثر على الوزن لإلتقاء ساكنين
وهما هنا الألف والباء
وسؤالي
إذن في هذه الحالة
هل يكون الشطر مكونا من سبعة أسباب
ويخرج الحرف الأخير وهو الباء من التقطيع أم يدخل في
التقطيع ويكون سببا ثامنا
وسبب سؤالي يكمن هنا عندما أقطع الشطر الذي يليه
من البيت الثاني
2 - ومساكن في مدن صدأت
و1 م1 سا2 ك1 ن1 في2 م1 د1 نن2 ص1 د1 أت2
(2) 2 (2) 2 (2) 2 (2) 2
هنا ثمانية أسباب
والبيت السابق
سبعة أسباب والباء ثامنهم إن حسب سببا
لكن كيف نحسبه سببا ما دام لا يؤثر على الوزن لإلتقاء ساكنين.
آخر تعديل بواسطة الصمصام في 07-23-2003 11:30 AM، تم التعديل مرة واحدة.
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
[ALIGN=RIGHT]أستاذي الصمصام
لي عودة بإذن الله ولكن لفت انتباهي قولك
سبعة أسباب والباء ثامنهم إن حسب سببا
2 (2) 2 2 2 2 2 3 (2) 2 2 (2) (2) 3
ويصبح من الخبب بالقول
سبعة أسباب والباء ثمانٍ إن حسبت سببا
2 (2) 2 2 2 2 2 (2) 2 2 2 (2) 2 (2) 2
أتحس بالفارق بين إيقاعي الخبب والبحور عامة لا المتدارك فحسب ؟
[/ALIGN]
لي عودة بإذن الله ولكن لفت انتباهي قولك
سبعة أسباب والباء ثامنهم إن حسب سببا
2 (2) 2 2 2 2 2 3 (2) 2 2 (2) (2) 3
ويصبح من الخبب بالقول
سبعة أسباب والباء ثمانٍ إن حسبت سببا
2 (2) 2 2 2 2 2 (2) 2 2 2 (2) 2 (2) 2
أتحس بالفارق بين إيقاعي الخبب والبحور عامة لا المتدارك فحسب ؟
[/ALIGN]
آخر تعديل بواسطة خشان خشان في 07-23-2003 06:49 PM، تم التعديل مرة واحدة.
لا أزال أقول
سامحك الله يا شيخي وأستاذي
والله لا أرضى لنفسي بأن تدعوني ( أستاذي )
وأنت أنت
وما كنت جاهلا لا أعلم قدرك ومكانتك
فلا تحرجني وتكون سببا في إدخال الغرور إلى نفسي
ما رأيك بحل وسط
سأكتفي بكلمة أخي فأسلم بذلك من قولك لي بأستاذي
ولو كان غيرك لقلت نلغي الرسميات ونكتفي بالأسماء
لأني أرى في ذلك إلغاءً للحواجز وزيادة في القرب
كم أكره هذه الرسميات والتكلف
لكن الوضع معك يختلف
فأنت شيخ وأستاذ الجميع.
فعلا أحس بالفارق بين إيقاع الخبب والبحور الأخرى
وربما يكون الوحيد الذي أستطيع تمييزه مباشرة
عن بقية البحور سماعيا.
وانتظر ردك المفصل التوضيحي
قبل أن نبدأتقطيع الأبيات
وهناك سؤال آخر
بحور الشعر ستة عشر بحرا
طبعا بالمتدارك وما خرج عن ذلك فهو من الموزون
وأذكر أنك قلت أن المتدارك غير المحدث
فكيف يكون ذلك
فهل تعني بالمحدث هنا الخبب أو يكون
المحدث البحر السابع عشر
والخبب البحر الثامن عشر
وإذا أجبت بنعم ألا نكون قد خالفنا القاعدة العامة
بعدم الخروج عن أوزان الخليل
سامحك الله يا شيخي وأستاذي
والله لا أرضى لنفسي بأن تدعوني ( أستاذي )
وأنت أنت
وما كنت جاهلا لا أعلم قدرك ومكانتك
فلا تحرجني وتكون سببا في إدخال الغرور إلى نفسي
ما رأيك بحل وسط
سأكتفي بكلمة أخي فأسلم بذلك من قولك لي بأستاذي
ولو كان غيرك لقلت نلغي الرسميات ونكتفي بالأسماء
لأني أرى في ذلك إلغاءً للحواجز وزيادة في القرب
كم أكره هذه الرسميات والتكلف
لكن الوضع معك يختلف
فأنت شيخ وأستاذ الجميع.
فعلا أحس بالفارق بين إيقاع الخبب والبحور الأخرى
وربما يكون الوحيد الذي أستطيع تمييزه مباشرة
عن بقية البحور سماعيا.
وانتظر ردك المفصل التوضيحي
قبل أن نبدأتقطيع الأبيات
وهناك سؤال آخر
بحور الشعر ستة عشر بحرا
طبعا بالمتدارك وما خرج عن ذلك فهو من الموزون
وأذكر أنك قلت أن المتدارك غير المحدث
فكيف يكون ذلك
فهل تعني بالمحدث هنا الخبب أو يكون
المحدث البحر السابع عشر
والخبب البحر الثامن عشر
وإذا أجبت بنعم ألا نكون قد خالفنا القاعدة العامة
بعدم الخروج عن أوزان الخليل
الأصدقاء أوطانٌ صغيرة
[ALIGN=RIGHT]
أخي الصمصام ( كما تشاء )
جاء في كتاب أهدى سبيل عن المتدارك :" وبعضهم يسميه المحدث والمخترَع والمتّسق" وجاء في كتاب ميزان الذهب للسيد أحمد الهاشمي إضافة لما تقدم :" وبعضهم يسميه الخبب ........وبعضهم يسميه ركض الخيل" ولا أدري أين قرأت اسما له (قطر الميزاب) أو من هذا النحو. وكلها أسماء في نظر أصحابها تشمل ما عرفناه هنا بالمتدارك وكذلك الخبب. واختياري الخبب لإيقاع الأسباب أحد الاختيارات التي كانت ممكنة إذ لا بد من اصطلاح ما.
والخبب كما ترى إيقاع مستقل في مقابل إيقاع يشمل البحور جميعا.
الخليل أدرك وجود (المتدارك- الخبب) ولم يشملهما ببحوره لأنه لم يجد للعرب قصائد على أي منهما. ويقال إنه نظم قصيدة ولا أدري على أيهما كانت. وسمّي المتدارك لأن الأخفش استدركه على الخليل. فهما خارجان على بحور الخليل ابتداءً وإن اشتملت دوائر الخليل المتدارك.
أعرف سؤالك المترتب على توطئتك:) ولا جديد في جوابي عليه.
وفقك الله.[/ALIGN]
أخي الصمصام ( كما تشاء )
جاء في كتاب أهدى سبيل عن المتدارك :" وبعضهم يسميه المحدث والمخترَع والمتّسق" وجاء في كتاب ميزان الذهب للسيد أحمد الهاشمي إضافة لما تقدم :" وبعضهم يسميه الخبب ........وبعضهم يسميه ركض الخيل" ولا أدري أين قرأت اسما له (قطر الميزاب) أو من هذا النحو. وكلها أسماء في نظر أصحابها تشمل ما عرفناه هنا بالمتدارك وكذلك الخبب. واختياري الخبب لإيقاع الأسباب أحد الاختيارات التي كانت ممكنة إذ لا بد من اصطلاح ما.
والخبب كما ترى إيقاع مستقل في مقابل إيقاع يشمل البحور جميعا.
الخليل أدرك وجود (المتدارك- الخبب) ولم يشملهما ببحوره لأنه لم يجد للعرب قصائد على أي منهما. ويقال إنه نظم قصيدة ولا أدري على أيهما كانت. وسمّي المتدارك لأن الأخفش استدركه على الخليل. فهما خارجان على بحور الخليل ابتداءً وإن اشتملت دوائر الخليل المتدارك.
أعرف سؤالك المترتب على توطئتك:) ولا جديد في جوابي عليه.
وفقك الله.[/ALIGN]
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر