<FONT SIZE=5 COLOR="##006000F">
أخي الحبيب محمد
طبعا حلو ياحلو
ولكنني أحب أن يكون فشلاً دافعاً للنجاح ، هذا إذا اتفقنا أننا نرغب في تعلـّـم العروض. فالمسالة ليست فقط 2 أو 3 أو 4 أو حتى 1 3 ، والأدهى والأمـَر الأقواس وما أدراك ماالأقواس فالأرقام التي توضع بين قوسين وفي بعض الأحيان قوسين من جهة وقوس واحد من الجهة الأخرى يجعلني أتوه ، وقواعدها بها الكثير من الشواذ ، يوووووووووووه ، أمامي محيط كبير ولابد أن أجهز نفسي بالعوّامات ووسائل السلامة ولا تنسى شيئاً مهما وهو عدم إمكانية حمل أي وسيلة إتصال .. أكيد فاهمني (7)
أخشى أن أخوض في هذا المحيط فأغرق مع العلم أنني بحـــّـــار
وقال المثل المصري "مايوقع إلا الشاطر" (5) <<----- قال شاطر
دندون حبيبي...
لك أن تختار....
إما الدندنة اللارقمية أو متاهات العروض القادمة
حسناً دعوني أفكر
بضعة دروس خصوصية.
أخي الدندون
إنما الأرقام هي الدندنة لا غير
إليك ما سبق نشره مع إبدال ميم دم نونا
ALIGN=RIGHT][SIZE=4
يا طائر السعد ها قد جئت بالبذخِ
ما بين أختٍ واختٍ أو أخٍ و أخِ
يـا طـائرسْ سعْـدِها قدْ جئـْت بلْ بذخـي
مـا بيْـنَ أخْـتنْ وأخْـتنْ أوْ أخـنْ وأخي
حاول أن تنقر بإصبعك عند كل حرف أسود وتتوقف قليل عند كل حرف أحمر
ستجد نفسك تنقر
دُنْ دُنْ دُدُنْ دُنْ دُدُنْ دن دن دُدن دُ دُدن
الميم ساكنة وسواها متحرك
حرف المد هو حرف العلة بلا حركة عليه أو سكون فمثلا في هوَاء، هَوْل الواو فيهما لا تعامل كحرف مد
بعبارة أخرى ما استطعت أن تمد صوتك فيه فهو حرف مد
الألف في نار (ناااااااااااار) حرف مد
الياء في ديمه (ديييييييييييمه) حرف مد
الياء.في.ليَال.ليست.حرف.مد.،.بل.الألف.حرف.مد.(ليااااااااااااااااااال)
ولكننا في الوزن نعامل الساكن وحرف المد على أنهما متكافئان
كل منهما لا يكون إلا آخر مقطع 2 أو 3
دن هذه عبارة عن دقة الطبل الدال نقرة والميم الصمت الذي يعقبها يقول الدكتور أحمد رجائي :" إن المايسترو في الموسيقى العربية هو قارع الطبل "
دُ=1
نْ= ه = سكون
دن =2
دُدن=3
دن دن دُدن = مسْتـفْعلنْ = مسْ تفْ علنْ =2 – 2 – 3 = 4 – 3
وهكذا يلتقي هنا خمسة أنواع من العروض
1 – السمعي الموافق للنقر
2 – التفعيلي
3 – الرقمي
4 – الموسيقي
5- وكلها موافق لما يعطيه تحليل الصوت كما في الرابط:
[/SIZE][/ALIGN]
http://www.geocities.com/khashan_kh/55-bushraa.html
إنما الأرقام هي الدندنة لا غير
إليك ما سبق نشره مع إبدال ميم دم نونا
ALIGN=RIGHT][SIZE=4
يا طائر السعد ها قد جئت بالبذخِ
ما بين أختٍ واختٍ أو أخٍ و أخِ
يـا طـائرسْ سعْـدِها قدْ جئـْت بلْ بذخـي
مـا بيْـنَ أخْـتنْ وأخْـتنْ أوْ أخـنْ وأخي
حاول أن تنقر بإصبعك عند كل حرف أسود وتتوقف قليل عند كل حرف أحمر
ستجد نفسك تنقر
دُنْ دُنْ دُدُنْ دُنْ دُدُنْ دن دن دُدن دُ دُدن
الميم ساكنة وسواها متحرك
حرف المد هو حرف العلة بلا حركة عليه أو سكون فمثلا في هوَاء، هَوْل الواو فيهما لا تعامل كحرف مد
بعبارة أخرى ما استطعت أن تمد صوتك فيه فهو حرف مد
الألف في نار (ناااااااااااار) حرف مد
الياء في ديمه (ديييييييييييمه) حرف مد
الياء.في.ليَال.ليست.حرف.مد.،.بل.الألف.حرف.مد.(ليااااااااااااااااااال)
ولكننا في الوزن نعامل الساكن وحرف المد على أنهما متكافئان
كل منهما لا يكون إلا آخر مقطع 2 أو 3
دن هذه عبارة عن دقة الطبل الدال نقرة والميم الصمت الذي يعقبها يقول الدكتور أحمد رجائي :" إن المايسترو في الموسيقى العربية هو قارع الطبل "
دُ=1
نْ= ه = سكون
دن =2
دُدن=3
دن دن دُدن = مسْتـفْعلنْ = مسْ تفْ علنْ =2 – 2 – 3 = 4 – 3
وهكذا يلتقي هنا خمسة أنواع من العروض
1 – السمعي الموافق للنقر
2 – التفعيلي
3 – الرقمي
4 – الموسيقي
5- وكلها موافق لما يعطيه تحليل الصوت كما في الرابط:
[/SIZE][/ALIGN]
http://www.geocities.com/khashan_kh/55-bushraa.html
<FONT SIZE=5 COLOR="##006000F">
أخي الحبيب وأستاذي خشان
إذن سأدندن قليلاً وأغني
ولعل النقر والتفعيل والأرقام و.. و.. تتفق مع موسيقى دندنتي
قلت أستاذي الكريم:
(يا طـائر السّعْـدِ ها قدْ جئـْت بالبذخِ
مـا بيْـنَ أخْـتٍ وأخْـتٍ أوْ أخٍ وأخِ)
وأقول:
(ياطائر السعد) ما دندنتُ مذْ عرفتْ
عينايَ علماً .. عروض الشعرِ تنطبخِ
عينايَ .. أستاذي استوت من طبخ أحرفنا
مهما اصطبرتُ أرى بالنونِ تنتفخِ
قلــّـتْ حروفي وقلّ الشعرُ منحرجاً
في أن يـُرى بين موزونٍ ومنشرخِ
عذراً حبيبي ولكني على مضضٍ
مازلتُ بين رهيب الخوف (والدّلخِ)
المهم التقطيع:
وأعلم من سيقطع أولاً ولكنني سأسبقه (14)
(ياطائر السعد) ما دندنتُ مذْ عرفتْ
يا طا ئرس سع دما دن دن تمذ ع رفت
2 2 3 2 3 2 2 3 1 3
عينايَ علماً .. عروض الشعرِ تنطبخِ
عي نا يعل من عرو ضش شع رتن ط بخي
2 2 3 2 3 2 2 3 1 3
------->>>>> ياهووووووووووووو - نجحت - متشابهه
ولنكمل .. عسى تعدي على خير
---
عينايَ .. أستاذي استوت من طبخ أحرفنا
عي نا يأس تا ذِس توت من طب خأح ر فنا
2 2 3 2 2 3 2 2 3 1 3
مهما اصطبرتُ أرى بالنونِ تنتفخِ
مه مص طبر ت أرى بن نو نتن ت فخي
2 2 3 1 3 2 2 3 1 3
------->>>>> هيا هذي كيف تنحل؟؟ ومن جد عيني بدأت تنتفخ
ما علينا نكمل
--
قلــّـتْ حروفي وقلّ الشعرُ منحرجاً
قل لت حرو في وقل لش شع رمن ح رجن
2 2 3 2 3 2 2 3 1 3
في أن يـُرى بين موزونٍ ومنشرخِ
في أن يرى بي نمو زو نن ومن ش رخي
2 2 3 2 3 2 2 3 1 3
هذي عدت بسلام
البيت الأخير
**
عذراً حبيبي ولكني على مضضٍ
عذ رن حبي بي ولا كن ني على م ضضن
2 2 3 2 3 2 2 3 1 3
مازلتُ بين رهيب الخوف و (الدّلخِ)
ما زل تبي ن رهي بل خو فود د لخي
2 2 3 1 3 2 2 3 1 3
وهذي كمان
عيوووووووووووووووني
أرحموني
ومنكم أستاذي الغالي الأفادة
أخي الحبيب وأستاذي خشان
إذن سأدندن قليلاً وأغني
ولعل النقر والتفعيل والأرقام و.. و.. تتفق مع موسيقى دندنتي
قلت أستاذي الكريم:
(يا طـائر السّعْـدِ ها قدْ جئـْت بالبذخِ
مـا بيْـنَ أخْـتٍ وأخْـتٍ أوْ أخٍ وأخِ)
وأقول:
(ياطائر السعد) ما دندنتُ مذْ عرفتْ
عينايَ علماً .. عروض الشعرِ تنطبخِ
عينايَ .. أستاذي استوت من طبخ أحرفنا
مهما اصطبرتُ أرى بالنونِ تنتفخِ
قلــّـتْ حروفي وقلّ الشعرُ منحرجاً
في أن يـُرى بين موزونٍ ومنشرخِ
عذراً حبيبي ولكني على مضضٍ
مازلتُ بين رهيب الخوف (والدّلخِ)
المهم التقطيع:
وأعلم من سيقطع أولاً ولكنني سأسبقه (14)
(ياطائر السعد) ما دندنتُ مذْ عرفتْ
يا طا ئرس سع دما دن دن تمذ ع رفت
2 2 3 2 3 2 2 3 1 3
عينايَ علماً .. عروض الشعرِ تنطبخِ
عي نا يعل من عرو ضش شع رتن ط بخي
2 2 3 2 3 2 2 3 1 3
------->>>>> ياهووووووووووووو - نجحت - متشابهه
ولنكمل .. عسى تعدي على خير
---
عينايَ .. أستاذي استوت من طبخ أحرفنا
عي نا يأس تا ذِس توت من طب خأح ر فنا
2 2 3 2 2 3 2 2 3 1 3
مهما اصطبرتُ أرى بالنونِ تنتفخِ
مه مص طبر ت أرى بن نو نتن ت فخي
2 2 3 1 3 2 2 3 1 3
------->>>>> هيا هذي كيف تنحل؟؟ ومن جد عيني بدأت تنتفخ
ما علينا نكمل
--
قلــّـتْ حروفي وقلّ الشعرُ منحرجاً
قل لت حرو في وقل لش شع رمن ح رجن
2 2 3 2 3 2 2 3 1 3
في أن يـُرى بين موزونٍ ومنشرخِ
في أن يرى بي نمو زو نن ومن ش رخي
2 2 3 2 3 2 2 3 1 3
هذي عدت بسلام
البيت الأخير
**
عذراً حبيبي ولكني على مضضٍ
عذ رن حبي بي ولا كن ني على م ضضن
2 2 3 2 3 2 2 3 1 3
مازلتُ بين رهيب الخوف و (الدّلخِ)
ما زل تبي ن رهي بل خو فود د لخي
2 2 3 1 3 2 2 3 1 3
وهذي كمان
عيوووووووووووووووني
أرحموني
ومنكم أستاذي الغالي الأفادة
[ALIGN=RIGHT]أخي الدندون
أرأيت 100% صحيح
لم يكن الأمر بالصعوبة التي توهمتها.
من الآن أنت أستاذ في العروض لأنك تعرف الآن مصدر الصعوبة وهو الوهم، وتستطيع أن تقنع الآخرين بتخطيه. بقي عليك فقط متابعة دروس الأستاذة لمعرفة القواعد.
وأحدها سيقول كل 2 ممكن تصير 1 .
ولهذا جاء عندك 2 2 3 1 3 2 2 3 1 3
وهذا صحيح.
وإن كنت مستعجلا فإليك موقعها:
http://www.geocities.com/hayfa_mm/content.htm
كم انا سعيد.[/ALIGN]
أرأيت 100% صحيح
لم يكن الأمر بالصعوبة التي توهمتها.
من الآن أنت أستاذ في العروض لأنك تعرف الآن مصدر الصعوبة وهو الوهم، وتستطيع أن تقنع الآخرين بتخطيه. بقي عليك فقط متابعة دروس الأستاذة لمعرفة القواعد.
وأحدها سيقول كل 2 ممكن تصير 1 .
ولهذا جاء عندك 2 2 3 1 3 2 2 3 1 3
وهذا صحيح.
وإن كنت مستعجلا فإليك موقعها:
http://www.geocities.com/hayfa_mm/content.htm
كم انا سعيد.[/ALIGN]
<FONT SIZE=5 font face=tahoma COLOR="##006000F">
الله يسعدك دائما
وللمعلومية
أنا اسمي سعيد أيضاً
وأستاذ إيه اللي انتا جاي تقول عليه
الله يجبر بخاطرك(3)
أنا أخاف على نفسي من الإحباط وعليك من خيبة الأمل في الدندون
أخي وأستاذي الكريم
أنا لست مستعجلاً ولقد ذهبت للموقع
وليتك لم تضعه
فأنا أفضـّل لي ولغيري من المبتدئين أن نتابع الدروس هنا في الرشف
فالمتابعة لدروس قادمة شائكة أفضل وربما أسهل من قراءتها دفعة واحدة
ولا تنسى عقدة الوهم وعيوني المنتفخة (15)
أخي الكريم أشكرك من القلب
الله يسعدك دائما
وللمعلومية
أنا اسمي سعيد أيضاً
وأستاذ إيه اللي انتا جاي تقول عليه
الله يجبر بخاطرك(3)
أنا أخاف على نفسي من الإحباط وعليك من خيبة الأمل في الدندون
أخي وأستاذي الكريم
أنا لست مستعجلاً ولقد ذهبت للموقع
وليتك لم تضعه
فأنا أفضـّل لي ولغيري من المبتدئين أن نتابع الدروس هنا في الرشف
فالمتابعة لدروس قادمة شائكة أفضل وربما أسهل من قراءتها دفعة واحدة
ولا تنسى عقدة الوهم وعيوني المنتفخة (15)
أخي الكريم أشكرك من القلب
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 25 زائراً