محاولات (ريم الفلا) الشعرية
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
الأخت الفاضلة / ريم الفلا
مرحباً بكِ في مدرسة الرشف الشعرية
من هنا نبدأ
<DIV align=justify><FONT size=4 color=Black face=
الوزن السماعي
هذه الخطوات ذكرت في كتاب جواهر الأدب وهذا لا يعني أنها الطريق الوحيد لتنمية الموهبة ، ولكنها ناجعة :
1- الحفظ من جنسه حتى تنشأ في النفس ملكة ينسج على منوالها ويتخير المحفوظ من الحر النقي الكثير الأساليب . وأقل ما يكفي فيه شعر شاعر من فحول الإسلام ككثير عزة وجرير ... ، وأكثره شعر كتاب الأغاني .
2- لا بد له من الخلوة واستجادة المكان المنظوم فيه باشتماله على مثل المياه والأزهار .
3- استجادة المسموع لا ستنارة القريحة باستجماعها وتنشيطها بملاذ السرور .
4- أن يكون على جمام (راحة) ونشاط .
5- خير الأوقات لذلك أوقات البكر (الصباح الباكر بعد الفجر) عند الهبوب من النوم وفراغ المعدة ونشاط الفكر .
6- وجود الباعث .. كالعشق والإنشاء
7- إن صعب عليه ذلك كله فليتركه إلى وقت آخر ولا يكره نفسه عليه.
8- ليكن بناء البيت على القافية .. أي أن يضع آخر كلمة في البيت ثم يبني عليها بقية البيت .
9- إذا سمح الخاطر بالبيت ولم يكن مناسباً للموضوع الذي يكتب فيه فليتركه إلى موضوعه الأليق به .
10- وجود المناسبة ليتخير فيها ما يشاء .
تنبيهات :
1- ليراجع شعره بعد الخلاص منه بالتنقيح والنقد ويتركه إذا لم يكن جيداً .
2- لا يستعمل فيه إلا الأفصح في التراكيب .
3- هجر الضرورات اللسانية فإنها تنزل بالكلام عن طبقة البلاغة .
4- أن يتجنب المعقد من التراكيب جهده بحيث تكون ألفاظه على طبق معانيه وتسبقها إلى الفهم .
5- تجنب الوحشي من الألفاظ والمقصر والسوقي والمبتذل .
الأخت الفاضلة / ريم الفلا
مرحباً بكِ في مدرسة الرشف الشعرية
من هنا نبدأ
<DIV align=justify><FONT size=4 color=Black face=
الوزن السماعي
هذه الخطوات ذكرت في كتاب جواهر الأدب وهذا لا يعني أنها الطريق الوحيد لتنمية الموهبة ، ولكنها ناجعة :
1- الحفظ من جنسه حتى تنشأ في النفس ملكة ينسج على منوالها ويتخير المحفوظ من الحر النقي الكثير الأساليب . وأقل ما يكفي فيه شعر شاعر من فحول الإسلام ككثير عزة وجرير ... ، وأكثره شعر كتاب الأغاني .
2- لا بد له من الخلوة واستجادة المكان المنظوم فيه باشتماله على مثل المياه والأزهار .
3- استجادة المسموع لا ستنارة القريحة باستجماعها وتنشيطها بملاذ السرور .
4- أن يكون على جمام (راحة) ونشاط .
5- خير الأوقات لذلك أوقات البكر (الصباح الباكر بعد الفجر) عند الهبوب من النوم وفراغ المعدة ونشاط الفكر .
6- وجود الباعث .. كالعشق والإنشاء
7- إن صعب عليه ذلك كله فليتركه إلى وقت آخر ولا يكره نفسه عليه.
8- ليكن بناء البيت على القافية .. أي أن يضع آخر كلمة في البيت ثم يبني عليها بقية البيت .
9- إذا سمح الخاطر بالبيت ولم يكن مناسباً للموضوع الذي يكتب فيه فليتركه إلى موضوعه الأليق به .
10- وجود المناسبة ليتخير فيها ما يشاء .
تنبيهات :
1- ليراجع شعره بعد الخلاص منه بالتنقيح والنقد ويتركه إذا لم يكن جيداً .
2- لا يستعمل فيه إلا الأفصح في التراكيب .
3- هجر الضرورات اللسانية فإنها تنزل بالكلام عن طبقة البلاغة .
4- أن يتجنب المعقد من التراكيب جهده بحيث تكون ألفاظه على طبق معانيه وتسبقها إلى الفهم .
5- تجنب الوحشي من الألفاظ والمقصر والسوقي والمبتذل .
<DIV align=justify><FONT size=4 color=Black face=
قصيدة البردوني ( فظيعٌ جهلُ ما يجري )
فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري
و هل تدرين يا صنعا
مَنِ المستعمرُ السرّي
غزاةٌ لا اشاهدهم
و سيفُ الغزوِ في صدري
فقد يأتون تبغاً في
سجائرَ لونها يُغري
و في صَدَقاتِ وحشيٍّ
يُؤَنْسِنَ وجههُ الصخري
و في أهدابِ أنثى ، في
مناديلِ الهوى القهري
و في سروالِ أستاذٍ
و تحتَ عِمامةِ المُقري
و في أقراصِ منعِ الحملِ
في أنبوبةِ الحبرِ
و في حريةِ الغثيانِ
في عَبثيةِ العُمرِ
و في عَودِ احتلالِ الأمسِ
في تشكيلهِ العصري
وفي قنينةِ الويسكي
وفي قارورةِ العِطرِ
و يستخْفُون في جلدي
و ينسلّون من شَعري
وفوق وجوههم وجهي
وتحت خيولهم ظهري
****
غزاةُ اليومِ كالطاعونِ
يخفىَ و هو يستشري
يحجِّرُ مَولِدَ الآتي
يوشي الحاضرَ المُزري
فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري
============
المطلوب انصاف أبيات ( جمل شعرية ) بنفس الوزن و تنتهي بنفس القافية
قصيدة البردوني ( فظيعٌ جهلُ ما يجري )
فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري
و هل تدرين يا صنعا
مَنِ المستعمرُ السرّي
غزاةٌ لا اشاهدهم
و سيفُ الغزوِ في صدري
فقد يأتون تبغاً في
سجائرَ لونها يُغري
و في صَدَقاتِ وحشيٍّ
يُؤَنْسِنَ وجههُ الصخري
و في أهدابِ أنثى ، في
مناديلِ الهوى القهري
و في سروالِ أستاذٍ
و تحتَ عِمامةِ المُقري
و في أقراصِ منعِ الحملِ
في أنبوبةِ الحبرِ
و في حريةِ الغثيانِ
في عَبثيةِ العُمرِ
و في عَودِ احتلالِ الأمسِ
في تشكيلهِ العصري
وفي قنينةِ الويسكي
وفي قارورةِ العِطرِ
و يستخْفُون في جلدي
و ينسلّون من شَعري
وفوق وجوههم وجهي
وتحت خيولهم ظهري
****
غزاةُ اليومِ كالطاعونِ
يخفىَ و هو يستشري
يحجِّرُ مَولِدَ الآتي
يوشي الحاضرَ المُزري
فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري
============
المطلوب انصاف أبيات ( جمل شعرية ) بنفس الوزن و تنتهي بنفس القافية
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
أأخبركم بما يجري
حديثٌ دار في السرّي
تلته دمعةٌ حيرى
وفكري حار في صدري
سمعتُ بما يدور وما
ينتظرني في القبري
استاذي الفاضل/مجدي، ارجو التكرم بتصيحيح الأبيات.
شكرا لتحملك وسعة صدرك.
أأخبركم بما يجري
حديثٌ دار في السرّي
تلته دمعةٌ حيرى
وفكري حار في صدري
سمعتُ بما يدور وما
ينتظرني في القبري
استاذي الفاضل/مجدي، ارجو التكرم بتصيحيح الأبيات.
شكرا لتحملك وسعة صدرك.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<font size=4 color=black>
الاخت الفاضلة / ريم الفلا
محاولة ممتازة جداً .. و اليكِ التصحيح
أأخبركم بما يجري = ممتازة
حديثٌ دار في السرّي = ممتازة = لا حاجة للياء الاخيرة / في السرِ
تلته دمعةٌ حيرى = ممتازة
وفكري حار في صدري = ممتازة
سمعتُ بما يدور وما = ممتازة
ينتظرني في القبري = نرى في ظلمة القبرِ
استمري أكثر .. وفقكِ الله
الاخت الفاضلة / ريم الفلا
محاولة ممتازة جداً .. و اليكِ التصحيح
أأخبركم بما يجري = ممتازة
حديثٌ دار في السرّي = ممتازة = لا حاجة للياء الاخيرة / في السرِ
تلته دمعةٌ حيرى = ممتازة
وفكري حار في صدري = ممتازة
سمعتُ بما يدور وما = ممتازة
ينتظرني في القبري = نرى في ظلمة القبرِ
استمري أكثر .. وفقكِ الله
<font size=5 color=black>
الاخت الفاضلة / ريم الفلا
ما شاء الله .. توقعت تفوقك
محاولة ممتازة جداً .. و اليكِ التصحيح
نذوق المر في كأس = ممتازة الأفضل تشكيل كأسٍ بالتنوين - لاعتماد الوزن عليها
اذا لم نسعى من صغرِ = ممتازة
نصلي خمس كاملة = نصلي الخمس كاملة
ونتلوا آية الذكر = ممتازة
نراعي الله في ناس = ممتازة الأفضل تشكيل ناسٍ بالتنوين - لاعتماد الوزن عليها
ذوي يُتم وذي فقر = ممتازة
استمري أكثر .. وفقكِ الله .. محاولة اخرى و ننتقل الى القافية الثانية بأمر الله
الاخت الفاضلة / ريم الفلا
ما شاء الله .. توقعت تفوقك
محاولة ممتازة جداً .. و اليكِ التصحيح
نذوق المر في كأس = ممتازة الأفضل تشكيل كأسٍ بالتنوين - لاعتماد الوزن عليها
اذا لم نسعى من صغرِ = ممتازة
نصلي خمس كاملة = نصلي الخمس كاملة
ونتلوا آية الذكر = ممتازة
نراعي الله في ناس = ممتازة الأفضل تشكيل ناسٍ بالتنوين - لاعتماد الوزن عليها
ذوي يُتم وذي فقر = ممتازة
استمري أكثر .. وفقكِ الله .. محاولة اخرى و ننتقل الى القافية الثانية بأمر الله
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
كفاكم صحبتي شركا
تعالوا واسمعوا خبري
تركتُ اللهوَ والمرحَ
وشرب الخمرّ والسّمر
سأنفقُ كل اموالي
على الإحسان والبرّ
وأدعو الربّ يغفرُ لي
ييسّرُ لي في أمري
كفاكم صحبتي شركا
تعالوا واسمعوا خبري
تركتُ اللهوَ والمرحَ
وشرب الخمرّ والسّمر
سأنفقُ كل اموالي
على الإحسان والبرّ
وأدعو الربّ يغفرُ لي
ييسّرُ لي في أمري
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<font size=5 color=black>
الاخت الفاضلة / ريم الفلا
ما شاء الله ..
محاولة ممتازة جداً جداً و لا يوجد تصحيح
فقط ملاحظة على التشكيل في شطر
ييسّرُ لي في أمري / لا يستقيم الوزن الا بتشكيل - ليَّ -
الآن قافية النون لنفس الوزن
الجزء الثاني من قصيدة البردوني ( رحمه الله )
يمانيونَ في المنفى
و منفيون في اليَمَنِ
جنوبيون في صنعا
شماليون في عدنِ
وكالأعمامِ والأخوالِ
في الإصرارِ والوَهَنِ
خطى أكتوبر انقلبت
حزيرانيةِ الكَفَنِ
ترقى العار من بيعٍ
الى بيعٍ بلا ثمنِ
ومن مستعمرٍ غازٍ
الى مستعمرٍ وطني
لماذا نحن يا مربىَ
و يا منفى بلا سكنِ
بلا حُلمٍ بلا ذكرى
بلا سلوى بلا حَزَنِ
يمانيون يا أروى
و يا سيف بن ذي يزنِ
و لكنَّا برغمكُما
بلا يُمنٍ بلا يَمَنِ
بلا ماضٍ بلا آتٍ
بلا سرٍ بلا علنِ
****
أيا صنعا متى تأتين
من تابوتكِ العَفِنِ
أتسألني أتدري فا..
ت قبل مجيئه زمني
متى آتي ألا تدري
إلى أينَ انثنت سُفني
لقد عادت من الآتي
الى تاريخها الوثني
فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري
--------------
المطلوب / ابيات على نفس الوزن
الاخت الفاضلة / ريم الفلا
ما شاء الله ..
محاولة ممتازة جداً جداً و لا يوجد تصحيح
فقط ملاحظة على التشكيل في شطر
ييسّرُ لي في أمري / لا يستقيم الوزن الا بتشكيل - ليَّ -
الآن قافية النون لنفس الوزن
الجزء الثاني من قصيدة البردوني ( رحمه الله )
يمانيونَ في المنفى
و منفيون في اليَمَنِ
جنوبيون في صنعا
شماليون في عدنِ
وكالأعمامِ والأخوالِ
في الإصرارِ والوَهَنِ
خطى أكتوبر انقلبت
حزيرانيةِ الكَفَنِ
ترقى العار من بيعٍ
الى بيعٍ بلا ثمنِ
ومن مستعمرٍ غازٍ
الى مستعمرٍ وطني
لماذا نحن يا مربىَ
و يا منفى بلا سكنِ
بلا حُلمٍ بلا ذكرى
بلا سلوى بلا حَزَنِ
يمانيون يا أروى
و يا سيف بن ذي يزنِ
و لكنَّا برغمكُما
بلا يُمنٍ بلا يَمَنِ
بلا ماضٍ بلا آتٍ
بلا سرٍ بلا علنِ
****
أيا صنعا متى تأتين
من تابوتكِ العَفِنِ
أتسألني أتدري فا..
ت قبل مجيئه زمني
متى آتي ألا تدري
إلى أينَ انثنت سُفني
لقد عادت من الآتي
الى تاريخها الوثني
فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري
--------------
المطلوب / ابيات على نفس الوزن
<DIV =justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=black face=
مزجتُ الدمع ألوانا
دمع الفرح والحزن
فدمع الحزن قد انسابا
على ما فات من زمن
فشلت في امتحانات
قوافي الشعر والوزن
واما دمع افراحي
فكان قبل يومينِ
حديثك لي استاذي
عن التمييز والـ .....
مزجتُ الدمع ألوانا
دمع الفرح والحزن
فدمع الحزن قد انسابا
على ما فات من زمن
فشلت في امتحانات
قوافي الشعر والوزن
واما دمع افراحي
فكان قبل يومينِ
حديثك لي استاذي
عن التمييز والـ .....
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
الأخت الفاضلة ريم الفلا
مزجتُ الدمع ألوانا = ممتازة
دمع الفرح والحزن = دموع الفرح و الحزنِ
فدمع الحزن قد انسابا = فدمع الحزن منسابًٌ
على ما فات من زمن = ممتازة
فشلت في امتحانات = أأفشلُ في امتحاناتٍ
قوافي الشعر والوزن = و شعري جد متزنِ
واما دمع افراحي = ممتازة
فكان قبل يومينِ = فمن يومين لي لحني
لا تصلح يومين للقافية اصلاً
حديثك لي استاذي = حديث الشعر استاذي
عن التمييز والـ ..... = عن التمييز مُـمتحِـني
محاولة طيبة و المطلوب ابيات أكثر ليستقيم الوزن اكثر مع ترديد الابيات الأصلية بشكل اكبر
وفقك الله
الأخت الفاضلة ريم الفلا
مزجتُ الدمع ألوانا = ممتازة
دمع الفرح والحزن = دموع الفرح و الحزنِ
فدمع الحزن قد انسابا = فدمع الحزن منسابًٌ
على ما فات من زمن = ممتازة
فشلت في امتحانات = أأفشلُ في امتحاناتٍ
قوافي الشعر والوزن = و شعري جد متزنِ
واما دمع افراحي = ممتازة
فكان قبل يومينِ = فمن يومين لي لحني
لا تصلح يومين للقافية اصلاً
حديثك لي استاذي = حديث الشعر استاذي
عن التمييز والـ ..... = عن التمييز مُـمتحِـني
محاولة طيبة و المطلوب ابيات أكثر ليستقيم الوزن اكثر مع ترديد الابيات الأصلية بشكل اكبر
وفقك الله
أتيت إليكم حاملة
نار الشوق في صدري
فهل لي من مجيب وهل
منكم من يقرأ شعري
وهل منكم من نسي الريم
او يجهل ما في الأمر
لظرف طارئ غبت
وها انا عدت من سفر
فأعطر تحية اهدي
لكل من قرأ سطري
يعطيك العافيه استاذنا
والله يعينك علينا
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
[ALIGN=JUSTIFY]مرحبا بكِ مجدداً أختي الفاضلة ريم الفلا
يبدو أن انقطاعك قد أثر إلى حدٍ كبير على ما كنا وصلنا اليه من تقدمٍ ملموس في السابق
لا تنزعجي نحلتنا الدؤوبة .. فهذا هو حال الشعر السماعي .. إن هجرناه .. هجرنا
ساصحح ما كتبتي
أتيت إليكم حاملة // أتيتُ إليكَ حاملة
نار الشوق في صدري // لهيب الشوق في صدري
فهل لي من مجيب وهل // فهل لي من مجيبٍ يا
منكم من يقرأ شعري // رفيق النظم في الشعرِ
وهل منكم من نسي الريم // و من منكمْ سينسى الريم
او يجهل ما في الأمر // يجهلُ مجمل الأمرِ
لظرف طارئ غبت // لظرفٍ طارئيٍ قد غبتُ
وها انا عدت من سفر // بعد العودِ من سفري
فأعطر تحية اهدي // فأعطر زهرةً أهدي
لكل من قرأ سطري // لكم يا قاريء السطرِ
في انتظار محاولتك القادمة
رددي القصيدة الأصلية لمرات متعددة قبل البدء في النظم [/ALIGN]
يبدو أن انقطاعك قد أثر إلى حدٍ كبير على ما كنا وصلنا اليه من تقدمٍ ملموس في السابق
لا تنزعجي نحلتنا الدؤوبة .. فهذا هو حال الشعر السماعي .. إن هجرناه .. هجرنا
ساصحح ما كتبتي
أتيت إليكم حاملة // أتيتُ إليكَ حاملة
نار الشوق في صدري // لهيب الشوق في صدري
فهل لي من مجيب وهل // فهل لي من مجيبٍ يا
منكم من يقرأ شعري // رفيق النظم في الشعرِ
وهل منكم من نسي الريم // و من منكمْ سينسى الريم
او يجهل ما في الأمر // يجهلُ مجمل الأمرِ
لظرف طارئ غبت // لظرفٍ طارئيٍ قد غبتُ
وها انا عدت من سفر // بعد العودِ من سفري
فأعطر تحية اهدي // فأعطر زهرةً أهدي
لكل من قرأ سطري // لكم يا قاريء السطرِ
في انتظار محاولتك القادمة
رددي القصيدة الأصلية لمرات متعددة قبل البدء في النظم [/ALIGN]
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 26 زائراً