[ALIGN=CENTER]أنات العراق
ـــــــــــــــــــــــــ
زينة علي
21/3/2003م[/ALIGN]
وحدي أحيكك يا عراق حمامة خرجت من الليل المسافر
وحدي أهاجر في ثراك يتيمة
والكل في وطني يقامر
أنا كل أنات العراق تهزني..
تمتصّ من قلبي الخناجر
عذراء أرضك يا عراق قصيدتي
في ضفافك ألف ثائر
كل الجراح تظل أرضك يا عراقُ وأمتي في ليل عاهر
حكامها أشباه خرفان ونعجات وأنذال عواهر
وضميرهم قد ضاع في عفن الحياةِ
وكلهم فيها مقابر
أرض العراق وحيدة مَن مثلها تحيى يتيمة أهلها
من حولها كل العشائر
لا أخوة لك يا عراق فكلهم وضعوك في سجن المخافر
لا أخوة بل إنهم أعداء أرضك يا عراق
قد داسوا عرضك بالحوافر
لا أخوة لك بل همُ همج وأصنام وأمساخ عواهر
أنا يا عراق وحيدة بمواجعي
وأنت بي وجع مهاجر
أنا يا عراق يتيمة بعروبتي
وعروبتي ربّ مقامر
عذراً عراق فما أنا أم الحياةِ
ولا أنا وجع الضمائر
لكنها ألم الحروف قصيدتي
أنت حبرها والدفاتر
أنا كل أنات العراق تهزني
تمتص من قلبي الخناجر
انات العراق
-
- رشف مميز
- مشاركات: 2702
- اشترك في: 05-06-2001 10:21 PM
- اتصال:
ماذا اقول
وفي اليراع دمي يسافر
نحو العراق مسطرا
من خافقي بعض الدفاتر
أأقول أني في خطاك أسيرُ
أخشى أن يكون الرد منكِ
: كذبتَ غادر
ماذا اقول وليس لي غير
الصراخ دقيقة بالصمتِ
بعدا كل فاجرة وفاجر
ماذا أقول وقد تركت الغول يشرب
من معين الأرض
يشرب من فمي
ويسد بالسيف الحناجر
ماذا أقول
أاعلن الإيمان بالعشق العظيم
إلى العروبة
والهوى بالعرب كافر
دمتم
وفي اليراع دمي يسافر
نحو العراق مسطرا
من خافقي بعض الدفاتر
أأقول أني في خطاك أسيرُ
أخشى أن يكون الرد منكِ
: كذبتَ غادر
ماذا اقول وليس لي غير
الصراخ دقيقة بالصمتِ
بعدا كل فاجرة وفاجر
ماذا أقول وقد تركت الغول يشرب
من معين الأرض
يشرب من فمي
ويسد بالسيف الحناجر
ماذا أقول
أاعلن الإيمان بالعشق العظيم
إلى العروبة
والهوى بالعرب كافر
دمتم
عساااكم السعااادة
<FONT FACE="Simplified Arabic" SIZE="4"><FONT COLOR="##006000F"">تقطر هذه القصيدة مشاعرا تشي بأنها لن تندمل..
هنالك ملاحظات على الوزن تحتاج إلى التنبه لها لتزداد ألقا..
سؤال فقط مالمقصود بـ" ربّ مقامر"
هنالك ملاحظات على الوزن تحتاج إلى التنبه لها لتزداد ألقا..
سؤال فقط مالمقصود بـ" ربّ مقامر"
بيني وبين أبي العلاء حكاية *** في الحكم أسترعي لها الحكماء
هو قد رأى نعمى أبيه جناية *** وأرى الجناية من أبي نعمــاء
هو قد رأى نعمى أبيه جناية *** وأرى الجناية من أبي نعمــاء
تحية طيبة لكم جميعاً
bleedinggull شكراً لك على هذا العبور .. وجميلة هذي كلماتك
أخ(ت) زهرور شكراً لك على التعليق
ولكن هل لك أن تتفضل عليّ بملاحظاتك على الوزن عليّ أعرف موقع الخطأ ؟؟
اما أجابتي على سؤالك فهو بسيط للغاية
يمكنك أن ترجع لمعاجم اللغة لتعرف معنى (ربّ ) في اللغة العربية
لفظ الربّ قد تأتي بمعنى السيد وبطبيعة الحال الكلمة تفهم من سياق النص من دون الرجوع الى معناها الحرفي من المعاجم
وتحياتي الطيبة للجميع
زينة علي
bleedinggull شكراً لك على هذا العبور .. وجميلة هذي كلماتك
أخ(ت) زهرور شكراً لك على التعليق
ولكن هل لك أن تتفضل عليّ بملاحظاتك على الوزن عليّ أعرف موقع الخطأ ؟؟
اما أجابتي على سؤالك فهو بسيط للغاية
يمكنك أن ترجع لمعاجم اللغة لتعرف معنى (ربّ ) في اللغة العربية
لفظ الربّ قد تأتي بمعنى السيد وبطبيعة الحال الكلمة تفهم من سياق النص من دون الرجوع الى معناها الحرفي من المعاجم
وتحياتي الطيبة للجميع
زينة علي
- الاشعث النتي
- همس جديد
- مشاركات: 27
- اشترك في: 05-10-2003 05:20 PM
أحسنت
*
يظن البعض أن الفن أفكار جميلة. قد يكون ذلك صحيحا إلى حدما و لكن الفن في جوهره هو ذلك الذي يحرك كوامن النفس و العاطفة الصادقة.
الأخت زينة حركت عواطفنا فلها الشكر الجزيل
****
يا أيها الحرف الحزينُ يئنُّ من طعن الخناجرْ
مهلا عليكَ، بداية ٌ،
و أخافُ ما يأتي عظيم ٌ في الأواخرْ
ما ذا يكونُ سوى الجفافُ
و عقلنا المهزولُ بالآفاتِ عامرْ؟
ما ذا يكونُ و كلنا العقلُ العظيمُ
و غيرهُ في الفكر ِ مغبون ٌ و عاثرْ
ما ذا يكونُ لأمة صلتْ وصامتْ
و النوايا ، في دواخلها ، مظاهرْ
و دليلهُ ظلمٌ يعمُّ و بعضنا
للبعض ِ سجّانٌ و قاهرْ
و القيدُ في سجن العقول ِ
أطمُّ من سجن ِ العنابرْ
ما ذا يكون إذا أكونُ و كلنا
أحجارُ طوبٍ ليسَ تربطها الأواصرْ
إن العراقَ بداية ٌ، بدأ الطريقُ
يلوحُ في تيهِ المسافرْ
هلْ يا ترى حانَ الأوانُ لكي نرَ
أن النتائج من مريضاتِ الضمائرْ
أمْ أننا سنظلُّ نلقي اللومَ في الأغرابِ
في الزعماء ِ في إرثِ العشائر؟
ٌ
يظن البعض أن الفن أفكار جميلة. قد يكون ذلك صحيحا إلى حدما و لكن الفن في جوهره هو ذلك الذي يحرك كوامن النفس و العاطفة الصادقة.
الأخت زينة حركت عواطفنا فلها الشكر الجزيل
****
يا أيها الحرف الحزينُ يئنُّ من طعن الخناجرْ
مهلا عليكَ، بداية ٌ،
و أخافُ ما يأتي عظيم ٌ في الأواخرْ
ما ذا يكونُ سوى الجفافُ
و عقلنا المهزولُ بالآفاتِ عامرْ؟
ما ذا يكونُ و كلنا العقلُ العظيمُ
و غيرهُ في الفكر ِ مغبون ٌ و عاثرْ
ما ذا يكونُ لأمة صلتْ وصامتْ
و النوايا ، في دواخلها ، مظاهرْ
و دليلهُ ظلمٌ يعمُّ و بعضنا
للبعض ِ سجّانٌ و قاهرْ
و القيدُ في سجن العقول ِ
أطمُّ من سجن ِ العنابرْ
ما ذا يكون إذا أكونُ و كلنا
أحجارُ طوبٍ ليسَ تربطها الأواصرْ
إن العراقَ بداية ٌ، بدأ الطريقُ
يلوحُ في تيهِ المسافرْ
هلْ يا ترى حانَ الأوانُ لكي نرَ
أن النتائج من مريضاتِ الضمائرْ
أمْ أننا سنظلُّ نلقي اللومَ في الأغرابِ
في الزعماء ِ في إرثِ العشائر؟
ٌ
آخر تعديل بواسطة الاشعث النتي في 05-14-2003 09:05 AM، تم التعديل مرة واحدة.
أنا للشعر ِ نـَـسَّـاجُ القوافي
بشعر ٍ لا كسيحُ و لا بعيجُ
على الآفاق ِ نتثرُ القوافي
فبشَّ لها من الرَّحَـبِ الخليجُ
و بشَّ لها المحيط ُ بليل ِ أنس ٍ
و حولي ما تهيجُ لهُ المهوجُ
بشعر ٍ لا كسيحُ و لا بعيجُ
على الآفاق ِ نتثرُ القوافي
فبشَّ لها من الرَّحَـبِ الخليجُ
و بشَّ لها المحيط ُ بليل ِ أنس ٍ
و حولي ما تهيجُ لهُ المهوجُ
<FONT FACE="Simplified Arabic" SIZE="4"><FONT COLOR="##006000F"">الأخت الكريمة
شكرا لمحاولتك الإجابة على سؤالي، وأطمئنك أنني أعرف كما يعرف الرشفيون جميعا معنى (ربّ ) في اللغة، ولكنها في سياق كتابتك لا تعطي المعنى الذي أشرت إليه رغم الثقة في حسن النوايا..
ما دمت قد طلبت الملاحظات فهذا تفصيلها
عذراء أرضك يا عراق قصيدتي
في ضفافك ألف ثائر
يعتدل الوزن إذا قلنا مثلا: وعلى ضفافك ألف ثائر
لا أخوة بل إنهم أعداء أرضك يا عراق
قد داسوا عرضك بالحوافر
يعتدل الوزن إذا قلنا مثلا:
لا أخوة بل إنهم أعداء أرضك يا عراقْ
داسوا عروضك بالحوافر (لامعنى هنا ولكن فقط لإعطاء انطباع عن الوزن)
أنا يا عراق وحيدة بمواجعي
وأنت بي وجع مهاجر
يعتدل الوزن إذا قلنا مثلا:
أنا يا عراق وحيدة بمواجعي
وأراك بي وجع مهاجر (لامعنى هنا ولكن فقط لإعطاء انطباع عن الوزن)
لكنها ألم الحروف قصيدتي
أنت حبرها والدفاتر
يعتدل الوزن إذا قلنا مثلا:
لكنها ألم الحروف قصيدتي
أنت المداد لها وتمتمة الدفاتر (لامعنى هنا ولكن فقط لإعطاء انطباع عن الوزن)
أخيرا "أنا يا عراق يتيمة بعروبتي" واضح التأثر بنزار، رحمه الله، في قوله أنا يا صديقة متعب بعروبتي، وكم تمنيت أن تكون اللهجة أقل "صحَّافية" في بعض المقاطع مثل "حكامها أشباه خرفان ونعجات وأنذال عواهر" و "لا أخوة لك بل همُ همج وأصنام وأمساخ عواهر"، لاحظي تكرار عواهر أيضا.
تحياتي
شكرا لمحاولتك الإجابة على سؤالي، وأطمئنك أنني أعرف كما يعرف الرشفيون جميعا معنى (ربّ ) في اللغة، ولكنها في سياق كتابتك لا تعطي المعنى الذي أشرت إليه رغم الثقة في حسن النوايا..
ما دمت قد طلبت الملاحظات فهذا تفصيلها
عذراء أرضك يا عراق قصيدتي
في ضفافك ألف ثائر
يعتدل الوزن إذا قلنا مثلا: وعلى ضفافك ألف ثائر
لا أخوة بل إنهم أعداء أرضك يا عراق
قد داسوا عرضك بالحوافر
يعتدل الوزن إذا قلنا مثلا:
لا أخوة بل إنهم أعداء أرضك يا عراقْ
داسوا عروضك بالحوافر (لامعنى هنا ولكن فقط لإعطاء انطباع عن الوزن)
أنا يا عراق وحيدة بمواجعي
وأنت بي وجع مهاجر
يعتدل الوزن إذا قلنا مثلا:
أنا يا عراق وحيدة بمواجعي
وأراك بي وجع مهاجر (لامعنى هنا ولكن فقط لإعطاء انطباع عن الوزن)
لكنها ألم الحروف قصيدتي
أنت حبرها والدفاتر
يعتدل الوزن إذا قلنا مثلا:
لكنها ألم الحروف قصيدتي
أنت المداد لها وتمتمة الدفاتر (لامعنى هنا ولكن فقط لإعطاء انطباع عن الوزن)
أخيرا "أنا يا عراق يتيمة بعروبتي" واضح التأثر بنزار، رحمه الله، في قوله أنا يا صديقة متعب بعروبتي، وكم تمنيت أن تكون اللهجة أقل "صحَّافية" في بعض المقاطع مثل "حكامها أشباه خرفان ونعجات وأنذال عواهر" و "لا أخوة لك بل همُ همج وأصنام وأمساخ عواهر"، لاحظي تكرار عواهر أيضا.
تحياتي
بيني وبين أبي العلاء حكاية *** في الحكم أسترعي لها الحكماء
هو قد رأى نعمى أبيه جناية *** وأرى الجناية من أبي نعمــاء
هو قد رأى نعمى أبيه جناية *** وأرى الجناية من أبي نعمــاء
-
- رشف مميز
- مشاركات: 2702
- اشترك في: 05-06-2001 10:21 PM
- اتصال:
خلي صدقت فشعبنا في الخطو عاثر
بين الشعارات التي لا تنتهي
يجتاز للخلف المفاخر
متغلف بالجهل يحسب ديننا
كلمات صهل بالمنابر
أوما درى أن الديانة بالكفوف
وبالسيوف وبالتحلي بالكرامة
والشهامة والأصالة
والترابط والتآزر
وبنشر دين الله بالخلق القويم
ودعوة بسوى اللسان
تذوب في عقل المخالف والمناصر
نصف الحقيقة عين جهل
حولها ليل
على الأوطان دائر
فمتى تزول غشاوة
عن بعضنا
فنرى العقيدة مثلما كانت
تؤلفنا وتجمعنا وتصهرنا
فتجعلنا بحب الدين
نرتاد القصور أو المقابر
سيان لا فرق لدينا
فالسعادة في رياض الرب
تغمرنا
ولا يحظى بهذا الحس
كافر
محبتي
وأتمنى أن تزول الغشاوة عن أمة الإسلام
فيتوحدون
دمتم
كرا الشكرلأختنا زينة علي
والمجد العزيز
والشاعرالحبيب د زاهر
والأخ الغالي الأشعث
بين الشعارات التي لا تنتهي
يجتاز للخلف المفاخر
متغلف بالجهل يحسب ديننا
كلمات صهل بالمنابر
أوما درى أن الديانة بالكفوف
وبالسيوف وبالتحلي بالكرامة
والشهامة والأصالة
والترابط والتآزر
وبنشر دين الله بالخلق القويم
ودعوة بسوى اللسان
تذوب في عقل المخالف والمناصر
نصف الحقيقة عين جهل
حولها ليل
على الأوطان دائر
فمتى تزول غشاوة
عن بعضنا
فنرى العقيدة مثلما كانت
تؤلفنا وتجمعنا وتصهرنا
فتجعلنا بحب الدين
نرتاد القصور أو المقابر
سيان لا فرق لدينا
فالسعادة في رياض الرب
تغمرنا
ولا يحظى بهذا الحس
كافر
محبتي
وأتمنى أن تزول الغشاوة عن أمة الإسلام
فيتوحدون
دمتم
كرا الشكرلأختنا زينة علي
والمجد العزيز
والشاعرالحبيب د زاهر
والأخ الغالي الأشعث
عساااكم السعااادة
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زوار