هذا جزءٌ من خاطرة قرأتها للكاتبة و الشاعرة ملكة الهيام في قسم النثر ..
كان هناك عددٌ من الآراء على أنّ هذه الخاطرة من الممكن أن تكونَ قصيدة ببعضِ التعديلات الطفيفة لتصبحَ ملائمةً للوزن العروضي...
أطرحها هنا لمناقشتها عروضيّاً ...إن كانَ هناكَ من يريد سبقي إلى ذلك من أساتذتنا في الشعر هنا..
و إلا أستأذنكم أن أضعها هنا حتى أعود لها قريباً إن شاء الله..
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
من أنت يا ساكن وجداني …
من خلف الصمت أتيت لتعزف ألحاني .....
لتمزق سر اليأس في واحات السراب...
لترسم بسمات شفاتي و تتمتم بالهمس أغاني .....
تلقى في صدر الغيمات .......
و لتعزف على وتري أماني نجنيها ببوح الكلمات ……..
فأنا ماكثة في دربي أنتظر لقاء الأجساد لأترجم في ودك أناتي
و أطوف بسماء خيالاتي ......
و أعانق نجم السكرات عدوا على أجنحة فراشاتي …….
فأنا ساكنة في منفى لا يعرف للحب معاني لا يؤمن بلقيا الأرواح خلف حدود الأزمان ….
هل ترحل عني يا قمري ؟؟؟و تبقيني في قيد الأغلال !!!!!في سكنى بين أنياب الإعصار ....... يحمل أغصاني في دائرة الأفكار يرميني على جنبات النهر الروحاني لأرشف منه أحلى أعذاب الكلمات...
لأسافر معك في حلم خارج دائرة الذات .......
و لأغمض عيني في عينيك و أراك في غفوة أيامي وأسقيك من نهر الكلمات ......
مناجاة (ملكة الهيام)..عروضيّاً
مناجاة (ملكة الهيام)..عروضيّاً
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الأخت الأستاذة الدكتوره نون
حسنا فعلت
أغتنمها فرصة لاختبار برنامج العروض الرقمي
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=5116
لعل ذلك يفيد في تطويره. وبذا تكون الفائدة مزدوجة
منْ أنْت ياْ ساْكن وجْداْنيْ
2 2 3 2 ؟؟ 2 2 3 2 ؟؟ 2
هذا التقطيع بعد التأصيل
وهو = 4 3 4 3 4 = السريع
ملاحظات وتساؤلات:
لم ظهرت علاما ت الاستفهام؟
ألا يمكن اعتبار حرف العلة ساكنا إلا أن اظهر عليه حركة
ألا يمكن أن يخبرنا البرنامج بالبحر
في النافذة الرئيسة ألا يمكن تمكين النسخ
ألا يمكن تكبير النافذة لتصبح كنافذة المنتدى وبالتالي تكبير الخط
ألا يمكن تطوير البرنامج لوضع عدة أسطر أو أبيات وتقطيعها مرة واحدة
-------------------
منْ خلْف الصمْت أتيْت لتعْزف ألْحاني
التقطيع = 2 2 2 2 1 3 1 3 1 3 2 2
التأصيل = 2 2 2 2 2 3 2 3 2 3 2 2
التقطيع سليم وهو من الخبب
ولا يلام على التأصيل على خليط من الخبب والمتدارك والأمل أن يشمل البرنامج الخبب.
--------------
لتمزّق سرّ اليأْس فيْ واْحاْت السرابْ...
التقطيع = ل تمز ز قسرْ رل يأ سفي وا حا تس سرا بْ
الوزن = 1 3 1 3 2 2 3 2 2 2 3 1
جميل لكن الباء الساكنة ينبغي أن تظهر سكونا (هاء مستديرة---- ه) وليس 1
التأصيل كذلك خلط بين المتدارك والخبب
هذا عن الربنامج أما عن النص فلو خلا من(2 3 = يأ سفي) ( 2 3 = تس سرا ) أي صارت 2 1 3 أو 1 3 لكان خببا
كالقول: لتمزّق سرّ إياْسك فيْ واْحاْتِ سراْبْ...
التقطيع = 1 3 1 3 1 3 1 3 2 2 1 3 (1 الصواب ه)
التقطيع سليم والتأصيل فيه خلط بين المتدارك والخبب
------
لترْسم بسماْت شفاْهيْ و تتمْتم بالهمْس أغانيْ
لم يستطع التعرفعلى تقطيع : سُمَبسما
والمفروض أن يعتبرها = سُ مَ بَ سما = 1 1 1 3
الوزن من الخبب لو لم يبدأ بالرقم 3
وذلك بالقول:
كيْ ترْسم بسماْت شفاْهيْ و تتمْتم بالهمْس أغانيْ
2 2 2 2 2 2 2 2 2 2
= 4 ((4)) (4)) 4 ((4) ((4) (4)) 4
الأقواس المزدوجة تمثل الجهة التي فيها
2 = (4))
2 = ((4)
الخلاصة بالنسبة للبرنامج جيد ويحتاج لتطوير
وللنص فلدى الأخت من حيث الوزن إحساس بإيقاع الشعر والخبب خاصة. وبالقليل من التعديل رأينا كيف أصبحت الأسطر الأخيرة خببا.
وحتى النص في السطر الأول
منْ أنْت ياْ ساْكن وجْداْنيْ
يصبح خببا بالقول
منْ أنْت أَساْكن وجْداْنيْ
4 ((4) ((4) 4
أترك لك وللإخوة الكرام إكمال استعراض بقية النص. وراجيا استعمال البرنامج لتجريبه والمساعدة في تطويره.
آملا أن يأخذ الأخ المبدع الأندلسي الملاحظات التي ذكرتها والتي سيذكرها الآخون بعين الاعتبار.
حسنا فعلت
أغتنمها فرصة لاختبار برنامج العروض الرقمي
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=5116
لعل ذلك يفيد في تطويره. وبذا تكون الفائدة مزدوجة
منْ أنْت ياْ ساْكن وجْداْنيْ
2 2 3 2 ؟؟ 2 2 3 2 ؟؟ 2
هذا التقطيع بعد التأصيل
وهو = 4 3 4 3 4 = السريع
ملاحظات وتساؤلات:
لم ظهرت علاما ت الاستفهام؟
ألا يمكن اعتبار حرف العلة ساكنا إلا أن اظهر عليه حركة
ألا يمكن أن يخبرنا البرنامج بالبحر
في النافذة الرئيسة ألا يمكن تمكين النسخ
ألا يمكن تكبير النافذة لتصبح كنافذة المنتدى وبالتالي تكبير الخط
ألا يمكن تطوير البرنامج لوضع عدة أسطر أو أبيات وتقطيعها مرة واحدة
-------------------
منْ خلْف الصمْت أتيْت لتعْزف ألْحاني
التقطيع = 2 2 2 2 1 3 1 3 1 3 2 2
التأصيل = 2 2 2 2 2 3 2 3 2 3 2 2
التقطيع سليم وهو من الخبب
ولا يلام على التأصيل على خليط من الخبب والمتدارك والأمل أن يشمل البرنامج الخبب.
--------------
لتمزّق سرّ اليأْس فيْ واْحاْت السرابْ...
التقطيع = ل تمز ز قسرْ رل يأ سفي وا حا تس سرا بْ
الوزن = 1 3 1 3 2 2 3 2 2 2 3 1
جميل لكن الباء الساكنة ينبغي أن تظهر سكونا (هاء مستديرة---- ه) وليس 1
التأصيل كذلك خلط بين المتدارك والخبب
هذا عن الربنامج أما عن النص فلو خلا من(2 3 = يأ سفي) ( 2 3 = تس سرا ) أي صارت 2 1 3 أو 1 3 لكان خببا
كالقول: لتمزّق سرّ إياْسك فيْ واْحاْتِ سراْبْ...
التقطيع = 1 3 1 3 1 3 1 3 2 2 1 3 (1 الصواب ه)
التقطيع سليم والتأصيل فيه خلط بين المتدارك والخبب
------
لترْسم بسماْت شفاْهيْ و تتمْتم بالهمْس أغانيْ
لم يستطع التعرفعلى تقطيع : سُمَبسما
والمفروض أن يعتبرها = سُ مَ بَ سما = 1 1 1 3
الوزن من الخبب لو لم يبدأ بالرقم 3
وذلك بالقول:
كيْ ترْسم بسماْت شفاْهيْ و تتمْتم بالهمْس أغانيْ
2 2 2 2 2 2 2 2 2 2
= 4 ((4)) (4)) 4 ((4) ((4) (4)) 4
الأقواس المزدوجة تمثل الجهة التي فيها
2 = (4))
2 = ((4)
الخلاصة بالنسبة للبرنامج جيد ويحتاج لتطوير
وللنص فلدى الأخت من حيث الوزن إحساس بإيقاع الشعر والخبب خاصة. وبالقليل من التعديل رأينا كيف أصبحت الأسطر الأخيرة خببا.
وحتى النص في السطر الأول
منْ أنْت ياْ ساْكن وجْداْنيْ
يصبح خببا بالقول
منْ أنْت أَساْكن وجْداْنيْ
4 ((4) ((4) 4
أترك لك وللإخوة الكرام إكمال استعراض بقية النص. وراجيا استعمال البرنامج لتجريبه والمساعدة في تطويره.
آملا أن يأخذ الأخ المبدع الأندلسي الملاحظات التي ذكرتها والتي سيذكرها الآخون بعين الاعتبار.
آخر تعديل بواسطة خشان خشان في 02-22-2003 03:35 PM، تم التعديل مرة واحدة.
الاخت الشاعرة دكتورة نون
اشكرك جدا جدا على اهتمامك بالاقلام التى تبحث عن ارض الشعر الخصبة الحروف و تخطو اولى خطواتها الى هناك
الكلمات للأخت ملكة الهيام جميلة جدا ومؤثرة كقارئ فعلا اعجبتنى جدا, اما بالنسبة للعروض فلا استطيع ان اتكلم واستاذى خشان قد حضر
بالنسبة للبرنامج استاذى خشان
http://sha3er.docspages.com/al_sha3er.exe
فقد اصلحت العيوب التى ظهرت فى التقطيع العروضى, اما بالنسبة لتغيير الشكل فسأعمل على تعديله بإذن الله, اما عن التأصيل فأعتذر لان البرنامج لا يجيد التأصيل حاليا بالشكل الكافى و ان كان قد تقدم كثيرا عن البدايات والمسألة قريبة جدا, بالنسبة للخبب فسيكون أخر خطوة استاذى بعد ان يجيد البرنامج الاستنتاج البحرى للبحور
عظيم شكرى للأستاذ خشان و للاستاذة نون و للأخت صاحبة الحروف الراقية ملكة الهيام
اشكرك جدا جدا على اهتمامك بالاقلام التى تبحث عن ارض الشعر الخصبة الحروف و تخطو اولى خطواتها الى هناك
الكلمات للأخت ملكة الهيام جميلة جدا ومؤثرة كقارئ فعلا اعجبتنى جدا, اما بالنسبة للعروض فلا استطيع ان اتكلم واستاذى خشان قد حضر
بالنسبة للبرنامج استاذى خشان
http://sha3er.docspages.com/al_sha3er.exe
فقد اصلحت العيوب التى ظهرت فى التقطيع العروضى, اما بالنسبة لتغيير الشكل فسأعمل على تعديله بإذن الله, اما عن التأصيل فأعتذر لان البرنامج لا يجيد التأصيل حاليا بالشكل الكافى و ان كان قد تقدم كثيرا عن البدايات والمسألة قريبة جدا, بالنسبة للخبب فسيكون أخر خطوة استاذى بعد ان يجيد البرنامج الاستنتاج البحرى للبحور
عظيم شكرى للأستاذ خشان و للاستاذة نون و للأخت صاحبة الحروف الراقية ملكة الهيام
آخر تعديل بواسطة الاندلسى في 02-23-2003 11:24 PM، تم التعديل مرة واحدة.
حين ترى غروب الشمس ..تدثر جيدا فقد بدأ صقيع الليل!
-
- همس جديد
- مشاركات: 88
- اشترك في: 01-05-2003 09:35 PM
لكم جزيل الشكر
أختي الفاضله د نون لك مني جل التقدير و الامتنان لهذه المبادرة اللطيفه .
الاستاذ الكريم خشان اشكرك فعلا على التوضيح رغم اني و لا اخفي عليك جهلي في علم العروض لم أفهم تماما دوال الارقام و كيفية استخدمها و لكني ساستمر بالقراءة و احاول ان اترجم ذلك في قصيدة اخرى .
الاستاذ الكريم الاندلسي لك مني تحية شكر على مجاملتك اللطيفة اولا و أنا في انتظار تعديلك على النص للاستفادة في تجارب قادمه .
لكم مني تحية عطرة و كل التقدير و الامتنان على تعاونكم معنا .
ملكة الهيـــــــــــــــــ الضائع ـــــــــــــــــــام
الاستاذ الكريم خشان اشكرك فعلا على التوضيح رغم اني و لا اخفي عليك جهلي في علم العروض لم أفهم تماما دوال الارقام و كيفية استخدمها و لكني ساستمر بالقراءة و احاول ان اترجم ذلك في قصيدة اخرى .
الاستاذ الكريم الاندلسي لك مني تحية شكر على مجاملتك اللطيفة اولا و أنا في انتظار تعديلك على النص للاستفادة في تجارب قادمه .
لكم مني تحية عطرة و كل التقدير و الامتنان على تعاونكم معنا .
ملكة الهيـــــــــــــــــ الضائع ـــــــــــــــــــام
و ما أنا بالمصدق فيك قولا ***** و لكني شقيت بحسن ظني
الأخت ملكة الهيام
أرجو أن تجدي في مادة الرابط التالي بداية موفقة لفهم دلالة الأرقام.
http://www.geocities.com/khashan_kh/21-tareeqolarqaam.html
وفقك الله.
أرجو أن تجدي في مادة الرابط التالي بداية موفقة لفهم دلالة الأرقام.
http://www.geocities.com/khashan_kh/21-tareeqolarqaam.html
وفقك الله.
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
أستاذنا القدير أخ خشان
الأخ القدير الأندلسي
شكراً لتجاوبكما الكريم
و عذراً لتأخري
و اسمحا لي هنا أن أعرض هذه القصيدة ايضاً للمناقشة العروضية على هذا الرابط:
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=5261
أخلص الشكر و الامتنان
أستاذنا القدير أخ خشان
الأخ القدير الأندلسي
شكراً لتجاوبكما الكريم
و عذراً لتأخري
و اسمحا لي هنا أن أعرض هذه القصيدة ايضاً للمناقشة العروضية على هذا الرابط:
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=5261
أخلص الشكر و الامتنان
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الأخ الأستاذ خشان ..أخلص الشكر لاهتمامكم
ليس لي راحة بها استريح
في حياتي الا كلام التسبيح
ان ذا راحتي وروحي وراحي
ومراحي ثم ارتياحي المريح
هي من بحر الخفيف
لي سلي را حتن بها أس تري حو
2..3..2..3..3..2..3..2
2..3..6..3..2..3..2
و الشطر موزونٌ لا يحتاج لتعديل
في حياتي الا كلام التسبيح
في حيا تي إل لا كلا مت تس بي حو
2..3..2..2..2..3..2..2..2..2
2..3..6..3..2..إلى هنا و البيت موزون (في حيا تي إل لا كلا مت)
نكمل البيت بـ 3..2
مثلا مريحُ =مري حو= 3..2
في حياتي إلا كلامٌ مريحُ
أجدُ أيضاً
في حياتي إلا صدى التسبيحِ
..بديلاً موزوناً أيضاً بغضِّ النظر عن النحو الآن
لكنني لن أتجرأ للقيام بتقطيعها خشية أن أخطئه و أدع الأمر لأساتذتنا في المدرسة هنا....
لكن أفضل تقطيعها تقليديا على هذا النحو
ليس لي راحةٌ بها أستريح
ليسليرا حتنبها أستريحو
فاعلاتن متفعلن فاعلاتن
في حياتي إلا صدى التسبيحِ
فيحياتي إلاصدتْ تسبيحي
فاعلاتن مستفعلن فالاتن
إنّ ذا راحتي و روحي و راحي
إنناذارا حتيورو حيوراحي
فاعلاتن متفعلن فاعلاتن
ومراحي ثمّ ارتياحي المريحِ
ومراحي ثممرتيا حيلمريحي
فعلاتن مستفعلن فاعلاتن
قد أعود لترتيب الإجابة بصورة أفضل
و بانتظاركم
:)
في حياتي الا كلام التسبيح
ان ذا راحتي وروحي وراحي
ومراحي ثم ارتياحي المريح
هي من بحر الخفيف
لي سلي را حتن بها أس تري حو
2..3..2..3..3..2..3..2
2..3..6..3..2..3..2
و الشطر موزونٌ لا يحتاج لتعديل
في حياتي الا كلام التسبيح
في حيا تي إل لا كلا مت تس بي حو
2..3..2..2..2..3..2..2..2..2
2..3..6..3..2..إلى هنا و البيت موزون (في حيا تي إل لا كلا مت)
نكمل البيت بـ 3..2
مثلا مريحُ =مري حو= 3..2
في حياتي إلا كلامٌ مريحُ
أجدُ أيضاً
في حياتي إلا صدى التسبيحِ
..بديلاً موزوناً أيضاً بغضِّ النظر عن النحو الآن
لكنني لن أتجرأ للقيام بتقطيعها خشية أن أخطئه و أدع الأمر لأساتذتنا في المدرسة هنا....
لكن أفضل تقطيعها تقليديا على هذا النحو
ليس لي راحةٌ بها أستريح
ليسليرا حتنبها أستريحو
فاعلاتن متفعلن فاعلاتن
في حياتي إلا صدى التسبيحِ
فيحياتي إلاصدتْ تسبيحي
فاعلاتن مستفعلن فالاتن
إنّ ذا راحتي و روحي و راحي
إنناذارا حتيورو حيوراحي
فاعلاتن متفعلن فاعلاتن
ومراحي ثمّ ارتياحي المريحِ
ومراحي ثممرتيا حيلمريحي
فعلاتن مستفعلن فاعلاتن
قد أعود لترتيب الإجابة بصورة أفضل
و بانتظاركم
:)
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-ليس لي راحة بها استريح-
في حياتي الا كلام التسبيح
2-ان ذا راحتي وروحي وراحي
ومراحي ثم ارتياحي المريح
3- عزتي في مذلتي وعزائي
في بلائي ليس عنه جنوح
4- لفؤادي مسرة و لعقلي
عند حزني وشدتي تفريح
5-هل يرى في سواه لي من سكون
يا الهي من ذا سواك يريح
6- انت كلي وانت كل لكل
انت روحي بل للروح انت روح
7-يا طبيب النفوس هل تهملني
وانا مدنف الفؤاد جريح
8- انا مضنى لا استطيع حراكا
واقع في اذى الخطوب طريح
9- ضاق صدري عن شرح حالي فلا
الصدر ولا الحال متنه مشروح
10- هل قلبي الكسير ذنبي
لكن املي فيك سالم وصحيح
أخت در. نون
شكرا
وأتمنى أن يشارك معنا سوانا وخاصة الشاعرة ذاتها.
3- عزتي في مذلتي وعزائي
في بلائي ليس عنه جنوح
الصدر = عزْ زتي في مذلْ لتي و عزا ئي
= 2 3 2 3 3 1 3 2
العجز = في بلا ئي (فََ) ليْ سعنْ هـُ جنو حو
= 2 3 2 (1) 2 3 1 3 2
=2 3 2 3 3 1 3 2
ما بين قوسين ناقص والنص بدونه في الأصل من المديد
في حياتي الا كلام التسبيح
2-ان ذا راحتي وروحي وراحي
ومراحي ثم ارتياحي المريح
3- عزتي في مذلتي وعزائي
في بلائي ليس عنه جنوح
4- لفؤادي مسرة و لعقلي
عند حزني وشدتي تفريح
5-هل يرى في سواه لي من سكون
يا الهي من ذا سواك يريح
6- انت كلي وانت كل لكل
انت روحي بل للروح انت روح
7-يا طبيب النفوس هل تهملني
وانا مدنف الفؤاد جريح
8- انا مضنى لا استطيع حراكا
واقع في اذى الخطوب طريح
9- ضاق صدري عن شرح حالي فلا
الصدر ولا الحال متنه مشروح
10- هل قلبي الكسير ذنبي
لكن املي فيك سالم وصحيح
أخت در. نون
شكرا
وأتمنى أن يشارك معنا سوانا وخاصة الشاعرة ذاتها.
3- عزتي في مذلتي وعزائي
في بلائي ليس عنه جنوح
الصدر = عزْ زتي في مذلْ لتي و عزا ئي
= 2 3 2 3 3 1 3 2
العجز = في بلا ئي (فََ) ليْ سعنْ هـُ جنو حو
= 2 3 2 (1) 2 3 1 3 2
=2 3 2 3 3 1 3 2
ما بين قوسين ناقص والنص بدونه في الأصل من المديد
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 20 زائراً