عامٌ مَضى(قصيدة عمودية) مشاركتي الأولى أرجوا منكم الدعم والم

تعليم الوزن السماعي والعروضي

المشرفون: مجدي، موودي

صورة العضو الشخصية
نزار الكعبي
همس جديد
مشاركات: 89
اشترك في: 02-16-2003 11:38 AM
اتصال:

عامٌ مَضى(قصيدة عمودية) مشاركتي الأولى أرجوا منكم الدعم والم

مشاركةبواسطة نزار الكعبي » 02-18-2003 07:13 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله بجميع المحامد والصلاة على نبيه المجاهد وعلى آله وصحبه الأماجد

من الأقارب الى الأباعد,

أمابعد:_

الى الأساتذة الكرام خشان خشان والأندلسي ومخلص النوايا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته داعيآ المولى جل وعلى لكم التوفيق لما تبذلوه

من جهد كبير بالمجان للمهتمين بلغة الضاد والشعر خصوصآ ؟الذي هو الآن على

حافة الإنقراض مثلهُ مثل الفيله وأقصد الشعر العمودي فلكم الشكر على ما

تقومون به من عمل وخصوصآ الأستاذ خشان خشان....



أنا تلميذكم الجديد نزار الكعبي النجفي من العراق مغترب وأعيش في هولندا

أكتب الشعرمنذ فترة طويلة القصيدة العمودية فقط ولا أحتاج للشرح فأنتم

الأساتذةُ في هذا المجال فقط أريدُ أن أنوه لحضراتكم إن لدي معرفة بعلم

العَروض ولكنني أعتمد على الَحن في الوزن وأستخدمُ أذني الموسيقية أي

إنني أستخدم فطرتي وموهبتي في اللغة العربية كعربي ولد قبل الخليل بن

أحمد....ولقد طالعت كثيرآ كتاب السيد أحمد الهاشمي ميزان الذهب في صناعة

الشعر عند العرب. وتعلمت منه علم العَروض وتفاعيل الشعر وفهمتُ منهُ الأسباب

والأوتاد والفواصل وتفريعها والعلل مثل الزحافات وووالى آخره ولكنني بقيت

أعتمد على فطرتي ولقد سمعت عن طريقتكم الرقمية وبالصدفة عند تصفحي

الإنتر نت وجدتُ بعض المواقع ومنها هذا الموقع يهتم بهذه الطريقة......

وقبل أن أتعلم هذه الطريقة أريد أن أثبت لنفسي وهو سؤال هل بإمكان

العربي أن ينظم الشعر إعتمادآ على الفطره والموهبه دون معرفة علم العَروض

وسوف أجد الجواب إن شاء الله في تعليقكم على الأبيات التي سوف أكتبها

أتمنى أن ألقى منكم الإهتمام في النقد والتحليل لما سأكتبه......؟

ولكم مني جزيل الشكر والتقدير,

وهذه بعض النماذج من كتاباتي.

##############################################

ألا مابال الزمان وكيف يدور*** وكأنه للأحزان دولابَ ناعورْ

عامٌ مضى وعامٌ هاقد أتى*** فالصقرُ مسجونٌ والسجانُ عصفورْ

عامٌ بالويلاتِ تزحزحَ مُقبَرآ*** وعامٌ أنى لهُ من سوطِ (فلان) النفورْ _1_

وجراح الأيام ناغرةٌ مالبُثَتْ*** ومالبثت تَبطشُ بالأ ُسْدِ حميرْ

نُـكابرُ على آلام ٍ يأكُلنَ الحصى***وتلضى بالقلوب نيران سعيرْ

مشردون في شعاب الأرض حتى*** وصلنا حفاةٌ أقدامنا كل الثغور

من ذلنا تأفأفت الآنبياء ضجرآ*** ومن كان بالسجود ينتظر النشور

لمن المشتكى والهمُ يركبنا عَلِيَآ*** واطئآ منا الرحال الى النحور

والدهر العقيم يدور يمضي*** واأسفآ لزماننا بالظلم يدور

فحسب ذي أسفٍ على الفتى*** وقد غصت بأجساد فتيانٍ قبور

وحسب ذي أسفٍ على بلدي***(ففلانُ) دائمآ أبدآ يجور_2_

قد مسنا منه ضُرٌ فعيشنا*** ذلٌ وجوعٌ اليس ذا بكثير

هي الحرب ياويلنا لاشك قادمةٌ*** تحث الخطى خببأ تسير

أسفي على أهلي وجَمُ أناس ٍ ***مالهم بها ناقةٌ ولاحتى بعير

نروم العيش بالأرض قاطبة ً***وليس لنا سوى السلم تعبير

على أن مالنا بالسمر بديلآ***وليس لنا بوادي الرافدين نضير


_1_و2 فلان هو إسم تعرفوه ولقد جعلت فلانٌ مكانه منعآ للأحراج

#############################################

أصبَحنا من سُفُلِ الأنامِ لنا ضِرينا*** ولم نَكُ شرآ وما ارتكبت يَدينا

شَربنا الغَمَ خَمْرآ فارتوينا*** وما شئنا السقاية إنما غصبآ سُقينا

أنى لنا في وطن ٍ (فلانَ) يحكمه*** خيرأ وما الخير إلا للكلاب دفينا

قل الشعر لا تَهْجُرْ مَضاجعَهُ***فلربما بلسانه صَخرٌ يلينا

############################################


أنا الذي تَنْطِقُ بالشعر مني *** كُلُ جارحَةٍ وَتَأبَتْ كَلِماتٌ إلا ليا

أنا الذي بَحَرْتُ بُحورَ الشعر *** مُـذ زَغَبي وأسْكَنْتُ القوافي عَواليا

أنا الذي إنتَهَجَ البَلاغَةَ مُفْصِحَآ*** وَأسْهَرَ البَيانَ لياليآ ولياليا

فمن ذا الذي مثلي يكون مُفاخرآ*** ومن ذا الذي بالضاد يرقى ليا

###############################################




وختامآ أتمنى عليكم أن ترحبوا بي تلميذآ جديدآ في مدرستكم العظيمة

ولي الشرف إن قبلتم..............



ولكم أجمل إبتسامة :) ....نزار الكعبي النجفي
صورة
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 02-18-2003 08:41 AM

<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
أخي الفاضل / نزار الكعبي

أهلاً وسهلاً ومرحباً بك في رشف المعاني

أساليب تعلم الشعر ثلاثة
1- تعلم العروض = و يقوم بتدريسه شاعرنا القدير مخلص النوايا
2- العروض الرقمي = و يقوم بتدريسه أستاذ الجميع خشان الخشان
3- الشعر السماعي .. أو كما تسميه بالفطرة = أقوم بتدريسه و التدريب عليه

و لك الخيار أخي الكريم
و إن كنت أميل الى تعلم الشعر السماعي في البداية ثم تأصيل ذلك لمن أراد بالعروض التقليدي أو الرقمي

محاولاتك لا بأس بها .. بها جُمل شعرية أكثر من كونها شعر .. بالتدريب ستتحسن لتصبح شاعر قدير قريباً بأمر الله
صورة العضو الشخصية
نزار الكعبي
همس جديد
مشاركات: 89
اشترك في: 02-16-2003 11:38 AM
اتصال:

الأستاذ القدير مجدي خاشقجي المحترم.

مشاركةبواسطة نزار الكعبي » 02-27-2003 11:01 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة على أشرف المرسلين محمد وعلى آله وصحبه

أجمعين...

أما بعد:_

الأستاذ مجدي المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

في البداية وَجَبَ عليَّ الإعتذار لتأخري عنكم فأنا السائل وأنتم المسؤل , ولكن

عذري هو إنني بعد أن وضعت مشاركتي وردكم الكريم عليها وصلتني رساله

من الأستاذ الكريم خشان محمد خشان يحثني فيها على زيارة موقعهُ وقد وضع

لي الرابط وما إن دَخَلتُ الموقعَ حُبِسْتُ فيه ولم أخرج منه إلا بالأمس وخلال تلك

الفترة تابعتُ أيظآ أغلب المواضيع والدروس التي تكرمتم بها على الأخوات

وكذالك السجال الذي دار بينكم وبين أحد الأخوة الشعراء وقد دخلت أيظآ

موقعكم وإطلعتُ على نُظْمِكُم ,,,,,,, ولا أكتمكم أستاذي مجدي أنني قد

تهت بين كل هذه المواضيع والدروس القيمة ولقد إستَفَدتُ كثيرآ ولكن ؟؟؟



إختلطَ عليَ حابلُ العَروض التَقليدي بنابل العَروض الرقمي وخُصوصآ التقطيع

فما هو الفرق بين التقطيع( مُسْتَفْعِلُنْ....مُسْ تَفْ عِلُنْ /ه /ه //ه و322)....

ثُمَ رمز السبب الثقيل // أيظآ 2 وهنالك الكثير لذالك قررت أن أنسى كل شيء

وأن أَلزم مقعدي مجهزآ قرطاسي وقلمي جالسآ في الصف الأول في مدرستكم

الأستاذ القدير مجدي بإنتظار الدرس الآول وكلي لهفة للتعلم من الصفر على

يديكم الكريمتين واعدآ إياكُم السمع والطاعة والمثابرة........



وَحتى يأتيَ درسكم الأول لكم أستاذي جليل الأحترام وعظيم الشكر مسبقآ





:) ........وهذه إبتسامةُ غِبْطَةٌ مني نزار الكعبي النجفي
صورة
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

هذه الفقرة للقراءة فقط

مشاركةبواسطة مجدي » 02-28-2003 03:28 AM

الوزن العروضي

الكتابة العروضية
تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة المعروفة، فالعروض يعتمد على الحروف المنطوقة وحدها، وهناك حروف مكتوبة لا تُنطق، لذلك نسقطها من الكتابة العروضية، بينما نثبت الحروف المنطوقة، وإن لم تكتب.
* الحروف
الحروف نوعان: متحركة، وساكنة، وتدل العلامة (/) على الحرف المتحرك، والعلامة (5) على الحرف الساكن.
الحروف المتحركة:
1 ــ كل حرف عليه فتحة أو ضمة أو تحته كسرة. (سُحِبَ).
2 ــ أوَّل الحروف المنوَّن، مثل ذهبٌ، ذهبًا، ذهبٍ.
3 ــ ثاني الحرف المشدَّد، مثل مَدَّ (مَدْدَ).
4 ــ أوَّل الحرف الممدود، مثل آب (أاب).
الحروف الساكنة:
1 ــ كل حرف عليه سكون (سقْف).
2 ــ ثاني الحرف المنوَّن، مثل ذهبٌ = ذَهَبُنْ.
3 ــ أوَّل الحرف المشدَّد، مثل مدَّ = مَدْدَ.
4 ــ ثاني الحرف الممدود، مثل آب = أَاب.
5 ــ حروف العلة الممدودة (ا،و،ى) مثل صام، يدوم، يجري.
الحروف المنطوقة
(ذهبت مسرعًا لكنَّ الصديق لم يأت).
إذا أردنا كتابة هذه الجملة عروضيًّا، سوف يتغير رسم الحروف لأننا لن نكتب إلا المنطوق منها، فتكون هكذا:
(ذَهَبْتُ مُسْرِعَنْ لاَكِنْنَ صْصَدِيقَ لَمْ يَأْتِ).
سنجد أننا كتبنا حرف النون الخاص بالتنوين في لفظة مسرعًا، وكتبنا حرف الألف الممدود في لكنَّ، كما كتبنا حرف النون الساكن في حرف النون المشدَّد، كما كتبنا حرف الصاد الساكنة في لفظة الصديق، بينما أسقطنا منها الألف واللام لأنهما لم يُنْطقا.
ولهذا تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة العادية، إذ تعتمد على الحروف المنطوقة. وقد قسمت الحروف إلى مجموعات، واتخذت أسماء أُطلقت عليها كالآتي:
1 ــ السبب الخفيف: يتكون من حرفين: متحرك فساكن (/5) مثل: فِي .. عَنْ ..لَمْ.
2 ــ السبب الثقيل: يتكون من حرفين متحركين (//) مثل: بِكَ .. لَكَ.
3 ــ الوتد المجموع: يتكون من ثلاثة حروف متحرك متحرك ساكن (//5) مثل: لِكَي .. عَلَى .. إلى.
4 ــ الوتد المفروق: يتكون من ثلاثة حروف، متحرك ساكن متحرك (/5/) مثل: مِنْكَ، عَنْكَ، فِيهِ.
وتتكون من هذه الأسباب والأوتاد جميع التفعيلات الخاصة ببحور الشعر.
التفعيلات
التفعيلات هي الوحدات الوزنية التي تتكرر بصورة معينة في البيت الشعري، فيتكون منها البحر. وهي نوعان:
1 ــ تفعيلة خماسية: وهي التفعيلة التي تتكون من خمسة حروف، وتشتمل على سبب خفيف (متحرك ساكن /5) ووتد مجموع (متحرك متحرك ساكن //5) مثل: فاعلن /5//5 كقولنا:
لَمْ يَزَلْ يَنْتَقِي شَاعِرٌ (شَاعِرُنْ)
/5//5 /5//5 /5//5
أو ينعكس الترتيب، فيأتي الوتد المجموع (//5) ثم السبب الخفيف (/5) مثل: فعولن //5/5 كقولنا:
حبيبي ينادي يُغني (يُغَنْنِي)
//5/5 //5/5 //5/5
2 ــ تفعيلة سباعية: وتتكون من سبعة حروف، وتشمل على عدد من الأسباب والأوتاد، وهي:
أ ـ مستفعلن
مُسْـ /5 سبب خفيف، تَفْــ /5 سبب خفيف، عِلُنْ //5 وتد مجموع.
مثل قولنا:
يأتي لنا هَلْ نَرْتَجِي
/5/5//5 /5/5//5
ب ــ متفاعلن
مُتَــ // سبب ثقيل، فَا /5 سبب خفيف، عِلُنْ //5 وتد مجموع.
مثل قولنا:
سَيَجِيئُنَا بَعُدَتْ بِنَا
///5/5 ///5/5
جـ ــ مفاعيلن
مَفَا //5 وتد مجموع، عِيـ /5 سبب خفيف، لُنْ /5 سبب خفيف.
مثل قولنا:
أُنَادِيها أَتَى يَدْعُو
//5/5/5 //5/5/5
د ــ مفاعلتن
مفا //5 وتد مجموع، عَلَ // سبب ثقيل، تُنْ /5 سبب خفيف.
مثل قولنا:
تُسَائِلُنِي أَلَمْ يَهَبُوا
//5///5 //5///5
هـ ــ فاعلاتن
فا /5 سبب خفيف، عِلاَ //5 وتد مجموع، تُنْ سبب خفيف.
مثل قولنا:
ياحبيبي ساعديني
/5//5/5 /5//5/5
و ــ مفعولاتُ
مَفـْ /5 سبب خفيف، عُو /5 سبب خفيف، لاَتُ /5/ وتد مفروق.
مثل قولنا:
هَلْ يَقْتَاتُ كي يَنْسَابَ
/5/5/5/ /5/5/5/
وتتكون جميع بحور الشعر من هذه التفعيلات، وهي ــ كما بيَّنا ــ تفعيلتان خماسيتان، هما: فاعلن، وفعولن، وست تفعيلات سباعية، هي: مستفعلن، متفاعلن، مفاعيلن، مفاعلتن، فاعلاتن، مفعولاتُ.

بحور الشعر
هي القالب النغمي الذي يتخيره الشاعر ليصوغ فيه قصيدته، وهي ستة عشر بحرًا، يتألف كل منها من تفعيلات تضبط الوزن الموسيقي للبيت. وللبحور الشعرية نوعان: بحور صافية، وبحور ممتزجة.
البحور الصافية
هي التي يتألف البيت فيها من تكرار تفعيلة واحدة، وهي:
1 ــ بحر المتقارب
وتفعيلاته: فعولن فعولن فعولن فعولن في كل شطر.
2 ــ بحر المتدارك
وتفعيلاته: فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن في كل شطر.
3 ــ بحر الرجز
وتفعيلاته: مستفعلن مستفعلن مستفعلن في كل شطر.
4 ــ بحر الكامل
وتفعيلاته: متفاعلن متفاعلن متفاعلن في كل شطر.
5 ــ بحر الرَّمَل
وتفعيلاته: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن في كل شطر.
6 ــ بحر الهَزَج
وتفعيلاته: مفاعيلن مفاعيلن في كل شطر.
7 ــ بحر الوافر
وتفعيلاته: مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن في كل شطر.
البحور الممتزجة
1 ــ البحر الطويل
وتفعيلاته: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن في كل شطر.
2 ــ البحر البسيط
وتفعيلاته: مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن في كل شطر.
3 ــ البحر الخفيف
وتفعيلاته: فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن في كل شطر.
4 ــ البحر المديد
وتفعيلاته: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن في كل شطر.
5 ــ البحر السريع
وتفعيلاته: مستفعلن مستفعلن مفعولات في كل شطر.
6 ــ البحر المنسرح
وتفعيلاته: مستفعلن مفعولات مستفعلن في كل شطر.
7 ــ البحر المضارع
وتفعيلاته: مفاعيلن فاعلاتن في كل شطر.
8 ــ البحر المقتضب
وتفعيلاته: مفعولات مستفعلن في كل شطر.
9 ــ البحر المجتث
وتفعيلاته: مستفعلن فاعلاتن في كل شطر.
وهذه البحور هي البحور الشعرية المطروقة التي يكتب على أوزانها الشعراء قصائدهم، وهناك ستة بحور مهملة، هي: المستطيل، الممتد، المتوافر، المتئد، المنسرد، المطرد.
وقد يأتي البحر تامًّا وهو ما استوفى كل تفعيلاته، أو يأتي مجزوءًا، وهو ما حُذفت فيه آخر تفعيلة من كل شطر، أو يأتي مشطورًا، وهو ما حذف الشطر الأوَّل منه، أو يأتي منهوكًا، وهو ما حُذف ثلثاه، ولا يحدث هذا إلا في البحر المكوَّن من ست تفعيلات في البيت، مثل الرجز (مستفعلن مستفعلن مستفعلن # مستفعلن مستفعلن مستفعلن). أمَّا البحور التي تتكوَّن من تفعيلتين في كل شطر فلا تُجَزَّأ، ولا تشطَّر، ولا تُنْهك، وذلك لقلة عدد تفعيلاتها.
ويتكون البيت الشعري من شطرين، يسمى الشطر الأوَّل صدرًا، والثاني عَجُزًا، وتسمى التفعيلة الأخيرة في الصدر عـروضة (1) وتسمـى الـتفـعيلة الأخيرة في العجز ضربًا، أمَّا القافية فهي ما يقع بين آخر ساكنين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ــ يسميها كثير من العروضيين (العروض) ويسميها بعضهم (العروضة) حتى لايتداخل في ذهن الدارس اسم التفعيلة مع العروض كعلم، وقد فضلنا الاستخدام الثاني.
في الضرب، والرويّ هو آخر حرف متحرك في البيت الشعري.
ملاحظات عروضية
هناك بعض الملاحظات العروضية التي يجب أن ينتبه إليها كل دارس لأوزان الشعر، أهمها:
1 ــ بداية الكلام: تكون بداية الكلام بحرف متحرك دائمًا، ولا يبدأ الكلام بحرف ساكن أبدًا.
2 ــ التقاء ساكنين: لا يلتقي ساكنان، فإذا التقيا أسقطنا الساكن الأوَّل، مثل: في القول = فِلْقول، فقد التقى ساكنان هما: ياء حرف الجر "في" ولام التعريف، فأسقطنا الياء لأنها الساكن الأوَّل، ولا يلتقي الساكنان إلا في نهاية البيت الشعري في بعض الحالات، حيث ينتهي مثلا بكلمة مثل: الحنينْ، حيث حرف الياء الساكن مع النون الذي وقف عليه الشاعر فسكِّنه.
3 ــ الإشباع: هو مدّ الصوت بالحرف المتحرك، فيتولَّد من هذا المد حرف ساكن، ويكون ذلك في آخر البيت، فتتوَّلد من الفتحة ألف ممدودة، ومن الضمة واو ممدودة، ومن الكسرة ياء ممدودة، فمثلا: الأملُ = الأملو، الأملَ = الأملا، الأملِ = الأملي. وهناك إشباع يأتي داخل البيت، وليس في آخره فقط، حيث يتم مد حرف الهاء في ضمير الغائب، مثل: منه = منهو، فيه = فيهي، عنده = عندهو، من قلبه = من قلبهي... وهكذا. ويلاحظ أن مدَّ الهاء في ضمير الغائب يحوِّل الضمة إلى واو، والكسرة إلى ياء، ولا يأتي منصوبًا.
الزحافات والعلل
الزحافات والعلل عبارة عن تغييرات تدخل على التفعيلات، ويلجأ إليها الشعراء ليخففوا من قيود الوزن، وهي لا تعتبر كسرًا، وإنما هي وسيلة مشروعة لتسهيل التنويع في الألفاظ، ولها أصول وقواعد لاستخدامها. ويوجد زخاف مفرد (1) وزحاف مزدوج (2) كما توجد علل زيادة (3) وعلل نقص أو حذف (4) والفرق الجوهري بين الزحاف والعلّة، أن الزحاف لا يلتزم به الشاعر، ويأتي في أي موضع من البيت، أما العلّة فلاتقع إلا في العروضة أو الضرب، وإذا أتى بها الشاعر فلابد أن يلتزم بها في العروضة أو الضرب إلى نهاية قصيدته.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ أنواع الزحاف المفرد هي: (أ) الخبن: حذف الحرف الثاني الساكن. (ب) الوقص: حذف الحرف الثاني المتحرك. (جـ) الإضمار: تسكين الثاني المتحرك. (د) الطي: حذف الرابع الساكن. (هـ) القبض: حذف الخامس الساكن. (و) العقل: حذف الخامس المتحرك. (ز) العصب: تسكين الخامس المتحرك. (ح) الكف: حذف السابع الساكن.
2 ـ أنواع الزحاف المزدوج، هي: (أ) الخبل: حذف الحرفين الثاني والرابع الساكنين. (ب) الشكل: حذف الثاني والسابع الساكنين. (جـ) الخزل: تسكين الحرف الثاني وحذف الرابع. (د) النقض: تسكين الخامس وحذف السابع؟
3 ـ علل الزيادة، هي: (أ) الترفيل: زيادة سبب خفيف على ماآخره وتد مجموع مثل مستفعلن فاعلن. (ب) التذييل: زيادة حرف ساكن على ماآخره وتد مجموع. (جـ) التسبيغ: زيادة حرف ساكن على ماآخره سبب خفيف مثل فاعلاتن.
4 ـ علل النقص أو الحذف هي: (أ) الحذف: هو إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة. (ب) القطف: هو إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة مع تسكين ما بقى مثل مفاعلتن = مفاعلْ = فعولن. (جـ) القطع: حذف ساكن الوتد المجموع مع تسكين ما قبله (مستفعلن = مستفعلْ). (د) البتر: حذف السبب الخفيف وآخر الوتد المجموع وتسكين ماقبله (فعولن = فعْ). (هـ) القصر: حذف ساكن السبب الخفيف وتسكين متحركه (فعولن = فعولْ). (و) الحذذ: حذف الوتد المجموع (متفاعلن = متفا). (ز) الصلم: حذف وتد مفروق (مفعولاتُ = مفعو = فعْلن). (ح) الوقف: تسكين السابع المتحرك (مفعولاتُ = مفعولان). (ط) الكشف: حذف السابع المتحرك (مفعولاتُ = مفعولا = مفعولن).
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

هذه الفقرة للإستفادة فقط

مشاركةبواسطة مجدي » 02-28-2003 03:29 AM

الوزن السماعي

هذه الخطوات ذكرت في كتاب جواهر الأدب وهذا لا يعني أنها الطريق الوحيد لتنمية الموهبة ، ولكنها ناجعة :
1- الحفظ من جنسه حتى تنشأ في النفس ملكة ينسج على منوالها ويتخير المحفوظ من الحر النقي الكثير الأساليب . وأقل ما يكفي فيه شعر شاعر من فحول الإسلام ككثير عزة وجرير ... ، وأكثره شعر كتاب الأغاني .
2- لا بد له من الخلوة واستجادة المكان المنظوم فيه باشتماله على مثل المياه والأزهار .
3- استجادة المسموع لا ستنارة القريحة باستجماعها وتنشيطها بملاذ السرور .
4- أن يكون على جمام (راحة) ونشاط .
5- خير الأوقات لذلك أوقات البكر (الصباح الباكر بعد الفجر) عند الهبوب من النوم وفراغ المعدة ونشاط الفكر .
6- وجود الباعث .. كالعشق والإنشاء
7- إن صعب عليه ذلك كله فليتركه إلى وقت آخر ولا يكره نفسه عليه.
8- ليكن بناء البيت على القافية .. أي أن يضع آخر كلمة في البيت ثم يبني عليها بقية البيت .
9- إذا سمح الخاطر بالبيت ولم يكن مناسباً للموضوع الذي يكتب فيه فليتركه إلى موضوعه الأليق به .
10- وجود المناسبة ليتخير فيها ما يشاء .
تنبيهات :
1- ليراجع شعره بعد الخلاص منه بالتنقيح والنقد ويتركه إذا لم يكن جيداً .
2- لا يستعمل فيه إلا الأفصح في التراكيب .
3- هجر الضرورات اللسانية فإنها تنزل بالكلام عن طبقة البلاغة .
4- أن يتجنب المعقد من التراكيب جهده بحيث تكون ألفاظه على طبق معانيه وتسبقها إلى الفهم .
5- تجنب الوحشي من الألفاظ والمقصر والسوقي والمبتذل .
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 02-28-2003 03:30 AM

أهلا و سهلا بك اخي الكريم و اشكر لك اهتمامك و ثق اننا و موقع الاستاذ خشان في خدمتك و خدمة كل معتم بالشعر

بداية أرحب وأشكر كل من تفضل بتسجيل اسمه في زاويتي المتواضعة وآمل أن يتسع صدر الجميع للحديث عن البدايات تقديراً لتفاوت معارفنا و موروثاتنا الثقافية

كما سبق و اتفقنا بالابتعاد تماما عن الوزن العروضي و اسماء البحور و التفعيلات و سنقتصر على الوزن السماعي

سنتكلم اليوم عن موسيقى الوزن
إن لكل أبيات القصيدة موسيقى معينة أو تناغم ثابت لكل أبيات القصيدة نجده يُعاد و يتكرر في كل بيت على رتمٍ واحد أو وتيرة واحدة لا يتجاوزها أبداً و إذا اختل هذا التناغم في أي مقطع يُصبح البيت مكسور غير موزون
و كما للقصيدة موسيقى فللكلمة موسيقى ايضاً و هناك العديد من الكلمات و ان تشابهت نهايات حروفها الا انها من وزن مختلف .. و سنحاول اليوم التعرف على رتم الكلمة أو موسيقى الكلمة و هي الوحدة الأساسية في كتابة القصيدة مع الحروف و الضمائر و سنطرح لذلك مثال و نُقدم له شواهد

قال عبدالله البردوني رحمه الله

فظيعٌ جهلُ ما يجري
و أفظعُ مِنهُ أن تدري

و يُكتب البيت سماعياً كما يلي اعتماداً على موسيقى البيت

فظيْعون جهلو ما يجري
وأفظعو منهو أن تدري

و ما يهمنا اليوم هو كلمتي " يجري " و " يدري"
و سنحاول ان نتعرف على كلمات أخرى لها نفس الموسيقى
صدري
يُغري
صخري
قهري
مُقري
عُمري

=================

المطلوب /
كلمات تصلح قافية لهذه القصيدة
صورة العضو الشخصية
نزار الكعبي
همس جديد
مشاركات: 89
اشترك في: 02-16-2003 11:38 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة نزار الكعبي » 02-28-2003 04:23 AM

أستاذي القدير مجدي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



فالنبدءُ على بركة الله التمرين الآول فَأنا مُتَلَهفٌ لكي أنهل من علمكم

ولا شَكَ عندي من أَنني محضوضٌ في تَعلمي بمدرستكم



الكعبي
صورة
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 02-28-2003 04:35 AM

ابدأ اخي الكريم .. على بركة الله
و ارجو ان لا تنعتني بالقدير فأنا محب للشعر و زميل لك .. لي خبرة اكثر فقط لا غير

============

المطلوب /
كلمات تصلح قافية لهذه القصيدة
صورة العضو الشخصية
نزار الكعبي
همس جديد
مشاركات: 89
اشترك في: 02-16-2003 11:38 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة نزار الكعبي » 02-28-2003 05:10 AM

السلام عليكم

شكرآ على التواضع وسوف أدعوك بأخي وهي أحب كلمة لدي

وشكرآ على التصحيح كان الأولى أن أقول بِتَعَلُّميْ في مدرستكم


الكلمات التي تصلح أن تكون قافية,, وهي كثيرة وحسب القصيدة أو الموضوع

الذي تطرحهُ القصيدة . فمثلآ


حبكم
عجبي

كتب

سلفا


لاأدري ماذا أكتب أستاذي ولكنني أعتمد على الموضوع أساسآ



كتبت ( المطلوب كلمات تصلح قافية لهذه القصيدة) أي قصيدة


بإنتضار التوضيح ............الكعبي
صورة
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 02-28-2003 05:13 AM

قال عبدالله البردوني رحمه الله

فظيعٌ جهلُ ما يجري
و أفظعُ مِنهُ أن تدري

و يُكتب البيت سماعياً كما يلي اعتماداً على موسيقى البيت

فظيْعون جهلو ما يجري
وأفظعو منهو أن تدري

و ما يهمنا اليوم هو كلمتي " يجري " و " يدري"
و سنحاول ان نتعرف على كلمات أخرى لها نفس الموسيقى
صدري
يُغري
صخري
قهري
مُقري
عُمري

=================

المطلوب /
كلمات تصلح قافية لهذه القصيدة
صورة العضو الشخصية
نزار الكعبي
همس جديد
مشاركات: 89
اشترك في: 02-16-2003 11:38 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة نزار الكعبي » 02-28-2003 05:21 AM

نعم فهمت


الكلمات هي:_

فكري

دهري

ثوري

قبري

دوري

أسري

هجري

قدري


الكعبي
صورة
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 02-28-2003 05:27 AM

ممتاز نكمل

تكملة القصيدة / من ديوان البردوني / السفر الى الايام الخُضر
---------------

فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري

و هل تدرين يا صنعا
مَنِ المستعمرُ السرّي

غزاةٌ لا اشاهدهم
و سيفُ الغزوِ في صدري

فقد يأتون تبغاً في
سجائرَ لونها يُغري

و في صَدَقاتِ وحشيٍّ
يُؤَنْسِنَ وجههُ الصخري

و في أهدابِ أنثى ، في
مناديلِ الهوى القهري

و في سروالِ أستاذٍ
و تحتَ عِمامةِ المُقري

و في أقراصِ منعِ الحملِ
في أنبوبةِ الحبرِ

و في حريةِ الغثيانِ
في عَبثيةِ العُمرِ

و في عَودِ احتلالِ الأمسِ
في تشكيلهِ العصري

وفي قنينةِ الويسكي
وفي قارورةِ العِطرِ

و يستخْفُون في جلدي
و ينسلّون من شَعري

وفوق وجوههم وجهي
وتحت خيولهم ظهري

****

غزاةُ اليومِ كالطاعونِ
يخفىَ و هو يستشري

يحجِّرُ مَولِدَ الآتي
يوشي الحاضرَ المُزري

فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري

-----------

في انتظار أبياتك على نفس الوزن و القافية
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 02-28-2003 05:29 AM

ردد القصيدة الاصلية لمدة عشرين مرة قبل كتابة الابيات

لا تهتم لا بالمعنى و لا بالنحو

فقط موسيقى الابيات
صورة العضو الشخصية
نزار الكعبي
همس جديد
مشاركات: 89
اشترك في: 02-16-2003 11:38 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة نزار الكعبي » 02-28-2003 07:27 AM

هذه هي الآبيات إعتمدتُ على الموسيقى ولم أقوم بتقطيعها للتأكد من الوزن

حرصآ مني على إستيعاب الدرس..؟


جميلٌ أن أشاركَكُمْ*** بِهذا المحفلُ الفكري

نَوايه الشَرِ بائِنَةٌ *** وَكُلْ العالمِ يَدْري

خيولُ الغَزْوِ تَدْعَسُنا*** وَتَرْفُسُ كل مَن يَجْري

فَظيعٌ أن يُشاركهم*** بَنوا قومي وهم كُثْرِ

عِراقُ اليوم لا صنعا*** تُدَنَسُ أرضَهُ قَسْري

سَئَلتُ الله يَنصرنا*** وَيَقْبِرْ شَأنَهم قَبْرِ



نوايا أردتها بالهاء المهمله هل يجوز ذالك أم بفتح الياء

والله لقد نسيت العربية لولا الكمبيوتر فَأنا منذ العشر سنوات في هولندا

لم أقرء أو أكتب العربية إلا قبل بضعة أسابيع عن طريق المواقع العربية

ندمت على عدم إمتلاكي الكومبيوتر كل هذه السنين......




بإنتظار توجيهك أخي مجدي ولك مني جزيل الشكر


:) ................الكعبي
صورة
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 02-28-2003 03:40 PM

أخي الفاضل نزار
أبيات ممتازة جدا جدا - و سنتغاضى عن النحو كما اتفقنا رغم وجود الكثير من الهنات النحوية - الابيات في مجملها وزناً ممتازة جدا و لي ملاحظات


جميلٌ أن أشاركَكُمْ = ممتاز
بِهذا المحفلُ الفكري = ممتاز

نَوايه الشَرِ بائِنَةٌ = ممتاز
وَكُلْ العالمِ يَدْري = هذا مكسور / التصحيح / ومن يدري فلا يدري // و عالم أرضنا يدري // و كل شتاتنا يدري

خيولُ الغَزْوِ تَدْعَسُنا = ممتاز
وَتَرْفُسُ كل مَن يَجْري = ممتاز

فَظيعٌ أن يُشاركهم = ممتاز
بَنوا قومي وهم كُثْرِ = ممتاز

عِراقُ اليوم لا صنعا = ممتاز
تُدَنَسُ أرضَهُ قَسْري = ممتاز

سَئَلتُ الله يَنصرنا = ممتاز
وَيَقْبِرْ شَأنَهم قَبْرِ = ممتاز

كما ترى أخي الكريم أكثر من ممتاز و لن نحتاج لجهد كبير .. فانت شاعر مطبوع .. شاعرٌ بالفطرة و فطرتك الشعرية ممتازة جدا
نحتاج فقط مزيد من التركيز و العناية بهذه الموهبة المتدفقة

اريد أمثلة أخرى على نفس الوزن والقافية للتأكد من سلامة النظم قبل الانتقال الى قافية اخرى
فعادتي ان لا انتقل الى الخطوة القادمة الا بعد ان تكتب عدة ابيات بلا اخطاء

بالنسبة لملاحظتك // نوايا لا تكتب الا هكذا
و بعد الانتهاء من كل بحر سارسل لك ملاحظاتي النحوية و الاملائية أما الآن فلا تهتم مطلقا لا بالنحو ولا بالمعني ... فقط ركز على موسيقى الابيات .. و ردد القصيدة الأصلية دائما للتعود على موسيقى القصيدة

في انتظار ابياتك القادمة على نفس الوزن والقافية
آخر تعديل بواسطة مجدي في 02-28-2003 03:43 PM، تم التعديل مرة واحدة.

العودة إلى “مدرسة الشعر”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 14 زائراً