هايكو عربيّ !
المشرف: مجدي
هايكو عربيّ !
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
شعر الهايكو هو شعرٌ يابانيُّ الأصل..ظهرَ في اليابان في القرنِ السادس عشر الميلاديّ ثمَّ بدأَ
الانتشار لجميعِ أنحاءِ العالم.
تتكوّنُ قصيدة الهايكو من ثلاثة أبيات ..يحوي كلٌّ منَ الأوّل و الثالث منها خمسة مقاطع صوتية في حينِ يحوي البيت الثاني سبعة مقاطع..
و في قصيدةِ الهايكو يقدِّمُ الشاعرُ مَلمَحاً أوِ اثنين من ملامحِ المشهد و يتركُ للقارئِ تفسيرَ مالذي تعنيه أو تتضمنه تلك الملامح البسيطة من المشهد..
كانَ هذا النوع مفضّلاً في اليابان لخفّته، بساطتِهِ، انفتاحِه، و عمقه ..
مُعظم قصائد الهايكو تركّزُ على المواضيعِ المُتَعَلّقةِ بالطبيعة . تقوم هذه القصائد باصطيادِ لحظةٍ عابرة ، ملاحظةٍ ما ، أو انفعالٍ ما. فهو أشبه ما يكون بالصورة الفوتوغرافية للحظةٍ معيّنةٍ من الطبيعة . و شعر الهايكو يحتاج -علاوةً على الإلهام- شيئاً من الجهد و الاستشعار و الإحساس .
نقلاً و ترجمةً عن كتاب
Literature Gold
Printice Hall
و مصادرَ أخرى
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
كنتُ أتساءل .. هذا الشعر الذي اتسع انتشاره ليُكتَبَ بجميعِ لغاتِ العالم ..هل وصلَ إلينا؟ أو هل امتدَّ شيءٌ من تأثيرِهِ إلى الشعر العربيّ؟..
و هل أصبحتِ القصيدة العربيّة بحاجةٍ إلى أن تخوضَ تجربة شعرِ الهايكو تحتَ هذا الإيقاعِ السريع لحياتنا اليوميّة..و التي لم تعد تترك للقارئِ العربيّ مُتسعاً من وقت يقضيهِ معَ قصيدةٍ شعريّة..كما اعتادَ أن يفعلَ في زمنِ المُعَلّقات؟..
رُبّما..
و رُبّما أيضاً ليسَ علينا أن نسمح لوباءِ (الوجباتِ السريعة) -الذي استشرى في كلِّ مجالات الحياة في وقتنا المعاصر- أن يمتدَّ ليصيب المجال الشعريّ أيضاً !
و إن كانَ لي أن أعرضَ رأياً شخصيّاً هنا..فأنا أرى أنَّ أشعار الهايكو على الرغمِ من جمالِها أحياناً ..فهيَ تبدو مُبهمة..خالية منَ الترابط..فتراها تشبه مرضى الشيزوفرينا (الاضطراب العقلي) أحياناً :) ..و لكن أليسَ الشعراء جميعاً مرضى مُصابونَ بداءِ الشعر و فرطِ (الحساسيّة) ؟ :) ..
أحببتُ أن أُشارككم هذه التساؤلات فلرُبّما وجدتُ لديكم الإجابة .. و إضافاتٍ جديدة للموضوع تعودُ على الجميعِ بالفائدة..
بانتظاركم..
و إلى أن تأتوا..أدعكم معَ هذه المُختارات من بعضِ ما استطعتُ الحصولَ عليه من شعرِ الهايكو..
تحيّاتي
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple"> <p align="left">
Bearing no flowers,
I am free to toss madly
like the willow tree
-CHIYOJO (1703-1775) Japan
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC"> <p align="right">
لأنني لا أحمل ورداً..
أنا حرةٌّ لأتمايلَ بجنون..
كشجرةِ الصفصاف
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple"> <p align="left">
Make up your mind snail !
You are half inside your house
and half way out
Richard Write(1908-1960)USA
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC"> <p align="right">
اتخذي قراركِ أيّتها الحلزون !
نصفكِ داخلَ منزلِكِ
و نصفكِ الآخرُ خارجه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple"> <p align="left">
Lotus leaves in the pond
Ride on water.
Rain in June.
BASHO(1644-1694)Japan
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC"> <p align="right">
زهرة اللوتس تترك البِركة
المَرسى على الماء
المطر في حزيران
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple"> <p align="left">
Sleep on horseback,
The far moon in a continuing dream,
Steam of roasting tea.
نَم على ظهرِ الجواد..
القمر في حلمٍ مستمر..
و بخار الشاي المُحَمّص
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple"> <p align="left">
Spring departs.
Birds cry
Fishes' eyes are filled with tears
BASHO
الربيع يسافر
العصافير تبكي
و عيون الأسماكِ ملأى بالدموع
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple"> <p align="left">
Spring evening.
To the half dying incense
I add it.
BASHO
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC"> <p align="right">
ليلة الربيع
إلى جانبِ عبق البخور النّصف مَيْت
أضيفها
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple"> <p align="left">
Lightning :
Heron's cry
stabs the darkness
Basho
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC"> <p align="right">
البرق:
صرخة مالك الحزين..
تطعنُ الظلام
شعر الهايكو هو شعرٌ يابانيُّ الأصل..ظهرَ في اليابان في القرنِ السادس عشر الميلاديّ ثمَّ بدأَ
الانتشار لجميعِ أنحاءِ العالم.
تتكوّنُ قصيدة الهايكو من ثلاثة أبيات ..يحوي كلٌّ منَ الأوّل و الثالث منها خمسة مقاطع صوتية في حينِ يحوي البيت الثاني سبعة مقاطع..
و في قصيدةِ الهايكو يقدِّمُ الشاعرُ مَلمَحاً أوِ اثنين من ملامحِ المشهد و يتركُ للقارئِ تفسيرَ مالذي تعنيه أو تتضمنه تلك الملامح البسيطة من المشهد..
كانَ هذا النوع مفضّلاً في اليابان لخفّته، بساطتِهِ، انفتاحِه، و عمقه ..
مُعظم قصائد الهايكو تركّزُ على المواضيعِ المُتَعَلّقةِ بالطبيعة . تقوم هذه القصائد باصطيادِ لحظةٍ عابرة ، ملاحظةٍ ما ، أو انفعالٍ ما. فهو أشبه ما يكون بالصورة الفوتوغرافية للحظةٍ معيّنةٍ من الطبيعة . و شعر الهايكو يحتاج -علاوةً على الإلهام- شيئاً من الجهد و الاستشعار و الإحساس .
نقلاً و ترجمةً عن كتاب
Literature Gold
Printice Hall
و مصادرَ أخرى
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
كنتُ أتساءل .. هذا الشعر الذي اتسع انتشاره ليُكتَبَ بجميعِ لغاتِ العالم ..هل وصلَ إلينا؟ أو هل امتدَّ شيءٌ من تأثيرِهِ إلى الشعر العربيّ؟..
و هل أصبحتِ القصيدة العربيّة بحاجةٍ إلى أن تخوضَ تجربة شعرِ الهايكو تحتَ هذا الإيقاعِ السريع لحياتنا اليوميّة..و التي لم تعد تترك للقارئِ العربيّ مُتسعاً من وقت يقضيهِ معَ قصيدةٍ شعريّة..كما اعتادَ أن يفعلَ في زمنِ المُعَلّقات؟..
رُبّما..
و رُبّما أيضاً ليسَ علينا أن نسمح لوباءِ (الوجباتِ السريعة) -الذي استشرى في كلِّ مجالات الحياة في وقتنا المعاصر- أن يمتدَّ ليصيب المجال الشعريّ أيضاً !
و إن كانَ لي أن أعرضَ رأياً شخصيّاً هنا..فأنا أرى أنَّ أشعار الهايكو على الرغمِ من جمالِها أحياناً ..فهيَ تبدو مُبهمة..خالية منَ الترابط..فتراها تشبه مرضى الشيزوفرينا (الاضطراب العقلي) أحياناً :) ..و لكن أليسَ الشعراء جميعاً مرضى مُصابونَ بداءِ الشعر و فرطِ (الحساسيّة) ؟ :) ..
أحببتُ أن أُشارككم هذه التساؤلات فلرُبّما وجدتُ لديكم الإجابة .. و إضافاتٍ جديدة للموضوع تعودُ على الجميعِ بالفائدة..
بانتظاركم..
و إلى أن تأتوا..أدعكم معَ هذه المُختارات من بعضِ ما استطعتُ الحصولَ عليه من شعرِ الهايكو..
تحيّاتي
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple"> <p align="left">
Bearing no flowers,
I am free to toss madly
like the willow tree
-CHIYOJO (1703-1775) Japan
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC"> <p align="right">
لأنني لا أحمل ورداً..
أنا حرةٌّ لأتمايلَ بجنون..
كشجرةِ الصفصاف
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple"> <p align="left">
Make up your mind snail !
You are half inside your house
and half way out
Richard Write(1908-1960)USA
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC"> <p align="right">
اتخذي قراركِ أيّتها الحلزون !
نصفكِ داخلَ منزلِكِ
و نصفكِ الآخرُ خارجه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple"> <p align="left">
Lotus leaves in the pond
Ride on water.
Rain in June.
BASHO(1644-1694)Japan
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC"> <p align="right">
زهرة اللوتس تترك البِركة
المَرسى على الماء
المطر في حزيران
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple"> <p align="left">
Sleep on horseback,
The far moon in a continuing dream,
Steam of roasting tea.
نَم على ظهرِ الجواد..
القمر في حلمٍ مستمر..
و بخار الشاي المُحَمّص
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple"> <p align="left">
Spring departs.
Birds cry
Fishes' eyes are filled with tears
BASHO
الربيع يسافر
العصافير تبكي
و عيون الأسماكِ ملأى بالدموع
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple"> <p align="left">
Spring evening.
To the half dying incense
I add it.
BASHO
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC"> <p align="right">
ليلة الربيع
إلى جانبِ عبق البخور النّصف مَيْت
أضيفها
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple"> <p align="left">
Lightning :
Heron's cry
stabs the darkness
Basho
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC"> <p align="right">
البرق:
صرخة مالك الحزين..
تطعنُ الظلام
آخر تعديل بواسطة د//نون في 12-10-2002 07:49 AM، تم التعديل مرة واحدة.
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<FONT SIZE=5 COLOR="#662266">
د. ن
مازال الشكر قليل في حق ما تطرحين
وجهة نظري البسيطة والتي أتمنى أن أشرحها بإسهاب ذات يوم..
أن هذا الشعر لا يضيف شيئاً وليس جديداً علينا إطلاقاً..
الفكرة أن بعض الإعلاميين الأدباء .. إذا أرادوا أن يظهروا أنهم من الطلائعيين وأنهم جاؤوا بما لم تستطعه الاوائلُ
حاولوا تجريب شيءٍ جديد .. ولجؤوا لهاجس العالمية
تماماً كما يلوح "عمرو دياب" بأن صورته وضعت على غلاف مجلة عالمية ليقول أنه مطرب عالمي .. يعني أحسن مطرب عربي ... وبذلك يمسح أفضال عبد الوهاب وأم كلثوم وغيرهم .. ولنا أن نضحك على دعواه .. فاليوم "حكيم" ( المطرب الشعبي) يغني مع مطربين عالميين ..
سأعود إلى الأدب بدلاً من الغناء .. وأقول
أين الجديد في الهايكو؟؟ ثلاثة أبيات ( أو أجزاء) مقطع بخمسة والثاني بسبعة والثالث بخمسة؟؟
أو مايكون
فلننظر إلى المختارات التالية .. ونتأمل ونعرف أن في تجربتنا ( العربية) غنىً مبهراً وبحراً سحيقاً غرق فيه من غرق وتلمّس الغير دروب نجاةٍ عنه فانتهوا إلى مستقعات !
-------
لو كنت تدري
ماالحب يفعل
ماكنت يوما
بالوصل تبخل
ظبيٌ كحيلٌ
حلو المحيا
الغصن منه
إن ماس يخجل
مالي سواكم
روحي فداكم
دوماً رضاكم
والله أسأل
****
ياشادي الألحان
أسمعنا
رنات العيدان
واطرب من في الحان
واحسبنا
من ضمن الندمان
****
قصيدة خالد الفيصل العمودية التقليدية
طال السفر والمنتظر مل صبره
والشوق يا محبوب في ناظري شاب
رد النظر خليت بالكف جمره
سعيرها في داخل القلب شباب
عز الخبر والمهتوي ضاق صدره
يا من يرد العلم عن هاك الأحباب
طيفه عبر ما أرسل مع الطيف عذره
هو خاطره من لوعتي ما بعد طاب
بالانتباه لأجزاءها نجده قد شطر الشطر الأول ليصبح شطرين بدون تغيير في عمودية القصيدة وبإضافة قافية جديدة وتقطيع أجمل للقصيدة لتصبح كمايلي
طال السفر
والمنتظر مل صبره
والشوق با محبوب في ناظري شاب
رد النظر
خليت بالكف جمره
سعيرها في داخل القلب شباب
عز الخبر
والمهتوي ضاق صدره
يا من يرد العلم عن هاك الأحباب
طيفه عبر
ما أرسل مع الطيف عذره
هو خاطره من لوعتي ما بعد طاب
-------
ما أريد قوله أن التقطيع والتجزيء والإيقاعات أغنى ماهي عليه في شعرنا العربي والموشحات كانت أكبر دليل على ذلك
فلماذا نلجأ لإيقاع أجنبي وليس فيه من جده
أما الأفكار فهي ليست حكراً على أحد .. وفي ديوان العرب أمثال ذلك كثير ..
لأنني على عجل سأعود لاحقاً (ربما)
د. ن
مازال الشكر قليل في حق ما تطرحين
وجهة نظري البسيطة والتي أتمنى أن أشرحها بإسهاب ذات يوم..
أن هذا الشعر لا يضيف شيئاً وليس جديداً علينا إطلاقاً..
الفكرة أن بعض الإعلاميين الأدباء .. إذا أرادوا أن يظهروا أنهم من الطلائعيين وأنهم جاؤوا بما لم تستطعه الاوائلُ
حاولوا تجريب شيءٍ جديد .. ولجؤوا لهاجس العالمية
تماماً كما يلوح "عمرو دياب" بأن صورته وضعت على غلاف مجلة عالمية ليقول أنه مطرب عالمي .. يعني أحسن مطرب عربي ... وبذلك يمسح أفضال عبد الوهاب وأم كلثوم وغيرهم .. ولنا أن نضحك على دعواه .. فاليوم "حكيم" ( المطرب الشعبي) يغني مع مطربين عالميين ..
سأعود إلى الأدب بدلاً من الغناء .. وأقول
أين الجديد في الهايكو؟؟ ثلاثة أبيات ( أو أجزاء) مقطع بخمسة والثاني بسبعة والثالث بخمسة؟؟
أو مايكون
فلننظر إلى المختارات التالية .. ونتأمل ونعرف أن في تجربتنا ( العربية) غنىً مبهراً وبحراً سحيقاً غرق فيه من غرق وتلمّس الغير دروب نجاةٍ عنه فانتهوا إلى مستقعات !
-------
لو كنت تدري
ماالحب يفعل
ماكنت يوما
بالوصل تبخل
ظبيٌ كحيلٌ
حلو المحيا
الغصن منه
إن ماس يخجل
مالي سواكم
روحي فداكم
دوماً رضاكم
والله أسأل
****
ياشادي الألحان
أسمعنا
رنات العيدان
واطرب من في الحان
واحسبنا
من ضمن الندمان
****
قصيدة خالد الفيصل العمودية التقليدية
طال السفر والمنتظر مل صبره
والشوق يا محبوب في ناظري شاب
رد النظر خليت بالكف جمره
سعيرها في داخل القلب شباب
عز الخبر والمهتوي ضاق صدره
يا من يرد العلم عن هاك الأحباب
طيفه عبر ما أرسل مع الطيف عذره
هو خاطره من لوعتي ما بعد طاب
بالانتباه لأجزاءها نجده قد شطر الشطر الأول ليصبح شطرين بدون تغيير في عمودية القصيدة وبإضافة قافية جديدة وتقطيع أجمل للقصيدة لتصبح كمايلي
طال السفر
والمنتظر مل صبره
والشوق با محبوب في ناظري شاب
رد النظر
خليت بالكف جمره
سعيرها في داخل القلب شباب
عز الخبر
والمهتوي ضاق صدره
يا من يرد العلم عن هاك الأحباب
طيفه عبر
ما أرسل مع الطيف عذره
هو خاطره من لوعتي ما بعد طاب
-------
ما أريد قوله أن التقطيع والتجزيء والإيقاعات أغنى ماهي عليه في شعرنا العربي والموشحات كانت أكبر دليل على ذلك
فلماذا نلجأ لإيقاع أجنبي وليس فيه من جده
أما الأفكار فهي ليست حكراً على أحد .. وفي ديوان العرب أمثال ذلك كثير ..
لأنني على عجل سأعود لاحقاً (ربما)
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
أخي الفاضل د.شاكر..
شكراً لهذه المداخلة الراقيةِ المستوى..
بخصوصِ الجزءِ الأوّل من ردّك..فثقافتي في مجال الغناء تساوي صفراً على الشمال و لذا أستميحكَ عذراً في عدمِ التعليق عليه..
أمّا عن ما تفضّلتَ بهِ في بقيّة الرّدّ..
فأقولُ أنني عندما ذكرتُ أنّنا لا نملكُ شعراً يشبه الهايكو لم أقصد أنّ شعرنا العربيّ خالٍ من الإيقاعِ الموسيقيّ..
ما يميّز الشعرَ في أدبِنا العربيِّ عن غيرِهِ من فنونِ الأدب هوَ (الوزن) الشعريّ..أي الإيقاع الموسيقي بمعنىً آخر..فالموسيقى موجودةٌ في الشعرِ العربيّ منذ وجودِه..
و كما أشرتَ أخي الكريم فهيَ لا تقتصر على الشعر الفصيحِ فقط بل تشمل الشعر المَحكيَّ أيضاً و بمختلفِ اللهجات..
نازك الملائكة:
وَ متى يسري نسغُ السّكّرْ
في الرّمّانِ الحامضِ..
و الفجرُ متى يظهَرْ
و الشاطئُ بعدَ ضنى الأسفارِ متى سنراه ؟
خالد الفيصل :
و اجيكَ اسابقَ اللحظة
وَ لا غمضة..و لا غمضة
تفوّت من سناك ومضة
أحمد نجم :
الخطِّ دا خطّي
و الكلمه دي لِيّا
غطى الورق غطي
بالدمع يا عنية
شط الزتون شطي
والارض عربية
نسايمها انفاسي
وترابها من ناسي
وان رحت انا ناسي
أتيتُ بهذه المقاطعِ الشعريّة مثالاً بسيطاً سريعاً على ثراء شعرنا العربيّ بمختلفِ أشكالهِ بالموسيقى الشعريّة ..
فإذن ليست هذه هي النقطة التي دفعتني للتساؤلِ عمّا إذا كانَ يوجدُ في شعرِنا العربيّ فنٌّ شبيهٌ بالهايكو أم لا..
أنا تحدّثتُ عن الهايكو و دعوتُ للمقارنةِ بينهُ و بينَ شعرنا العربيّ من حيث المعنى و صورة التقديم ..التي تجعل من قصيدة الهايكو أشبه بالصورة الفوتوغرافية لمشهدٍ أو إحساسٍ ما توضح لنا من خلال تلك الصورة مَلمحاً أوِ اثنين من ملامحِ المشهد و تترك لمخيّلةِ القارئِ إكمالَ البقيّة..و تشعّبتُ من هذا المنطلق إلى أسئلةٍ أُخرى يمكنُ مراجعتها في المقالِ الأصليّ الذي كتبتُ ..و لا زالت دونَ إجابة..
شكراً مرّةً أخرى للمشاركة..
أخي الفاضل د.شاكر..
شكراً لهذه المداخلة الراقيةِ المستوى..
بخصوصِ الجزءِ الأوّل من ردّك..فثقافتي في مجال الغناء تساوي صفراً على الشمال و لذا أستميحكَ عذراً في عدمِ التعليق عليه..
أمّا عن ما تفضّلتَ بهِ في بقيّة الرّدّ..
فأقولُ أنني عندما ذكرتُ أنّنا لا نملكُ شعراً يشبه الهايكو لم أقصد أنّ شعرنا العربيّ خالٍ من الإيقاعِ الموسيقيّ..
ما يميّز الشعرَ في أدبِنا العربيِّ عن غيرِهِ من فنونِ الأدب هوَ (الوزن) الشعريّ..أي الإيقاع الموسيقي بمعنىً آخر..فالموسيقى موجودةٌ في الشعرِ العربيّ منذ وجودِه..
و كما أشرتَ أخي الكريم فهيَ لا تقتصر على الشعر الفصيحِ فقط بل تشمل الشعر المَحكيَّ أيضاً و بمختلفِ اللهجات..
نازك الملائكة:
وَ متى يسري نسغُ السّكّرْ
في الرّمّانِ الحامضِ..
و الفجرُ متى يظهَرْ
و الشاطئُ بعدَ ضنى الأسفارِ متى سنراه ؟
خالد الفيصل :
و اجيكَ اسابقَ اللحظة
وَ لا غمضة..و لا غمضة
تفوّت من سناك ومضة
أحمد نجم :
الخطِّ دا خطّي
و الكلمه دي لِيّا
غطى الورق غطي
بالدمع يا عنية
شط الزتون شطي
والارض عربية
نسايمها انفاسي
وترابها من ناسي
وان رحت انا ناسي
أتيتُ بهذه المقاطعِ الشعريّة مثالاً بسيطاً سريعاً على ثراء شعرنا العربيّ بمختلفِ أشكالهِ بالموسيقى الشعريّة ..
فإذن ليست هذه هي النقطة التي دفعتني للتساؤلِ عمّا إذا كانَ يوجدُ في شعرِنا العربيّ فنٌّ شبيهٌ بالهايكو أم لا..
أنا تحدّثتُ عن الهايكو و دعوتُ للمقارنةِ بينهُ و بينَ شعرنا العربيّ من حيث المعنى و صورة التقديم ..التي تجعل من قصيدة الهايكو أشبه بالصورة الفوتوغرافية لمشهدٍ أو إحساسٍ ما توضح لنا من خلال تلك الصورة مَلمحاً أوِ اثنين من ملامحِ المشهد و تترك لمخيّلةِ القارئِ إكمالَ البقيّة..و تشعّبتُ من هذا المنطلق إلى أسئلةٍ أُخرى يمكنُ مراجعتها في المقالِ الأصليّ الذي كتبتُ ..و لا زالت دونَ إجابة..
شكراً مرّةً أخرى للمشاركة..
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
أخي الفاضل د.شاكر..
بانتظارِ عودتك..
أخلص الشكر
بانتظارِ عودتك..
أخلص الشكر
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<FONT SIZE=5 COLOR="#662266">
الدكتورة ن
كان مضمون مشاركتي السابقة أنني لا أؤمن أن شعر الهايكو قد جلب شيئاً جديداً للشـعر، لذلك لم أجب على تساؤلاتك
وحاولت جاهداً أن أورد أشعاراً عربية في صيغ غير الشكل العمودي أو التفعيلة الحالية
وأرى أن الإستشهادات التي ذكرتيها لا تعدوا كونها شعر تفعيلة يحاول الإنفلات من قيد الوزن.. بعكس الشواهد التي تعمدت فيها أن يكون كل بيت من مقاطع مختلفة..لذلك ذهبت إلى الموشحات التي تعطي تراكيب عجيبة.. كموشح ياشادي الألحان
الذي يتكون من
2 2 2 2 2 ه
222
2 2 2 2 2 ه
وموشح " لو كنت تدري"
الذي يتكون من أربعة مقاطع لكل بيت ..
وعليه فما أريد الوصول إليه هو أن لدينا تجارب في الصياغة الشكلية هائلة ! ويكفي أن الحال انتهت إلى شعرٍ منثور لا يعرف الوزن من قريب ولا بعــيد ، ثم انتهى إلأمر إلى شعرٍ منثور مقفّى.. فتجربة الشعر العربي إلى اليوم قد أخذت (أو تكاد تكون أخذت)جميع الأشكال والإحتمالات شكلياً من الوزن المنضبط إلى الإنفــلات المطلق !
ونأتي الآن لفكرة المعنى حيث تقولين "حيث المعنى و صورة التقديم ..التي تجعل من قصيدة الهايكو أشبه بالصورة الفوتوغرافية لمشهدٍ أو إحساسٍ ما توضح لنا من خلال تلك الصورة مَلمحاً أوِ اثنين من ملامحِ المشهد و تترك لمخيّلةِ القارئِ إكمالَ البقيّة."
وأقول أيضاً لا جديد هنا ... فالمعاني ليست وقفاً على الإنسان إلا هوىً وادعاءَ ( كمايقول حمزة شحاتة)
والشواهد الشعرية كثيرة في أدبنا التي تجدين فيها صوراً غير مكتملة أو مكتملة أو حتى صوراً لا تحتوي صوراً كما في بعض الأشعار الحديثة ..
سأحاول التعريج على بعض ماأسعفني به الوقت من الشواهد:
لا تعجبي ياسلم من رجلٍ
ضحك المشيب برأسه فبكى
______دعبل الخزاعي
***
ولم أفهم معانيها ولكن
ورت كبدي فلم أجهل شجاها
فبت كأنني أعمى معنى
بحب الغـــانيـات ومايــراها
______أبو تمام في مغنية تغني بالفارسي
***
قد غدت النحل إلى نَوْرها
ويحك يانحل لمن تكسبين
يجيء مشتارٌ بآلاته
فيلسب الأري ولا تلسبين
أتحسبين العمر علماً به
لا بل تعيشين ولا تحسبين
______المعري
***
أنظر إلى سيارةٍ كالأجل
تخطف خطفاً لاتبالي الزحام
هذا الردى الجاري اختراع الرجل
هل بعد صنع الموت شيء يرام
______إبراهيم ناجي
***
ويكفي حضورك كي لايكون المكان
ويكفي مجيئك كي لا يجئ الزمان
______نزار قباني
***
هل تجيئين معي إلى البحر؟
هل تهربين معي من الزمن اليابس إلى زمن الماء؟
فنحن منذ ثلاث سنين
لم ندخل في احتمالات اللون الأزرق
______نزار قباني
***
وعندما
أجلس للطعام مرغما:
أبصر في دوائر الأطباق
جماجما ..جماجما
مفغورة الأفواه والأحداق
______أمل دنقل
***
وهكذا ففكرة التصوير ونصف اللوحة وربعها واللوحة السريالية في الشعر العربي موجودة
وما أردت قوله أن هذا الشعر لم يضف شيئاً جديداً ..فإذن لماذا ينادي به بعضهم أو يزعم أنه يكتبه؟؟
فأقول: إن البعض يريد أن يقول أنّه جاء بما لم تستطعه الأوائلُ ..فهو بذلك يضيف لنفسه سبقاً جديداً وهو كتابة الهايكو
ليس هذا فحسب بل إنه إذا جاء بفنٍ شعري جديد ينجو بنفسه من سهام النقاد فهو رائد هذا الفن والمنظر له.
بالرغم من أن ما جاء به لا يعدوا كونه شعراً وصفياً يكتنفه بعض الغموض في ثلاثة أشطر متفاوتة الأطوال ( فأين الجديد؟؟؟؟؟)
كانت تلك فكرتي الأساسية
ولكي لا (تزعلي )علينا ولا تلمحي بأنني تجاهلت أسئلتك هاهي
"هذا الشعر الذي اتسع انتشاره ليُكتَبَ بجميعِ لغاتِ العالم ..هل وصلَ إلينا؟ أو هل امتدَّ شيءٌ من تأثيرِهِ إلى الشعر العربيّ؟"
_يقال إنه وصل إلينا ولكني لا أرى فيه جديداً
"و هل أصبحتِ القصيدة العربيّة بحاجةٍ إلى أن تخوضَ تجربة شعرِ الهايكو تحتَ هذا الإيقاعِ السريع لحياتنا اليوميّة..و التي لم تعد تترك للقارئِ العربيّ مُتسعاً من وقت يقضيهِ معَ قصيدةٍ شعريّة..كما اعتادَ أن يفعلَ في زمنِ المُعَلّقات؟.. "
_ لا أعتقد ولا أدري لماذا تنشغلين بقِصَر شعر الهايكو فبعض القصائد الحديثة في الشعر العربي تتكون من سطر واحد!!
"و إن كانَ لي أن أعرضَ رأياً شخصيّاً هنا..فأنا أرى أنَّ أشعار الهايكو على الرغمِ من جمالِها أحياناً ..فهيَ تبدو مُبهمة..خالية منَ الترابط..فتراها تشبه مرضى الشيزوفرينا (الاضطراب العقلي) أحياناً ..و لكن أليسَ الشعراء جميعاً مرضى مُصابونَ بداءِ الشعر و فرطِ (الحساسيّة) ؟ .. "
_ (ألم تر أنهم في كل وادٍ يهيمون* وأنهم يقولون مالايفعلون)
تحياتي وأترك المجال للآخرين
الدكتورة ن
كان مضمون مشاركتي السابقة أنني لا أؤمن أن شعر الهايكو قد جلب شيئاً جديداً للشـعر، لذلك لم أجب على تساؤلاتك
وحاولت جاهداً أن أورد أشعاراً عربية في صيغ غير الشكل العمودي أو التفعيلة الحالية
وأرى أن الإستشهادات التي ذكرتيها لا تعدوا كونها شعر تفعيلة يحاول الإنفلات من قيد الوزن.. بعكس الشواهد التي تعمدت فيها أن يكون كل بيت من مقاطع مختلفة..لذلك ذهبت إلى الموشحات التي تعطي تراكيب عجيبة.. كموشح ياشادي الألحان
الذي يتكون من
2 2 2 2 2 ه
222
2 2 2 2 2 ه
وموشح " لو كنت تدري"
الذي يتكون من أربعة مقاطع لكل بيت ..
وعليه فما أريد الوصول إليه هو أن لدينا تجارب في الصياغة الشكلية هائلة ! ويكفي أن الحال انتهت إلى شعرٍ منثور لا يعرف الوزن من قريب ولا بعــيد ، ثم انتهى إلأمر إلى شعرٍ منثور مقفّى.. فتجربة الشعر العربي إلى اليوم قد أخذت (أو تكاد تكون أخذت)جميع الأشكال والإحتمالات شكلياً من الوزن المنضبط إلى الإنفــلات المطلق !
ونأتي الآن لفكرة المعنى حيث تقولين "حيث المعنى و صورة التقديم ..التي تجعل من قصيدة الهايكو أشبه بالصورة الفوتوغرافية لمشهدٍ أو إحساسٍ ما توضح لنا من خلال تلك الصورة مَلمحاً أوِ اثنين من ملامحِ المشهد و تترك لمخيّلةِ القارئِ إكمالَ البقيّة."
وأقول أيضاً لا جديد هنا ... فالمعاني ليست وقفاً على الإنسان إلا هوىً وادعاءَ ( كمايقول حمزة شحاتة)
والشواهد الشعرية كثيرة في أدبنا التي تجدين فيها صوراً غير مكتملة أو مكتملة أو حتى صوراً لا تحتوي صوراً كما في بعض الأشعار الحديثة ..
سأحاول التعريج على بعض ماأسعفني به الوقت من الشواهد:
لا تعجبي ياسلم من رجلٍ
ضحك المشيب برأسه فبكى
______دعبل الخزاعي
***
ولم أفهم معانيها ولكن
ورت كبدي فلم أجهل شجاها
فبت كأنني أعمى معنى
بحب الغـــانيـات ومايــراها
______أبو تمام في مغنية تغني بالفارسي
***
قد غدت النحل إلى نَوْرها
ويحك يانحل لمن تكسبين
يجيء مشتارٌ بآلاته
فيلسب الأري ولا تلسبين
أتحسبين العمر علماً به
لا بل تعيشين ولا تحسبين
______المعري
***
أنظر إلى سيارةٍ كالأجل
تخطف خطفاً لاتبالي الزحام
هذا الردى الجاري اختراع الرجل
هل بعد صنع الموت شيء يرام
______إبراهيم ناجي
***
ويكفي حضورك كي لايكون المكان
ويكفي مجيئك كي لا يجئ الزمان
______نزار قباني
***
هل تجيئين معي إلى البحر؟
هل تهربين معي من الزمن اليابس إلى زمن الماء؟
فنحن منذ ثلاث سنين
لم ندخل في احتمالات اللون الأزرق
______نزار قباني
***
وعندما
أجلس للطعام مرغما:
أبصر في دوائر الأطباق
جماجما ..جماجما
مفغورة الأفواه والأحداق
______أمل دنقل
***
وهكذا ففكرة التصوير ونصف اللوحة وربعها واللوحة السريالية في الشعر العربي موجودة
وما أردت قوله أن هذا الشعر لم يضف شيئاً جديداً ..فإذن لماذا ينادي به بعضهم أو يزعم أنه يكتبه؟؟
فأقول: إن البعض يريد أن يقول أنّه جاء بما لم تستطعه الأوائلُ ..فهو بذلك يضيف لنفسه سبقاً جديداً وهو كتابة الهايكو
ليس هذا فحسب بل إنه إذا جاء بفنٍ شعري جديد ينجو بنفسه من سهام النقاد فهو رائد هذا الفن والمنظر له.
بالرغم من أن ما جاء به لا يعدوا كونه شعراً وصفياً يكتنفه بعض الغموض في ثلاثة أشطر متفاوتة الأطوال ( فأين الجديد؟؟؟؟؟)
كانت تلك فكرتي الأساسية
ولكي لا (تزعلي )علينا ولا تلمحي بأنني تجاهلت أسئلتك هاهي
"هذا الشعر الذي اتسع انتشاره ليُكتَبَ بجميعِ لغاتِ العالم ..هل وصلَ إلينا؟ أو هل امتدَّ شيءٌ من تأثيرِهِ إلى الشعر العربيّ؟"
_يقال إنه وصل إلينا ولكني لا أرى فيه جديداً
"و هل أصبحتِ القصيدة العربيّة بحاجةٍ إلى أن تخوضَ تجربة شعرِ الهايكو تحتَ هذا الإيقاعِ السريع لحياتنا اليوميّة..و التي لم تعد تترك للقارئِ العربيّ مُتسعاً من وقت يقضيهِ معَ قصيدةٍ شعريّة..كما اعتادَ أن يفعلَ في زمنِ المُعَلّقات؟.. "
_ لا أعتقد ولا أدري لماذا تنشغلين بقِصَر شعر الهايكو فبعض القصائد الحديثة في الشعر العربي تتكون من سطر واحد!!
"و إن كانَ لي أن أعرضَ رأياً شخصيّاً هنا..فأنا أرى أنَّ أشعار الهايكو على الرغمِ من جمالِها أحياناً ..فهيَ تبدو مُبهمة..خالية منَ الترابط..فتراها تشبه مرضى الشيزوفرينا (الاضطراب العقلي) أحياناً ..و لكن أليسَ الشعراء جميعاً مرضى مُصابونَ بداءِ الشعر و فرطِ (الحساسيّة) ؟ .. "
_ (ألم تر أنهم في كل وادٍ يهيمون* وأنهم يقولون مالايفعلون)
تحياتي وأترك المجال للآخرين
شكرا للمشاركة مرةً أخرى أخي الكريم..و بهذا المستوى الراقي ايضاً..
أنا لم (أزعل) و لم ألمّح بتجاهلِ أسئلتي..
كنتُ فقط أستحثُّ البقيةَ على المشاركة بالتنويه إلى أنه لا زال هناك من السئلة ما يبقي مجالاً واسعاً للنقاش..
فقط..!
و اعتذر إن كنتُ أسأتُ التعبير عن ذلك..
أنا لم (أزعل) و لم ألمّح بتجاهلِ أسئلتي..
كنتُ فقط أستحثُّ البقيةَ على المشاركة بالتنويه إلى أنه لا زال هناك من السئلة ما يبقي مجالاً واسعاً للنقاش..
فقط..!
و اعتذر إن كنتُ أسأتُ التعبير عن ذلك..
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-
- رشف مميز
- مشاركات: 1142
- اشترك في: 05-12-2001 02:52 PM
<font size=4 color=navy>
وجدت المتعة في قراءة هذا النقاش...
لكما جزيل الشكر...
دكتورة نون على طرحها للمواضيع المفيدة
دكتور شاكرعلى نقاشك البناء واسلوبك الهادف
تحياتي
وجدت المتعة في قراءة هذا النقاش...
لكما جزيل الشكر...
دكتورة نون على طرحها للمواضيع المفيدة
دكتور شاكرعلى نقاشك البناء واسلوبك الهادف
تحياتي
آخر تعديل بواسطة وحيدة الرشف في 12-19-2002 05:23 AM، تم التعديل مرة واحدة.
قلبٌ بين أنياب الزمن
<FONT SIZE=5 COLOR="#662266">
أيـوه قلبي عليك التاع
ما يحـتمل غيـبـتك ليـله
أيـوه قلبي عليك التاع
ما يحـتمل غيـبـتك ليـله
العزيزة وحيدة الرشف
أشكركِ على الاهتمام و المرور
:)
............
الأخ الفاضل د.شاكر
:confused:
أشكركِ على الاهتمام و المرور
:)
............
الأخ الفاضل د.شاكر
:confused:
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<FONT SIZE=5 COLOR="#662266">
الأخت الكريمة الفاضلة الدكتورة ن
تمنّيت لو رد علي غيرك.. ولا داعي لهذا الوجة المليء بعلامات الإستفهام
لا أدري أي سباتٍ يغط فيه الأعضاء ..
ولا أنسى أن أشكر الوحيدة على مشاركتها الخجولة
الحقيقة أن هذا الموضوع استوقفني كثيراً وشغل تفكيري في الأيام الماضية .. حتى توقّعت أنك ستدافعين عن الهايكو .. ولكنّك رديت بالشكر فقط ، وليس هذا ما أريده
ولا أدري لماذا خطر في بالي أنّك ستسـتشهدين بشعر الكسرة إن صحت تسميته هكذا، كمثال على الشكل الشعري المستقل لخصائصة المتفرد بها ( إن وجدت)..
لأن موضوع شعر الكسرة شبيه جداً بفكرة فن الهايكو العربي
فكل منهما يزعم استقلاليته وتفردة بمزايا خاصة بالرغم من أن خصائصهما موجودة ضمن خصائص الشعر بصفة عامة
ومن الدراسات التي وقعت عليها عن (الكسرة التي اشتهرت في ينبع) دراسة وريث الرمل التي نشرها في هذا المنتدى على الرابطين التاليين:
<FONT SIZE=2 COLOR="#662266">
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=3679
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=3696
<FONT SIZE=5 COLOR="#662266">
ونجده يقول مايلي :
"انقسم المنشغلون بفن الكسرات حول جذورها التاريخية إلى قسمين :
القسم الأول يرى أنَّ شعر الكسرة فن مستقل قائمً بذاته وبمعزلٍ عن شعر العوام الذي يتشابه فيه الوزن الشعري وعدد الأبيات طولاً وقصرًا .
والقسم الثاني يرى أنَّ الكسرة فنٌ شعري يقع تحت مظلة شعر العوام غير مستقل بشخصيته وملامحه . " أ.هـ
وأنا أتفق مع رأي القسم الثاني فالكسرة في أصلها لا تتعدى كونها بيتي شعرٍ من بحر الهجيني ..( إن قبل أستاذنا خشان بكلمة بحر !! )
والطريف في الأمر أن وريث الرمل عندما تطرق للرأي الثاني ذكر شاهداً عليه أغنية أيوه ( البيت الذي وضعته يتيماً في مشاركتي أعلاه بدون توضيح القصد منه) وهذه الأغنية هي من وزن شعر الكسرة ( هجيني) ولكنها أبيات متعددة .
فما الذي يجعل الكسرة فناً مستقلاً بذاته؟( نفس السؤال ماالذي يجعل الهايكو العربي مستقلاً بذاته)
من المزاعم التي لا أقرّ بها عن استقلالية الكسرة أن القائلين بذلك غيروا اسم ( الشطر) إلى ( غصن) وأصبحت الكسرة أربعة أغصان .. ولكنها في النهاية أربعة أشطر .. فلا جديد فيها على شكل الشعر العربي .. بل إن الروايات تقول أن الشعر العربي في بدايته كان يقوله القائل لحاجة تعنّ له في بيت أو بيتين ثم لما تطور الأمر بدأ بعض الشعراء يخصصون له قصائد ومطولات ... كحال عنترة بن شداد
والرأي الذي يجعلني أقبل بأن الكسرة فن خاص هو دمجها مع لعبة الرديح ( التي تشابه القلطة ) أو المحاورة الشعرية .. فإن أطلقنا الكسرة على هذا المفهوم ( شعر هجيني يغنّى في شكل محاورة( ردحة)) أصبحت الكسرة ((فلكلوراً مستقلاً بذاته)) ، لكن ليست شكلاً شعريا مستقلاً. وهذا فرق مهم التنبه له.
أرى تشابها جميلاً بين الموضوعين لذلك أوردت البيت وسأورد القصيدة كاملة الآن :
<div align='center'><table cellspacing='20' cellpadding='0' dir='rtl' border='0' width='0' style='font:normal normal normal 18pt Traditional Arabic; color:"#662266"; background-image:url(); background-color:undefined; border:0 double undefined'><tr><td align='center' colspan='3' style='; font:normal normal bold 14pt Simplified Arabic; color:"#662266"; background-image:url(); background-color:; border:0 double gray' nowrap>أيـــوه<div align='left' style='font:normal normal bold 12pt Simplified Arabic; color:black'> خالد الفيصل </div></td></tr><tr><td width='0' align='center' valign='top' nowrap><div style='margin-left:90pt'>ايوه قلبى عليك التاع</div><div style='margin-right:90pt'>مايحتمل غيبتك <span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>ليله</div><br><div style='margin-left:90pt'>عساه عساه <span style='font-size:1pt;letter-spacing:3.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>مايرتاع</div><div style='margin-right:90pt'>عليك يانافلٍ جيله</div><br><div style='margin-left:90pt'>غنيت يابو عيون <span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>وساع</div><div style='margin-right:90pt'>من غيرك اقصد واغنى <span style='font-size:1pt;letter-spacing:3.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>له</div><br><div style='margin-left:90pt'>معذور لو صرت بك <span style='font-size:1pt;letter-spacing:3.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>طماع</div><div style='margin-right:90pt'>من حبكم مالنا حيله</div><br><div style='margin-left:90pt'>القلب من يمكم <span style='font-size:1pt;letter-spacing:1.5pt;visibility:hidden;'>ii</span>نزاع</div><div style='margin-right:90pt'>لوحاولوا صعب تحويله</div><br><div style='margin-left:90pt'>مانيب من عاذلى سماع</div><div style='margin-right:90pt'>والله ماقطع <span style='font-size:1pt;letter-spacing:2.25pt;visibility:hidden;'>ii</span>مواصيله</div><br><div style='margin-left:90pt'>من لام راعى الهوى <span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>خداع</div><div style='margin-right:90pt'>سيور الايام تبدى <span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>له</div><br><div style='margin-left:90pt'>ماضاع عمرى معك لو ضاع</div><div style='margin-right:90pt'>ماضيه والا <span style='font-size:1pt;letter-spacing:2.25pt;visibility:hidden;'>ii</span>مقابيله</div><br><div style='margin-left:90pt'>سلمت لك خافق ٍ <span style='font-size:1pt;letter-spacing:0.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>جزاع</div><div style='margin-right:90pt'>عساك يازين تاوي <span style='font-size:1pt;letter-spacing:1.5pt;visibility:hidden;'>ii</span>له</div></td></tr></table></div>
تحياتي .. وفي انتظار مداخلات الجميـــع !
الأخت الكريمة الفاضلة الدكتورة ن
تمنّيت لو رد علي غيرك.. ولا داعي لهذا الوجة المليء بعلامات الإستفهام
لا أدري أي سباتٍ يغط فيه الأعضاء ..
ولا أنسى أن أشكر الوحيدة على مشاركتها الخجولة
الحقيقة أن هذا الموضوع استوقفني كثيراً وشغل تفكيري في الأيام الماضية .. حتى توقّعت أنك ستدافعين عن الهايكو .. ولكنّك رديت بالشكر فقط ، وليس هذا ما أريده
ولا أدري لماذا خطر في بالي أنّك ستسـتشهدين بشعر الكسرة إن صحت تسميته هكذا، كمثال على الشكل الشعري المستقل لخصائصة المتفرد بها ( إن وجدت)..
لأن موضوع شعر الكسرة شبيه جداً بفكرة فن الهايكو العربي
فكل منهما يزعم استقلاليته وتفردة بمزايا خاصة بالرغم من أن خصائصهما موجودة ضمن خصائص الشعر بصفة عامة
ومن الدراسات التي وقعت عليها عن (الكسرة التي اشتهرت في ينبع) دراسة وريث الرمل التي نشرها في هذا المنتدى على الرابطين التاليين:
<FONT SIZE=2 COLOR="#662266">
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=3679
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=3696
<FONT SIZE=5 COLOR="#662266">
ونجده يقول مايلي :
"انقسم المنشغلون بفن الكسرات حول جذورها التاريخية إلى قسمين :
القسم الأول يرى أنَّ شعر الكسرة فن مستقل قائمً بذاته وبمعزلٍ عن شعر العوام الذي يتشابه فيه الوزن الشعري وعدد الأبيات طولاً وقصرًا .
والقسم الثاني يرى أنَّ الكسرة فنٌ شعري يقع تحت مظلة شعر العوام غير مستقل بشخصيته وملامحه . " أ.هـ
وأنا أتفق مع رأي القسم الثاني فالكسرة في أصلها لا تتعدى كونها بيتي شعرٍ من بحر الهجيني ..( إن قبل أستاذنا خشان بكلمة بحر !! )
والطريف في الأمر أن وريث الرمل عندما تطرق للرأي الثاني ذكر شاهداً عليه أغنية أيوه ( البيت الذي وضعته يتيماً في مشاركتي أعلاه بدون توضيح القصد منه) وهذه الأغنية هي من وزن شعر الكسرة ( هجيني) ولكنها أبيات متعددة .
فما الذي يجعل الكسرة فناً مستقلاً بذاته؟( نفس السؤال ماالذي يجعل الهايكو العربي مستقلاً بذاته)
من المزاعم التي لا أقرّ بها عن استقلالية الكسرة أن القائلين بذلك غيروا اسم ( الشطر) إلى ( غصن) وأصبحت الكسرة أربعة أغصان .. ولكنها في النهاية أربعة أشطر .. فلا جديد فيها على شكل الشعر العربي .. بل إن الروايات تقول أن الشعر العربي في بدايته كان يقوله القائل لحاجة تعنّ له في بيت أو بيتين ثم لما تطور الأمر بدأ بعض الشعراء يخصصون له قصائد ومطولات ... كحال عنترة بن شداد
والرأي الذي يجعلني أقبل بأن الكسرة فن خاص هو دمجها مع لعبة الرديح ( التي تشابه القلطة ) أو المحاورة الشعرية .. فإن أطلقنا الكسرة على هذا المفهوم ( شعر هجيني يغنّى في شكل محاورة( ردحة)) أصبحت الكسرة ((فلكلوراً مستقلاً بذاته)) ، لكن ليست شكلاً شعريا مستقلاً. وهذا فرق مهم التنبه له.
أرى تشابها جميلاً بين الموضوعين لذلك أوردت البيت وسأورد القصيدة كاملة الآن :
<div align='center'><table cellspacing='20' cellpadding='0' dir='rtl' border='0' width='0' style='font:normal normal normal 18pt Traditional Arabic; color:"#662266"; background-image:url(); background-color:undefined; border:0 double undefined'><tr><td align='center' colspan='3' style='; font:normal normal bold 14pt Simplified Arabic; color:"#662266"; background-image:url(); background-color:; border:0 double gray' nowrap>أيـــوه<div align='left' style='font:normal normal bold 12pt Simplified Arabic; color:black'> خالد الفيصل </div></td></tr><tr><td width='0' align='center' valign='top' nowrap><div style='margin-left:90pt'>ايوه قلبى عليك التاع</div><div style='margin-right:90pt'>مايحتمل غيبتك <span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>ليله</div><br><div style='margin-left:90pt'>عساه عساه <span style='font-size:1pt;letter-spacing:3.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>مايرتاع</div><div style='margin-right:90pt'>عليك يانافلٍ جيله</div><br><div style='margin-left:90pt'>غنيت يابو عيون <span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>وساع</div><div style='margin-right:90pt'>من غيرك اقصد واغنى <span style='font-size:1pt;letter-spacing:3.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>له</div><br><div style='margin-left:90pt'>معذور لو صرت بك <span style='font-size:1pt;letter-spacing:3.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>طماع</div><div style='margin-right:90pt'>من حبكم مالنا حيله</div><br><div style='margin-left:90pt'>القلب من يمكم <span style='font-size:1pt;letter-spacing:1.5pt;visibility:hidden;'>ii</span>نزاع</div><div style='margin-right:90pt'>لوحاولوا صعب تحويله</div><br><div style='margin-left:90pt'>مانيب من عاذلى سماع</div><div style='margin-right:90pt'>والله ماقطع <span style='font-size:1pt;letter-spacing:2.25pt;visibility:hidden;'>ii</span>مواصيله</div><br><div style='margin-left:90pt'>من لام راعى الهوى <span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>خداع</div><div style='margin-right:90pt'>سيور الايام تبدى <span style='font-size:1pt;letter-spacing:3pt;visibility:hidden;'>ii</span>له</div><br><div style='margin-left:90pt'>ماضاع عمرى معك لو ضاع</div><div style='margin-right:90pt'>ماضيه والا <span style='font-size:1pt;letter-spacing:2.25pt;visibility:hidden;'>ii</span>مقابيله</div><br><div style='margin-left:90pt'>سلمت لك خافق ٍ <span style='font-size:1pt;letter-spacing:0.75pt;visibility:hidden;'>ii</span>جزاع</div><div style='margin-right:90pt'>عساك يازين تاوي <span style='font-size:1pt;letter-spacing:1.5pt;visibility:hidden;'>ii</span>له</div></td></tr></table></div>
تحياتي .. وفي انتظار مداخلات الجميـــع !
ما أدري !!!!
<font size=5 color=green>
والله ما أدري
بس عشان أثبت لكم إني متابع الموضوع وما فهمت ولا شي
وإيش دخل الكسرات بالهايكو .. وبعدين قاعدين تقولوا ننتظر مشاركات ننتظر مشاركات
قلت خليني أحط مشاركة لعل وعسى
بس شكلي من جد من جنبها
ولازلت أحاول الفهم:D
والله ما أدري
بس عشان أثبت لكم إني متابع الموضوع وما فهمت ولا شي
وإيش دخل الكسرات بالهايكو .. وبعدين قاعدين تقولوا ننتظر مشاركات ننتظر مشاركات
قلت خليني أحط مشاركة لعل وعسى
بس شكلي من جد من جنبها
ولازلت أحاول الفهم:D
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
الأخ الفاضل د.شاكر..
أحسبني بدأتُ أفهمُ وجهةَ نظرِك..
(كأنَّ بناتِ نعشٍ في دُجاها...خرائدُ سافراتٍ في حِدادِ)
هذا (الهايكو) عمرُهُ أكثر من ألفِ عام.. و كتبهُ المُتَنبّي :)
و لكَ كلّ الشكر لاهتمامكَ بالموضوع
........................
الأخ الفاضل دندون :
كانت (يا يُمَّه) تستحقُّ نشرَها في صفحةٍ مُستَقِلّة ..أارجو أن ينقلَها المشرفون لعلَّها تنالُ حظَّها الذي تستحقُّ من التفاعل..
و عندما لا تفهمُ أمراً في المرَّةِ القادمة ..أرجو أن لا تكتفي بالتزام الصمت :)..تفضّل بالسؤال على الرحب و السعة..فلرُبَّما كان في سؤالِكَ مَثاراً للنقاشِ المُثمِر مع بقيَّةِ الأعضاء..
و ربَّما بالفعلِ كان طرحيَ للموضوعِ غامضاً إلى حدٍّ ما و تعذّر فهمُه على كثيرينَ غيرك و حالَ دونَهم و المشاركة .. رُبّما لو سألتَنا توضيحَ الموضوع لأُفِيدَ الجميعُ من ذلك ..
و شكراً جزيلاً لمرورك..
و بالمناسبة..الرشف بانتظارِ عودتك
.......
تحياتي
الأخ الفاضل د.شاكر..
أحسبني بدأتُ أفهمُ وجهةَ نظرِك..
(كأنَّ بناتِ نعشٍ في دُجاها...خرائدُ سافراتٍ في حِدادِ)
هذا (الهايكو) عمرُهُ أكثر من ألفِ عام.. و كتبهُ المُتَنبّي :)
و لكَ كلّ الشكر لاهتمامكَ بالموضوع
........................
الأخ الفاضل دندون :
كانت (يا يُمَّه) تستحقُّ نشرَها في صفحةٍ مُستَقِلّة ..أارجو أن ينقلَها المشرفون لعلَّها تنالُ حظَّها الذي تستحقُّ من التفاعل..
و عندما لا تفهمُ أمراً في المرَّةِ القادمة ..أرجو أن لا تكتفي بالتزام الصمت :)..تفضّل بالسؤال على الرحب و السعة..فلرُبَّما كان في سؤالِكَ مَثاراً للنقاشِ المُثمِر مع بقيَّةِ الأعضاء..
و ربَّما بالفعلِ كان طرحيَ للموضوعِ غامضاً إلى حدٍّ ما و تعذّر فهمُه على كثيرينَ غيرك و حالَ دونَهم و المشاركة .. رُبّما لو سألتَنا توضيحَ الموضوع لأُفِيدَ الجميعُ من ذلك ..
و شكراً جزيلاً لمرورك..
و بالمناسبة..الرشف بانتظارِ عودتك
.......
تحياتي
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 62 زائراً