استاذ مخلص النوايا مع التقدير والاحترام

تعليم الوزن السماعي والعروضي

المشرفون: مجدي، موودي

سلاف
بوح دائم
مشاركات: 434
اشترك في: 07-28-2001 11:54 AM

مشاركةبواسطة سلاف » 10-08-2002 12:33 AM

" - وهل تحويل 1 3 3 إلى 2 2 3 يعني أننا أصلناها؟ أم حللناها؟ "

أخي مخلص - الأخت سماء

أراقب بسرور هذه المشاركات. والذي دعاني للتدخل هو هذه البداية التي تغطي في أيام ما جهدنا عليه أسابيع في منتديات أخرى.

هذا السؤال أطربني فجئت مهنئا معجبا بالأستاذ الشاب وتلميذته الأستاذة.

إن كان لي شرف المشاركة فسأقول :

331 تك 22 3 (تك = تكافئ) طبعا بشروط معينة.

وفقكم الله . وإلى الأمام.
آخر تعديل بواسطة سلاف في 10-08-2002 12:35 AM، تم التعديل مرة واحدة.
مخلص النوايا
بوح دائم
مشاركات: 529
اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة مخلص النوايا » 10-08-2002 01:28 PM

مرحبا بك أستاذي العزيز سلاف يا من تعلمتُ على يديه أبجديات العروض الرقمية .... لا تحرمنا من وجودك في مدرسة الرشف ..

وأضيف نصيا قول الأستاذ خشان في هذه المسألة :

((( 331 = مُتَفاعلن وقد تأتي مُتْفاعلن =322
وهذا معنى قولنا إن 31 إذا وردت في 331 (((غير المتبوعة بالرقم 3 ))) تكافئ 22
ولهذا اعتبرنا 31= 11 2 واعتبرنا 11= (2) تمييزا لها عن 2 ويمكن أن حل أي منهما محل الأخرى
مُتَفاعلن = 331 ،
مُتَ فا علن = 11 2 3 = (2) 2 3 = (4)3 أو ((4) 3
متْفاعلن = 2 2 3 = 4 3 ....... )))
[img][img]http://www.taibaonline.com/up/show.php?img=11161[/img][/img]
سماء
همس جديد
مشاركات: 63
اشترك في: 08-30-2002 12:09 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة سماء » 10-08-2002 07:00 PM

اساتذتي الفضلاء:- بارك الله فيكم


أستاذ سلاف: مرورك يشرفني واختصارك للإجابة جعل أسئلة كثيرة تتفق في ذهني ولكنني أرجئها لحين إتقاني للقواعد التأصيلية.إن شاء الله
شكرا لهذه التشريف.

أخي مخلص
- هاأنا قد عرفت أن 1 3 3 تكافيء 2 2 3 ولكن لاتساويها. وهذا مشروط بألا تتبعها " 3 "." رجائي أن يُذكر لي مثالا شعريا على ذلك إن لم يكن في طلبي عبئا عليك أخي "مخلص".

- ثم هل هذا يقودنا لقاعدتنا التالية وهي ( ق 3 3 3)؟ خاصة وإنك ذكرت بأن القاعدة السابقة مشروطة بأن لايتبعها " 3"."

- لي رجاء أخي وهو أن تعطيني تطبيقا بعد شرح القاعدتين.
جعل الله عملك في موازين أعمالك.
مخلص النوايا
بوح دائم
مشاركات: 529
اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
اتصال:

أختي الفاضلة سماء

مشاركةبواسطة مخلص النوايا » 10-12-2002 03:18 PM

إذا كانت التفعيلة الأصلية للبحر ( 331 ) فأنها تكافئ ( 322 ) والعكس غير صحيح في التكافؤ :

بحر الكامل : 331 – 331 – 331

يا دار عبلة بالجوار تكلمي

322 –331 – 331

التفعيلة الأولى في الأصل ( 331 ) والمكافئ لها ( 322 ) ....

بحر البسيط : 322 – 32 – 322 – 31

ليس الغريب غريب الشام واليمنِ

322 – 31 –322 – 31

التفعيلة الأولى هي الأصل ( 322 ) وهي هنا لا تكافئ ( 331 )

( ق 3 3 3)


33 = 321 ---- إرجاع رقم ( 1 ) إلى أصله ( 2 )

33 = 321= 322

333 = رقم ( 3 ) الأول والثالث لا يحل ولا يفك لأنه وتد أصلي وإنما يحل رقم ( 3 ) الثاني لأنه وتد غير أصلي :

333 = 3213 إرجاع رقم ( 1 ) إلى أصله ( 2 )

333 = 3213 = 3223

3333 = نتعامل معها معاملة ( 33 ) كلٌ على حدى

3333 = 322322

والتطبيق ما جاء به الأستاذ خشان في قوله :

((((((( .........
4 3 2 ( 3 3 3 ) 22 = البسيط
ونصل إلى نفس النتيجة لو انطلقنا من الرقم 4 في أول البيت
ز= زوجي
ف = فردي
(4- ز ) (3- ف) (2 – ز) (3 – ف ) (( 3 – زوجي )) (3 – ف) (4 – ز)
وهكذا نرى (( 3 – زوجي )) وهذا لا يكون إلا بجعلها تعود إلى أصله أي 4

ولو أخذنا الوزن التالي من الطويل
3 2 3 4 3 2 3 3 = ف ز ف ز ف ز ف ز
لكان التناوب يقتضي أن تكون آخر 3 هي الرقم الزوجي
مفاعيلن = 3 2 2 = 3 4 ، مفاعلن = 3 1 2 = 3 3 ترد إلى 3 4
ثالثا - بحور دائرة المشتبه وهي الوحيدة التي تحتوي الرقم 6..... (ق2332)
مثلا الخفيف = فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن = 2 3 2 4 3 2 3 2
= 2 3 6 3 2 3 2
فإن وردت مستفعلن = 4 3 على متفعلن 3 3 فإن تأصيلها يكون بردها إلى 4 3
أي أن (2 3 2 33 2 3 2 ) أصلها (2 3 2 4 3 2 3 2)
هنا نلاحظ (2332) أصلها 2342 = 6 3 2
وكنت أولا أسميتها (ق332) ثم عدلتها إلى (ق2332) لتمييزها عما يرد في آخر بحر الطويل 3 2 3 4 3 (( 2 3 3 )) فالقاعدة هنا لا تنطبق على 332 لأنها ليست 2332 بل ينطبق عليها ق (333) .......... ))))
[img][img]http://www.taibaonline.com/up/show.php?img=11161[/img][/img]
سماء
همس جديد
مشاركات: 63
اشترك في: 08-30-2002 12:09 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة سماء » 10-12-2002 08:39 PM

أخي " مخلص" حفظك الله ورعاك.
سأعيد القواعد التي شرحتها لتتأكد من أنني استوعبت كل ماذكرت.

خلاصة مافهمت وأرجو تصحيحي إن كنت مخطئة:-

1) لقد تبين لي من شرحك الفرق الواضح بين مستفعلن و مُتْــفاعلن رغم تشابهما الرقمي.
2) 1 3 3 تكافئ 2 2 3 في الكامل لأن " 1 3 3" هي التفعيلة الأصلية في البحر.
3) 2 2 3 لاتكافئ 1 3 3 في البسيط لأن " 22 3" هي تفعيلة البحر الأصلية.
4) 33 = 2 2 3 وذلك بإرجاع " 1 " إلى أصله " 2". لكأني أرى شبهاً بينها وبين ماسبق.
5) 3 3 3 = 3 4 3
الوتدان الأول والأخير أصيلان وأعتقد أن اعتبارهما أصيلان يأتي من تناوبهما " ز ف " أي الزوجي والفردي." صح"؟
ولاتنطبق هذه القاعدة في آخر الطويل بسبب التناوب المذكور.

جزاك الله خيرا أخي المخلص. حبذا لو أعطيتني تمرينا لأطبق القواعد التي شرحتها لتتأكد من فهمي وأكون لك شاكرة.

زادك الله علماً

سماء
مخلص النوايا
بوح دائم
مشاركات: 529
اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة مخلص النوايا » 10-13-2002 04:20 PM

أختي سماء

سوف نطرح كل قاعدة ونقيم عليه التدريبات :

[COLOR=teal]ق ( 331 ) بحر الكامل أو الوافر :


الحديث عن التفعيلات هو حديث عن الأصول العروضية ولهذا لكل بحر تفعيلاته الأصلية ... ومن هنا نفرق بين ( متْفاعلن ) و ( مستفعلن ) وإن كانت أرقامهما واحدة لأن ( مستفعلن 322) هي تفعيلة أصلية و ( متْفاعلن 322) مكافئة ( متفاعلن 331 ) ..

والحرف في رمق البيان قصيدةٌ

322 -- 331 -- 331

متْفاعلن -- متفاعلن -- متفاعلن

وبما أن الرقم ( 3 ) الأخير وتد أصلي فهو لا يفك لأن انحلاله هو كسر في انسياق الوزن وبوجود التفعيلة ( 331 ) نحكم على البحر كامل أو وافر وبالرجوع إلى الجدول نجد أنه من بحر الكامل ولا شك أن الخطوة الأخيرة في معرفة البحر هو الرجوع إلى جدول البحور لمعرفة مطابقة البحر .

منازلنا على رمق المعاني

313 313 23

مفاعلتن مفاعلتن فعولن

وهنا نجد التفعيلة ( 331 ) في البيت ولهذا نحكم على البيت بحر الكامل أو الوافر وبرجوع إلى الجدول نجده من بحر الوافر ..

ولقد ذكرنا أن ( 331 تكافئ 322 ) أي أن ( 31 تكافئ 22 )

وعلى هذا البحر نطبق التكافؤ :

3 31 3 31 23

فيكون البيت :

3 22 3 22 32

وتفعيلة هذا البحر الأصلية هي ( مفاعلن 313 ) وبعملية التكافؤ تكون ( مفاعيلن 223) وأمّا ( 23 ) فعولن في آخر الشطر فهي ثابتة لا تتغيّر ..

التدريب هو هذه الأشطر :

وعليك من تسليمه ما قدّره

كأنّ سنانهُ أبداً ضميرُ

نثرتْ فريدَ مدامعٍ لم تنظمِ

أفوق البدرِ يوضع لي مهادُ

[/COLOR]
[img][img]http://www.taibaonline.com/up/show.php?img=11161[/img][/img]
سماء
همس جديد
مشاركات: 63
اشترك في: 08-30-2002 12:09 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة سماء » 10-19-2002 11:07 PM

شكرا لك ..

أخي "مخلص":- سأضع لك إجابتي للتمرين وسأتبعها بأسئلة -استخدمت الأقواس حسب فهمي لها من الروابط التي أوردت-:-

وعليك من تسليمه ما قدّره
1 3 3 2 2 3 2 2 3

1 3 3 4 3 4 3

((4) 3 4 3 4 3
___

كأنّ سنانهُ أبداً ضميرُ
3 1 3 3 1 3 3 2

3 ((4) ((4) 3 2
___

نثرتْ فريدَ مدامعٍ لم تنظمِ

1 3 3 1 3 3 2 2 3

((4) 3 ((4) 3 4 3
___

أفوق البدرِ يوضع لي مهادُ

3 2 2 3 1 3 3 2

3 4 3 ((4) 3 2
___

الأسئلة:-
1- قلت في تقطيعك للبيت -الذي ذكرت كمثال-ان البيت رقميا يأتي بالشكل الآتي:-

3 31 3 31 23

فيكون البيت :

3 22 3 22 32

السؤال الأول:-

كيف يكون البيت بالتقطيع 3 2 2 3 2 2 3 2 حتى وأن كانت تكافؤها. وكأنك استبدلت السبب الثقيل الأول في " 1 3" الأولى و"1 3" الثانية بسبب خفيف . أم أنك قصدت التكافؤ فقط وهذا مجرد مثال للتغيير الذي ممكن أن يطرأ عليه؟ أرجو أن تكون فقد فهمت قصدي:).

السؤال الثاني:-

ألايمكننا الحكم على البيت بأنه من الوافر بدون الرجوع للجدول؟ فحينما بحثت وجدت أنه بعد ان تتواجد " 1 3 3 " يمكننا الحكم على البحر من الرقم " 3 2 " الذي في آخره خاصة وأنك ذكرت بأنه لايمكن تفككيه وإلا سيخل بالوزن.؟أتمنى أن يكون اكتشافا صحيحاً.:)

وأعتذر جدا لتأخر إجابتي فقد كانت ظروف خارجة عن إرادتي.
أرجو مواصلة تعليمي لأن هذا العلم بدا واضحا أمامي وأريد أن انهل المزيد منه لو تكرمت.

بانتظار إجابتك والقاعدة الثانية.
سماء
آخر تعديل بواسطة سماء في 10-20-2002 07:33 PM، تم التعديل مرة واحدة.
مخلص النوايا
بوح دائم
مشاركات: 529
اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
اتصال:

تقطيع سليم

مشاركةبواسطة مخلص النوايا » 10-20-2002 06:00 PM



إجابة السؤال الأول هو انتقال من السبب الثقيل إلى السبب الخفيف من ( 31 ) إلى تكافؤ ( 22 ) وهذا التكافؤ الذي نجريه على بحر الكامل نجريه على بحر الوافر ..

إجابة السؤال الثاني : الوتد الأصلي في تفعيلة قافية البيت قد يفك ويحل لأنه يخرج من نظام العروض إلى نظام القافية .... قد نستطيع أن نحكم على البيت سماعيا وقد نحكم على معرفة البحر بمشاهدة بداية الأرقام فأن معرفة بحر البيت من الأمور الطبيعية ... ولو حكمنا على معرفة بحر الوافر بوجود نهاية البيت بـــ ( 23 ) فأنه قد يوجد في نهاية الكامل ( 23 ) وذلك بزيادة الرقم " 2 " في آخر البيت . والرجوع إلى الجدول أمر مسلم وحفظ الجدول يأتي من كثرة الرجوع إليه . وهذا مثال ورد على الرابط السابق :



ركزوا رفاتك في الرمال لواءا -- يستنهض الوادي صباحَ مساءا



رَ 1 - كَزُو 3 - رفا 3 - تَ 1 - كَفِرْ 3 - رِما 3 - لِ 1 - لوا 3 - ءَ ا 2



1 3 3 1 3 3 1 3 2



هنا يوجد 331 غير متبوعة بالرقم (3) وهنا نعلم أن 1 3 3 = 11 2 3 = 2 2 3= 4 3



فيصبح الوزن



1 3 3 1 3 3 1 3 2 = 4 3 4 3 4 2



وبالرجوع للجدول نرى أن هذا الوزن هو وزن الكامل باستثناء وجود (2) في آخره حيث محلها في الجدول الرقم (3) (ق3/2)



وهذا بالفعل ما حصل فكما يتغير الرقم 2 إلى 1 فيما يعرف بالزحاف يتغير الرقم 3 في آخر الشطر (العجز ) وصدر أول بيت في الكامل ليصبح (2) أحيانا ونلون 2 بالأحمر للدلالة على أصلها وهو 3



وهذا التغير من 3 إلى 2 يعرف بالعلّة ،



ويصبح الوزن = 4 3 4 3 4 2 وأصله = 4 3 4 3 4 3 وهو الكامل )

[img][img]http://www.taibaonline.com/up/show.php?img=11161[/img][/img]
سماء
همس جديد
مشاركات: 63
اشترك في: 08-30-2002 12:09 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة سماء » 10-20-2002 07:48 PM

أخي " مخلص"

شكرا لك.

بالنسبة للسؤال الثاني.فمن الطبيعي فعلا أن نرجع للبحر من خلال الجدول ومن الطبيعي أن يعرف الكثير البحر من مجرد سماعه وهذه مَلَكة ليت الله يمن علي بها.
والقصد من سؤالي هو أن اخرج من التفاعيل للأرقام بحيث أجد رقما مميزا لكل بحر، وربما فشلت في تمييز الوافر بالرقم " 3 2 " ولكن هذا لايمنع من مواصلة البحث عن علاقة رقمية تميز كل بحر عن الآخر.


بانتظار القاعدة الثانية إن تكرمت علي بها.

سماء
سلاف
بوح دائم
مشاركات: 434
اشترك في: 07-28-2001 11:54 AM

مشاركةبواسطة سلاف » 10-21-2002 06:36 AM

الأستاذ وتلميذته الرائعان

ما شاء الله عليكما

تشدني زاويتكما هذه كثيرا، لعلها الأرقى على الشبكة فيما يخص العروض الرقمي. ذلك أنها تنحو إلى دراسة العام من الظواهر.
السؤال الثاني رائع وإجابته أروع.

أما السؤال فعن تمييز الوافر ب 3 2 في آخره فسؤال دقيق وإجابة أدق. ومنهما استفدت ما يمكن أن أصوغه مبدئيا كالتالي ( الأحمر وتد، الأزرق سبب، أحمر + أزرق = أخضر)


الكامل=((<span style="color:blue">4</span>)<span style="color:red">3</span>((<span style="color:blue">4</span>)<span style="color:red">3</span>((<span style="color:blue">4</span>)<span style="color:red">2</span></span></p>
<p class="MsoNormal" dir="RTL">
<span lang="AR-SA" style="font-size:18.0pt;font-family:
&quot;Traditional Arabic&quot;">دعانا نتفق على أنه مثلما أن (<span style="color:blue">2</span>)<span style="color:blue">2</span>=((<span style="color:blue">4</span>)فكذلك(<span style="color:blue">2</span>)<span style="color:red">2</span><span style="color:blue">2</span>=((<span style="color:green">6</span>)
</span></p>
<p align="right">
<span lang="AR-SA" dir="RTL" style="font-size: 18.0pt; font-family: Traditional Arabic">
الوافر=<span style="color:red">3</span>(<span style="color:blue">4</span>)<span style="color:red">3</span>(<span style="color:blue">4</span>)<span style="color:blue">2</span><span style="color:red">3</span></span></p>

بهذه الصيغة تصبح ملاحظة الأستاذة الطالبة أسماء صحيحة بنسبة عالية جدا والشذوذ الوحيد لها عندما يأتي الكامل تاما وبعده +2 (مرفلا) فيصبح وزنه =34 34 34 2 فيبدو آخره كالوافر. وهذا نادر جدا.
وقد لاحظت ميزة أسهل وتنطبق بنسبة عالية جدا وتمكن صياغتها كالتالي

حيث تنطبق (ق331) ننظر إلى أول البيت فإن بدأ بالرقم 3 فذلك الوافر، وإن بدا بالرقم 4 فذلك الكامل (أو قل الرقم 1 من 331أو 2 من 322). والشذوذ الوحيد هو عندما يأتي أول الكامل 33 وهذا ثقيل ونادر.

ولو شملنا المميزتين الأولى والثانية فذلك أثرى .

وفيما قاله أستاذي مخلص : " الوتد الأصلي في تفعيلة قافية البيت قد يفك ويحل لأنه يخرج من نظام العروض إلى نظام القافية " مدعاة للتأمل. فقد ورد وأنا أفكر في العلاقة بين الإيقاعين الذين أسماهما أستاذنا البحري والخببي. والخببي يزيد بسبب ولو ظاهري عن عدد الأسباب المسموح بها . كأن يكون (22) في المتقارب والمتدارك أو (222) في بقية البحور. وهذا الرقم (6) لا يأتي في الحشو مستقرا إلا في الخفيف. وذلك مدعاة للتأمل. ولكن ينتج عن ((فك الوتد)) في القافية أن يأتي ذلك الرقم (((الخببي-6))) في الضرب مستقرا والذي يستنتج بعد طويل تأمل أن التخبيب بعد الوزن البحري جائز مستساغ وقبله مستثقل.
والمثالان على ذلك:
البيت الذي ذكره أستاذنا
يتصلون بيربوع ورفدهم – عند الشدائد مغمور ومحتقر
وزن الصدر = 2 11 2 11 2 2 2 3 1 3 = 2(2) 2 (2) 2 2 2 = 7 أسباب
متوالية قبل الوتد وهذا سر ثقل هذا الوزن الذي يمكننا بتجميع الزوجي أن نعبر عن وزنه
(14- أربعة عشر) 3 4
وانظر في المقابل إلى هذا الوزن المركب عشوائيا
4 3 2 2 1 3 = 4 3 2 2 (2) 2 = 4 3 (8)
وعليه النظم
يا سيّدي أنت الـمتّـقِدُ – يفديك من لا يجتهدُ
يفديك مليونٌ ناموا – الشيخ منهم والولدُ

أليس هذا وزن السمسمية أو قريبا منه ؟ نسيت نصها

أنظر كيف جاء التخبيب بعد الصيغة البحرية (34) مستساغا.

أرأيتما كم أنتما رائعان بما تفتحانه من آفاق.
آخر تعديل بواسطة سلاف في 10-21-2002 04:04 PM، تم التعديل مرة واحدة.
مخلص النوايا
بوح دائم
مشاركات: 529
اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة مخلص النوايا » 10-21-2002 05:12 PM

مرحبا بك أخي العزيز سلاف مجددا فقد شفيت صدورنا بعلمك الجم وفكر الراقي .. وهنا أطرح سؤال ما هو شأن الموسيقى في معرفة البحور بالأرقام ... وأتمنى أن تشاركنا مشاركة جدية بعد الانتهاء من التأصيل في قراءة ما وراء العروض والإبداع الرقمي في هذا المجال ..

قال الأستاذ خشان : (( القاعدة جـ : ولنرمز لها (ق 332 ):وتقول حيث يوجد الرقم 2 3 3 في الحشو (ليس في آخر الشطر) غير متبوع بالرقم 3 فإن 2 3 3 = 2 3 3 وأصلها 2 4 3 = 6 3 والبحر الذي يحوي 6 هو أحد البحور التالية من دائرة المشتبه: المنسرح أو الخفيف أو المضارع أو المقتضب. ))


اختصارا لهذه القاعدة هو أن كلّ " 33 " أصله " 322 "

33 = 321 = إعادة رقم " 1 " إلى أصله " 2" = 322

وسوف نطبق على هذه البحور الأربعة " المنسرح و الخفيف و المضارع و المقتضب " وسوف نجد عند إرجاع " 33 " إلى أصله " 322 " أنه يعطينا صورة البحر الأصلية :

بحر المنسرج : 322 - 1222 - 322

وان تمادى ولا تماديت في

3 3 2 3 3 2 3

وهنا نرجع كل " 33 " إلى أصلها " 322 " لتعطينا صورة البحر الأصلية .

322 -- 3222 - 32 وهنا نفك الرقم " 3 " إلى " 21 في التفعيلة الثانية لأن الوتد الأصلي في التفعيلة الثانية من هذا البحر هو " 12 " فتكون التفعيلة :

322 -- 1222 -- 322 مطابقة للبحر المنسرج في صورته الأصلية .

يا ليلةً طاب لي بها الأرقُ

2 2 3 2 3 3 1 3 ............. نعيد " 33 " إلى أصلها " 322 "

322 2 322 ( 1 ) 3 ............ نعيد " 1 " إلى أصله " 2 "

322 222 ( 3 )2 3 ............... نحلل " 3 " إلى " 21 "

322 -- 1222 - 322 ............... صورة البحر الأصلية





سوف نكمل البحور المتبقية على هذا الأسلوب إذا وافقني الأستاذ سلاف عليها أو نرجع إلى الطريقة المتبعة عنده .
[img][img]http://www.taibaonline.com/up/show.php?img=11161[/img][/img]
سماء
همس جديد
مشاركات: 63
اشترك في: 08-30-2002 12:09 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة سماء » 10-24-2002 11:05 PM

أستاذي الفاضل " سلاف":-

لاأحد ينكر تأثير التشجيع على التلميذ. إلا انني أرى أنك أعطيتني أكثر مما أستحق بنقلك لحوارنا في بعض المنتديات. شكر الله لك ثقتك بي وماتجاوبي مع هذا العلم إلا بفضل من الله ثم من أخي " مخلص" حفظه الله، الذي اختصر لي الدروس الكثيرة والقواعد بطريقة سهلة مفهومة .على صفحات هذا المنتدى الراقي.

أما بالنسبة لطريقة التعرف على البحر من الرقم " 3" أو "4" فقد أدهشتني فعلا فهي أسهل فعلا بكثير. واستميحك العذر بعدم فهمي التام لشرحك عن المصطلحين " البحري" والخببي" والعلاقة بينهما.

أما الخببي فقد قرأت شرحك له. ولكن البحري توقفت عنده كثيرا لعلك كما قال أخي مخلص تفيدنا بعد ذلك بشرحك عنه حينما تتحدث عن الموسيقى وعلاقتها بالأرقام.


أثابك الله

سماء" ولست أسماء":)
سماء
همس جديد
مشاركات: 63
اشترك في: 08-30-2002 12:09 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة سماء » 10-25-2002 12:33 AM

أخي مخلص:-

شكرا للشرح الوافي..اظن أن القاعدة هذه بدت واضحة جدا. وقد لاحظت أن الأسباب هي العامل المشترك في جميع قواعد التأصيل - إن لم أكن مخطأة-

سؤالي:-

هل كل 3 3 عدا في صيغة 1 3 3 نؤصلها لــ 2 2 3.

بانتظار بقية البحور والتطبيق المطلوب إن تكرمت.


سماء
مخلص النوايا
بوح دائم
مشاركات: 529
اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة مخلص النوايا » 10-25-2002 03:07 AM

الفاضلة سماء ... ما يقصد به الأستاذ سلاف بقوله بحري وحببي أن الشعر ينقسم إلى بحري وخببي من حيث الأوزان ..

(( هل كل 3 3 عدا في صيغة 1 3 3 نؤصلها لــ 2 2 3. ))

وهذا ما أعتقده ..

بحر الخفيف : 232 322 232

يا ضعيف الجفون أضعفت قلبا

232 (33 ) 232

33 بــ خاصية التأصيل تكون 322

232 322 232 ............ صورة البحر الأصلية

ليس من مات فا ستراح بميتٍ

232 33 1 3 2

33 بــ خاصية التأصيل تكون 322 ...... وكلّ " 1" أصلها "2 "

232 322 232 ............ صورة البحر الأصلية

التمرين :

لا تحارب بناظريك فؤادي .............. ( بحر الخفيف )

كلما أغلقتْ من الوصل باباً ........... ( بحر الخفيف )

أشرب من كفّه شمالاً ومن ............ ( بحر المنسرح )

[img][img]http://www.taibaonline.com/up/show.php?img=11161[/img][/img]
سماء
همس جديد
مشاركات: 63
اشترك في: 08-30-2002 12:09 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة سماء » 10-26-2002 01:33 AM

أخي مخلص:-

شكرا لك.ولشرحك للخببي والبحري وقد اطلعت على شرح المصطلحين في الروابط التي أرفقتها مسبقا - بعد عناء شديد في البحث.- .وإليك التمرين

الخفيف:- وصيغته :- 232 322 232

أ) لا تحارب بناظريك فؤادي ===

لا 2 تحا 3 رب 2 بنا 3 ظري 3 ك 1 فؤ 3 دي 2

2 3 2 3 3 1 3 2= 2 3 2 2 2 3 2 3 2
- 3 3 = 22 3 " ق 3 3 3"
- 1= 2 " ق 1"

السؤال:

* الا يكون الوزن بتطبيق قاعدة "زف زف " = 2 3 6 3 2 3 2؟ وهل في الخفيف وزن بحري وخببي؟


ب) كلما أغلقتْ من الوصل باباً ===

كل 2 لما 3 أغ 2 لقت 3 منل 3 وص 2 لبا 3 بن2

2 3 2 3 3 2 3 2= 2 3 2 22 3 2 3 2
3 3= 2 2 3 " ق 3 3 3"

2- المنسرح:- وصيغته:- 322 - 1222 - 322

أ) أشرب من كفّه شمالاً ومن===

أش2 ر 1 بمن 3 كف 2 فه 3 شما 3 لن 2 ومن 3

2 1 3 2 3 3 2 3 = 2 2 3 2 2 2 1 2 2 3
- 1 = 2 " ق1"
- 3 3= 2 2 3 " ق 3 3 3"
- 22 3 = 2 2 1 2 " حللنا الرقم 3 الى 1 2 لأن الصيغة 2 1 هي الأصيلة في البحر".

كنت قد كتبت ان لاسؤال لدي في المنسرح ولكنني حينما قرأت ردي مرة أخرى بدا لي سؤال ولم استطيع ان اتركه هكذا.
السؤال:-
لماذا لانجمع 2 2 2 إلى 6 في المنسرح؟
فيكون الوزن 4 3 6 3 2 3



جزاك الله الجنة
.أتمنى أن تكون إجابتي صحيحة، فلست في الحقيقة متأكدة منها.
آخر تعديل بواسطة سماء في 10-26-2002 02:55 AM، تم التعديل مرة واحدة.

العودة إلى “مدرسة الشعر”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائراً