استاذ مخلص النوايا مع التقدير والاحترام
استاذ مخلص النوايا مع التقدير والاحترام
الأستاذ مخلص حفظك الله:-
أنا طالبة جديدة ولازلت أتعلم في مدرسة الأستاذ " مجدي" بارك الله فيه. ولكن حين تصفحي للمدرسة وجدت لك مشاركة تتكلم فيها عن العروض باستخدام الارقام. وهي في الرابط الآتي
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&postid=33306#post33306
حقيقة انا لي فكرة بسيطة عن العروض وقرأت عنه في بعض الكتب ولكن ليس باستخدام الأرقام.
فهل تتكرم بشرح مبسط عن علاقة تلك الارقام بالعروض.
ولك مني كل تقدير.
سماء
أنا طالبة جديدة ولازلت أتعلم في مدرسة الأستاذ " مجدي" بارك الله فيه. ولكن حين تصفحي للمدرسة وجدت لك مشاركة تتكلم فيها عن العروض باستخدام الارقام. وهي في الرابط الآتي
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&postid=33306#post33306
حقيقة انا لي فكرة بسيطة عن العروض وقرأت عنه في بعض الكتب ولكن ليس باستخدام الأرقام.
فهل تتكرم بشرح مبسط عن علاقة تلك الارقام بالعروض.
ولك مني كل تقدير.
سماء
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
الأخت الفاضلة / سماء
مرحبا بك في رونق الأرقام .. أولا سوف نتفق هنا أننا في هذه المدرسة نتعلم من بعضنا البعض ومن هنا أتمنى إلغاء كلمة أستاذ وجميعنا زملاء ..
سوف نبدأ بالتطبيق الرقمي :
الوتد = حرفان متحركان وحرف ساكن .
//0 = 3
السبب الخفيف = حرف متحرك وحرف ساكن
/ 0 = 2
الحرف المتحرك نرمز له بالرقم واحد = 1
...........................
لن = 2
ولن = 3
وعلى = 31
ومعرفة هذه الأرقام ( 3 , 2 , 1 ) هي بمثابة ثلث العروض الرقمية ..
وبعد التدريب على التقطيع الرقمي نبدأ بالتأصيل الرقمي ..
التدريب : وهو التقطيع بالأرقام :
مستفعلن = مس 2 -- تف 2 - علن 3 = 322
فاعلاتن =
فعولن =
مفاعيلن =
مفاعلتن =
مفاعلن =
[img][img]http://www.taibaonline.com/up/show.php?img=11161[/img][/img]
أخي الفاضل" مخلص النوايا":-
نزولا عند طلبك سألغي كلمة " أستاذ" أخي . فليبارك الله لك هذا العلم.
أخي:-
سأبتدأ بالتدريب ولاأخفيك أنني إطلعت على الرابط الذي وضعته ولكنني لم افهم جيدا لغة الأرقام تلك. لذا آمل أن اجد لي كرسيا ثابتا للتعلم في مدرستكم حتى أتقن هذه اللغة.
التدريب:-
فاعلاتن = 2 3 2
فعولن = 3 2
مفاعيلن = 3 2 2
مفاعلتن = 3 1 3 ؟؟ أو 1 2 1 3 ؟؟
مفاعلن = 3 3
هل أستطيع أن اضع 1 2 بدل 3 كما فعلت في مفاعلتن؟
اخي:-
لاتيأس من محاولتي الأولى فلست تلميذة ذكية ولكنني مثابرة بإذن الله.
هل ترى ان اضع لي صفحة تمرين خاصة بي كما هي مع استاذ مجدي. والرأي لك في النهاية.
نزولا عند طلبك سألغي كلمة " أستاذ" أخي . فليبارك الله لك هذا العلم.
أخي:-
سأبتدأ بالتدريب ولاأخفيك أنني إطلعت على الرابط الذي وضعته ولكنني لم افهم جيدا لغة الأرقام تلك. لذا آمل أن اجد لي كرسيا ثابتا للتعلم في مدرستكم حتى أتقن هذه اللغة.
التدريب:-
فاعلاتن = 2 3 2
فعولن = 3 2
مفاعيلن = 3 2 2
مفاعلتن = 3 1 3 ؟؟ أو 1 2 1 3 ؟؟
مفاعلن = 3 3
هل أستطيع أن اضع 1 2 بدل 3 كما فعلت في مفاعلتن؟
اخي:-
لاتيأس من محاولتي الأولى فلست تلميذة ذكية ولكنني مثابرة بإذن الله.
هل ترى ان اضع لي صفحة تمرين خاصة بي كما هي مع استاذ مجدي. والرأي لك في النهاية.
آخر تعديل بواسطة سماء في 09-20-2002 08:32 PM، تم التعديل مرة واحدة.
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
ما شاء الله عليك ..
هل أستطيع أن اضع 1 2 بدل 3 كما فعلت في مفاعلتن؟
الأصل هو وضع 21 = 3 ولكن في بعض الحالات القليلة تكتب 21 بدلا من 3 ...
تكون التدريبات في هذه الصفحة أفضل لأن مستواكِ متقدم ولا أعتقد أن يطول تعلمك للعروض الرقمية أكثر من أسبوع ..
بحر الوافر :
عيون الليل في رمق السماء
ووجه الحزن في شفق المساء
عيو 3 - نل 2 - لي 2 - لفي 3 - ر 1 - مقل 3 - مسا 3 - ئي 2
223 - 313 - 23
مفاعيلن - مفاعلتن - فعولن
ووج 3 -- هل 2 - حز 2 - نفي 3 - ش 1 - فقل 3 - مسا 3 - ئي 2
223 - 313 - 23
مفاعيلن - مفاعلتن - فعولن
التدريب :
ندمت ندامة الكُسَعِيّ لما
غدت مني مطلقة نوارُ
وكانت جنتي فخرجت منها
كآدم حين لج به الضرارُ
و كنتُ كفاقيء عينيه عمداً
فأصبح ما يضيء له النهارُ
[img][img]http://www.taibaonline.com/up/show.php?img=11161[/img][/img]
التمرين:-
ندمت ندامة الكُسَعِيّ لما
ندم 3 ت 1 ندا 3 متل 3 ك 1 سعي 3 يلم 3 ما 2
3 1 3 3 1 3 3 2
غدت مني مطلقة نوارُ
غدت 3 من 2 ني 2 مطل 3 ل 1 ق 1 تنوا 3 رو 2 ؟؟ شيء ما هنا
3 2 2 3 1 1 3 2
وكانت جنتي فخرجت منها
وكا 3 نت 2 جن 2 نتي 3 ف 1 خرج 3 تمن 3 ها 2
3 2 2 3 1 3 3 2
كآدم حين لج به الضرارُ
كآ 3 د 1 محي 3 نلج 3 ج 1 بهض 3 ضرا 3 رو2
3 1 3 3 1 3 3 2
و كنتُ كفاقيء عينيه عمداً
وكن 3 ت 1 كفا 3 قئي 3 عي 2 ني 2 هي 2 ع 1 مدن 3
3 1 3 3 2 2 2 1 3
فأصبح ما يضيء له النهارُ
فأص 3 ب 1 حما3 يضي 3 ئ 1 لهن 3 نها 3رو 2
3 1 3 3 1 3 3 2
____
1- أظنني اخطأت في بعضها ولست أدري لمَ هذا الإختلاف في التقطيع الرقمي في بعض الأبيات.
2 - هل استطيع كتابة الارقام بدون كتابة التفاعيل المقابلة لها. لأني عرفت بعضها وحرت في غيرها فآثرت ترك كتابة التفاعيل المقابلة للأرقام.
بانتظار إفادتك أخي الفاضل.
ندمت ندامة الكُسَعِيّ لما
ندم 3 ت 1 ندا 3 متل 3 ك 1 سعي 3 يلم 3 ما 2
3 1 3 3 1 3 3 2
غدت مني مطلقة نوارُ
غدت 3 من 2 ني 2 مطل 3 ل 1 ق 1 تنوا 3 رو 2 ؟؟ شيء ما هنا
3 2 2 3 1 1 3 2
وكانت جنتي فخرجت منها
وكا 3 نت 2 جن 2 نتي 3 ف 1 خرج 3 تمن 3 ها 2
3 2 2 3 1 3 3 2
كآدم حين لج به الضرارُ
كآ 3 د 1 محي 3 نلج 3 ج 1 بهض 3 ضرا 3 رو2
3 1 3 3 1 3 3 2
و كنتُ كفاقيء عينيه عمداً
وكن 3 ت 1 كفا 3 قئي 3 عي 2 ني 2 هي 2 ع 1 مدن 3
3 1 3 3 2 2 2 1 3
فأصبح ما يضيء له النهارُ
فأص 3 ب 1 حما3 يضي 3 ئ 1 لهن 3 نها 3رو 2
3 1 3 3 1 3 3 2
____
1- أظنني اخطأت في بعضها ولست أدري لمَ هذا الإختلاف في التقطيع الرقمي في بعض الأبيات.
2 - هل استطيع كتابة الارقام بدون كتابة التفاعيل المقابلة لها. لأني عرفت بعضها وحرت في غيرها فآثرت ترك كتابة التفاعيل المقابلة للأرقام.
بانتظار إفادتك أخي الفاضل.
آخر تعديل بواسطة سماء في 09-23-2002 12:25 AM، تم التعديل مرة واحدة.
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
أختي الفاضلة سماء
(( ندمت ندامة الكُسَعِيّ لما
ندم 3 ت 1 ندا 3 متل ( 3 ك 1 سعي 3 ) يلم 3 ما 2
3 1 3 3 1 3 3 2 ))
ندم 3 - ت 1 0 ندا 3 - متل3 - كس 2 - عي 2 - يلم 3 - ما 2
313 - 223 - 23
=====================
(( غدت مني مطلقة نوارُ
غدت 3 من 2 ني 2 مطل 3 ( ل 1 ق 1 تنوا 3 رو 2 ؟؟ شيء ما هنا )
3 2 2 3 1 1 3 2 ))
غدتْ 3 - من 2 - ني 2 - مطل 3 - ل 1 - قتن 3 - نوا 3 - رو 2
223 - 313 - 32
=================
( و كنتُ كفاقيء عينيه عمداً
وكن 3 ت 1 كفا 3 قئي 3 عي 2 ني 2 هي 2 ع 1 مدن 3
3 1 3 3 2 2 2 1 3 )
وكن 3- ت 1 - كفا 3 - قئي 3 - عي 2 -ني 2 - هعم 3 - دن 2
313 - 223 - 23
والأبيات الباقية صحيحة .
( 1- أظنني اخطأت في بعضها ولست أدري لمَ هذا الإختلاف في التقطيع الرقمي في بعض الأبيات. )
التقطيع بتحويل الحروف إلى ساكن ومتحرك واحدٌ في التقطيع التقليدي والرقمي .
إن العروض الرقمي يختصر الكثير من المصطلحات العروضية لذلك قد نستغني نهائيا عن التفاعيل ونكتفي بالأرقام ففط .
ندم 3 ت 1 ندا 3 متل ( 3 ك 1 سعي 3 ) يلم 3 ما 2
3 1 3 3 1 3 3 2 ))
ندم 3 - ت 1 0 ندا 3 - متل3 - كس 2 - عي 2 - يلم 3 - ما 2
313 - 223 - 23
=====================
(( غدت مني مطلقة نوارُ
غدت 3 من 2 ني 2 مطل 3 ( ل 1 ق 1 تنوا 3 رو 2 ؟؟ شيء ما هنا )
3 2 2 3 1 1 3 2 ))
غدتْ 3 - من 2 - ني 2 - مطل 3 - ل 1 - قتن 3 - نوا 3 - رو 2
223 - 313 - 32
=================
( و كنتُ كفاقيء عينيه عمداً
وكن 3 ت 1 كفا 3 قئي 3 عي 2 ني 2 هي 2 ع 1 مدن 3
3 1 3 3 2 2 2 1 3 )
وكن 3- ت 1 - كفا 3 - قئي 3 - عي 2 -ني 2 - هعم 3 - دن 2
313 - 223 - 23
والأبيات الباقية صحيحة .
( 1- أظنني اخطأت في بعضها ولست أدري لمَ هذا الإختلاف في التقطيع الرقمي في بعض الأبيات. )
التقطيع بتحويل الحروف إلى ساكن ومتحرك واحدٌ في التقطيع التقليدي والرقمي .
إن العروض الرقمي يختصر الكثير من المصطلحات العروضية لذلك قد نستغني نهائيا عن التفاعيل ونكتفي بالأرقام ففط .
آخر تعديل بواسطة مخلص النوايا في 09-30-2002 05:59 PM، تم التعديل مرة واحدة.
[img][img]http://www.taibaonline.com/up/show.php?img=11161[/img][/img]
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
الأخت الفاضلة سماء
أتمنى الأطلاع الى هذا الرابط قبل البدء في التأصيل ..
ولك جزيل الشكر .
http://209.197.232.99/vb/showthread.php?s=&threadid=1262
أتمنى الأطلاع الى هذا الرابط قبل البدء في التأصيل ..
ولك جزيل الشكر .
http://209.197.232.99/vb/showthread.php?s=&threadid=1262
[img][img]http://www.taibaonline.com/up/show.php?img=11161[/img][/img]
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
قال الأستاذ خشان :
( القاعدة ب (ق1): فيما عدا ما ورد في القاعدة الثانية فإن كل (1) في الحشو أصله (2) وجوبا وإذا كان في المقطع قبل الأخير من الشطر فإن من الجائز أن يكون أصله (2) أو يكون التركيب الذي يدخل فيه وهو (1 3 = 2 = 2 2= 4 ) )
ومن هنا إذا جاء في تقطيع البيت رقم ( 1 ) فهو في الأصل رقم ( 2 ) وبهذا التأصيل يعطينا لصورة البيت الأصلية :
( ما كل ما يتمنى المرءُ يدركه ---تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
ما - كلْ - لُما -يَ - تـَمَنْ - نـَلْ- مَرْ - أُيـُدْ - رِ -كُهُو
كلّ حرف بنفسجي هو ساكن وهو بحكم التعريف نهاية لمقطع، ولما كان المقطع لا يزيد عن ثلاثة أحرف يظل الرقم الحرف الوحيد الذي يسبق أي مقطع من ثلاثة أحرف قائما بذاته
ما =2 - كلْ =2- لُما =3-يَ =1- تَمَنْ 3 - نَلْ =2- مرْ =2- أُيُدْ =3 - رِ =1-كُهو=3
نضع الأرقام كما هي = 2 2 3 1 3 2 2 3 1 3 )
2 2 3 - 1 3 - 2 2 3 -- 1 3
بإرجاع رقم ( 1 ) إلى أصله ( 2 ) يعطينا صورة البيت الأصلية وعي ( 322 - 32 - 322 - 32 )
= 322 -- 2 3 -- 322 -- 2 3
يقول الشاعر :
إنْ حئتَ زائرها غنّاك طائرها
صفْراً وحمْراً بها كالجمر يشتعلُ
المطلوب تأصيل البيت كتأصيل البيت السابق ..
ولك تحياتي
( القاعدة ب (ق1): فيما عدا ما ورد في القاعدة الثانية فإن كل (1) في الحشو أصله (2) وجوبا وإذا كان في المقطع قبل الأخير من الشطر فإن من الجائز أن يكون أصله (2) أو يكون التركيب الذي يدخل فيه وهو (1 3 = 2 = 2 2= 4 ) )
ومن هنا إذا جاء في تقطيع البيت رقم ( 1 ) فهو في الأصل رقم ( 2 ) وبهذا التأصيل يعطينا لصورة البيت الأصلية :
( ما كل ما يتمنى المرءُ يدركه ---تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
ما - كلْ - لُما -يَ - تـَمَنْ - نـَلْ- مَرْ - أُيـُدْ - رِ -كُهُو
كلّ حرف بنفسجي هو ساكن وهو بحكم التعريف نهاية لمقطع، ولما كان المقطع لا يزيد عن ثلاثة أحرف يظل الرقم الحرف الوحيد الذي يسبق أي مقطع من ثلاثة أحرف قائما بذاته
ما =2 - كلْ =2- لُما =3-يَ =1- تَمَنْ 3 - نَلْ =2- مرْ =2- أُيُدْ =3 - رِ =1-كُهو=3
نضع الأرقام كما هي = 2 2 3 1 3 2 2 3 1 3 )
2 2 3 - 1 3 - 2 2 3 -- 1 3
بإرجاع رقم ( 1 ) إلى أصله ( 2 ) يعطينا صورة البيت الأصلية وعي ( 322 - 32 - 322 - 32 )
= 322 -- 2 3 -- 322 -- 2 3
يقول الشاعر :
إنْ حئتَ زائرها غنّاك طائرها
صفْراً وحمْراً بها كالجمر يشتعلُ
المطلوب تأصيل البيت كتأصيل البيت السابق ..
ولك تحياتي
[img][img]http://www.taibaonline.com/up/show.php?img=11161[/img][/img]
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
الأخت سماء
على بركة الله سوف نبدء التمارين بعد الأحد القادم ..
وهذا رابط آخر عن التأصيل .
http://www.alhusam.com/vb/showthread.php?threadid=27721
ولك تحياتي
على بركة الله سوف نبدء التمارين بعد الأحد القادم ..
وهذا رابط آخر عن التأصيل .
http://www.alhusam.com/vb/showthread.php?threadid=27721
ولك تحياتي
آخر تعديل بواسطة مخلص النوايا في 10-04-2002 11:04 PM، تم التعديل مرة واحدة.
[img][img]http://www.taibaonline.com/up/show.php?img=11161[/img][/img]
أخي الفاضل " مخلص":-
كم هو رائع هذا العلم. فعلا جماليات لم أر مثيلا لها. وكم أتمنى أن اتقنه قريبا.
شكرا لمجهودك وصبرك.
التمرين:-
إنْ حئتَ زائرها غنّاك طائرها
صفْراً وحمْراً بها كالجمر يشتعلُ
إن 2 جئ 2 تزا 3 ئ 1 رها 3 غن 2 نا 2 كطا 3 ء 1 رها 3
2 2 3 1 3 2 2 3 1 3
4 3 - 2 3 - 4 3 - ((4)
صق 2 رن 2 و حم 3 رن 2 بها 3 كج 2 جم 2 ريش 3 ت 1 علُ 3
2 2 3 2 3 4 3 ((4)
4 3 - 2 3 - 4 3 - 1 3
شرح حل التمرين :-
في صدر البيت
أولا:- جمعت الأرقام الزوجية 2 2 = 4
ثانيا:- 1 3 = 2 3 أصلت (1 = 2) حسب " ق 1"
في العجز
جمعنا الارقام الزوجية 2 2 = 4
******
وأظن أن البحر هو البسيط = 4 3 مستفعلن 2 3 فاعلن 4 3 مستفعلن ((4) فُعَلِن
أتمنى أن تكون إجابتي صحيحة. فقد إجبت طبقا للرابطين الذين ادرجتهما في المشاركة.
كم هو رائع هذا العلم. فعلا جماليات لم أر مثيلا لها. وكم أتمنى أن اتقنه قريبا.
شكرا لمجهودك وصبرك.
التمرين:-
إنْ حئتَ زائرها غنّاك طائرها
صفْراً وحمْراً بها كالجمر يشتعلُ
إن 2 جئ 2 تزا 3 ئ 1 رها 3 غن 2 نا 2 كطا 3 ء 1 رها 3
2 2 3 1 3 2 2 3 1 3
4 3 - 2 3 - 4 3 - ((4)
صق 2 رن 2 و حم 3 رن 2 بها 3 كج 2 جم 2 ريش 3 ت 1 علُ 3
2 2 3 2 3 4 3 ((4)
4 3 - 2 3 - 4 3 - 1 3
شرح حل التمرين :-
في صدر البيت
أولا:- جمعت الأرقام الزوجية 2 2 = 4
ثانيا:- 1 3 = 2 3 أصلت (1 = 2) حسب " ق 1"
في العجز
جمعنا الارقام الزوجية 2 2 = 4
******
وأظن أن البحر هو البسيط = 4 3 مستفعلن 2 3 فاعلن 4 3 مستفعلن ((4) فُعَلِن
أتمنى أن تكون إجابتي صحيحة. فقد إجبت طبقا للرابطين الذين ادرجتهما في المشاركة.
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
أختي الفاضلة سماء
ما شاء الله عليك أستطيع أن أجزم أنك أفضل مني في العروض الرقمية وذلك يرجع إلى حدسي أولا وثانيا إلى طريقة تنظيمك في حل التمرين وثالثا إلى جزالة شعرك في الصفحة الأخر في قسم المدرسة العروضية ومن هنا وهناك سوف أقف على التمارين التي يصعب حلها في الأبيات التي تختارينها من عندك وقيام عملية التأصيل عليها وبعد فترة من ممارسة التقطيع الرقمي ندخل في مجال نظريات ما وراء العروض والأبداع الرقمي .. ولك أجمل تحياتي .
ما شاء الله عليك أستطيع أن أجزم أنك أفضل مني في العروض الرقمية وذلك يرجع إلى حدسي أولا وثانيا إلى طريقة تنظيمك في حل التمرين وثالثا إلى جزالة شعرك في الصفحة الأخر في قسم المدرسة العروضية ومن هنا وهناك سوف أقف على التمارين التي يصعب حلها في الأبيات التي تختارينها من عندك وقيام عملية التأصيل عليها وبعد فترة من ممارسة التقطيع الرقمي ندخل في مجال نظريات ما وراء العروض والأبداع الرقمي .. ولك أجمل تحياتي .
[img][img]http://www.taibaonline.com/up/show.php?img=11161[/img][/img]
أخي الفاضل " أستاذ مخلص":-
أولا لكم كل الشكر للمديح الذي لااأستحقه فعلا. أما بالنسبة لحدسكم فهذا فخر لي كتلميذة أن يظن بها أستاذها خيرا. وأما فهمي للعروض فيشهد الله بأنني تمنيت أن يكون لي علم به كعلمكم فقد قرأت تدريباتكم في المعاصر وبقية التلامذة وكم أدهشتني مثابرة الجميع فيه هناك.
ولاأخفيكم بأنني جلست ساعات لأدرسه من قبل أن افتح لي صفحة هنا. ولقد كان لكم فضلا كبيرا بعد الله في فهمي للتقطيع الصحيح. ومن ثم انطلاقي في اليومين السابقين لدراسة الرابطين دراسة دقيقة مفصلة.
اما التنظيم فيعود الفضل فيه أيضا لكم أخي فإن في الرابطين نماذج للتنظيم رائعة.
وأما جزالة شعري؟؟ فغفر الله لكم:). فوالله لازلت أتتلمذ على يد أستاذنا مجدي نظما سماعيا وعلى أيديكم علما جديدا.
.
أما بالنسبة للتمارين القادمة. فانني أتمنى أن أتقن التأصيل جيدا فهناك بعض القواعد التي يختلط علي الأمر بها, وهي " ق 1 3 3 " و " ق 3 3 3 ". وهناك قاعدة وردت في أحد الروابط وهي " ق 2 3 3 2 " على ماأظن. أتمنى لو ابتدأنا فيها قاعدة قاعدة ليكون الأمر أسهل بالنسبة لي.
شكر الله لكم حسن الظن وأتمنى أن يكون لدرسي هنا فائدة لأخوتي ولي.
جزاك الله الخير كله
سماء
أولا لكم كل الشكر للمديح الذي لااأستحقه فعلا. أما بالنسبة لحدسكم فهذا فخر لي كتلميذة أن يظن بها أستاذها خيرا. وأما فهمي للعروض فيشهد الله بأنني تمنيت أن يكون لي علم به كعلمكم فقد قرأت تدريباتكم في المعاصر وبقية التلامذة وكم أدهشتني مثابرة الجميع فيه هناك.
ولاأخفيكم بأنني جلست ساعات لأدرسه من قبل أن افتح لي صفحة هنا. ولقد كان لكم فضلا كبيرا بعد الله في فهمي للتقطيع الصحيح. ومن ثم انطلاقي في اليومين السابقين لدراسة الرابطين دراسة دقيقة مفصلة.
اما التنظيم فيعود الفضل فيه أيضا لكم أخي فإن في الرابطين نماذج للتنظيم رائعة.
وأما جزالة شعري؟؟ فغفر الله لكم:). فوالله لازلت أتتلمذ على يد أستاذنا مجدي نظما سماعيا وعلى أيديكم علما جديدا.
.
أما بالنسبة للتمارين القادمة. فانني أتمنى أن أتقن التأصيل جيدا فهناك بعض القواعد التي يختلط علي الأمر بها, وهي " ق 1 3 3 " و " ق 3 3 3 ". وهناك قاعدة وردت في أحد الروابط وهي " ق 2 3 3 2 " على ماأظن. أتمنى لو ابتدأنا فيها قاعدة قاعدة ليكون الأمر أسهل بالنسبة لي.
شكر الله لكم حسن الظن وأتمنى أن يكون لدرسي هنا فائدة لأخوتي ولي.
جزاك الله الخير كله
سماء
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
يقول الأستاذ خشان : ( القاعدة أ ولنرمز لها (ق331) حيث يوجد الرقم 331 غير متبوع بالرقم 3 فالبحر إما الكامل أو الوافر)
=============
إذا وجدتْ هذه الأرقام الثلاث ( 331 ) في تقطيع أي بيت فالبحر إما الكامل أو الوافر وأمّا في بقية البحور نرجع رقم ( 1 ) إلى أصله ( 2 ) ...... و رقم ( 1 ) في هذه الصيغة الرقمية ( 331 ) لا يرجع رقم ( 1 ) إلى رقم ( 2 ) لأن ليس أصلا له .
بحر الكامل :
هل غادر الشعراء من متردّمي
هل 2 - غا 2 - درش 3 - ش 1 - عرا 3 -ءمن 3 - م 1 - ترد 3 - دمي 3
322 - 331 - 331
وهنا نجد مجموعة أرقام ( 331 ) لذلك نحكم على البحر أنه كامل أو وافر وبالرجوع إلى جدول البحور نجد إن هذا البحر هو بحر الكامل :
في كل تفعيلة هنا تنتهي برقم ( 3 ) وهذا يسمى وتد أصلي وليس كل رقم ( 3 ) وتد أصلي ولكن في نهاية تفعيلة أكثر البحور مثل الكامل يكون رقم ( 3 ) وتد أصلي بحيث إذا فك أو حلّ هذا الوتد يكسر البيت
331 = (4 ) 3 = وهنا رقم ( 3 ) الأخير لا يجمع ولا يفك ونجد أم ( 4) = ثلاث متحركات وساكن ويمكن أن تصبح متحركان وساكن من غير أن يختل وزن البيت = ( 4 ) = 4 = 31 = 22 ومن يمكن أن تصبح 322 ومن هنا بحر الكامل يتأرجح بين تفعيلته الأصلية ( 331 ) وتفعيلته المشتقه منها ( 322 ) وهذه هي الوحدة التفعيلة الجيدة والصحيحة في بحر الكامل .
بحر الوافر :
ألستم خير من ركب المطايا
ألس 3 - تم 2 - خي 2 - رمن 3 - ر 1 - كبل 3 - مطا 3 - يا 2
3 2 2 3 1 3 3 2
وهنا نجد الصيغة ( 331 ) نصيا في هذا التقطيع ولهذا نحكم على البحر أنه كامل أو الوافر والرجوع إلى جداول البحور نجد البحر هو بحر الوافر .
=============
إذا وجدتْ هذه الأرقام الثلاث ( 331 ) في تقطيع أي بيت فالبحر إما الكامل أو الوافر وأمّا في بقية البحور نرجع رقم ( 1 ) إلى أصله ( 2 ) ...... و رقم ( 1 ) في هذه الصيغة الرقمية ( 331 ) لا يرجع رقم ( 1 ) إلى رقم ( 2 ) لأن ليس أصلا له .
بحر الكامل :
هل غادر الشعراء من متردّمي
هل 2 - غا 2 - درش 3 - ش 1 - عرا 3 -ءمن 3 - م 1 - ترد 3 - دمي 3
322 - 331 - 331
وهنا نجد مجموعة أرقام ( 331 ) لذلك نحكم على البحر أنه كامل أو وافر وبالرجوع إلى جدول البحور نجد إن هذا البحر هو بحر الكامل :
في كل تفعيلة هنا تنتهي برقم ( 3 ) وهذا يسمى وتد أصلي وليس كل رقم ( 3 ) وتد أصلي ولكن في نهاية تفعيلة أكثر البحور مثل الكامل يكون رقم ( 3 ) وتد أصلي بحيث إذا فك أو حلّ هذا الوتد يكسر البيت
331 = (4 ) 3 = وهنا رقم ( 3 ) الأخير لا يجمع ولا يفك ونجد أم ( 4) = ثلاث متحركات وساكن ويمكن أن تصبح متحركان وساكن من غير أن يختل وزن البيت = ( 4 ) = 4 = 31 = 22 ومن يمكن أن تصبح 322 ومن هنا بحر الكامل يتأرجح بين تفعيلته الأصلية ( 331 ) وتفعيلته المشتقه منها ( 322 ) وهذه هي الوحدة التفعيلة الجيدة والصحيحة في بحر الكامل .
بحر الوافر :
ألستم خير من ركب المطايا
ألس 3 - تم 2 - خي 2 - رمن 3 - ر 1 - كبل 3 - مطا 3 - يا 2
3 2 2 3 1 3 3 2
وهنا نجد الصيغة ( 331 ) نصيا في هذا التقطيع ولهذا نحكم على البحر أنه كامل أو الوافر والرجوع إلى جداول البحور نجد البحر هو بحر الوافر .
[img][img]http://www.taibaonline.com/up/show.php?img=11161[/img][/img]
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زوار