جمـاليّة العروض الرقمي والتصميمات الزخرفيّة
جمـاليّة العروض الرقمي والتصميمات الزخرفيّة
جماليّة العروض الرقمي والتصميمات الزخرفيّة
ارتأيت أن أضع هذا الموضوع في مشاركة مستقلّة ، ليسهل تتبّعه ...
يرجى العودة لموضوع " شموليّة الإيقاع " للأستاذ خشان محمد خشان
http://www.werith.net/vb/showthread.php?threadid=4665
http://www.alhusam.com/vb/showthread.php?threadid=27478
عظيم تقديري للجميع ومتابعة ممتعة
راضية العرفاوي
- ( 1 ) -
أستاذي الفاضل المبدع خشّان محمد خشان
ها أنّكَ تفتح باب الإيقاع على مصاريعه .. من البعد الأوّل إلى البعد الرابع
بحيث نراه منطلقا من (1، 2 ، 3 ) ليتجاوز ذلك كأغصان الشجرة التي تلبس
ثوب إيقاع وحشيّ دافئ يتجدّد في كلّ لحظة ..أو كإيقاع هسهسة أوراق الخريف
المتناثرة كتنناثر العبرات ...
ما من شكّ أنّ الإيقاع بمفهومه العام هو التكرار/ التتالي الذي يولّد الحركة ..الحياة .
وبالتالي كلّ ما يتولّد في البعد المكاني والزماني ...
و يمكن إختزال الإيقاع في ثلاثة عناصركبرى :
الإيقاع السمعي :
الصوت.. الموسيقى ...
الموجات الصوتية للإنسان بمختلف أبعادها وحالاتها النفسيّة ( الضحك - الصراخ )
الموجات الصوتية التي تحدثها عناصر الطبيعة والحيوانات :
( هدير البحر ، هزيم الرعد ، صفير الرياح ، زقزقة العصافير, هديل الحمام ...).
الإيقاع الحركي :
المشي / الرقص / حركات رياضية ...
حركات وتموّجات العناصر الطبيعية بفعل تأثيرات المناخ ..( تمايل الأغصان
موج البحر )
طيران العصافير ... وميض البرق ...
الإيقاع البصري :
تتالي الأشجار على حافة الطريق... المنازل ... أثرالرياح في رمال الصحراء ...
الإيقاع التشكيلي : الناتج عن العلاقات القائمة بين مختلف العناصر التشكيلية
المكوّنة للأثر الفنّي : ( النقطة ..الخط ..الشكل..المساحة..اللون)
ومن هنا سأدرج بعض التصاميم المتواضعة لإبراز جماليّة العلاقة بين
[size=30]
العروض الرقمي والتصميمات الزخرفيّة .
* كلّ الشكر للأستاذ والأخ العزيز سلاف على مساعدته في إدراج الصورة ( لقلّة خبرتي في النت )
* كلّ الشكر لأخي الفاضل كويتي 50 على المساعدة في إدراج الصور .
[/SIZE]
يُتبع
راضية العرفاوي
ها أنّكَ تفتح باب الإيقاع على مصاريعه .. من البعد الأوّل إلى البعد الرابع
بحيث نراه منطلقا من (1، 2 ، 3 ) ليتجاوز ذلك كأغصان الشجرة التي تلبس
ثوب إيقاع وحشيّ دافئ يتجدّد في كلّ لحظة ..أو كإيقاع هسهسة أوراق الخريف
المتناثرة كتنناثر العبرات ...
ما من شكّ أنّ الإيقاع بمفهومه العام هو التكرار/ التتالي الذي يولّد الحركة ..الحياة .
وبالتالي كلّ ما يتولّد في البعد المكاني والزماني ...
و يمكن إختزال الإيقاع في ثلاثة عناصركبرى :
الإيقاع السمعي :
الصوت.. الموسيقى ...
الموجات الصوتية للإنسان بمختلف أبعادها وحالاتها النفسيّة ( الضحك - الصراخ )
الموجات الصوتية التي تحدثها عناصر الطبيعة والحيوانات :
( هدير البحر ، هزيم الرعد ، صفير الرياح ، زقزقة العصافير, هديل الحمام ...).
الإيقاع الحركي :
المشي / الرقص / حركات رياضية ...
حركات وتموّجات العناصر الطبيعية بفعل تأثيرات المناخ ..( تمايل الأغصان
موج البحر )
طيران العصافير ... وميض البرق ...
الإيقاع البصري :
تتالي الأشجار على حافة الطريق... المنازل ... أثرالرياح في رمال الصحراء ...
الإيقاع التشكيلي : الناتج عن العلاقات القائمة بين مختلف العناصر التشكيلية
المكوّنة للأثر الفنّي : ( النقطة ..الخط ..الشكل..المساحة..اللون)
ومن هنا سأدرج بعض التصاميم المتواضعة لإبراز جماليّة العلاقة بين
[size=30]
العروض الرقمي والتصميمات الزخرفيّة .
* كلّ الشكر للأستاذ والأخ العزيز سلاف على مساعدته في إدراج الصورة ( لقلّة خبرتي في النت )
* كلّ الشكر لأخي الفاضل كويتي 50 على المساعدة في إدراج الصور .
[/SIZE]
يُتبع
راضية العرفاوي
آخر تعديل بواسطة ياسمينة في 09-14-2002 02:25 PM، تم التعديل مرة واحدة.
- ( 2 ) -
العروض الرقمي والتصميمات الزخرفيّة
الرقم والشكل واللون
الإيقاع الشكلي :
(مثال 1 ) : تصميم تمثيلي لبحر المتقارب = فعولن فعولن فعولن فعولن = 3 2 3 2 3 2 3 2
فعو3 = ف1 ع1 و5= الشكل ذو السهم المتّجه يسارا ( الحجم الكبير )
لُنْ 2 = ل1 نْ 5 = الشكل ذو السهم المتّجه يمينا ( الحجم الصغير )
( مثال 2 ) : تصميم تمثيلي لبحر الرمل = فاعلاتُنْ فاعلاتنْ فاعلاتنْ = 2 3 2 2 3 2 2 3 2
فا2 = ف1 ا5 = الشكل ذو السهم المتّجه يسارا ( الحجم الصغير )
عِلا = ع1 ل1 ا5 = السهم المتقاطع ( لتمييزه عن الشكلين 2 و 2 واتّجاههما )
تُنْ = ت 1 نْ5 = الشكل ذو السهم المتّجه يمينا ( الحجم الصغير )
الملاحظ هنا اختلاف اتّجاه الشكلين فا2 ، تُنْ 2 وهذا سيساهم في ابراز الزحافات والعلل ..
والتأصيل على مستوى التصميمات الزخرفيّة .
الإيقاع اللوني :
( مثال 3 ) : تصميم تمثيلي لبحر الرجز = مستفعلنْ مستفعلنْ مستفعلنْ = 22 3 22 3 22 3
مُسْ2 = مُ1 سْ5 = اللون الأزرق
تَفْ2= تَ1 فْ5 = اللون الأصفر
عِلُنْ = عِ1 لُ1 نْ5 = اللون الأحمر
نلاحظ هنا أيضا إعطاء كلّ رقم لونه المميّزلإبرازمقاطع التفعيلة .
وأيضا للتمييز بين تفعيلة وأخرى في البحور التي تتكوّن من تفعيلتين وهذا ما يتبيّن لنا في المثال الرابع
(مثال 4 ) : تصميم تمثيلي للبحر الخفيف = فاعلاتنْ مستفعلنْ فاعلاتُنْ = 2 3 2 22 3 2 3 2
أزرق أحمرأصفر أزرق أصفر أحمر أزرق أحمر أصفر
يُتبع
راضية العرفاوي
آخر تعديل بواسطة ياسمينة في 09-17-2002 10:27 PM، تم التعديل مرة واحدة.
- ( 3 ) -
مقارنة زخرفيّة بين بحر الرجز والبحر الكامل إنطلاقا من الأرقام ( 1 ، 2 ، 3 )
( مثال 1 ) : تصميم تمثيلي لبحر الرجز= مستفعلنْ مستفعلنْ مستفعلنْ = 2 2 3 2 2 3 2 2 3
( مثال2 ) : تصميم تمثيلي لبحر الكامل = متفاعِلُنْ متفاعِلنْ متفاعِلنْ = 1 3 3 1 3 3 1 3 3
نلاحظ هنا المحافظة على الشكل الذي يمثّل رقم 3 في حين يتقلّص حجم الشكل الذي يمثّل رقم 2( المتّجه بسهمه إلى اليسار ) ليعطينا شكل يمثّل رقم 1 و زيادة حجم الشكل الذي يمثّل رقم 2 (المتّجه بسهمه إلى اليمين ) ليعطينا شكل يمثّل رقم 3
( هذه العمليّة ستساعد لاحقا في اكتشاف التصميمات الزخرفيّة ..وتنوّعها إعتمادا على التأصيل
و أيضا من خلال الزحافات والعلل ...
ملاحظة : لحدّ الآن التركيز على الشكل ، أكثر منه على اللون والذي سيتمّ ابرازه في الأمثلة المقبلة
عبر اختيار البحر الكامل وقصيدة " ياتونس الخضراء " للشاعر المبدع نزار قباني .
يُتبع
راضية العرفاوي
- ( 4 ) -
تصميم زخرفي لقصيدة على البحر الكامل
تصميم زخرفي لقصيدة " ياتونس الخضراء" للشاعر نزار قباني
البحر الكامل = مُتَفاعِلنْ مُتفاعلنْ مُتفاعلنْ
الوزن الرقمي = 1 3 3 1 3 3 1 3 3
اللوحة المدرجة هنا تبيّن لنا الأرقام (1 ، 2 ، 3 ) و ( 4 ، (4) ) وكيفيّة تمثيلها شكلا ولونا
وهي ذات المفردات التي سنعتمد عليها في التصاميم الزخرفيّة الموالية .
المقاطع : مُ 1 - مُسْ 2 - مُسْتَفْ 3 تمّ تمثيلها شكلا بالمستطيل ذو السهم المتّجه يسارا
والذي يتغيّر حجمه حسب الرقم .
وعلى مستوى اللون تمّ اختيار اللون الأخضرالذي يتدجّرحسب قيمة الإضاءة ( من الأخضر النقي
إلى الأخضر الداكن - الدرجة المضافة من رقم لآخر 50 0/0 )
المقاطع : تَفْ 2 - تَفَا 3 - مُتَفَا (4 ) تمّ تمثيلها شكلا بالمستطيل ذو السهم المتّجه يمينا
والذي يتغيّر حجمه حسب الرقم .
وعلى مستوى اللون تمّ اختيار اللون الأزرق الذي يتدرّج حسب قيمة الإضاءة ( من الأزرق النقي
إلى الأزرق الداكن - الدرجة المضافة من رقم لآخر 50 0/0 )
المقاطع : عِلْ 2 - عِلُنْ 3 تمّ تمثيلها شكلا بالسهم المتقاطع والذي يتغيّر حجمه حسب الرقم .
وعلى مستوى اللون تمّ اختيار اللون الأحمر الذي يتدرّج حسب قيمة الإضاءة ( من الأحمر النقي
إلى الأحمر الداكن - الدرجة المضافة من رقم لآخر 50 0/0 )
ملاحظة : شكل المثلّث لا وجود له وقد تمّ إدراجه هنا لمعرفة درجة اللون التي يفترض وجودها
لإدراك التدرّج اللوني .
يُتبع
راضية العرفاوي
- ( 5 ) -
تصميم زخرفي لقصيدة " ياتونس الخضراء" للشاعر نزار قباني
البحر الكامل = مُتَفاعِلنْ مُتفاعلنْ مُتفاعلنْ
الوزن الرقمي = 1 3 3 1 3 3 1 3 3
ياتونس الخضراء جِئتك عاشقا
******** وعلى جبيني وردةٌ وكتابُ
إنّي الدمشقيّ الذي احترف الهوى
******** فاخضوضرتْ لغنائهِالأعشابُ
أنا فوق أجفان النساء مكسّرٌ
******** قطعا فعمري الموجُ والأخشابُ
أحرقتُ من خلفي جميع مراكبي
********** إنّ الهوى أن لا يكونَ إيَابُ
نزار القبّاني
ــــــــــــــ
2 2 3 2 2 3 1 3 3
******** 1 3 3 2 2 3 1 3 2
2 2 3 2 2 3 1 3 3
******** 2 2 3 1 3 3 2 2 2
1 3 3 2 2 3 1 3 3
******** 1 3 3 2 2 3 2 2 2
2 2 3 2 2 3 1 3 3
******** 2 2 3 2 2 3 1 3 2
يُتبع
راضية العرفاوي
- ( 6 ) -
تصميم زخرفي لتأصيل قصيدة " ياتونس الخضراء" للشاعر نزار قباني
البحر الكامل = مُتَفاعِلنْ مُتفاعلنْ مُتفاعلنْ
الوزن الرقمي = 1 3 3 1 3 3 1 3 3
التأصيل = (4)3 (4)3 (4)3
ياتونس الخضراء جِئتك عاشقا
******** وعلى جبيني وردةٌ وكتابُ
إنّي الدمشقيّ الذي احترف الهوى
******** فاخضوضرتْ لغنائهِالأعشابُ
أنا فوق أجفان النساء مكسّرٌ
******** قطعا فعمري الموجُ والأخشابُ
أحرقتُ من خلفي جميع مراكبي
********** إنّ الهوى أن لا يكونَ إيَابُ
نزار القبّاني
ــــــــــــــ
التأصيل :
4 3 4 3 (4)3
******** (4)3 4 3 (4)2
4 3 4 3 (4)3
******** 4 3 (4) 3 4 2
4 3 4 3 (4) 3
******** (4) 4 3 4 2
4 3 4 3 (4) 3
******** 4 3 4 3 (4) 2
يُتبع
راضية العرفاوي
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 15 زائراً