kindyعلى الوعد في مدرستكم..

تعليم الوزن السماعي والعروضي

المشرفون: مجدي، موودي

صورة العضو الشخصية
kindy girl
بوح دائم
مشاركات: 696
اشترك في: 06-14-2002 02:59 PM

kindyعلى الوعد في مدرستكم..

مشاركةبواسطة kindy girl » 07-09-2002 05:24 PM

قبل فترة طلبت منكم تعليمي أوزان الشعر ..
و ها أنا ذا اعود على وعدي لأتلقى منكم و لو رشفة صغيرة من بحركم الواسع ..

بانتظار دروسكم الرائعة ..

kindy girl:)
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 07-09-2002 11:14 PM

مرحباً بكِ أختي الفاضلة في مدرستنا الشعرية المتواضعة

سنبدأ بدروس الوزن السماعي بأمر الله
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

هذه الفقرة للقراءة فقط

مشاركةبواسطة مجدي » 07-09-2002 11:15 PM

الوزن العروضي

الكتابة العروضية
تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة المعروفة، فالعروض يعتمد على الحروف المنطوقة وحدها، وهناك حروف مكتوبة لا تُنطق، لذلك نسقطها من الكتابة العروضية، بينما نثبت الحروف المنطوقة، وإن لم تكتب.
* الحروف
الحروف نوعان: متحركة، وساكنة، وتدل العلامة (/) على الحرف المتحرك، والعلامة (5) على الحرف الساكن.
الحروف المتحركة:
1 ــ كل حرف عليه فتحة أو ضمة أو تحته كسرة. (سُحِبَ).
2 ــ أوَّل الحروف المنوَّن، مثل ذهبٌ، ذهبًا، ذهبٍ.
3 ــ ثاني الحرف المشدَّد، مثل مَدَّ (مَدْدَ).
4 ــ أوَّل الحرف الممدود، مثل آب (أاب).
الحروف الساكنة:
1 ــ كل حرف عليه سكون (سقْف).
2 ــ ثاني الحرف المنوَّن، مثل ذهبٌ = ذَهَبُنْ.
3 ــ أوَّل الحرف المشدَّد، مثل مدَّ = مَدْدَ.
4 ــ ثاني الحرف الممدود، مثل آب = أَاب.
5 ــ حروف العلة الممدودة (ا،و،ى) مثل صام، يدوم، يجري.
الحروف المنطوقة
(ذهبت مسرعًا لكنَّ الصديق لم يأت).
إذا أردنا كتابة هذه الجملة عروضيًّا، سوف يتغير رسم الحروف لأننا لن نكتب إلا المنطوق منها، فتكون هكذا:
(ذَهَبْتُ مُسْرِعَنْ لاَكِنْنَ صْصَدِيقَ لَمْ يَأْتِ).
سنجد أننا كتبنا حرف النون الخاص بالتنوين في لفظة مسرعًا، وكتبنا حرف الألف الممدود في لكنَّ، كما كتبنا حرف النون الساكن في حرف النون المشدَّد، كما كتبنا حرف الصاد الساكنة في لفظة الصديق، بينما أسقطنا منها الألف واللام لأنهما لم يُنْطقا.
ولهذا تختلف الكتابة العروضية عن الكتابة العادية، إذ تعتمد على الحروف المنطوقة. وقد قسمت الحروف إلى مجموعات، واتخذت أسماء أُطلقت عليها كالآتي:
1 ــ السبب الخفيف: يتكون من حرفين: متحرك فساكن (/5) مثل: فِي .. عَنْ ..لَمْ.
2 ــ السبب الثقيل: يتكون من حرفين متحركين (//) مثل: بِكَ .. لَكَ.
3 ــ الوتد المجموع: يتكون من ثلاثة حروف متحرك متحرك ساكن (//5) مثل: لِكَي .. عَلَى .. إلى.
4 ــ الوتد المفروق: يتكون من ثلاثة حروف، متحرك ساكن متحرك (/5/) مثل: مِنْكَ، عَنْكَ، فِيهِ.
وتتكون من هذه الأسباب والأوتاد جميع التفعيلات الخاصة ببحور الشعر.
التفعيلات
التفعيلات هي الوحدات الوزنية التي تتكرر بصورة معينة في البيت الشعري، فيتكون منها البحر. وهي نوعان:
1 ــ تفعيلة خماسية: وهي التفعيلة التي تتكون من خمسة حروف، وتشتمل على سبب خفيف (متحرك ساكن /5) ووتد مجموع (متحرك متحرك ساكن //5) مثل: فاعلن /5//5 كقولنا:
لَمْ يَزَلْ يَنْتَقِي شَاعِرٌ (شَاعِرُنْ)
/5//5 /5//5 /5//5
أو ينعكس الترتيب، فيأتي الوتد المجموع (//5) ثم السبب الخفيف (/5) مثل: فعولن //5/5 كقولنا:
حبيبي ينادي يُغني (يُغَنْنِي)
//5/5 //5/5 //5/5
2 ــ تفعيلة سباعية: وتتكون من سبعة حروف، وتشمل على عدد من الأسباب والأوتاد، وهي:
أ ـ مستفعلن
مُسْـ /5 سبب خفيف، تَفْــ /5 سبب خفيف، عِلُنْ //5 وتد مجموع.
مثل قولنا:
يأتي لنا هَلْ نَرْتَجِي
/5/5//5 /5/5//5
ب ــ متفاعلن
مُتَــ // سبب ثقيل، فَا /5 سبب خفيف، عِلُنْ //5 وتد مجموع.
مثل قولنا:
سَيَجِيئُنَا بَعُدَتْ بِنَا
///5/5 ///5/5
جـ ــ مفاعيلن
مَفَا //5 وتد مجموع، عِيـ /5 سبب خفيف، لُنْ /5 سبب خفيف.
مثل قولنا:
أُنَادِيها أَتَى يَدْعُو
//5/5/5 //5/5/5
د ــ مفاعلتن
مفا //5 وتد مجموع، عَلَ // سبب ثقيل، تُنْ /5 سبب خفيف.
مثل قولنا:
تُسَائِلُنِي أَلَمْ يَهَبُوا
//5///5 //5///5
هـ ــ فاعلاتن
فا /5 سبب خفيف، عِلاَ //5 وتد مجموع، تُنْ سبب خفيف.
مثل قولنا:
ياحبيبي ساعديني
/5//5/5 /5//5/5
و ــ مفعولاتُ
مَفـْ /5 سبب خفيف، عُو /5 سبب خفيف، لاَتُ /5/ وتد مفروق.
مثل قولنا:
هَلْ يَقْتَاتُ كي يَنْسَابَ
/5/5/5/ /5/5/5/
وتتكون جميع بحور الشعر من هذه التفعيلات، وهي ــ كما بيَّنا ــ تفعيلتان خماسيتان، هما: فاعلن، وفعولن، وست تفعيلات سباعية، هي: مستفعلن، متفاعلن، مفاعيلن، مفاعلتن، فاعلاتن، مفعولاتُ.

بحور الشعر
هي القالب النغمي الذي يتخيره الشاعر ليصوغ فيه قصيدته، وهي ستة عشر بحرًا، يتألف كل منها من تفعيلات تضبط الوزن الموسيقي للبيت. وللبحور الشعرية نوعان: بحور صافية، وبحور ممتزجة.
البحور الصافية
هي التي يتألف البيت فيها من تكرار تفعيلة واحدة، وهي:
1 ــ بحر المتقارب
وتفعيلاته: فعولن فعولن فعولن فعولن في كل شطر.
2 ــ بحر المتدارك
وتفعيلاته: فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن في كل شطر.
3 ــ بحر الرجز
وتفعيلاته: مستفعلن مستفعلن مستفعلن في كل شطر.
4 ــ بحر الكامل
وتفعيلاته: متفاعلن متفاعلن متفاعلن في كل شطر.
5 ــ بحر الرَّمَل
وتفعيلاته: فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن في كل شطر.
6 ــ بحر الهَزَج
وتفعيلاته: مفاعيلن مفاعيلن في كل شطر.
7 ــ بحر الوافر
وتفعيلاته: مفاعلتن مفاعلتن مفاعلتن في كل شطر.
البحور الممتزجة
1 ــ البحر الطويل
وتفعيلاته: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن في كل شطر.
2 ــ البحر البسيط
وتفعيلاته: مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن في كل شطر.
3 ــ البحر الخفيف
وتفعيلاته: فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن في كل شطر.
4 ــ البحر المديد
وتفعيلاته: فاعلاتن فاعلن فاعلاتن في كل شطر.
5 ــ البحر السريع
وتفعيلاته: مستفعلن مستفعلن مفعولات في كل شطر.
6 ــ البحر المنسرح
وتفعيلاته: مستفعلن مفعولات مستفعلن في كل شطر.
7 ــ البحر المضارع
وتفعيلاته: مفاعيلن فاعلاتن في كل شطر.
8 ــ البحر المقتضب
وتفعيلاته: مفعولات مستفعلن في كل شطر.
9 ــ البحر المجتث
وتفعيلاته: مستفعلن فاعلاتن في كل شطر.
وهذه البحور هي البحور الشعرية المطروقة التي يكتب على أوزانها الشعراء قصائدهم، وهناك ستة بحور مهملة، هي: المستطيل، الممتد، المتوافر، المتئد، المنسرد، المطرد.
وقد يأتي البحر تامًّا وهو ما استوفى كل تفعيلاته، أو يأتي مجزوءًا، وهو ما حُذفت فيه آخر تفعيلة من كل شطر، أو يأتي مشطورًا، وهو ما حذف الشطر الأوَّل منه، أو يأتي منهوكًا، وهو ما حُذف ثلثاه، ولا يحدث هذا إلا في البحر المكوَّن من ست تفعيلات في البيت، مثل الرجز (مستفعلن مستفعلن مستفعلن # مستفعلن مستفعلن مستفعلن). أمَّا البحور التي تتكوَّن من تفعيلتين في كل شطر فلا تُجَزَّأ، ولا تشطَّر، ولا تُنْهك، وذلك لقلة عدد تفعيلاتها.
ويتكون البيت الشعري من شطرين، يسمى الشطر الأوَّل صدرًا، والثاني عَجُزًا، وتسمى التفعيلة الأخيرة في الصدر عـروضة (1) وتسمـى الـتفـعيلة الأخيرة في العجز ضربًا، أمَّا القافية فهي ما يقع بين آخر ساكنين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ــ يسميها كثير من العروضيين (العروض) ويسميها بعضهم (العروضة) حتى لايتداخل في ذهن الدارس اسم التفعيلة مع العروض كعلم، وقد فضلنا الاستخدام الثاني.
في الضرب، والرويّ هو آخر حرف متحرك في البيت الشعري.
ملاحظات عروضية
هناك بعض الملاحظات العروضية التي يجب أن ينتبه إليها كل دارس لأوزان الشعر، أهمها:
1 ــ بداية الكلام: تكون بداية الكلام بحرف متحرك دائمًا، ولا يبدأ الكلام بحرف ساكن أبدًا.
2 ــ التقاء ساكنين: لا يلتقي ساكنان، فإذا التقيا أسقطنا الساكن الأوَّل، مثل: في القول = فِلْقول، فقد التقى ساكنان هما: ياء حرف الجر "في" ولام التعريف، فأسقطنا الياء لأنها الساكن الأوَّل، ولا يلتقي الساكنان إلا في نهاية البيت الشعري في بعض الحالات، حيث ينتهي مثلا بكلمة مثل: الحنينْ، حيث حرف الياء الساكن مع النون الذي وقف عليه الشاعر فسكِّنه.
3 ــ الإشباع: هو مدّ الصوت بالحرف المتحرك، فيتولَّد من هذا المد حرف ساكن، ويكون ذلك في آخر البيت، فتتوَّلد من الفتحة ألف ممدودة، ومن الضمة واو ممدودة، ومن الكسرة ياء ممدودة، فمثلا: الأملُ = الأملو، الأملَ = الأملا، الأملِ = الأملي. وهناك إشباع يأتي داخل البيت، وليس في آخره فقط، حيث يتم مد حرف الهاء في ضمير الغائب، مثل: منه = منهو، فيه = فيهي، عنده = عندهو، من قلبه = من قلبهي... وهكذا. ويلاحظ أن مدَّ الهاء في ضمير الغائب يحوِّل الضمة إلى واو، والكسرة إلى ياء، ولا يأتي منصوبًا.
الزحافات والعلل
الزحافات والعلل عبارة عن تغييرات تدخل على التفعيلات، ويلجأ إليها الشعراء ليخففوا من قيود الوزن، وهي لا تعتبر كسرًا، وإنما هي وسيلة مشروعة لتسهيل التنويع في الألفاظ، ولها أصول وقواعد لاستخدامها. ويوجد زخاف مفرد (1) وزحاف مزدوج (2) كما توجد علل زيادة (3) وعلل نقص أو حذف (4) والفرق الجوهري بين الزحاف والعلّة، أن الزحاف لا يلتزم به الشاعر، ويأتي في أي موضع من البيت، أما العلّة فلاتقع إلا في العروضة أو الضرب، وإذا أتى بها الشاعر فلابد أن يلتزم بها في العروضة أو الضرب إلى نهاية قصيدته.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ أنواع الزحاف المفرد هي: (أ) الخبن: حذف الحرف الثاني الساكن. (ب) الوقص: حذف الحرف الثاني المتحرك. (جـ) الإضمار: تسكين الثاني المتحرك. (د) الطي: حذف الرابع الساكن. (هـ) القبض: حذف الخامس الساكن. (و) العقل: حذف الخامس المتحرك. (ز) العصب: تسكين الخامس المتحرك. (ح) الكف: حذف السابع الساكن.
2 ـ أنواع الزحاف المزدوج، هي: (أ) الخبل: حذف الحرفين الثاني والرابع الساكنين. (ب) الشكل: حذف الثاني والسابع الساكنين. (جـ) الخزل: تسكين الحرف الثاني وحذف الرابع. (د) النقض: تسكين الخامس وحذف السابع؟
3 ـ علل الزيادة، هي: (أ) الترفيل: زيادة سبب خفيف على ماآخره وتد مجموع مثل مستفعلن فاعلن. (ب) التذييل: زيادة حرف ساكن على ماآخره وتد مجموع. (جـ) التسبيغ: زيادة حرف ساكن على ماآخره سبب خفيف مثل فاعلاتن.
4 ـ علل النقص أو الحذف هي: (أ) الحذف: هو إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة. (ب) القطف: هو إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة مع تسكين ما بقى مثل مفاعلتن = مفاعلْ = فعولن. (جـ) القطع: حذف ساكن الوتد المجموع مع تسكين ما قبله (مستفعلن = مستفعلْ). (د) البتر: حذف السبب الخفيف وآخر الوتد المجموع وتسكين ماقبله (فعولن = فعْ). (هـ) القصر: حذف ساكن السبب الخفيف وتسكين متحركه (فعولن = فعولْ). (و) الحذذ: حذف الوتد المجموع (متفاعلن = متفا). (ز) الصلم: حذف وتد مفروق (مفعولاتُ = مفعو = فعْلن). (ح) الوقف: تسكين السابع المتحرك (مفعولاتُ = مفعولان). (ط) الكشف: حذف السابع المتحرك (مفعولاتُ = مفعولا = مفعولن).
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

هذه الفقرة للإستفادة فقط

مشاركةبواسطة مجدي » 07-09-2002 11:16 PM

الوزن السماعي

هذه الخطوات ذكرت في كتاب جواهر الأدب وهذا لا يعني أنها الطريق الوحيد لتنمية الموهبة ، ولكنها ناجعة :
1- الحفظ من جنسه حتى تنشأ في النفس ملكة ينسج على منوالها ويتخير المحفوظ من الحر النقي الكثير الأساليب . وأقل ما يكفي فيه شعر شاعر من فحول الإسلام ككثير عزة وجرير ... ، وأكثره شعر كتاب الأغاني .
2- لا بد له من الخلوة واستجادة المكان المنظوم فيه باشتماله على مثل المياه والأزهار .
3- استجادة المسموع لا ستنارة القريحة باستجماعها وتنشيطها بملاذ السرور .
4- أن يكون على جمام (راحة) ونشاط .
5- خير الأوقات لذلك أوقات البكر (الصباح الباكر بعد الفجر) عند الهبوب من النوم وفراغ المعدة ونشاط الفكر .
6- وجود الباعث .. كالعشق والإنشاء
7- إن صعب عليه ذلك كله فليتركه إلى وقت آخر ولا يكره نفسه عليه.
8- ليكن بناء البيت على القافية .. أي أن يضع آخر كلمة في البيت ثم يبني عليها بقية البيت .
9- إذا سمح الخاطر بالبيت ولم يكن مناسباً للموضوع الذي يكتب فيه فليتركه إلى موضوعه الأليق به .
10- وجود المناسبة ليتخير فيها ما يشاء .
تنبيهات :
1- ليراجع شعره بعد الخلاص منه بالتنقيح والنقد ويتركه إذا لم يكن جيداً .
2- لا يستعمل فيه إلا الأفصح في التراكيب .
3- هجر الضرورات اللسانية فإنها تنزل بالكلام عن طبقة البلاغة .
4- أن يتجنب المعقد من التراكيب جهده بحيث تكون ألفاظه على طبق معانيه وتسبقها إلى الفهم .
5- تجنب الوحشي من الألفاظ والمقصر والسوقي والمبتذل .
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

الدرس الأول

مشاركةبواسطة مجدي » 07-09-2002 11:17 PM

بداية أرحب وأشكر كل من تفضل بتسجيل اسمه في زاويتي المتواضعة وآمل أن يتسع صدر الجميع للحديث عن البدايات تقديراً لتفاوت معارفنا و موروثاتنا الثقافية

كما سبق و اتفقنا بالابتعاد تماما عن الوزن العروضي و اسماء البحور و التفعيلات و سنقتصر على الوزن السماعي

سنتكلم اليوم عن موسيقى الوزن
إن لكل أبيات القصيدة موسيقى معينة أو تناغم ثابت لكل أبيات القصيدة نجده يُعاد و يتكرر في كل بيت على رتمٍ واحد أو وتيرة واحدة لا يتجاوزها أبداً و إذا اختل هذا التناغم في أي مقطع يُصبح البيت مكسور غير موزون
و كما للقصيدة موسيقى فللكلمة موسيقى ايضاً و هناك العديد من الكلمات و ان تشابهت نهايات حروفها الا انها من وزن مختلف .. و سنحاول اليوم التعرف على رتم الكلمة أو موسيقى الكلمة و هي الوحدة الأساسية في كتابة القصيدة مع الحروف و الضمائر و سنطرح لذلك مثال و نُقدم له شواهد

قال عبدالله البردوني رحمه الله

فظيعٌ جهلُ ما يجري
و أفظعُ مِنهُ أن تدري

و يُكتب البيت سماعياً كما يلي اعتماداً على موسيقى البيت

فظيْعون جهلو ما يجري
وأفظعو منهو أن تدري

و ما يهمنا اليوم هو كلمتي " يجري " و " يدري"
و سنحاول ان نتعرف على كلمات أخرى لها نفس الموسيقى
صدري
يُغري
صخري
قهري
مُقري
عُمري

=================

المطلوب /
كلمات تصلح قافية لهذه القصيدة
صورة العضو الشخصية
kindy girl
بوح دائم
مشاركات: 696
اشترك في: 06-14-2002 02:59 PM

مشاركةبواسطة kindy girl » 07-11-2002 03:19 AM

استاذي الفاضل مجدي..
اشكرك على سرعة اجابتك و هذا هو المعهود ..

بناء على المطلوب هذه بعض الكلمات التي ستكون قافية للقصيدة:
فكري
جسرٍ
يسري
يدري
قبرٍِ
حبرٍ
عذرٍ
اسرٍ
نهرٍ
نزرٍ
شزرٍ
كثرٍ

وهذه بعض محاولاتي على وزن القصيدة السابقة:
قليل فهم ما يسري بروض من سنا الفكر
*************
أأفصح أن ما يغري كعذب الماء في النهر
************
سمعت بأن لي حظا يحطم صلبة الصخر

تحياتي
kindy girl
:)
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 07-11-2002 07:07 PM

الأخت الفاضلة kindy girl
محاولة أكثر من رائعة .. ممتازة جدا جدا جدا
يبدو أنني امام شاعرة واعدة متمكنة و لن نحتاج الا الى جهدٍ يسير للتعود على مختلف بحور الشعر


تكملة القصيدة / من ديوان البردوني / السفر الى الايام الخُضر
---------------

فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري

و هل تدرين يا صنعا
مَنِ المستعمرُ السرّي

غزاةٌ لا اشاهدهم
و سيفُ الغزوِ في صدري

فقد يأتون تبغاً في
سجائرَ لونها يُغري

و في صَدَقاتِ وحشيٍّ
يُؤَنْسِنَ وجههُ الصخري

و في أهدابِ أنثى ، في
مناديلِ الهوى القهري

و في سروالِ أستاذٍ
و تحتَ عِمامةِ المُقري

و في أقراصِ منعِ الحملِ
في أنبوبةِ الحبرِ

و في حريةِ الغثيانِ
في عَبثيةِ العُمرِ

و في عَودِ احتلالِ الأمسِ
في تشكيلهِ العصري

وفي قنينةِ الويسكي
وفي قارورةِ العِطرِ

و يستخْفُون في جلدي
و ينسلّون من شَعري

وفوق وجوههم وجهي
وتحت خيولهم ظهري

****

غزاةُ اليومِ كالطاعونِ
يخفىَ و هو يستشري

يحجِّرُ مَولِدَ الآتي
يوشي الحاضرَ المُزري

فظيعٌ جهلُ ما يجري
وأفظعُ منهُ أن تدري

-----------

في انتظار أبياتك على نفس الوزن و القافية للإطمئنان ليس إلا و ننتقل بعدها لتغيير القافية
صورة العضو الشخصية
kindy girl
بوح دائم
مشاركات: 696
اشترك في: 06-14-2002 02:59 PM

مشاركةبواسطة kindy girl » 07-24-2002 04:05 AM

أستاذي الفاضل مجدي
عذرا على التأخير ، لكن قد لا أغدو بعد ذلك شاعرة كما تفضلت
فهذه احدى المحاولات التي أعتقد أنها جميعا غير موزونة بالشكل الصحيح ، (إلا أنني أكيدة بأن مساعداتكم ستوصلني إلى ما أريد )
:

أأفصح أن لي حظا
يفتت صلبة الصخرِ

فقد قابلت في رشفي
عيونا شعرها يغري

فريمٌ في روائعها
و مجدي بالوزن يدري

و في شعرِ مهندسٍ
تراجم لأسمي عطرِ

و في دعابة دندونٍ
جمال الذوق و الحبر

يجمل رائد الباقي
يلطف الجو بالزهرِ

وهذه مني تجربةٌ
في تحية أحبةٍ و شكرِ

أرجو أن تتفضل أستاذي الكريم بالتصحيح
شاكرة لك صبرك

:)
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 07-24-2002 09:55 PM

أختي الفاضلة kindy girl

بل على العكس أغلبها موزون تماماً ما عدا ما ساقوم بتصحيحه


أأفصح أن لي حظا = ممتازة
يفتت صلبة الصخرِ = ممتازة

فقد قابلت في رشفي = ممتازة
عيونا شعرها يغري = ممتازة

فريمٌ في روائعها = ممتازة
و مجدي بالوزن يدري = و مجدي الوزن كم يدري

و في شعرِ مهندسٍ = وفي شعرٍ مهندسنا
تراجم لأسمي عطرِ = يترجم اسمها العطري

و في دعابة دندونٍ = و دندونٌ يداعبنا
جمال الذوق و الحبر = ممتازة

يجمل رائد الباقي = نحتاج واو في البداية ليصبح الشطر / و يُجْمِلُ رائد الباقي
يلطف الجو بالزهرِ = يلطف جونا الزهري

وهذه مني تجربةٌ = ومن مونامور تجربةً
في تحية أحبةٍ و شكرِ = تحايا الحب و الشكرِ

===============

انتظر محاولتك القادمة على نفس الوزن و القافية ،، وفقكِ الله
صورة العضو الشخصية
kindy girl
بوح دائم
مشاركات: 696
اشترك في: 06-14-2002 02:59 PM

مشاركةبواسطة kindy girl » 08-21-2002 03:30 AM

أستاذي الفاضل
قد أكون مقصرة بعض الشيء
و عندي مشكلة أني لا أُجيد الربط المعنوي بين أبياتي
لذلك أحتاج إلى رشفة صغيرة من نصائحكم القيمة ..

أعتذر مرة أخرى على التقصير

دمت أستاذي الكريم

:)
آخر تعديل بواسطة kindy girl في 08-21-2002 03:33 AM، تم التعديل مرة واحدة.
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 08-29-2002 02:00 PM

الأخت الفاضلة kindy girl

مرحباً بكِ مجدداً

لا نحتاج في المراحل الأولى لتعلم الوزن السماعي العناية بالترابط في المعاني أو حتى في النحو سنركز فقط على الوزن السليم حتتى تتعود الأذن علي موسيقى الأبيات بالتدريب المستمر لفترة زمنية معينة على مختلف بحور الشعر المعروفة .

في انتظار محاولاتك أختي الكريمة

وفقك الله
وحيدة الرشف
رشف مميز
مشاركات: 1142
اشترك في: 05-12-2001 02:52 PM

مشاركةبواسطة وحيدة الرشف » 08-31-2002 06:43 PM

عزيزتي كايندي قيرل ...
حاولي أن تجعلي موسيقى للأبيات المعطاة لك بحيث تنظمين الأبيات التي تريدين على لحنها ...
أهم شيء عزيزتي لا تيئسي ولا تحبطي
كلنا كنا في البداية هكذا ..وأنا لا أزال تلميذة مبتدئة جداً في الشعر ...
والله يطرح البركة فيك وفي استاذنا
قلبٌ بين أنياب الزمن
صورة العضو الشخصية
kindy girl
بوح دائم
مشاركات: 696
اشترك في: 06-14-2002 02:59 PM

مشاركةبواسطة kindy girl » 09-12-2002 09:02 PM

العزيزة "وحيدة التميز"

أشكرك على وجودك و تشجيعك الدائم

دمتِ
صورة العضو الشخصية
kindy girl
بوح دائم
مشاركات: 696
اشترك في: 06-14-2002 02:59 PM

مشاركةبواسطة kindy girl » 09-12-2002 09:08 PM

الأستاذ الفاضل "مجدي"
اعتذر عن الاهمال ، و هذه إحدى محاولاتي:

قضينا ليلَ مدرسةٍ
نُخاطِبُ النفسَ في السرِ

و نرسُمَ للغدِ الأملا
و نُحيي ساعةَ الذكرِ

ليسمو علمُنا ذخرا
عظيمٌ دائمُ القدرِ

فيزهو العمرُ في رغدٍ
و تبقى آيةُ الفخرِ

بانتظار تصحيحكم ، و لي عودة مع محاولات أكثر..

تحياتي
صورة العضو الشخصية
مجدي
مؤسس النادي
مشاركات: 4770
اشترك في: 05-05-2001 03:14 AM
اتصال:

مشاركةبواسطة مجدي » 09-13-2002 03:11 AM

الأخت الفاضلة kindy girl

محاولة ممتازة جدا
و إليك التصحيح

قضينا ليلَ مدرسةٍ = ممتازة
نُخاطِبُ النفسَ في السرِ = هذه تحتاج تعديل ( سانتظر تصحيحك)

و نرسُمَ للغدِ الأملا = ممتازة
و نُحيي ساعةَ الذكرِ = ممتازة

ليسمو علمُنا ذخرا = ممتازة
عظيمٌ دائمُ القدرِ = ممتازة

فيزهو العمرُ في رغدٍ = ممتازة
و تبقى آيةُ الفخرِ = ممتازة


في انتظار محاولاتك القادمة وفقكِ الله

العودة إلى “مدرسة الشعر”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 27 زائراً