مصطلحات أدبية (حرف الميم)
المشرف: مجدي
مدرسة فناء المقبرة
عبارة تشير إلى مجموعة من الشعراء الإنجليز ثم إلى شعراء أوروبيين في القرن الثامن عشر كتبوا أشعارا مكتئبة عابسة عن الموت والحياة بعد الموت، وقد حاول الشعراء أن يخلقوا جوا من الاكتئاب المبتهج كنوع من رد الفعل ضد الشعراء الأوغسطيين الذين تجنبوا كل تفكير في الموت والقبر ولغز المصير. ومرثية جراي الشهيرة مثال متحفظ لهذا النوع من شعر فناء المقبرة، فهي تتجاوزه. وقد تصلح بعض قصائد المعري أمثلة له.
ويطلق تعبير كتابة فناء المقبرة على الأعمال المتشائمة المتوجسة اليائسة من مصير الإنسان.
والشعراء الأوغسطيون من أمثال درايدن وبوب وجولد سميث وستيل في آخر عقود القرن السابع عشر والنصف الأول من القرن الثامن عشر تميزوا بالأناقة الكلاسيكية ومراعاة اللياقة والتناسب، ويماثلهم في فرنسا كورني وراسين وموليير.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مدرسة يونج النفسانية
نسبة إلى كارل جوستاف يونج (1875-1961) المحلل النفساني السويسري. وقد أيد يونج الكثير من أفكار ونظريات وطرائق فرويد ولكنه اختلف مع أستاذه في مسائل مهمة. فهو يرفض بدرجة كبيرة أفكار فرويد عن الحياة الجنسية للأطفال وعن تحقيق الرغبات ويذهب إلى أن مبادئ فرويد التحليلية النفسية كانت مفرطة في جزئيتها وأخذها الأمور من جانب واحد.
وقد أدخل يونج مفهوم اللا شعور الجمعيوأسهم بقدر كبير في تأسيس نظرية عن الأنماط البشرية تقسمها إلى انبساطية وانطوائية. وقد أثرت سيكولوجيا يونج في حياة وأعمال العديد من أدباء هذا القرن لأنها تحاول أن تفسر القوى اللا عقلية في عالم اليوم وأن تلقي ضوءا على ما يواجه الإنسانية من ضروب بدائية لا شخصية من الرعب. ونجد تأثيرها في أعمال جبرا إبراهيم جبرا وإدوار الخراط والمدرسة الرمزية في النقد.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مذهب وحدة الوجود
القول بأن الكون وجميع الأشياء التي فيه تتكون من أصل واحد هو الله، وأن كل جزء من الكون هو مظهر من مظاهر الله. ويطلق مذهب وحدة الوجود على أي تصور فلسفي يوحد ما بين الكون والله. يقول الحلاج "أنا الحق"، ويعني بذلك أنه مظهر من مظاهر الله، ويقول ابن عربي "ما وصفناه بوصف إلا وكنا نحن ذلك الوصف فوجودنا وجوده".
وقد كتب جوته وورد زورث وإمرسون الكثير من القصائد التي تتبنى وحدة الوجود.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مرادف
كلمة لها نفس معنى كلمة أخرى أو تقترب من ذلك في اللغة نفسها. ونادرا ما تتطابق كلمتان كل التطابق ولكن الكثير من الكلمات تقتسم دلالة متماثلة مثل الحزن والأسى والغم والكآبة وكذلك السرور والابتهاج والفرح.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مراسلات
كل نص أدبي يأخذ شكل سلسلة رسائل.
وينطبق المصطلح في المعتاد على رواية تأخذ شكل سلسلة من الرسائل بالإضافة إلى الرسائل الإخوانية البارزة في التاريخ الأدبي. وشكل الرسائل حينما تتخذه رواية يمكن المؤلف من أن يعرض وجهات نظر متعددة دون أن يقحم نفسه في السياق. ولكن البناء الروائي هنا قد يبدو متعثرا مفتقرا إلى الواقعية عند الكثير من القراء المحدثين. وكانت رواية "باميلا" لريتشاردسون (1740) هي أولى الروايات الإنجليزية التي تتخذ شكل رسائل. ولم تعد الرسائل في العصر الحديث تلعب دورا كبيرا في حياة الأفراد.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مرثية شعرية (غنائية)
قصيد حزين مكتئب وقد يكون على الأخص أغنية جنائزية أو عويل ونواح وتفجع على عزيز راحل، مثل مرثية جراي الشهيرة وأدونيس لشيلي، ورثاء الخنساء لأخيها صخر ورثاء متمم بن نويرة لأخيه مالك. ورثاء المهلهل لأخيه كليب وابن الرومي لابنه والمتنبي لأخت سيف الدولة والبارودي لزوجته
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مركب أوديب
رغبة الابن المتجهة نحو أمه. وذلك المركب من مصطلحات التحليل النفسيفهو يشير إلى تلك الرغبة عند الطفل التي لا تجد تحققا عند أحد الوالدين من الجنس الآخر. وذلك الوضع يستتبع توحدا بالوالد من نفس الجنس ثم بعد ذلك كراهيته باعتباره منافسا من جانب الطفل. والفرويدية تعتبر مركب أوديب موجودا حينما ينجذب الطفل إلى أمه، أما مركب الكترا فهو انجذاب الطفلة نحو والدها (وقد حثت الكترا أخاها على قتل والدتهما انتقاما من اشتراكها في اغتيال والدهما). والمصطلح مشتق من قصة أوديب وهو إحدى شخصيات الأساطير اليونانية كان ملكا على طيبة. وخضوعا لأحكام نبوءة، قتل والده دون أن يعرف أنه والده وتزوج والدته دون أن يعرف أنها والدته.
وقد استخدم مركب أوديب ومركب الكترا في الأدب القصصي الحديث وفي الدراما وعلى الأخص في أعمال يوجين أونيل وتنسي ويليامز. وكان الموضوع الأوديبي في الأدب الدرامي القديم يرجع إلى أساطير الإخصاب. فالسنة الشابة الجديدة تقتل القديمة وتفوز بعروس الأرض. ولكن حينما تحس الجماعة بأن هناك خطأ ما (مثل المحصول الضئيل أو الوباء... إلخ) فإنها ترى أن "البطل" قد أصابته عدوى أو شائبة. فهو لم يقتل إلا أباه ولم يقترن إلا بأمه. وهنا يولد أوديب. (البذرة الابن في السنة الجديدة تموت في الأرض أي تضاجع الأرض الأم لتنبت نباتا جديدا).
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مزاج (الحالة الذهنية-الجو العام)
تشير الكلمة إلى ميل ذهني أو نزعة عقلية أو مزاج أو حالة انفعالية. ومزاج العمل الفني يشير إلى جوه السائد أو إلى طابعه واتجاهه العام. ولكل عمل فني كبير طابعه الانفعالي المهيمن (أو نغمته الانفعالية المهيمنة) ولكن الكثير منها تتغاير وتتباين نغماتها لتحقق طابعا إيقاعيا، لكي تقدم انفراجا أو لكي تعكس تغير ملابسات الحبكة.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مزاح
كلام خفيف تهكمي مازح، يتميز بذلاقة اللسان وقحته. ويشير التعبير، المأخوذ عن الفرنسية، إلى نوع من المزاح يظهر في حوار المسرحيات التي كتبها فنانون من أمثال أوسكار وايلد ونويل كوارد.
وقد يكون المزاح في وجهة نظر الراوي وتعليقاته على الأحداث كما في الكثير من روايات إميل حبيبي وأعمال محمد مستجاب.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مسافة جمالية
من مصطلحات النقد الجديد . وهي تعني انفصالا معينا عن ملابسات وأشخاص العمل الأدبي. وتستتبع نوعا من الموضوعية يسمح للمؤلف أن يقدم شخصياته وأفعالها المتخيلة دون أن يكشف عن أحكامه أو شخصيته. وذلك يستبعد الانغماس الشخصي في مادة القصة من جانب المؤلف والقارئ خشية أن تطمس الحدود بين الفن والواقع. فالمؤلف ليس غارقا "شخصيًا" في أبطال قصصه ووجهات نظرهم المتباينة، وعلى القارئ أن يشكل رأيه عن القصة دون اعتبار لمشاعره الخاصة نحو وجهات نظر الشخصيات. وليس على المؤلف، مثلا، أن يكون هو ضجرا، أو يضجرنا حينما يصور أبطالا يختنقون ضجرا.
ولكن ذلك الابتعاد وتلك المسافة الجمالية لا يمكن أن تدفع إلى نهايتها. فكل عمل روائي لا بد أن يمتلك طابعا "أسلوبيا" له تصميم معين. أنه لا ينقل ما في الواقع من التباس واختلاط وافتقار إلى التمايز، وكل عمل قصصي لا بد أن يقتطع من ذلك الاختلاط غير المتناهي. فالواقعية المطلقة والموضوعية المطلقة مستحيلتان، فالفنان لا بد أن ينظم المجال الإدراكي لشخصياته، وليست كل الجوانب في الشخصيات والأفعال متساوية الأهمية في ذلك التصوير الموضوعي، كما لا تلقى عناية متساوية. فهناك نوع ما من "الإرادة الموجهة" تربط الفنان بما يخلقه من شخصيات .
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مسرح
(1) بناء لتقديم عروض درامية.
(2) الأعمال الدرامية المجمعة مثل مسرح أبسن أو المسرح الفرنسي أو مسرح الحكيم أو سعد الله ونوس.
(3) نوعية العرض الدرامي وفاعليته مثل المسرح الجاد والمسرح التجاري.
وأصل الكلمة اليوناني يماثل أصلها العربي في أنها تعني مكان الرؤية حيث يسرح البصر. وقد فسرت الكلمة وطبقت بطرق مختلفة منذ بداية استخدامها، ولكن المصطلح ظل جزءا حيا من الأدب مئات السنين وما يزال يتضمن معنى جوهريا، هو عرض في حوار أو تمثيل حركي صامت لفعل يستتبع صراعا بين شخصيات.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مسرح صغير (مسرح الطليعة)
دراما غير تجارية، تجريبية في المعتاد، وتتجه نحو أذواق ونواحي اهتمام جمهور محدود العدد. وتلك العروض التي قد يقوم بها هواة وأنصاف محترفين تنهض على موارد بيئة محدودة من ناحية المواهب والمال وتهدف إلى النجاح الفني لا النجاح التجاري.
وقد أسهمت حركات المسرح الصغير في بلاد مختلفة في تقديم كتاب دراميين من أمثال جورج برنارد شو وجون جالزورذي (إنجلترا) وإيفان تورجنيف (في روسيا) وثورنتون ويلدروكليفورد أودتس في الولايات المتحدة.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مسرح العبث (اللا معقول)
أسلوب تجريبي في كتابة المسرحيات وعرضها، وفيه يتجاهل المؤلف العرف المسرحي في هيكل التمثيلية والحبكة والتشخيص أو يقوم بتحوير كل ذلك أو تشويهه. وهذا الشكل المعاصر من الدراما يشدد النبر على ما في العالم من غياب للعقلانية ويجعل من انعزال الإنسان ووحدته واغترابه عناصر محورية في الصراع.
وفي مسرح العبث (والعبث يعني افتقاد المعنى واللا منطقية وما يجري على عكس الفهم المشترك) قد تظهر الشخصيات في هويات مختلفة وأشكال مختلفة وقد تغير جنسها وسنها وذاتيتها وقد لا يكون للفعل الدرامي موضعا ثابتا أو قابلا للتحديد، كما أن تعاقب الزمان شديد السيولة يفتقر إلى اتجاه محدد. وبين كتاب العبث نجد صمويل بيكيت وبوجين أونسكو وإدوارد ألبي وغيرهم، وفي العالم العربي تعد مسرحية يا طالع الشجرة لتوفيق الحكيم منتمية إلى هذا المسرح.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
مسرح ملحمي
شكل درامي ثوري وطريقة للعرض، طوره برتولد بريخت Bertold Brecht في ألمانيا في أواخر العشرينات متأثرا بإروين بيسكاتور Erwin Piscator. ويخاطب المسرح الملحمي عقل المتلقي أكثر مما يخاطب عواطفه، وهو يرفض التحديدات الأرسطية للوحدة الدرامية ويقدم شكلا يقوم على السرد (ومن هنا جاءت الصفة الملحمية) التعليمي يقدم سلسلة من الأحداث متراخية الترابط بطريقة بسيطة مباشرة، تتخللها الأغاني والتعليقات من جانب جوقة أو راو. وعادة ما تعبر الدراما الملحمية عن أفكار نقدية سياسية واجتماعية دون أن تكون دعاية فجة فهي تترك للمتلقي استنتاج المغزى.
ولا يؤدي المسرح الملحمي إلى أن يتقمص المتلقي من الناحية العاطفية والسيكولوجية شخصية البطل، فهذا المسرح يسعى إلى التغريبالذي يجعل المتلقي قادرا على التفكير النقدي متحررا من الإيهامويذكره بأن ما يشاهده هو عمل مصنوع. ومن الأمثلة "أوبرا الثلاثة بنسات" و"الأم شجاعة" و"دائرة الطباشير القوقازية". والتفرقة بين المسرح الملحمي والمسرح الدرامي الأرسطي تتمثل في أن الملحمي يروي أحداثا تقع على مسافة من المتلقي، وتعرض صورة للعالم يواجهها المتلقي بعقله لكي لا يستغرق في الاندماج، بل لكي يتصور موقفا عمليا منها، كما أن المسرح الملحمي يفترض أن العالم والشخصية ليسا جاهزين بل هما موضوعان للبحث والمعرفة، وهما قابلان للتغيير، ويقدم أحداثا لا تتطور في خط مستقيم بل عبر وثبات وانقطاعات. ولكن هذه الفوارق عند بريخت لم تكن عقائد جامدة فقد أدخل عليها تعديلات مرنة.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 26 زائراً