الاخوة والاخوات الكرام
تحية طيبة وبعد
قيل أن واجب الجندي هو حراسة الثغور والذود عنها
فهل علينا - معشر الرشف - واجب اتجاه ما نقرأه هنا ؟؟
http://www.werith.net/vb/showthread.php?s=&threadid=4249
هذا اللنك وغيره سينبئكم جليا بغاية ومراد ( أهل الحداثة ) وللأسف يعتقد الكثيرون أن اختلافنا معهم هو مسمى ( قصيدة النثر ) لا وألف لا فكما يقال أن البعرة تدل على البعير فبادئا ببدئ لقد استهجنا منهم إلصاق ما يقولونه للشعر لأننا علمنا - بفطرة المسلم الغيور - أن هذه التسمية لم تكن إلا توطئة للانقضاض منهم على كل مقدساتنا ...
فها نحن نرى - وللأسف - جوقة من أبناء الجزيرة العربية وبالتحديد ممن هم من المفترض أن يكونوا من أكثر المسلمين غيرة وحمية على لسان الضاد إكراما لقرآننا الكريم .. ها نحن نراهم وكأن مسيلمة الكذاب قد قام من جديد ...
أنظروا يرحمكم الله وأقرأوهم جيدا لتروا كيف يتهافتون على البذاءات وكيف يقحمون كلمات العقيدة في ترهاتهم !
قد يقول قائل
ما بالك يا ابن حمدان تتقصى آثارهم وتركهم أولى وأجيب على هذا التساؤل بأنني أقوم بما يمليه عليه ديني وغيرتي وأحاول أن اميط الأذى عن لغتنا وأن افضح نواياهم ما استطعت لذلك سبيلا .
والله المستعان .. ولا حول ولا قوة الا بالله
أخوكم / جمال حمدان
هل في هذا الشعر الحداثي ( كفر أم فكـــــــــر) ؟
المشرف: مجدي
-
- بوح دائم
- مشاركات: 246
- اشترك في: 05-29-2002 11:08 PM
- اتصال:
هل في هذا الشعر الحداثي ( كفر أم فكـــــــــر) ؟
آخر تعديل بواسطة جمال حمدان في 08-11-2002 10:17 PM، تم التعديل مرة واحدة.
هذا أنا أبدو وحرفي مائلا
.......... كالدَّوحِ ممتشقا خطوطَ ظلالهِ
في رحلةٍ أبَــدًا يُقلبُ طرفَــهُ
............. معنى ومفردةٌ ونجمُ خيالهِ
متغـرِّبٌ ما أن يَحُطَّ رِحَـالَـهُ
........ إلاَّ وتَطلُبـُهُ خُطَـى تِـرحَالِـهِ
.......... كالدَّوحِ ممتشقا خطوطَ ظلالهِ
في رحلةٍ أبَــدًا يُقلبُ طرفَــهُ
............. معنى ومفردةٌ ونجمُ خيالهِ
متغـرِّبٌ ما أن يَحُطَّ رِحَـالَـهُ
........ إلاَّ وتَطلُبـُهُ خُطَـى تِـرحَالِـهِ
-
- بوح دائم
- مشاركات: 246
- اشترك في: 05-29-2002 11:08 PM
- اتصال:
وهنا ما قاله أحدهم !!
تركي عامر
أَيـْنَ غـَارُ الـْقـَصـِيدَةِ الـْعـَقـِيدَة؟
كـَيـْفَ تـَخـْرُجُ دِينـًا جـَدِيدًا جـَلـِيلاً
عـَلـَى هـُبـَلِ الـْوَزْنِ وَلاَتِ الـْقـَافـِيـَة؟
مـَا حـَاجـَةُ فـَاتـِنـَةٍ
لـِعـَبـَقِ مـَسـَاحـِيقَ أَوْ عـَبـَثِ دَنـَادِيش؟
هـَلْ رَأَيـْتـُمْ فـُسـْتـَانَ سـَهـْرَةٍ يـَعـْرَقُ فـِي مـَطـْبـَخ
رَبـْطـَةَ عـُنـُقٍ تـَبـْذُرُ قـَمـْحـًا؟
مـَنْ لـِي بـِأَنـَاشـِيدَ كـَافـِرَةٍ مـُلـْحـِدَةٍ جـَدِيدَة
تـَقـْتـَحـِمُ هـَيـَاكـِلَ لـُغـَةٍ عـَتـِيقـَةٍ مـُحـَنـَّطـَة
تـَعـِيثُ فـِيهـَا خـَرَابـًا جـَمـِيلاً دُونَ خـَجـَلٍ
جـَرِيئـًا دُونَ خـَوْفٍ .
أَيـْنَ غـَارُ الـْقـَصـِيدَةِ الـْعـَقـِيدَة؟
كـَيـْفَ تـَخـْرُجُ دِينـًا جـَدِيدًا جـَلـِيلاً
عـَلـَى هـُبـَلِ الـْوَزْنِ وَلاَتِ الـْقـَافـِيـَة؟
مـَا حـَاجـَةُ فـَاتـِنـَةٍ
لـِعـَبـَقِ مـَسـَاحـِيقَ أَوْ عـَبـَثِ دَنـَادِيش؟
هـَلْ رَأَيـْتـُمْ فـُسـْتـَانَ سـَهـْرَةٍ يـَعـْرَقُ فـِي مـَطـْبـَخ
رَبـْطـَةَ عـُنـُقٍ تـَبـْذُرُ قـَمـْحـًا؟
مـَنْ لـِي بـِأَنـَاشـِيدَ كـَافـِرَةٍ مـُلـْحـِدَةٍ جـَدِيدَة
تـَقـْتـَحـِمُ هـَيـَاكـِلَ لـُغـَةٍ عـَتـِيقـَةٍ مـُحـَنـَّطـَة
تـَعـِيثُ فـِيهـَا خـَرَابـًا جـَمـِيلاً دُونَ خـَجـَلٍ
جـَرِيئـًا دُونَ خـَوْفٍ .
هذا أنا أبدو وحرفي مائلا
.......... كالدَّوحِ ممتشقا خطوطَ ظلالهِ
في رحلةٍ أبَــدًا يُقلبُ طرفَــهُ
............. معنى ومفردةٌ ونجمُ خيالهِ
متغـرِّبٌ ما أن يَحُطَّ رِحَـالَـهُ
........ إلاَّ وتَطلُبـُهُ خُطَـى تِـرحَالِـهِ
.......... كالدَّوحِ ممتشقا خطوطَ ظلالهِ
في رحلةٍ أبَــدًا يُقلبُ طرفَــهُ
............. معنى ومفردةٌ ونجمُ خيالهِ
متغـرِّبٌ ما أن يَحُطَّ رِحَـالَـهُ
........ إلاَّ وتَطلُبـُهُ خُطَـى تِـرحَالِـهِ
-
- بوح دائم
- مشاركات: 246
- اشترك في: 05-29-2002 11:08 PM
- اتصال:
وهذا ما تقوله أحداهن
انظروا هنا كيف يصفون أهل القريض كي لا يلومن أحد إن وضعنا الحرف في نصابه عندما نخاطبهم !!!!!!!!
********************************************
نعيمة عماشة
ذبحوا قصيدةَ النثر ِ
وأرخوا اللثامَ
كلَّهم صارَ جزاراً وجلاَّدا
بكفي أنتم بضعُ حطام ٍ وعذراً من بقايا
فدمي تخطَّى مرحلةَ القوننة ِ وثارَ
يا صغاراً فوقَ أوزانكم تتراقصون
من قالَ إنَّ رقصةَ الموت ِ
يحتاجها العازفون؟
أنتم ظلُّ المتنبي
ولا أرضى بالظلِّ
يومَ أحبُّ سأقرأ في وجهه ِ شعري
فصنِّعوا رمادكم في محارق ِ الحرف ِ
وانجبوا كلَّ يوم ٍ قصيدةً منَ الشِّعر ِ
شوهاءَ عرجاءَ بلا قلب ِ
واكتبوا للآتينَ بعدنا
سطراً منَ السُّخف ِ
أتى الشِّعرُ ثمَّ من بعده ِ أتت أوزانُ
يا مَن بدم ِ الحرف ِ تهادوا
لا ناري ترضى ولا رمادي
أن أكتبَ شعراً مذبوحَ الشِّريان ِ
يمرُّ بينَ فعولن ٍ وفاعلن
قبلَ أن ينامَ فوقَ ذراعي
سمُّوا شعركم وزناً سمُّوهُ بلا إسم ِ
كيفَ يُقاسُ الشِّعرُ بالشِّبر ِ والفتر ِ
وتحتَ مبضع ِ الجَّرَّاح ِ يسترخي
فيخرجُ مسخاً بلا أنف ٍ وبلا فم ِ
يا مَن تسربلوا بعباءة ٍ
من قبل ِ قبل ِ الخلق ِ
أنتم ضحايا للعباءات ِ
وأنا لا أغرسُ سكيني بأجساد ِ أموات ِ
تصلحُ أوزانكم صدِّقوني للمتاحف ِ
ليعلوها الغبارُ وزجاجُ المعارض ِ
لا تصلحُ أوزانكم للحياة ِ
يا رهطاً أتانا من سالف ِ الأزمان ِ
ما اعتدتُ يوماً صمتي
وهل سأعتادُ الآنَ غفراني
رغمَ أني أدقُّ في نعشكم آخرَ مسمار ِ ؟!؟
أخرجوا من أفواهنا
لا نحتاجكم تستظلُّونَ بالشِّفاه ِ
أخرجوا من عروة ِ القميص ِ وردن ِ الثياب ِ
لا نريدكم ذكرى لمن كانوا
أخرجوا من نعل ِ الحذاءِ
إن لم تستطيعوا أن تكونوا أنتم
فلا تكونوا شبهَ إنسان
********************************************
نعيمة عماشة
ذبحوا قصيدةَ النثر ِ
وأرخوا اللثامَ
كلَّهم صارَ جزاراً وجلاَّدا
بكفي أنتم بضعُ حطام ٍ وعذراً من بقايا
فدمي تخطَّى مرحلةَ القوننة ِ وثارَ
يا صغاراً فوقَ أوزانكم تتراقصون
من قالَ إنَّ رقصةَ الموت ِ
يحتاجها العازفون؟
أنتم ظلُّ المتنبي
ولا أرضى بالظلِّ
يومَ أحبُّ سأقرأ في وجهه ِ شعري
فصنِّعوا رمادكم في محارق ِ الحرف ِ
وانجبوا كلَّ يوم ٍ قصيدةً منَ الشِّعر ِ
شوهاءَ عرجاءَ بلا قلب ِ
واكتبوا للآتينَ بعدنا
سطراً منَ السُّخف ِ
أتى الشِّعرُ ثمَّ من بعده ِ أتت أوزانُ
يا مَن بدم ِ الحرف ِ تهادوا
لا ناري ترضى ولا رمادي
أن أكتبَ شعراً مذبوحَ الشِّريان ِ
يمرُّ بينَ فعولن ٍ وفاعلن
قبلَ أن ينامَ فوقَ ذراعي
سمُّوا شعركم وزناً سمُّوهُ بلا إسم ِ
كيفَ يُقاسُ الشِّعرُ بالشِّبر ِ والفتر ِ
وتحتَ مبضع ِ الجَّرَّاح ِ يسترخي
فيخرجُ مسخاً بلا أنف ٍ وبلا فم ِ
يا مَن تسربلوا بعباءة ٍ
من قبل ِ قبل ِ الخلق ِ
أنتم ضحايا للعباءات ِ
وأنا لا أغرسُ سكيني بأجساد ِ أموات ِ
تصلحُ أوزانكم صدِّقوني للمتاحف ِ
ليعلوها الغبارُ وزجاجُ المعارض ِ
لا تصلحُ أوزانكم للحياة ِ
يا رهطاً أتانا من سالف ِ الأزمان ِ
ما اعتدتُ يوماً صمتي
وهل سأعتادُ الآنَ غفراني
رغمَ أني أدقُّ في نعشكم آخرَ مسمار ِ ؟!؟
أخرجوا من أفواهنا
لا نحتاجكم تستظلُّونَ بالشِّفاه ِ
أخرجوا من عروة ِ القميص ِ وردن ِ الثياب ِ
لا نريدكم ذكرى لمن كانوا
أخرجوا من نعل ِ الحذاءِ
إن لم تستطيعوا أن تكونوا أنتم
فلا تكونوا شبهَ إنسان
هذا أنا أبدو وحرفي مائلا
.......... كالدَّوحِ ممتشقا خطوطَ ظلالهِ
في رحلةٍ أبَــدًا يُقلبُ طرفَــهُ
............. معنى ومفردةٌ ونجمُ خيالهِ
متغـرِّبٌ ما أن يَحُطَّ رِحَـالَـهُ
........ إلاَّ وتَطلُبـُهُ خُطَـى تِـرحَالِـهِ
.......... كالدَّوحِ ممتشقا خطوطَ ظلالهِ
في رحلةٍ أبَــدًا يُقلبُ طرفَــهُ
............. معنى ومفردةٌ ونجمُ خيالهِ
متغـرِّبٌ ما أن يَحُطَّ رِحَـالَـهُ
........ إلاَّ وتَطلُبـُهُ خُطَـى تِـرحَالِـهِ
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
الشاعر القدير جمال حمدان
تقول ما دور الرّشفيينَ تجاه ما يحصل؟
و أتيتَ لنا بوصلةٍ لنصٍّ شعريّ يبدأ بعبارة (السلام عليكم و رحمة أمّي)
صحيحٌ أنَّ (السلام عليكم) و (الأمان عليكم) و (السّامُ عليكم)!! ..
كلّها عبارات دعائيّة للمتحدّث أن يملأها بما شاء من الدّعوات لمن (و على) من شاء..
و أنَّ الشاعرَحينَ يدعو للمخاطبين برحمةٍ أدنى من رحمةِ الله تعالى –و هي رحمة الأم- (ربّما لأنّهم لا يستحقون رحمة الله في نظره) فإنّ هذا شأنه وحده و ليس لنا أن نتدخّل و نقحِم الرّشف في مشاكل و عداءاتٍ هو في غنى عنها!
لكنَّ الواجب الدّيني علينا كمسلمين –لا كرشفيين- يحتّم علينا التدخّل.. لأنَّ هذا الشاعر (ربّما) أراد بعبارته تلك أن يدعوَ لمخاطَبيه برحمةٍ أعظمَ من رحمةِ الله و حَسِبَ أنَّ رحمة الأمِّ كذلك..هنا يكون من واجبنا الذهاب إليه مباشرةً و البدء بدعوته بالحسنى ثمَّ مواجهته بل و محاربته لو تطلّب الأمر حتى يرجع عن إثمه تائباً إلى الله ..أمّا التنديد به هنا على المنابر فسيجرّ ضرراً أكثر من جدواه ! مَن مِنّا يملك الحِلْمَ و الصّبرَ لتقديمِ النّصحِ لهذا الأخ الذي ضلّ السبيل؟..من منّا يملك الشجاعة لمواجهته إن تَفَرْعَنَ و أخذته العزّة بالإثم؟..من يطمع في نيلِ أجرِ أن يهديَ الله بهِ رجلاً؟..من أراد فهذا الباب مفتوحٌ على مصراعيهِ أمامه..لن يعترض طريقه أحد..بل قد يجد منّا من يرغب في مرافقته أيضاً..
هذا واجبنا تجاه ديننا..الذي هوَ أهلٌ لأن نضحّي في سبيله و نفتديه بكلّ ما هوَ غالٍ علينا..حتى ..رشف المعاني.
أمّا الشعر التقليدي..أو الكلاسيكي..أو هذا الشعر الذي أُحِبّ و لا أعرف مالذي ابتُدِعَ له من أسماءٍ بعد.. فأرى أن ندعَ أعداءَه يتفوّهونَ بسفاهاتهم كما يشاءون – ما لم يمسّوا الدّينَ بشيء- فلن يُنصِتَ أحدٌ لهم..و إن وُجِدَ من يصغي إليهم فهو المتضرّر الوحيد بإضاعة وقته في ذلك
(أعرضْ عن الجاهلِ السّفيه..فكلّ ما قالَ فهوَ فيه// ما ضَرَّ بحرَ الفراتِ يوماً..ولوجُ بعضِ الكلابِ فيه)!
أمّا إن أبينا إلاّ أن نعطيَهم شيئاً من أهمّيّة بالرّدّ عليهم و الدّخولِ في حربٍ معهم..فأرجو فقط..أرجو بصدق.. أن لا يكونَ (رشف المعاني) هوَ الفداء الذي نقدّمه في مثل هذه الحرب العقيم.. و نكون بذلكَ قد قدّمنا لأعدائه نخبَ انتصارهم ..منتشينَ بانتصارنا !
الشاعر القدير جمال حمدان
تقول ما دور الرّشفيينَ تجاه ما يحصل؟
و أتيتَ لنا بوصلةٍ لنصٍّ شعريّ يبدأ بعبارة (السلام عليكم و رحمة أمّي)
صحيحٌ أنَّ (السلام عليكم) و (الأمان عليكم) و (السّامُ عليكم)!! ..
كلّها عبارات دعائيّة للمتحدّث أن يملأها بما شاء من الدّعوات لمن (و على) من شاء..
و أنَّ الشاعرَحينَ يدعو للمخاطبين برحمةٍ أدنى من رحمةِ الله تعالى –و هي رحمة الأم- (ربّما لأنّهم لا يستحقون رحمة الله في نظره) فإنّ هذا شأنه وحده و ليس لنا أن نتدخّل و نقحِم الرّشف في مشاكل و عداءاتٍ هو في غنى عنها!
لكنَّ الواجب الدّيني علينا كمسلمين –لا كرشفيين- يحتّم علينا التدخّل.. لأنَّ هذا الشاعر (ربّما) أراد بعبارته تلك أن يدعوَ لمخاطَبيه برحمةٍ أعظمَ من رحمةِ الله و حَسِبَ أنَّ رحمة الأمِّ كذلك..هنا يكون من واجبنا الذهاب إليه مباشرةً و البدء بدعوته بالحسنى ثمَّ مواجهته بل و محاربته لو تطلّب الأمر حتى يرجع عن إثمه تائباً إلى الله ..أمّا التنديد به هنا على المنابر فسيجرّ ضرراً أكثر من جدواه ! مَن مِنّا يملك الحِلْمَ و الصّبرَ لتقديمِ النّصحِ لهذا الأخ الذي ضلّ السبيل؟..من منّا يملك الشجاعة لمواجهته إن تَفَرْعَنَ و أخذته العزّة بالإثم؟..من يطمع في نيلِ أجرِ أن يهديَ الله بهِ رجلاً؟..من أراد فهذا الباب مفتوحٌ على مصراعيهِ أمامه..لن يعترض طريقه أحد..بل قد يجد منّا من يرغب في مرافقته أيضاً..
هذا واجبنا تجاه ديننا..الذي هوَ أهلٌ لأن نضحّي في سبيله و نفتديه بكلّ ما هوَ غالٍ علينا..حتى ..رشف المعاني.
أمّا الشعر التقليدي..أو الكلاسيكي..أو هذا الشعر الذي أُحِبّ و لا أعرف مالذي ابتُدِعَ له من أسماءٍ بعد.. فأرى أن ندعَ أعداءَه يتفوّهونَ بسفاهاتهم كما يشاءون – ما لم يمسّوا الدّينَ بشيء- فلن يُنصِتَ أحدٌ لهم..و إن وُجِدَ من يصغي إليهم فهو المتضرّر الوحيد بإضاعة وقته في ذلك
(أعرضْ عن الجاهلِ السّفيه..فكلّ ما قالَ فهوَ فيه// ما ضَرَّ بحرَ الفراتِ يوماً..ولوجُ بعضِ الكلابِ فيه)!
أمّا إن أبينا إلاّ أن نعطيَهم شيئاً من أهمّيّة بالرّدّ عليهم و الدّخولِ في حربٍ معهم..فأرجو فقط..أرجو بصدق.. أن لا يكونَ (رشف المعاني) هوَ الفداء الذي نقدّمه في مثل هذه الحرب العقيم.. و نكون بذلكَ قد قدّمنا لأعدائه نخبَ انتصارهم ..منتشينَ بانتصارنا !
آخر تعديل بواسطة د//نون في 08-12-2002 10:53 AM، تم التعديل مرة واحدة.
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-
- بوح دائم
- مشاركات: 246
- اشترك في: 05-29-2002 11:08 PM
- اتصال:
الاخت الدكتورة نون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا اختي العزيزة إن جلب أي نص للرشف سواء من معلقات ما قبل الاسلام الى ان يقضي الله امرا كان مفعولا لا يعني أننا نعرض بصاحب النص ولكنا - وهذا حق
طبيعي لنا - نأتِ به لنتدارسه ونبدي به رأينا سلبا أو ايجابا ..
فلما تنظرين أختاه للموضوع بهذه الزاوية التي جانبت ما تعارف عليه الادب والأدباء منذ عرفوا الادب ؟؟
يا أختي العزيزة أي نص وحتى نص القرآن الكريم يتعرض للبحث والنقد وابداء الرأي ولا يملك أي مسلم في العالم أن يمنع يهوديا - على سبيل المثل - من أن يتناول القرآن الكريم في مقالة ما ولكن من واجبنا كمسلمين أن نرد عليه ..
وليت شعري
ربما نسمع غدا أن ورثة نزار قباني يتقدمون للمحكمة ضد الطالب الفلاني أو العلاني لأنه قدم رسالة ماجستير أو دكتوراه في شعر جدهم أو ابيهم نزار ؟؟
ثانيا أختي العزيزة\
ماذا تعني أننا رشفيون ؟ وهل كلمة رشف صارت رقعة جغرافية وجنسية ؟ نحن منتدى هنا تسمى بالرشف ويحق لنا كما لغيرنا أن نأت لرشفنا بما نراه من نصوص وليس من الأعراف الأدبية ان يمنع اي واحد من ان ينقل لموقعه أو يقتبس في كتابه اي شئ طالما ذكر المصدر وليتني كنت اعرف الإسم الشخصي لصاحب المكنسة لاتيت به ولكنه اصر على تقمص إسم نكره وقد أحسن صنعا .
أختي الغالية
ارجو الا ننظر لأنفسنا في الرشف بأنا أخطانا أو اقترفنا ذنبا بمناقشتنا لأي نص فإن كان غيرنا لا يعرف هذه الاصول والعادات فيما جرى عليه الادباء في البحث والدراسة والنقد فهو وشأنه ولا تخافي أختاه على الرشف والراشفين فالرشف ليس ساحة لتصفية خسابات بل مدرسة وعلما ونبراسا وحصنا للضاد بإذ1ن الله ومن كان مع الله فلا يخش سواه ..
للاسف يعتقد بعض المشاركين ومنهم الأخت ميلاد باننا نشن هجمة على فلان أو علان ؟؟ فوالله إن هذا الظن يجانبه الصواب ولكنا نأتِ بنصوص او مواضيع لنستشهد بها كمادة لها صلة بموضوعنا ...
لقد قدم أحد خريجي الأزهر دبلوما في ديواني الثاني الحمدانيات منذ سنتين تقريبا وفوجئت برسالة من الطالب ( إبراهيم محمد حسن الدسوقي ) - سكان الزقازيق - يرسل لي رسالة للسويد يسالني عما قصدته هنا وهناك في بعض اشعاري ودعيت لمقابلته ومقابلة الدكتور المشرف ولكن لأسباب أحتفظ بها لنفسي لم أتمكن من السفر وقتها ... فهل يحق لي قانونيا أن أعترض او أوقف هذا الطالب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ثم هناك شئ مهم ويجب إيضاحه
أنتِ تنصحيننا بالتروي وبعدم الرد والأناة وهذا والله من التواصي بالحق فبارك الله بكِ أختاه ولكني اقولها بالفم الملآن ..والله إنني لا أثار لنفسي ولشخصي ولكني اثأر عندما يتهجم هؤلاء الصغار على الشيخ العلامة الخليل الفراهيدي والذي لا يكاد يخلو ردا واحد لمن تسمى بالطائر الأخضر من شتيمة لهذا العالم الفاضل ... فلماذا لا يتقي الله في ذمة هذا الشيخ العلامة ولماذا لا يراعي له حرمه؟؟
هل الحداثة تعني أن نشتم أسيادنا وعلماءنا ؟ وهل يجوز للفاشل أن يشتم من نبغ عليه وعلى أمثاله ؟
لقد زعم دارون ( اليهودي ) بأن أصل الإنسان قرد فلماذا لا يتعرض له ( طائر اليُمن ِ) ؟؟ وجاء اسحق نيوتن ( اليهودي ) بعلوم ونظريات كثيرة جديدة . فلماذا لا يشتمهم الطائر الشادي ؟ ولماذا جعل الفراهيدي ربابة له في كل رد ؟ الا يدلنا ما يقوله هذا على أخلاقه وخلقه ؟ بل كيف تحكموووووووووووون ؟؟؟؟؟؟؟؟
سبحان الله تأت الأخت ميلاد لتثار للطير وتتجاهل كم نهش الطير من لحم الشيخ
أحمد الفراهيدي ...فهل صرنا نتعامل بمنطق بيت الشعر الذي يحكي عن
عين الرضى وعين السخط؟؟؟
أنظري أختي رحمك الله كيف هذا الطائر يرد ويقول بأن نص فلان صفعة للخليل الفراهيدي وتأديبا له ووووو ؟؟؟؟؟؟ هل كان الفراهيدي زانيا أم لوطيا أم زنديقا .. أو حتى نكره متخفيا تحت اسم وهمي .. لكي يتهجم عليه من لا يصلون لقامة حذائه ؟؟ ما النقيصة أو العيب الذي اقترفه الفراهيدي حتى ينبري له هؤلاء التافهون بالسب والقذف ؟؟؟؟؟؟
الم يكن الفراهيدي مسلما ؟؟؟؟؟ ألا يعلم الوافي والرقاص والطير الأخضر والبعيد وبقية هذه الجوقة المشبوهة بأن ديننا يمنعنا من الخوض في أعراض الناس ؟؟؟؟؟؟ فما بالك إن كانوا يتهجمون على عالم فضيل عرفه العالم قبل الف عام وسيظل يعرفه إلى أن تقوم الساعة بإذن الله ..
ولكن واااااااااااااااا أسفاه
فكما يقولون : لا يعرف الفضل لأهلِ الفضل إلا ذوو الفضل . وليتهم كانوا كذلك !! ليتهم.... ليتهم !!!!!
هل أتيك أختي الدكتورة نون هنا بوصلات ( لنكات ) لتقرئي ل ( إمام الجوقة ) وهو يخاطب المتنبي بقوله سيدي سيدي سيدي !!!!!!! فما الذي اوقعه في هذا المنزلق ؟؟؟؟
رحم الله زمن الطفل الذي كان يهذي ما اجمله وأرقه فقد كان وبحق علامة مميزة في المعاني والتراكيب والإجادة ....... ولكن .. للأسف !!!
سبحان الله يخاطبونا وكأن أمهاتنا سيريلنكيات أو ( ربما السيريلنكيات هن من ربيننا صغارا كبعض ممن نرى في أسلوب وأخلاق من يكتبون ) لذلك صرنا لا نعرف للناس قدرهم ولا نراعي حرمة ولا إلاَّ لميتٍ أو حي ..
الهذا الحد بلغ فيهم طيش العقل والخفة والهوى ؟؟؟؟؟؟
أنسكت عندما يتعرضون لعلمائنا ونسكت عندما يدسون آيات القرآن والأحاديث النبوية ومشاعرنا وشعائرنا المقدسة في ترهاتهم ..ونغضب ونعتذر
عندما نجرح شعور مكنــــــــــــــــــــــــــــــــــسة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ليت أختنا التي اعتذرت للطائر نظرت للصورة كاملة من زواياها الاربعة لكان الأمر أكثر منطقية ...... وإني أطالبها في هذه المداخلة أن تتحلى بالجرأة وتطالب صاحب المكنسة أن يعتذر للخليل الفراهيدي لكي نقتنع بأننا نغضب لله .. للحق .
ولا شئ غيره .
لقد صارت إماطة الأذى عن القلب قصيدة
وقد علمنا أن
إماطة الأذى عن الطريق حسنة .......
في الختام
والله صرت احس بأن عقلي سيقفز من موضعه !!!!!!!
وكان العالم صار مقلوبا
فالجهاد = إرهاب
والربا = فائدة
واللواط = حرية فردية
والتبرج = فن
والتعامل مع اليهود = تنسيق
والخمر مشروبات روحية
والفراهيدي = يجب تلقينه درسا وتعليمه الأدب ...وعلى يد من ؟؟؟؟ على يد من لا يصلحون أن يسوسو دابته ولا أن يفكوا سير حذائه .
في الختام
أعتذر أختي على هذه الإطالة فقد طفح الكيل ولست من الذين يخافون من المواجهة فها هو ما اقوله فليأتوا بما عندهم ..
مع تحيات
أخوكم / جمال حمدان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا اختي العزيزة إن جلب أي نص للرشف سواء من معلقات ما قبل الاسلام الى ان يقضي الله امرا كان مفعولا لا يعني أننا نعرض بصاحب النص ولكنا - وهذا حق
طبيعي لنا - نأتِ به لنتدارسه ونبدي به رأينا سلبا أو ايجابا ..
فلما تنظرين أختاه للموضوع بهذه الزاوية التي جانبت ما تعارف عليه الادب والأدباء منذ عرفوا الادب ؟؟
يا أختي العزيزة أي نص وحتى نص القرآن الكريم يتعرض للبحث والنقد وابداء الرأي ولا يملك أي مسلم في العالم أن يمنع يهوديا - على سبيل المثل - من أن يتناول القرآن الكريم في مقالة ما ولكن من واجبنا كمسلمين أن نرد عليه ..
وليت شعري
ربما نسمع غدا أن ورثة نزار قباني يتقدمون للمحكمة ضد الطالب الفلاني أو العلاني لأنه قدم رسالة ماجستير أو دكتوراه في شعر جدهم أو ابيهم نزار ؟؟
ثانيا أختي العزيزة\
ماذا تعني أننا رشفيون ؟ وهل كلمة رشف صارت رقعة جغرافية وجنسية ؟ نحن منتدى هنا تسمى بالرشف ويحق لنا كما لغيرنا أن نأت لرشفنا بما نراه من نصوص وليس من الأعراف الأدبية ان يمنع اي واحد من ان ينقل لموقعه أو يقتبس في كتابه اي شئ طالما ذكر المصدر وليتني كنت اعرف الإسم الشخصي لصاحب المكنسة لاتيت به ولكنه اصر على تقمص إسم نكره وقد أحسن صنعا .
أختي الغالية
ارجو الا ننظر لأنفسنا في الرشف بأنا أخطانا أو اقترفنا ذنبا بمناقشتنا لأي نص فإن كان غيرنا لا يعرف هذه الاصول والعادات فيما جرى عليه الادباء في البحث والدراسة والنقد فهو وشأنه ولا تخافي أختاه على الرشف والراشفين فالرشف ليس ساحة لتصفية خسابات بل مدرسة وعلما ونبراسا وحصنا للضاد بإذ1ن الله ومن كان مع الله فلا يخش سواه ..
للاسف يعتقد بعض المشاركين ومنهم الأخت ميلاد باننا نشن هجمة على فلان أو علان ؟؟ فوالله إن هذا الظن يجانبه الصواب ولكنا نأتِ بنصوص او مواضيع لنستشهد بها كمادة لها صلة بموضوعنا ...
لقد قدم أحد خريجي الأزهر دبلوما في ديواني الثاني الحمدانيات منذ سنتين تقريبا وفوجئت برسالة من الطالب ( إبراهيم محمد حسن الدسوقي ) - سكان الزقازيق - يرسل لي رسالة للسويد يسالني عما قصدته هنا وهناك في بعض اشعاري ودعيت لمقابلته ومقابلة الدكتور المشرف ولكن لأسباب أحتفظ بها لنفسي لم أتمكن من السفر وقتها ... فهل يحق لي قانونيا أن أعترض او أوقف هذا الطالب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ثم هناك شئ مهم ويجب إيضاحه
أنتِ تنصحيننا بالتروي وبعدم الرد والأناة وهذا والله من التواصي بالحق فبارك الله بكِ أختاه ولكني اقولها بالفم الملآن ..والله إنني لا أثار لنفسي ولشخصي ولكني اثأر عندما يتهجم هؤلاء الصغار على الشيخ العلامة الخليل الفراهيدي والذي لا يكاد يخلو ردا واحد لمن تسمى بالطائر الأخضر من شتيمة لهذا العالم الفاضل ... فلماذا لا يتقي الله في ذمة هذا الشيخ العلامة ولماذا لا يراعي له حرمه؟؟
هل الحداثة تعني أن نشتم أسيادنا وعلماءنا ؟ وهل يجوز للفاشل أن يشتم من نبغ عليه وعلى أمثاله ؟
لقد زعم دارون ( اليهودي ) بأن أصل الإنسان قرد فلماذا لا يتعرض له ( طائر اليُمن ِ) ؟؟ وجاء اسحق نيوتن ( اليهودي ) بعلوم ونظريات كثيرة جديدة . فلماذا لا يشتمهم الطائر الشادي ؟ ولماذا جعل الفراهيدي ربابة له في كل رد ؟ الا يدلنا ما يقوله هذا على أخلاقه وخلقه ؟ بل كيف تحكموووووووووووون ؟؟؟؟؟؟؟؟
سبحان الله تأت الأخت ميلاد لتثار للطير وتتجاهل كم نهش الطير من لحم الشيخ
أحمد الفراهيدي ...فهل صرنا نتعامل بمنطق بيت الشعر الذي يحكي عن
عين الرضى وعين السخط؟؟؟
أنظري أختي رحمك الله كيف هذا الطائر يرد ويقول بأن نص فلان صفعة للخليل الفراهيدي وتأديبا له ووووو ؟؟؟؟؟؟ هل كان الفراهيدي زانيا أم لوطيا أم زنديقا .. أو حتى نكره متخفيا تحت اسم وهمي .. لكي يتهجم عليه من لا يصلون لقامة حذائه ؟؟ ما النقيصة أو العيب الذي اقترفه الفراهيدي حتى ينبري له هؤلاء التافهون بالسب والقذف ؟؟؟؟؟؟
الم يكن الفراهيدي مسلما ؟؟؟؟؟ ألا يعلم الوافي والرقاص والطير الأخضر والبعيد وبقية هذه الجوقة المشبوهة بأن ديننا يمنعنا من الخوض في أعراض الناس ؟؟؟؟؟؟ فما بالك إن كانوا يتهجمون على عالم فضيل عرفه العالم قبل الف عام وسيظل يعرفه إلى أن تقوم الساعة بإذن الله ..
ولكن واااااااااااااااا أسفاه
فكما يقولون : لا يعرف الفضل لأهلِ الفضل إلا ذوو الفضل . وليتهم كانوا كذلك !! ليتهم.... ليتهم !!!!!
هل أتيك أختي الدكتورة نون هنا بوصلات ( لنكات ) لتقرئي ل ( إمام الجوقة ) وهو يخاطب المتنبي بقوله سيدي سيدي سيدي !!!!!!! فما الذي اوقعه في هذا المنزلق ؟؟؟؟
رحم الله زمن الطفل الذي كان يهذي ما اجمله وأرقه فقد كان وبحق علامة مميزة في المعاني والتراكيب والإجادة ....... ولكن .. للأسف !!!
سبحان الله يخاطبونا وكأن أمهاتنا سيريلنكيات أو ( ربما السيريلنكيات هن من ربيننا صغارا كبعض ممن نرى في أسلوب وأخلاق من يكتبون ) لذلك صرنا لا نعرف للناس قدرهم ولا نراعي حرمة ولا إلاَّ لميتٍ أو حي ..
الهذا الحد بلغ فيهم طيش العقل والخفة والهوى ؟؟؟؟؟؟
أنسكت عندما يتعرضون لعلمائنا ونسكت عندما يدسون آيات القرآن والأحاديث النبوية ومشاعرنا وشعائرنا المقدسة في ترهاتهم ..ونغضب ونعتذر
عندما نجرح شعور مكنــــــــــــــــــــــــــــــــــسة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ليت أختنا التي اعتذرت للطائر نظرت للصورة كاملة من زواياها الاربعة لكان الأمر أكثر منطقية ...... وإني أطالبها في هذه المداخلة أن تتحلى بالجرأة وتطالب صاحب المكنسة أن يعتذر للخليل الفراهيدي لكي نقتنع بأننا نغضب لله .. للحق .
ولا شئ غيره .
لقد صارت إماطة الأذى عن القلب قصيدة
وقد علمنا أن
إماطة الأذى عن الطريق حسنة .......
في الختام
والله صرت احس بأن عقلي سيقفز من موضعه !!!!!!!
وكان العالم صار مقلوبا
فالجهاد = إرهاب
والربا = فائدة
واللواط = حرية فردية
والتبرج = فن
والتعامل مع اليهود = تنسيق
والخمر مشروبات روحية
والفراهيدي = يجب تلقينه درسا وتعليمه الأدب ...وعلى يد من ؟؟؟؟ على يد من لا يصلحون أن يسوسو دابته ولا أن يفكوا سير حذائه .
في الختام
أعتذر أختي على هذه الإطالة فقد طفح الكيل ولست من الذين يخافون من المواجهة فها هو ما اقوله فليأتوا بما عندهم ..
مع تحيات
أخوكم / جمال حمدان
آخر تعديل بواسطة جمال حمدان في 08-13-2002 04:54 AM، تم التعديل مرة واحدة.
هذا أنا أبدو وحرفي مائلا
.......... كالدَّوحِ ممتشقا خطوطَ ظلالهِ
في رحلةٍ أبَــدًا يُقلبُ طرفَــهُ
............. معنى ومفردةٌ ونجمُ خيالهِ
متغـرِّبٌ ما أن يَحُطَّ رِحَـالَـهُ
........ إلاَّ وتَطلُبـُهُ خُطَـى تِـرحَالِـهِ
.......... كالدَّوحِ ممتشقا خطوطَ ظلالهِ
في رحلةٍ أبَــدًا يُقلبُ طرفَــهُ
............. معنى ومفردةٌ ونجمُ خيالهِ
متغـرِّبٌ ما أن يَحُطَّ رِحَـالَـهُ
........ إلاَّ وتَطلُبـُهُ خُطَـى تِـرحَالِـهِ
اقبلوني صديقا
اقبلوني صديقا جديدا لكم
من أنت ؟ دارت بيننا الاسماءُ و تهافتت في كفّي الاضواءُ
من أنت ما بال القصيدة لملمت في راحتيك مواجعي فاستاؤا
لا شأن لي فيهم فدتك جوارحي و فدتك ماتمشي به الانواء
مجنونة قالوا و ما أنا عاقل إني أذوب فتنحني الأشياء
إني أمر على رمال قصيدتي فتصيبني من عذبها النعماء
إني أسير أمام أرض عشيرتي إني بقومي فخرهم و إباء
في ساحة الرشف الجميلة أبتدي : ولد الهدى فالكائنات ضياء
من أنت ؟ دارت بيننا الاسماءُ و تهافتت في كفّي الاضواءُ
من أنت ما بال القصيدة لملمت في راحتيك مواجعي فاستاؤا
لا شأن لي فيهم فدتك جوارحي و فدتك ماتمشي به الانواء
مجنونة قالوا و ما أنا عاقل إني أذوب فتنحني الأشياء
إني أمر على رمال قصيدتي فتصيبني من عذبها النعماء
إني أسير أمام أرض عشيرتي إني بقومي فخرهم و إباء
في ساحة الرشف الجميلة أبتدي : ولد الهدى فالكائنات ضياء
ولد الهدى فالكائنات ضياء
-
- بوح دائم
- مشاركات: 246
- اشترك في: 05-29-2002 11:08 PM
- اتصال:
لله درك أيها الضوء الباهر
دعني أسترق شرف الترحاب بكم وأستسقي أهل الرشف الكرام الصلاة على محمد وآله وصحبه
فبالصلاة على النبي نستقبلكم أيها الفارس وبجناحي المودة والمحبة نكلأكم فكما يقولون أول الغيث قطرة فما بالنا لا نبش إن أمطرنا بمزنة !!
حياك الله وبياك أيها الكريم المحتد والموشي بالضاد القريض والقد !
واسلم لأخيكم
جمال حمدان
وننتظرك أيضا في رشف الشعر ... هناكككككككككك حيث السَّادة الصِّيد في شوارد القصيد .
فبالصلاة على النبي نستقبلكم أيها الفارس وبجناحي المودة والمحبة نكلأكم فكما يقولون أول الغيث قطرة فما بالنا لا نبش إن أمطرنا بمزنة !!
حياك الله وبياك أيها الكريم المحتد والموشي بالضاد القريض والقد !
واسلم لأخيكم
جمال حمدان
وننتظرك أيضا في رشف الشعر ... هناكككككككككك حيث السَّادة الصِّيد في شوارد القصيد .
هذا أنا أبدو وحرفي مائلا
.......... كالدَّوحِ ممتشقا خطوطَ ظلالهِ
في رحلةٍ أبَــدًا يُقلبُ طرفَــهُ
............. معنى ومفردةٌ ونجمُ خيالهِ
متغـرِّبٌ ما أن يَحُطَّ رِحَـالَـهُ
........ إلاَّ وتَطلُبـُهُ خُطَـى تِـرحَالِـهِ
.......... كالدَّوحِ ممتشقا خطوطَ ظلالهِ
في رحلةٍ أبَــدًا يُقلبُ طرفَــهُ
............. معنى ومفردةٌ ونجمُ خيالهِ
متغـرِّبٌ ما أن يَحُطَّ رِحَـالَـهُ
........ إلاَّ وتَطلُبـُهُ خُطَـى تِـرحَالِـهِ
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
الشاعر القدير جمال حمدان
أوّلاً :و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
ثانياً: سأترك كلَّ ما جاءَ في ردّكَ سيّدي و أبدأ بالرّدّ على هذه العبارة:
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000000">
(ماذا تعني أننا رشفيون ؟ وهل كلمة رشف صارت رقعة جغرافية وجنسية ؟ نحن منتدى هنا تسمى بالرشف)
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
لستُ أنا من ابتدعَ هذه الكلمة..يستخدمها الأعضاء منذ زمن..هيَ كلمةٌ خلقها إحساسنا بالـ(انتـــمــاء) لهذا المكان..هذا الإحساس الذي منعني من السّكوت و دفعني إلى الزّجّ بقلمي في خِضَمِّ هذا الجدل ..لا لشيء إلا لأحاول إنقاذ هذا الصرح الأدبي الحبيب إلى نفسي من الغرق ..الرشف بالنسبة للـ(رشفيين) ليسَ مجرّدَ (منتدىً تسمّى بالرّشف) يا سيّدي الفاضل !
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
ثالثاً: خلاصة ما فهمته من ردّكَ شاعرَنا القدير هوَ أنّكَ لا تهدف إلى الانتصارِ لنفسك بل للعلامة الخليل أحمد الفراهيدي رحمه الله ..
أنا لم أعترض على ذلك أيّها الأخ الفاضل - و إن كنتُ أظلّ أحتفظ بوجهة نظري الشخصيّة "ما ضرَّ بحرَ الفراتِ يوماً ولوجُ بعضِ الكلابِ فيهِ"-
من أرادَ جزاه الله خيراً أن يقومَ بالذّودِ عن أخٍ مسلمٍ له فليفْعلْ..فليتوجّه إلى المعتدينَ و يواجههم في عقرِ دارهم .. و كما قلتُ في ردّي السابق : (هذا الباب مفتوحٌ على مصراعيهِ أمامه..لن يعترض طريقه أحد..بل قد يجد منّا من يرغب في مرافقته أيضاً..) .. أمّا أن نتّخذَ منَ الرشف قاعدةً لإطلاق أسلحتنا عليهم لترتدَّ عليه..فأظنّ أنّ هذا هوَ آخر مايودّ أن يصنعَهُ أعضاء الرشف به..بعدَ كلّ ما قدّمه لهم..و قدّموه له
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
رابعاً : تقول يا أستاذ جمال :
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000000">
(في الختام..والله صرت احس بأن عقلي سيقفز من موضعه!!!!)
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
و أنا.. أحسّ أنّ قلبي يكادُ ينخلع من مكانه..و أنا أرى (رشف المعاني) يتمزّق أمام عينَيّ ضحيّةً لحربٍ لا ذنبَ له فيها !
هل وصلتِ الرّسالة؟
لا يهمّني شيء بقدرِ ما يهمّني هذا المكان ..لا يهمّني شيء بقدر ما يهمّني (رشف المعاني) ..
و لا أحسب أحداً منّا مستعِدٌّ للتضحيَةِ به في سبيلِ شيء إلاّ في سبيلِ دينِ اللهِ تعالى..و أنا أرى أنَّ انتصارَنا للدّين لا زالَ ممكناً دونَ أن نقدّمَ هذه التضحية....
الشاعر القدير جمال حمدان
أوّلاً :و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
ثانياً: سأترك كلَّ ما جاءَ في ردّكَ سيّدي و أبدأ بالرّدّ على هذه العبارة:
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000000">
(ماذا تعني أننا رشفيون ؟ وهل كلمة رشف صارت رقعة جغرافية وجنسية ؟ نحن منتدى هنا تسمى بالرشف)
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
لستُ أنا من ابتدعَ هذه الكلمة..يستخدمها الأعضاء منذ زمن..هيَ كلمةٌ خلقها إحساسنا بالـ(انتـــمــاء) لهذا المكان..هذا الإحساس الذي منعني من السّكوت و دفعني إلى الزّجّ بقلمي في خِضَمِّ هذا الجدل ..لا لشيء إلا لأحاول إنقاذ هذا الصرح الأدبي الحبيب إلى نفسي من الغرق ..الرشف بالنسبة للـ(رشفيين) ليسَ مجرّدَ (منتدىً تسمّى بالرّشف) يا سيّدي الفاضل !
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
ثالثاً: خلاصة ما فهمته من ردّكَ شاعرَنا القدير هوَ أنّكَ لا تهدف إلى الانتصارِ لنفسك بل للعلامة الخليل أحمد الفراهيدي رحمه الله ..
أنا لم أعترض على ذلك أيّها الأخ الفاضل - و إن كنتُ أظلّ أحتفظ بوجهة نظري الشخصيّة "ما ضرَّ بحرَ الفراتِ يوماً ولوجُ بعضِ الكلابِ فيهِ"-
من أرادَ جزاه الله خيراً أن يقومَ بالذّودِ عن أخٍ مسلمٍ له فليفْعلْ..فليتوجّه إلى المعتدينَ و يواجههم في عقرِ دارهم .. و كما قلتُ في ردّي السابق : (هذا الباب مفتوحٌ على مصراعيهِ أمامه..لن يعترض طريقه أحد..بل قد يجد منّا من يرغب في مرافقته أيضاً..) .. أمّا أن نتّخذَ منَ الرشف قاعدةً لإطلاق أسلحتنا عليهم لترتدَّ عليه..فأظنّ أنّ هذا هوَ آخر مايودّ أن يصنعَهُ أعضاء الرشف به..بعدَ كلّ ما قدّمه لهم..و قدّموه له
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
رابعاً : تقول يا أستاذ جمال :
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000000">
(في الختام..والله صرت احس بأن عقلي سيقفز من موضعه!!!!)
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
و أنا.. أحسّ أنّ قلبي يكادُ ينخلع من مكانه..و أنا أرى (رشف المعاني) يتمزّق أمام عينَيّ ضحيّةً لحربٍ لا ذنبَ له فيها !
هل وصلتِ الرّسالة؟
لا يهمّني شيء بقدرِ ما يهمّني هذا المكان ..لا يهمّني شيء بقدر ما يهمّني (رشف المعاني) ..
و لا أحسب أحداً منّا مستعِدٌّ للتضحيَةِ به في سبيلِ شيء إلاّ في سبيلِ دينِ اللهِ تعالى..و أنا أرى أنَّ انتصارَنا للدّين لا زالَ ممكناً دونَ أن نقدّمَ هذه التضحية....
آخر تعديل بواسطة د//نون في 08-13-2002 08:07 AM، تم التعديل مرة واحدة.
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-
- بوح دائم
- مشاركات: 246
- اشترك في: 05-29-2002 11:08 PM
- اتصال:
الاخت نون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخت العزيزة د/ نون
يعلم الله أن لكِ في نفسي إعزاز الأخت وتقدير العارف لفضلك وخلقك والذي قصدته من كلمة الرشف ليس إقلالا من الرشف ولا الراشفين لا سمح الله بل قصدت أنه ولو أننا في الرشف فيجب علينا أن نسمي الاشياء بمسمياتها ولا أرى أننا جئنا شيئا نكرا إن ناقشنا هنا أي موضوع أدبي ..
أما ما تفضلت به أختي عن الذين ينسحبون من الرشف أو بأن الرشف بدأ في الخراب ( لا سمح الله ) فأنا اعتبر نفسي من أهل البيت إلا إن كنتُ قد بالغت في مشاعري وأحاسيسي أو ربما تقديري للأمور .. وسأكتفي بهذا القدر من الرد أو الخوض في هذا الموضوع وسأعتكف بمحرابي قليلا إلى أن تمر العاصفة .وكي أحافظ على أكبر قدر من قلوب أخوتي وأخواتي الرشفيين والتي أحبها ولا زلت .
ولك تحياتي وتقديري
أخوكم
جمال حمدان
الاخت العزيزة د/ نون
يعلم الله أن لكِ في نفسي إعزاز الأخت وتقدير العارف لفضلك وخلقك والذي قصدته من كلمة الرشف ليس إقلالا من الرشف ولا الراشفين لا سمح الله بل قصدت أنه ولو أننا في الرشف فيجب علينا أن نسمي الاشياء بمسمياتها ولا أرى أننا جئنا شيئا نكرا إن ناقشنا هنا أي موضوع أدبي ..
أما ما تفضلت به أختي عن الذين ينسحبون من الرشف أو بأن الرشف بدأ في الخراب ( لا سمح الله ) فأنا اعتبر نفسي من أهل البيت إلا إن كنتُ قد بالغت في مشاعري وأحاسيسي أو ربما تقديري للأمور .. وسأكتفي بهذا القدر من الرد أو الخوض في هذا الموضوع وسأعتكف بمحرابي قليلا إلى أن تمر العاصفة .وكي أحافظ على أكبر قدر من قلوب أخوتي وأخواتي الرشفيين والتي أحبها ولا زلت .
ولك تحياتي وتقديري
أخوكم
جمال حمدان
هذا أنا أبدو وحرفي مائلا
.......... كالدَّوحِ ممتشقا خطوطَ ظلالهِ
في رحلةٍ أبَــدًا يُقلبُ طرفَــهُ
............. معنى ومفردةٌ ونجمُ خيالهِ
متغـرِّبٌ ما أن يَحُطَّ رِحَـالَـهُ
........ إلاَّ وتَطلُبـُهُ خُطَـى تِـرحَالِـهِ
.......... كالدَّوحِ ممتشقا خطوطَ ظلالهِ
في رحلةٍ أبَــدًا يُقلبُ طرفَــهُ
............. معنى ومفردةٌ ونجمُ خيالهِ
متغـرِّبٌ ما أن يَحُطَّ رِحَـالَـهُ
........ إلاَّ وتَطلُبـُهُ خُطَـى تِـرحَالِـهِ
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
نعم أخي الكريم أنتَ (من أهلِ البيت)..
و ليسَ هذا وقتُ (اعتكافِ "أهلِ البيتِ" في محاربهم)
علينا جميعاً أن نبقى ..لأجلِ الرّشف
نعم أخي الكريم أنتَ (من أهلِ البيت)..
و ليسَ هذا وقتُ (اعتكافِ "أهلِ البيتِ" في محاربهم)
علينا جميعاً أن نبقى ..لأجلِ الرّشف
آخر تعديل بواسطة د//نون في 08-13-2002 08:34 AM، تم التعديل مرة واحدة.
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<FONT FACE="Simplified Arabic" SIZE="4"><FONT COLOR="##006000F"">
أتفق مع الشاعر الكريم جمال حمدان في أنه من واجب الجندي حراسة الثغور، ولكن أليس الأولى به أن يحمي ثغره؟ وإذا كانت هنالك معركة في جبهة ما أو ليس الأولى أن نذهب لنقاتل فيها بدلا من أن نطلق النار بعيدا؟ هل النادي الذي استلت منه الأمثلة هو الوحيد الذي تضمنت بعض مشاركاته الحداثية كفرا، ولهذا شحذنا أسلحتنا وأقلامنا لفضح نواياهم؟ أو ليس الكفر مستشر في مواقع كثيرة حداثية وغيرها، وبعضها تقليدي بحت وبعضها يرتدي لباسا دينيا؟
قال الله تعالى "يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم"..ونحن لا نقر كل ما يكتب، وحاشا لله أن نرضى أو نقول زورا أو نغشى فجورا.. ولكن إذا تعرض أحدهم لأحد أو كفر فوزره عليها أولا..وعلينا النصح له بالحسنى ما استطعنا..ولكن في رحاله.. أوليس الأولى أن نرفع من أنفسنا وقدراتنا لنثبت ما نهدف إليه؟ وإذا افترضنا أن الأمر أثير في ساحاتنا أليس لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة؟ لقد كان يشير في كثير من تنبيهاته إلى الأمة بقوله ..ما بال أقوام يقولون كذا أو يفعلون كذا، ولم يسمهم وهو يعرفهم ولكنه الأدب النبوي الراقي.. ما بالنا أقحمنا أسماء بعضها افتراضي. وبعضها حقيقي، وبعضها من بناة هذا النادي والحريصين عليه بإخلاص، في جدال أشبع بحثا. نسينا عاهاتنا الكثيرة ومعركتنا الكبرى لنجعل من الحداثيين العدو الأكبر الذي يستعد للانقضاض على كل مقدساتنا، كل مقدساتنا! ماذا بقي لأعدائنا؟!!
كانت ردود الأخت الكريمة د. نون بالغة في العقلانية، ومع ذلك جاء إقحام النادي وإقحام إحدى أعضائه وهي الأخت ميلاد دون مبرر، والتي عرَّضنا بها وابتكرنا اعتقادا لها متناسين قدراتها ودورها هنا، ولماذا نسمي تصرفها ثأرا لأحد ونفترض في خلط غريب أنها أقرت تصرفات الآخرين..نعم نحن نقلنا الصراع إلى النادي بدلا من الذهاب إلى جبته..إن كانت تلك جبهة..
أما المثل الذي تم ضربه حول تساؤلات الطالب فلا علاقة له بالموضوع.. ذلك ديوان أصبح عاما وفي متناول الجميع، ويحق لأي شخص أو منتدى نقاشه..كما ناقشنا مرة هنا رواية حيدر حيدر..ولماذا مثلا بدلا من أن نلوم الآخرين لم نتعرض نحن هنا لداروين أو نيوتن، إن كان المنتدى لمثل هذا..؟ وأربأ به أن يكون موقعا لنقذف سبابا أعلم أن الشاعر الكريم يترفع عنه حتى الشوارع.
من وكّلنا أن نثأر لأحد مثل الفراهيدي هنا..وهل هذا أسلوب الثأر..ولماذا لا يكون الثأر هناك عند من أثاروا الأمر..سيكون الأمر أجدى.أما أن نأتي بالجثث لنادينا لتشريحها فأمر مستهجن ولا يحقق شيئا.. لنغير مسار النادي ونتفرغ للردود على ما يرد في ناد محدد أو ربما نتوسع ويصبح نادينا مكانا للرد على من تعرض للرسل والصحابة وعلماء الأمة..ولنطالب هنا خليل عبد الكريم أو سلمان رشدي أو حيدي حيدر أن يعتذروا عن اقترافاتهم.
وأود هنا أن اعتذر نيابة عن نفسي وعن كل رشفي يرى ما أرى إلى كل من ورد اسمه تعريضا أو تصريحا على ما ورد من ألفاظ وأقول لهم كما يروى أن عتبة ابن ربيعة قد قال "امسحوها بوجهي".. وما جَبُنَ عُتبة..
أرى أن الانفعال تجاوز كل حدوده، وهنا أختلف مع الأخت الكريمة د. نون لأرى أنه إذا كان الاعتكاف سبيلا إلى الهدوء فلنفعله جميعا حتى نتمكن من النظر إلى الأمور بصدق وموضوعية. وأدعو الجميع بدءا بنفسي إلى مراجعة أنفسنا بثقة وأمانة وإلى التوقف عن استمرار الخوض في هذا الموضوع الذي سيفقدنا الكثير من أنفسنا..
حسبنا الله وهو المستعان ..
الرشفي
زاهر
أتفق مع الشاعر الكريم جمال حمدان في أنه من واجب الجندي حراسة الثغور، ولكن أليس الأولى به أن يحمي ثغره؟ وإذا كانت هنالك معركة في جبهة ما أو ليس الأولى أن نذهب لنقاتل فيها بدلا من أن نطلق النار بعيدا؟ هل النادي الذي استلت منه الأمثلة هو الوحيد الذي تضمنت بعض مشاركاته الحداثية كفرا، ولهذا شحذنا أسلحتنا وأقلامنا لفضح نواياهم؟ أو ليس الكفر مستشر في مواقع كثيرة حداثية وغيرها، وبعضها تقليدي بحت وبعضها يرتدي لباسا دينيا؟
قال الله تعالى "يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم"..ونحن لا نقر كل ما يكتب، وحاشا لله أن نرضى أو نقول زورا أو نغشى فجورا.. ولكن إذا تعرض أحدهم لأحد أو كفر فوزره عليها أولا..وعلينا النصح له بالحسنى ما استطعنا..ولكن في رحاله.. أوليس الأولى أن نرفع من أنفسنا وقدراتنا لنثبت ما نهدف إليه؟ وإذا افترضنا أن الأمر أثير في ساحاتنا أليس لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة؟ لقد كان يشير في كثير من تنبيهاته إلى الأمة بقوله ..ما بال أقوام يقولون كذا أو يفعلون كذا، ولم يسمهم وهو يعرفهم ولكنه الأدب النبوي الراقي.. ما بالنا أقحمنا أسماء بعضها افتراضي. وبعضها حقيقي، وبعضها من بناة هذا النادي والحريصين عليه بإخلاص، في جدال أشبع بحثا. نسينا عاهاتنا الكثيرة ومعركتنا الكبرى لنجعل من الحداثيين العدو الأكبر الذي يستعد للانقضاض على كل مقدساتنا، كل مقدساتنا! ماذا بقي لأعدائنا؟!!
كانت ردود الأخت الكريمة د. نون بالغة في العقلانية، ومع ذلك جاء إقحام النادي وإقحام إحدى أعضائه وهي الأخت ميلاد دون مبرر، والتي عرَّضنا بها وابتكرنا اعتقادا لها متناسين قدراتها ودورها هنا، ولماذا نسمي تصرفها ثأرا لأحد ونفترض في خلط غريب أنها أقرت تصرفات الآخرين..نعم نحن نقلنا الصراع إلى النادي بدلا من الذهاب إلى جبته..إن كانت تلك جبهة..
أما المثل الذي تم ضربه حول تساؤلات الطالب فلا علاقة له بالموضوع.. ذلك ديوان أصبح عاما وفي متناول الجميع، ويحق لأي شخص أو منتدى نقاشه..كما ناقشنا مرة هنا رواية حيدر حيدر..ولماذا مثلا بدلا من أن نلوم الآخرين لم نتعرض نحن هنا لداروين أو نيوتن، إن كان المنتدى لمثل هذا..؟ وأربأ به أن يكون موقعا لنقذف سبابا أعلم أن الشاعر الكريم يترفع عنه حتى الشوارع.
من وكّلنا أن نثأر لأحد مثل الفراهيدي هنا..وهل هذا أسلوب الثأر..ولماذا لا يكون الثأر هناك عند من أثاروا الأمر..سيكون الأمر أجدى.أما أن نأتي بالجثث لنادينا لتشريحها فأمر مستهجن ولا يحقق شيئا.. لنغير مسار النادي ونتفرغ للردود على ما يرد في ناد محدد أو ربما نتوسع ويصبح نادينا مكانا للرد على من تعرض للرسل والصحابة وعلماء الأمة..ولنطالب هنا خليل عبد الكريم أو سلمان رشدي أو حيدي حيدر أن يعتذروا عن اقترافاتهم.
وأود هنا أن اعتذر نيابة عن نفسي وعن كل رشفي يرى ما أرى إلى كل من ورد اسمه تعريضا أو تصريحا على ما ورد من ألفاظ وأقول لهم كما يروى أن عتبة ابن ربيعة قد قال "امسحوها بوجهي".. وما جَبُنَ عُتبة..
أرى أن الانفعال تجاوز كل حدوده، وهنا أختلف مع الأخت الكريمة د. نون لأرى أنه إذا كان الاعتكاف سبيلا إلى الهدوء فلنفعله جميعا حتى نتمكن من النظر إلى الأمور بصدق وموضوعية. وأدعو الجميع بدءا بنفسي إلى مراجعة أنفسنا بثقة وأمانة وإلى التوقف عن استمرار الخوض في هذا الموضوع الذي سيفقدنا الكثير من أنفسنا..
حسبنا الله وهو المستعان ..
الرشفي
زاهر
آخر تعديل بواسطة زهرور في 08-13-2002 06:08 PM، تم التعديل مرة واحدة.
بيني وبين أبي العلاء حكاية *** في الحكم أسترعي لها الحكماء
هو قد رأى نعمى أبيه جناية *** وأرى الجناية من أبي نعمــاء
هو قد رأى نعمى أبيه جناية *** وأرى الجناية من أبي نعمــاء
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 39 زائراً