هو ترجيح أحد المعلومين على الآخر أو تغليب الأعلى على الأدنى..
تغليب المذكر على المؤنث : القمران وهو الشمس والقمر -- الأبوان الأب ألام
تغليب المثنى : المصعبان وهو مصعب ابن الزبير و ابنه عيسى -- العمران وهو أبو بكر الصديق وعمر ابن الخطاب رضي الله عنهما وهنا تغليب سيدنا عمر على سيدنا أبو بكر لكثرة استعماله لان أيام عمر أطول من أبو بكر رضى الله عنهم -- البحران هو بحر العذب وبحر الملح --
قال تعالى ( وكانت من القانتين )
تغليب الذكور على الإناث ولم يقل سبحانه وتعالى القانتات ..والتغليب إشارة إلى قوم مريم وهم من نسل إبراهيم وإسحاق ويعقوب وهذه الآية إشارة بأن طاعة مريم لم تقصر عن طاعة الرجال حتى عدت مريم من جملتهم ..
قال تعالى ( بل أنتم قوم تجهلون )
تغليب جانب الخطاب على جانب الغيبة لان الأصل يجهلون ..
====== (( التّغليب )) ======
المشرف: مجدي
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
<FONT SIZE=5 COLOR="#662266">
أخي مخلص النوايا
سـلمت على هذا الموضوع الجمـيل
استوقفني في موضعك التالي:
تغليب المذكر على المؤنث
أتمـني أن نجد وقـتا ذات يوم لـنناقش تجـنيس اللغـة وأبعـاده :rolleyes:
تغليب الذكور على الإناث
هناك مشـاركات لمجـدي وهي عبارة عن مجموعة قصائد بعنوان (يانسـاء العالم اتحـدوا) وقد عــلل وضع كلمة (اتحدوا) بمبحث صغـير تحـدث فيه عن التغـليب هذا
أتـمـنى منه أن يضع اللنك هنـا فالموضوعان مرتبطان :)
ولسـت في حال تسـمح لي بالبحـث
تحـياتي :)
أخي مخلص النوايا
سـلمت على هذا الموضوع الجمـيل
استوقفني في موضعك التالي:
تغليب المذكر على المؤنث
أتمـني أن نجد وقـتا ذات يوم لـنناقش تجـنيس اللغـة وأبعـاده :rolleyes:
تغليب الذكور على الإناث
هناك مشـاركات لمجـدي وهي عبارة عن مجموعة قصائد بعنوان (يانسـاء العالم اتحـدوا) وقد عــلل وضع كلمة (اتحدوا) بمبحث صغـير تحـدث فيه عن التغـليب هذا
أتـمـنى منه أن يضع اللنك هنـا فالموضوعان مرتبطان :)
ولسـت في حال تسـمح لي بالبحـث
تحـياتي :)
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
أخي شاكر
يعلم الله أني بك اسْتسعيتُ يعْبوباً واسْتسقيتُ أسكوبا وأعطيتُ القوس باريها وأسكنتُ الدار بانيها .... ما أجمل الحديث عن اللغة وما أطيب نفثات عبيرها
وأتمنى حقيقة من أخينا مجدي أن يضع هذه المشاركة الموسومة بــ ( يانسـاء العالم اتحـدوا ) ... وقوله ( اتحـدوا ) لا أظن أنه من باب التغليب قال تعالى (وإذ قُلنا للملائكة اسجدُوا لادم ) سورة البقرة = 50 = ..... وهذه الآية على حسب علمي البسيط لا تعد من التغليب إلا إذا أكملنا بقية الآية يكون تغليب غير التغليب المظنون به في البيت الشعري ..
تغليب المذكر على المؤنث يكون فيما يوصف به الذكور والإناث ... ولقد أستدرك على بعض العلماء في قولهم التغليب أن تعد الأنثى من الذكور والصحيح أنّ التغليب يكون بإنزال لأنثى في صفة التغليب منزلة الذكور..
تحياتي وتقديري
آخر تعديل بواسطة مخلص النوايا في 07-02-2002 02:25 AM، تم التعديل مرة واحدة.
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
حباً و كرامة أخي شاكر و أخي مخلص النوايا
رغم أني عدلت عن هذا المسمى لسلسة هذه القصائد وآثرت تسميتها بحبات العِقد
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?threadid=2827
حباً و كرامة أخي شاكر و أخي مخلص النوايا
رغم أني عدلت عن هذا المسمى لسلسة هذه القصائد وآثرت تسميتها بحبات العِقد
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?threadid=2827
العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 34 زائراً