أســـئـلـــــــة حــــــائرة
مثبت: أســـئـلـــــــة حــــــائرة
<font size=5 color=green>
السلام عليكم ورحمة الله
إخوتي وأخواتي الكرام
في هذه الصفحة.. سأقوم بإدراج جميع الأسئلة الحائرة التي لم يتم التوصل إلى إجابة شافية ووافية عليها في مشاركات منتدى النحو على النحو التالي:
أولا: السؤال الحائر
سأضع السؤال الحائر الذي لم نتوصل لإجابته
ومع كل سؤال سألحق الرابط للمشاركة الخاصة به
ثانيا: طريقة التعامل معه
يقوم المتبرع بالحل بالرد على السؤال الحائر والإجابة عليه في صفحته الأصلية وتنبيهي لذلك حتى أقوم بمسح السؤال من هذه الصفحة ، باعتبار أنه لم يصبح حائراً
ملاحظة:
قد افشل في رصد جميع الأسئلة الحائرة ، فأرجو من الجميع المشاركة واكتشاف أي سؤال حائر ضمن المشاركات
ولكم مني جزيل الشكر والإمتنان
السلام عليكم ورحمة الله
إخوتي وأخواتي الكرام
في هذه الصفحة.. سأقوم بإدراج جميع الأسئلة الحائرة التي لم يتم التوصل إلى إجابة شافية ووافية عليها في مشاركات منتدى النحو على النحو التالي:
أولا: السؤال الحائر
سأضع السؤال الحائر الذي لم نتوصل لإجابته
ومع كل سؤال سألحق الرابط للمشاركة الخاصة به
ثانيا: طريقة التعامل معه
يقوم المتبرع بالحل بالرد على السؤال الحائر والإجابة عليه في صفحته الأصلية وتنبيهي لذلك حتى أقوم بمسح السؤال من هذه الصفحة ، باعتبار أنه لم يصبح حائراً
ملاحظة:
قد افشل في رصد جميع الأسئلة الحائرة ، فأرجو من الجميع المشاركة واكتشاف أي سؤال حائر ضمن المشاركات
ولكم مني جزيل الشكر والإمتنان
آخر تعديل بواسطة الدندون في 06-29-2002 02:23 PM، تم التعديل مرة واحدة.
<font size=5 color=green>
سؤال الأخت د. نون في "دروس نحوية (الفعل)"
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
المطلوب استخراج الفعل من الأمثلة و إعرابه :
ما بقيَ دونَ إجابة .. و بانتظارِ مشاركاتِ عضوات و أعضاء نادينا الكرام لمشاركتنا بحلِّه:
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
- قال تعالى ( و القواعد من النساء اللاتي لا يرجونَ نكاحا فليسَ عليهنّ جناحٌ أن يضعنَ ثيابَهنّ غير متبرّجاتٍ بزينة) النور60
10 - قالَ تعالى ( لا تحسَبَنَّ الذينَ كفروا معجزين في الأرض) النور 57
12- قال تعالى ( و ألفَيَا سيّدها لدى الباب ) يوسف 25
13- قال تعالى ( و هزي إليكِ بجذعِ النخلة ) مريم 25
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=3410
سؤال الأخت د. نون في "دروس نحوية (الفعل)"
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
المطلوب استخراج الفعل من الأمثلة و إعرابه :
ما بقيَ دونَ إجابة .. و بانتظارِ مشاركاتِ عضوات و أعضاء نادينا الكرام لمشاركتنا بحلِّه:
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
- قال تعالى ( و القواعد من النساء اللاتي لا يرجونَ نكاحا فليسَ عليهنّ جناحٌ أن يضعنَ ثيابَهنّ غير متبرّجاتٍ بزينة) النور60
10 - قالَ تعالى ( لا تحسَبَنَّ الذينَ كفروا معجزين في الأرض) النور 57
12- قال تعالى ( و ألفَيَا سيّدها لدى الباب ) يوسف 25
13- قال تعالى ( و هزي إليكِ بجذعِ النخلة ) مريم 25
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=3410
<font size=5 color=green>
سؤال الأخت د. نون في صفحة الإعراب
<font size=5 color=Navy>
وقد تم حلـــّـــه .. شكراً Kindy Girl
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
(13)
قال عنترة بن شدّاد:
فيها اثنتان و أربعون حلوبةً
سوداً كخافيةِ الغرابِ الأسحمِ
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=3408
سؤال الأخت د. نون في صفحة الإعراب
<font size=5 color=Navy>
وقد تم حلـــّـــه .. شكراً Kindy Girl
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
(13)
قال عنترة بن شدّاد:
فيها اثنتان و أربعون حلوبةً
سوداً كخافيةِ الغرابِ الأسحمِ
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=3408
آخر تعديل بواسطة الدندون في 07-14-2002 06:58 AM، تم التعديل مرة واحدة.
<font size=5 color=green>
سؤال الأخ مخلص النوايا في "دروس نحوية (جوازم الفعل المضارع)":
<font color=black>
لدي سؤال يساورني من مدة ...
كيف نفرق بين الفعل المضارع المجزوم بـ ( لام الأمر ) والفعل المضارع المنصوب بــ ( لام التعليل ) .... بحيث نفرق بين اللامين في دخولها على الفعل المضارع خصوص عند قراءة نص غير مشكل ..
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=3634
سؤال الأخ مخلص النوايا في "دروس نحوية (جوازم الفعل المضارع)":
<font color=black>
لدي سؤال يساورني من مدة ...
كيف نفرق بين الفعل المضارع المجزوم بـ ( لام الأمر ) والفعل المضارع المنصوب بــ ( لام التعليل ) .... بحيث نفرق بين اللامين في دخولها على الفعل المضارع خصوص عند قراءة نص غير مشكل ..
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=3634
آخر تعديل بواسطة الدندون في 06-29-2002 02:17 PM، تم التعديل مرة واحدة.
<font size=5 color=green>
سؤال الأخوة سلاف وشاكر والأخت نون في "دروس نحوية (الفعل المتعدّي و اللازم)"
قال أخي سلاف:
<font color=black>
هل تختلف ترى في المعنى بين:
رأيت الدنيا مائجةً أو تموج...و....رأيت دنيا مائجةً أو تموج ؟؟
أم أن رأى اليقينية (رأي بالبصيرة) تأخذ مفعولين وجوبا
ورأى بمعنى رؤية العين يجوز أن تأخذ مفعولا تارة ومفعولين تارة أخرى
وتكون رأيت في الحالين بمعنى الإبصار بالعين.
أم أن رأيت إن جاءت بمعنى الإبصار بالعين (لا بالبصيرة) يكون منصوبها الثاني حالا لمنصوبها الأول المعرف بأل- المفعول به.
وهل رأيت الدنيا مائجةً للبصر أم البصيرة
وإن أشكل ذلك فلنقارن
رأيت خيلا قادمةً ، ورأيت الخيل قادمةً
<font size=5 color=green>
وقال أخي شاكر:
<font size=5 color="#662266">
( السؤال هنا : هل المثال التالي صحيح فيما يتعلق بالمتعدي لثلاثة مفاعيل:
"أرى محمدا رجلا صادقا".. أنتظر إجابة من الأساتذة هل هذه ثلاثة مفاعيل للفعل أرى؟
<font size=5 color=green>
وقالت الأخت د. نون:
<font size=5 color="purple">
(رأيتُ الدّنيا مائجةً)
أظنّ أنّ مائجةً هنا حال
(رأيتُ دّنيا مائجةً)
و هنا صفة
و أخشى أن يؤدّي هذا النقاش إلى لبس مفهوم الصفة و الحال لدى بقيّةِ قرّاء الصفحة.. و الصفة و الحال موضوعان مهمّان جدا جدا
لذا أرجو أن تتفضل أخ سلاف أو د.شاكر أو أ.خزامى أو الأخ دندون بتقديم درسٍ مبسّطٍ عنهما
أنا شخصيا بحاجة لمراجعتها ..عندها لن نتوه إن شاء الله في النقاش...
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=3706
سؤال الأخوة سلاف وشاكر والأخت نون في "دروس نحوية (الفعل المتعدّي و اللازم)"
قال أخي سلاف:
<font color=black>
هل تختلف ترى في المعنى بين:
رأيت الدنيا مائجةً أو تموج...و....رأيت دنيا مائجةً أو تموج ؟؟
أم أن رأى اليقينية (رأي بالبصيرة) تأخذ مفعولين وجوبا
ورأى بمعنى رؤية العين يجوز أن تأخذ مفعولا تارة ومفعولين تارة أخرى
وتكون رأيت في الحالين بمعنى الإبصار بالعين.
أم أن رأيت إن جاءت بمعنى الإبصار بالعين (لا بالبصيرة) يكون منصوبها الثاني حالا لمنصوبها الأول المعرف بأل- المفعول به.
وهل رأيت الدنيا مائجةً للبصر أم البصيرة
وإن أشكل ذلك فلنقارن
رأيت خيلا قادمةً ، ورأيت الخيل قادمةً
<font size=5 color=green>
وقال أخي شاكر:
<font size=5 color="#662266">
( السؤال هنا : هل المثال التالي صحيح فيما يتعلق بالمتعدي لثلاثة مفاعيل:
"أرى محمدا رجلا صادقا".. أنتظر إجابة من الأساتذة هل هذه ثلاثة مفاعيل للفعل أرى؟
<font size=5 color=green>
وقالت الأخت د. نون:
<font size=5 color="purple">
(رأيتُ الدّنيا مائجةً)
أظنّ أنّ مائجةً هنا حال
(رأيتُ دّنيا مائجةً)
و هنا صفة
و أخشى أن يؤدّي هذا النقاش إلى لبس مفهوم الصفة و الحال لدى بقيّةِ قرّاء الصفحة.. و الصفة و الحال موضوعان مهمّان جدا جدا
لذا أرجو أن تتفضل أخ سلاف أو د.شاكر أو أ.خزامى أو الأخ دندون بتقديم درسٍ مبسّطٍ عنهما
أنا شخصيا بحاجة لمراجعتها ..عندها لن نتوه إن شاء الله في النقاش...
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=3706
<font size=5 color=green>
سؤال الأخ سلاف في "تطبيق على قصيدة":
<font COLOR="#800000">
نون التوكيد في قول المتنبي، وكذلك المفعولين
لأتركنّ وجوه الخيلِ عابسةً ....... والحربُ أقومُ من ساقٍ على قَدَمِ
سؤال للأساتذة : هل ( ترك ) تأخذ مفعولين، فتكون عابسةً مفعولاً ثانيا أم مفعولا واحدا فتكون(عابسةً) حالا ؟؟
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=3580&pagenumber=1
سؤال الأخ سلاف في "تطبيق على قصيدة":
<font COLOR="#800000">
نون التوكيد في قول المتنبي، وكذلك المفعولين
لأتركنّ وجوه الخيلِ عابسةً ....... والحربُ أقومُ من ساقٍ على قَدَمِ
سؤال للأساتذة : هل ( ترك ) تأخذ مفعولين، فتكون عابسةً مفعولاً ثانيا أم مفعولا واحدا فتكون(عابسةً) حالا ؟؟
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=3580&pagenumber=1
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
أخي القدير / الدندون
عمل أكثر من رائع ..
جزاك الله خير الجزاء يا مشرفنا العزيز ..
سوف أحاول البحث عن الأسئلة الحائرة ولن آتيكم من عند جهينة بخفي حنين
طابت أيامك وأشرقت لياليك.
عمل أكثر من رائع ..
جزاك الله خير الجزاء يا مشرفنا العزيز ..
سوف أحاول البحث عن الأسئلة الحائرة ولن آتيكم من عند جهينة بخفي حنين
طابت أيامك وأشرقت لياليك.
آخر تعديل بواسطة مخلص النوايا في 06-29-2002 05:57 PM، تم التعديل مرة واحدة.
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
أخي الفاضل مشرف مدرستنا النحوية/ الدندون
جُزِيتَ و الأخوة الأفاضل كلّ الخير على ما تبذلونه من جهد في هذه المدرسة يعود على الجميع بالفائدةِ إن شاء الله...
أعدكم عمّا قريب بإذنِ الله بالعودة و مواصلة ما بدأته من تقديمٍ للدّروس.. و الرّدّ على مشاركات الأعضاء بعدَ أن آقضي بعض الوقت في قراءة ما فاتني منها.. و سأحاول جاهدةً إيجادَ الإجابات لهذه الأسئلة الحائرة..
و إن كانت أسئلتي التي أوردتها في البداية يا أخ دندون ليست أسئلةً حائرة و لا محيّرة.. و إنّما هي أسئلة بانتظارِ مجيب فحسب :)
تحيّاتي
نــون
أخي الفاضل مشرف مدرستنا النحوية/ الدندون
جُزِيتَ و الأخوة الأفاضل كلّ الخير على ما تبذلونه من جهد في هذه المدرسة يعود على الجميع بالفائدةِ إن شاء الله...
أعدكم عمّا قريب بإذنِ الله بالعودة و مواصلة ما بدأته من تقديمٍ للدّروس.. و الرّدّ على مشاركات الأعضاء بعدَ أن آقضي بعض الوقت في قراءة ما فاتني منها.. و سأحاول جاهدةً إيجادَ الإجابات لهذه الأسئلة الحائرة..
و إن كانت أسئلتي التي أوردتها في البداية يا أخ دندون ليست أسئلةً حائرة و لا محيّرة.. و إنّما هي أسئلة بانتظارِ مجيب فحسب :)
تحيّاتي
نــون
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<font size=5 color=green>
سؤال الأخت د. نون في "الإعراب سؤال وجواب - 2"
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
(12)
أنا ابنُ "دارةَ" معروفاً بها نسبي
و هل بِدارةَ يا للناسِ من عارِ؟!
<font size=5 color=green>
وقد تفضل أخي شاكر بإعراب البيت و أعرب كلمة (نـَسـَــبي) بنائب فاعل مرفوع
فسألته الأخت د. نون
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
ماهي علامة الرفع؟؟
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=3408
سؤال الأخت د. نون في "الإعراب سؤال وجواب - 2"
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
(12)
أنا ابنُ "دارةَ" معروفاً بها نسبي
و هل بِدارةَ يا للناسِ من عارِ؟!
<font size=5 color=green>
وقد تفضل أخي شاكر بإعراب البيت و أعرب كلمة (نـَسـَــبي) بنائب فاعل مرفوع
فسألته الأخت د. نون
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
ماهي علامة الرفع؟؟
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=3408
<font size=5 color=green>
سؤالي في "دروس نحوية (نواصب الفعل المضارع)"
حين سألت أخي شاكر:
كيف يمكننا التفريق بين ضمر (أن) جوازا ووجوباً.
فأجاب:
<font size=5 color="#662266">
أنت تريد التعليل المنطقي للإضمار جوازا ووجوبا.. وهذا مالم أستطع الوصول إلى تعليله ، وقد رجعت أيضا إلى شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك .. ولم يسعفني الحظ
لكن كل ماعليك تذكره هو مواضع إضمارها واعلم أن الجواز يكون بعد موضعين:
لام التعليل .. وحرف عطف مسبوق باسم خالص وماعدا ذلك فهو واجب
ولعل مواضع الإضمار وجوبا وجوازا تستحق مبحثا خاصـا مالم يسعفنا أحد الأعضاء بتعليل مقبول.. كأن يقول مثلاً .. أنها مسألة سماعية( كما سمع من العرب).. والله أعلم
<font size=5 color=green>
فهل من مسعف؟؟
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=3472
سؤالي في "دروس نحوية (نواصب الفعل المضارع)"
حين سألت أخي شاكر:
كيف يمكننا التفريق بين ضمر (أن) جوازا ووجوباً.
فأجاب:
<font size=5 color="#662266">
أنت تريد التعليل المنطقي للإضمار جوازا ووجوبا.. وهذا مالم أستطع الوصول إلى تعليله ، وقد رجعت أيضا إلى شرح ابن عقيل لألفية ابن مالك .. ولم يسعفني الحظ
لكن كل ماعليك تذكره هو مواضع إضمارها واعلم أن الجواز يكون بعد موضعين:
لام التعليل .. وحرف عطف مسبوق باسم خالص وماعدا ذلك فهو واجب
ولعل مواضع الإضمار وجوبا وجوازا تستحق مبحثا خاصـا مالم يسعفنا أحد الأعضاء بتعليل مقبول.. كأن يقول مثلاً .. أنها مسألة سماعية( كما سمع من العرب).. والله أعلم
<font size=5 color=green>
فهل من مسعف؟؟
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=3472
لديَّ سؤالٌ (حائر) من فضلكم :
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
(و نادى حاديُ الرّكبِ المطايا)
هل يجوزُ إظهار حركة الضمّة على حرف الياء في كلمة (حادي)؟
أم أنَّ تقديرَها و منعَ ظهورِها للثّقلِ واجب؟
و شكراً جزيلاً
(و نادى حاديُ الرّكبِ المطايا)
هل يجوزُ إظهار حركة الضمّة على حرف الياء في كلمة (حادي)؟
أم أنَّ تقديرَها و منعَ ظهورِها للثّقلِ واجب؟
و شكراً جزيلاً
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
أختي الفاضلة / د . نون
يجوز تحريك حرف العلة في الشعر .... ( ضرورة شعرية )
وتكون الحركة مقدرة منعا من ظهورها الثقل في النثر ( الأصل ) ..
ولقد تطرق الأخ شاكر إلى جواز تحريك حرف العلة على هذا الرابط ..
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&threadid=3873
تحياتي
[img][img]http://www.taibaonline.com/up/show.php?img=11161[/img][/img]
-
- رشف مميز
- مشاركات: 1142
- اشترك في: 05-12-2001 02:52 PM
سؤال لصديقة ...
<font size=4 color=navy>
عندي سؤال لصديقة لي...فضلت أن أطرحه لكم هنا إخوة ومعلمي النحو بالرشف:)
<font size=4 color=purple>
السؤال
من دواعي حذف المسند اليه " المبتدأ" هو الإحتراز من العبث
مالمراد بالإحتراز من العبث
ومالدواعي؟
<font size=4 color=navy>
تحياتي لكم
عندي سؤال لصديقة لي...فضلت أن أطرحه لكم هنا إخوة ومعلمي النحو بالرشف:)
<font size=4 color=purple>
السؤال
من دواعي حذف المسند اليه " المبتدأ" هو الإحتراز من العبث
مالمراد بالإحتراز من العبث
ومالدواعي؟
<font size=4 color=navy>
تحياتي لكم
قلبٌ بين أنياب الزمن
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
أختي الفاضلة وحيدة الرشف
لا يوجد في قسم المعاني مصطلح ( الاحتراز من العبث ) بهذا اللفظ وهناك أمور عديدة أسمها مرجحات حذف المسند إليه .. لقد كتبتُ موضوع متواضع عن مرجحات حذف المسند إليه ومرجحات ذكره... والناظر يرى بغير الحديث عن مصطلحات أن في حذف المسند إليه في موقع يرجح ذكره هو عبث لا داعي منه وكذلك عن ذكر المسند إليه في موضع يرجح حذفه هو عبث ... وبما أن هناك مرجحات فأن في المقابل يكون إحترزات ..
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&postid=32967#post32967
لا يوجد في قسم المعاني مصطلح ( الاحتراز من العبث ) بهذا اللفظ وهناك أمور عديدة أسمها مرجحات حذف المسند إليه .. لقد كتبتُ موضوع متواضع عن مرجحات حذف المسند إليه ومرجحات ذكره... والناظر يرى بغير الحديث عن مصطلحات أن في حذف المسند إليه في موقع يرجح ذكره هو عبث لا داعي منه وكذلك عن ذكر المسند إليه في موضع يرجح حذفه هو عبث ... وبما أن هناك مرجحات فأن في المقابل يكون إحترزات ..
http://www.rashf-alm3any.com/rashf/showthread.php?s=&postid=32967#post32967
[img][img]http://www.taibaonline.com/up/show.php?img=11161[/img][/img]
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 15 زائراً