تطبيق على قصيدة
فكرة رائعة..و اختيارأروع..شكرا أخ سلاف
أتمنى أن أكون فهمت المطلوب و هذه محاولة
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
على الثّغبِ الشّهديِّ منّي تحيّةٌ
زَكَتْ و على وادي العقيقِ سلامُ
على الثغبِ: شبه جملة في محل رفع خبر مقدم
تحيةٌ:مبتدأ مؤخر مرفوع
و كذلك (على وادي العقيق=شبه جملة في محل رفع خبر) و (سلامُ : مبتدأ مؤخر مرفوع)
...............
و يا حياةً تَمَلّينا بزهرَتِها
منىً ضروباً و لذّاتٍ أفانينا
حياةً : منادى منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه نكرة غير مقصودة
و بانتظار التطبيق التالي
و شكرا
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
على الثّغبِ الشّهديِّ منّي تحيّةٌ
زَكَتْ و على وادي العقيقِ سلامُ
على الثغبِ: شبه جملة في محل رفع خبر مقدم
تحيةٌ:مبتدأ مؤخر مرفوع
و كذلك (على وادي العقيق=شبه جملة في محل رفع خبر) و (سلامُ : مبتدأ مؤخر مرفوع)
...............
و يا حياةً تَمَلّينا بزهرَتِها
منىً ضروباً و لذّاتٍ أفانينا
حياةً : منادى منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لأنه نكرة غير مقصودة
و بانتظار التطبيق التالي
و شكرا
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الأخت د.نون
شكرا لك وأهلا بك.
أحسنت فهم التطبيق والإجابة، وجوابك مثال جيد.
ولكنك هنا مدعوة كأستاذة وليس لمجرد الإجابة أي المفروض أن تنتقلي إلى البيت رقم 3 من القصيدة، واختيار تطبيق منه ترينه مناسبا ثم شرحه، وطلب التمثيل له من المشاركين.
وهو نفس المطلوب من أخي د.شاكر.
ولكنني أقول لك كما قلت لأخي شاكر من أن المستفيدَينِ أساسا من هذا التطبيق غائبان، ولهذا أرجو المشاركة عندما يعودان أو يأتي سواهما. والهدف كما ترين هو أخذ تطبيق أو اثنين في بيت يبقى شاهدا في ذهن المتلقي.
وتحسن الإشارة إلى روابط المدرسة التي تعالج التطبيق إن وجدت.
أكرر شكري وترحيبي.
شكرا لك وأهلا بك.
أحسنت فهم التطبيق والإجابة، وجوابك مثال جيد.
ولكنك هنا مدعوة كأستاذة وليس لمجرد الإجابة أي المفروض أن تنتقلي إلى البيت رقم 3 من القصيدة، واختيار تطبيق منه ترينه مناسبا ثم شرحه، وطلب التمثيل له من المشاركين.
وهو نفس المطلوب من أخي د.شاكر.
ولكنني أقول لك كما قلت لأخي شاكر من أن المستفيدَينِ أساسا من هذا التطبيق غائبان، ولهذا أرجو المشاركة عندما يعودان أو يأتي سواهما. والهدف كما ترين هو أخذ تطبيق أو اثنين في بيت يبقى شاهدا في ذهن المتلقي.
وتحسن الإشارة إلى روابط المدرسة التي تعالج التطبيق إن وجدت.
أكرر شكري وترحيبي.
<font size=5 color=green>
أخي سلاف
فكرة رائعة جدا نشكرك جميعا عليها
وأنا معكم وسأشارككم فيها إن شاءالله كتلميذ
وكما قال أخي شاكر:
نحن هنا .. نتعلم من بعضــنا ومن لايخطئ لا يتعلم
إخوتي وأخواتي الكرام
جوهرة ، البحر الأحمر ، شاكر ، د. نون
أشكركم على التواصل
ولكم مني جميعاً جزيل الشكر والإمتنان
أخي سلاف
فكرة رائعة جدا نشكرك جميعا عليها
وأنا معكم وسأشارككم فيها إن شاءالله كتلميذ
وكما قال أخي شاكر:
نحن هنا .. نتعلم من بعضــنا ومن لايخطئ لا يتعلم
إخوتي وأخواتي الكرام
جوهرة ، البحر الأحمر ، شاكر ، د. نون
أشكركم على التواصل
ولكم مني جميعاً جزيل الشكر والإمتنان
آخر تعديل بواسطة الدندون في 05-25-2002 04:20 PM، تم التعديل مرة واحدة.
<HTML>
<HEAD>
<META NAME="Generator" CONTENT="Microsoft Word 97">
<TITLE>- 13- لا تحسبني محباً أشتكي وصباً ***أهّون بما في سبيل الحب ألقاه </TITLE>
</HEAD>
<BODY>
<FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT">أخي الدندون</P>
<P ALIGN="RIGHT">أهلا بك في هذا الفصل المتواضع من فصول مدرستك - آنست ونورت</P>
<P ALIGN="RIGHT">وأدعوك كما دعوت الإخوان والأخوات الأساتذة إلى المشاركة بتناول التطبيقات الموجودة في بعض الأبيات بالبحث والتعليق على النحو الذي ترون</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">الجوهرة</P>
<P ALIGN="RIGHT">أهلا بك وحمدا لله على السلامة</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">بانتظار أخي علي</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
</FONT><FONT SIZE=1><P ALIGN="RIGHT">- </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5>13- لا تحسبني محباً أشتكي وصباً ***أهّون بما في سبيل الحب ألقاه <BR>
</P>
<U><P ALIGN="RIGHT">التطبيق 1 - لا تحسبني محبّا</P>
</U><P ALIGN="RIGHT">الفعل نوعان : لازم أي لا يأخذ مفعولا به مثل نامَ </P>
<P ALIGN="RIGHT">نام الولد = نام فعل ماض- الولد فاعل مرفوع</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">ومتعدٍّ</P>
<P ALIGN="RIGHT">والمتعدي نوعان</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">أولهما - يتعدى لمفعول به واحد مثل أكلَ:</P>
<P ALIGN="RIGHT">أكل الولدُ الخبزَ = الخبزَ - مفعول به منصوب</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">ثانيهما - يتعدى لمفعولين</P>
<P ALIGN="RIGHT">مثل الرجلُ الولدَ كتاباً </P>
<P ALIGN="RIGHT">الولدَ مفعول به أول منصوب</P>
<P ALIGN="RIGHT">كتاباً مفعول به ثانٍ منصوب</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">ومثلها حسب، حسبت النهارَ ليلاً</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">فلو قلنا (</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff">أنا</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000">محبٌّ</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5>) تكون </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff">أنا</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> مبتدأ ، و</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000">محب</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> خبر </P>
<P ALIGN="RIGHT">فإذا دخلت عليها حسب صارت، حسبنـ</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff">ي</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> سعيدٌ </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000">محبّاً</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5>، أو حسبنـ</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff">ي</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000">محباً</P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT">ف</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff">الياء</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> : هنا ضمير متصل للمتكلم يحل محل أنا في حالة النصب، وهي هنا في محل نصب مفعول به أول،</P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000"><P ALIGN="RIGHT">محبّا</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> : مفعول به ثان منصوب</P>
<P ALIGN="RIGHT">ومنها بيتنا هذا :</P>
<P ALIGN="RIGHT">لا تحسبنـّ</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff">ي</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000">محباً</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> أشتكي وصباً</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">تطبيق 2</P>
<P ALIGN="RIGHT">نون التوكيد</P>
<P ALIGN="RIGHT">لا تحسبْني عند توكيدها أصبحت لا تحسبَنّي، بإضافة نون التوكيد</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">-------------</P>
<U><P ALIGN="RIGHT">تطبيق -3</P>
</U><P ALIGN="RIGHT">أكرم بما في سبيل الحبّ ألقاهُ</P>
<P ALIGN="RIGHT">للتعجب صيغتان</P>
<P ALIGN="RIGHT">أ - ما أجملَ القمرَ</P>
<P ALIGN="RIGHT">ب - أَجْمِلْ بالقمرِ</P>
<P ALIGN="RIGHT">ولن أدخل هنا في إعرابهما وحسب المتلقي أن يعرف هاتين الصيغتين وحركات كلماتهما. </P>
<P ALIGN="RIGHT">وقولنا أكرم بما في سبيل الحبّ ألقاه، كقولنا</P>
<P ALIGN="RIGHT">ما أكرمَ ما ألقاه في سبيل الحبّ</P>
<P ALIGN="RIGHT">============</P>
<P ALIGN="RIGHT">وهنا إجابة نموذجية</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">تطبيق - 1 كقول الشاعر</P>
<P ALIGN="RIGHT">الفعل المتعدي لمفعولين (</P>
<P ALIGN="RIGHT">( أرى ) في قول أبي العلاء المعري</P>
<P ALIGN="RIGHT">أرى </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff">المجدَ</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000">سيفاً</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> و</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff">القريضَ</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000">نجادَ</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5>هُ .......ولولا نجادُ السيفِ لم يُتَقَلّدِ</P>
<P ALIGN="RIGHT">-----</P>
<P ALIGN="RIGHT">تطبيق - 2</P>
<P ALIGN="RIGHT">نون التوكيد في قول المتنبي، وكذلك المفعولين</P>
<P ALIGN="RIGHT">لأترك</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000">نّ</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> وجوه الخيلِ عابسةً ....... والحربُ أقومُ من ساقٍ على قَدَمِ</P>
<P ALIGN="RIGHT">سؤال للأساتذة : هل ( ترك ) تأخذ مفعولين، فتكون عابسةً مفعولاً ثانيا أم مفعولا واحدا فتكون(عابسةً) حالا ؟؟</P>
<P ALIGN="RIGHT">تطبيق - 3 </P>
<P ALIGN="RIGHT">أفعِلْ بِ كصيغة تعجب</P>
</FONT><FONT SIZE=1><P ALIGN="RIGHT">''</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff">أكرمْ بقومٍ</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> بُطونُ الطيْرِ قَبْرُهمو...... لم يخلطوا دينهم بغيـاً وتزييـفاً......وإذْعـانا </P>
<P ALIGN="RIGHT">فكأنه قال (ما أكرمَ قوماً )</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P></FONT></BODY>
</HTML>
<HEAD>
<META NAME="Generator" CONTENT="Microsoft Word 97">
<TITLE>- 13- لا تحسبني محباً أشتكي وصباً ***أهّون بما في سبيل الحب ألقاه </TITLE>
</HEAD>
<BODY>
<FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT">أخي الدندون</P>
<P ALIGN="RIGHT">أهلا بك في هذا الفصل المتواضع من فصول مدرستك - آنست ونورت</P>
<P ALIGN="RIGHT">وأدعوك كما دعوت الإخوان والأخوات الأساتذة إلى المشاركة بتناول التطبيقات الموجودة في بعض الأبيات بالبحث والتعليق على النحو الذي ترون</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">الجوهرة</P>
<P ALIGN="RIGHT">أهلا بك وحمدا لله على السلامة</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">بانتظار أخي علي</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
</FONT><FONT SIZE=1><P ALIGN="RIGHT">- </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5>13- لا تحسبني محباً أشتكي وصباً ***أهّون بما في سبيل الحب ألقاه <BR>
</P>
<U><P ALIGN="RIGHT">التطبيق 1 - لا تحسبني محبّا</P>
</U><P ALIGN="RIGHT">الفعل نوعان : لازم أي لا يأخذ مفعولا به مثل نامَ </P>
<P ALIGN="RIGHT">نام الولد = نام فعل ماض- الولد فاعل مرفوع</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">ومتعدٍّ</P>
<P ALIGN="RIGHT">والمتعدي نوعان</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">أولهما - يتعدى لمفعول به واحد مثل أكلَ:</P>
<P ALIGN="RIGHT">أكل الولدُ الخبزَ = الخبزَ - مفعول به منصوب</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">ثانيهما - يتعدى لمفعولين</P>
<P ALIGN="RIGHT">مثل الرجلُ الولدَ كتاباً </P>
<P ALIGN="RIGHT">الولدَ مفعول به أول منصوب</P>
<P ALIGN="RIGHT">كتاباً مفعول به ثانٍ منصوب</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">ومثلها حسب، حسبت النهارَ ليلاً</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">فلو قلنا (</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff">أنا</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000">محبٌّ</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5>) تكون </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff">أنا</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> مبتدأ ، و</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000">محب</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> خبر </P>
<P ALIGN="RIGHT">فإذا دخلت عليها حسب صارت، حسبنـ</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff">ي</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> سعيدٌ </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000">محبّاً</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5>، أو حسبنـ</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff">ي</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000">محباً</P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT">ف</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff">الياء</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> : هنا ضمير متصل للمتكلم يحل محل أنا في حالة النصب، وهي هنا في محل نصب مفعول به أول،</P>
</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000"><P ALIGN="RIGHT">محبّا</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> : مفعول به ثان منصوب</P>
<P ALIGN="RIGHT">ومنها بيتنا هذا :</P>
<P ALIGN="RIGHT">لا تحسبنـّ</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff">ي</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000">محباً</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> أشتكي وصباً</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">تطبيق 2</P>
<P ALIGN="RIGHT">نون التوكيد</P>
<P ALIGN="RIGHT">لا تحسبْني عند توكيدها أصبحت لا تحسبَنّي، بإضافة نون التوكيد</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">-------------</P>
<U><P ALIGN="RIGHT">تطبيق -3</P>
</U><P ALIGN="RIGHT">أكرم بما في سبيل الحبّ ألقاهُ</P>
<P ALIGN="RIGHT">للتعجب صيغتان</P>
<P ALIGN="RIGHT">أ - ما أجملَ القمرَ</P>
<P ALIGN="RIGHT">ب - أَجْمِلْ بالقمرِ</P>
<P ALIGN="RIGHT">ولن أدخل هنا في إعرابهما وحسب المتلقي أن يعرف هاتين الصيغتين وحركات كلماتهما. </P>
<P ALIGN="RIGHT">وقولنا أكرم بما في سبيل الحبّ ألقاه، كقولنا</P>
<P ALIGN="RIGHT">ما أكرمَ ما ألقاه في سبيل الحبّ</P>
<P ALIGN="RIGHT">============</P>
<P ALIGN="RIGHT">وهنا إجابة نموذجية</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P>
<P ALIGN="RIGHT">تطبيق - 1 كقول الشاعر</P>
<P ALIGN="RIGHT">الفعل المتعدي لمفعولين (</P>
<P ALIGN="RIGHT">( أرى ) في قول أبي العلاء المعري</P>
<P ALIGN="RIGHT">أرى </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff">المجدَ</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000">سيفاً</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> و</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff">القريضَ</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> </FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000">نجادَ</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5>هُ .......ولولا نجادُ السيفِ لم يُتَقَلّدِ</P>
<P ALIGN="RIGHT">-----</P>
<P ALIGN="RIGHT">تطبيق - 2</P>
<P ALIGN="RIGHT">نون التوكيد في قول المتنبي، وكذلك المفعولين</P>
<P ALIGN="RIGHT">لأترك</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#800000">نّ</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> وجوه الخيلِ عابسةً ....... والحربُ أقومُ من ساقٍ على قَدَمِ</P>
<P ALIGN="RIGHT">سؤال للأساتذة : هل ( ترك ) تأخذ مفعولين، فتكون عابسةً مفعولاً ثانيا أم مفعولا واحدا فتكون(عابسةً) حالا ؟؟</P>
<P ALIGN="RIGHT">تطبيق - 3 </P>
<P ALIGN="RIGHT">أفعِلْ بِ كصيغة تعجب</P>
</FONT><FONT SIZE=1><P ALIGN="RIGHT">''</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5 COLOR="#0000ff">أكرمْ بقومٍ</FONT><FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5> بُطونُ الطيْرِ قَبْرُهمو...... لم يخلطوا دينهم بغيـاً وتزييـفاً......وإذْعـانا </P>
<P ALIGN="RIGHT">فكأنه قال (ما أكرمَ قوماً )</P>
<P ALIGN="RIGHT"></P></FONT></BODY>
</HTML>
اسمحوا لي ان أقتحم هدوء هذه القاعة المعرفية الراقية الرائعة فعندي كلمة أود أن اقولها لأخي الكريم شاعرنا الرائع سلاف
أخي الكريم .. قبل يومين دعوت لك دعوة بظهر الغيب أرجو ان تكون من نصيبك ، استرجعت حينها حديث النبي صلي الله عليه و سلم ( فيما معناه ) " يؤجر المرء رغم انفه " و إليك الحكاية
كنت اقوم بمساعدة ابني في استذكار دورسه ( الصف الثالث الثانوي - علمي ) و من ضمن المواد مادة الأدب و نظراً لضيق الوقت فقد طلب مني ( مُحسناً الظن في شفافية العبد لله ) أن أقوم باختيار النصوص الشعرية الأكثر اهمية فيما يدرسه و اول ما وقعت عيناي على قصيدة
مالي وللنجم يرعاني وأرعاه
و تذكرت بالطبع هذه الصفحة الشيقة و توقيتها و اختيارك لهذه القصيدة فلم أتردد في ان أطلب منه التركيز جدا جدا على هذا القصيدة بل قمت بتسميعه أبياتها بشكل لفت انتباهه جدا
و في يوم الاختبار الثلاثاء الماضي كم كانت سعادتي كبيرة لأن أول سؤال كان عن هذه القصيدة حفظاً و شرحاً و تعليقاً
فدعوت لك .. و مازلت
أخي الكريم .. قبل يومين دعوت لك دعوة بظهر الغيب أرجو ان تكون من نصيبك ، استرجعت حينها حديث النبي صلي الله عليه و سلم ( فيما معناه ) " يؤجر المرء رغم انفه " و إليك الحكاية
كنت اقوم بمساعدة ابني في استذكار دورسه ( الصف الثالث الثانوي - علمي ) و من ضمن المواد مادة الأدب و نظراً لضيق الوقت فقد طلب مني ( مُحسناً الظن في شفافية العبد لله ) أن أقوم باختيار النصوص الشعرية الأكثر اهمية فيما يدرسه و اول ما وقعت عيناي على قصيدة
مالي وللنجم يرعاني وأرعاه
و تذكرت بالطبع هذه الصفحة الشيقة و توقيتها و اختيارك لهذه القصيدة فلم أتردد في ان أطلب منه التركيز جدا جدا على هذا القصيدة بل قمت بتسميعه أبياتها بشكل لفت انتباهه جدا
و في يوم الاختبار الثلاثاء الماضي كم كانت سعادتي كبيرة لأن أول سؤال كان عن هذه القصيدة حفظاً و شرحاً و تعليقاً
فدعوت لك .. و مازلت
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
التطبيق الأول :
ما كنتُ أحسبُني مُفارقَهم ** حتى تفارقَ روحيَ البَدَنا
أحسب= فعل مضارع مرفوع و علامة رفع الضمّة الظاهرة على آخره
الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا
النون للوقاية من الكسر
الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أوّل
مفارقَهم = مفعولٌ به ثاني منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و هو مضاف و الهاء ضمير متصل مبني عل الضم في محل جر بالإضافة
http://www.hostfine.com/~rashf/rashf/showthread.php?s=&threadid=3706
.................................................
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
الأخ الفاضل الأستااااذ سلاف
أوّلاً: جزاك الله خير الجزاء لهذا الجهد الرائع الذي تبذله في هذه الصفحة و الذي يعود علينا" جميعاً" بالفائدة
و هنيئاً لكَ دعوة "أبي مؤيّد" أعانهما الله على امتحانات الشهادة.. (إنّ أسرع الدعاء استجابة دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب) كما قال عليه أفضل الصلاة و التسليم
ثانياً: بالنسبة لسؤالك أخي الفاضل :
(لأتركنّ وجوه الخيلِ عابسةً ....... والحربُ أقومُ من ساقٍ على قَدَمِ)
فلا أعلم سبباً يجعل الفعل "تركَ" يتعدّى إلى مفعولين .. فأظنّ أنّ عابسةً حالاً ..و الله أعلم
ثالثاً: أعد إن شاء الله بتقديم تطبيقاتٍ نحويّة على هذه القصيدة كما طلبتَ أخي الفاضل..عند عودة الجوهرة و الأخ الفاضل البحر الأحمر و عند عودتي أنا إن شاء الله – إذاعدتُ و قد تبقّى شيءٌ من الأبيات حينها :) –
و قد أعددت درساً مفصّلاً كما رأيتَ أخي الكريم أرجو أن يكونَ فيه إتماماً لفائدة ما بدأته في هذه الصفحة من شرحٍ ممتاز للفعل المتعدي و اللازم ..وضعت الوصلة الخاصة به بعد محاولتي على التطبيق
و شكراً جزيلاً
التطبيق الأول :
ما كنتُ أحسبُني مُفارقَهم ** حتى تفارقَ روحيَ البَدَنا
أحسب= فعل مضارع مرفوع و علامة رفع الضمّة الظاهرة على آخره
الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا
النون للوقاية من الكسر
الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به أوّل
مفارقَهم = مفعولٌ به ثاني منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و هو مضاف و الهاء ضمير متصل مبني عل الضم في محل جر بالإضافة
http://www.hostfine.com/~rashf/rashf/showthread.php?s=&threadid=3706
.................................................
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
الأخ الفاضل الأستااااذ سلاف
أوّلاً: جزاك الله خير الجزاء لهذا الجهد الرائع الذي تبذله في هذه الصفحة و الذي يعود علينا" جميعاً" بالفائدة
و هنيئاً لكَ دعوة "أبي مؤيّد" أعانهما الله على امتحانات الشهادة.. (إنّ أسرع الدعاء استجابة دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب) كما قال عليه أفضل الصلاة و التسليم
ثانياً: بالنسبة لسؤالك أخي الفاضل :
(لأتركنّ وجوه الخيلِ عابسةً ....... والحربُ أقومُ من ساقٍ على قَدَمِ)
فلا أعلم سبباً يجعل الفعل "تركَ" يتعدّى إلى مفعولين .. فأظنّ أنّ عابسةً حالاً ..و الله أعلم
ثالثاً: أعد إن شاء الله بتقديم تطبيقاتٍ نحويّة على هذه القصيدة كما طلبتَ أخي الفاضل..عند عودة الجوهرة و الأخ الفاضل البحر الأحمر و عند عودتي أنا إن شاء الله – إذاعدتُ و قد تبقّى شيءٌ من الأبيات حينها :) –
و قد أعددت درساً مفصّلاً كما رأيتَ أخي الكريم أرجو أن يكونَ فيه إتماماً لفائدة ما بدأته في هذه الصفحة من شرحٍ ممتاز للفعل المتعدي و اللازم ..وضعت الوصلة الخاصة به بعد محاولتي على التطبيق
و شكراً جزيلاً
آخر تعديل بواسطة د//نون في 05-30-2002 09:06 AM، تم التعديل مرة واحدة.
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
أخي العزيز / سلاف
كيف أنت اشتقت إليك كثيرا ..
أحسنت الصنع وأطرقت السمع واستنفذت في الجمال الوسع من أي الكواكب أتيت وعلى أي النجوم امتطيت في هذه المدرة الرائعة ومع هذه النخبة الراقية .
=========
لأتركنّ وجوه الخيلِ عابسةً ....... والحربُ أقومُ من ساقٍ على قَدَمِ
أتساءل هنا هل همزة المضارعة في ( لأتركنّ ) هل هي في الأصل همزة وصل ..ولك جميل الشكر وأصدق الدعاء .
كيف أنت اشتقت إليك كثيرا ..
أحسنت الصنع وأطرقت السمع واستنفذت في الجمال الوسع من أي الكواكب أتيت وعلى أي النجوم امتطيت في هذه المدرة الرائعة ومع هذه النخبة الراقية .
=========
لأتركنّ وجوه الخيلِ عابسةً ....... والحربُ أقومُ من ساقٍ على قَدَمِ
أتساءل هنا هل همزة المضارعة في ( لأتركنّ ) هل هي في الأصل همزة وصل ..ولك جميل الشكر وأصدق الدعاء .
آخر تعديل بواسطة مخلص النوايا في 06-08-2002 01:02 AM، تم التعديل مرة واحدة.
أخي الغالي مخلص
قرأت مرة - ولا أذكر أين - قواعد لتمييز همزة الوصل من همزة القطع ونسيتها أيضا.
ولكني أذكر أني قرأت هناك أيضا أن العربي تكفيه سليقته في ذلك. فلو أمكنك لفظ الهمزة موصولة دون تأثر المعنى فهي كذلك، وإلا فهي همزة قطع
خذ مثلا : ذهب أخي
فإن أخي لا تستساغ إلا بهمزة قطع
وكذلك كل فعل على وزن (أفعلُ ) ومثله (لأفعلنّ) فهمزته قطع.
عندما يحضر علي والجوهرة آمل أن تشارك أستاذا في التطبيق في هذا القصيدة.
قرأت مرة - ولا أذكر أين - قواعد لتمييز همزة الوصل من همزة القطع ونسيتها أيضا.
ولكني أذكر أني قرأت هناك أيضا أن العربي تكفيه سليقته في ذلك. فلو أمكنك لفظ الهمزة موصولة دون تأثر المعنى فهي كذلك، وإلا فهي همزة قطع
خذ مثلا : ذهب أخي
فإن أخي لا تستساغ إلا بهمزة قطع
وكذلك كل فعل على وزن (أفعلُ ) ومثله (لأفعلنّ) فهمزته قطع.
عندما يحضر علي والجوهرة آمل أن تشارك أستاذا في التطبيق في هذا القصيدة.
أعتذر عن التأخير اساتذتي..
1- فعل يتعدى مفعول به واحد:
قطع البستاني الشجرة.
2- فعل يتعدى لمفعولين:
علّمَ الأستاذ التلميذ درساً
لدي بعضاً من الأمثلة الشعرية ولست متأكدةً من صحة ارفاقها كتطبيق.أرجو الإفادة.
*المثال الأول:-
فما أمُّ عبدالله إلا عطيةٌ ==== من الله أعطاها امرءاً فهو شاكرُ
فهل الهاء في أعطاها مفعول به أول وامرءاً هو مفعول به ثان؟؟
*المثال الثاني:
من كانَ مسروراً بمقتلِ مالكٍ ===== فليأتِ نِسوَتَنَا بوجهِ نهار
يجدِ النساءَ حواسراً ينْدبنهُ ===== يلطمنَ أوجُهَهُنَّ بالأسحارِ
هل نعتبر النساء مفعول به أول وحواسراً مفعول به ثان؟؟
3- نون التوكيد:من قول النابغة
فقالت لهُ أدعوكَ للعقلِ وافياً ===== ولاتَغشَيََنّي منك بالظلمِ بادِرَه
4- التعجب:
ماأعذَبَ الماءَ.
قال زهير:
ولَنِعْمَ حَشوُ الدرعِ أنتَ إذا ===== دُعيتَ : نَزَالِ, ولُجّ في الذعْرِ
.
استاذ سلاف اشكرك لصبرك علينا. وأرجو أن لاتفهم من تقصيرنا أنه تقاعس منا ولكنها الظروف التي تقف أحيانا دون متابعة الدرس مباشرة.
ولازلت مصرة على التعلم:)
1- فعل يتعدى مفعول به واحد:
قطع البستاني الشجرة.
2- فعل يتعدى لمفعولين:
علّمَ الأستاذ التلميذ درساً
لدي بعضاً من الأمثلة الشعرية ولست متأكدةً من صحة ارفاقها كتطبيق.أرجو الإفادة.
*المثال الأول:-
فما أمُّ عبدالله إلا عطيةٌ ==== من الله أعطاها امرءاً فهو شاكرُ
فهل الهاء في أعطاها مفعول به أول وامرءاً هو مفعول به ثان؟؟
*المثال الثاني:
من كانَ مسروراً بمقتلِ مالكٍ ===== فليأتِ نِسوَتَنَا بوجهِ نهار
يجدِ النساءَ حواسراً ينْدبنهُ ===== يلطمنَ أوجُهَهُنَّ بالأسحارِ
هل نعتبر النساء مفعول به أول وحواسراً مفعول به ثان؟؟
3- نون التوكيد:من قول النابغة
فقالت لهُ أدعوكَ للعقلِ وافياً ===== ولاتَغشَيََنّي منك بالظلمِ بادِرَه
4- التعجب:
ماأعذَبَ الماءَ.
قال زهير:
ولَنِعْمَ حَشوُ الدرعِ أنتَ إذا ===== دُعيتَ : نَزَالِ, ولُجّ في الذعْرِ
.
استاذ سلاف اشكرك لصبرك علينا. وأرجو أن لاتفهم من تقصيرنا أنه تقاعس منا ولكنها الظروف التي تقف أحيانا دون متابعة الدرس مباشرة.
ولازلت مصرة على التعلم:)
آخر تعديل بواسطة جوهرة في 06-17-2002 05:04 PM، تم التعديل مرة واحدة.
رشف المعاني
الأستاذة الجوهرة
أصبت في كل ما ذهبت إليه. والتأخير كلنا مشتركون فيه.
أين البحر الأحمر ؟؟
-------------------------------------------
4 - إني تـذكـرت - والذكـرى مؤرقـــة -*** مجــداً تليداً بأيديــنا أضعــناه
ليس في هذا البيت الكثير من مواضع التطبيق فلنجعله مراجعة لموضوعين
1- المبتدأ والخبر
إني تـذكـرت - و[color=red]الذكرى مؤرقةٌ[color/] -*** مجــداً تليداً بأيديــنا أضعــناه
الذكرى مؤرقة : الذكرى مبتدأ، مؤرقة خبر، وكلاهما مرفوع، لاحظ أن المبتدأ معرف بأل التعريف والخبر نكرة
2- النعت أو الوصف
إني تـذكـرت - والذكـرى مؤرقـــة -*** مجــداً [color=red]تليداً[color/] بأيديــنا أضعــناه
مجدا : مفعول به منصوب للغعل تذكرت
تليدا : وصف أو نعت للمجد، والنعت يتبع المنعوت (مجداً - هنا) في التعريف والتنكير والتأنيث والتذكير، والإفراد والتثنية والجمع باستثناء جمع التكسير ( جاءت وفودٌ كثيرةٌ ) وحركات الإعراب.
فلو قال تذكرت المجد لوجب أن يقول التليد
3 - الجملة المعترضة
إني تـذكـرت - [color=red]والذكرى مؤرقةٌ[color/] -*** مجــداً تليداً بأيديــنا أضعــناه
ما بين الإشارتين (- ، -) يسمى جملة معترضة وهي جملة غير داخلة في النسيج النحوي للكلام، وبالتالي فلا محل لها من الإعراب، فلو حذفت لما تغير إنشاء ولا معنى الكلام، وتذكر بغرض تبيان ناحية ما أو الدعاء أو ما إلى ذلك.
كالقول :
ثم قال - رحمه الله - إفعل الخير
إعلم - رعاك الله - أن الحق أولى أن يتبع
وليس في تلك البلد - والمسلمون أقلية فيها - إلا مسجد واحد
أصبت في كل ما ذهبت إليه. والتأخير كلنا مشتركون فيه.
أين البحر الأحمر ؟؟
-------------------------------------------
4 - إني تـذكـرت - والذكـرى مؤرقـــة -*** مجــداً تليداً بأيديــنا أضعــناه
ليس في هذا البيت الكثير من مواضع التطبيق فلنجعله مراجعة لموضوعين
1- المبتدأ والخبر
إني تـذكـرت - و[color=red]الذكرى مؤرقةٌ[color/] -*** مجــداً تليداً بأيديــنا أضعــناه
الذكرى مؤرقة : الذكرى مبتدأ، مؤرقة خبر، وكلاهما مرفوع، لاحظ أن المبتدأ معرف بأل التعريف والخبر نكرة
2- النعت أو الوصف
إني تـذكـرت - والذكـرى مؤرقـــة -*** مجــداً [color=red]تليداً[color/] بأيديــنا أضعــناه
مجدا : مفعول به منصوب للغعل تذكرت
تليدا : وصف أو نعت للمجد، والنعت يتبع المنعوت (مجداً - هنا) في التعريف والتنكير والتأنيث والتذكير، والإفراد والتثنية والجمع باستثناء جمع التكسير ( جاءت وفودٌ كثيرةٌ ) وحركات الإعراب.
فلو قال تذكرت المجد لوجب أن يقول التليد
3 - الجملة المعترضة
إني تـذكـرت - [color=red]والذكرى مؤرقةٌ[color/] -*** مجــداً تليداً بأيديــنا أضعــناه
ما بين الإشارتين (- ، -) يسمى جملة معترضة وهي جملة غير داخلة في النسيج النحوي للكلام، وبالتالي فلا محل لها من الإعراب، فلو حذفت لما تغير إنشاء ولا معنى الكلام، وتذكر بغرض تبيان ناحية ما أو الدعاء أو ما إلى ذلك.
كالقول :
ثم قال - رحمه الله - إفعل الخير
إعلم - رعاك الله - أن الحق أولى أن يتبع
وليس في تلك البلد - والمسلمون أقلية فيها - إلا مسجد واحد
استاذي الفاضل سلاف: لاتأخير إن شاء الله بعد ذلك.
ا* لتطبيق الأول:-
قول "بكر بن النطاح":-
كأنَّ حنيفةَ تَحميهِم ==== فألينَهُم خشنٌ أزورُ
أزورُ = صفة
فهل أستطيع إعراب البيت كالآتي:-
ألينهم= مبتدأ وهو مضاف والهاء مضاف إليه.
خشنٌ = خبر
* التطبيق الثاني=
ربما لو رجعت للجملة الأخيرة في المشاركة التي سبقت هذه:-
استاذ سلاف اشكرك لصبرك علينا. وأرجو أن لاتفهم من تقصيرنا أنه تقاعس منا ولكنها الظروف التي تقف
- أحيانا - دون متابعة الدرس مباشرة.
* معلمي الفاضل لك كل التقدير من تلميذتك لتواصلك معي في صفحة التطبيقات النحوية.
تلميذتكم
جوهرة
ا* لتطبيق الأول:-
قول "بكر بن النطاح":-
كأنَّ حنيفةَ تَحميهِم ==== فألينَهُم خشنٌ أزورُ
أزورُ = صفة
فهل أستطيع إعراب البيت كالآتي:-
ألينهم= مبتدأ وهو مضاف والهاء مضاف إليه.
خشنٌ = خبر
* التطبيق الثاني=
ربما لو رجعت للجملة الأخيرة في المشاركة التي سبقت هذه:-
استاذ سلاف اشكرك لصبرك علينا. وأرجو أن لاتفهم من تقصيرنا أنه تقاعس منا ولكنها الظروف التي تقف
- أحيانا - دون متابعة الدرس مباشرة.
* معلمي الفاضل لك كل التقدير من تلميذتك لتواصلك معي في صفحة التطبيقات النحوية.
تلميذتكم
جوهرة
رشف المعاني
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
.
أستاذي الفاضل سلاف و أختي الفاضلة د.نون
(لأتركنّ وجوه الخيلِ عابسةً
............ والحربُ أقومُ من ساقٍ على قَدَمِ)
عند ابن درستويه ( ترك ) إذا كانت بمعنى ( غادر ) فأنّها تنصب مفعولين ..
مثل :
تركته صريعا
غادرته صريعا
الهاء مفعول أول و صريعا مفعول ثاني ..
ويجوز عنده إذا كان المفعول الثاني نكرةً أن نجعله حالا ..
كلام ابن درستويه في هذه المسألة جميل يوافق إعرابكما إلى ( عابسة ) بأن تكون مفعولا ثاني وأن تكون حالا ..
وعلى هذا أنا لا يعجبني ابن درستويه لأنّه كثير الخلافات كثير الشقاق .
.
أستاذي الفاضل سلاف و أختي الفاضلة د.نون
(لأتركنّ وجوه الخيلِ عابسةً
............ والحربُ أقومُ من ساقٍ على قَدَمِ)
عند ابن درستويه ( ترك ) إذا كانت بمعنى ( غادر ) فأنّها تنصب مفعولين ..
مثل :
تركته صريعا
غادرته صريعا
الهاء مفعول أول و صريعا مفعول ثاني ..
ويجوز عنده إذا كان المفعول الثاني نكرةً أن نجعله حالا ..
كلام ابن درستويه في هذه المسألة جميل يوافق إعرابكما إلى ( عابسة ) بأن تكون مفعولا ثاني وأن تكون حالا ..
وعلى هذا أنا لا يعجبني ابن درستويه لأنّه كثير الخلافات كثير الشقاق .
.
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
(و يحَ العروبة كانَ الكون مسرحها)
كلّما جئتُ لأُواصِلَ هذا المشروع الرائع الذي بدأناه هنا في إعراب أبيات هذه القصيدة الرائعة ..توّقفتُ أمامَ الكلمةِ (ويحَ)..و عجزتُ عن إعرابها..فهل يَتِمُّ إعرابها كما تُعرَبُ (بئسَ) وَ (نِعمَ)؟ أم أنَّها تُعرب بطريقةٍ مختلفة؟
سأكونُ شاكرةً لمن يتفضّلُ بالإفادة
و شكراً
(و يحَ العروبة كانَ الكون مسرحها)
كلّما جئتُ لأُواصِلَ هذا المشروع الرائع الذي بدأناه هنا في إعراب أبيات هذه القصيدة الرائعة ..توّقفتُ أمامَ الكلمةِ (ويحَ)..و عجزتُ عن إعرابها..فهل يَتِمُّ إعرابها كما تُعرَبُ (بئسَ) وَ (نِعمَ)؟ أم أنَّها تُعرب بطريقةٍ مختلفة؟
سأكونُ شاكرةً لمن يتفضّلُ بالإفادة
و شكراً
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 10 زوار