الإعراب..سؤال و جواب
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
بدأتُ أراجع في هذه الأيّام بعضَ ما قد تبخّرَ من معلوماتي في النّحْو :) و كلّنا يعلمُ مدى أهميّتِهِ لكلّ كاتب..
فأحببتُ أن أشارككم هذه المراجعة بفكرةٍ بسيطة أُرحّب باقتراحاتكم لتطويرِها..
سأورِدُ بعضَ الآياتِ القرآنية أوِ الأبيات الشعريّة أو بعض الجمل النثريّة المنقولة من أحد المراجع ليقومَ الأعضاء بإعرابِها..و في اليومِ التالي أبعثُ بالإجابة الصحيحة..هل اتّضحتِ الفكرة؟ أرجو ذلك..
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
(1)
الخيلُ و الليلُ و البيداءُ تعرفني
و الرمحُ و السيفُ و القرطاسُ و القلمُ
بدأتُ أراجع في هذه الأيّام بعضَ ما قد تبخّرَ من معلوماتي في النّحْو :) و كلّنا يعلمُ مدى أهميّتِهِ لكلّ كاتب..
فأحببتُ أن أشارككم هذه المراجعة بفكرةٍ بسيطة أُرحّب باقتراحاتكم لتطويرِها..
سأورِدُ بعضَ الآياتِ القرآنية أوِ الأبيات الشعريّة أو بعض الجمل النثريّة المنقولة من أحد المراجع ليقومَ الأعضاء بإعرابِها..و في اليومِ التالي أبعثُ بالإجابة الصحيحة..هل اتّضحتِ الفكرة؟ أرجو ذلك..
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
(1)
الخيلُ و الليلُ و البيداءُ تعرفني
و الرمحُ و السيفُ و القرطاسُ و القلمُ
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-
- بوح دائم
- مشاركات: 102
- اشترك في: 08-21-2001 09:09 AM
- اتصال:
[B]<font face="Simplified Arabic" font size="3" color="#8800CC">
غاليتي نونة الرشف .. اشكرك على اختيارك الرائع
بحق لقد فتحت شهيتي للاعراب .. فلقد كنت اعشقه حد الادمان في الكلية .. عندما كنت طالبة لغة عربية
واليك الاعراب على ما اعتقد
الخيل : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة
و : حرف عطف مبني على الفتح
الليل والبيداء : معطوفة على ما قبلها مرفوعة مثلها ( بالضم )
تعرفني : تعرف : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة .. والنون نون الوقاية والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هي
والياء ياء المتكلم : ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به
والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ
والرمح والسيف والقرطاس والقلم : كلها معطوفة على ما قبلها مرفوعة مثلها بالضم
والواو دائما في الشطر الثاني تعرب على انها حرف عطف
اتمنى ان تكون الاجابة صحيحة
مع تحياتي
خزامى
غاليتي نونة الرشف .. اشكرك على اختيارك الرائع
بحق لقد فتحت شهيتي للاعراب .. فلقد كنت اعشقه حد الادمان في الكلية .. عندما كنت طالبة لغة عربية
واليك الاعراب على ما اعتقد
الخيل : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة
و : حرف عطف مبني على الفتح
الليل والبيداء : معطوفة على ما قبلها مرفوعة مثلها ( بالضم )
تعرفني : تعرف : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة .. والنون نون الوقاية والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هي
والياء ياء المتكلم : ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به
والجملة الفعلية من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدأ
والرمح والسيف والقرطاس والقلم : كلها معطوفة على ما قبلها مرفوعة مثلها بالضم
والواو دائما في الشطر الثاني تعرب على انها حرف عطف
اتمنى ان تكون الاجابة صحيحة
مع تحياتي
خزامى
المرأة كالقيثارة من لا يحسن العزف عليها تسمعه انغاما لا ترضيه
-
- رشف مميز
- مشاركات: 1142
- اشترك في: 05-12-2001 02:52 PM
ذكرتيني باللذي مضى
<font size=4 color=navy>
الخيل: مبتدا مرفوع بالضمة الظاهرة
الواو: حرف عطف
الليل: معطوف على الخيل مرفوع بالضمة الظاهرة
والبيداء:معطوف على الخيل مرفوع بالضمة الظاهرة
تعرفني: تعرف: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هي وياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ
والسيف والرمح والقرطاس والقلم كلها معطوفة على الخيل
تحياتي
الخيل: مبتدا مرفوع بالضمة الظاهرة
الواو: حرف عطف
الليل: معطوف على الخيل مرفوع بالضمة الظاهرة
والبيداء:معطوف على الخيل مرفوع بالضمة الظاهرة
تعرفني: تعرف: فعل مضارع مرفوع بالضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره هي وياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ
والسيف والرمح والقرطاس والقلم كلها معطوفة على الخيل
تحياتي
قلبٌ بين أنياب الزمن
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
وااااااااو إذن هناك من يشاركني عشق الإعراب هنا في منتدانا الحبيبْ :)
حسناً ..زدتماني حماساً يا نفح الخزامى و وحيدة الرشف..
نفح الخزامى...
همممم...إذن فأنتِ خرّيجة لغة عربيّة .. حسناً يا (أستاذة) إذن فاختيار التمارين التالية لهذا التمرين و تصحيحها أصبحت مهمّتَكِ أنتِ :cool:
طبعاً يا سيّدتي كانت إجابتكِ نموذجيّة إلاّ أنّ بها خطأين بسيطين
تعرفني :الياء في محل نصب مفعول به و ليسَ رفع فاعل
و نسيتِ أن تذكري أنّ الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره "هي"
أمّا بقيّة الإجابة فكانت ممتازة جدّاً
أسعدني جدّاً تجاوبكِ أختي الكريمة ..شكراً :)
****************
وحيدة الرشف ..
(أوّلاً بماذا ذكّرتُكِ؟! اعترفي)
كانت إجابتكِ صحيحة مئة بالمئة يا دكتورة :)
و الآن الإجابة..
الخيل: مبتدأ مرفوع و علامة رفعهِ الضمة الظاهرة على آخره
الواو: حرف عطف مبني على الفتح
الليل: معطوف على الخيل مرفوع و علامة رفعهِ الضمة الظاهرة على آخره
والبيداء:معطوف على الخيل مرفوع و علامة رفعهِ الضمة الظاهرة على آخره
تعرفني: تعرف: فعل مضارع مرفوع و علامة رفعهِ الضمة الظاهرة على آخره .
والفاعل ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره "هي" يعود إلى المبتدأ و ما عُطِفَ عليه
وياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
و النون للوقاية
والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ
والسيف والرمح والقرطاس والقلم كلها معطوفة على المبتدأ (الخيل)
أو (السيف) مبتدأ ثاني و ما بعده معطوف عليه، و خبرهنَّ محذوف، و التقدير: و السيف و الرمح و القرطاس و القلم تعرفني أيضاً، فحُذِفَ من الثاني لدلالةِ الأوّل عليه..و عليه تكون جملة المبتدأ الثاني و خبره معطوفة على جملة المبتدأ الأوّل و خبره..
فتكون الواو التي في صدرِ الشطرِ الثاني قد عطفت جملة على جملة ، و سائر الواوات عطفت مفردات على مفردات...
(طبعاً لن أذكر المصدر و إن كنتم قد عرفتموه بالتأكيد :) و أعدكم أن أحاولَ الحصول على أمثلة من مراجع أخرى في وقتٍ قريب بإذنِ الله )
*******************************************
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
(2)
ألمّتْ فَحَيَّتْ ثمّ قامت فَوَدّعَتْ
فلمّا تولّت كادتِ النفسُ تزهقُ
وااااااااو إذن هناك من يشاركني عشق الإعراب هنا في منتدانا الحبيبْ :)
حسناً ..زدتماني حماساً يا نفح الخزامى و وحيدة الرشف..
نفح الخزامى...
همممم...إذن فأنتِ خرّيجة لغة عربيّة .. حسناً يا (أستاذة) إذن فاختيار التمارين التالية لهذا التمرين و تصحيحها أصبحت مهمّتَكِ أنتِ :cool:
طبعاً يا سيّدتي كانت إجابتكِ نموذجيّة إلاّ أنّ بها خطأين بسيطين
تعرفني :الياء في محل نصب مفعول به و ليسَ رفع فاعل
و نسيتِ أن تذكري أنّ الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره "هي"
أمّا بقيّة الإجابة فكانت ممتازة جدّاً
أسعدني جدّاً تجاوبكِ أختي الكريمة ..شكراً :)
****************
وحيدة الرشف ..
(أوّلاً بماذا ذكّرتُكِ؟! اعترفي)
كانت إجابتكِ صحيحة مئة بالمئة يا دكتورة :)
و الآن الإجابة..
الخيل: مبتدأ مرفوع و علامة رفعهِ الضمة الظاهرة على آخره
الواو: حرف عطف مبني على الفتح
الليل: معطوف على الخيل مرفوع و علامة رفعهِ الضمة الظاهرة على آخره
والبيداء:معطوف على الخيل مرفوع و علامة رفعهِ الضمة الظاهرة على آخره
تعرفني: تعرف: فعل مضارع مرفوع و علامة رفعهِ الضمة الظاهرة على آخره .
والفاعل ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره "هي" يعود إلى المبتدأ و ما عُطِفَ عليه
وياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
و النون للوقاية
والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ
والسيف والرمح والقرطاس والقلم كلها معطوفة على المبتدأ (الخيل)
أو (السيف) مبتدأ ثاني و ما بعده معطوف عليه، و خبرهنَّ محذوف، و التقدير: و السيف و الرمح و القرطاس و القلم تعرفني أيضاً، فحُذِفَ من الثاني لدلالةِ الأوّل عليه..و عليه تكون جملة المبتدأ الثاني و خبره معطوفة على جملة المبتدأ الأوّل و خبره..
فتكون الواو التي في صدرِ الشطرِ الثاني قد عطفت جملة على جملة ، و سائر الواوات عطفت مفردات على مفردات...
(طبعاً لن أذكر المصدر و إن كنتم قد عرفتموه بالتأكيد :) و أعدكم أن أحاولَ الحصول على أمثلة من مراجع أخرى في وقتٍ قريب بإذنِ الله )
*******************************************
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
(2)
ألمّتْ فَحَيَّتْ ثمّ قامت فَوَدّعَتْ
فلمّا تولّت كادتِ النفسُ تزهقُ
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-
- بوح دائم
- مشاركات: 102
- اشترك في: 08-21-2001 09:09 AM
- اتصال:
خزامى الزعلانة
أنا و لله الحمد لا أرتدي نظارات :)
لكنني قرأت ردّك في المرة الأولى فقط ثم أغلقت الاتصال للرد..
أعتذر أختي الكريمة
و بانتظار الإجابة على السؤال التالي
أنا و لله الحمد لا أرتدي نظارات :)
لكنني قرأت ردّك في المرة الأولى فقط ثم أغلقت الاتصال للرد..
أعتذر أختي الكريمة
و بانتظار الإجابة على السؤال التالي
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
إجابة غير نموذجية ... يعني مشوا حالكم وبدون تقطيع
<font size=5 color=purple>
(2)
ألمّتْ فَحَيَّتْ ثمّ قامت فَوَدّعَتْ
فلمّا تولّت كادتِ النفسُ تزهقُ
<font size=5 color=green>
ألمت: ألمّ فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث
فحيّت: الفاء للإستجابه و حيت فعل ماض مبني على الفتح والتاء للتأنيث
ثم: ماأدري بس هي زائده وهي أيضا تستخدم لتعاقب الأفعال
قامت: زي اللي قبلها ، بدون إعادة أنها فعل ماض مبني على الفتح والتاء للتأنيث
فودعت: زيهم
فلما: من أخوات عندما وما أعرف إعرابها لأنها غير مؤثرة
تولت: زي الأفعال اللي فبلها ماض مبني على الفتح والتاء للتأنيث
كادت: كاد فعل ماض مبني على الفتح والتاء أيضا للتأنيث
النفس: فاعل للفعل كاد مرفوع بالضمة
تزهق: فعل مضارع مرفوع بالضمة وفاعله نائب فاعل غائب وعلى فكره ممكن يكسر ويصبح (تُزْهَقِ) ، ماأدري ليش بس سماعياً أراه مكسوراً
وأحب هنا أن أشكرك أختي الفاضلة د.نون على تذكيري بأيام المتوسطة لأن آخر منهج نحو أخذته كان في الصف الأول ثانوي يعني تقريبا قبل 53 سنة ، صراحة ماأدري الواحد شكله خرف(لوووووووول)، ومرة أخرى أشكرك على هذه الصفحة
(2)
ألمّتْ فَحَيَّتْ ثمّ قامت فَوَدّعَتْ
فلمّا تولّت كادتِ النفسُ تزهقُ
<font size=5 color=green>
ألمت: ألمّ فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث
فحيّت: الفاء للإستجابه و حيت فعل ماض مبني على الفتح والتاء للتأنيث
ثم: ماأدري بس هي زائده وهي أيضا تستخدم لتعاقب الأفعال
قامت: زي اللي قبلها ، بدون إعادة أنها فعل ماض مبني على الفتح والتاء للتأنيث
فودعت: زيهم
فلما: من أخوات عندما وما أعرف إعرابها لأنها غير مؤثرة
تولت: زي الأفعال اللي فبلها ماض مبني على الفتح والتاء للتأنيث
كادت: كاد فعل ماض مبني على الفتح والتاء أيضا للتأنيث
النفس: فاعل للفعل كاد مرفوع بالضمة
تزهق: فعل مضارع مرفوع بالضمة وفاعله نائب فاعل غائب وعلى فكره ممكن يكسر ويصبح (تُزْهَقِ) ، ماأدري ليش بس سماعياً أراه مكسوراً
وأحب هنا أن أشكرك أختي الفاضلة د.نون على تذكيري بأيام المتوسطة لأن آخر منهج نحو أخذته كان في الصف الأول ثانوي يعني تقريبا قبل 53 سنة ، صراحة ماأدري الواحد شكله خرف(لوووووووول)، ومرة أخرى أشكرك على هذه الصفحة
من؟! شاعرنا الدندون؟! يا أهلاً يا أهلاً !
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
أخي الفاضل دندون أسعدتنا بمشاركتك
الإجابة ممتازة جدا
إلا أنك لم تُشِرْ إلى الفاعل في إعراب الأفعال في البيتين .
و أظنه قد غاب عن ذهنك أنّ (كاد) من الأفعال الناقصة و بالتالي فالاسم الذي يليها يُعَدُّ اسماًله لا فاعلاً..و الجملة الفعليّة (تزهقُ) هي في محل رفع خبر كادَ.
و أعتذر عن عدم تشكيل الفعل (تَزهقٌ) في المثال مِمّا أدّى إلى قراءتِهِ (تُزهقُ) و بالتالي إلى اختلافِ الإعراب.
أمّا بالنسبة لكسر الفعل (تزهقُ) فلا أعلم إن كانت الضرورة الشعريّة تُجيزه لأنّي كثيراً ما أرى الفعلَ المضارعَ مكسوراً إذا جاءَ في ضرب البيت و كانت القافية مكسورة .
و لكن منَ الناحية النحوية فظهور الكسرةِ على الفعل أمرٌ غير جائز.. فالفعل و الاسم يشتركان بالنصب و الرفع، و يختصّ الاسم بالجر، و يختص الفعل بالجزم.
شكراً لكَ أخي الكريم دندون لمشاركتك و التي أرجو بصدق ألاّ تنقطع
....................
إعراب البيت:
ألمّتْ فَحَيَّتْ ثمّ قامت فَوَدّعَتْ
فلمّا تولّت كادتِ النفسُ تزهقُ
ألمّت: ألمّ فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث
و الفاعل ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديره (هي)
فحيّت: الفاء عاطفة و حيت فعل ماض مبني على الفتح والتاء للتأنيث
و الفاعل ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديره (هي)
ثم: لم يقم المصدر بإعرابها و أظنها حرف عطف مبنيّ على الفتح لا محلَّ له من الإعراب
قامت و ودّعتْ: كالأفعال السابقة
فلما: الفاء عاطفة ، و لمّا ظرفيّة بمعنى "حين" تتعلّق بقوله "تزهق" في آخرِ البيت
تولّت: تولّى فعل ماض ، و التاء للتأنيث، و فاعله ضمير مستتر فيه، و الجملة في محل جر بإضافة "لمّا" إليها
كادت: كاد فعل ماض ناقص مبني على الفتح والتاء للتأنيث
النفس: اسم كادَ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
تَزهقُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره "هي" يعود إلى النفس ، و الجملة من الفعل المضارع و فاعله في محل نصب خبر كاد.
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
(3)
مُحمَّدُُ تفْدِ نفسَكَ كلُّ نفسٍ
إذا ما خِفتَ من شيءٍ تبَاَلا*
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
*تبالا = سوء العاقبة أوِ الهلاك
أخي الفاضل دندون أسعدتنا بمشاركتك
الإجابة ممتازة جدا
إلا أنك لم تُشِرْ إلى الفاعل في إعراب الأفعال في البيتين .
و أظنه قد غاب عن ذهنك أنّ (كاد) من الأفعال الناقصة و بالتالي فالاسم الذي يليها يُعَدُّ اسماًله لا فاعلاً..و الجملة الفعليّة (تزهقُ) هي في محل رفع خبر كادَ.
و أعتذر عن عدم تشكيل الفعل (تَزهقٌ) في المثال مِمّا أدّى إلى قراءتِهِ (تُزهقُ) و بالتالي إلى اختلافِ الإعراب.
أمّا بالنسبة لكسر الفعل (تزهقُ) فلا أعلم إن كانت الضرورة الشعريّة تُجيزه لأنّي كثيراً ما أرى الفعلَ المضارعَ مكسوراً إذا جاءَ في ضرب البيت و كانت القافية مكسورة .
و لكن منَ الناحية النحوية فظهور الكسرةِ على الفعل أمرٌ غير جائز.. فالفعل و الاسم يشتركان بالنصب و الرفع، و يختصّ الاسم بالجر، و يختص الفعل بالجزم.
شكراً لكَ أخي الكريم دندون لمشاركتك و التي أرجو بصدق ألاّ تنقطع
....................
إعراب البيت:
ألمّتْ فَحَيَّتْ ثمّ قامت فَوَدّعَتْ
فلمّا تولّت كادتِ النفسُ تزهقُ
ألمّت: ألمّ فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء التأنيث
و الفاعل ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديره (هي)
فحيّت: الفاء عاطفة و حيت فعل ماض مبني على الفتح والتاء للتأنيث
و الفاعل ضميرٌ مستترٌ جوازاً تقديره (هي)
ثم: لم يقم المصدر بإعرابها و أظنها حرف عطف مبنيّ على الفتح لا محلَّ له من الإعراب
قامت و ودّعتْ: كالأفعال السابقة
فلما: الفاء عاطفة ، و لمّا ظرفيّة بمعنى "حين" تتعلّق بقوله "تزهق" في آخرِ البيت
تولّت: تولّى فعل ماض ، و التاء للتأنيث، و فاعله ضمير مستتر فيه، و الجملة في محل جر بإضافة "لمّا" إليها
كادت: كاد فعل ماض ناقص مبني على الفتح والتاء للتأنيث
النفس: اسم كادَ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره
تَزهقُ: فعل مضارع مرفوع بالضمة وفاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره "هي" يعود إلى النفس ، و الجملة من الفعل المضارع و فاعله في محل نصب خبر كاد.
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
(3)
مُحمَّدُُ تفْدِ نفسَكَ كلُّ نفسٍ
إذا ما خِفتَ من شيءٍ تبَاَلا*
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
*تبالا = سوء العاقبة أوِ الهلاك
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
الأخت الفاضلة / د. نون
زاوية مشرقة من زوايا الرشف المتألقة بنسائم النحو والصرف
بصراحة انا مثل حبيبي الدندوون ( مش ولا بد ) في الاعراب لأن الشعر والنحو لدي سماعي .. لأنني من كثرة مطالعاتي للشعر اصبحت أعتاد على مخارج الحروف الصحيحة و حركاتها النحوية أيضاً .. و نظراً لطول مطالعتي في كتب النحو والصرف المتخصصة جدا فقد أصبت بخيبة أمل نتيجة انني دخلت الى بحرٍ لا أعرف له شواطيء .. الى أن نصحني - من أثق في نصيحته - بكتابٍ رائع جدا جدا مختصر جداً اسمه ( الفرائد اللؤلؤية في القواعد النحوية ) للعلامة / علوي بن طاهر الحداد .. فعلى الرغم من صغر حجمه الا ان معلوماته المختصرة دقيقة جداً وميسرة جداً .
و سيسعدني ان اكون احد طلاب هذه الزاوية الجميلة و ساقف متاملاً لبعض الوقت لحين استيعاب ما أراه .
الأخت الفاضلة / د. نون
زاوية مشرقة من زوايا الرشف المتألقة بنسائم النحو والصرف
بصراحة انا مثل حبيبي الدندوون ( مش ولا بد ) في الاعراب لأن الشعر والنحو لدي سماعي .. لأنني من كثرة مطالعاتي للشعر اصبحت أعتاد على مخارج الحروف الصحيحة و حركاتها النحوية أيضاً .. و نظراً لطول مطالعتي في كتب النحو والصرف المتخصصة جدا فقد أصبت بخيبة أمل نتيجة انني دخلت الى بحرٍ لا أعرف له شواطيء .. الى أن نصحني - من أثق في نصيحته - بكتابٍ رائع جدا جدا مختصر جداً اسمه ( الفرائد اللؤلؤية في القواعد النحوية ) للعلامة / علوي بن طاهر الحداد .. فعلى الرغم من صغر حجمه الا ان معلوماته المختصرة دقيقة جداً وميسرة جداً .
و سيسعدني ان اكون احد طلاب هذه الزاوية الجميلة و ساقف متاملاً لبعض الوقت لحين استيعاب ما أراه .
لحظة لحظة ..توضيح هااااام!
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
أخي الفاضل أستاذنا و شاعرنا القدير أستاذ مجدي
كم أسعدني مرورك الكريم مُشَجّعاً لهذه الزاوية
و الّتي أوَدُّ أن أُنَبّهَ إلى أنّني ما فتحتها إلاّ لأستفيد من مشاركاتِ بقيّةِ الأعضاء و العضوات فيها و نحن نساعدُ بعضنا لمراجعة ما قد نسينا من معلوماتٍ في علمِ النّحو، و لِمُمارسة هوايةٍ أُحِبُّها فحسب ..
أنا لا أملك الكفاءة الكافية لتحمّلِ مسؤوليّةِ التعليم.. و هناكَ في منتدانا من هم أقدر منّي على ذلك..
لذلك لا يوجد (طلاّب) و أساتذة هنا.. نحن هنا زملاء صفّ بانتظار معلّم :)
و حيّاكَ الله أخي الفاضل مشتركاً معنا و أستاذاً لنا بما تملك من قدرةٍ لاكتشافِ اللحنِ في اللغة سماعيّاً كما كانَ العربُ الأوائل يفعلون معتمدينَ على سجيّتهم اللغويّة قبلَ الحاجة لإيجاد علم النحو.. و هنيئاً لكَ هذه الموهبة.
و في انتظارِ تفضّلكَ بالمشاركة أستاذنا الفاضل.. و بالمناسبة إذا كانَ مستوى حضرتك في النحو مثل مستوى شاعرنا الدندون فهوَ مستوىً رائع و ليسَ (مش و لا بُدّ ) :)
أخي الفاضل أستاذنا و شاعرنا القدير أستاذ مجدي
كم أسعدني مرورك الكريم مُشَجّعاً لهذه الزاوية
و الّتي أوَدُّ أن أُنَبّهَ إلى أنّني ما فتحتها إلاّ لأستفيد من مشاركاتِ بقيّةِ الأعضاء و العضوات فيها و نحن نساعدُ بعضنا لمراجعة ما قد نسينا من معلوماتٍ في علمِ النّحو، و لِمُمارسة هوايةٍ أُحِبُّها فحسب ..
أنا لا أملك الكفاءة الكافية لتحمّلِ مسؤوليّةِ التعليم.. و هناكَ في منتدانا من هم أقدر منّي على ذلك..
لذلك لا يوجد (طلاّب) و أساتذة هنا.. نحن هنا زملاء صفّ بانتظار معلّم :)
و حيّاكَ الله أخي الفاضل مشتركاً معنا و أستاذاً لنا بما تملك من قدرةٍ لاكتشافِ اللحنِ في اللغة سماعيّاً كما كانَ العربُ الأوائل يفعلون معتمدينَ على سجيّتهم اللغويّة قبلَ الحاجة لإيجاد علم النحو.. و هنيئاً لكَ هذه الموهبة.
و في انتظارِ تفضّلكَ بالمشاركة أستاذنا الفاضل.. و بالمناسبة إذا كانَ مستوى حضرتك في النحو مثل مستوى شاعرنا الدندون فهوَ مستوىً رائع و ليسَ (مش و لا بُدّ ) :)
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
كل هذا وممتاز .. من فين له ممتاز؟؟
<font size=5 color=green>
الأخت الكريمة د. نون
أشكرك على الإطراء الذي لا أستحق لأنه من الواضح جدا أن إجاباتي كلها إما خاطئة أو ناقصة يعني حتى مقبول ما استاهل ، ولكن بما أنك شجعتيني فلا تلومي إلا نفسك ، وهذه عينة أخرى من التخبيص والإختراعات
<font size=5 color=purple>
(3)
مُحمَّدُُ تفْدِ نفسَكَ كلُّ نفسٍ
إذا ما خِفتَ من شيءٍ تبَاَلا*
<font size=5 color=green>
محمد: مبتدأ مرفوع بالضمة
تفد: هذه لها إعرابين (واحد سهل وواحد صعب)
الأول: فعل مضارع معتل الآخر وبما أنه معلول أي آخره حرف علة فإنه يكسر آخره ويحذف حرف العلة جوازاً ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي ، وهذا السهل.
أما الثاني (الصعب): مارح أتفلسف فيه لأنه صعب وبما أن تشكيل البيت جاء بالأسهل فسأكمل الباقي حسب ما جاء في التشكيل.
نفسك: نفسَ مفعول به منصوب بالفتحة والكاف للمخاطب ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
كل: اسم مضاف وهو هنا فاعل مرفوع بالضمة
نفسٍ: مضاف إليه مجرور ، والجمله الفعليه (تفد نفسك كل نفس) في محل رفع خبر.
إذا: حرف.
ما: حرف ، ومع بعضهما (إذاما) مبتدأ في محل رفع.
خفت: فعل ماض وبس والتاء ضمير المخاطب في محل رفع فاعل.
من: حرف جر.
شيء: اسم مجرور بالكسرة ، وشبه الجملة (من شيء) مجرد شبه جملة في محل نصب مفعول به أول.
تبالا: مفعول به ثان منصوب بالفتحة ، والجملة الفعلية (خفت من شيء تبالا) في محل رفع خبر.
حبيبي مجووووود
إذا أنت (مش ولا بد)
فأنا لابد مش ولابد
الأخت الكريمة د. نون
أشكرك على الإطراء الذي لا أستحق لأنه من الواضح جدا أن إجاباتي كلها إما خاطئة أو ناقصة يعني حتى مقبول ما استاهل ، ولكن بما أنك شجعتيني فلا تلومي إلا نفسك ، وهذه عينة أخرى من التخبيص والإختراعات
<font size=5 color=purple>
(3)
مُحمَّدُُ تفْدِ نفسَكَ كلُّ نفسٍ
إذا ما خِفتَ من شيءٍ تبَاَلا*
<font size=5 color=green>
محمد: مبتدأ مرفوع بالضمة
تفد: هذه لها إعرابين (واحد سهل وواحد صعب)
الأول: فعل مضارع معتل الآخر وبما أنه معلول أي آخره حرف علة فإنه يكسر آخره ويحذف حرف العلة جوازاً ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي ، وهذا السهل.
أما الثاني (الصعب): مارح أتفلسف فيه لأنه صعب وبما أن تشكيل البيت جاء بالأسهل فسأكمل الباقي حسب ما جاء في التشكيل.
نفسك: نفسَ مفعول به منصوب بالفتحة والكاف للمخاطب ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
كل: اسم مضاف وهو هنا فاعل مرفوع بالضمة
نفسٍ: مضاف إليه مجرور ، والجمله الفعليه (تفد نفسك كل نفس) في محل رفع خبر.
إذا: حرف.
ما: حرف ، ومع بعضهما (إذاما) مبتدأ في محل رفع.
خفت: فعل ماض وبس والتاء ضمير المخاطب في محل رفع فاعل.
من: حرف جر.
شيء: اسم مجرور بالكسرة ، وشبه الجملة (من شيء) مجرد شبه جملة في محل نصب مفعول به أول.
تبالا: مفعول به ثان منصوب بالفتحة ، والجملة الفعلية (خفت من شيء تبالا) في محل رفع خبر.
حبيبي مجووووود
إذا أنت (مش ولا بد)
فأنا لابد مش ولابد
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
أخي الفاضل دندون .. الإجابة ممتازة جدّاً
فيما عدا إعرابك لكلمتين (أعذرك في الثانية لأنها صعبة ولا أعذرك في الأولى :) )
محمّد = منادى و ليست مبتدأً ! و سأعرض بعدَ إجابتي للسؤال نبذةً بسيطة عن المنادى.
إذا = ظرف متضمّن معنى الشرط و هوَ مضاف ..
أمّا بقيّة الإجابة فكانت ممتازة.. و كما قلت سابقاً أرجو بصدق ألاّ تنقطعَ مشاركاتك أخي الكريم في هذه الزاوية
......................
الإجابة...
محمّدُ = منادى مبني على الضمّ في محل نصب
تَفدِ = فعل مضارع مجزوم بلام دعاء محذوفة و علامة جزمِهِ حذف حرف العلّة (الياء) و الكسرة قبلها دليل عليها.
نفسّكَ = نفسَ : مفعولٌ بهِ للفعل "تفدِ" منصوب و علامة نصبِه الفتحة الظاهرة على آخره و هو مضاف
و الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة
كلُّ = فاعل الفعل "تفدِ" مرفوع و علامةُ رفعِهِ الضمّةُ الظاهرةُ على آخره و هوَ مضاف.
نفسٍ= مضافٌ إليهِ مجرورٌ و علامةُ جرّهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ.
إذا = ظرفيّة (ظرف للمستقبل من الزمان ) متضمنّة معنى الشرط .. مبنيّة و هي مضاف
ما= زائدة
خِفتَ = فعل و فاعل و الجملة الفعليّة في محل جر بإضافة إذا إليها
من أمرٍ= من حرف جر مبني على السكون..أمرٍ اسم مجرور بـ(من) و علامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره
تبالا = مفعولٌ بهِ لِـ(خافَ)
و جواب إذا محذوف يدلّ عليه سابق الكلام
أخي الفاضل دندون .. الإجابة ممتازة جدّاً
فيما عدا إعرابك لكلمتين (أعذرك في الثانية لأنها صعبة ولا أعذرك في الأولى :) )
محمّد = منادى و ليست مبتدأً ! و سأعرض بعدَ إجابتي للسؤال نبذةً بسيطة عن المنادى.
إذا = ظرف متضمّن معنى الشرط و هوَ مضاف ..
أمّا بقيّة الإجابة فكانت ممتازة.. و كما قلت سابقاً أرجو بصدق ألاّ تنقطعَ مشاركاتك أخي الكريم في هذه الزاوية
......................
الإجابة...
محمّدُ = منادى مبني على الضمّ في محل نصب
تَفدِ = فعل مضارع مجزوم بلام دعاء محذوفة و علامة جزمِهِ حذف حرف العلّة (الياء) و الكسرة قبلها دليل عليها.
نفسّكَ = نفسَ : مفعولٌ بهِ للفعل "تفدِ" منصوب و علامة نصبِه الفتحة الظاهرة على آخره و هو مضاف
و الكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة
كلُّ = فاعل الفعل "تفدِ" مرفوع و علامةُ رفعِهِ الضمّةُ الظاهرةُ على آخره و هوَ مضاف.
نفسٍ= مضافٌ إليهِ مجرورٌ و علامةُ جرّهِ الكسرةُ الظاهرةُ على آخِرِهِ.
إذا = ظرفيّة (ظرف للمستقبل من الزمان ) متضمنّة معنى الشرط .. مبنيّة و هي مضاف
ما= زائدة
خِفتَ = فعل و فاعل و الجملة الفعليّة في محل جر بإضافة إذا إليها
من أمرٍ= من حرف جر مبني على السكون..أمرٍ اسم مجرور بـ(من) و علامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره
تبالا = مفعولٌ بهِ لِـ(خافَ)
و جواب إذا محذوف يدلّ عليه سابق الكلام
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
(المنادى)
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
المنادى :
--------------
اسمٌ وقعَ بعدَ حرفٍ من أحرفِ النداء
أحرف النداء:
---------------
أَ ، أيْ، يا ، آ ، أيا ، هيا ، وَا
( و للاختصار لن أذكرَ المعنى الذي يؤدّيهِ كلٌّ منها )
أقسام المنادى و أحكامه:
----------------------
المنادى خمسة أقسام :
المفرد المعرفة ، النكرة المقصودة ، النكرة الغير مقصودة ، المضاف و الشبيه بالمضاف.
حكم المنادى أنّه منصوب ، إمّا لفظاً أو محلاًّ .
و عامل النصبِ فيه ، إمّا فعل محذوف وجوباً ، تقديره "أدعو" نابَ حرفُ النداءِ منابَه و إما حرف النداء نفسه لتضمّنه معنى "أدعو" . فهو إمّا أن يكونَ مفعولاً به للفعل المحذوف أو منصوب بـِ(يا) نفسِها.
فيُنصبُ لفظاً (بمعنى أن يكونَ مُعرَباً منصوباً كما تُنصبُ الأسماء المُعربة) إذا كانَ نكرة غير مقصودة (مثل : يا غافلاً انتبِه) ، أو مضافا ( مثل: يا عبدَ الله )ً ، أو شبيهاً بالمضاف ( مثل : يا حَسَناً خلقُهُ )
و يُنصَبُ محلاًّ ( بمعنى أنه يكون مبنيّاً في محل نصب ) إذا كانَ مفرداً معرفةً (مثل : يا زهيرُ) أو نكرةً مقصودة (مثل : يا رجلُ ) و بناؤهُ على ما يُرفَعُ بِهِ من ألفٍ أو ضمّةٍ أو واو
مثل:
يا عليٌّ = منادى مفرد معرفة مبني على الضم في محل نصب
يا موسى = منادى مفرد معرفة ، مبني على ضمّ مقدّر على الألف للتّعذّر
يا فتى = منادى نكرة مقصودة بالنداء، مبني على ضم مقدّر على الألف للتعذّر
يا رجلان = منادى نكرة مقصودة ، مبني على الألف لأنه مثنى
يا مجتهدون = منادى نكرة مقصودة، مبني على الواو لأنّه جمع مذكّر سالم
هذه هيَ أحكام المنادى باختصار شديد و لم أُرِدْ أن أُقَدّمَ المزيد من التفاصيل حتى لا تصابوا بالملل.. و لكن إذا رغبتم بمزيد من المعلومات أرجو إعلامي بذلك.
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
(3)
أَلَمْ تَرَيَا أنّي حَمَيتُ حقيقتي
وَ بَاشرْتُ حَدَّ الموتِ و الموتُ دُونَها
(المنادى)
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
المنادى :
--------------
اسمٌ وقعَ بعدَ حرفٍ من أحرفِ النداء
أحرف النداء:
---------------
أَ ، أيْ، يا ، آ ، أيا ، هيا ، وَا
( و للاختصار لن أذكرَ المعنى الذي يؤدّيهِ كلٌّ منها )
أقسام المنادى و أحكامه:
----------------------
المنادى خمسة أقسام :
المفرد المعرفة ، النكرة المقصودة ، النكرة الغير مقصودة ، المضاف و الشبيه بالمضاف.
حكم المنادى أنّه منصوب ، إمّا لفظاً أو محلاًّ .
و عامل النصبِ فيه ، إمّا فعل محذوف وجوباً ، تقديره "أدعو" نابَ حرفُ النداءِ منابَه و إما حرف النداء نفسه لتضمّنه معنى "أدعو" . فهو إمّا أن يكونَ مفعولاً به للفعل المحذوف أو منصوب بـِ(يا) نفسِها.
فيُنصبُ لفظاً (بمعنى أن يكونَ مُعرَباً منصوباً كما تُنصبُ الأسماء المُعربة) إذا كانَ نكرة غير مقصودة (مثل : يا غافلاً انتبِه) ، أو مضافا ( مثل: يا عبدَ الله )ً ، أو شبيهاً بالمضاف ( مثل : يا حَسَناً خلقُهُ )
و يُنصَبُ محلاًّ ( بمعنى أنه يكون مبنيّاً في محل نصب ) إذا كانَ مفرداً معرفةً (مثل : يا زهيرُ) أو نكرةً مقصودة (مثل : يا رجلُ ) و بناؤهُ على ما يُرفَعُ بِهِ من ألفٍ أو ضمّةٍ أو واو
مثل:
يا عليٌّ = منادى مفرد معرفة مبني على الضم في محل نصب
يا موسى = منادى مفرد معرفة ، مبني على ضمّ مقدّر على الألف للتّعذّر
يا فتى = منادى نكرة مقصودة بالنداء، مبني على ضم مقدّر على الألف للتعذّر
يا رجلان = منادى نكرة مقصودة ، مبني على الألف لأنه مثنى
يا مجتهدون = منادى نكرة مقصودة، مبني على الواو لأنّه جمع مذكّر سالم
هذه هيَ أحكام المنادى باختصار شديد و لم أُرِدْ أن أُقَدّمَ المزيد من التفاصيل حتى لا تصابوا بالملل.. و لكن إذا رغبتم بمزيد من المعلومات أرجو إعلامي بذلك.
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
(3)
أَلَمْ تَرَيَا أنّي حَمَيتُ حقيقتي
وَ بَاشرْتُ حَدَّ الموتِ و الموتُ دُونَها
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
برضو مارح أرحمكم
<font size=5 color=green>
الأخت الكريمة د. نون
أشكرك مرة أخرى على الإطراء الذي لا أستحق ، ومادمت ممتازاً (على قولك) فسوف أجيب وأجيب وأجيب وأجيب......
عموماً غلطانة في ترقيم الأسئلة فالسؤال هو الرابع وليس الثالث :)
وإليكم عينة أخرى من التخبيص والإختراعات
<font size=5 color=purple>
(4)
أَلَمْ تَرَيَا أنّي حَمَيتُ حقيقتي
وَ بَاشرْتُ حَدَّ الموتِ و الموتُ دُونَها
<font size=5 color=green>
ألم: أداة استفهام في محل ولا شي
تريا: (واااو) طبعا فعل مضارع مرفوع بالألف لأنه مثنى والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنتما
أني: (أن) حرف ناصب للمبتدأ ورافع للخبر و(الياء) ضمير متصل في محل نصب إسم أن
حميت: (حمى) فعل ماض مبني على الفتحة وهو فعل معتل الآخر و(التاء) للمتحدث ضمير متصل في محل رفع فاعل للفعل (حمى)
حقيقتي: (حقيقة) مفعول به منصوب بالفتحة وهو مضاف و(الياء) للمتحدث ضمير متصل في محل جر مضاف إليه. والجملة الفعلية (حميت حقيقتي) في محل رفع خبر أن
وباشرت: الواو عاطفة لما قبلهاوهو هنا الفعل (حمى) ، (باشرت) فعل ماض مبني على السكون لاتصالة بضمير المتحدث التاء و(التاء) في محل رفع فاعل
حد: مفعول به منصوب بالفتحة وهو مضاف
الموت: مضاف إليه مجرور بالكسرة
والموت: الواو للعطف ، (الموت) مبتدأ مرفوع بالضمة
دونها: (دون) ظرف وهو مضاف منصوب و (ها) مضاف إليه مجرور وكلمة (دونها) شبه جملة في محل رفع خبر
إللي بعده..... :p
الأخت الكريمة د. نون
أشكرك مرة أخرى على الإطراء الذي لا أستحق ، ومادمت ممتازاً (على قولك) فسوف أجيب وأجيب وأجيب وأجيب......
عموماً غلطانة في ترقيم الأسئلة فالسؤال هو الرابع وليس الثالث :)
وإليكم عينة أخرى من التخبيص والإختراعات
<font size=5 color=purple>
(4)
أَلَمْ تَرَيَا أنّي حَمَيتُ حقيقتي
وَ بَاشرْتُ حَدَّ الموتِ و الموتُ دُونَها
<font size=5 color=green>
ألم: أداة استفهام في محل ولا شي
تريا: (واااو) طبعا فعل مضارع مرفوع بالألف لأنه مثنى والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنتما
أني: (أن) حرف ناصب للمبتدأ ورافع للخبر و(الياء) ضمير متصل في محل نصب إسم أن
حميت: (حمى) فعل ماض مبني على الفتحة وهو فعل معتل الآخر و(التاء) للمتحدث ضمير متصل في محل رفع فاعل للفعل (حمى)
حقيقتي: (حقيقة) مفعول به منصوب بالفتحة وهو مضاف و(الياء) للمتحدث ضمير متصل في محل جر مضاف إليه. والجملة الفعلية (حميت حقيقتي) في محل رفع خبر أن
وباشرت: الواو عاطفة لما قبلهاوهو هنا الفعل (حمى) ، (باشرت) فعل ماض مبني على السكون لاتصالة بضمير المتحدث التاء و(التاء) في محل رفع فاعل
حد: مفعول به منصوب بالفتحة وهو مضاف
الموت: مضاف إليه مجرور بالكسرة
والموت: الواو للعطف ، (الموت) مبتدأ مرفوع بالضمة
دونها: (دون) ظرف وهو مضاف منصوب و (ها) مضاف إليه مجرور وكلمة (دونها) شبه جملة في محل رفع خبر
إللي بعده..... :p
أخي الكريم دندون..
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
إجابة ممتازة جداً جداً ..و إجابات استفدتُ منها (إعراب "باشرت" )
حتى الأخطاء أخطاء ذكيّة
تريا = تفضّلتَ بإعرابِها أخي الكريم و كأنّها اسم مثنّى فظننتها مرفوعةً بالألف..
و أظنّها من الأفعال الخمسة التي تُرفعُ بثبوتِ النون و تُنصب و تُجزم بحذفِها
إن شاءَ الله سأبعثُ بشرح مبسّط لهذه النقطة إن شاء الله بعد الإجابة و السؤال التالي
الإجابة:
أَلم = أَ الهمزة للاستفهام التقريري
لم حرف جزم و نفي و قلب مبني على السكون
تريا = فعل مضارع مجزوم بـِ(لم) و علامة جزمه حذف النون
و ألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
أني = أنّ : حرف توكيد و نصب
و ياء المتكلّم : اسمه
حميتُ : فعل و فاعل
حقيقتي = حقيقة = مفعولٌ به لـ "حميت" و هو مضاف و ياء المتكلّم ضمير متّصل مبني في محل جر بالإضافة
و الجملة من الفعل و الفاعل في محل رفع خبر (أن )
و (أن) مع ما دخلت عليه في تأويل مصدر مفعول بهِ لـِ( ترى)
و باشرت = جملة من فعل و فاعل معطوفة بالواو على جملة (حميت حقيقتي)
حدّ = مفعولٌ بهِ لباشرَ ..منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و هو مضاف
الموت= مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
و الموت = الواو واو الحال مبني على الفتح
الموت : مبتدأ مرفوع و علامة رفعهِ الضمة الظاهرة على آخره
دونها= دون : خبر المبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره و هو مضاف
الهاء ضمير متّصل مبني في محل جر بالإضافة
و الجملة من المبتدأ و الخبر في محل نصب حال
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
(5)
إنّ الشبابَ الذي مجدٌ عواقبُهُ
فيهِ نَلَذُّ و لا لذّاتِ للشَّيبِ
إجابة ممتازة جداً جداً ..و إجابات استفدتُ منها (إعراب "باشرت" )
حتى الأخطاء أخطاء ذكيّة
تريا = تفضّلتَ بإعرابِها أخي الكريم و كأنّها اسم مثنّى فظننتها مرفوعةً بالألف..
و أظنّها من الأفعال الخمسة التي تُرفعُ بثبوتِ النون و تُنصب و تُجزم بحذفِها
إن شاءَ الله سأبعثُ بشرح مبسّط لهذه النقطة إن شاء الله بعد الإجابة و السؤال التالي
الإجابة:
أَلم = أَ الهمزة للاستفهام التقريري
لم حرف جزم و نفي و قلب مبني على السكون
تريا = فعل مضارع مجزوم بـِ(لم) و علامة جزمه حذف النون
و ألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
أني = أنّ : حرف توكيد و نصب
و ياء المتكلّم : اسمه
حميتُ : فعل و فاعل
حقيقتي = حقيقة = مفعولٌ به لـ "حميت" و هو مضاف و ياء المتكلّم ضمير متّصل مبني في محل جر بالإضافة
و الجملة من الفعل و الفاعل في محل رفع خبر (أن )
و (أن) مع ما دخلت عليه في تأويل مصدر مفعول بهِ لـِ( ترى)
و باشرت = جملة من فعل و فاعل معطوفة بالواو على جملة (حميت حقيقتي)
حدّ = مفعولٌ بهِ لباشرَ ..منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و هو مضاف
الموت= مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
و الموت = الواو واو الحال مبني على الفتح
الموت : مبتدأ مرفوع و علامة رفعهِ الضمة الظاهرة على آخره
دونها= دون : خبر المبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره و هو مضاف
الهاء ضمير متّصل مبني في محل جر بالإضافة
و الجملة من المبتدأ و الخبر في محل نصب حال
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
(5)
إنّ الشبابَ الذي مجدٌ عواقبُهُ
فيهِ نَلَذُّ و لا لذّاتِ للشَّيبِ
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 11 زائراً