.........
حطمها..
حطم عزلتك القهرية..
وتعال فأنت الحرية..
دعني أفرح..
فأنا طفلتك العفوية..
سابقني..
ولنقطع كل البرية..
ثم لنصعد ولنصعد..
حتى الشمس المضوية..
وهناك احضني..
افتح كفيك..
أسكني سكنى أبدية..
أشعرني أنك مدفأتي..
فالبرد شديد..
وأنا أخشى البردية..
ما عدت أحب الشتوية..
بين ذراعيك..
أشتاق لأيام صيفية..
وأعانق أحلاماً وردية..
وهناك..
فوق الأفق العالي هناك..
سأظل أظل أخاف عليك..
فأنا من طبعي الحنية..
وأغار عليك..
لا تنسى..
إني فتاة شرقية..
فبحبك..
سأواجه كل الأكوان..
وبه أتحدى البشرية..
أعلنها أني بين يديك..
فلماذا تلك السرية..
ألف...أنت الدنيا السحرية..
والحاء...حياتي صارت ذهبية..
والباء...بدونك أحيا أمية..
والكاف...كل حروفي عشقية..
وعلى مرأى كل الناس..
وأمام العالم..
سأحبك..
وأعيش لأجلك حورية..
........
أتمنى أن تعجب الجميع..
وأتقبل النقد بأي صورة كانت فالمهم الارتقاء..
تقبلوا تحياتي..
دعواتكم لوثـــــاق
من هتافات قلبي........( أولى مشاركاتي)
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
تتحدى كل البشريه
بجميلِ الجُملِ الشعريه
تهديها لحبيبٍ يغفو
في ظلِ حروفٍ سحريه
بحضورِ الحاء حكايتها
و بباءِ البسمةِ مرويه
<DIV align=justify><FONT size=4 color=Purple face=
الاخت الفاضلة وثاق .. جمل شاعرية و ان افتقدت لرابط وزني (عامودي) او رتم في سياق شعري ( تفعيلة) رغم كلماتها الواثقة .. أما و قد أبديتِ رغبتك في الملاحظات فأرى أن استخدامك للعامية لم يخدم النص الابداعي لاسيما و قد تعمدتِ السجع في الحوار الشاعري
تتحدى كل البشريه
بجميلِ الجُملِ الشعريه
تهديها لحبيبٍ يغفو
في ظلِ حروفٍ سحريه
بحضورِ الحاء حكايتها
و بباءِ البسمةِ مرويه
<DIV align=justify><FONT size=4 color=Purple face=
الاخت الفاضلة وثاق .. جمل شاعرية و ان افتقدت لرابط وزني (عامودي) او رتم في سياق شعري ( تفعيلة) رغم كلماتها الواثقة .. أما و قد أبديتِ رغبتك في الملاحظات فأرى أن استخدامك للعامية لم يخدم النص الابداعي لاسيما و قد تعمدتِ السجع في الحوار الشاعري
أخي الفاضل مجدي..
من فترة وأنا أفتش عن الناقد الناصح..
وأخيراَ وجدتك....
جزاك الله خيراَ لتنبيهي..
أما الأولى فقد فهمتها لكن الثانية لم أفهمها..وهي أن استخدامي
للعاميةلم يخدم النص وقد تعمدت السجع..
أنا كتبت مجرد خاطرة لم أدرجها تحت مايسمى بالشعر..هل من
الضروري التزامي بالوزن في الخواطر أيضاَ؟
لك جل شكري ودمت لي ناصحاَ..
أختك في الله..
وثــــاق
من فترة وأنا أفتش عن الناقد الناصح..
وأخيراَ وجدتك....
جزاك الله خيراَ لتنبيهي..
أما الأولى فقد فهمتها لكن الثانية لم أفهمها..وهي أن استخدامي
للعاميةلم يخدم النص وقد تعمدت السجع..
أنا كتبت مجرد خاطرة لم أدرجها تحت مايسمى بالشعر..هل من
الضروري التزامي بالوزن في الخواطر أيضاَ؟
لك جل شكري ودمت لي ناصحاَ..
أختك في الله..
وثــــاق
( وإذا بذلك الوثاق الذي كنت أراني أسحب منه..هو نفسه الوثاق الذي أبرمت لك في ظله عهدي وميثاقي )
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
الأخت الفاضلة / وثاق
أشكر لكِ تفهمك الواعي لملاحظاتي و سأقوم بالتفصيل
* استخدام العامية / قد يستخدم كاتب النص كلمة او أكثر عامية تخدم النص عندما يتحدث مثلاً عن عادات معينة او عن أشياء مرتبطة بحياتنا اليومية و لا يجد افضل من هذه الكلمة العامية للدلالة على فكرته .. على أن يظل النص الابداعي متناغم مع بنيتة الأساسية " الفصحى " و في هذه الحالة يكون استخدام العامية هنا أو هناك لخدمة النص الإبداعي .. و هو ما لم ألحظه في خاطرتك فقد تكرر استخدام كلمات عامية دون الحاجة لها
* استخدام السجع / لقد وصفتِ ما كتبتيه بالخاطرة .. فهل من ضرورات الخاطرة ان نستخدم لها نهايات كلمات متناغمة و تسمى "السجع" .. ان السجع من ضرورات القافية في الشعر و ليس في النثر و الذي يشمل الخاطرة فيما يشمل .. و في حال استخدامك للسجع في الخاطرة يعتبر تكلف و لزوم ما لا يلزم مما قد يؤثر على طريقة استيعاب النص النثري و قد يعيق مدلولاته .
<DIV align=justify><FONT size=4 color=Purple face=
دُمتِ اختي الفاضلة رشفية واعية
الأخت الفاضلة / وثاق
أشكر لكِ تفهمك الواعي لملاحظاتي و سأقوم بالتفصيل
* استخدام العامية / قد يستخدم كاتب النص كلمة او أكثر عامية تخدم النص عندما يتحدث مثلاً عن عادات معينة او عن أشياء مرتبطة بحياتنا اليومية و لا يجد افضل من هذه الكلمة العامية للدلالة على فكرته .. على أن يظل النص الابداعي متناغم مع بنيتة الأساسية " الفصحى " و في هذه الحالة يكون استخدام العامية هنا أو هناك لخدمة النص الإبداعي .. و هو ما لم ألحظه في خاطرتك فقد تكرر استخدام كلمات عامية دون الحاجة لها
* استخدام السجع / لقد وصفتِ ما كتبتيه بالخاطرة .. فهل من ضرورات الخاطرة ان نستخدم لها نهايات كلمات متناغمة و تسمى "السجع" .. ان السجع من ضرورات القافية في الشعر و ليس في النثر و الذي يشمل الخاطرة فيما يشمل .. و في حال استخدامك للسجع في الخاطرة يعتبر تكلف و لزوم ما لا يلزم مما قد يؤثر على طريقة استيعاب النص النثري و قد يعيق مدلولاته .
<DIV align=justify><FONT size=4 color=Purple face=
دُمتِ اختي الفاضلة رشفية واعية
أخي مجدي..السلام عليكم ورحمة الله
مما يعجبني في الكتابة استخدام السجع..
وماأعرفه أيضاَ أن السجع في الشعر هو القافية..
إذن متى نستخدم السجع إن لم نستخدمه في النثر؟ ومتى لايكون
تكلفاَ؟ هل تقصد استخدام سجعة واحدة لكل النص؟
ولكن..إن كنت أعلم مني فجزاك الله خيراَ..
هذا ما أنتظره من زمن..تنبيهي لأخطائي..
الشيء الثاني..أين الكلمات العامية التي استخدمتها؟
تخيل أني أعدت قراءة ماكتبته أبحث عن العامية ولكن لم
أجد..أتوقع أن تكونا كلمتي البرية و البردية..
أرجو منك إعلامي..ودمت لنا
أختك..
وثــــاق
مما يعجبني في الكتابة استخدام السجع..
وماأعرفه أيضاَ أن السجع في الشعر هو القافية..
إذن متى نستخدم السجع إن لم نستخدمه في النثر؟ ومتى لايكون
تكلفاَ؟ هل تقصد استخدام سجعة واحدة لكل النص؟
ولكن..إن كنت أعلم مني فجزاك الله خيراَ..
هذا ما أنتظره من زمن..تنبيهي لأخطائي..
الشيء الثاني..أين الكلمات العامية التي استخدمتها؟
تخيل أني أعدت قراءة ماكتبته أبحث عن العامية ولكن لم
أجد..أتوقع أن تكونا كلمتي البرية و البردية..
أرجو منك إعلامي..ودمت لنا
أختك..
وثــــاق
( وإذا بذلك الوثاق الذي كنت أراني أسحب منه..هو نفسه الوثاق الذي أبرمت لك في ظله عهدي وميثاقي )
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
الأخت الفاضلة / وثاق
بالنسبة لاستخدام السجع فالحق عدم وجود قاعدة له من حيث الكثرة أو القلة الا قوالب متعارف عليها في حالة التزام ذلك مثل " المقامة " وان كان لها شروط اخرى . أما النص الابداعي الذي كتبتيه فأنا أرى أنه في مكان وسط بين الخاطرة و شعر التفعيلة فمن بداية النص نشعر بروح الرتم الشعري منطلقة بقوة فيه مثل
حطمها ..
حطمْ عزتك القهريه
دعني أفرح ..
فأنا طفلتك العفويه
سابقني ..
و لنقطع كل البريه
* إلى هنا شعر تفعيلة ممتاز جدا جدا
و بعد ذلك اختل الرتم الموسيقي و بدأ استخدام الكلمات العامية و هي حصراً ( المضويه - البرديه - الحنيه )
مازلت أرى ان نصك الابداعي أقرب الى شعر التفعيلة منه الى الخاطرة و قد نحتاج جهد يسير جدا باضافة حرف هنا أو هناك لتستكمل نسقها الموسيقي .. و اقترح انضمامك الى مدرسة الشعر ( الوزن السماعي ) فبوادر شاعرة واعدة تلوح في الأفق .
الأخت الفاضلة / وثاق
بالنسبة لاستخدام السجع فالحق عدم وجود قاعدة له من حيث الكثرة أو القلة الا قوالب متعارف عليها في حالة التزام ذلك مثل " المقامة " وان كان لها شروط اخرى . أما النص الابداعي الذي كتبتيه فأنا أرى أنه في مكان وسط بين الخاطرة و شعر التفعيلة فمن بداية النص نشعر بروح الرتم الشعري منطلقة بقوة فيه مثل
حطمها ..
حطمْ عزتك القهريه
دعني أفرح ..
فأنا طفلتك العفويه
سابقني ..
و لنقطع كل البريه
* إلى هنا شعر تفعيلة ممتاز جدا جدا
و بعد ذلك اختل الرتم الموسيقي و بدأ استخدام الكلمات العامية و هي حصراً ( المضويه - البرديه - الحنيه )
مازلت أرى ان نصك الابداعي أقرب الى شعر التفعيلة منه الى الخاطرة و قد نحتاج جهد يسير جدا باضافة حرف هنا أو هناك لتستكمل نسقها الموسيقي .. و اقترح انضمامك الى مدرسة الشعر ( الوزن السماعي ) فبوادر شاعرة واعدة تلوح في الأفق .
عزيزتى وثاق
<font size=4 font color =navy>
جاءتنا وثـــاق تتحدى
بجميل حروف عشقـــية
تتمنى قلـــبا تسكنه
لتعيش بــــه كالحورية
كتبت كلمات تطــربنا
وتنادى العشق كأغنية
*****
الحب بنظر العشـــاق
جنة وقــــلاع فضيــة
وخيال إن صار حقــيقة
سنراه .... قــصورا رملية
عزيزتى وثاق ... كلماتك حقا جميلة وليس بعد شهادة
استاذى العزيز مجدى شهادة .. ومع قليل من التدريب وتلقى بعض الدروس من استاذنا القدير مجدى ... ستكونين شاعرة واعدة ان شاء الله ... وانا لولا دروسه ما كنت لأجد الجرأة ان ارد على مشاركات اخوانى واخواتى بالرشف شعرا ... لكن عملتها وربنا يستر
انا عارفة ان كله اخطاء .. لكن هذه هى الطريقة الوحيدة لتعلم المزيد ... ان تكتبى وتكتبى ... ويرزقك الله بهبة جميلة مثل الرشف واساتذته ليساعدوك على التقدم
استمرى عزيزتى ... واكتبى لنا المزيد من كلماتك الجميلة
إلى استاذى مجدى ... طبعا حضرتك عارف ... اى اصلاح فى الخلل
الحقنى بيه لو سمحت
نور
جاءتنا وثـــاق تتحدى
بجميل حروف عشقـــية
تتمنى قلـــبا تسكنه
لتعيش بــــه كالحورية
كتبت كلمات تطــربنا
وتنادى العشق كأغنية
*****
الحب بنظر العشـــاق
جنة وقــــلاع فضيــة
وخيال إن صار حقــيقة
سنراه .... قــصورا رملية
عزيزتى وثاق ... كلماتك حقا جميلة وليس بعد شهادة
استاذى العزيز مجدى شهادة .. ومع قليل من التدريب وتلقى بعض الدروس من استاذنا القدير مجدى ... ستكونين شاعرة واعدة ان شاء الله ... وانا لولا دروسه ما كنت لأجد الجرأة ان ارد على مشاركات اخوانى واخواتى بالرشف شعرا ... لكن عملتها وربنا يستر
انا عارفة ان كله اخطاء .. لكن هذه هى الطريقة الوحيدة لتعلم المزيد ... ان تكتبى وتكتبى ... ويرزقك الله بهبة جميلة مثل الرشف واساتذته ليساعدوك على التقدم
استمرى عزيزتى ... واكتبى لنا المزيد من كلماتك الجميلة
إلى استاذى مجدى ... طبعا حضرتك عارف ... اى اصلاح فى الخلل
الحقنى بيه لو سمحت
نور
وقد يسألونك يوما علـــيا
وهل كان حبك شيئــا لديا
فقولى بأنك أنت الحــياة
وأنك صبح رعى مقلتـــيا
لقد عشت قبلـــك عمرا طويلا
فلا تحسب الأمس عمرا عليا
وهل كان حبك شيئــا لديا
فقولى بأنك أنت الحــياة
وأنك صبح رعى مقلتـــيا
لقد عشت قبلـــك عمرا طويلا
فلا تحسب الأمس عمرا عليا
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 68 زائراً