محاولات د.نون (دروس العروض)
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
د.موودي
أشكركَ أستاذنا الفاضل على عرضِ هذا الدّرس...كنت بانتظارِه
و أرجو أن تأذنَ لي بأن أبدأ قبلَ كتابةِ المحاولة بطرحِ سؤالٍ يتعلّقُ بموضوعِ الدّرس و يدورُ بذهني منذ زمن
أقرأ قصائدَ على بحر المتدارَكِ فأجدها موزونةً سماعيّاً .. و لكنّي عندما أحاول تشطيرَها إلى تفاعيلِ هذا البحر - و الّتي لا تخرج عن "فالن" و "فعلن" و "فاعلن" - أعجز عن ذلك
فكيفَ يمكننا تشطيرَُ مثلَ هذه الأبيات مثلاً..
لنزار قبّاني:
يا سيّدتي
/ه/ه ///ه
فالن فعلن
أنتِ أهمُّ امرأةٍ في تاريخي
/ه///ه/ه///ه/ه/ه/ه/ه
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و لأسامة عبد الرحمن:
مرّي كالرّعدِ على قلبي
/ه/ه /ه/ه ///ه /ه/ه
فالن فالن فعلن فالن
و انتفضي مثلَ الزّلزالِ
/ه///ه/ه/ه/ه/ه/ه
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و من هذا المنطلق أَجَزتُ لنفسي كتابةَ هذا البيت في محاولتي الشعريّة "شمعة ميلادي" على هذا الشكل:
أصبحتُ امرأةً تكويني
/ه/ه /ه///ه/ه/ه/ه
فالن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شمعات الميلادِ بصدري
/ه/ه /ه/ه /ه///ه/ه
فالن فالن ؟؟؟؟؟؟
أعتذر عن الإطالة...
و أرجو أن تأذنَ لي أستاذنا الفاضل بتأجيلِ كتابةِ المحاولة على بحر المتدارَك حتّى يتّضحَ لي ما التبسَ عليَّ فهمه في هذا الدّرس
و شكراً
د.موودي
أشكركَ أستاذنا الفاضل على عرضِ هذا الدّرس...كنت بانتظارِه
و أرجو أن تأذنَ لي بأن أبدأ قبلَ كتابةِ المحاولة بطرحِ سؤالٍ يتعلّقُ بموضوعِ الدّرس و يدورُ بذهني منذ زمن
أقرأ قصائدَ على بحر المتدارَكِ فأجدها موزونةً سماعيّاً .. و لكنّي عندما أحاول تشطيرَها إلى تفاعيلِ هذا البحر - و الّتي لا تخرج عن "فالن" و "فعلن" و "فاعلن" - أعجز عن ذلك
فكيفَ يمكننا تشطيرَُ مثلَ هذه الأبيات مثلاً..
لنزار قبّاني:
يا سيّدتي
/ه/ه ///ه
فالن فعلن
أنتِ أهمُّ امرأةٍ في تاريخي
/ه///ه/ه///ه/ه/ه/ه/ه
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و لأسامة عبد الرحمن:
مرّي كالرّعدِ على قلبي
/ه/ه /ه/ه ///ه /ه/ه
فالن فالن فعلن فالن
و انتفضي مثلَ الزّلزالِ
/ه///ه/ه/ه/ه/ه/ه
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و من هذا المنطلق أَجَزتُ لنفسي كتابةَ هذا البيت في محاولتي الشعريّة "شمعة ميلادي" على هذا الشكل:
أصبحتُ امرأةً تكويني
/ه/ه /ه///ه/ه/ه/ه
فالن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شمعات الميلادِ بصدري
/ه/ه /ه/ه /ه///ه/ه
فالن فالن ؟؟؟؟؟؟
أعتذر عن الإطالة...
و أرجو أن تأذنَ لي أستاذنا الفاضل بتأجيلِ كتابةِ المحاولة على بحر المتدارَك حتّى يتّضحَ لي ما التبسَ عليَّ فهمه في هذا الدّرس
و شكراً
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
إن أذنتم لي بالتدخل أقول
المتدارك والخبب بحران لا بحر واحد
المتدارك لا تدخله فعْلن ولا فاعلُ والخبب تفاعيله
فعْلن = 22 ، فاعلُ = 2 ، فعِلُن = 1 3 وهنا يتقاطع مع المتدارك، فَعِلَنُ = 1 1 1 1
والخبب لا تدخله فاعلن أبدا
لنزار قبّاني:
يا سيّدتي
/ه/ه ///ه
فالن فعلن
أنتِ أهمُّ امرأةٍ في تاريخي
/ه//-/ه/ه-///ه-/ه/ه-/ه/ه
=2 - 22 - (11 2=1 3) - 22 - 22
و لأسامة عبد الرحمن:
مرّي كالرّعدِ على قلبي
/ه/ه /ه/ه ///ه /ه/ه
فالن فالن فعلن فالن
و انتفضي مثلَ الزّلزالِ
/ه//-/ه/ه-/ه/ه-/ه/ه
2 - 22 - 22 - 22
أصبحتُ امرأةً تكويني
/ه/ه -/ه//-/ه/ه-/ه/ه
22- 2 - 2 2 - 2 2
شمعات الميلادِ بصدري
/ه/ه /ه/ه /ه///ه/ه = 2 2 2 2 2 2 2
الخبب لا وتد فيه فهو كله أسباب
سبب خفيف =خ = /ه =1 ه = 2
سبب ثقيل = ث = // = = (2)
فعْلنْ= خ خ = /ه/ه = 22
فاعٍلُ=خ ث = /ه// = 2 (2)
فعِ لُنْ = ث خ = ///ه = (2) 2
فَعِلَنُ =ث ث = //// = (2) (2)
مع تحياتي
المتدارك والخبب بحران لا بحر واحد
المتدارك لا تدخله فعْلن ولا فاعلُ والخبب تفاعيله
فعْلن = 22 ، فاعلُ = 2 ، فعِلُن = 1 3 وهنا يتقاطع مع المتدارك، فَعِلَنُ = 1 1 1 1
والخبب لا تدخله فاعلن أبدا
لنزار قبّاني:
يا سيّدتي
/ه/ه ///ه
فالن فعلن
أنتِ أهمُّ امرأةٍ في تاريخي
/ه//-/ه/ه-///ه-/ه/ه-/ه/ه
=2 - 22 - (11 2=1 3) - 22 - 22
و لأسامة عبد الرحمن:
مرّي كالرّعدِ على قلبي
/ه/ه /ه/ه ///ه /ه/ه
فالن فالن فعلن فالن
و انتفضي مثلَ الزّلزالِ
/ه//-/ه/ه-/ه/ه-/ه/ه
2 - 22 - 22 - 22
أصبحتُ امرأةً تكويني
/ه/ه -/ه//-/ه/ه-/ه/ه
22- 2 - 2 2 - 2 2
شمعات الميلادِ بصدري
/ه/ه /ه/ه /ه///ه/ه = 2 2 2 2 2 2 2
الخبب لا وتد فيه فهو كله أسباب
سبب خفيف =خ = /ه =1 ه = 2
سبب ثقيل = ث = // = = (2)
فعْلنْ= خ خ = /ه/ه = 22
فاعٍلُ=خ ث = /ه// = 2 (2)
فعِ لُنْ = ث خ = ///ه = (2) 2
فَعِلَنُ =ث ث = //// = (2) (2)
مع تحياتي
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
الأخ الفاضل الشاعر سلاف
أشكركَ جزيلاً على ما تفَضّلتَ بهِ من توضيح و إن كنتُ قد قرأتهُ في دروس العروض الرقمي في الصفحةِ التي تفضلتَ بإعطاءِ وصلَتِها، و الحقّ أنّني لم أفهمْها إلاّ بعدَ أن تفضّلتَ بإعطاءِ شرحٍ مُبَسّط لرموز العروض الرّقمي...
و أرى أنَّ الاختلافَ بينَ الخبب و المتدارك يُمكنُ أن يُفَسَّرَ بالطريقةِ التقليديّة لعلمِ العروض – و التي أُفَضّلها لبساطتِها – ..دونَ اللجوء إلى العروض الرّقمي – و الذي يمكنُ الاطّلاع عليه بعدَ الإلمامِ بالعروض بالطريقةِ التقليديّة من بابِ التمارين بأسلوبٍ جديدٍ ممتع- ..هذا من وجهة نظري الشخصيّة..
و الفرق بينَ المُتدارك و الخبب حسبَ ما فهمت : أنّ تفاعيل بحرِ المتدارك هيَ (فالن /ه/ه ) و (فَعِلُنْ ///ه ) و تفاعيل بحر الخبب هي ذاتها تفاعيل بحر المتدارك بالإضافةِ لـ ( فاعِلُ /ه// )
فلماذا ذكرتَ أيّها الأخ الفاضل أنَّ التفعيلة (/ه/ه) أو 22 كما هوَ رمزها رقميّاً ليست من تفاعيلِ المتدارك؟
أليسَ قول الشاعر (يا ليل الصّبّ متى غدُهُ ) على بحرِ المتدارك..و قد وَرَدَت التفعيلة /ه/ه فيه؟!
يا ليل الصّبُّ متى غدهُ
/ه/ه /ه/ه ///ه ///ه
فالن فالن فعِلن فعِلن
22 22 31 31
و أخيراً شكراً لكَ أيّها الأخ الفاضل الشاعر سلاف على ما تفضّلتَ بهِ من تقديمِ المساعدة
الأخ الفاضل الشاعر سلاف
أشكركَ جزيلاً على ما تفَضّلتَ بهِ من توضيح و إن كنتُ قد قرأتهُ في دروس العروض الرقمي في الصفحةِ التي تفضلتَ بإعطاءِ وصلَتِها، و الحقّ أنّني لم أفهمْها إلاّ بعدَ أن تفضّلتَ بإعطاءِ شرحٍ مُبَسّط لرموز العروض الرّقمي...
و أرى أنَّ الاختلافَ بينَ الخبب و المتدارك يُمكنُ أن يُفَسَّرَ بالطريقةِ التقليديّة لعلمِ العروض – و التي أُفَضّلها لبساطتِها – ..دونَ اللجوء إلى العروض الرّقمي – و الذي يمكنُ الاطّلاع عليه بعدَ الإلمامِ بالعروض بالطريقةِ التقليديّة من بابِ التمارين بأسلوبٍ جديدٍ ممتع- ..هذا من وجهة نظري الشخصيّة..
و الفرق بينَ المُتدارك و الخبب حسبَ ما فهمت : أنّ تفاعيل بحرِ المتدارك هيَ (فالن /ه/ه ) و (فَعِلُنْ ///ه ) و تفاعيل بحر الخبب هي ذاتها تفاعيل بحر المتدارك بالإضافةِ لـ ( فاعِلُ /ه// )
فلماذا ذكرتَ أيّها الأخ الفاضل أنَّ التفعيلة (/ه/ه) أو 22 كما هوَ رمزها رقميّاً ليست من تفاعيلِ المتدارك؟
أليسَ قول الشاعر (يا ليل الصّبّ متى غدُهُ ) على بحرِ المتدارك..و قد وَرَدَت التفعيلة /ه/ه فيه؟!
يا ليل الصّبُّ متى غدهُ
/ه/ه /ه/ه ///ه ///ه
فالن فالن فعِلن فعِلن
22 22 31 31
و أخيراً شكراً لكَ أيّها الأخ الفاضل الشاعر سلاف على ما تفضّلتَ بهِ من تقديمِ المساعدة
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<HTML>
<HEAD>
<META NAME="Generator" CONTENT="Microsoft Word 97">
<TITLE>الأخت د</TITLE>
</HEAD>
<BODY>
<FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=4><P ALIGN="RIGHT">الأخت د. نون</P>
<P ALIGN="RIGHT">أنا أشارك صاحب ذلك الموقع رأيه بأن الإيقاع في الشعر العربي بل العالمي كله فيما عدا الشعر المنبور هو الخبب ثم بقية البحور بما فيها المتدارك. وهناك فروق كبيرة بينهما ولكل خصائصه. </P>
<P ALIGN="RIGHT">وأنا مستعد أن أعيد النظر لو جئت لي ببيت من المتدارك تفاعيله </P>
<P ALIGN="RIGHT">فاعلن فعْلن فاعلن فاعلن</P>
<P ALIGN="RIGHT">أو ببيت من الخبب فيه</P>
<P ALIGN="RIGHT">فعْلن فاعلن فعْلن فعْلن.</P>
<P ALIGN="RIGHT">خذي القصيدة التي ذكرت مطلعها، لِمَ تخلو كلها من فاعلُن؟؟ لو أدخلت عليها فاعلن هل يستقيم وزنها ؟؟</P>
<P ALIGN="RIGHT">يا ليل الصب متى غده -- هل قيام الساعة موعده</P>
<P ALIGN="RIGHT">هل قيام الساعة موعده = فاعلن فعْلن فعِلُن فعِلُن</P>
<P ALIGN="RIGHT">أترين هذا الوزن سائغا ؟؟ </P>
<P ALIGN="RIGHT">وإن كان كذلك لم لا يوجد بيت واحد في كل الشعر العربي بهذا الوزن؟</P>
<P ALIGN="RIGHT">لك تحياني.</P></FONT></BODY>
</HTML>
<HEAD>
<META NAME="Generator" CONTENT="Microsoft Word 97">
<TITLE>الأخت د</TITLE>
</HEAD>
<BODY>
<FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=4><P ALIGN="RIGHT">الأخت د. نون</P>
<P ALIGN="RIGHT">أنا أشارك صاحب ذلك الموقع رأيه بأن الإيقاع في الشعر العربي بل العالمي كله فيما عدا الشعر المنبور هو الخبب ثم بقية البحور بما فيها المتدارك. وهناك فروق كبيرة بينهما ولكل خصائصه. </P>
<P ALIGN="RIGHT">وأنا مستعد أن أعيد النظر لو جئت لي ببيت من المتدارك تفاعيله </P>
<P ALIGN="RIGHT">فاعلن فعْلن فاعلن فاعلن</P>
<P ALIGN="RIGHT">أو ببيت من الخبب فيه</P>
<P ALIGN="RIGHT">فعْلن فاعلن فعْلن فعْلن.</P>
<P ALIGN="RIGHT">خذي القصيدة التي ذكرت مطلعها، لِمَ تخلو كلها من فاعلُن؟؟ لو أدخلت عليها فاعلن هل يستقيم وزنها ؟؟</P>
<P ALIGN="RIGHT">يا ليل الصب متى غده -- هل قيام الساعة موعده</P>
<P ALIGN="RIGHT">هل قيام الساعة موعده = فاعلن فعْلن فعِلُن فعِلُن</P>
<P ALIGN="RIGHT">أترين هذا الوزن سائغا ؟؟ </P>
<P ALIGN="RIGHT">وإن كان كذلك لم لا يوجد بيت واحد في كل الشعر العربي بهذا الوزن؟</P>
<P ALIGN="RIGHT">لك تحياني.</P></FONT></BODY>
</HTML>
الأخ الفاضل سلاف:
أنا اتفقت مع كل ما تفضّلتَ بذكره إلا مع قولك أنّ المتدارك يخلو من التفعيلة (فالن) أو (فعْلن) = /ه/ه
أمّا فاعلن فليست من تفاعيلِ أيٍّ من البحرين على حدِّ علمي
أنا اتفقت مع كل ما تفضّلتَ بذكره إلا مع قولك أنّ المتدارك يخلو من التفعيلة (فالن) أو (فعْلن) = /ه/ه
أمّا فاعلن فليست من تفاعيلِ أيٍّ من البحرين على حدِّ علمي
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<font size=4 color=Navy>مرحبا د نون
اعتذر عن تأخري المعتاد
ردا على سؤالك
بالنسبة لأبياتك التي ذكرتيها فهو واضح ان تفعيلة المتدارك فاعلن تم عليها القبض
(حذف الخامس الساكن).
المتدارك والمتقارب بحران فيهما تشابه كثير ويخرجان من دائرة واحدة
فاعلن /ه//ه للمتدارك
فعولن //ه/ه للمتقارب
ولو لاحظتي ستجدي ان فاعلن تتكون من سبب خفيف /ه ووتد مجموع //ه
بينما فعولن تتكون من العكس وتد مجموع //ه وسبب خفيف /ه
وان كان يجوز القبض في تفعيلة المتدارك لكنني لم اقرأ انه جائز في تفعيلة المتدارك
لذا ارجو منك التقيد بالعروض الاساسية على الاقل في هذه المرحلة وسانتظر منك ابيات من المتدارك
عزيزي سلاف
شكرا لمداخلتك القيمة
ان الخبب احد اسماء المتدارك الكثيرة مثل المحدث ,المخترع,الركض.
والخبب هو الاسراع في السير او العدو.
لم اقرأ انه بحر بمفرده وان كان هناك كثير من البحور المهملة مثل المستطيل والممتد والمتوفر والمنسرد
...الخ لكن الخبب ليس منهم.
لو عدنا لدائرة المتفق سنجد انه لا يوجد غير المتقارب والمتدارك وان حاولت استخراج بحر اخر بتفعيلة جديدة سوف اخرج بتفعيلة لم اسمع بها من قبل
تتكون من سبب خفيف /ه ووتد مفروق /ه/ لتصبح /ه/ه/ وان اجزنا الطي عليها بحذف الرابع الساكن لأصبحت /ه// فاعل .
عموما هذه فكرة وردت في خاطري ليس لها اساس في العروض سوف اقوم بدراستها لاحقا.
اما عن كون الخبب بحر منفصل فلا اتفق معك لأنه لايمكن استخراجه من نفس دائرة المتدارك فالتفعيلة دائما لا تقل عن خمسة احرف وان احببت استخراج تفعيلة باربع احرف من الدائرة ستجد نفسك في مأزق
حيث يتوجب عليك البدء بتفعيلة اولها ساكن في التفعيلة التالية وهذا طبعا غير ممكن على الاطلاق.
والتفعيلة التي ذكرتها هي تفعيلة المتدارك فاعلن مح حذف الخامس الساكن.
اما عن ابيات من المتدارك على وزن فاعلن
وهو نوع من انواع المتدارك الثلاثة:
لم يدع من مضى للذي قد غبر
فضل علم سوى اخذه بالأثر
وايضا:
جاءنا عامر سالما صالحا
بعد ما كان ما كان من عمر
شكرا لك سلاف والى اللقاء
موودي
اعتذر عن تأخري المعتاد
ردا على سؤالك
بالنسبة لأبياتك التي ذكرتيها فهو واضح ان تفعيلة المتدارك فاعلن تم عليها القبض
(حذف الخامس الساكن).
المتدارك والمتقارب بحران فيهما تشابه كثير ويخرجان من دائرة واحدة
فاعلن /ه//ه للمتدارك
فعولن //ه/ه للمتقارب
ولو لاحظتي ستجدي ان فاعلن تتكون من سبب خفيف /ه ووتد مجموع //ه
بينما فعولن تتكون من العكس وتد مجموع //ه وسبب خفيف /ه
وان كان يجوز القبض في تفعيلة المتدارك لكنني لم اقرأ انه جائز في تفعيلة المتدارك
لذا ارجو منك التقيد بالعروض الاساسية على الاقل في هذه المرحلة وسانتظر منك ابيات من المتدارك
عزيزي سلاف
شكرا لمداخلتك القيمة
ان الخبب احد اسماء المتدارك الكثيرة مثل المحدث ,المخترع,الركض.
والخبب هو الاسراع في السير او العدو.
لم اقرأ انه بحر بمفرده وان كان هناك كثير من البحور المهملة مثل المستطيل والممتد والمتوفر والمنسرد
...الخ لكن الخبب ليس منهم.
لو عدنا لدائرة المتفق سنجد انه لا يوجد غير المتقارب والمتدارك وان حاولت استخراج بحر اخر بتفعيلة جديدة سوف اخرج بتفعيلة لم اسمع بها من قبل
تتكون من سبب خفيف /ه ووتد مفروق /ه/ لتصبح /ه/ه/ وان اجزنا الطي عليها بحذف الرابع الساكن لأصبحت /ه// فاعل .
عموما هذه فكرة وردت في خاطري ليس لها اساس في العروض سوف اقوم بدراستها لاحقا.
اما عن كون الخبب بحر منفصل فلا اتفق معك لأنه لايمكن استخراجه من نفس دائرة المتدارك فالتفعيلة دائما لا تقل عن خمسة احرف وان احببت استخراج تفعيلة باربع احرف من الدائرة ستجد نفسك في مأزق
حيث يتوجب عليك البدء بتفعيلة اولها ساكن في التفعيلة التالية وهذا طبعا غير ممكن على الاطلاق.
والتفعيلة التي ذكرتها هي تفعيلة المتدارك فاعلن مح حذف الخامس الساكن.
اما عن ابيات من المتدارك على وزن فاعلن
وهو نوع من انواع المتدارك الثلاثة:
لم يدع من مضى للذي قد غبر
فضل علم سوى اخذه بالأثر
وايضا:
جاءنا عامر سالما صالحا
بعد ما كان ما كان من عمر
شكرا لك سلاف والى اللقاء
موودي
الأخ الأستاذ مودي المحترم
لم يكن سؤالي عن متدارك على وزن فاعلن فكل المتدارك كذلك
كان عن بيت واحد في الشعر العربي تدخل ((((فيه فعْلن بين تفعيلات فاعلن ))))(في نفس البيت)
وليست الدوائر حجة على الواقع. علما بأن الخليل لم يذكر المتدارك على علمه به ووضوحه في دوائره لأن العرب لم تقل عليه.
أما أن الخبب بحر قائم بذاته فانظر إلى
1- أوزان الألحان بلغة العروض للدكنور أحمد رجائي والأمر كما يوضحه متعلق بالشعر والموسيقى
2- مدخل رياضي إلى عروض الشعر العربي للدكتور أحمد مستجير
3- الدوبيت للدكتور عمر خلوف
4- http://www.geocities.com/khashan_kh/mutadarak.html
مع تحياني
لم يكن سؤالي عن متدارك على وزن فاعلن فكل المتدارك كذلك
كان عن بيت واحد في الشعر العربي تدخل ((((فيه فعْلن بين تفعيلات فاعلن ))))(في نفس البيت)
وليست الدوائر حجة على الواقع. علما بأن الخليل لم يذكر المتدارك على علمه به ووضوحه في دوائره لأن العرب لم تقل عليه.
أما أن الخبب بحر قائم بذاته فانظر إلى
1- أوزان الألحان بلغة العروض للدكنور أحمد رجائي والأمر كما يوضحه متعلق بالشعر والموسيقى
2- مدخل رياضي إلى عروض الشعر العربي للدكتور أحمد مستجير
3- الدوبيت للدكتور عمر خلوف
4- http://www.geocities.com/khashan_kh/mutadarak.html
مع تحياني
<font size=4 color=Navy>
شكرا لك عزيزي سلاف على ذكر المصادر التي تتعلق بالموضوع واتمنى ان يقع احدها بين يدي قريبا.
اتفق معك على انه قد يكون هناك بحور او اوزان لم يصل اليها الفراهيدي وايضا اؤمن ان لكل عصر موسيقاه وايقاعه بمعنى انه من الممكن ان تتوالد اوزان او بحور جديدة قد تكون غابت عن الفراهيدي مثل المتدارك في عصره او غيره نتيجة افرازات عصر جديد.
ولكن عندما تكلمت عن الخبب الذي هو احد اسماء المتدارك الاخرى
كان لا بد من مناقشة الموضوع من الناحية الكلاسيكية او السلفية خاصة ان الاسم ليس مستحدثا.
اما عن الدوائر العروضية فهي التي تشهد للفراهيدي بالعبقرية
فاي احد يدرس العروض او يفهمها قد لا يخطر على باله تلك الدوائر
وكيف يتم اشتقاق عدة بحور من دائرة واحدة.
وعموما هناك اتجاهات جديدة للعروض وموسيقى الشعر وهناك كتاب متواجد في الاسواق:
(انظمة ايقاعات الشعر العربي) للدكتور محمد صالح الثمالي,به طرح جديد لموسيقى وايقاع الشعر.
شكرا لك عزيزي سلاف.
اطيب الامنيات
موودي
شكرا لك عزيزي سلاف على ذكر المصادر التي تتعلق بالموضوع واتمنى ان يقع احدها بين يدي قريبا.
اتفق معك على انه قد يكون هناك بحور او اوزان لم يصل اليها الفراهيدي وايضا اؤمن ان لكل عصر موسيقاه وايقاعه بمعنى انه من الممكن ان تتوالد اوزان او بحور جديدة قد تكون غابت عن الفراهيدي مثل المتدارك في عصره او غيره نتيجة افرازات عصر جديد.
ولكن عندما تكلمت عن الخبب الذي هو احد اسماء المتدارك الاخرى
كان لا بد من مناقشة الموضوع من الناحية الكلاسيكية او السلفية خاصة ان الاسم ليس مستحدثا.
اما عن الدوائر العروضية فهي التي تشهد للفراهيدي بالعبقرية
فاي احد يدرس العروض او يفهمها قد لا يخطر على باله تلك الدوائر
وكيف يتم اشتقاق عدة بحور من دائرة واحدة.
وعموما هناك اتجاهات جديدة للعروض وموسيقى الشعر وهناك كتاب متواجد في الاسواق:
(انظمة ايقاعات الشعر العربي) للدكتور محمد صالح الثمالي,به طرح جديد لموسيقى وايقاع الشعر.
شكرا لك عزيزي سلاف.
اطيب الامنيات
موودي
<HTML>
<HEAD>
<META NAME="Generator" CONTENT="Microsoft Word 97">
<TITLE>أخي إنسان </TITLE>
<META NAME="Template" CONTENT="C:\PROGRAM FILES\MICROSOFT OFFICE\OFFICE\html.dot">
</HEAD>
<BODY LINK="#0000ff" VLINK="#800080">
<FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT">أخي الأستاذ مودي</P>
<P ALIGN="RIGHT">قرأت في كتاب اسمه نظرية في العروض العربي لسليمان أبو سته ما نستنتج منه أن دوائر الخليل لأوزان الشعر كالجدول الدوري للعناصر تنبأت ببعض العناصر قبل اكتشافها. باعتبار الأوزان تبدلا بين الأسباب والأوتاد.</P>
<P ALIGN="RIGHT">وهذا صحيح إلى درجة كبيرة، ولكن الخبب يمتاز عن سواه بأنه لا وتد فيه فكله أسباب يحل الثقيل قيها محل الخفيف وبالعكس. فهو نوع من الإيقاع بخلوه من الوتد ،في جانب وسائر بحور الشعر باحتوائها على الوتد في جانب آخر.</P>
<P ALIGN="RIGHT">جاء في كتاب أوزان الألحان ما كان بين ((هذه المزدوجات )) فهو تعليق مني :" العروض العددي ومثاله العروض الروماني الذي ورثه العروض الإيطالي والفرنسي والإسباني ةيتألف من ضم مقاطع متساوية في الطول بشكل متواتر وبعدد منعارف عليه من هذه المقاطع. أما طول المقطع فهو ما يعادل في العربية مجموع حرف متحرك يليه ساكن كقولك (ما، لا ، من) وهو ما يسمى في العروض العربي السبب.</P>
<P ALIGN="RIGHT">وهذا الوزن هو بالنسبة للموسيقى نوع الإيقاع الموصّل حسب تعريف الفارابي وهو مجموعة نقرات تفصل بينها أزمنة متساوية .. والإيقاع الموصل موجود في الأشعار الغربية كما هو موجود في الموسيقى الغربية.</P>
<P ALIGN="RIGHT">والإيقاع الموصل موجود أيضا في الإيقاعات العربية فالفارابي صنّف الإيقاعات العربي إلى صنفين: الموصّله والمفصّلة وأوضح أن الإيقاع الموصّل هو ما تفصل بين نقراته أزمنة متساوية، ((السبب)) وأن الإيقاع المفصّل هو ما تفصل بين نقراته أزمنة متفاضلة (( سبب حينا ومتحرك حينا آخر ينجم عن ذلك الوتد تارة والأسباب تارة أخرى )) وذكر أن الشعر العربي لا يوجد فيه موصّل أصلا. ((وهذا يذكر بمحاولتك ربط الخبب وكله أسباب بدوائر العروض وهي من أسباب وأوتاد)) . ولكن الأندلسيين ادخلوا الأوزان الموصّلة ((التي تخلو من الأوتاد)) في أشعار الموشّحات للتجاوب مع الأجزاء الموصلة من الإيقاعات الموسيقية "</P>
<P ALIGN="RIGHT">وشكرا على الكتاب الذي أشرت به وسأبحث عنه.</P>
<P ALIGN="RIGHT">وشكرا لك سعة صدرك.</P></FONT></BODY>
</HTML>
<HEAD>
<META NAME="Generator" CONTENT="Microsoft Word 97">
<TITLE>أخي إنسان </TITLE>
<META NAME="Template" CONTENT="C:\PROGRAM FILES\MICROSOFT OFFICE\OFFICE\html.dot">
</HEAD>
<BODY LINK="#0000ff" VLINK="#800080">
<FONT FACE="Traditional Arabic" SIZE=5><P ALIGN="RIGHT">أخي الأستاذ مودي</P>
<P ALIGN="RIGHT">قرأت في كتاب اسمه نظرية في العروض العربي لسليمان أبو سته ما نستنتج منه أن دوائر الخليل لأوزان الشعر كالجدول الدوري للعناصر تنبأت ببعض العناصر قبل اكتشافها. باعتبار الأوزان تبدلا بين الأسباب والأوتاد.</P>
<P ALIGN="RIGHT">وهذا صحيح إلى درجة كبيرة، ولكن الخبب يمتاز عن سواه بأنه لا وتد فيه فكله أسباب يحل الثقيل قيها محل الخفيف وبالعكس. فهو نوع من الإيقاع بخلوه من الوتد ،في جانب وسائر بحور الشعر باحتوائها على الوتد في جانب آخر.</P>
<P ALIGN="RIGHT">جاء في كتاب أوزان الألحان ما كان بين ((هذه المزدوجات )) فهو تعليق مني :" العروض العددي ومثاله العروض الروماني الذي ورثه العروض الإيطالي والفرنسي والإسباني ةيتألف من ضم مقاطع متساوية في الطول بشكل متواتر وبعدد منعارف عليه من هذه المقاطع. أما طول المقطع فهو ما يعادل في العربية مجموع حرف متحرك يليه ساكن كقولك (ما، لا ، من) وهو ما يسمى في العروض العربي السبب.</P>
<P ALIGN="RIGHT">وهذا الوزن هو بالنسبة للموسيقى نوع الإيقاع الموصّل حسب تعريف الفارابي وهو مجموعة نقرات تفصل بينها أزمنة متساوية .. والإيقاع الموصل موجود في الأشعار الغربية كما هو موجود في الموسيقى الغربية.</P>
<P ALIGN="RIGHT">والإيقاع الموصل موجود أيضا في الإيقاعات العربية فالفارابي صنّف الإيقاعات العربي إلى صنفين: الموصّله والمفصّلة وأوضح أن الإيقاع الموصّل هو ما تفصل بين نقراته أزمنة متساوية، ((السبب)) وأن الإيقاع المفصّل هو ما تفصل بين نقراته أزمنة متفاضلة (( سبب حينا ومتحرك حينا آخر ينجم عن ذلك الوتد تارة والأسباب تارة أخرى )) وذكر أن الشعر العربي لا يوجد فيه موصّل أصلا. ((وهذا يذكر بمحاولتك ربط الخبب وكله أسباب بدوائر العروض وهي من أسباب وأوتاد)) . ولكن الأندلسيين ادخلوا الأوزان الموصّلة ((التي تخلو من الأوتاد)) في أشعار الموشّحات للتجاوب مع الأجزاء الموصلة من الإيقاعات الموسيقية "</P>
<P ALIGN="RIGHT">وشكرا على الكتاب الذي أشرت به وسأبحث عنه.</P>
<P ALIGN="RIGHT">وشكرا لك سعة صدرك.</P></FONT></BODY>
</HTML>
عذرا على التأخير..أخيراً وجدت التلميذة الكسولة موضوعاً تنظم
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
أحداقُ الشوقِ معلّقةٌ
/ه/ه /ه/ه ///ه ///ه
فالن فالن فعلن فعلن
بطيوفِ الأفقِ المُمْتَدِّ
///ه /ه/ه /ه/ه /ه/ه
فعلن فالن فالن فالن
و الدّمعُ ترقرقَ أحلاماً
/ه/ه ///ه ///ه /ه/ه
فالن فعلن فعلن فالن
و أكفُّ اليأسِ على الخدِّ
///ه /ه/ه ///ه /ه/ه
فعلن فالن فعلن فالن
تقتاتُ الصّبرَ و تجرعُهُ
/ه/ه /ه/ه ///ه ///ه
مُرّاً ..و الدّهرُ بلا حَدِّ
/ه/ه /ه/ه ///ه /ه/ه
و الصّمتُ جراحُ مُدَويّةٌ :
/ه/ه ///ه ///ه ///ه
"ما يجدي صبرٌ ما يُجدي!!"
....................
أتمنّى أن تكون محاولة موفّقة..
أخلص الشكر
أحداقُ الشوقِ معلّقةٌ
/ه/ه /ه/ه ///ه ///ه
فالن فالن فعلن فعلن
بطيوفِ الأفقِ المُمْتَدِّ
///ه /ه/ه /ه/ه /ه/ه
فعلن فالن فالن فالن
و الدّمعُ ترقرقَ أحلاماً
/ه/ه ///ه ///ه /ه/ه
فالن فعلن فعلن فالن
و أكفُّ اليأسِ على الخدِّ
///ه /ه/ه ///ه /ه/ه
فعلن فالن فعلن فالن
تقتاتُ الصّبرَ و تجرعُهُ
/ه/ه /ه/ه ///ه ///ه
مُرّاً ..و الدّهرُ بلا حَدِّ
/ه/ه /ه/ه ///ه /ه/ه
و الصّمتُ جراحُ مُدَويّةٌ :
/ه/ه ///ه ///ه ///ه
"ما يجدي صبرٌ ما يُجدي!!"
....................
أتمنّى أن تكون محاولة موفّقة..
أخلص الشكر
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
:( :( :( :( :(
و لكن هذا هو المثال الذي أعطاني إياه الأخ د.موودي..
يا ليل الصبّ متى غده /ه/ه /ه/ه ///ه ///ه
اقيام الساعة موعده ///ه /ه/ه ///ه ///ه
!!!!!!!!
و أنا نظمت على وزنه ..
..........
أخي الفاضل مخلص النوايا..
نوّرت الصفحة..أعتذر عن الاستقبال العابس في البداية ..و لكن أصابني هذا المتدارك بالإحباط..عبثاً أحاول التفريق بينه و بين الخبب..و نقاش أستاذ سلاف و د.موودي أدخلني في متاهات لم أفهمها إلا بصعوبة بالغة..
لا زلت أنتظر رأي أستاذ موودي
و أشكرك أخي الكريم على التنبيه
و لكن هذا هو المثال الذي أعطاني إياه الأخ د.موودي..
يا ليل الصبّ متى غده /ه/ه /ه/ه ///ه ///ه
اقيام الساعة موعده ///ه /ه/ه ///ه ///ه
!!!!!!!!
و أنا نظمت على وزنه ..
..........
أخي الفاضل مخلص النوايا..
نوّرت الصفحة..أعتذر عن الاستقبال العابس في البداية ..و لكن أصابني هذا المتدارك بالإحباط..عبثاً أحاول التفريق بينه و بين الخبب..و نقاش أستاذ سلاف و د.موودي أدخلني في متاهات لم أفهمها إلا بصعوبة بالغة..
لا زلت أنتظر رأي أستاذ موودي
و أشكرك أخي الكريم على التنبيه
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
الفاضلة د . نون
إنّ موضوع الخبب من أجمل المواضيع العروضية لأنه يتعلق بالحديث عن الأصول .. يقول الأستاذ خشان :
( لعل الخبب لم يحظ بما يتناسب وأثره من الاهتمام حين الحق بالمتدارك، وخلاصة مطالعاتي وملاحظاتي أن الإيقاع في الشعر العربي نوعان الخببي وباقي البحور وهو ما أقترح تسميته بالسببي، ويعد تداخل الإيقاعين مجال دراسة ممتعة، إذ هو يقدم كثيرا من مألوفات العروض المتناثرة في سياق واحد، وهو فصل طويل في الكتاب. )
والتميز بين بحر الخبب وبحر المتدارك هو نفس التميز بين بحر الخبب وجميع البحور بما فيه المتدارك ... جميع البحور تحتوي على (( وتد //o )) ما عدا بحر الخبب .
شطر بحر الخبب = فعلن فعلن فعلن فعلن
( فعلن ) لها أربع تفعيلات :
1 - فالن = /o/o
2 - فعُلن = ///o
3 - فاعلُ = /o//
4 - فعِ لَنُ = ////
وهنا يلاحظ عدم وجود الوتد ( //o ) وإذا دخل هذا الوتد على أحد تفعيلات القصيدة يكون من بحر المتدارك إذا جاء على هذا النمط ..
وعلى هذا الرابط موضوع الخبب وفيه تقطيع قصيدة ( يا ليل الصبّ متى غده ) تحياتي.
http://www.alhusam.com/vb/showthread.php?threadid=27128
[img][img]http://www.taibaonline.com/up/show.php?img=11161[/img][/img]
أخي الكريم مخلص ..بعد قراءةٍ مطوّلة..كان هذا ما فهمته..أرجو
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
تفاعيل المتدارك : فاعلن و فعِلن
و تفاعيل الخبب: فاعلُ ، فالن ،و فعلن
الخبب
(عجبٌ عجبٌ عجبٌ عجبُ)
هذا المتداركُ و الخبَبُ
(فَعِلُن ) تفعيلٌ مشتركٌ
بينهما كي يحلو الطربُ
أمّا (فالن) ، (فاعلُ) فَهُما
في فرقٍ بينهما سبَبُ
وُجِدا في خبَبٍ لكن ما
وجدِا في المتداركِ..عجَبُ
................
المتدارك
(ذاك يوم الأحد
أين منك الرّقاد
هل خبا أو بردْ
أو علاه الرّمادْ)
فاعلن فاعلن..فاعلن فاعلن
تفاعيل المتدارك : فاعلن و فعِلن
و تفاعيل الخبب: فاعلُ ، فالن ،و فعلن
الخبب
(عجبٌ عجبٌ عجبٌ عجبُ)
هذا المتداركُ و الخبَبُ
(فَعِلُن ) تفعيلٌ مشتركٌ
بينهما كي يحلو الطربُ
أمّا (فالن) ، (فاعلُ) فَهُما
في فرقٍ بينهما سبَبُ
وُجِدا في خبَبٍ لكن ما
وجدِا في المتداركِ..عجَبُ
................
المتدارك
(ذاك يوم الأحد
أين منك الرّقاد
هل خبا أو بردْ
أو علاه الرّمادْ)
فاعلن فاعلن..فاعلن فاعلن
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 16 زائراً