<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
(أختي الفاضلة د. نون
أشكر مرورك النثري الكريم على حروفي )
كأنّي بالعتابِ بدا خَفِيّا
بِطَيّاتِ الجوابِ أبى ذُيُوعا
"فكيفَ الردُّ يأتي دونَ شعرٍ؟!
فلم يحسنْ تلامذتي صنيعا
أهذا بعدَ تعليمٍ و جهدٍ؟!
و لم أحسبْهُ جهدي أن يضيعا"
فهذا العذرُ يا أستاذُ منّي
و شكوىً هل تكونُ لها سميعا؟
و فلتحكمْ بعدلٍ لا تُحابي
فخصمي باتَ خلَّكمُ الوَلوعا
شكوتُ الشعرَ يا أستاذُ مجدي
فآمرُهُ و يأبى لي الخضوعا
و أطرقُ بابهُ فيصدُّ عنّي
و يبني حولَهُ حصناً منيعا
فدونَ منالِهِ سهرُ الليالي
و دمعٌ ليسَ يجدي لي شفيعا
أيخذلني أنا؟! و يردُّ قلبي
كما قد جاءَ مُلتاعاً صديعا؟!
رضيتُ أخي بحكمِكَ.. هل ستقضي
لهُ أو لي.. و أعهدُ أن أُطيعا
*****************
:)
و حيّا اللهُ ربَّ الدارِ فينا
و من أهدى لنا الشرفَ الرفيعا
بِمَقدِمِهِ الكريمِ إلى (المعاني)
معلّمَنا و أستاذاً ضليعا
بأدواءِ القوافي كيفَ تبرى
إذا استعصتْ و أحكمتِ الدّروعا
فيشهرُ سيفَهُ تأتيهِ طوعاً
قوافي الشعرِ في يَدِهِ وقوعا
و لا غروٌ..فقد طابتْ فروعٌ
منَ الأصلِ الذي يروي الفروعا
فليتَ الشعرَ - ويح الشعرِ- يأتي
و يذعنُ لي لأهديتُ البديعا
من الأبياتِ -كيفَ تليقُ قدراً
بقدرِ مقامكم- شعراً رفيعا
نساءَ العالم اتحدوا
منذ البارحة و أنا أنظم هذا الرّدّ..لم أقرأ بقيّة الردود..فأع
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
الأخت الفاضلة / سهير
بداية أشكرُ لكِ كريم اهتمامكِ و حُسن عنايتكِ وواقعية ملاحظاتكِ .
الحقيقة ان الاجابة عن التساؤلات كانت حاضرة في ذهني عندما رأيت الرد إلا انني آثرت الانتظار للتاكد و التوثيق بالشواهد قدر الامكان - لتعميم الفائدة - و اسمحو لي أحبة الرشف في الاطالة التي لم أجد عنها مندوحة لبيان ما أشارت اليه الاخت الفاضلة سهير .
* لن أخوض في باب الضرورات الشعرية و مبرراتها فالملاحظ الواعي و المتتبع الحريص قد يعلم سهولة التغيير او الاستبدال لما أشارت له الاخت الفاضلة و انه كان ممكناً الا انني تخيرت ما كتبت عندما وجدته كما هو بداخلي ، فكثيراً ما تمر بنا اللفظة أو الجملة فنعيش معها بموسيقاها و رتمها و جرسها و ترتيبها و لفظها . فكما في الوزن سماعي كذلك في النحو سماعي حسب الموروثات الثقافية و الخلفيات المعرفية .
* اتفق النحويون على التفريق بين ( اللفظ ) و ( المعنى ) عند تأويل الكلمات ووجدوا في ذلك متسع لن يضيق علينا بأمر الله .
* أما الآن فسأتحدث ( و هذا من باب المجاز - فأنا أكتب و لا اتحدث ) عن الملاحظات بشكل مفصل قليلاً /
1- ( اتحدوا - كفوا / او مخاطبة المؤنث بصيغة المذكر او بالجمع المذكر .. أنا أتفق مع الأخت الفاضلة سهير مبدئياً من حيث التعامل مع اللفظ أما المعنى فهنا لي وقفات :-
- عندما أوردت اللفظ بتذكيرهِ فهذا للدلاله على القوة التي يحتاجها الاتحاد و التي مجازاً تكون صفة غالبة للجنس حتى و ان خالف النوع .
- جواز ذلك عند مخاطبة غير العاقل ، و هذا ما لم اقصده بأي حالٍ من الاحوال و لكن اورده لتعميم الفائدة ايضاً .
- الشواهد من القرآن الكريم / قال تعالى ((حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ )) {18} سورة النمل / بتغليب الجنس عند الخطاب و كما هو معروف ان النمل مفرد نملة ( مؤنثة ) .
- الشواهد من الفرآن الكريم ايضاً / قال تعالى (( يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا {32} سورة الأحزاب / و لم يقل عز من قائل ( كواحدةٍ ) لأن الموضع موضع عموم غلب فيه التذكير و ان كان معناه ( كواحدةٍ ) و هنا المعنى خالف اللفظ .
- الشواهد الشعرية /
لما رأيت نساءنا
يفحصن بالمعزاءِ شدا
و بدت محاسنها التي
تخفى وكان الأمر جدا
نلاحظ / محاسنها / و لم يقل محاسنهن
- الشواهد الشعرية /
إذا أبرز الروعُ الكعابَ فإنهمْ
معادٌ لمن يأوي إليهم و معقل
نلاحظ / فإنهم - و - إليهم / و ليس / فإنهن - و - إليهن .
- لمن أراد الاستزادة من الشواهد هناك متسع و سأقوم بايراد بعض أسماء المراجع اللغوية الجيدة في نهاية الرسالة .
2- فيا من أنتِ ( تدري ) / قد يبدو للوهلة الأولى ان الحذف قد طال ( حرف - وهو هنا النون ) مما يصعب تبريره حتى تحت عذر الضرورة الشعرية ، بينما واقع الأمر خلاف هذا ، فإن النون هنا ليست أصليه ملحقة بالفعل بل هي ( حركة ) مثلها مثل الفتحة والضمة و الكسرة و في الأمر متسع للشاعر في تحريك الساكن و تسكين المتحرك ، و انا هنا قد قمت بتسكين المتحرك الفعل ( يدري ) و هذا جائز جداً .
ختاماً أشكر للاخت الفاضلة ملاحظاتها القيمة و دامت لنا ناقدة رشفية واعية
<DIV align=justify><FONT size=4 color=Purple face=
قائمة ببعض المراجع اللغوية المفيدة /
أساس البلاغة / الزمخشري
أسرار البلاغة /الجرجاني
إعراب القرآن / الزجاج
المزهر /السيوطي
الخصائص /ابن جني
فقه اللغة / الثعالبي
العين / الخليل بن أحمد
الإيضاح في علوم البلاغة / القزويني
تاج العروس / الزبيدي
و أقربها الى نفسي كتاب الخصائص لابن جني ..
الأخت الفاضلة / سهير
بداية أشكرُ لكِ كريم اهتمامكِ و حُسن عنايتكِ وواقعية ملاحظاتكِ .
الحقيقة ان الاجابة عن التساؤلات كانت حاضرة في ذهني عندما رأيت الرد إلا انني آثرت الانتظار للتاكد و التوثيق بالشواهد قدر الامكان - لتعميم الفائدة - و اسمحو لي أحبة الرشف في الاطالة التي لم أجد عنها مندوحة لبيان ما أشارت اليه الاخت الفاضلة سهير .
* لن أخوض في باب الضرورات الشعرية و مبرراتها فالملاحظ الواعي و المتتبع الحريص قد يعلم سهولة التغيير او الاستبدال لما أشارت له الاخت الفاضلة و انه كان ممكناً الا انني تخيرت ما كتبت عندما وجدته كما هو بداخلي ، فكثيراً ما تمر بنا اللفظة أو الجملة فنعيش معها بموسيقاها و رتمها و جرسها و ترتيبها و لفظها . فكما في الوزن سماعي كذلك في النحو سماعي حسب الموروثات الثقافية و الخلفيات المعرفية .
* اتفق النحويون على التفريق بين ( اللفظ ) و ( المعنى ) عند تأويل الكلمات ووجدوا في ذلك متسع لن يضيق علينا بأمر الله .
* أما الآن فسأتحدث ( و هذا من باب المجاز - فأنا أكتب و لا اتحدث ) عن الملاحظات بشكل مفصل قليلاً /
1- ( اتحدوا - كفوا / او مخاطبة المؤنث بصيغة المذكر او بالجمع المذكر .. أنا أتفق مع الأخت الفاضلة سهير مبدئياً من حيث التعامل مع اللفظ أما المعنى فهنا لي وقفات :-
- عندما أوردت اللفظ بتذكيرهِ فهذا للدلاله على القوة التي يحتاجها الاتحاد و التي مجازاً تكون صفة غالبة للجنس حتى و ان خالف النوع .
- جواز ذلك عند مخاطبة غير العاقل ، و هذا ما لم اقصده بأي حالٍ من الاحوال و لكن اورده لتعميم الفائدة ايضاً .
- الشواهد من القرآن الكريم / قال تعالى ((حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ )) {18} سورة النمل / بتغليب الجنس عند الخطاب و كما هو معروف ان النمل مفرد نملة ( مؤنثة ) .
- الشواهد من الفرآن الكريم ايضاً / قال تعالى (( يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا {32} سورة الأحزاب / و لم يقل عز من قائل ( كواحدةٍ ) لأن الموضع موضع عموم غلب فيه التذكير و ان كان معناه ( كواحدةٍ ) و هنا المعنى خالف اللفظ .
- الشواهد الشعرية /
لما رأيت نساءنا
يفحصن بالمعزاءِ شدا
و بدت محاسنها التي
تخفى وكان الأمر جدا
نلاحظ / محاسنها / و لم يقل محاسنهن
- الشواهد الشعرية /
إذا أبرز الروعُ الكعابَ فإنهمْ
معادٌ لمن يأوي إليهم و معقل
نلاحظ / فإنهم - و - إليهم / و ليس / فإنهن - و - إليهن .
- لمن أراد الاستزادة من الشواهد هناك متسع و سأقوم بايراد بعض أسماء المراجع اللغوية الجيدة في نهاية الرسالة .
2- فيا من أنتِ ( تدري ) / قد يبدو للوهلة الأولى ان الحذف قد طال ( حرف - وهو هنا النون ) مما يصعب تبريره حتى تحت عذر الضرورة الشعرية ، بينما واقع الأمر خلاف هذا ، فإن النون هنا ليست أصليه ملحقة بالفعل بل هي ( حركة ) مثلها مثل الفتحة والضمة و الكسرة و في الأمر متسع للشاعر في تحريك الساكن و تسكين المتحرك ، و انا هنا قد قمت بتسكين المتحرك الفعل ( يدري ) و هذا جائز جداً .
ختاماً أشكر للاخت الفاضلة ملاحظاتها القيمة و دامت لنا ناقدة رشفية واعية
<DIV align=justify><FONT size=4 color=Purple face=
قائمة ببعض المراجع اللغوية المفيدة /
أساس البلاغة / الزمخشري
أسرار البلاغة /الجرجاني
إعراب القرآن / الزجاج
المزهر /السيوطي
الخصائص /ابن جني
فقه اللغة / الثعالبي
العين / الخليل بن أحمد
الإيضاح في علوم البلاغة / القزويني
تاج العروس / الزبيدي
و أقربها الى نفسي كتاب الخصائص لابن جني ..
-
- مشرفة النادي
- مشاركات: 395
- اشترك في: 04-30-2001 10:44 AM
- اتصال:
<font size=3 color=chocolate face=Tahoma>
<DIV align=right><FONT size=4 color=navy face=
حكمة اليوم ...
وكل يوم....
قالها شاهد رفيع من أهله..
شاعر أنار المكان و زاده وقارا
أب حنون ...وحس شعري داهمنا على حين قُدوة
حفظه الله لنا ولمؤسس نادينا :
<DIV align=right><FONT size=5 color=navy face=
فإن الشعر أعذبه كذوباً
و إن الشعر غايته الرفيعا
<DIV align=right><FONT size=3color=navy face=
* أستاذ مجدي اسمح لي بالتعليق بعد انتهاء مسلسل الابداع هذا
والذي نتمنى حقا أن لا ينتهي
دمت ودامت أنثاك
* دكتورة ن ...
أقسم بالله العظيم أنك لا تنظمين الشعر نظما فقط
فداخل كل بيت أجد معنى يصعب على من هو مثلي أن يقف أمامه دون أن يصفق بحرارة على ماتملكين من موهبة
حماك الله ..شاعرة المعاني السامية
حماك الله
<DIV align=right><FONT size=4 color=navy face=
حكمة اليوم ...
وكل يوم....
قالها شاهد رفيع من أهله..
شاعر أنار المكان و زاده وقارا
أب حنون ...وحس شعري داهمنا على حين قُدوة
حفظه الله لنا ولمؤسس نادينا :
<DIV align=right><FONT size=5 color=navy face=
فإن الشعر أعذبه كذوباً
و إن الشعر غايته الرفيعا
<DIV align=right><FONT size=3color=navy face=
* أستاذ مجدي اسمح لي بالتعليق بعد انتهاء مسلسل الابداع هذا
والذي نتمنى حقا أن لا ينتهي
دمت ودامت أنثاك
* دكتورة ن ...
أقسم بالله العظيم أنك لا تنظمين الشعر نظما فقط
فداخل كل بيت أجد معنى يصعب على من هو مثلي أن يقف أمامه دون أن يصفق بحرارة على ماتملكين من موهبة
حماك الله ..شاعرة المعاني السامية
حماك الله
<DIV align=center><FONT size=3 color=chocolate face=
<font size=3 color=chocolate face=Tahoma>
( إن الله يدافع عن الذين آمنوا )
<font size=3 color=chocolate face=Tahoma>
( إن الله يدافع عن الذين آمنوا )
دُمتِ لنا يا نون رشفية رائعة لها القوافي طائعه
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
شكوتِ الشعر يا اخت القوافي
وكان الشعرُ يا اختي قنوعا
فكم من ألف بيتٍ ليس تروي
قلوبَ الناسِ أو تشفي الوجيعا
و ربع البيت من نون القوافي
يظل الدهر يذكره سطوعا
كبدرِ التمِ ضاء الرشف منه
قياماً أو جلوساً أو هجوعا
بدايته لذي الأفهام تبدو
و تاليه يطيب لنا هزيعا
لأن الشعر عطر الرشف دوماً
و لا بد المعاني أن تضوعا
و نون الرشف فارسة القوافي
أتت بالشعرِ تفاحاً ينيعا
فلا لا تغضبي من هجر خلي
لأن الهجر قد يأتي رجوعا
لأن الشعر عشق الخير فينا
و لم يكن القريض لنا قطوعا
********
و عاشقة السراب ترد نثراً
كسهمِ السحرِ تنزعه نزوعا
يصيب الروح يأسرها حناناً
كماءِ النهرِ نلقاهُ دفوعا
فيحملنا الى روض المعاني
فيخضعنا لنجواه خضوعا
شكوتِ الشعر يا اخت القوافي
وكان الشعرُ يا اختي قنوعا
فكم من ألف بيتٍ ليس تروي
قلوبَ الناسِ أو تشفي الوجيعا
و ربع البيت من نون القوافي
يظل الدهر يذكره سطوعا
كبدرِ التمِ ضاء الرشف منه
قياماً أو جلوساً أو هجوعا
بدايته لذي الأفهام تبدو
و تاليه يطيب لنا هزيعا
لأن الشعر عطر الرشف دوماً
و لا بد المعاني أن تضوعا
و نون الرشف فارسة القوافي
أتت بالشعرِ تفاحاً ينيعا
فلا لا تغضبي من هجر خلي
لأن الهجر قد يأتي رجوعا
لأن الشعر عشق الخير فينا
و لم يكن القريض لنا قطوعا
********
و عاشقة السراب ترد نثراً
كسهمِ السحرِ تنزعه نزوعا
يصيب الروح يأسرها حناناً
كماءِ النهرِ نلقاهُ دفوعا
فيحملنا الى روض المعاني
فيخضعنا لنجواه خضوعا
-
- رشف مميز
- مشاركات: 2702
- اشترك في: 05-06-2001 10:21 PM
- اتصال:
<font face=Traditional Arabic font size=5 color= blue>
أثار الرشف يا(مجدي) فؤادي
فهاج النبض في قلبي مريعا
رأيت الشعر في رشفي مشع
ب(نظر) بات يبهرني سطوعا
و(دنون) القوافي خل قلبي
يلوح الحرف من فمه بديعا
و(نون) دوخت فكري بشعر
جميل من أناملها رفيعا
كما(الهيلدا)سأقسم بالعزيز
أتاهاالشعر جذلانا مطيعا
و(للميلاد) جاء النثر يحبو
تلاه الشعر شوقا كي يضوعا
و(للوافي) الفيافي رائعات
بهاالأدب النقي بكى خشوعا
وللأخت (السهير) أصوغ شكري
بأسئلة أجبت لها سريعا
فأثريت العقول بفصل قول
وأطعمت القلوب هوى وديعا
......
مع تحياتي لكم
أحبة
أثار الرشف يا(مجدي) فؤادي
فهاج النبض في قلبي مريعا
رأيت الشعر في رشفي مشع
ب(نظر) بات يبهرني سطوعا
و(دنون) القوافي خل قلبي
يلوح الحرف من فمه بديعا
و(نون) دوخت فكري بشعر
جميل من أناملها رفيعا
كما(الهيلدا)سأقسم بالعزيز
أتاهاالشعر جذلانا مطيعا
و(للميلاد) جاء النثر يحبو
تلاه الشعر شوقا كي يضوعا
و(للوافي) الفيافي رائعات
بهاالأدب النقي بكى خشوعا
وللأخت (السهير) أصوغ شكري
بأسئلة أجبت لها سريعا
فأثريت العقول بفصل قول
وأطعمت القلوب هوى وديعا
......
مع تحياتي لكم
أحبة
عساااكم السعااادة
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 12 زائراً