مصطلحات أدبية (حرف التاء)
المشرف: مجدي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<< تصغير بلاغي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
استخدام النغمة المنخفضة، ويرادف التعبير إثبات الشيء بنفي نقيضه. وأصل التعبير اليوناني يعني التصغير. وهو يستعمل ليعطي فكرة أن شيئًا ما أقل في الأهمية أو الحجم عما هو في الواقع وتستعمل تلك الوسيلة البلاغية في المعتاد لأحداث تأثير مرح أو ساخر.فحينما أشار جون درايدن على سبيل المثال إلى الشرف بوصفه فقاعة فارغة فقد كان يقدم تصغيرًا بلاغيًا تهكميًا لأسمى المثل الإنسانية.
<<<<<< تصغير بلاغي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
استخدام النغمة المنخفضة، ويرادف التعبير إثبات الشيء بنفي نقيضه. وأصل التعبير اليوناني يعني التصغير. وهو يستعمل ليعطي فكرة أن شيئًا ما أقل في الأهمية أو الحجم عما هو في الواقع وتستعمل تلك الوسيلة البلاغية في المعتاد لأحداث تأثير مرح أو ساخر.فحينما أشار جون درايدن على سبيل المثال إلى الشرف بوصفه فقاعة فارغة فقد كان يقدم تصغيرًا بلاغيًا تهكميًا لأسمى المثل الإنسانية.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<< تصريح خافت
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
(تصريح أضعف من الواقع)
شكل من أشكال التهكم أو الفكاهة يعمد إلى تمثيل الأشياء بأقل من قوتها وتأثيرها الواقعيين. والتعبير مناقض في المعنى للمبالغة والغلو ويرادف التصغير البلاغي .
<<<<<< تصريح خافت
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
(تصريح أضعف من الواقع)
شكل من أشكال التهكم أو الفكاهة يعمد إلى تمثيل الأشياء بأقل من قوتها وتأثيرها الواقعيين. والتعبير مناقض في المعنى للمبالغة والغلو ويرادف التصغير البلاغي .
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<< تصنيف المعاجم
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
كتابة وجمع المعاجم. والكلمة الإنجليزية والفرنسية مشتقة من اليونانية وتدل على العملية المعقدة التي تتضمن إعداد قوائم الكلمات وتقديمها باعتبارها مادة معجمية، وإيضاح النطق والهجاء والاشتقاقات والمعاني والاستشهادات التوضيحية.
<<<<<< تصنيف المعاجم
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
كتابة وجمع المعاجم. والكلمة الإنجليزية والفرنسية مشتقة من اليونانية وتدل على العملية المعقدة التي تتضمن إعداد قوائم الكلمات وتقديمها باعتبارها مادة معجمية، وإيضاح النطق والهجاء والاشتقاقات والمعاني والاستشهادات التوضيحية.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<< تصوف
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
- فكر يدل على الأعمال الباطنة، أعمال القلوب ويسمى المتصوفون أنفسهم أرباب الحقائق وأهل الباطن وسموا من عداهم أهل الظواهر: ويزعم المتصوفة أنهم يمتلكون حدسًا مباشرًا وبصيرة نفاذة تجاوز الفهم المعتاد.
- ويأخذ التصوف أشكالاً متعددة في حياة الأدباء الذهنية والروحية والانفعالية.
- ونستطيع تتبع أوجه متنوعة من التصوف في أعمال ويليام بليك وصموئيل كوليردج وهيرمان ميلفيل ووالت ويتمان، وبعض أشعار صلاح عبد الصبور وشعراء الحداثة العرب الذين يستلهمون المتصوفة القدامى وخاصة مواقف النفرى.
- ويرى الكثيرون من نقاد الأدب أن نزعة المثالية المتعالية في الأدب هي شكل من أشكال التصوف.
<<<<<< تصوف
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
- فكر يدل على الأعمال الباطنة، أعمال القلوب ويسمى المتصوفون أنفسهم أرباب الحقائق وأهل الباطن وسموا من عداهم أهل الظواهر: ويزعم المتصوفة أنهم يمتلكون حدسًا مباشرًا وبصيرة نفاذة تجاوز الفهم المعتاد.
- ويأخذ التصوف أشكالاً متعددة في حياة الأدباء الذهنية والروحية والانفعالية.
- ونستطيع تتبع أوجه متنوعة من التصوف في أعمال ويليام بليك وصموئيل كوليردج وهيرمان ميلفيل ووالت ويتمان، وبعض أشعار صلاح عبد الصبور وشعراء الحداثة العرب الذين يستلهمون المتصوفة القدامى وخاصة مواقف النفرى.
- ويرى الكثيرون من نقاد الأدب أن نزعة المثالية المتعالية في الأدب هي شكل من أشكال التصوف.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<<< تضمن (المعاني الإضافية)
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
يعني التعبير ما تتضمنه الكلمة من إيحاءات وتداعيات تحيط بها في تقابل مع المعنى الحرفي العاري أي مع ما تشير إليه.
فالمعنى الإشاري لكلمة الذهب مثلاً أنه عنصر معدني أصفر قابل للطرق والسحب، ولكن المعنى الإضافي الذي توحي به الكلمة مرتبط باللون والثراء والنفوذ والسعادة والجشع والترف والشر والتعاسة. وتلك الإيحاءات والتضمنات الماثلة فيما وراء لب المعنى الحرفي لكلمة الذهب تشكل تضمناتها، هالتها الإيحائية، وتداعياتها المضافة الزائدة.
فالأم مثلاً هي الوالدة ولكن كل إنسان يضيف معانيه الخاصة والشخصية بالإضافة إلى تلك العناقيد من المعاني المستقاة من الأصول القومية أو السلالية أو حتى من المفهومات الكلية العالمية للكلمة.
والكاتب الخبير بأسباب صناعته يعرف أن المعنى الإشاري والهالة الإيحائية للكلمة لكل منهما أهميته. فهو يستخدم الكلمات ذات المعنى النوعي الدقيق ولكنه يعلم أن افتقاد الحساسية إزاء القيم الإيحائية للكلمة يسلب عمله الكثير من الفتنة والفاعلية. وإذا لم يستخدم الكاتب تلك التضمنات الإضافية في الكلمات تصبح كتابته مسطحة خالية من المذاق.
ويميل العلماء والفلاسفة إلى استخدام الكلمات بمعانيها الإشارية الدقيقة على العكس من الأدباء الفنانين الذين يعتمدون كثيرًا على ما للكلمات من تضمنات إضافية وهالات إيحائية لتحقيق آثار جمالية ومعان أعمق.
<<<<<<< تضمن (المعاني الإضافية)
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
يعني التعبير ما تتضمنه الكلمة من إيحاءات وتداعيات تحيط بها في تقابل مع المعنى الحرفي العاري أي مع ما تشير إليه.
فالمعنى الإشاري لكلمة الذهب مثلاً أنه عنصر معدني أصفر قابل للطرق والسحب، ولكن المعنى الإضافي الذي توحي به الكلمة مرتبط باللون والثراء والنفوذ والسعادة والجشع والترف والشر والتعاسة. وتلك الإيحاءات والتضمنات الماثلة فيما وراء لب المعنى الحرفي لكلمة الذهب تشكل تضمناتها، هالتها الإيحائية، وتداعياتها المضافة الزائدة.
فالأم مثلاً هي الوالدة ولكن كل إنسان يضيف معانيه الخاصة والشخصية بالإضافة إلى تلك العناقيد من المعاني المستقاة من الأصول القومية أو السلالية أو حتى من المفهومات الكلية العالمية للكلمة.
والكاتب الخبير بأسباب صناعته يعرف أن المعنى الإشاري والهالة الإيحائية للكلمة لكل منهما أهميته. فهو يستخدم الكلمات ذات المعنى النوعي الدقيق ولكنه يعلم أن افتقاد الحساسية إزاء القيم الإيحائية للكلمة يسلب عمله الكثير من الفتنة والفاعلية. وإذا لم يستخدم الكاتب تلك التضمنات الإضافية في الكلمات تصبح كتابته مسطحة خالية من المذاق.
ويميل العلماء والفلاسفة إلى استخدام الكلمات بمعانيها الإشارية الدقيقة على العكس من الأدباء الفنانين الذين يعتمدون كثيرًا على ما للكلمات من تضمنات إضافية وهالات إيحائية لتحقيق آثار جمالية ومعان أعمق.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<<< تطهير
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
- استعملها أرسطو في وصفه لتأثير التراجيديا، فهي تطهر الانفعالات.
- والكلمة تشير إلى التنفيس الانفعالي عمومًا الذي يؤدي إلى تجدد أخلاقي أو معنوي أو إلى التخلص والتخفف من التوتر والقلق.
- ومعنى المصطلح الأول أن الجمهور بما لديه من انفعالات مختلطة غير صحية (مثل الشفقة والخوف) حينما يشاهد تمثيلية بها أفعال إبهامية قد تكون مضرة جدًا إذا حدثت في الحياة العادية، وحينما يندمج انفعاليًا في الفعل الدرامي، فإنه يبرح المسرح مطهرًا من الناحية النفسية، مطهرًا من المشاعر والإحساسات المضرة.
- ولم يتفق نقاد الأدب على ما إذا كان التطهير يشير إلى أن مشاهدي التمثيلية يتعمدون أن يتجنبوا الانفعالات الشريرة الهدامة مثل التي عند البطل التراجيدي، أو يشير إلى أن انفعالاتهم الداخلية يهدأ تنازعها بإفساح المجال أمامها لأن تصب الشفقة والخوف على البطل المأسوي.
<<<<<<< تطهير
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
- استعملها أرسطو في وصفه لتأثير التراجيديا، فهي تطهر الانفعالات.
- والكلمة تشير إلى التنفيس الانفعالي عمومًا الذي يؤدي إلى تجدد أخلاقي أو معنوي أو إلى التخلص والتخفف من التوتر والقلق.
- ومعنى المصطلح الأول أن الجمهور بما لديه من انفعالات مختلطة غير صحية (مثل الشفقة والخوف) حينما يشاهد تمثيلية بها أفعال إبهامية قد تكون مضرة جدًا إذا حدثت في الحياة العادية، وحينما يندمج انفعاليًا في الفعل الدرامي، فإنه يبرح المسرح مطهرًا من الناحية النفسية، مطهرًا من المشاعر والإحساسات المضرة.
- ولم يتفق نقاد الأدب على ما إذا كان التطهير يشير إلى أن مشاهدي التمثيلية يتعمدون أن يتجنبوا الانفعالات الشريرة الهدامة مثل التي عند البطل التراجيدي، أو يشير إلى أن انفعالاتهم الداخلية يهدأ تنازعها بإفساح المجال أمامها لأن تصب الشفقة والخوف على البطل المأسوي.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<<< تطور الحداثة
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
بدأ التطور عام 1916 بالدادية، بوقوف ضد الوسائل الاصطلاحية العرفية في التعبير وبتدمير التقليد الفني للقرن التاسع عشر. وكانت الدادية ظاهرة حرب عالمية واحتجاج على الحضارة الغربية. وتميزت برفض حازم لإغراء الأشكال الجاهزة المريحة "والكليشهات" اللغوية التي تزيف موضوع الوصف وتلغي تلقائية التعبير. وكانت الدادية والسريالية بعدها جهدًا من أجل تلقائية التعبير بما يتضمنه ذلك من طابع رومانسي، ضد تزييف التجربة الفردية بأشكال ميتة من التعبير. فقد كان تطور الأدب منذ الرومانسية بمثابة صراع ضد التقليدي والاصطلاحي في أشكال اللغة، ويمكن أن نعتبر التاريخ الأدبي للقرن التاسع عشر إلى حد ما تاريخ اللغة التعبيرية. ولكن القرن التاسع عشر لم يتعد البحث عن مجرد التوازن بين القديم والجديد، بين الأشكال التقليدية وتلقائية التعبير الفردي.
أما الدادية فقد تطلبت التدمير الكامل للوسائل التعبيرية الجارية والمستهلكة وبذلك أقامت نظريتها على تناقض. فكيف يجعل الفنان نفسه مفهومًا - وهو ما يبتغيه السريالي أو الدادي بلا جدال - ثم يتنكر لكل وسائل التواصل ويحطمها؟.
ونتج عن ذلك التناقض اتجاهان: ويتمثل الأول في الإرهابيين اللغويين، محطمي اللغة من الرومانسيين والرمزيين والسرياليين الذين يريدون محو الشائع والتقليدي والمعتاد وكل الصيغ الجاهزة من اللغة كلية، والذين يعتصمون من مخاطر اللغة بإلهام نقي عذري أصيل من النبع كما يزعمون. وهؤلاء يقفون ضد كل تدعيم وتجميد لحياة النفس الحميمة، كما يقفون مع "الحسية السيالة المتدفقة"، ضد كل ما يفرضه ما هو خارج النفس أو الروتين أو المؤسسات من طابع، سعيًا وراء الدفقة الحيوية النفسية ومباشرة الخبرة الروحية وأصالتها.
والاتجاه الثاني عند من يمكن تسميتهم بالبلاغيين الرمزيين الذين يعترفون بوسائل التواصل والأشكال المفهومة مباشرة لإنقاذ الفن من انتحار السريالية وصمتها المطلق في النهاية كعجز عن التعبير والتواصل: فما تقول به من طريقة تلقائية في الكتابة أقل مرونة إلى درجة كبيرة من الأسلوب العقلاني الجمالي المـحكوم. كـما أن اللا وعي - بمقدار ما يبرز إلى النور - أفقر كثيرًا وأبسط كثيرًا من العقل الواعي. ولا تتحقق أهمية السريالية في قيمة ما قدمته من أعمال بل في توجيهها الاهتمام إلى الطريق المسدود في نهاية الرمزية وإلى عقم العرف الأدبي الذي لم يعد له صلة بالحياة، فقد اعتقد الرمزيون أن كل فكرة أو إحساس يطرأ عليهم يتضمن تعبيرًا عن صميم طبيعتهم كما آمنوا إيمانًا صوفيًا بسحر الكلمة. ولكن السرياليين ارتابوا في مقدرة أي شيء خارجي شكلي، منتظم عقليًا، على التعبير عن الإنسان على وجه الإطلاق بل ارتابوا حتى في قيمة ذلك التعبير مقتربين من عدمية أدبية. ومع أن التقليد الرمزي كما عبر عنه مالارميه لم ينته على الرغم من ذلك فإن البلاغيين أندريه جيد وفاليري وأليوت ورلكة، تابعوا الاتجاه الرمزي رغم قرابتهم من السريالية في نقطة محددة تتعلق بوجود عالم باطن مفارق لا علاقة له بالعالم الواقعي وهؤلاء البلاغيون يؤمنون بسحر الكلمة ويبنون أدبهم على روح اللغة والأدب والتقاليد.
وفي عام 1922 ظهرت الأرض الخراب ويوليسيس معًا وعزفا النغمتين الرئيسيتين في الأدب الجديد: يوليسيس يتحرك داخل نزعة تعبيرية شبه سريالية، والأرض الخراب تعكس رمزية شكلية ويشتركان معًا في التناول العقلاني. وكان أدب جويس ينبع من خبرة الوجود "النقي" الأولي، أما أدب أليوت فينبع من خبرة الحضارة والثقافة، وهما يقدمان في أعمالهما نسقًا فكريًا. ومصدر الإلهام عند جويس حقائق الحياة المباشرة، ومشكلات الوجود الإنساني، أما ذلك المصدر عند إليوت فهو الثقافة التاريخية والتقليد الشعري وتراث المعاني والأشكال.
ونجد الأساس الأول عند جويس (وكافكا) خبرة غير عقلانية أو رؤيا أو صورة ميتافيزيقية أو ميثولوجية، بينما ذلك الأساس عند أليوت (وفاليري) فكرة أو مسألة. ويسجل هذا التمايز ثنائية توبعت في مجال الفن الحديث كله. إلا أن هذين الأسلوبين المتضادين يقدمان أشكالاً هجينة كثيرة، وتجميعات انتقائية ويبدوان كوعي واحد منقسم على نفسه أكثر مما يبدوان اتجاهين متعارضين.
ففي هذا القرن تظهر وحدة النظرة العامة إلى الحياة مهددة تهديدًا شديدًا، لذلك فقد يكون اقتران أبعد الأطراف وتوحيد أضخم التناقضات موضوعًا رئيسيًا في الأدب الحديث. (هاوزر).
<<<<<<< تطور الحداثة
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
بدأ التطور عام 1916 بالدادية، بوقوف ضد الوسائل الاصطلاحية العرفية في التعبير وبتدمير التقليد الفني للقرن التاسع عشر. وكانت الدادية ظاهرة حرب عالمية واحتجاج على الحضارة الغربية. وتميزت برفض حازم لإغراء الأشكال الجاهزة المريحة "والكليشهات" اللغوية التي تزيف موضوع الوصف وتلغي تلقائية التعبير. وكانت الدادية والسريالية بعدها جهدًا من أجل تلقائية التعبير بما يتضمنه ذلك من طابع رومانسي، ضد تزييف التجربة الفردية بأشكال ميتة من التعبير. فقد كان تطور الأدب منذ الرومانسية بمثابة صراع ضد التقليدي والاصطلاحي في أشكال اللغة، ويمكن أن نعتبر التاريخ الأدبي للقرن التاسع عشر إلى حد ما تاريخ اللغة التعبيرية. ولكن القرن التاسع عشر لم يتعد البحث عن مجرد التوازن بين القديم والجديد، بين الأشكال التقليدية وتلقائية التعبير الفردي.
أما الدادية فقد تطلبت التدمير الكامل للوسائل التعبيرية الجارية والمستهلكة وبذلك أقامت نظريتها على تناقض. فكيف يجعل الفنان نفسه مفهومًا - وهو ما يبتغيه السريالي أو الدادي بلا جدال - ثم يتنكر لكل وسائل التواصل ويحطمها؟.
ونتج عن ذلك التناقض اتجاهان: ويتمثل الأول في الإرهابيين اللغويين، محطمي اللغة من الرومانسيين والرمزيين والسرياليين الذين يريدون محو الشائع والتقليدي والمعتاد وكل الصيغ الجاهزة من اللغة كلية، والذين يعتصمون من مخاطر اللغة بإلهام نقي عذري أصيل من النبع كما يزعمون. وهؤلاء يقفون ضد كل تدعيم وتجميد لحياة النفس الحميمة، كما يقفون مع "الحسية السيالة المتدفقة"، ضد كل ما يفرضه ما هو خارج النفس أو الروتين أو المؤسسات من طابع، سعيًا وراء الدفقة الحيوية النفسية ومباشرة الخبرة الروحية وأصالتها.
والاتجاه الثاني عند من يمكن تسميتهم بالبلاغيين الرمزيين الذين يعترفون بوسائل التواصل والأشكال المفهومة مباشرة لإنقاذ الفن من انتحار السريالية وصمتها المطلق في النهاية كعجز عن التعبير والتواصل: فما تقول به من طريقة تلقائية في الكتابة أقل مرونة إلى درجة كبيرة من الأسلوب العقلاني الجمالي المـحكوم. كـما أن اللا وعي - بمقدار ما يبرز إلى النور - أفقر كثيرًا وأبسط كثيرًا من العقل الواعي. ولا تتحقق أهمية السريالية في قيمة ما قدمته من أعمال بل في توجيهها الاهتمام إلى الطريق المسدود في نهاية الرمزية وإلى عقم العرف الأدبي الذي لم يعد له صلة بالحياة، فقد اعتقد الرمزيون أن كل فكرة أو إحساس يطرأ عليهم يتضمن تعبيرًا عن صميم طبيعتهم كما آمنوا إيمانًا صوفيًا بسحر الكلمة. ولكن السرياليين ارتابوا في مقدرة أي شيء خارجي شكلي، منتظم عقليًا، على التعبير عن الإنسان على وجه الإطلاق بل ارتابوا حتى في قيمة ذلك التعبير مقتربين من عدمية أدبية. ومع أن التقليد الرمزي كما عبر عنه مالارميه لم ينته على الرغم من ذلك فإن البلاغيين أندريه جيد وفاليري وأليوت ورلكة، تابعوا الاتجاه الرمزي رغم قرابتهم من السريالية في نقطة محددة تتعلق بوجود عالم باطن مفارق لا علاقة له بالعالم الواقعي وهؤلاء البلاغيون يؤمنون بسحر الكلمة ويبنون أدبهم على روح اللغة والأدب والتقاليد.
وفي عام 1922 ظهرت الأرض الخراب ويوليسيس معًا وعزفا النغمتين الرئيسيتين في الأدب الجديد: يوليسيس يتحرك داخل نزعة تعبيرية شبه سريالية، والأرض الخراب تعكس رمزية شكلية ويشتركان معًا في التناول العقلاني. وكان أدب جويس ينبع من خبرة الوجود "النقي" الأولي، أما أدب أليوت فينبع من خبرة الحضارة والثقافة، وهما يقدمان في أعمالهما نسقًا فكريًا. ومصدر الإلهام عند جويس حقائق الحياة المباشرة، ومشكلات الوجود الإنساني، أما ذلك المصدر عند إليوت فهو الثقافة التاريخية والتقليد الشعري وتراث المعاني والأشكال.
ونجد الأساس الأول عند جويس (وكافكا) خبرة غير عقلانية أو رؤيا أو صورة ميتافيزيقية أو ميثولوجية، بينما ذلك الأساس عند أليوت (وفاليري) فكرة أو مسألة. ويسجل هذا التمايز ثنائية توبعت في مجال الفن الحديث كله. إلا أن هذين الأسلوبين المتضادين يقدمان أشكالاً هجينة كثيرة، وتجميعات انتقائية ويبدوان كوعي واحد منقسم على نفسه أكثر مما يبدوان اتجاهين متعارضين.
ففي هذا القرن تظهر وحدة النظرة العامة إلى الحياة مهددة تهديدًا شديدًا، لذلك فقد يكون اقتران أبعد الأطراف وتوحيد أضخم التناقضات موضوعًا رئيسيًا في الأدب الحديث. (هاوزر).
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<<< تعبيرية
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
المصطلح في الأدب فضفاض على الرغم من دقته النسبية في الفن التشكيلي، وفي البداية كان يشير إلى حركة في التصوير، كان من ممثليها كاند نسكي Kandinsky وكلي Klee تركت محاكاة الواقع الخارجي لكي تعبر عن الذات الداخلية أو عن رؤية شخصية جوهرية للعالم وكانت رد فعل على الانطباعيةوفي الأدب ليس هناك تعاقب معترف به لتلك النزعة أو مدرسة محددة، بل هناك تقنيات مثل التصميم المتجزئ (الأرض الخراب لإليوت) أو التحول الرمزي للشخصيات (في فنجانزويك لجويس) أو أي تحريف (تشويه) متعمد للواقع وبالإضافة إلى ذلك كسر التوالي الزمني الطبيعي يمكن أن تطلق عليها تقنيات تعبيرية . ومن المبادئ الأولى لتلك النزعة أن التعبير يحدد الشكل، ويحدد بناء الصور وتركيب الجمل. وهكذا يمكن تحوير وفك أوصال أي قاعدة شكلية أو عنصر من عناصر الكتابة لتلائم هدف التعبير.
وفي الدراما تلجأ التعبيرية إلى تجسيد حالة شعورية بواسطة البنية غير الواقعية والشخصيات الرمزية وتنظيم خاص للأسلوب. وقد انتشرت التعبيرية في بدايات القرن العشرين وتبلغ قمة مجدهما في مسرحية الحلم وسوناتا الشبح لاسترندبرج Strindberg ثم توالت المسرحيات طوال العقد الثاني بأقلام فديكند Wedekind وإرنست توللر Ernst Toller وجورج كايزر Georg Kaiser وغيرهم، ثم كادت تنقرض في منتصف العشرينات ولكنها أثرت في بعض أعمال يوجين أونيل Eugene onelوإلمررايس ElmerRice.
وفي الروايات والقصص القصيرة تؤثر أفكار التعبيرية في تمثيل العالم الموضوعي خلال الانطباعات المكثفة والأحوال الوجدانية للشخصيات، وخاصة خلال أذهان شخصيات بعيدة عن العادية أو السواء أو من خلال إسقاط مفاهيم ومواقف المؤلف نفسه ونجد تأثرًا محدودًا بالتعبيرية عند فيرجينا وولف وكافكا وويليام فوكنر .
وفي الشعر هناك نطاق واسع لما يعرف بتقنيات التعبيرية من الاعتماد على التأثيرات الصوتية واللونية، وعلى تراسل الحواسحيث لا يكون المعنى هو الأساس. ومن المتأثرين جيرارد مانلي هوبكنز Gerard Manley Hopkins وروي كامبل Roy Campell .
<<<<<<< تعبيرية
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
المصطلح في الأدب فضفاض على الرغم من دقته النسبية في الفن التشكيلي، وفي البداية كان يشير إلى حركة في التصوير، كان من ممثليها كاند نسكي Kandinsky وكلي Klee تركت محاكاة الواقع الخارجي لكي تعبر عن الذات الداخلية أو عن رؤية شخصية جوهرية للعالم وكانت رد فعل على الانطباعيةوفي الأدب ليس هناك تعاقب معترف به لتلك النزعة أو مدرسة محددة، بل هناك تقنيات مثل التصميم المتجزئ (الأرض الخراب لإليوت) أو التحول الرمزي للشخصيات (في فنجانزويك لجويس) أو أي تحريف (تشويه) متعمد للواقع وبالإضافة إلى ذلك كسر التوالي الزمني الطبيعي يمكن أن تطلق عليها تقنيات تعبيرية . ومن المبادئ الأولى لتلك النزعة أن التعبير يحدد الشكل، ويحدد بناء الصور وتركيب الجمل. وهكذا يمكن تحوير وفك أوصال أي قاعدة شكلية أو عنصر من عناصر الكتابة لتلائم هدف التعبير.
وفي الدراما تلجأ التعبيرية إلى تجسيد حالة شعورية بواسطة البنية غير الواقعية والشخصيات الرمزية وتنظيم خاص للأسلوب. وقد انتشرت التعبيرية في بدايات القرن العشرين وتبلغ قمة مجدهما في مسرحية الحلم وسوناتا الشبح لاسترندبرج Strindberg ثم توالت المسرحيات طوال العقد الثاني بأقلام فديكند Wedekind وإرنست توللر Ernst Toller وجورج كايزر Georg Kaiser وغيرهم، ثم كادت تنقرض في منتصف العشرينات ولكنها أثرت في بعض أعمال يوجين أونيل Eugene onelوإلمررايس ElmerRice.
وفي الروايات والقصص القصيرة تؤثر أفكار التعبيرية في تمثيل العالم الموضوعي خلال الانطباعات المكثفة والأحوال الوجدانية للشخصيات، وخاصة خلال أذهان شخصيات بعيدة عن العادية أو السواء أو من خلال إسقاط مفاهيم ومواقف المؤلف نفسه ونجد تأثرًا محدودًا بالتعبيرية عند فيرجينا وولف وكافكا وويليام فوكنر .
وفي الشعر هناك نطاق واسع لما يعرف بتقنيات التعبيرية من الاعتماد على التأثيرات الصوتية واللونية، وعلى تراسل الحواسحيث لا يكون المعنى هو الأساس. ومن المتأثرين جيرارد مانلي هوبكنز Gerard Manley Hopkins وروي كامبل Roy Campell .
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<<< تعدد الدلالة
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
وهو تعدد يتحقق نتيجة استعمال كلمات ذات معان متعددة، وبذلك تنشأ خطوط مختلفة في التفكير والفهم. والمصطلح الإنجليزي والفرنسي مشتق من كلمتين لاتينيتين تعنيان كثرة من العلامات المميزة وهو الطريقة النموذجية لتحقيق المفارقة والتهكم.
<<<<<<< تعدد الدلالة
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
وهو تعدد يتحقق نتيجة استعمال كلمات ذات معان متعددة، وبذلك تنشأ خطوط مختلفة في التفكير والفهم. والمصطلح الإنجليزي والفرنسي مشتق من كلمتين لاتينيتين تعنيان كثرة من العلامات المميزة وهو الطريقة النموذجية لتحقيق المفارقة والتهكم.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<<< تعقيد
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
موقف صعب أو أمر عسير يظهر فجأة أحيانًا فيغير في الخطط الموجودة والطرق والمواقف.
وفي الأدب يتكون التعقيد من إحدى التفصيلات المتعلقة بشخصية أو وضع يكون دخولها مؤديًا إلى تعديل الخيط الرئيسي في الحبكة أو تغييره.
وعلى وجه الدقة يحدث التعقيد في التمثيليات والقصص في ذلك الجزء من السرد القصصي حيث تجري تنمية لتشابك الأمور الناجمة عن نزاع القوى المتضادة.
فالتعقيد، وهو عادة الجزء الأوسط في القصة أو المسرحية، يعمل على تنمية الصراع الذي سبق عرضه ويوثق ربط العقدة وإحكامها بوضع مزيد من العوائق في طريق الشخصية الرئيسية، بذكر المزيد من جوانب سوء الفهم وإبراز مشاكل إضافية. ويسمى الفصل الثاني عادة في التراجيديا ذات الخمسة فصول فصل التعقيد.
<<<<<<< تعقيد
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
موقف صعب أو أمر عسير يظهر فجأة أحيانًا فيغير في الخطط الموجودة والطرق والمواقف.
وفي الأدب يتكون التعقيد من إحدى التفصيلات المتعلقة بشخصية أو وضع يكون دخولها مؤديًا إلى تعديل الخيط الرئيسي في الحبكة أو تغييره.
وعلى وجه الدقة يحدث التعقيد في التمثيليات والقصص في ذلك الجزء من السرد القصصي حيث تجري تنمية لتشابك الأمور الناجمة عن نزاع القوى المتضادة.
فالتعقيد، وهو عادة الجزء الأوسط في القصة أو المسرحية، يعمل على تنمية الصراع الذي سبق عرضه ويوثق ربط العقدة وإحكامها بوضع مزيد من العوائق في طريق الشخصية الرئيسية، بذكر المزيد من جوانب سوء الفهم وإبراز مشاكل إضافية. ويسمى الفصل الثاني عادة في التراجيديا ذات الخمسة فصول فصل التعقيد.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<<< تعليق عدم التصديق
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
طرح الشك جانبًا والامتناع عن توجيه أسئلة عن الحقيقة والواقع. وقد استخدم كوليردج هذا التعبير أول مرة في كتابةٌ سيرة أدبيةٌ قائلاً أن هذا التعليق الإرادي للتصديق مؤقتًا هو ما يشكل الاعتقاد الشعري. وقبل ذلك ذهب بن جونسون إلى نفس المعنى حينما كتب أن "المرء إزاء الكثير من الأشياء ليس مدينًا إلا باعتقاد مؤقت وتعليق حكمه الخاص"، ويساعد تهيؤ القراء لتعليق الشك حول الحقيقة الواقعية أو مشاكل شخصية أو فكرية على قبول نتاج الخلق الخيالي في النثر والشعر.
<<<<<<< تعليق عدم التصديق
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
طرح الشك جانبًا والامتناع عن توجيه أسئلة عن الحقيقة والواقع. وقد استخدم كوليردج هذا التعبير أول مرة في كتابةٌ سيرة أدبيةٌ قائلاً أن هذا التعليق الإرادي للتصديق مؤقتًا هو ما يشكل الاعتقاد الشعري. وقبل ذلك ذهب بن جونسون إلى نفس المعنى حينما كتب أن "المرء إزاء الكثير من الأشياء ليس مدينًا إلا باعتقاد مؤقت وتعليق حكمه الخاص"، ويساعد تهيؤ القراء لتعليق الشك حول الحقيقة الواقعية أو مشاكل شخصية أو فكرية على قبول نتاج الخلق الخيالي في النثر والشعر.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<<< تعويذة (رقية)
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
- الترنم بكلمات يعتقد أن لها قدرات سحرية.
- كلمات تمتلك فتنة التعويذة أو الرقية وتخلب العقل.
- من أمثلتها غمغمة الساحرات وتمتماتهن ونبراتهن الرتيبة في ماكبث، أما أغنية آريل في "العاصفة" عن الأب الراقد في أعماق الماء فهي تعويذة ونواح جنائزي في نفس الوقت. وفي شعر الحداثة العربية صيغ لغوية تقصد لذاتها لا لمعانيها الإشارية.
<<<<<<< تعويذة (رقية)
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
- الترنم بكلمات يعتقد أن لها قدرات سحرية.
- كلمات تمتلك فتنة التعويذة أو الرقية وتخلب العقل.
- من أمثلتها غمغمة الساحرات وتمتماتهن ونبراتهن الرتيبة في ماكبث، أما أغنية آريل في "العاصفة" عن الأب الراقد في أعماق الماء فهي تعويذة ونواح جنائزي في نفس الوقت. وفي شعر الحداثة العربية صيغ لغوية تقصد لذاتها لا لمعانيها الإشارية.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<<< تغريب
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
عنصر حاسم في نظرية المسرح الملحمييرفض الإيهاموالتقمص ، فالشخصيات قد تخاطب الجمهور مباشرة، كما أن الراوي الموجود على خشبة المسرح يقدم حقائق وتعليقات لإرشاد المتلقين. والتغريب يحول مادة التناول من شيء معلوم معتاد إلى شيء مختلف يتطلب إعمالاً للفكر، ليكشف عن أنه غريب غير متوقع، كما يكشف عن وجود بدائل واحتمالات أخرى، لتشجيع المتلقين على فكرة إمكان إحداث تغيير في نظام الواقع. وليس المقصود بصدمة التغريب في فكر بريخت الناضج دفع المتلقين إلى تبني الموقف السياسي المحدد للمؤلف بل توسيع آفاق استجابة المتلقين وإدراكاتهم الجمالية عن طريق الإدهاش وإثارة التأمل وإحاطتهم بأطر من الحيرة أو الخوف أو البهجة. فالصورة التي تم تغريبها تسمح بالتعرف على شيء ما كما تجعله يبدو غريبًا، وتلك الغرابة تنمي الإحساس بالرغبة متعددة الاتجاهات في التغيير. ويتضمن التغريب أن يحتفظ الجمهور والممثلون بحالة من الانفصال النقدي عن العرض قد يكون بالتغيير المفاجئ للمناظر وتحويل الأدوار، وبأن يكف الممثلون عن تقمص الشخصيات والاستغراق في الفعل والاحتفاظ بمسافة بينهم وبين أدوارهم التي يتخذون منها موقفًا بدلاً من أن يمحوا وجودهم داخلها. ويهدف التغريب عمومًا إلى إيقاظ وعي بالمصير الإنساني بوصفه من صنع البشر وبوصفه قابلاً للتغيير وليس قدرًا محتومًا. وهناك أوجه شبه بين التغريب وبين مفهوم نزع الألفةعند الشكلانيين الروس.
<<<<<<< تغريب
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
عنصر حاسم في نظرية المسرح الملحمييرفض الإيهاموالتقمص ، فالشخصيات قد تخاطب الجمهور مباشرة، كما أن الراوي الموجود على خشبة المسرح يقدم حقائق وتعليقات لإرشاد المتلقين. والتغريب يحول مادة التناول من شيء معلوم معتاد إلى شيء مختلف يتطلب إعمالاً للفكر، ليكشف عن أنه غريب غير متوقع، كما يكشف عن وجود بدائل واحتمالات أخرى، لتشجيع المتلقين على فكرة إمكان إحداث تغيير في نظام الواقع. وليس المقصود بصدمة التغريب في فكر بريخت الناضج دفع المتلقين إلى تبني الموقف السياسي المحدد للمؤلف بل توسيع آفاق استجابة المتلقين وإدراكاتهم الجمالية عن طريق الإدهاش وإثارة التأمل وإحاطتهم بأطر من الحيرة أو الخوف أو البهجة. فالصورة التي تم تغريبها تسمح بالتعرف على شيء ما كما تجعله يبدو غريبًا، وتلك الغرابة تنمي الإحساس بالرغبة متعددة الاتجاهات في التغيير. ويتضمن التغريب أن يحتفظ الجمهور والممثلون بحالة من الانفصال النقدي عن العرض قد يكون بالتغيير المفاجئ للمناظر وتحويل الأدوار، وبأن يكف الممثلون عن تقمص الشخصيات والاستغراق في الفعل والاحتفاظ بمسافة بينهم وبين أدوارهم التي يتخذون منها موقفًا بدلاً من أن يمحوا وجودهم داخلها. ويهدف التغريب عمومًا إلى إيقاظ وعي بالمصير الإنساني بوصفه من صنع البشر وبوصفه قابلاً للتغيير وليس قدرًا محتومًا. وهناك أوجه شبه بين التغريب وبين مفهوم نزع الألفةعند الشكلانيين الروس.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<<< تفاخر صاخب (جاسكونية)
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
مبالغة في الادعاء والوعيد. مشتقة بالإنجليزية من جاسكوني، وهو اسم مقاطعة قديمة في فرنسا اشتهر سكانها بالتبجح في المفاخرة والروايات الحافلة بالاختيال والغرور. ويحتوي أدب العباءة والخنجر في أغلب الأحيان على عناصر جاسكونية.
<<<<<<< تفاخر صاخب (جاسكونية)
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
مبالغة في الادعاء والوعيد. مشتقة بالإنجليزية من جاسكوني، وهو اسم مقاطعة قديمة في فرنسا اشتهر سكانها بالتبجح في المفاخرة والروايات الحافلة بالاختيال والغرور. ويحتوي أدب العباءة والخنجر في أغلب الأحيان على عناصر جاسكونية.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=
<<<<<< تفاخر كاذب
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
تعبير في الإنجليزية من أصل فرنسي يعني التباهي الكاذب، ويرجع الأصل الفرنسي إلى اسم ملك متفاخر في ملحمة أريوستو الإيطالية "أورلاندو الغضوب". ويمكن اعتبار وصف فولستاف لقتاله مع قطاع الطرق تفاخراً كاذبا.
<<<<<< تفاخر كاذب
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
تعبير في الإنجليزية من أصل فرنسي يعني التباهي الكاذب، ويرجع الأصل الفرنسي إلى اسم ملك متفاخر في ملحمة أريوستو الإيطالية "أورلاندو الغضوب". ويمكن اعتبار وصف فولستاف لقتاله مع قطاع الطرق تفاخراً كاذبا.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 30 زائراً