مصطلحات أدبية (حرف التاء)

حوارات - مواضيع - شعرعامِّي

المشرف: مجدي

ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 10-30-2001 11:15 AM

<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>

<<<<<< تركيز
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
وثوق الصلات بين العناصر داخل العمل الأدبي وتضامها وكثافتها. ويتحقق الطابع المكثف في الشعر نتيجة لشكله الذي يفرض انتظامًا مرهفًا لعناصره. ولا ينبع التركيز من اتساق منطقي شديد أو من وضوح ودقة بل يتوقف على العلاقات الوظيفية الماثلة بين عدد من العوامل المركبة، مثل الصور والفكرة الرئيسية.
صورةصورة صورة
صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 10-30-2001 11:18 AM

<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>

<<<<<< ترنيمة
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
أغنية مرحة - ترنيمة سرور وابتهاج مثل ترنيمات عيد ميلاد المسيح.
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 10-30-2001 11:23 AM

<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>

<<<<<< ترنيمة جنائزية
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
قصيدة غنائية تعبر عن الحزن على الموتى. وتطلق الكلمة الآن على أي موسيقى رصينة ممتلئة بالأحزان.
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 10-30-2001 11:25 AM

<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>

<<<<<< ترنيمة سحرية
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
1- حكمة أو قصيدة أو مثل له معنى خفي أو ملغز.

والكلمة تعني أصلاً أحد حروف الأبجدية الألمانية القديمة المستعملة في السحر.

2- أغنية لتمجيد الأبطال.
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 10-30-2001 11:28 AM

<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>

<<<<<< ترنيمة كنسية (ترتيلة)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
أغنية أو أنشودة لتسبيح الله، أو تمجيد الآلهة القديمة أو الأمة أو أي مثل أعلى. والترنيمة النموذجية هي قصيدة غنائية مقصود بها الترتيل والغناء ومن ثم فهي وسيلة مباشرة للتعبير الوجداني.

وفي الأدب غالبًا ما تكون الترنيمة أغنية مديح لتمجيد شخصية رفيعة القدر مثل ترنيمة بن جونسون الموجهة إلى ديانا، أما ترنيمة شللي الموجهة إلى الجمال العقلي فهي نموذج للثناء على مثل أعلى.
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 10-30-2001 11:31 AM

<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>

تروبادور - (شاعر غنائي)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
نمط من الشعراء الغنائيين في العصر الوسيط، الذين كانوا ينظمون الأغاني ويقومون بغنائها حول موضوع الحب البلاطي. وقد اشتهر التروبادور بتجديدهم وتجريبهم في مجال الأوزان الشعرية، وقد عرف هؤلاء الشعراء أيضًا باسم التروفير Trouvèresرغم أن هذا الاسم انطبق على شعراء تغنوا بالأعمال البطولية والمغامرات إلى جانب تغنيهم بالحب الفروسي.
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 10-30-2001 11:49 AM

<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>

<<<<<< تسكعي (تشردي)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
مصطلح يطلق على أدب قصصي يدور حول مغامرات هذا النوع أو ذاك من المتشردين المحتالين طريدي المجتمع.
ويحفل السرد بالمشاهد الهزلية الساخرة. والمصطلح مشتق من كلمة أسبانية تعني الوغد أو المحتال. ويخطئ النقاد عندما يعتبرون هذا المصطلح منطبقًا على روايات أو حكايات تصور في تفصيلات واقعية حياة الناس العاديين اليومية، أو عندما يعتبرون أن الرواية النموذجية التي تنتمي إلى هذا النوع هي حكاية وغد يشق طريقه بواسطة مكره ودهائه لا بواسطة عمله. فلا يكفي للانتماء إلى هذا النوع من الروايات أن تدور الأحداث حول مغامرات وغد بل هناك اشتراطات أخرى منها أن السرد الروائي لا يتبنى الأفكار الرئيسية السائدة في مجتمعه، ويوجه السخرية نحو القيم الرئيسية السائدة على وجه التحديد. وقد ظهر هذا النوع من "الروايات" في القرن الخامس عشر ومن أشهر قصصه "المسافر سيء الحظ" لناش. وتلك الروايات تفتقد الشكل المحكم وهي خليط بلا شكل وليست لها نواة مركزية ولا نجد وراء السرد الروائي موقفًا أخلاقيًا متماسكًا فالأمر يقف عند الاهتمام بخروج "البطل" من المواقف الحرجة.
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 10-30-2001 11:55 AM

<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>

<<<<<< تشبيه
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
أسلوب بلاغي يقوم على بيان التشابه بين شيئين اشتركا في صفة أو أكثر، يستخدم أدوات التشبيه على غرار مثل وكاف التشبيه وغير ذلك، والتشبيهات التي تعقد مقارنات حافلة بالخيال مستهدفة الشرح والإبانة والرونق البلاغي ضرورية للشعر، كما تستخدم في النثر.

مثل قول أبي العلاء المعري في وصف نجم:

يسرع اللمح في احمرار، كما
تسرع في اللمح مقلة الغضبان
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 10-30-2001 12:01 PM

<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>

<<<<<<< تشبيه ملحمي
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
-مقارنة أو تماثل يتحقق ناميًا في فقرة طويلة باعتباره مقارنة أنضجت وأحكمت، فهو أطول وأكثر تفصيلاً وتنميقًا وزخرفًا من الاستعارة البسيطة.

- وتخلق الصورة التي ينميها التشبيه الملحمي انطباعًا قد يطمس- ولو مؤقتًا على الأقل- الخيط الأساسي في القصة.

- ويطلق اسم (التشبيه الهوميروسي)، أو تشبيه هوميروس على التشبيهات الملحمية التي تصاغ على غرار الاستطرادات المحكمة الواردة في ملحمتي هوميروس.
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 10-30-2001 02:14 PM

<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>

<<<<<< تشخيص (تجسيد)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
تعبير بلاغي يسبغ فيه على التجريدات والحيوانات والمعاني والأشياء غير الحية شكلاً وشخصية وسمات انفعالية إنسانية. وفي التشخيص قد يعتبر كائن أو شخص من نسج الخيال ممثلاً لفكرة أو موضوع. ولكون التشخيص نوعًا من الاستعارة نجده متبعًا مطروقًا في الشعر كما يظهر في أنواع أخرى من الكتابة الأدبية، ومن أمثلة التشخيص زهرية كيتس اليونانية التي يقول عنها أنها مؤرخ للأحداث. ويقترب التعبير من نزعة التشبيه الإنساني.
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 10-30-2001 02:21 PM

<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>

<<<<<< تشخيص
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
(رسم الشخصيات. تصوير الخصائص المميزة للشخصيات)

- عملية خلق صور لأشخاص خياليين في الدراما والشعر القصصي والرواية والقصة القصيرة.

- وفي الأدب القصصي المؤثر في القراء تصبح الشخصيات الخيالية من خلال التشخيص مقنعة للقارئ إلى درجة أن يعتبرها شخصية واقعية.

والقارئ عادة يهتم بالناس أو يعتقد أنه ينبغي عليه أن يهتم بهم، لأن الناس يشكلون أعظم عامل مفرد من ناحية التأثير في الحياة. وفي الأدب القصصي نجد لدى القارئ الذي ينصب اهتمامه أول ما ينصب على أفراد القصة وقد نبت لديه ميل طبيعي لأن يطابق بين نفسه وبين البطل، وأن يبغض الشرير أو يتعاطف مع فرد أو مجموعة ويستشعر العداء والنفور نحو آخرين.

والتشخيص له أهميته في الأدب القصصي التقليدي لأنه من الصعب على القارئ أن يتوحد بشخصية لا يعرفها أو يفهمها.

فالشخصية يجب أن تخرج إلى العمل الأدبي حية قبل أن يستطيع الكاتب إثارة مشاعر التعاطف أو التنافر تجاهها، ويريد القارئ أن يتمكن من رسم صورة بصرية لتلك الشخصية وأن يراها تفعل وأن يسمعها تتكلم. والتشخيص ليس ناتجًا فرعيًا من نواتج الحبكة بل هو جزء جوهري من الحبكة. فالشخصية تولد الحبكة وتسببها والحبكة تنجم عن الشخصية وتعتمد عليها.

ويستخدم الكاتب واحدة أو أكثر من الوسائل الرئيسية للتشخيص. فالشخصية تتكشف:

(1) بأفعالها (2) بكلامها (3) بأفكارها (4) بمظهرها الجسدي (5) بما تقوله الشخصيات الأخرى عنها أو بأفكارها عنها.

والشخصية المسطحة تسهم إسهامًا ضئيلاً في القصة، لأنها قد تشخصت في إيجاز بواحدة أو اثنتين من وسائل التشخيص فحسب. أما الشخصية المكتملة متعددة الأبعاد فقد لقيت تنمية شاملة باستخدام عدد كبير من وسائل التشخيص فتكتسب أبعادًا إضافية ويتلقاها القراء متعرفين على كائن إنساني حي تتردد أنفاسه مستوعبين ملامحه النفسية.

وبدون التشخيص لا يصبح للموضوع أو الحبكة أو المنظر قدرة على تنمية اهتمام حقيقي عند القارئ أو أن تؤدي به إلى أن يهتم بماذا حدث أو لماذا لم يحدث، وحدث لمن.
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 11-01-2001 02:01 AM

<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=


<<<<<< تشديد (توكيد) -إجهاد
<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=

يعني التعبير الإنجليزي المعاني التالية:

1) الأهمية والدلالة.

2) الإجهاد الجسمي والعقلي والانفعالي.

3) تأكيد النبر على مقطع صوتي.

وبالمعنى الأول أعطى ستندال في "الأحمر والسود" أهمية (أو دلالة) كبرى للعناصر المتصارعة داخل شخصية جوليان سوريل التي أدت إلى مصرعه، وبالمعنى الثاني نمر بمعاناة أروسميث في رواية سنكلير لويس التي تحمل هذا الاسم وهو يختار بين النجاح المهني المالي وبين العلم البحث، وبالمعنى الثالث يقع تشديد النبر على المقطع الأول من كلمة حقل.
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 11-01-2001 02:05 AM

<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=

<<<<<< تشذيب

<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
اشتق المصطلح الإنجليزي من اسم السيد توماس بودلر Thomas Bowdler(1754 - 1825) وهو طبيب وناشر إنكليزي قام "بتطهير" مؤلفات شيكسبير في طبعة خاصة من الفقرات غير المهذبة التي تعتبر غير لائقة لأن يقرأها السادة المهذبون في محضر السيدات المهذبات ويستخدم المصطلح للسخرية. وهناك طبعة مشذبة من ألف ليلة وليلة كما أن ناشرا عربيا قد قام بتشذيب بعض أعمال إحسان عبد القدوس.
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 11-01-2001 02:08 AM

<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=

<<<<<< تشويق

<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=green face=
حالة من عدم التأكد الذهني والترقب والقلق والاستثارة أو عدم الحسم. والكلمة الإنجليزية والفرنسية مستمدة من أصل لاتيني يعني أمرًا معلقًا ولذلك فقد ترك دون حسم. وفي الأدب تشير الكلمة إلى ترقب القراء أو النظارة لما ستكون عليه نهاية الأحداث في رواية أو قصة أو تمثيلية. وهي صفة من صفات التوتر تحتفظ باهتمام الجمهور وتجعله يتساءل ما الذي سيحدث بعد ذلك. وقد يتباين التشويق ابتداءًا من تقديم قرينة في الروايات البوليسية ذات القالب الثابت التقليدي إلى ما استخدمه سوفوكليس في أوديب ملكا (إخفاء معرفة أن أوديب قد قتل والده الفعلي). وفي تلك المسرحية ليس التشويق الذي تتضمنه مجرد حيلة من الكاتب، لأن القراء والمتفرجين يدركون إدراكًا مكتملاً أن أوديب سيفهم في النهاية ويشاطرونه شكوكه وعدم تأكده على طول صفحات التمثيلية.
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي
ريم الفلا
نحلــــــ النادي ـــــــة
مشاركات: 3773
اشترك في: 04-14-2001 12:17 PM
اتصال:

مشاركةبواسطة ريم الفلا » 11-01-2001 02:10 AM

<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=darkflash face=

تصدير (استهلال)

<DIV align=justify><FONT face= Tahoma fontsize=4 color=blue face=
البداية والمدخل. وتشير الكلمة في الأدب إلى الجزء التمهيدي في مقال أو خطبة أو حديث.
صورةصورة صورة

صورةصورةصورةصورةصورة
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي

مجدي خاشقجي

العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 17 زائراً