مصطلحات أدبية (حرف الألف)
المشرف: مجدي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< انتحاء
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
تعبير مأخوذ من علم الحياة ويعني توجه أو تأقلم كائن عضوي عبر النمو أو التحوير استجابة للمؤثرات الخارجية ، فزهرة عباد الشمس تقوم بانتحاء شمسي وجذور النباتات تقوم بانتحاء أرضي حيث تتجه في نموها إلى أسفل. وفي الأدب يعتبر الانتحاء رد فعل قسري تمليه المؤثرات الخارجية على الإنسان، وهو يشير إلى الأفكار والانفعالات في أطواء النفس عند الشخصيات والتي لا ينطق بها الإنسان في مونولوج داخلي ولا تنقلها إلا الإحساسات. وبالإضافة إلى ذلك يمكن تعريف الانتحاء بأنه الأشياء التي لا تقال والحركات التي تعبر وعي الشخصيات بطريقة عارضة مبهمة. وتذهب "الرواية الجديدة" في فرنسا، وخاصة عند ناتالي ساروت ، إلى أن حياتنا النفسية والذهنية مكونة من قطع من ردود أفعال لا متناهية الصغر والرهافة معظمها تخمد أنفاسها أو تضيع ملامحها منطمسة في الأخرى قبل أن نجد وقتا لإدراكها أو إعطائها أسماء وتعتبر الذبذبات الأساسية (التموج الأساسي) للوجود الإنساني. وتصبح مشكلة "الواقعية" هي ترجمة تلك الانتحاءات إلى كلمات ويصبح المعيار الجمالي هو اقتراب الأسلوب من تلك الشرائح الصغيرة من الواقع التي يقوم بتعريتها ، في قوة ودقة ومرونة وإحكام ، باستخدام وسائل التقاط تلك الشرائح، وذلك التنوع الممتلئ بالتموجات المتقابلة والمتحولة ذات الكثافة ، بدلا من الطريقة المعتادة التي تستخدم ألفاظا عامة في الوصف تصلح لأشياء كثيرة. ولكن الرواية الجديدة بانتحاءاتها ومزاعمها تغفل تناول الشخصية الإنسانية وتصب اهتمامها على النسيج النفسي الأساسي الذي تبزغ منه الشخصية، وتصل إلى شيء فقير جدا هو مادة مشتركة بين جميع الأفراد لا تمايز فيها، وتلغي بذلك الأصالة الفردية بتركيزها على ما تعتبره المكونات النهائية أو ذرات الحياة النفسية، على حد قول نقادها من أمثال سوزان سونتاج.
<<<<<< انتحاء
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
تعبير مأخوذ من علم الحياة ويعني توجه أو تأقلم كائن عضوي عبر النمو أو التحوير استجابة للمؤثرات الخارجية ، فزهرة عباد الشمس تقوم بانتحاء شمسي وجذور النباتات تقوم بانتحاء أرضي حيث تتجه في نموها إلى أسفل. وفي الأدب يعتبر الانتحاء رد فعل قسري تمليه المؤثرات الخارجية على الإنسان، وهو يشير إلى الأفكار والانفعالات في أطواء النفس عند الشخصيات والتي لا ينطق بها الإنسان في مونولوج داخلي ولا تنقلها إلا الإحساسات. وبالإضافة إلى ذلك يمكن تعريف الانتحاء بأنه الأشياء التي لا تقال والحركات التي تعبر وعي الشخصيات بطريقة عارضة مبهمة. وتذهب "الرواية الجديدة" في فرنسا، وخاصة عند ناتالي ساروت ، إلى أن حياتنا النفسية والذهنية مكونة من قطع من ردود أفعال لا متناهية الصغر والرهافة معظمها تخمد أنفاسها أو تضيع ملامحها منطمسة في الأخرى قبل أن نجد وقتا لإدراكها أو إعطائها أسماء وتعتبر الذبذبات الأساسية (التموج الأساسي) للوجود الإنساني. وتصبح مشكلة "الواقعية" هي ترجمة تلك الانتحاءات إلى كلمات ويصبح المعيار الجمالي هو اقتراب الأسلوب من تلك الشرائح الصغيرة من الواقع التي يقوم بتعريتها ، في قوة ودقة ومرونة وإحكام ، باستخدام وسائل التقاط تلك الشرائح، وذلك التنوع الممتلئ بالتموجات المتقابلة والمتحولة ذات الكثافة ، بدلا من الطريقة المعتادة التي تستخدم ألفاظا عامة في الوصف تصلح لأشياء كثيرة. ولكن الرواية الجديدة بانتحاءاتها ومزاعمها تغفل تناول الشخصية الإنسانية وتصب اهتمامها على النسيج النفسي الأساسي الذي تبزغ منه الشخصية، وتصل إلى شيء فقير جدا هو مادة مشتركة بين جميع الأفراد لا تمايز فيها، وتلغي بذلك الأصالة الفردية بتركيزها على ما تعتبره المكونات النهائية أو ذرات الحياة النفسية، على حد قول نقادها من أمثال سوزان سونتاج.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< انتحاب (تفجع)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
تعبير عن الحزن والأسف مثل تفجع الملك داود على شاؤول وجوناثان في العهد القديم ، فهو تفجع ممتلئ بالأسى عميق الانفعال، وانتحاب الخنساء على أخيها صخر.
<<<<<< انتحاب (تفجع)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
تعبير عن الحزن والأسف مثل تفجع الملك داود على شاؤول وجوناثان في العهد القديم ، فهو تفجع ممتلئ بالأسى عميق الانفعال، وانتحاب الخنساء على أخيها صخر.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< انتحال
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
السرقة الأدبية وهي أخذ أو محاكاة للغة ومعاني مؤلف آخر وتقديمها كما لو كانت من بنات أفكار السارق والتعبير مشتق من كلمة لاتينية تعني المختطف ، ونطاقه يمتد من ذكر المعاني بألفاظ مختلفة غير ملائمة إلى السرقة السافرة. كما أن الاقتباس أو الاقتراض من الأصل إذا لم يطرأ عليه تحسين على يدي المقتبس يعتبر انتحالا.
<<<<<< انتحال
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
السرقة الأدبية وهي أخذ أو محاكاة للغة ومعاني مؤلف آخر وتقديمها كما لو كانت من بنات أفكار السارق والتعبير مشتق من كلمة لاتينية تعني المختطف ، ونطاقه يمتد من ذكر المعاني بألفاظ مختلفة غير ملائمة إلى السرقة السافرة. كما أن الاقتباس أو الاقتراض من الأصل إذا لم يطرأ عليه تحسين على يدي المقتبس يعتبر انتحالا.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
إنجاز فذ
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
عبارة فرنسية تعني عملا بطوليا من أعمال القوة والبراعة، وتشير إلى إبداع استثنائي أو خلق عبقري من المعجز تكراره. ورواية "قدر الإنسان" لأندريه مالرو مثال على ذلك. كما يشير التعبير إلى التكنيك البارع في تناول موقف عسير مثل أدوات الصياغة التي صورت حركة الحصان في معلقة امرىء القيس بأنه مكر مفر مقبل مدبر.
إنجاز فذ
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
عبارة فرنسية تعني عملا بطوليا من أعمال القوة والبراعة، وتشير إلى إبداع استثنائي أو خلق عبقري من المعجز تكراره. ورواية "قدر الإنسان" لأندريه مالرو مثال على ذلك. كما يشير التعبير إلى التكنيك البارع في تناول موقف عسير مثل أدوات الصياغة التي صورت حركة الحصان في معلقة امرىء القيس بأنه مكر مفر مقبل مدبر.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< انحطاط فني
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
ينطبق المصطلح على فترة أدبية أو فنية تعد متدهورة إذا قورنت بالفترة السابقة لها. وعصور الانحطاط في الأدب العربي قد تشمل العصر المملوكي والعثماني . وفي العصر الحديث استعمل المصطلح للإشارة إلى اتجاهات نهاية القرن التاسع عشر في فرنسا من جانب أنصارها وأعدائها، وكانت هذه الاتجاهات تنادي باستقلال الفن وبالحاجة إلى استخدام وسائل إثارية وميلودرامية وتدعو إلى غرابة الأطوار، وموقف الفنان المتعالي اللامنتمي من المجتمع البورجوازي والطبقة الوسطى. وقد اعتبر البعض أن ديوان بودلير أزهار الشر هو بيان لحركة الانحطاط. وكانت هناك جريدة فرنسية اسمها المنحط Le Decadent (1886 - 1889) تعبر عن تلك الحركة التي أكدت المصطنع غير الطبيعي على حساب الطبيعي. وينتسب إلى تلك الحركة رامبو Rimbaudوفيرلين Verlaine وكانت الأعمال تنزع السحر عن العالم وتؤكد ما يسببه العالم من إنهاك وضجر، وتنشغل بالتآكل والاضمحلال والشجن واليأس. ولم تنتشر الحركة في إنجلترا وإن وجدت أصداء لها في بعض أعمال أوسكار وايلد. وفي مصر في الأربعينات رفع السيرياليون شعار "يحيا الفن المنحط" بمعنى آخر في مواجهة النازية التي اعتبرت كل المدارس الحداثية في الفن "منحطة" لأنها لا تمجد العرق السيد والزعيم.
<<<<<< انحطاط فني
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
ينطبق المصطلح على فترة أدبية أو فنية تعد متدهورة إذا قورنت بالفترة السابقة لها. وعصور الانحطاط في الأدب العربي قد تشمل العصر المملوكي والعثماني . وفي العصر الحديث استعمل المصطلح للإشارة إلى اتجاهات نهاية القرن التاسع عشر في فرنسا من جانب أنصارها وأعدائها، وكانت هذه الاتجاهات تنادي باستقلال الفن وبالحاجة إلى استخدام وسائل إثارية وميلودرامية وتدعو إلى غرابة الأطوار، وموقف الفنان المتعالي اللامنتمي من المجتمع البورجوازي والطبقة الوسطى. وقد اعتبر البعض أن ديوان بودلير أزهار الشر هو بيان لحركة الانحطاط. وكانت هناك جريدة فرنسية اسمها المنحط Le Decadent (1886 - 1889) تعبر عن تلك الحركة التي أكدت المصطنع غير الطبيعي على حساب الطبيعي. وينتسب إلى تلك الحركة رامبو Rimbaudوفيرلين Verlaine وكانت الأعمال تنزع السحر عن العالم وتؤكد ما يسببه العالم من إنهاك وضجر، وتنشغل بالتآكل والاضمحلال والشجن واليأس. ولم تنتشر الحركة في إنجلترا وإن وجدت أصداء لها في بعض أعمال أوسكار وايلد. وفي مصر في الأربعينات رفع السيرياليون شعار "يحيا الفن المنحط" بمعنى آخر في مواجهة النازية التي اعتبرت كل المدارس الحداثية في الفن "منحطة" لأنها لا تمجد العرق السيد والزعيم.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< انحياز
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
شعور أو ميل أو نزعة تمنع التقدير الموضوعي النزيه لمسألة أو موضوع أو شخص . وقد هوجم روائيون مثل توماس هاردي وإرنست همنجواي لانحيازهم المزعوم ضد المرأة. وقد يكون الانحياز العاطفي مقبولا، فتوماس هاردي مثلا كان لديه انحيازه نحو الحياة الريفية وسكان الريف. وهمنجواي أيضا قد امتدح (وهوجم) على انحيازه الممجد للجسارة والنشاط الجثماني المتدفق، وكذلك الحال مع استغراق نزار قباني في المرأة أحيانا.
<<<<<< انحياز
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
شعور أو ميل أو نزعة تمنع التقدير الموضوعي النزيه لمسألة أو موضوع أو شخص . وقد هوجم روائيون مثل توماس هاردي وإرنست همنجواي لانحيازهم المزعوم ضد المرأة. وقد يكون الانحياز العاطفي مقبولا، فتوماس هاردي مثلا كان لديه انحيازه نحو الحياة الريفية وسكان الريف. وهمنجواي أيضا قد امتدح (وهوجم) على انحيازه الممجد للجسارة والنشاط الجثماني المتدفق، وكذلك الحال مع استغراق نزار قباني في المرأة أحيانا.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< إنشاء - (تأليف)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
الإنشاء هو تشكيل كل متناغم بخلق وترتيب وتنظيم أجزائه، والإنشاء والتأليف هو أي منتج أدبي أو موسيقي أوفني يكشف عن خطة وشكل. وكل قطعة أدبية هي إنشاء بشكل أو بآخر سواء أكانت قصيدة أو مقالة أو رواية أو تمثيلية أو قصة قصيرة أو خطابا أو سيرة شخصية ... إلخ.
<<<<<< إنشاء - (تأليف)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
الإنشاء هو تشكيل كل متناغم بخلق وترتيب وتنظيم أجزائه، والإنشاء والتأليف هو أي منتج أدبي أو موسيقي أوفني يكشف عن خطة وشكل. وكل قطعة أدبية هي إنشاء بشكل أو بآخر سواء أكانت قصيدة أو مقالة أو رواية أو تمثيلية أو قصة قصيرة أو خطابا أو سيرة شخصية ... إلخ.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< الإنشاد الرعوي
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
- إنشاء شعري أو نثري يصف مشاهد ريفية وأحداثا رعوية أو أي أحداث تتميز بالبساطة ويحيط بها جو من الطمأنينة والفتنة الطبيعية الجذابة.
- وتشير الكلمة إلى قصة ذات طابع مثالي عن البراءة السعيدة الوادعة.
- وقد وصف ثيوكريتوس- وهو شاعر من شعراء القرن الثالث قبل الميلاد - الحياة البدائية الريفية لأهالي صقلية، أما أناشيد الملك الرعوية لتنيسون فينقصها أوصاف الحياة الريفية أو الرعوية ولكنها من ناحية النغمة السائدة والمزاج النفسي تنتمي إلى تلك النزعة.
<<<<<< الإنشاد الرعوي
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
- إنشاء شعري أو نثري يصف مشاهد ريفية وأحداثا رعوية أو أي أحداث تتميز بالبساطة ويحيط بها جو من الطمأنينة والفتنة الطبيعية الجذابة.
- وتشير الكلمة إلى قصة ذات طابع مثالي عن البراءة السعيدة الوادعة.
- وقد وصف ثيوكريتوس- وهو شاعر من شعراء القرن الثالث قبل الميلاد - الحياة البدائية الريفية لأهالي صقلية، أما أناشيد الملك الرعوية لتنيسون فينقصها أوصاف الحياة الريفية أو الرعوية ولكنها من ناحية النغمة السائدة والمزاج النفسي تنتمي إلى تلك النزعة.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< أشودة
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
التقسيمات الرئيسية أو الكبرى من قصيدة طويلة. فالكوميديا الإلهية لدانتي، وملكة الجنيات لسبنسر وأسفار الطفل هارولد لبايرون كلها منتظمة في أناشيد.
<<<<<< أشودة
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
التقسيمات الرئيسية أو الكبرى من قصيدة طويلة. فالكوميديا الإلهية لدانتي، وملكة الجنيات لسبنسر وأسفار الطفل هارولد لبايرون كلها منتظمة في أناشيد.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< أنشودة (مغناة)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
تعني الأنشودة المغناة الآن أنشودة البطولة. Chanson de gestes أي قطعة شعرية مكتوبة في شكل بسيط وأسلوب بسيط لكي تغنى، وأنشودة البطولة - أو "أغنية الأعمال المجيدة" - شكل مبكر من أشكال الملحمة الفرنسية التي تتناول شخصيات مسرحية تاريخية أو أسطورية مثل شرلمان.
<<<<<< أنشودة (مغناة)
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
تعني الأنشودة المغناة الآن أنشودة البطولة. Chanson de gestes أي قطعة شعرية مكتوبة في شكل بسيط وأسلوب بسيط لكي تغنى، وأنشودة البطولة - أو "أغنية الأعمال المجيدة" - شكل مبكر من أشكال الملحمة الفرنسية التي تتناول شخصيات مسرحية تاريخية أو أسطورية مثل شرلمان.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< أنشودة الرعاة
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
من كلمة يونانية تعني الانتخاب أو الاصطفاء. والمصطلح يشير إلى قصيد رعوي أو قروي يتغنى ببساطة حياة الريف وأشهر أمثلته في الشعر القديم قصائد فرجيل العشر وفي الأدب الإنكليزي تقويم الراعية لسبنسر وقصيدة أودن عصر القلق.
<<<<<< أنشودة الرعاة
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
من كلمة يونانية تعني الانتخاب أو الاصطفاء. والمصطلح يشير إلى قصيد رعوي أو قروي يتغنى ببساطة حياة الريف وأشهر أمثلته في الشعر القديم قصائد فرجيل العشر وفي الأدب الإنكليزي تقويم الراعية لسبنسر وقصيدة أودن عصر القلق.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< أنشودة الشكر
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
(1) أغنية سرور وحمد أو انتصار
(2) تسابيح شكر. والتعبير مستمد من اسم طبيب يوناني أسطوري عند آلهة الأوليمب، وكان يشير في الأصل إلى أغنية شفاء أو إلى رقية أو تعويذة معينة. ولكن استخدم التعبير بعد ذلك ليدل على أغنيات ما قبل المعركة أو المناسبات الضخمة الاخرى، وتحتوي "انتيجون" لسوفوكليس على الكثير منها ولا سيما صيحة الابتهاج التي تبدأ بأن الأشياء الرائعة كثيرة ولكن ليس هناك ما هو أكثر روعة من الإنسان.
<<<<<< أنشودة الشكر
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
(1) أغنية سرور وحمد أو انتصار
(2) تسابيح شكر. والتعبير مستمد من اسم طبيب يوناني أسطوري عند آلهة الأوليمب، وكان يشير في الأصل إلى أغنية شفاء أو إلى رقية أو تعويذة معينة. ولكن استخدم التعبير بعد ذلك ليدل على أغنيات ما قبل المعركة أو المناسبات الضخمة الاخرى، وتحتوي "انتيجون" لسوفوكليس على الكثير منها ولا سيما صيحة الابتهاج التي تبدأ بأن الأشياء الرائعة كثيرة ولكن ليس هناك ما هو أكثر روعة من الإنسان.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< انطباع مهيمن
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
أشد التأثيرات أهمية التي يتلقاها القارئ من عمل أدبي . وقد يختلف الانطباع المهيمن من قارئ لقارئ، ولكن الكثير من القراء يتفقون مثلا على أن الانطباع المهيمن الذي تلقوه من عطيل هو قوة الغيرة ومقدرتها على تحطيم شخصية الإنسان ، كما يتفقون على أن انطباعهم المهيمن الذي تلقوه من ماكبث هو الآثار المدمرة لاندفاعات الطموح و .. إلخ. ومن قصائد المديح العربية عظمة الشخصية الإنسانية وسموقها.
<<<<<< انطباع مهيمن
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
أشد التأثيرات أهمية التي يتلقاها القارئ من عمل أدبي . وقد يختلف الانطباع المهيمن من قارئ لقارئ، ولكن الكثير من القراء يتفقون مثلا على أن الانطباع المهيمن الذي تلقوه من عطيل هو قوة الغيرة ومقدرتها على تحطيم شخصية الإنسان ، كما يتفقون على أن انطباعهم المهيمن الذي تلقوه من ماكبث هو الآثار المدمرة لاندفاعات الطموح و .. إلخ. ومن قصائد المديح العربية عظمة الشخصية الإنسانية وسموقها.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< انطباعية
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
- نزعة أدبية لا تشدد النبر على الواقع بل على انطباعات الكاتب أو إحدى الشخصيات.
- وهي نظرية أدبية (أو فنية عموما) تذهب إلى أن الهدف الأساسي للأدب هو تفسير ما يطرأ على الذهن والوجدان والضمير لا تقديم أوصاف تفصيلية للمناظر والأحداث.
- وتتخلى الانطباعية عن التصميم العام وعن التأثير الإيهامي المكتمل، وهي أسلوب شخصي في الكتابة يطور به الكاتب الشخصيات ويرسم المناظر كما تبدو له في لحظة معينة بدلا من تقديمها كما هي في الواقع أو كما قد تكون في الواقع. وهي نزعة ذاتية تنصب على التأثيرات المتغيرة للون والجو وتجعل من تصيد الانطباعات هدفا في ذاته وتبتعد عن تصوير الأعماق والأوجه الجوهرية النموذجية. وعلى سبيل المثال فإن الفقرات التي تسمى بفقرات عين الكاميرا، في رواية "دوس باسوس": "الولايات المتحدة": "U.S"، ذات صبغة انطباعية.
- ورواية جويس " صورة الفنان في شبابه" تكشف مشاعر ستيفن ديدالوس ولا تكشف إلا أقل القليل عما يحيط به من بيئة مادية أو عن مناشطه الشخصية.
<<<<<< انطباعية
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=green>
- نزعة أدبية لا تشدد النبر على الواقع بل على انطباعات الكاتب أو إحدى الشخصيات.
- وهي نظرية أدبية (أو فنية عموما) تذهب إلى أن الهدف الأساسي للأدب هو تفسير ما يطرأ على الذهن والوجدان والضمير لا تقديم أوصاف تفصيلية للمناظر والأحداث.
- وتتخلى الانطباعية عن التصميم العام وعن التأثير الإيهامي المكتمل، وهي أسلوب شخصي في الكتابة يطور به الكاتب الشخصيات ويرسم المناظر كما تبدو له في لحظة معينة بدلا من تقديمها كما هي في الواقع أو كما قد تكون في الواقع. وهي نزعة ذاتية تنصب على التأثيرات المتغيرة للون والجو وتجعل من تصيد الانطباعات هدفا في ذاته وتبتعد عن تصوير الأعماق والأوجه الجوهرية النموذجية. وعلى سبيل المثال فإن الفقرات التي تسمى بفقرات عين الكاميرا، في رواية "دوس باسوس": "الولايات المتحدة": "U.S"، ذات صبغة انطباعية.
- ورواية جويس " صورة الفنان في شبابه" تكشف مشاعر ستيفن ديدالوس ولا تكشف إلا أقل القليل عما يحيط به من بيئة مادية أو عن مناشطه الشخصية.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV =center><font face=Tahoma font size=4 color=darkflash>
<<<<<< انعطاف مفاجئ
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
تطور مفاجئ ومثير في أحداث المسرحية. أو تحول غير متوقع مدهش في تمثيلية يؤدي إلى استثارة وذهول. ففي التمثيلية الإليصاباتية "الشيطان الأبيض" مثلا تطلق الأخت والعشيقة النار على إحدى الشخصيات، ويصدم المتفرجون الذين يتوقعون موته حينما يقفز الرجل الجريح منتصبا على قدميه هاتفا .. "أنا لست مصابا بأي جرح" بعد أن اكتشف أن كلتا المرأتين لا تنويان أن تتبعاه في الموت.
<<<<<< انعطاف مفاجئ
<DIV =justify><font face=Tahoma font size=4 color=blue>
تطور مفاجئ ومثير في أحداث المسرحية. أو تحول غير متوقع مدهش في تمثيلية يؤدي إلى استثارة وذهول. ففي التمثيلية الإليصاباتية "الشيطان الأبيض" مثلا تطلق الأخت والعشيقة النار على إحدى الشخصيات، ويصدم المتفرجون الذين يتوقعون موته حينما يقفز الرجل الجريح منتصبا على قدميه هاتفا .. "أنا لست مصابا بأي جرح" بعد أن اكتشف أن كلتا المرأتين لا تنويان أن تتبعاه في الموت.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 26 زائراً