وقبل ان أنشر المقال.....
المشرف: مجدي
<DIV align=right><FONT size=4 color=crimson face=
اخوتي اخواتي الأعزاء السلام عليكم
<DIV align=justify><FONT size=4 color=darkblue face=
عندما أغراني يراعي بمزاجه الرَّهيف ،وبثورته الأنيقة، لِتَهبَّ في وجهي ريح الكتابة ، بعد أن اختلفت مع يراعي من قبل ، ليرغمني بعدها على الكتابة فأبيت ، فخاف قلمي أن أهجر كلماتي بعد أن أعاد لها الأمل خصوبتها ، واستسقت لها - حب الحقيقة - ماءً فاهتزت أوراقي وَرَبَتْ عليها كلماتي .
لترشفني بمائه العذب، ونسيمه المستقى من ربيع أنا أعشقه. فأخذته بلطف ليهتز أمامي بغنج أعرفه به..عندها علمت أن لا مفر عن ثورته..
كلانا يتمنى ويحلم.. ويعلم كلانا بضمير الآخر.
فتكثر بيننا المداعبات ..هو بحبره الفذ وأنا بكلماتي التي أعيشها.
ما كان ليهتز إلا بي .. وما كنت أمتشق الحسام إلا به..هكذا نحن معا.
خليلان أصابهما لهب اليقظة ، وفلسفة الوجود ، والرقص فوق أوراقٍ فتحت مساحتها الواسعة عبر هذا المدى الضيق..
فتأنَّقَت الكلمات أمامي ، وساعدها على ذلك يراعي . فأصبتُ منه الفعل حتى أكتب في النقد بعض ما أرجوه من الكاتب والقارئ والناقد معاً..
وقد بينت فيه ما رجوته من الأعضاء والزوار أن يقرؤوه بتمعن ، والوقوف على نقاطه المهمة ، حتى تُقطف منه ثمار أرى من الضروري قطفها ، وتذوق طعمها .
فليس من السهل النقد ، وليس من السهل أيضا تقبل النقد.
كلنا يحب أن يُنتقد نصه ، ولكن هل يقبل - كلنا- من الناقد صراحة النقد أو الوقوف على الخطأ ولو كان كثيرا..
كلنا يسعى وراء الكمال بسد النقص ..ولكن.. هل هيئنا- جميعا- أنفسنا معنويا- لتقبل النتيجة ، والاستفادة منها..
النفس البشرية تبقى هي النفس التي تحب أن يُقال عن عملها جميل ..أو أكثره على الأقل جميل..
ولكني أعلم أن هناك من يتعدى ذلك بروحه العالية ونفسيته الجميلة وإصراره الصادق نحو التعلم والتقدم، مهما اشتد الوقع أو كثر القول على ما يكتب ، ما إذا أصاب الناقد فعلا خللا في النص..وهذا ما نرجوه من الجميع..
لا حدود للتعلم ولا عصمة في الأدب ، ولكن هناك الولوج في الإبداع والخروج إلى إبداع آخر.
حتى المتنبي رغم فطنته وخبرته وقع في التكلف المرفوض..في بيته المشهور في النقد..
ما به قتلُ أعاديهِ ولكنْ يتَّقي إخلافَ ما ترجوه الذئابُ
أبدع في شطره الأول وتكلف في الثاني حتى عابه النقاد والأدباء على هذا التكلف الذي اعتبره بعضهم أنها سخافة منه .
لذلك يجب أن يفهم الجميع أن نقد القطعة الأدبية لا يعني نقد شخصية الأديب ، أو إعابتها..يجب علينا النظر للنص بغض النظر عن قائله خصوصا في مرحلة النضوج الفكري، و الولوج الأدبي ..
فغن أحببتم نشرتكم لكم مقالا خفيفا عن هذه العلاقة وكيف يكون النقد وكيف يكون الكاتب وكيف يكون القارئ.
قصــي
اخوتي اخواتي الأعزاء السلام عليكم
<DIV align=justify><FONT size=4 color=darkblue face=
عندما أغراني يراعي بمزاجه الرَّهيف ،وبثورته الأنيقة، لِتَهبَّ في وجهي ريح الكتابة ، بعد أن اختلفت مع يراعي من قبل ، ليرغمني بعدها على الكتابة فأبيت ، فخاف قلمي أن أهجر كلماتي بعد أن أعاد لها الأمل خصوبتها ، واستسقت لها - حب الحقيقة - ماءً فاهتزت أوراقي وَرَبَتْ عليها كلماتي .
لترشفني بمائه العذب، ونسيمه المستقى من ربيع أنا أعشقه. فأخذته بلطف ليهتز أمامي بغنج أعرفه به..عندها علمت أن لا مفر عن ثورته..
كلانا يتمنى ويحلم.. ويعلم كلانا بضمير الآخر.
فتكثر بيننا المداعبات ..هو بحبره الفذ وأنا بكلماتي التي أعيشها.
ما كان ليهتز إلا بي .. وما كنت أمتشق الحسام إلا به..هكذا نحن معا.
خليلان أصابهما لهب اليقظة ، وفلسفة الوجود ، والرقص فوق أوراقٍ فتحت مساحتها الواسعة عبر هذا المدى الضيق..
فتأنَّقَت الكلمات أمامي ، وساعدها على ذلك يراعي . فأصبتُ منه الفعل حتى أكتب في النقد بعض ما أرجوه من الكاتب والقارئ والناقد معاً..
وقد بينت فيه ما رجوته من الأعضاء والزوار أن يقرؤوه بتمعن ، والوقوف على نقاطه المهمة ، حتى تُقطف منه ثمار أرى من الضروري قطفها ، وتذوق طعمها .
فليس من السهل النقد ، وليس من السهل أيضا تقبل النقد.
كلنا يحب أن يُنتقد نصه ، ولكن هل يقبل - كلنا- من الناقد صراحة النقد أو الوقوف على الخطأ ولو كان كثيرا..
كلنا يسعى وراء الكمال بسد النقص ..ولكن.. هل هيئنا- جميعا- أنفسنا معنويا- لتقبل النتيجة ، والاستفادة منها..
النفس البشرية تبقى هي النفس التي تحب أن يُقال عن عملها جميل ..أو أكثره على الأقل جميل..
ولكني أعلم أن هناك من يتعدى ذلك بروحه العالية ونفسيته الجميلة وإصراره الصادق نحو التعلم والتقدم، مهما اشتد الوقع أو كثر القول على ما يكتب ، ما إذا أصاب الناقد فعلا خللا في النص..وهذا ما نرجوه من الجميع..
لا حدود للتعلم ولا عصمة في الأدب ، ولكن هناك الولوج في الإبداع والخروج إلى إبداع آخر.
حتى المتنبي رغم فطنته وخبرته وقع في التكلف المرفوض..في بيته المشهور في النقد..
ما به قتلُ أعاديهِ ولكنْ يتَّقي إخلافَ ما ترجوه الذئابُ
أبدع في شطره الأول وتكلف في الثاني حتى عابه النقاد والأدباء على هذا التكلف الذي اعتبره بعضهم أنها سخافة منه .
لذلك يجب أن يفهم الجميع أن نقد القطعة الأدبية لا يعني نقد شخصية الأديب ، أو إعابتها..يجب علينا النظر للنص بغض النظر عن قائله خصوصا في مرحلة النضوج الفكري، و الولوج الأدبي ..
فغن أحببتم نشرتكم لكم مقالا خفيفا عن هذه العلاقة وكيف يكون النقد وكيف يكون الكاتب وكيف يكون القارئ.
قصــي
-
- مشرفة النادي
- مشاركات: 395
- اشترك في: 04-30-2001 10:44 AM
- اتصال:
نحن بانتظار المقال
<font size=4 color=Navy face=Tahoma>
الفاضل قصـي
اسمح لي أن اشيد بمالا يحتاج اشادتي
أن هذا من أجمل ما قرأت في الانترنت من مواضيع تتعلق بالنقد وتقبله
المشكلة يا سيدي ليست فقط في طبيعة النفس البشرية وحبها للإستماع للمديح أكثر من النقد
المشكلة أيضا
أن النقد الأدبي على الساحة العربية عبارة عن حالة إجتهاد مركب أشبه بعملية سباحة مستمرة في نهر الأدب
وغوص دائم في أعماقه،
وقد تشكلت هذه الحالة بجهود فردية عصامية لم تدعمها المؤسسة الثقافية
وأحياناً كثيرة تكون السباحة ضد التيار مع تعدد وعالمية الإهتمام
وأذكر بأنني دخلت في نقاش سابق في (منتدى الشعر المعاصر )يتحدث عن نفس الموضوع فكتبت :
ان الأدب العربي في حاجة ماسة إلى مؤتمر عام يدفع به إلى التمركز والظهور من جديد
ويجب أن يكون مخصصا لموضوع النقد
بعدها قد يمكننا أن نزيل اللبس ونقضي على الغموض الذي يحيط بالفكرة الأساسية للنقد
وبهذا نكون قد شيدنا اساسا جديدا
نبدأ منه طريقنا في التفاعل مع النصوص و الكلمات
لازلت اتذكر دهشتي حين علمت بأن أفلاطون الذي اشتهر ببلاغته وفلسفته كان ينسخ كتابه ( الجمهورية ) إلى عمر الثمانين ليزيده تحسينا وإصلاحا
ولا زلت استرجع هذه الدهشة
كلما قرأت نبرة الغضب والانسحاب من شاعر مبتديء
أو كاتب في خطواته الأولى بعد سطرين كتبت له من النقد أوالتوجيه
سلم لنا هذا الفكر
تحياتي
الفاضل قصـي
اسمح لي أن اشيد بمالا يحتاج اشادتي
أن هذا من أجمل ما قرأت في الانترنت من مواضيع تتعلق بالنقد وتقبله
المشكلة يا سيدي ليست فقط في طبيعة النفس البشرية وحبها للإستماع للمديح أكثر من النقد
المشكلة أيضا
أن النقد الأدبي على الساحة العربية عبارة عن حالة إجتهاد مركب أشبه بعملية سباحة مستمرة في نهر الأدب
وغوص دائم في أعماقه،
وقد تشكلت هذه الحالة بجهود فردية عصامية لم تدعمها المؤسسة الثقافية
وأحياناً كثيرة تكون السباحة ضد التيار مع تعدد وعالمية الإهتمام
وأذكر بأنني دخلت في نقاش سابق في (منتدى الشعر المعاصر )يتحدث عن نفس الموضوع فكتبت :
ان الأدب العربي في حاجة ماسة إلى مؤتمر عام يدفع به إلى التمركز والظهور من جديد
ويجب أن يكون مخصصا لموضوع النقد
بعدها قد يمكننا أن نزيل اللبس ونقضي على الغموض الذي يحيط بالفكرة الأساسية للنقد
وبهذا نكون قد شيدنا اساسا جديدا
نبدأ منه طريقنا في التفاعل مع النصوص و الكلمات
لازلت اتذكر دهشتي حين علمت بأن أفلاطون الذي اشتهر ببلاغته وفلسفته كان ينسخ كتابه ( الجمهورية ) إلى عمر الثمانين ليزيده تحسينا وإصلاحا
ولا زلت استرجع هذه الدهشة
كلما قرأت نبرة الغضب والانسحاب من شاعر مبتديء
أو كاتب في خطواته الأولى بعد سطرين كتبت له من النقد أوالتوجيه
سلم لنا هذا الفكر
تحياتي
<DIV align=center><FONT size=3 color=chocolate face=
<font size=3 color=chocolate face=Tahoma>
( إن الله يدافع عن الذين آمنوا )
<font size=3 color=chocolate face=Tahoma>
( إن الله يدافع عن الذين آمنوا )
-
- رشف مميز
- مشاركات: 2702
- اشترك في: 05-06-2001 10:21 PM
- اتصال:
<font face=Traditional Arabic font size=5 color= blue>
رائد:
أقول شكرا لكم على هذا المقاال
وأضيف على ما قالته الميلاد
1-
البعض يقارنون أنفسهم بالأخرين
فعندما يكتب قصيدة مثلا على بحر الطويل
وحماسية يقول أين أنا من شعر المتنبي
مثلا وبذلك قد يتوقف من تلقاء نفسه عن الكتابة
محطما روحه بدلا من أن تدريبها وتهذيبها
(لا تقارن فلا مقارنة في الأدب
والكل يسعى إلى لحن خاص
ومن سبقونا فنحن نتعلم منهم
حتى نقف على طريقنا الخاص
2-
البعض يعرض عمله الأدبي على غير جمهور الأدب
فيلاقي منهم عدم الإهتمام
ولأن أغلب الناس متأثرين بالهالة
فإن الرد المتوقع على أي عمل مهما كان إبداعيا
نعم حاول أكثر وتدرب باستمرار
ولو نسب نفس العمل لشاعر كبير
لقوبل عمله بالمدح والثناء
(يعرض العمل على متخصص في المجال
فيأخد النقد من من هو عادل في حكمه لا من عادته
التثبيط لإظهار الأنا)
3-
لو كنت طبيب عيون وانتقدني مهندس معماري مشهور
أو صاحب دكتوراه (برووف) في اللغة العربية
في طريقة أدائي للعملية فهل سأهتم بهم أو بما قالوا
لا طبعا
(إذا كان ناقد النص متخصص بقواعد اللغة فليس يعني
أنه متخصص في طريقة صياغة الشعر وصنعته
فكاتب القصيدة هو متخصص أكثر من عالم النحو في
طريقة سبكه للقصيدة وكاتب القصة متخصص في مجاله
أكثر من ناقد الشعر وهكذا
4-
يبقى على الذكي أن يتقبل النقد
ويهمل الطريقة التي وجه بها هذا النقد
فالتصرف المترتب على طريقة النقد مع كاتبه
(كالشرشحة أمام خلق الله والشتم أو التهزيء
لصاحب النص والسخرية منه)
(وليس كما أورد الأخ قصي من نقد النص لا الكاتب)
فإنا تعاملنا مع الناقد يبنى على طريقة نقده
أما مع النقد نفسه فيجب تجريده والتفكير به
5-
أعتقد أن المؤتمر الذي يحتاجه الأدب
(كما قالت ميلاد)
يجب أن يضع أسس وقواعد للنقد أيضا
تحياتي لكم
وشكرا على هذا الموضوع
(من يهرب من النقد لا يتطور )
رائد:
أقول شكرا لكم على هذا المقاال
وأضيف على ما قالته الميلاد
1-
البعض يقارنون أنفسهم بالأخرين
فعندما يكتب قصيدة مثلا على بحر الطويل
وحماسية يقول أين أنا من شعر المتنبي
مثلا وبذلك قد يتوقف من تلقاء نفسه عن الكتابة
محطما روحه بدلا من أن تدريبها وتهذيبها
(لا تقارن فلا مقارنة في الأدب
والكل يسعى إلى لحن خاص
ومن سبقونا فنحن نتعلم منهم
حتى نقف على طريقنا الخاص
2-
البعض يعرض عمله الأدبي على غير جمهور الأدب
فيلاقي منهم عدم الإهتمام
ولأن أغلب الناس متأثرين بالهالة
فإن الرد المتوقع على أي عمل مهما كان إبداعيا
نعم حاول أكثر وتدرب باستمرار
ولو نسب نفس العمل لشاعر كبير
لقوبل عمله بالمدح والثناء
(يعرض العمل على متخصص في المجال
فيأخد النقد من من هو عادل في حكمه لا من عادته
التثبيط لإظهار الأنا)
3-
لو كنت طبيب عيون وانتقدني مهندس معماري مشهور
أو صاحب دكتوراه (برووف) في اللغة العربية
في طريقة أدائي للعملية فهل سأهتم بهم أو بما قالوا
لا طبعا
(إذا كان ناقد النص متخصص بقواعد اللغة فليس يعني
أنه متخصص في طريقة صياغة الشعر وصنعته
فكاتب القصيدة هو متخصص أكثر من عالم النحو في
طريقة سبكه للقصيدة وكاتب القصة متخصص في مجاله
أكثر من ناقد الشعر وهكذا
4-
يبقى على الذكي أن يتقبل النقد
ويهمل الطريقة التي وجه بها هذا النقد
فالتصرف المترتب على طريقة النقد مع كاتبه
(كالشرشحة أمام خلق الله والشتم أو التهزيء
لصاحب النص والسخرية منه)
(وليس كما أورد الأخ قصي من نقد النص لا الكاتب)
فإنا تعاملنا مع الناقد يبنى على طريقة نقده
أما مع النقد نفسه فيجب تجريده والتفكير به
5-
أعتقد أن المؤتمر الذي يحتاجه الأدب
(كما قالت ميلاد)
يجب أن يضع أسس وقواعد للنقد أيضا
تحياتي لكم
وشكرا على هذا الموضوع
(من يهرب من النقد لا يتطور )
عساااكم السعااادة
تجاوب لطيف وقبل أن أنشر المقال...
<DIV align=right><FONT size=4 color=crimson face=
شكرا لك سيدتي على هذه المداخلة اللطيفة، والمفعمة بالصدق، والمستشعرة لوجع هو أكبر من هذا النقد عند عالمنا العربي.
<DIV align=justify><FONT size=4 color=darkblue face=
نعم أنا معك في كثيرٍ مما ذكرتِ، ولكن مع هذا وذاك تقول الحكمة ما لا يُدركُ كله لا يُتركُ جله. وقد شددت الهمة على ذلك وكتبت فيه رأيي البسيط والذي أخفي معظمه حتى يحين وقته. فإني أعلم أن الناس أعداء ما جهلوا في كل عصر، وفي كل زمان.وهذه مشكلة الأنبياء مع أقوامهم،" إن لم تكن صديقي فأنت عدوي "هذا هو منطق الكثير من بشر اليوم.
كذلك أختي العزيزة ( ميلاد ) ما بهذا هو المقال، ولكن هذا ما هو قبل نشر المقال..وقد وضعته في باب الشعر والنثر حتى ينتبه له الأخوة الأعضاء والقراء، بعدها أنشر المقال هنا في بيته وبين أصحابه وأقرانه.
لذلك جعلت صياغته تحمل أدب النثر الخاص بذلك البيت ( قسم الشعر والنثر الفصيح ).
كنت آمل ذلك سيدتي الكريمة ، وسأنشر المقال هنا وهو بعنوان ( الإبداع النقدي ) محاولة بسيطة لتحديد رؤى النقد للكاتب والناقد والقارئ.
شكرا لك مرة أخرى، فمازلت أحلم باليراع الذي يقارعني الفكر والحديث بأدب العبارة وحسن النية وهذا ما آمله هنا وهناك. والبحث عن الحقيقة في كل شيء هو هاجسي .
أخوكِ
قصـــي
شكرا لك سيدتي على هذه المداخلة اللطيفة، والمفعمة بالصدق، والمستشعرة لوجع هو أكبر من هذا النقد عند عالمنا العربي.
<DIV align=justify><FONT size=4 color=darkblue face=
نعم أنا معك في كثيرٍ مما ذكرتِ، ولكن مع هذا وذاك تقول الحكمة ما لا يُدركُ كله لا يُتركُ جله. وقد شددت الهمة على ذلك وكتبت فيه رأيي البسيط والذي أخفي معظمه حتى يحين وقته. فإني أعلم أن الناس أعداء ما جهلوا في كل عصر، وفي كل زمان.وهذه مشكلة الأنبياء مع أقوامهم،" إن لم تكن صديقي فأنت عدوي "هذا هو منطق الكثير من بشر اليوم.
كذلك أختي العزيزة ( ميلاد ) ما بهذا هو المقال، ولكن هذا ما هو قبل نشر المقال..وقد وضعته في باب الشعر والنثر حتى ينتبه له الأخوة الأعضاء والقراء، بعدها أنشر المقال هنا في بيته وبين أصحابه وأقرانه.
لذلك جعلت صياغته تحمل أدب النثر الخاص بذلك البيت ( قسم الشعر والنثر الفصيح ).
كنت آمل ذلك سيدتي الكريمة ، وسأنشر المقال هنا وهو بعنوان ( الإبداع النقدي ) محاولة بسيطة لتحديد رؤى النقد للكاتب والناقد والقارئ.
شكرا لك مرة أخرى، فمازلت أحلم باليراع الذي يقارعني الفكر والحديث بأدب العبارة وحسن النية وهذا ما آمله هنا وهناك. والبحث عن الحقيقة في كل شيء هو هاجسي .
أخوكِ
قصـــي
ورأيك جميل وقبل أن أنشر المقال....
<DIV align=right><FONT size=4 color=crimson face=
مرحبا بك أخي العزيز رائد......
<DIV align=justify><FONT size=4 color=darkblue face=
نعم يا أخي العزيز لابُدَّ دونَ الشهد من إبرِ النحل. وأن من لا يصبر على النقد لا يصيير إلى الإبداع ، لا بد منه ليستحيل من حال إلى حال يكون الإبداع مداده.
لابد من التواضع عند الحق ، لا بد من أن يكون المرء ذو عزيمة وهمة.
فما نيل المطالبِ بالتمني**** ولكن تُأخذ الدنيا غلابا .
شكرا لك أخي العزيز على مداخلتك وأدعوك لأن تقرأ المقال ( الإبداع النقدي ) والذي سوف أنشره هنا إن عشت إلى ذلك الحين.
وقد وضعت فيه ما أظنه مفيد.
كما وأذكرك بأني كتبت لك بعض الأبيات ردا على أبياتك في ( فاتحة الركب ) آمل أن تكون قد قرأتها..تحياتي لك والسلام
مرحبا بك أخي العزيز رائد......
<DIV align=justify><FONT size=4 color=darkblue face=
نعم يا أخي العزيز لابُدَّ دونَ الشهد من إبرِ النحل. وأن من لا يصبر على النقد لا يصيير إلى الإبداع ، لا بد منه ليستحيل من حال إلى حال يكون الإبداع مداده.
لابد من التواضع عند الحق ، لا بد من أن يكون المرء ذو عزيمة وهمة.
فما نيل المطالبِ بالتمني**** ولكن تُأخذ الدنيا غلابا .
شكرا لك أخي العزيز على مداخلتك وأدعوك لأن تقرأ المقال ( الإبداع النقدي ) والذي سوف أنشره هنا إن عشت إلى ذلك الحين.
وقد وضعت فيه ما أظنه مفيد.
كما وأذكرك بأني كتبت لك بعض الأبيات ردا على أبياتك في ( فاتحة الركب ) آمل أن تكون قد قرأتها..تحياتي لك والسلام
<FONT FACE="Simplified Arabic" SIZE="4"><FONT COLOR="##006000F"">حتى يظهر المقال هنالك كلمات
أولا: تعود الناس في فهم النقد على أنه الذم مع أنه ليس كذلك بالضرورة، بل على العكس فإن إبراز المحاسن والإبداع هو جزء أساس من النقد. ولعله من الغني عن الذكر أنه لم يبق ممن انتقد المتنبي لغرض الذم المتعمد أحد، ولا الصاحب بن عباد، فيما بقي المتنبي وأبو العلاء والشراح الآخرون..وصدق قوله
أنام ملء جفوني عن شواردها
ويسهر الخلق جراها ويختصم
ثانيا: أجد من الصعب أن ينعت كائن من كان بيتا للمتنبي بالسخف، وصحة البيت:
مــا بــه قَتْــلُ أعاديــهِ ولكِـنْ
يَتّقــي إِخـلافَ مـا تَرجـو الذّئـابُ
والمعنى جميل وفيه إباء القوة..وقد كتب آخرون في هذا المعنى.
ثالثا: لعله من المناسب التعريف بمن انتقد وأين، فصحة السند تكسب المقال مصداقية أكبر.
أخلص التحية
أولا: تعود الناس في فهم النقد على أنه الذم مع أنه ليس كذلك بالضرورة، بل على العكس فإن إبراز المحاسن والإبداع هو جزء أساس من النقد. ولعله من الغني عن الذكر أنه لم يبق ممن انتقد المتنبي لغرض الذم المتعمد أحد، ولا الصاحب بن عباد، فيما بقي المتنبي وأبو العلاء والشراح الآخرون..وصدق قوله
أنام ملء جفوني عن شواردها
ويسهر الخلق جراها ويختصم
ثانيا: أجد من الصعب أن ينعت كائن من كان بيتا للمتنبي بالسخف، وصحة البيت:
مــا بــه قَتْــلُ أعاديــهِ ولكِـنْ
يَتّقــي إِخـلافَ مـا تَرجـو الذّئـابُ
والمعنى جميل وفيه إباء القوة..وقد كتب آخرون في هذا المعنى.
ثالثا: لعله من المناسب التعريف بمن انتقد وأين، فصحة السند تكسب المقال مصداقية أكبر.
أخلص التحية
بيني وبين أبي العلاء حكاية *** في الحكم أسترعي لها الحكماء
هو قد رأى نعمى أبيه جناية *** وأرى الجناية من أبي نعمــاء
هو قد رأى نعمى أبيه جناية *** وأرى الجناية من أبي نعمــاء
-
- رشف مميز
- مشاركات: 1142
- اشترك في: 05-12-2001 02:52 PM
<font size=4 color=navy>
اعتقد ان خلاصة ماقاله الاخوة بالاعلى هو ان على الانسان ان يتقبل النقد بكل رحابة صدر..وذلك لبناء نفسه وتكوينها على اساس صحيح متين ...بشرط ان لا يكون الناقد انسان ذا علم وخبرة بما ينقد وان لا يكون بينه وبين المُنتقد اي ضغينة سابقة قد تدل على انه يتعمد نقده والتقليل بما كتبه..
وفي انتظار المقال استاذ قصي..
تحياتي..
اعتقد ان خلاصة ماقاله الاخوة بالاعلى هو ان على الانسان ان يتقبل النقد بكل رحابة صدر..وذلك لبناء نفسه وتكوينها على اساس صحيح متين ...بشرط ان لا يكون الناقد انسان ذا علم وخبرة بما ينقد وان لا يكون بينه وبين المُنتقد اي ضغينة سابقة قد تدل على انه يتعمد نقده والتقليل بما كتبه..
وفي انتظار المقال استاذ قصي..
تحياتي..
قلبٌ بين أنياب الزمن
سلم يراعك..
<DIV align=justify><FONT size=4 color=Purple face=
ومن رائعة لأخرى...
الأخ الفاضل قصي:-
موضوع حساس جداا لكن مفرداتك قد جمّلت المعنى.
وأذهب لما ذهبت إليه بضرورة تقبلنا للنقد حتى يُصحح المسار وحتى تتبلور افكارنا لتصل للمستوى الذي يحترمنا فيه الآخرون.
ولي تعليق أضيفه لمن سبقني..
قد قال عمر بن الخطاب فيما قال " رحم الله امرئ أهدى إلي عيوبي"
وحين نصل لهذه المرحلة من التخلص من حب الذات لتطهيرها نكون فعلا متميزن ونسير على المسار الصحيح.
وأما أصحاب الأقلام الجارحة فقط لمجرد الجرح فاقول لهم لكل ناقد لابد من ناقد..لذا نرى ان هذا النوع من النقاد يخبو نورهم بعد قليل من بروزهم ساحة النقد لأن اقنعتهم تتكشف بعد سقوطهم في هاوية جرح ذات الكاتب لانصه.
وتحياتي لك
دمت للرشف قلما برّاقا
بانتظار المقال مع وحيدة انا أيضا
ومن رائعة لأخرى...
الأخ الفاضل قصي:-
موضوع حساس جداا لكن مفرداتك قد جمّلت المعنى.
وأذهب لما ذهبت إليه بضرورة تقبلنا للنقد حتى يُصحح المسار وحتى تتبلور افكارنا لتصل للمستوى الذي يحترمنا فيه الآخرون.
ولي تعليق أضيفه لمن سبقني..
قد قال عمر بن الخطاب فيما قال " رحم الله امرئ أهدى إلي عيوبي"
وحين نصل لهذه المرحلة من التخلص من حب الذات لتطهيرها نكون فعلا متميزن ونسير على المسار الصحيح.
وأما أصحاب الأقلام الجارحة فقط لمجرد الجرح فاقول لهم لكل ناقد لابد من ناقد..لذا نرى ان هذا النوع من النقاد يخبو نورهم بعد قليل من بروزهم ساحة النقد لأن اقنعتهم تتكشف بعد سقوطهم في هاوية جرح ذات الكاتب لانصه.
وتحياتي لك
دمت للرشف قلما برّاقا
بانتظار المقال مع وحيدة انا أيضا
رشف المعاني
حجة بحجة وحاجة مُلجة
<DIV align=right><FONT size=4 color=crimson face=
أهلا بك أخي ( زهرور ) ويسعدني أن تَبْسطَ رأيك..وتنشر في المقال حبرك.
وبدوري وقبل أن أنشر المقال المتواضع ، أقول لك بعض الشيء الذي أراه فيما نسجه يراع فكرك الجميل..
<DIV align=justify><FONT size=4 color=darkblue face=
أولا منك : بأولٍ مني:
أنا معك في هذه النظرة إلى ذلك المفهوم المظلوم ( النقد ).
ولكني أقول فيما يتعلق بنقد المتنبي من الآخرين ، مابينته كان تعييبا نتيجة التزاحم الأدبي والذي استأثر به المتنبي بإبداعه المتميز.
ونحن لا نقول بهذا ولكن النقد لابد أن يجري عليه كما على غيره بميزان كفيتيه المحاسن والعيوب..
هكذا يجب أن ننظر إلى ما قيل لا إلى من قال . وما قاله المتنبي في بيته ليس آية منزلة من الخالق الكامل ..وإنما هو مخلوق غير معصوم تُأثر فيه أحوال الإنسان من السِّنَة والغفلة والغرور الذي يجعله يتمادى في بعض الأحيان عن الإنصاف للحقيقة.
ثانيا منك : بثانيةٍ مني:
أقول أنه ليس من الصعب على أحد من أن يرى عيبا في بيت أي شاعر فينتقده. أو جمالا فينتقده أيضا .
نحن لا نعبد شخصه ولكننا نقرأ نصه. وأنا من المتأثرين بشعر المتنبي بشكل كبير وأحب كثيرا أن أقرأ أبياته حتى عندما أصف طابورا عند أحد الحلاقين أتوه عن دوري وأنا سارح بين أبياته الحكيمة، ورغم هذا فهو يمثل لي إنسانا قابلا للخطأ مع وجود إبداعاته الرائعة..
وأما عن بيته وإعابته من قبل النقاد فلهم حجتهم على ذلك وكان عليك السؤال عن السبب الذي يجعلهم يعيبونه ، لا عن الدفاع عنه فقط لأنه شاعر كبير لا يُشق له غبار فنقع فيما نحذر منه وهو التسليم المطلق للشاعر دون أن نتمعن في شعره بتفكر وتعقل فنأخذ الجميل من فنه ونترك ما تعثر فيه لعلة في نفسه أو ظرفه .
أتمنى أن تشرح البيت بنفسك ربما مع شرحك له يخرج لك السبب بالحجة الداحضة لا لمجرد ثرثرة الكلام والإعابة...تمعنه كلمة كلمة ومعنىً معنىً .
رغم أني لم أقل رأيي في هذا البيت وإنما بينت أن في النقد لا يُنظر لمن قال وإنما إلى ما قيل. فلا حصانة على الشعراء عن النقد أن يلمسه.
وهذا البيت نعم فيه القوة ولكن ليس فيه الإباء.
وثالثا منك : بثالثٍ مني :
كيف يكون مهما التعريف بمن أنتقد و بأين وماذا تقصد بأين؟
أنا أمام النص لا أمام قائله وإلا ستكون هناك المحسوبيات وووو
هناك نص أدبي هو المهم في الأمر وسأبينه في المقال إن شاء الله..
ثم أن ما أطرحه عبارات تقبل الخطأ كما أنها تقبل الصواب فقارعني الرأي بجملتي لا بِسَندٍ في فكرة طرحتها ياسيدي..
ألا أكون شاعرا إلا إذا كنت أنا المتنبي ، أو الجواهري أو نزار قباني أو ابو فراس الهمداني ..
لا يا أخي المحك في هذا وذاك هو البيت والقصيد لا الاسم والشهرة فنقع في مظلمة التاريخ الأحول.
وهل إذا صغت قانونا فيزيائيا صحيحا وعبقريا ..يُرفض فقط لأني لست أنشتاين أو لأني لست متعلما أصلا؟!!
أليس من الأجدى أن يُناقش القانون هذا مع قائلة وإخضاعه بإنصاف تحت مختبر الصحة والخطأ..
أولم تكن قوانين نيوتن هي القمة حتى أتى أنشتاين فأثبت قصورها بقوانين أخرى . ماذا لو نظرنا إلى نيوتن أنه لا يمكن أن يُخطأ ألن نتأخر بقوانينه تلك؟!!.
في النهاية ياسيدي كم أسعدني ثورة يراعك ، وطرح أفكارك ولكني أدعوك وأدعو نفسي وأخوتي أن لا ننظر حتى لأنفسنا فنغتر ، ولا في عظمة غيرنا بدون عقولنا فنجتر.
شكرا لك مرة أخرى وسأنشر المقال وأدعوك لتقرأه فتصدقني الرأي بالخطأ لأسده بما يليقه من الحق، وعند الحق تقف الأقلام بتواضع حقيقي.
أخوكَ
قصــي
أهلا بك أخي ( زهرور ) ويسعدني أن تَبْسطَ رأيك..وتنشر في المقال حبرك.
وبدوري وقبل أن أنشر المقال المتواضع ، أقول لك بعض الشيء الذي أراه فيما نسجه يراع فكرك الجميل..
<DIV align=justify><FONT size=4 color=darkblue face=
أولا منك : بأولٍ مني:
أنا معك في هذه النظرة إلى ذلك المفهوم المظلوم ( النقد ).
ولكني أقول فيما يتعلق بنقد المتنبي من الآخرين ، مابينته كان تعييبا نتيجة التزاحم الأدبي والذي استأثر به المتنبي بإبداعه المتميز.
ونحن لا نقول بهذا ولكن النقد لابد أن يجري عليه كما على غيره بميزان كفيتيه المحاسن والعيوب..
هكذا يجب أن ننظر إلى ما قيل لا إلى من قال . وما قاله المتنبي في بيته ليس آية منزلة من الخالق الكامل ..وإنما هو مخلوق غير معصوم تُأثر فيه أحوال الإنسان من السِّنَة والغفلة والغرور الذي يجعله يتمادى في بعض الأحيان عن الإنصاف للحقيقة.
ثانيا منك : بثانيةٍ مني:
أقول أنه ليس من الصعب على أحد من أن يرى عيبا في بيت أي شاعر فينتقده. أو جمالا فينتقده أيضا .
نحن لا نعبد شخصه ولكننا نقرأ نصه. وأنا من المتأثرين بشعر المتنبي بشكل كبير وأحب كثيرا أن أقرأ أبياته حتى عندما أصف طابورا عند أحد الحلاقين أتوه عن دوري وأنا سارح بين أبياته الحكيمة، ورغم هذا فهو يمثل لي إنسانا قابلا للخطأ مع وجود إبداعاته الرائعة..
وأما عن بيته وإعابته من قبل النقاد فلهم حجتهم على ذلك وكان عليك السؤال عن السبب الذي يجعلهم يعيبونه ، لا عن الدفاع عنه فقط لأنه شاعر كبير لا يُشق له غبار فنقع فيما نحذر منه وهو التسليم المطلق للشاعر دون أن نتمعن في شعره بتفكر وتعقل فنأخذ الجميل من فنه ونترك ما تعثر فيه لعلة في نفسه أو ظرفه .
أتمنى أن تشرح البيت بنفسك ربما مع شرحك له يخرج لك السبب بالحجة الداحضة لا لمجرد ثرثرة الكلام والإعابة...تمعنه كلمة كلمة ومعنىً معنىً .
رغم أني لم أقل رأيي في هذا البيت وإنما بينت أن في النقد لا يُنظر لمن قال وإنما إلى ما قيل. فلا حصانة على الشعراء عن النقد أن يلمسه.
وهذا البيت نعم فيه القوة ولكن ليس فيه الإباء.
وثالثا منك : بثالثٍ مني :
كيف يكون مهما التعريف بمن أنتقد و بأين وماذا تقصد بأين؟
أنا أمام النص لا أمام قائله وإلا ستكون هناك المحسوبيات وووو
هناك نص أدبي هو المهم في الأمر وسأبينه في المقال إن شاء الله..
ثم أن ما أطرحه عبارات تقبل الخطأ كما أنها تقبل الصواب فقارعني الرأي بجملتي لا بِسَندٍ في فكرة طرحتها ياسيدي..
ألا أكون شاعرا إلا إذا كنت أنا المتنبي ، أو الجواهري أو نزار قباني أو ابو فراس الهمداني ..
لا يا أخي المحك في هذا وذاك هو البيت والقصيد لا الاسم والشهرة فنقع في مظلمة التاريخ الأحول.
وهل إذا صغت قانونا فيزيائيا صحيحا وعبقريا ..يُرفض فقط لأني لست أنشتاين أو لأني لست متعلما أصلا؟!!
أليس من الأجدى أن يُناقش القانون هذا مع قائلة وإخضاعه بإنصاف تحت مختبر الصحة والخطأ..
أولم تكن قوانين نيوتن هي القمة حتى أتى أنشتاين فأثبت قصورها بقوانين أخرى . ماذا لو نظرنا إلى نيوتن أنه لا يمكن أن يُخطأ ألن نتأخر بقوانينه تلك؟!!.
في النهاية ياسيدي كم أسعدني ثورة يراعك ، وطرح أفكارك ولكني أدعوك وأدعو نفسي وأخوتي أن لا ننظر حتى لأنفسنا فنغتر ، ولا في عظمة غيرنا بدون عقولنا فنجتر.
شكرا لك مرة أخرى وسأنشر المقال وأدعوك لتقرأه فتصدقني الرأي بالخطأ لأسده بما يليقه من الحق، وعند الحق تقف الأقلام بتواضع حقيقي.
أخوكَ
قصــي
مداخلة لطيفة ..بفكرة حصيفة
<DIV align=right><FONT size=4 color=crimson face=
نعم ياسيدتي ( وحيدة الرشف) وشكرا لك وسأنشر المقال ، وحبا وكرامة..
<DIV align=justify><FONT size=4 color=darkblue face=
ولكن هناك عبارة فيما قلتي لم يستوعبها منطقي ربما خطأ في الطباعة وهي:
(بشرط ان لا يكون الناقد انسان ذا علم وخبرة بما ينقد وان لا يكون بينه وبين المُنتقد اي ضغينة سابقة قد تدل على انه يتعمد نقده والتقليل بما كتبه )
وتحياتي لك أيضا .وشكرا لك.
أخوكِ
قصــي
نعم ياسيدتي ( وحيدة الرشف) وشكرا لك وسأنشر المقال ، وحبا وكرامة..
<DIV align=justify><FONT size=4 color=darkblue face=
ولكن هناك عبارة فيما قلتي لم يستوعبها منطقي ربما خطأ في الطباعة وهي:
(بشرط ان لا يكون الناقد انسان ذا علم وخبرة بما ينقد وان لا يكون بينه وبين المُنتقد اي ضغينة سابقة قد تدل على انه يتعمد نقده والتقليل بما كتبه )
وتحياتي لك أيضا .وشكرا لك.
أخوكِ
قصــي
رسم جميل من ريشة أجمل..
<DIV align=right><FONT size=4 color=crimson face=
مرحبا بك أختي العزيزة جوهرة..
<DIV align=justify><FONT size=4 color=darkblue face=
وسلمت ريشتكِ، وشاع بيانكِ، ورق بنناكِ، أختي العزيزة جوهرة...
وأنا معك في ما شذاه مبخر يراعك ، وصدقت معه عباراتك ..
وسأنشر المقال حبا وكرامة ...وتحياتي لك..وشكرا لإطرائك على سيل يراعي بجميل يراعك..
أخوكِ
قصــي
مرحبا بك أختي العزيزة جوهرة..
<DIV align=justify><FONT size=4 color=darkblue face=
وسلمت ريشتكِ، وشاع بيانكِ، ورق بنناكِ، أختي العزيزة جوهرة...
وأنا معك في ما شذاه مبخر يراعك ، وصدقت معه عباراتك ..
وسأنشر المقال حبا وكرامة ...وتحياتي لك..وشكرا لإطرائك على سيل يراعي بجميل يراعك..
أخوكِ
قصــي
-
- رشف مميز
- مشاركات: 1142
- اشترك في: 05-12-2001 02:52 PM
العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 50 زائراً