أخطــاء لغويــــة
المشرف: مجدي
<DIV align=right><FONT size=4 color=black face=
(7)
يقولون: تحرّى عن الأمر، فيعدون الفعل (تحرّى) بحرف الجر (عن).
والصواب: (تحرى فلانٌ الأمر)، أي توخّاه وطلبه.
<DIV align=right><FONT size=4 color=brown face=
ويقال: (فلانٌ حَرّى بكذا) أي خليق وجدير وحقيق و(أحْر ِ به) أي (أجدر به).
قال الشاعر:
فإن كنتَ توعدنا بالهجاء
فأحْر بمن رامنا أن يخيبا
وقد اشتق التحرّي من (أحر به)، وهو يعني توخّي الأولى وقصد الأحق.
كما تدل على ذلك طائفة من النصوص اللغوية نذكر من بينها:
قال عزّ وجل في سورة الجن (آية رقم 14):
(فمنْ أسلم فأولئك تَحَرّوا رَشَدا)، أي توخّوا وعمدوا.
(7)
يقولون: تحرّى عن الأمر، فيعدون الفعل (تحرّى) بحرف الجر (عن).
والصواب: (تحرى فلانٌ الأمر)، أي توخّاه وطلبه.
<DIV align=right><FONT size=4 color=brown face=
ويقال: (فلانٌ حَرّى بكذا) أي خليق وجدير وحقيق و(أحْر ِ به) أي (أجدر به).
قال الشاعر:
فإن كنتَ توعدنا بالهجاء
فأحْر بمن رامنا أن يخيبا
وقد اشتق التحرّي من (أحر به)، وهو يعني توخّي الأولى وقصد الأحق.
كما تدل على ذلك طائفة من النصوص اللغوية نذكر من بينها:
قال عزّ وجل في سورة الجن (آية رقم 14):
(فمنْ أسلم فأولئك تَحَرّوا رَشَدا)، أي توخّوا وعمدوا.
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
(8)
يقولون: نسائم الصباح الجميلة
والصواب: نسمات الصباح الجميلة
<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=
نسائم على وزن فعائل، ومفردة نسيمة على وزن فعيلة، مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريفة ووديعة، وجمعها صحائف وطرائف وودائع. أما جمع نسمة ههو نَسَمٌ أو نسمات.
يقول ابن منظور صاحب لسان العرب:
(ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد).
قال الأعشى:
بأعظم منه تقي في الحساب
إذا النّسمات نفضنَ الغبارا
وقد وردتْ نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول أحدهم:
من عطرها نسائم
سوف تظل دائمة
(8)
يقولون: نسائم الصباح الجميلة
والصواب: نسمات الصباح الجميلة
<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=
نسائم على وزن فعائل، ومفردة نسيمة على وزن فعيلة، مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريفة ووديعة، وجمعها صحائف وطرائف وودائع. أما جمع نسمة ههو نَسَمٌ أو نسمات.
يقول ابن منظور صاحب لسان العرب:
(ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد).
قال الأعشى:
بأعظم منه تقي في الحساب
إذا النّسمات نفضنَ الغبارا
وقد وردتْ نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول أحدهم:
من عطرها نسائم
سوف تظل دائمة
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
(9)
يقولون: احتَضر فلان في المستشفى
والصواب: فلانٌ يُحتضر في المستشفى
<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=
لأننا نقول: (احتضر فلان)، إذا حضره الموت.
قال تعالى في سورة النساء آية 18:
(حتى إذا حضرَ احدهم الموت قال إني تبت الآن)
وقال الشاعر:
فأوردها معا ماء رواء
عليه يُحتضر احتضارا
(9)
يقولون: احتَضر فلان في المستشفى
والصواب: فلانٌ يُحتضر في المستشفى
<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=
لأننا نقول: (احتضر فلان)، إذا حضره الموت.
قال تعالى في سورة النساء آية 18:
(حتى إذا حضرَ احدهم الموت قال إني تبت الآن)
وقال الشاعر:
فأوردها معا ماء رواء
عليه يُحتضر احتضارا
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
(10)
يقولون: إسهاما منها في تشجيع القدرات
والصواب: مساهمة منها في تشجيع القدرات
<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=
إسهاما هو مصدر الفعل أسهم، وهذه تعني كما يقول ابن فارس في مقاييس اللغة: (أسهم الرجلان إذا إقترعا) وذلك من السهمة والنصيب.
وهذه تختلف مساهمة المشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك، فالمساهمة هي المشاركة، والإسهام يعني الإقتراع.
ومن هنا نلاحظ أنّ أية زيادة في المبنى تؤدي إلى تغيير المعنى.
(10)
يقولون: إسهاما منها في تشجيع القدرات
والصواب: مساهمة منها في تشجيع القدرات
<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=
إسهاما هو مصدر الفعل أسهم، وهذه تعني كما يقول ابن فارس في مقاييس اللغة: (أسهم الرجلان إذا إقترعا) وذلك من السهمة والنصيب.
وهذه تختلف مساهمة المشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك، فالمساهمة هي المشاركة، والإسهام يعني الإقتراع.
ومن هنا نلاحظ أنّ أية زيادة في المبنى تؤدي إلى تغيير المعنى.
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
(11)
يقولون: مجورهات فلان
والصواب: جواهر فلان
<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=
يقول إبن سيده في لسان العرب: (الجوهر معروف، الواحدة جوهرة، والجوهر هو كل حجر يستخرج منه شئ ينتفع به)
والجوهر على ون فوعَل، وجمعها جواهر على وزن فواعل، ومثلها مثل جورب وجمعها جوارب، وجوسق وجمعها جواسق.
وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم (كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة، فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورق وجواهر) كتاب المسقاة ص 92.
(11)
يقولون: مجورهات فلان
والصواب: جواهر فلان
<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=
يقول إبن سيده في لسان العرب: (الجوهر معروف، الواحدة جوهرة، والجوهر هو كل حجر يستخرج منه شئ ينتفع به)
والجوهر على ون فوعَل، وجمعها جواهر على وزن فواعل، ومثلها مثل جورب وجمعها جوارب، وجوسق وجمعها جواسق.
وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم (كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة، فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورق وجواهر) كتاب المسقاة ص 92.
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
(12)
يقولون: البعض
والصواب: بعض
<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=
كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الإستعمال العام معرفة بأل التعريف، والاصح أن هذه اللفظة (بعض) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة.
وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح: (وكل بعض معرفتان ولم يجئ عن العرب بالألف واللم وهو جائز إلا ان فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف).
فالجوهري يقر بأن بعض لم تجئ عن العرب بالألف واللام.
وقد وردت كلمة بعض في القرآن الكريم في مواضيع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف، كقوله تعالى: (والله فضل بعضكم على بعض في الرزق). النحل آية 71.
(12)
يقولون: البعض
والصواب: بعض
<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=
كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الإستعمال العام معرفة بأل التعريف، والاصح أن هذه اللفظة (بعض) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة.
وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح: (وكل بعض معرفتان ولم يجئ عن العرب بالألف واللم وهو جائز إلا ان فيهما معنى الإضافة أضفت أو لم تضف).
فالجوهري يقر بأن بعض لم تجئ عن العرب بالألف واللام.
وقد وردت كلمة بعض في القرآن الكريم في مواضيع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف، كقوله تعالى: (والله فضل بعضكم على بعض في الرزق). النحل آية 71.
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
(15)
يقولون: بتّ فلان في الأمر
والصواب: بتّ فلان الأمر، أي نواه وحرز به
<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=
وجاء في الأساس بتّ القضاء عليه وبتّ النية جزمها، وجاء في المحكم بتّ الشئ يبته، أي قطها مستأصلا.
ومن ذلك بتّ طلاق امرأته اي جعله بتاتا لا رجعة فيه.
(15)
يقولون: بتّ فلان في الأمر
والصواب: بتّ فلان الأمر، أي نواه وحرز به
<DIV align=justify><FONT size=4 color=brown face=
وجاء في الأساس بتّ القضاء عليه وبتّ النية جزمها، وجاء في المحكم بتّ الشئ يبته، أي قطها مستأصلا.
ومن ذلك بتّ طلاق امرأته اي جعله بتاتا لا رجعة فيه.
بعد إذنكم أعزائي
<div align=justify><font face="traditional arabic" color=blue size=6>
لي تعليق بسيط في مسألة:
"المصطلحات الدقيقة التعبير" و "المصطلحات دقيقة التعبير"
فكلاهما صحيحتان ، نظراً لاختلاف المعنيين في كل من الجملتين، وإليكم الإعراب لإزالة اللبس.
المصطحات: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الدقيقة :صفة المبتدأ( الموصوف ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
التعبير : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره.
أما الخبر فغير موجود لأن الجملة غير تامة (غير مفيدة) ، فإذا أتممناها بـ (نادرة) أو (كثيرة) على سبيل المثال...
نادرة : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
وفي الحالة الأخرى
المصطحات: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
دقيقة :خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
التعبير : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره.
وهو ما ذكره ابن هشام فيما يستثنى من حالات إضافة أل إلى المضاف ، فـ الدقيقة صفة في هذه الحالة.
ولكم تقديري
لي تعليق بسيط في مسألة:
"المصطلحات الدقيقة التعبير" و "المصطلحات دقيقة التعبير"
فكلاهما صحيحتان ، نظراً لاختلاف المعنيين في كل من الجملتين، وإليكم الإعراب لإزالة اللبس.
المصطحات: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الدقيقة :صفة المبتدأ( الموصوف ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
التعبير : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره.
أما الخبر فغير موجود لأن الجملة غير تامة (غير مفيدة) ، فإذا أتممناها بـ (نادرة) أو (كثيرة) على سبيل المثال...
نادرة : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
وفي الحالة الأخرى
المصطحات: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
دقيقة :خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
التعبير : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره.
وهو ما ذكره ابن هشام فيما يستثنى من حالات إضافة أل إلى المضاف ، فـ الدقيقة صفة في هذه الحالة.
ولكم تقديري
أصـــــيل
إذا لم يكن صفو الوداد طبيعةً
فلا خــــيرَ في خـلٍ يجيء تكلفـا
إذا لم يكن صفو الوداد طبيعةً
فلا خــــيرَ في خـلٍ يجيء تكلفـا
-
- رشف مميز
- مشاركات: 2702
- اشترك في: 05-06-2001 10:21 PM
- اتصال:
باطولها ثلاثين حبة
<font face=Traditional Arabic font size=5 color= blue>
يعطيكم ألف عافية
وتحياتي لكم
و مشكورين على المجهود الرائع
بنقل هذي الحادثة
حدثة لي ذهبت إلى مكتبة
وكان صاحبها يتكلم بالفصحة
ونصحني بمقامات الحريري
وبالأصول الأربعة
وبكتب قرأ لي مقدمتها وما إستوقفه
ونصحني بكل شيء و عرض علي أن يدرسني
مقامات الحريري إذا كان عندي وقت
بالمجان طبعا
مع أني سألته عن ديوان
للشاعر المبدع
السيد مصطفى جمال الدين
المهم كنت أستمع له والطبعا
أبدي الإهتمام بالمقدمات والدروس التي ألقاها علي
في البلد الذي لا ينطق بالعربية
الشاهد من القصة
أنه قال لي من بعض دروسه في نفس ذلك الليوم
لا يجوز أن يقال (خرج عن الجادة)
بل خرج من الجادة
لأن خرج لا يتعدى ب عن
شكري الجزيل لكل المشاركين
من إخواني و أخواتي
ولهم تحياتي
المهم من
يعطيكم ألف عافية
وتحياتي لكم
و مشكورين على المجهود الرائع
بنقل هذي الحادثة
حدثة لي ذهبت إلى مكتبة
وكان صاحبها يتكلم بالفصحة
ونصحني بمقامات الحريري
وبالأصول الأربعة
وبكتب قرأ لي مقدمتها وما إستوقفه
ونصحني بكل شيء و عرض علي أن يدرسني
مقامات الحريري إذا كان عندي وقت
بالمجان طبعا
مع أني سألته عن ديوان
للشاعر المبدع
السيد مصطفى جمال الدين
المهم كنت أستمع له والطبعا
أبدي الإهتمام بالمقدمات والدروس التي ألقاها علي
في البلد الذي لا ينطق بالعربية
الشاهد من القصة
أنه قال لي من بعض دروسه في نفس ذلك الليوم
لا يجوز أن يقال (خرج عن الجادة)
بل خرج من الجادة
لأن خرج لا يتعدى ب عن
شكري الجزيل لكل المشاركين
من إخواني و أخواتي
ولهم تحياتي
المهم من
عساااكم السعااادة
شكراً
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
أخي الكريم حجازي
جزاك الله خيراً على هذه الإفادة..
كم أستمتع بعلمِ النحو..ليتكَ يا أخي الكريم تسهمُ في إمدادنا دوماً بمثلِ هذه المعلومات..
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
و لكن عندي سؤال..
الصفة هنا (دقيقة) ليست عاملة كما ذكر ابن هشام في الحالة الاستثنائية ..فهوَ قال:
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
(أن يكون المضاف صفةً و المضاف إليه معمولاً لها و هو بالألف و اللام ؛ فيجوز حينئذ الجمع بين أل و الإضافة، و ذلك نحو " الضارب الرجلَ" و "الرَّاكب الفرسَ".)
:confused:
و شكراً
**************************
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
شكراً أخي رائد و أتمنّى منك إيضاح المعلومة أكثر (فضلاً لا أمراً)
أخي الكريم حجازي
جزاك الله خيراً على هذه الإفادة..
كم أستمتع بعلمِ النحو..ليتكَ يا أخي الكريم تسهمُ في إمدادنا دوماً بمثلِ هذه المعلومات..
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
و لكن عندي سؤال..
الصفة هنا (دقيقة) ليست عاملة كما ذكر ابن هشام في الحالة الاستثنائية ..فهوَ قال:
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
(أن يكون المضاف صفةً و المضاف إليه معمولاً لها و هو بالألف و اللام ؛ فيجوز حينئذ الجمع بين أل و الإضافة، و ذلك نحو " الضارب الرجلَ" و "الرَّاكب الفرسَ".)
:confused:
و شكراً
**************************
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
شكراً أخي رائد و أتمنّى منك إيضاح المعلومة أكثر (فضلاً لا أمراً)
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
على الله ما نخيب الآمال
<div align=justify><font size=5 color=blue>
أختي الكريمة د.نون
شكراً لاهتمامك أختي الفاضلة ، وأنا مغرمٌ بالنحو والنحاة أيضاً ، ولكن لا تعولي علي كثيراً أختي ، فلست إلا طالب علم ، كما أنني بعيدٌ عن مكتبتي وليس بين يدي إلا عددٌ لا يذكر من الكتب وأغلبها ليست عربية وليست أدبية ، ولكنني سأجتهد ولن أتوانى إذا ما عرض عارض.
عموماً الجملتان صحيحتان دون الرجوع إلى ابن هشام وشروطه ، وكلمة الدقيقة في الحالين عمدة وليست فضلة ، لذا فهي عاملة على شرط ابن هشام ، كما أن كون المضاف عامل أو ليس بعامل هو مسألة خلاف بين النحاة ، وليس يهمنا في هذه المسألة إلا صحة التعبير.
نقول " المصطلحات الدقيقة التعبير كذا " بمعنى أن المصلحات التي تتصف بالدقة في التعبير هي كذا. فنحن قد ميزنا المصطلحات إلى مصطلحات دقيقة في التعبير وصفناها بـ كذا ، ومصطلحات غير دقيقة في التعبير لم نصفها وتكون عكس كذا.
ونقول " المصطلحات دقيقة التعبير " بمعنى أن المصطلحات هي بنفسها دقيقة في التعبير. أي بمعنى أن كل المصطلحات إطلاقاً دقيقة في التعبير.
مع أخلص التحية
أختي الكريمة د.نون
شكراً لاهتمامك أختي الفاضلة ، وأنا مغرمٌ بالنحو والنحاة أيضاً ، ولكن لا تعولي علي كثيراً أختي ، فلست إلا طالب علم ، كما أنني بعيدٌ عن مكتبتي وليس بين يدي إلا عددٌ لا يذكر من الكتب وأغلبها ليست عربية وليست أدبية ، ولكنني سأجتهد ولن أتوانى إذا ما عرض عارض.
عموماً الجملتان صحيحتان دون الرجوع إلى ابن هشام وشروطه ، وكلمة الدقيقة في الحالين عمدة وليست فضلة ، لذا فهي عاملة على شرط ابن هشام ، كما أن كون المضاف عامل أو ليس بعامل هو مسألة خلاف بين النحاة ، وليس يهمنا في هذه المسألة إلا صحة التعبير.
نقول " المصطلحات الدقيقة التعبير كذا " بمعنى أن المصلحات التي تتصف بالدقة في التعبير هي كذا. فنحن قد ميزنا المصطلحات إلى مصطلحات دقيقة في التعبير وصفناها بـ كذا ، ومصطلحات غير دقيقة في التعبير لم نصفها وتكون عكس كذا.
ونقول " المصطلحات دقيقة التعبير " بمعنى أن المصطلحات هي بنفسها دقيقة في التعبير. أي بمعنى أن كل المصطلحات إطلاقاً دقيقة في التعبير.
مع أخلص التحية
أصـــــيل
إذا لم يكن صفو الوداد طبيعةً
فلا خــــيرَ في خـلٍ يجيء تكلفـا
إذا لم يكن صفو الوداد طبيعةً
فلا خــــيرَ في خـلٍ يجيء تكلفـا
العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 43 زائراً