دروس في العروض
-
- مشرفة النادي
- مشاركات: 395
- اشترك في: 04-30-2001 10:44 AM
- اتصال:
<font size=4 color=Navy face=Tahoma>
أولا : البيت الأول :
صدر البيت
يا شاعرا بالشعر قد اوجعتني
يا شاعرن بششعرقد اوجعتني
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه
متفاعلن = يا شاعرن
متفاعلن = بششعرقد
متفاعلن = اوجعتني
عجز البيت :
يفديك قلب ٌ لم تزل في نزفه
يفديك قلبن لم تزل في نزفهي
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه
يفديك قل= متفاعلن
بنلم يزل = متفاعلن
في نزفهي = متفاعلن
----------------------------
ثانيا :البيت الثاني :
صدر البيت :
أنت الذي في الحب قد انشدته
أنتللذي فلحبب قد انشدتهو
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه
انتللذي = متفاعلن
فالحبقد = متفاعلن
انشدتهو = متفاعلن
عجز البيت :
و قطعت عهدا ً أن أكون لعزفه
و قطعت عهدن أن أكون لعزفهي
///ه//ه /ه/ه//ه ///ه//ه
وقطعتعه= متفاعلن
دنأناكو = متفاعلن
نلعزفه = متفاعلن
------------------------------
ثالثا : البيت الثالث
صدر البيت :
فهجرتني هجر الطيور لوكرها
فهجرتني هجرططيور لوكرها
///ه//ه /ه/ه//ه ///ه//ه
فهجرتني = متفاعلن
هجرططيو = متفاعلن
رلوكرها = متفاعلن
عجز البيت :
و اريتني عين الهـوان وكفـه
واريتني عينلهوان وكففهي
///ه//ه /ه/ه//ه ///ه//ه
واريتني = متفاعلن
عينلهوا = متفاعلن
ن وكففهي = متفاعلن
-------------------
بالنسبة للتغيرات التي تمت على التفعيلة فلقد استخدمت فقط الزحاف من نوع الاضمار وهو تسكين الحرف الثاني المتحرك
كما هو موضح في بعض الأبيات
ارجوا أن أكون قد وفقت في الاجابة
استاذ مجدي لك الفضل أنت واستاذ موودي على ذلك
ألف شكر على التهنئة
ولا أحد يلخبطني الحين بأبيات على نفس الوزن ترى يا دوووب ماشية بالعافية :)
يعني السجال بعدني ما أقوى عليه
لازلت أقول بأن الوزن يقيدني وانني أحب النثر أكثر
ولكن ربما هو باب الفضول الذي أمتاز دائما بالدق على بابه :)
أولا : البيت الأول :
صدر البيت
يا شاعرا بالشعر قد اوجعتني
يا شاعرن بششعرقد اوجعتني
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه
متفاعلن = يا شاعرن
متفاعلن = بششعرقد
متفاعلن = اوجعتني
عجز البيت :
يفديك قلب ٌ لم تزل في نزفه
يفديك قلبن لم تزل في نزفهي
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه
يفديك قل= متفاعلن
بنلم يزل = متفاعلن
في نزفهي = متفاعلن
----------------------------
ثانيا :البيت الثاني :
صدر البيت :
أنت الذي في الحب قد انشدته
أنتللذي فلحبب قد انشدتهو
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه
انتللذي = متفاعلن
فالحبقد = متفاعلن
انشدتهو = متفاعلن
عجز البيت :
و قطعت عهدا ً أن أكون لعزفه
و قطعت عهدن أن أكون لعزفهي
///ه//ه /ه/ه//ه ///ه//ه
وقطعتعه= متفاعلن
دنأناكو = متفاعلن
نلعزفه = متفاعلن
------------------------------
ثالثا : البيت الثالث
صدر البيت :
فهجرتني هجر الطيور لوكرها
فهجرتني هجرططيور لوكرها
///ه//ه /ه/ه//ه ///ه//ه
فهجرتني = متفاعلن
هجرططيو = متفاعلن
رلوكرها = متفاعلن
عجز البيت :
و اريتني عين الهـوان وكفـه
واريتني عينلهوان وكففهي
///ه//ه /ه/ه//ه ///ه//ه
واريتني = متفاعلن
عينلهوا = متفاعلن
ن وكففهي = متفاعلن
-------------------
بالنسبة للتغيرات التي تمت على التفعيلة فلقد استخدمت فقط الزحاف من نوع الاضمار وهو تسكين الحرف الثاني المتحرك
كما هو موضح في بعض الأبيات
ارجوا أن أكون قد وفقت في الاجابة
استاذ مجدي لك الفضل أنت واستاذ موودي على ذلك
ألف شكر على التهنئة
ولا أحد يلخبطني الحين بأبيات على نفس الوزن ترى يا دوووب ماشية بالعافية :)
يعني السجال بعدني ما أقوى عليه
لازلت أقول بأن الوزن يقيدني وانني أحب النثر أكثر
ولكن ربما هو باب الفضول الذي أمتاز دائما بالدق على بابه :)
<DIV align=center><FONT size=3 color=chocolate face=
<font size=3 color=chocolate face=Tahoma>
( إن الله يدافع عن الذين آمنوا )
<font size=3 color=chocolate face=Tahoma>
( إن الله يدافع عن الذين آمنوا )
كتبتها على عجل.. أرجو أن تكون صحيحة..شكراً
<font face="Arial" font size="4" color="#8800CC">
آهِ نستجدي العبور وسَيَدْوِي
/ه//ه/ه /ه//ه/ ///ه/ه
صوت جنديٍّ هجينٍ
/ه//ه/ه /ه//ه/ه
لطمة تهوي على وجه الزحامْ
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه ه
ارجعوا لا تقربوا الحاجز, عودوا يا كلاب
/ه//ه/ه /ه//ه/ه ///ه/ه /ه//ه/
ويد تصْفِق شبّاك الزحامْ
///ه/ه ///ه/ه /ه//ه ه
آهِ انسانيتي تنزف ,قلبي
/ه//ه/ه /ه//ه/ه ///ه/ه
يقطر المرّ, دمي سم ونار
/ه//ه/ه ///ه/ه /ه//ه/
عرب,فوضى, كلاب
///ه/ه /ه//ه/
************************
أرحّب بكِ عزيزتي الشاعرة ميلاد.. :)
أبياتكِ كانت رائعة و أمتعتنا كثيراً
آهِ نستجدي العبور وسَيَدْوِي
/ه//ه/ه /ه//ه/ ///ه/ه
صوت جنديٍّ هجينٍ
/ه//ه/ه /ه//ه/ه
لطمة تهوي على وجه الزحامْ
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه ه
ارجعوا لا تقربوا الحاجز, عودوا يا كلاب
/ه//ه/ه /ه//ه/ه ///ه/ه /ه//ه/
ويد تصْفِق شبّاك الزحامْ
///ه/ه ///ه/ه /ه//ه ه
آهِ انسانيتي تنزف ,قلبي
/ه//ه/ه /ه//ه/ه ///ه/ه
يقطر المرّ, دمي سم ونار
/ه//ه/ه ///ه/ه /ه//ه/
عرب,فوضى, كلاب
///ه/ه /ه//ه/
************************
أرحّب بكِ عزيزتي الشاعرة ميلاد.. :)
أبياتكِ كانت رائعة و أمتعتنا كثيراً
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<font size=4 color=Navy>
مشرفتنا الفاضلة الشاعرة الواعدة ميلاد
بأستثناء الاغلاط الطباعية التي عادة ما اجدها في جميع كتاباتك
(وانا لست بأفضل منك على اية حال). كان تقطيعك للأبيات صحيحا
والزحاف صحيحا ايضا.
ولكن اشعر انه لا بد من اضافة بعض الابيات الى ما كتبتيه لكي
تكون اول قصيدة موزونة للشاعرة مشرفة رشف المعاني.
واتمنى قراءتها في منتدى الفصحى.
وطبعا يجب ان تكون بنفس الوزن والقافية.
سأنتظر مولد اول قصيدة لك.
الى اللقاء
موودي
مشرفتنا الفاضلة الشاعرة الواعدة ميلاد
بأستثناء الاغلاط الطباعية التي عادة ما اجدها في جميع كتاباتك
(وانا لست بأفضل منك على اية حال). كان تقطيعك للأبيات صحيحا
والزحاف صحيحا ايضا.
ولكن اشعر انه لا بد من اضافة بعض الابيات الى ما كتبتيه لكي
تكون اول قصيدة موزونة للشاعرة مشرفة رشف المعاني.
واتمنى قراءتها في منتدى الفصحى.
وطبعا يجب ان تكون بنفس الوزن والقافية.
سأنتظر مولد اول قصيدة لك.
الى اللقاء
موودي
<font size=4 color=Navy>
الشاعرة نون
كان تقطيعك به نوع من الاستعجال وان لم يكن هناك خطأ فادح
فمثلا هناك اختلافات في تقطيع نهاية الابيات مثل (وهنا تقطيعك سليما)
صوت جنديٍّ هجينٍ
/ه//ه/ه /ه//ه/ه
آهِ انسانيتي تنزف ,قلبي
/ه//ه/ه /ه//ه/ه ///ه/ه
حيث اتيت بالتفعيلة كاملة
بينما تراجعتي في ابيات اخرى مثل:
لطمة تهوي على وجه الزحامْ
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه ه وغيرها
اضافة انك لم تذكري التفعيلة ما هي.
عموما كانت تلك ابيات من قصيدة آهات امام شبّاك التصاريح للشاعرة فدوى طوقان والتفعيلة فاعلاتن واحيانا فعلاتن (اصابها الخبن).
وكانت قصيدتها من الشعر الحر من بحر الرمل الذي ذكرت تفعيلاته.
واريد ان اذكرك ومن باب التمارين على تام الرمل انه قد دار سجالان على قصيدتين بيني وبين صديقي العزيز مجدي
اولهما اقدار الهوى والتي مطلعها:
تغدر الايام لا ادري لماذا
وكأن الغدر للدنيا عقيدة
http://rashf-alm3any.com/fr/showthread.php3?threadid=236
والثانية لا تحزني ومطلعها:
اسكبي في جفن عيني دمعك
واضحكي يا نجمة الليل الشقي
http://rashf-alm3any.com/fr/showthread.php3?threadid=67
والان ننتقل الى مجزوء الرمل.
لكني احب ان اعطي بعض المعلومات غير الضروريةولكن من باب المعرفة والثقافة في علم العروض.
كما علمتم ان البحر عندما يأتي بجميع تفعيلاته يسمى تام
وعندما تحذف تفعيلتي العروض والضرب يسمى مجزوء
وعندما يحذف شطر بكامله يسمى مشطور
وعندما يحذف ثلثي البيت يسمى منهوك
والافضل الابتعاد عن المشطور والمنهوك
نأتي الى التفعيلات
فكما تعلمون هن ثمان اساسية اثنتان كلاهما من خمسة حروف
فاعلن و فعولن
وست وجميعهن من سبعة احرف
مفاعيلن مستفعلن مفاعلتن متفاعلن مفعولات فاعلاتن
ولقد قسم العروضيون التفعيلات الى ستة مقاطع(سبب ووتد وفاصلة)
وهم بالترتيب:
/ه سبب خفيف
// سبب ثقيل
//ه وتد مجموع
/ه/ وتد مفروق
///ه فاصلة صغرى
////ه فاصلة كبرى
والان نعود الى مجزوء الرمل
وبه اربعة انواع
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
ومن الممكن استخدام الخبن في جميع تفعيلاته بما فيها العروض والضرب
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتان
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلات
والتمرين المطلوب هو نظم ثلاث ابيات من مجزوء الرمل الآتي:
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
والى اللقاء
موودي
الشاعرة نون
كان تقطيعك به نوع من الاستعجال وان لم يكن هناك خطأ فادح
فمثلا هناك اختلافات في تقطيع نهاية الابيات مثل (وهنا تقطيعك سليما)
صوت جنديٍّ هجينٍ
/ه//ه/ه /ه//ه/ه
آهِ انسانيتي تنزف ,قلبي
/ه//ه/ه /ه//ه/ه ///ه/ه
حيث اتيت بالتفعيلة كاملة
بينما تراجعتي في ابيات اخرى مثل:
لطمة تهوي على وجه الزحامْ
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه ه وغيرها
اضافة انك لم تذكري التفعيلة ما هي.
عموما كانت تلك ابيات من قصيدة آهات امام شبّاك التصاريح للشاعرة فدوى طوقان والتفعيلة فاعلاتن واحيانا فعلاتن (اصابها الخبن).
وكانت قصيدتها من الشعر الحر من بحر الرمل الذي ذكرت تفعيلاته.
واريد ان اذكرك ومن باب التمارين على تام الرمل انه قد دار سجالان على قصيدتين بيني وبين صديقي العزيز مجدي
اولهما اقدار الهوى والتي مطلعها:
تغدر الايام لا ادري لماذا
وكأن الغدر للدنيا عقيدة
http://rashf-alm3any.com/fr/showthread.php3?threadid=236
والثانية لا تحزني ومطلعها:
اسكبي في جفن عيني دمعك
واضحكي يا نجمة الليل الشقي
http://rashf-alm3any.com/fr/showthread.php3?threadid=67
والان ننتقل الى مجزوء الرمل.
لكني احب ان اعطي بعض المعلومات غير الضروريةولكن من باب المعرفة والثقافة في علم العروض.
كما علمتم ان البحر عندما يأتي بجميع تفعيلاته يسمى تام
وعندما تحذف تفعيلتي العروض والضرب يسمى مجزوء
وعندما يحذف شطر بكامله يسمى مشطور
وعندما يحذف ثلثي البيت يسمى منهوك
والافضل الابتعاد عن المشطور والمنهوك
نأتي الى التفعيلات
فكما تعلمون هن ثمان اساسية اثنتان كلاهما من خمسة حروف
فاعلن و فعولن
وست وجميعهن من سبعة احرف
مفاعيلن مستفعلن مفاعلتن متفاعلن مفعولات فاعلاتن
ولقد قسم العروضيون التفعيلات الى ستة مقاطع(سبب ووتد وفاصلة)
وهم بالترتيب:
/ه سبب خفيف
// سبب ثقيل
//ه وتد مجموع
/ه/ وتد مفروق
///ه فاصلة صغرى
////ه فاصلة كبرى
والان نعود الى مجزوء الرمل
وبه اربعة انواع
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
ومن الممكن استخدام الخبن في جميع تفعيلاته بما فيها العروض والضرب
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتان
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلات
والتمرين المطلوب هو نظم ثلاث ابيات من مجزوء الرمل الآتي:
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
والى اللقاء
موودي
-
- مشرفة النادي
- مشاركات: 395
- اشترك في: 04-30-2001 10:44 AM
- اتصال:
<font size=4 color=Navy face=Tahoma>
مرحبا استاذ موودي
الحمدلله انك اعتقدت انها اخطاء املائية :)
عندي طلب ارجوا ان يكون خفيفا
احب ان اتعلم كيفية كتابة الشعر الحر
وارجوا ان تساعدني على ذلك
ربما احتاج انا وعازف الجنان لنفس الدورس :)
ولكنني لا أعرف كيف أبدا
انا طبعا اعرف الفرق بين القصيدة العمودية والشعر الحر
ولكن كيف ابدأ ؟؟؟ هذه هي المشكلة
حاولت ان اكتب ثلاث ابيات آخرى بالاضافة لما كتبت وكنت اتمنى ان اجد الوقت للمحاولة اكثر ولكن الدراسة فتحت ابوابها وزادت انشغالاتي
ولكنني اعدك بأن تكون أي دقيقة فراغ هي للمحاولات الشعرية ولحل الواجبات
اتمنى ان تطلع على بقية الأبيات في نادي الشعر الفصيح كما طلبت مني وارجوا ان تكون صحيحة
-------------
شكرا عزيزتي الدكتورة نون
وليتني اصل لما وصلتي اليه عندها ساكتفي بذلك :)
ماشاء الله عليك
تحياتي لك
مرحبا استاذ موودي
الحمدلله انك اعتقدت انها اخطاء املائية :)
عندي طلب ارجوا ان يكون خفيفا
احب ان اتعلم كيفية كتابة الشعر الحر
وارجوا ان تساعدني على ذلك
ربما احتاج انا وعازف الجنان لنفس الدورس :)
ولكنني لا أعرف كيف أبدا
انا طبعا اعرف الفرق بين القصيدة العمودية والشعر الحر
ولكن كيف ابدأ ؟؟؟ هذه هي المشكلة
حاولت ان اكتب ثلاث ابيات آخرى بالاضافة لما كتبت وكنت اتمنى ان اجد الوقت للمحاولة اكثر ولكن الدراسة فتحت ابوابها وزادت انشغالاتي
ولكنني اعدك بأن تكون أي دقيقة فراغ هي للمحاولات الشعرية ولحل الواجبات
اتمنى ان تطلع على بقية الأبيات في نادي الشعر الفصيح كما طلبت مني وارجوا ان تكون صحيحة
-------------
شكرا عزيزتي الدكتورة نون
وليتني اصل لما وصلتي اليه عندها ساكتفي بذلك :)
ماشاء الله عليك
تحياتي لك
<DIV align=center><FONT size=3 color=chocolate face=
<font size=3 color=chocolate face=Tahoma>
( إن الله يدافع عن الذين آمنوا )
<font size=3 color=chocolate face=Tahoma>
( إن الله يدافع عن الذين آمنوا )
أستاذي الكريم..أعتذر عن محاولتي السابقة الخاطئة..و هذه المحا
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
ربَّ خِلٍّ يستميتُ * في دفاعٍ عن صديقِ
/ه//ه/ه _ /ه//ه/ه * /ه//ه/ه - /ه//ه/ه
و منَ الإخوانِ شهمٌ * يُنتخى في وقتِ ضيقِ
///ه/ه - /ه//ه/ه * /ه//ه/ه - /ه//ه/ه
معدنٌ فيهم أصيلٌ * ليسَ زَيفاً كالبريقِ
/ه//ه/ه - /ه//ه/ه * /ه//ه/ه - /ه//ه/ه
ربَّ خِلٍّ يستميتُ * في دفاعٍ عن صديقِ
/ه//ه/ه _ /ه//ه/ه * /ه//ه/ه - /ه//ه/ه
و منَ الإخوانِ شهمٌ * يُنتخى في وقتِ ضيقِ
///ه/ه - /ه//ه/ه * /ه//ه/ه - /ه//ه/ه
معدنٌ فيهم أصيلٌ * ليسَ زَيفاً كالبريقِ
/ه//ه/ه - /ه//ه/ه * /ه//ه/ه - /ه//ه/ه
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-
- بوح دائم
- مشاركات: 112
- اشترك في: 04-12-2001 01:10 PM
- اتصال:
<font size=4 color=Navy>
الشاعرة ميلاد الشاعر اياد
يسعدني كثيرا ان تقترب كتاباتكما من التفعيلة سواء عن طريق الشعر الكلاسيكي او الحر.
وان كنت افضّل ان لا يبدأ الشاعر بتعلّم نظم الشعر الحر قبل الكلاسيكي لكنني سأستجيب لرغبتكما واكمل معكما الدروس في الشعر الحر.
في واقع الامر ليس هناك اختلاف كثير في النظم بينهما بأستثناء الغاء بعض القيود في كتابة الشعر الحر.
الصعوبة في بداية تعلم اي شيء واردة ولكن الاصرار وعدم التراجع هو الاهم وليس مقدار السهولة او الصعوبة.
ان المشكلة التي تواجهكما في البداية هو انكما مقيدان بتفعيلة واحدة متفاعلن ///ه//ه ولكن عندما نتقدم في الدروس ستجدون ان هناك تفعيلات كثيرة يمكن استخدامها قد تناسب الكلمة او النص الذي ترغبان بكتابته.
ولكن من الصعب ايضا سكب جميع التفعيلات امامكما بدون تدرج في الدروس والبحور.
ولنبدأ بالبحر الكامل من الشعر الحر.
لو قرأنا مقدمة رد ميلاد على خاطرة نور الهوى الأن تعتذر:
الآن جئت لتعتذرْ
دعونا نقطّع هذه الجملة اولا:
/ه/ه/ /ه/ //ه//ه
الآن جئت لتعتذر
ثم دعونا نستخرج التفعيلات منها
/ه/ه//ه ///ه//ه
الآنجء تلتعتذر
متفاعلن متفاعلن
وهذه تفعيلة بحر الكامل فالاولى جاءت مضمرة( تسكين الثاني المتحرك) والثانية اتت سليمة.وبأمكان ميلاد تكملة النص مع بعض التعديل في الكلمات لتصبح من بحر الكامل.
ودعونا نبدأ بنظم نص عن الحلم على وزن تفعيلة بحر الكامل وليس مهما المعنى والنحو والصرف الآن ( وذلك للتسهيل):
اشتاق للحلم البعيد
كما هو
بظلاله
بمروجه
لن اقبل التغييرَ
في قلبي ورود
لن تموت بحزنها
مهما تكدّس
فوق عيني
المستحيل.
ارجو تقطيع النص ومن ثم كتابة نص اخر عن الحلم على نفس التفعيلة.
الى اللقاء
موودي
الشاعرة ميلاد الشاعر اياد
يسعدني كثيرا ان تقترب كتاباتكما من التفعيلة سواء عن طريق الشعر الكلاسيكي او الحر.
وان كنت افضّل ان لا يبدأ الشاعر بتعلّم نظم الشعر الحر قبل الكلاسيكي لكنني سأستجيب لرغبتكما واكمل معكما الدروس في الشعر الحر.
في واقع الامر ليس هناك اختلاف كثير في النظم بينهما بأستثناء الغاء بعض القيود في كتابة الشعر الحر.
الصعوبة في بداية تعلم اي شيء واردة ولكن الاصرار وعدم التراجع هو الاهم وليس مقدار السهولة او الصعوبة.
ان المشكلة التي تواجهكما في البداية هو انكما مقيدان بتفعيلة واحدة متفاعلن ///ه//ه ولكن عندما نتقدم في الدروس ستجدون ان هناك تفعيلات كثيرة يمكن استخدامها قد تناسب الكلمة او النص الذي ترغبان بكتابته.
ولكن من الصعب ايضا سكب جميع التفعيلات امامكما بدون تدرج في الدروس والبحور.
ولنبدأ بالبحر الكامل من الشعر الحر.
لو قرأنا مقدمة رد ميلاد على خاطرة نور الهوى الأن تعتذر:
الآن جئت لتعتذرْ
دعونا نقطّع هذه الجملة اولا:
/ه/ه/ /ه/ //ه//ه
الآن جئت لتعتذر
ثم دعونا نستخرج التفعيلات منها
/ه/ه//ه ///ه//ه
الآنجء تلتعتذر
متفاعلن متفاعلن
وهذه تفعيلة بحر الكامل فالاولى جاءت مضمرة( تسكين الثاني المتحرك) والثانية اتت سليمة.وبأمكان ميلاد تكملة النص مع بعض التعديل في الكلمات لتصبح من بحر الكامل.
ودعونا نبدأ بنظم نص عن الحلم على وزن تفعيلة بحر الكامل وليس مهما المعنى والنحو والصرف الآن ( وذلك للتسهيل):
اشتاق للحلم البعيد
كما هو
بظلاله
بمروجه
لن اقبل التغييرَ
في قلبي ورود
لن تموت بحزنها
مهما تكدّس
فوق عيني
المستحيل.
ارجو تقطيع النص ومن ثم كتابة نص اخر عن الحلم على نفس التفعيلة.
الى اللقاء
موودي
<font size=4 color=Navy>
الشاعرتان حنين الرشف وعصفورة الرشف
كلاكما كان ناجحا في دروسه كالعادة.
لقد تكلمنا عن البحور الصافية التي بها تفعيلة واحدة وقمنا بانهاء بحرين منهم وهما الكامل والرمل.
والان دعونا ننتقل الى بحور قد تكون اصعب قليلا وذلك لوجود تفعيلتين مختلفتين.
ولنبدأ ببحر البسيط ( الذي تربطني به علاقة غير عادية ويكاد يكون معشوقي في النظم)
سمّاه الفراهيدي بسيطا لأنه انبسط من مدى الطويل . وقال البستاني
يميزّه عن الطويل انه يتسع اكثر لأستيعاب المعاني ويفوقه رقة وجزالة.
البحر البسيط
************
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
ا5ا5اا5 ا5اا5 ا5ا5اا5 ا5اا5
ولكن العروض لا تأتي سليمة فيصيبها الخبن فتصبح فعلن وكذلك الضرب لا يأتي سليما فيصبح اما فعلن او فاعل وعلى ضوء ذلك يوجد نوعان من البسيط .
العروض الضرب
ااا5 ااا5
ااا5 ا5ا5
الزحاف
******
1- الخبن ( يصيب فاعلن & مستفعلن)
ااا5 & اا5اا5
حذف الثاني الساكن
2- الطي ا5ااا5
حذف الرابع الساكن
3- الخبل اااا5 وهو نادر
حذف الثاني والرابع الساكنين
والتمرين الآن هو نظم عدة ابيات من تام البسيط على الوزن التالي:
/ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه ///ه /ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه ///ه
مثال على ذلك قول احمد شوقي:
ريم على القاع بين البان والعلم
احلّ سفك دمي في الاشهر الحرم
والى اللقاء
موودي
الشاعرتان حنين الرشف وعصفورة الرشف
كلاكما كان ناجحا في دروسه كالعادة.
لقد تكلمنا عن البحور الصافية التي بها تفعيلة واحدة وقمنا بانهاء بحرين منهم وهما الكامل والرمل.
والان دعونا ننتقل الى بحور قد تكون اصعب قليلا وذلك لوجود تفعيلتين مختلفتين.
ولنبدأ ببحر البسيط ( الذي تربطني به علاقة غير عادية ويكاد يكون معشوقي في النظم)
سمّاه الفراهيدي بسيطا لأنه انبسط من مدى الطويل . وقال البستاني
يميزّه عن الطويل انه يتسع اكثر لأستيعاب المعاني ويفوقه رقة وجزالة.
البحر البسيط
************
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
ا5ا5اا5 ا5اا5 ا5ا5اا5 ا5اا5
ولكن العروض لا تأتي سليمة فيصيبها الخبن فتصبح فعلن وكذلك الضرب لا يأتي سليما فيصبح اما فعلن او فاعل وعلى ضوء ذلك يوجد نوعان من البسيط .
العروض الضرب
ااا5 ااا5
ااا5 ا5ا5
الزحاف
******
1- الخبن ( يصيب فاعلن & مستفعلن)
ااا5 & اا5اا5
حذف الثاني الساكن
2- الطي ا5ااا5
حذف الرابع الساكن
3- الخبل اااا5 وهو نادر
حذف الثاني والرابع الساكنين
والتمرين الآن هو نظم عدة ابيات من تام البسيط على الوزن التالي:
/ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه ///ه /ه/ه//ه /ه//ه /ه/ه//ه ///ه
مثال على ذلك قول احمد شوقي:
ريم على القاع بين البان والعلم
احلّ سفك دمي في الاشهر الحرم
والى اللقاء
موودي
مرحبا
اخي الفاضل موودي
شكرا لتكرمك بقبولي بين تلا مذتكك وأرجو أن أتمكن من المضي قدما على خطى اخوتي وأخواتي وان أكون عند حسن ظنك
أستاذي الكريم أنا أقوم بمراجعة الدروس ولم انته منها كلها ولكنني أعجبت بأسلوبك وبتلامذتك المتفوقين
لقد قمت ببعض المحاولات ولا اعرف مدى صحتها ولكنني سأعرضها
واعترف بأن الأمر لم يكن بالسهولة التي اعتقدتها واعتقد أنني بحاجة لبذل جهد كبير للتقدم لا بأس
هذه هي محاولتي
نسي الكنار نشيده
فتعال كي ننسى الكنار
نسسييلكنارو نشيده
فتععال كي ننسسلكنارا
أو
نسييلكنارو نشيدهو
//0/0//0/0//0//0
فتعالا كي ننسلكنارا
///0/0/0/0/0//0/0
اعتذر عن الأخطاء
أتمنى أن تتمكن من تحديد من أين سنبدأ الدروس وأنا اعتقد أنني احتاج للكثير ولن أستغرب إذا قررت إن نبدأ من الأول
مع أطيب التمنيات
ريناف
reinafh
اخي الفاضل موودي
شكرا لتكرمك بقبولي بين تلا مذتكك وأرجو أن أتمكن من المضي قدما على خطى اخوتي وأخواتي وان أكون عند حسن ظنك
أستاذي الكريم أنا أقوم بمراجعة الدروس ولم انته منها كلها ولكنني أعجبت بأسلوبك وبتلامذتك المتفوقين
لقد قمت ببعض المحاولات ولا اعرف مدى صحتها ولكنني سأعرضها
واعترف بأن الأمر لم يكن بالسهولة التي اعتقدتها واعتقد أنني بحاجة لبذل جهد كبير للتقدم لا بأس
هذه هي محاولتي
نسي الكنار نشيده
فتعال كي ننسى الكنار
نسسييلكنارو نشيده
فتععال كي ننسسلكنارا
أو
نسييلكنارو نشيدهو
//0/0//0/0//0//0
فتعالا كي ننسلكنارا
///0/0/0/0/0//0/0
اعتذر عن الأخطاء
أتمنى أن تتمكن من تحديد من أين سنبدأ الدروس وأنا اعتقد أنني احتاج للكثير ولن أستغرب إذا قررت إن نبدأ من الأول
مع أطيب التمنيات
ريناف
reinafh
<font size=4 color=Navy>
هذه هي محاولتي
نسي الكنار نشيده
فتعال كي ننسى الكنار
نسسييلكنارو نشيده
فتععال كي ننسسلكنارا
أو
نسييلكنارو نشيدهو
//0/0//0/0//0//0
فتعالا كي ننسلكنارا
///0/0/0/0/0//0/0
مرحبا بك عزيزتي رينا.
في البداية دعيني اصحح لك تقطيعك
ان كانت الكلمة نسى فتقطع //ه اما اذا كانت نسيّ فتقطع ///
وسأفترض انها الاخيرة وذلك حفاظا على الوزن والموسيقى بالبيت.
نسيلكنار نشيدهو
فتعال كيننسلكنارا
///ه//ه/ //ه//ه
///ه/ /ه /ه/ه//ه/ه
وعند تقسيم البيت الى تفعيلات سنخرج بالتالي:
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه/ه
متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلاتن
وبهذا نستنتج انه من مجزوء الكامل
اما بالنسبة الى النقطة التي تحبين ان نبتدأ منها فأرجو منك ان
تعيدي الدروس العروضية من اولها ثم تخبريني عن النقاط التى لم تتمكني من فهمها ومن ثم سوف اقوم بالتوضيح اكثر.
والى اللقاء
موودي
هذه هي محاولتي
نسي الكنار نشيده
فتعال كي ننسى الكنار
نسسييلكنارو نشيده
فتععال كي ننسسلكنارا
أو
نسييلكنارو نشيدهو
//0/0//0/0//0//0
فتعالا كي ننسلكنارا
///0/0/0/0/0//0/0
مرحبا بك عزيزتي رينا.
في البداية دعيني اصحح لك تقطيعك
ان كانت الكلمة نسى فتقطع //ه اما اذا كانت نسيّ فتقطع ///
وسأفترض انها الاخيرة وذلك حفاظا على الوزن والموسيقى بالبيت.
نسيلكنار نشيدهو
فتعال كيننسلكنارا
///ه//ه/ //ه//ه
///ه/ /ه /ه/ه//ه/ه
وعند تقسيم البيت الى تفعيلات سنخرج بالتالي:
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه/ه
متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلاتن
وبهذا نستنتج انه من مجزوء الكامل
اما بالنسبة الى النقطة التي تحبين ان نبتدأ منها فأرجو منك ان
تعيدي الدروس العروضية من اولها ثم تخبريني عن النقاط التى لم تتمكني من فهمها ومن ثم سوف اقوم بالتوضيح اكثر.
والى اللقاء
موودي
أستاذي الفاضل
اشكر لك صبرك وأتمنى أن يكون حبله طويل
بعد مراجعتي للدروس لاحظت أنني بحاجة للبدء
من الأول
أي تعلم التقطيع على حسب اللفظ ولو كان الأمر بصورة موجزة ولكنه كما يبدو ضروري
اعتذر عن الإزعاج الذي أسببه لك بالاضافة الى الوقت الثمين الذي
ستضيعه معي
أشكرك من القلب
وأتمنى أن أكون عند حسن ظنك
وأن تسامح تقصيري وتأخري في الدروس
مع أطيب التمنيات
ريناف
reinafh
اشكر لك صبرك وأتمنى أن يكون حبله طويل
بعد مراجعتي للدروس لاحظت أنني بحاجة للبدء
من الأول
أي تعلم التقطيع على حسب اللفظ ولو كان الأمر بصورة موجزة ولكنه كما يبدو ضروري
اعتذر عن الإزعاج الذي أسببه لك بالاضافة الى الوقت الثمين الذي
ستضيعه معي
أشكرك من القلب
وأتمنى أن أكون عند حسن ظنك
وأن تسامح تقصيري وتأخري في الدروس
مع أطيب التمنيات
ريناف
reinafh
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 23 زائراً