دروس في العروض
<font size=4 color=Navy>
الشاعرتان حنين ونون
في البداية اعذركما لعدم نجاحكما في تقطيع النص وهذا ما كنت اتوقعه حيث ان التمرين جديد من نوعه وخارج عن المعتاد.
كانت تلك مطلع قصيدة للشاعر محمود درويش( تلك صورتها وهذا انتحار العاشق) ولقد نقلتها كما هي بأسطرها وتسلسلها.
وكان تقطيعكما للنص يحتوى على( كوكتيل) من التفعيلات فعولن مفاعيلن فاعلن مفعولات اضافة الى تفعيلة النص الوحيدة متفاعلن
وتلك التفعيلات لا يمكن ان تكون مجتمعة في قصيدة موزونة خاصة ان كتبت بقلم شاعر عملاق مثل محمود درويش.
عموما ليس عيبا ان نخطيء وفي نفس الوقت لا اعتقد ان محمود درويش
( لحسن حظّه) سيطّلع على تقطيع نصّه السابق.
وقبل اعطاء نبذة موجزة عن الشعر الحر او شعر التفعيلة دعوني
اقطع النص على تفعيلة بحرالكامل متفاعلن.
///ه//ه ///ه//ه /ه/ه//ه
واريدأن اتقمّصل اشجار قد
متفاعلن متفاعلن متْفاعلن
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه
كذبلمسا ءعليه اش هداننني
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه
غططيتهو بلصمت قر بلبحر اش
متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن
///ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه
هداننني وددعتهو بينلندى
متفاعلن متْفاعلن متْفاعلن
/ه/ه//ه /ه
ولأنتحا ري
متْفاعلن متْ
واذا اكملتما تقطيع بقية النص ستجدون انه لم يخرج عن تفعيلة
بحر الكامل متفاعلن وان استخدم الاضمار بتسكين الثاني المتحرك في بعض التفعيلات.
لا اريد في دروسي الخروج كثيرا عن علم العروض الاساسي للفراهيدى ولكن يتوجب على الشعراء الألمام بالشعر الحر ان لم يكن من باب الممارسة فمن باب المعرفة والثقافة.
وفي الواقع نجد ان كثير من الشعراء العصريين لم يعودوا يكتبو
على نمط الطريقة الكلاسيكية العامودية للشعر.
والشعر الحر والاصح تسميته بشعر التفعيلة يبدو من اسمه انه حر لكنه مقيد بالتفعيلة والوزن.
والبيت فيه قد يحتوي على تفعيلة واحدة او اثنتين او ثلاث وفي بعض الاحيان نرى البيت ينتهي بجزء من تفعيلة تمتد الى البيت الذى يليه وهذا ما فعله محمود درويش في النص السابق.
واهم ما يميز الشعر الحر انه غير ملزم بتقسيم البيت الى شطرين متساويين وليس ملزم بالقافية ايضا وربما يكون ذلك نوع من كسر القيود لخلق نوع من المرونة في التعبير واختيار الكلمات.
********************************************************
نعود الان الى البحر الكامل وقد انتهينا من التام منه والذى كملت جميع تفعيلاته الست مع اختلاف الانواع في الاعاريض والضروب.
وكما اخبرتكما انني لا اريد ان تضيع ابياتكما سدى فمن يحب منكما
اجراء نوع من التمارين الابداعية على البحر الكامل ارجو منه كتابتها في منتدى الشعر الفصيح وسوف اقوم بالرد عليه على نفس
البحر والقافية.
وبأمكانكما الاطلاع على السجال الذي دار بيني وبين صديقي العزيز مجدي على قصيدة بوح العاشقين من بحر الكامل التي مطلعها:
من بعد عهد الصدّ والحرمان
جاءت تفيض بأعذب الالحان
http://rashf-alm3any.com/fr/showthread.php3?threadid=23
وكذلك قصيدة اين الدواء من بحر الكامل ايضا والتي مطلعها:
قد كنت في حضن الغفا مسترخيا
حتّى اتتني نجمة من عسجد
http://rashf-alm3any.com/fr/showthread.php3?threadid=27
والان ننتقل الى مجزوء الكامل
وكلمة مجزوء تعني انه تم حذف تفعيلتي العروض والضرب فأصبح البيت به اربع تفعيلات بدلا من ست. ولمجزوء الكامل عدة انواع
وهي:
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه
مثال على ذلك:
يسبي العيون بدلّه والطرف منه اذا نظر
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه/ه
مثال على ذلك:
الشعر ليس اقوله الا كما انا اشعر
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه/ه
مثال على ذلك:
لي في الغرام سريرة والله اعلم بالسرائر
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ه
مثال على ذلك:
ويمّر رائعُ صمتها بالحسن كالنطق المبينْ
والتمرين المطلوب هو نظم ثلاثة ابات على مجزوء الكامل
وعليكما الاختيار في نوعه من حيث الضرب.
والى اللقاء
موودي
الشاعرتان حنين ونون
في البداية اعذركما لعدم نجاحكما في تقطيع النص وهذا ما كنت اتوقعه حيث ان التمرين جديد من نوعه وخارج عن المعتاد.
كانت تلك مطلع قصيدة للشاعر محمود درويش( تلك صورتها وهذا انتحار العاشق) ولقد نقلتها كما هي بأسطرها وتسلسلها.
وكان تقطيعكما للنص يحتوى على( كوكتيل) من التفعيلات فعولن مفاعيلن فاعلن مفعولات اضافة الى تفعيلة النص الوحيدة متفاعلن
وتلك التفعيلات لا يمكن ان تكون مجتمعة في قصيدة موزونة خاصة ان كتبت بقلم شاعر عملاق مثل محمود درويش.
عموما ليس عيبا ان نخطيء وفي نفس الوقت لا اعتقد ان محمود درويش
( لحسن حظّه) سيطّلع على تقطيع نصّه السابق.
وقبل اعطاء نبذة موجزة عن الشعر الحر او شعر التفعيلة دعوني
اقطع النص على تفعيلة بحرالكامل متفاعلن.
///ه//ه ///ه//ه /ه/ه//ه
واريدأن اتقمّصل اشجار قد
متفاعلن متفاعلن متْفاعلن
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه
كذبلمسا ءعليه اش هداننني
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه
غططيتهو بلصمت قر بلبحر اش
متْفاعلن متْفاعلن متْفاعلن
///ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه
هداننني وددعتهو بينلندى
متفاعلن متْفاعلن متْفاعلن
/ه/ه//ه /ه
ولأنتحا ري
متْفاعلن متْ
واذا اكملتما تقطيع بقية النص ستجدون انه لم يخرج عن تفعيلة
بحر الكامل متفاعلن وان استخدم الاضمار بتسكين الثاني المتحرك في بعض التفعيلات.
لا اريد في دروسي الخروج كثيرا عن علم العروض الاساسي للفراهيدى ولكن يتوجب على الشعراء الألمام بالشعر الحر ان لم يكن من باب الممارسة فمن باب المعرفة والثقافة.
وفي الواقع نجد ان كثير من الشعراء العصريين لم يعودوا يكتبو
على نمط الطريقة الكلاسيكية العامودية للشعر.
والشعر الحر والاصح تسميته بشعر التفعيلة يبدو من اسمه انه حر لكنه مقيد بالتفعيلة والوزن.
والبيت فيه قد يحتوي على تفعيلة واحدة او اثنتين او ثلاث وفي بعض الاحيان نرى البيت ينتهي بجزء من تفعيلة تمتد الى البيت الذى يليه وهذا ما فعله محمود درويش في النص السابق.
واهم ما يميز الشعر الحر انه غير ملزم بتقسيم البيت الى شطرين متساويين وليس ملزم بالقافية ايضا وربما يكون ذلك نوع من كسر القيود لخلق نوع من المرونة في التعبير واختيار الكلمات.
********************************************************
نعود الان الى البحر الكامل وقد انتهينا من التام منه والذى كملت جميع تفعيلاته الست مع اختلاف الانواع في الاعاريض والضروب.
وكما اخبرتكما انني لا اريد ان تضيع ابياتكما سدى فمن يحب منكما
اجراء نوع من التمارين الابداعية على البحر الكامل ارجو منه كتابتها في منتدى الشعر الفصيح وسوف اقوم بالرد عليه على نفس
البحر والقافية.
وبأمكانكما الاطلاع على السجال الذي دار بيني وبين صديقي العزيز مجدي على قصيدة بوح العاشقين من بحر الكامل التي مطلعها:
من بعد عهد الصدّ والحرمان
جاءت تفيض بأعذب الالحان
http://rashf-alm3any.com/fr/showthread.php3?threadid=23
وكذلك قصيدة اين الدواء من بحر الكامل ايضا والتي مطلعها:
قد كنت في حضن الغفا مسترخيا
حتّى اتتني نجمة من عسجد
http://rashf-alm3any.com/fr/showthread.php3?threadid=27
والان ننتقل الى مجزوء الكامل
وكلمة مجزوء تعني انه تم حذف تفعيلتي العروض والضرب فأصبح البيت به اربع تفعيلات بدلا من ست. ولمجزوء الكامل عدة انواع
وهي:
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه
مثال على ذلك:
يسبي العيون بدلّه والطرف منه اذا نظر
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه/ه
مثال على ذلك:
الشعر ليس اقوله الا كما انا اشعر
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه/ه
مثال على ذلك:
لي في الغرام سريرة والله اعلم بالسرائر
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ه
مثال على ذلك:
ويمّر رائعُ صمتها بالحسن كالنطق المبينْ
والتمرين المطلوب هو نظم ثلاثة ابات على مجزوء الكامل
وعليكما الاختيار في نوعه من حيث الضرب.
والى اللقاء
موودي
-
- بوح دائم
- مشاركات: 112
- اشترك في: 04-12-2001 01:10 PM
- اتصال:
<font size=4 color=blue>
أخي وأستاذي الكريم موودي،
تحية طيبة..هذه إجاباتي، أعرف أنها متأخرة، لكنني أجاهد في الوقت، كي ألحقَ بالمسيرة..لكم مني كل تقدير واحترام
إياد
العشق كالموت يأتي لا مردّ له
العشقُكَلموتِ يأتي لامَرَدْدَ لَهو
/ه/ه//ه/ه//ه/ه/ه//ه///ه
ما فيه للعاشق المسكين تدبير
مافيهللعاشقلمِسكينِ تدبيرو
/ه/ه//ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه//ه
ريم على القاع بين البان والعلم
رِيمُنْ علَلْقاعِ بينلبانِ ولعَلَمي
/ه/ه//ه/ه//ه/ه/ه//ه///ه
احلّ سفك دمي في الاشهر الحرم
أَحَلْلَ سَفْكَدَمِي فِلْأشْهُرِلْحُرُمي
//ه//ه///ه/ه/ه//ه///ه
وما استعصى على قوم منال
وَمَسْتَعْصى عَلَى قَوْمِنْمَنالنْ
//ه/ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه
اذا الاقدام كان لهم ركابا
إذَلإِقْدامُ كَانَلَهُمْ رِكابنْ
//ه/ه/ه//ه///ه//ه/ه
لا يسلم الشرف الرفيع من الاذى
لايَسْلَمُشْشَرَفُرْرَفيعُ مَنَلْأَذَى
/ه/ه//ه///ه//ه///ه//ه
حتّى يراق على جوانبه الدم
حَتْتَى يُرَاقَ عَلَى جَوَانِبِهِدْدَمُو
/ه/ه//ه///ه//ه///ه//ه
واذا لم يكن من الموت بدّ
وَإذا لَمْيَكُنْ مِنَلْمَوْتِبُدْدُن
///ه/ه//ه//ه/ه//ه/ه
فمن العجز ان تموت جبانا
فَمِنَلْعَجْزِ أَنْتَمُوتَجَبَانا
///ه/ه//ه//ه///ه/ه
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
انا ابن القيافي انا ابن القوافي
أَنبْنُلْقَيَافِي أنبْنُلْقَوَافِي
//ه/ه//ه///ه/ه//ه/ه
انا ابن السروج انا ابن الرعان
أنبْنٌسْسُروجِ أنا بْنُرْرِعاني
//ه/ه//ه/ //ه/ه//ه/ه
يا ليل الصبّ متى غده
ياليلُصْصَبْبِ مَتى غَدُهُو
/ه/ه/ه/ه///ه///
اقيام الساعة موعده
أَقِيامُسْسَاعةِ مَوْعِدُهُو
///ه/ه/ه///ه///
وكم حنينٍ اليك مجلوب
وَكَمْحَنِينِنْ إِلَيْكَمَجْلُوبُو
//ه//ه/ه//ه//ه/ه/ه
ودمع عين عليك مسكوب
وَدَمْعُعَيْنِنْ عَلَيْكَمَسْكُوبُو
//ه//ه/ه //ه//ه/ه/ه
مقالة السوء الى اهلها
مَقَالَتُسْسُوءِ إِلى أَهْلِهَا
//ه//ه/ه///ه/ه//ه
اسرع من منحدر السائل
أَسْرَعُمِنْ مُنْحَدَرِسْسَائِلِي
/ه///ه/ه///ه/ه// ه
لاأدري، يلتبسُ الأمرُ عليَّ هنا، فمثلا، نهاية هذا البيت السائلِ (بكسر اللام) إذن تُكتب ياء كما اتفقنا لأنها في النهاية، طيب الياء هذه هل نضع عليها سكون وبالتالي تدخل في التقطيع؟
(لقد قمت بوضع السكون في كل الأحوال على الحرف الأخير)
علّموه كيف يجفو فجفا
عَلْلَمُوهُ كَيْفَيَجْفُوفَجَفَاْ
/ه//ه//ه//ه/ه///ه
ظالم لاقيت منه ما كفى
ظالِمنْ لاقَيْتُمِنْهُمَا كَفَى
/ه//ه/ه/ه//ه//ه//ه
كفّي دعابات الجنون فما بقى
كُفْفِيْ دُعَاْبَاْتِلْجُنُونِفَمَاْ بَقَىْ
/ه/ه//ه/ه/ه//ه///ه//ه
لهواك معنىً يرتجيه ويتّقي
لِهَوَاْكِمَعْنَنْ يَرْتَجِيْهِ وَيَتْتَقِيْ
///ه//ه/ه/ه//ه///ه//ه
الام على هواك وليس عدلا
أُلامُ عَلَى هَوَاكِ وَلَيْسَعَدْلَنْ
//ه///ه//ه///ه//ه/ه
اذا احببت مثلك ان الاما
إذَا أَحْبَبْتُ مِثْلَكِ أَنْأُلَامَا
//ه/ه/ه//ه// /ه//ه/ه
وزاده كلِفا بالحب ان منعت
وَزَادَهُ كَلَفَنْبِلْحُبْبِ أَنْمَنَعَتْ
//ه// ///ه/ه/ه/ /ه///ه
احبّ شيءٍ الى الانسان ما منعا
أَحَبْبُ شَيْئِنْ إِلَلْإِنْسانِ مَامُنِعَا
//ه/ /ه/ه //ه/ه/ه/ /ه///ه
ومن هاب اسباب المنايا ينلنه
ومَنْهَاْبَ أَسْبَابَلْمَنَاْياْ يَنَلْنَهُو
//ه/ه/ /ه/ه/ه//ه/ه //ه//ه
وان يرق اسباب السماء بسلّم
وإِنْ يَرْقَأَسْبَابَسْسَماءِ بِسُلْلَمِي
//ه/ه//ه/ه/ه//ه/ //ه//ه
أمن آل نعمٍ انت غاد فمبكر
أمِنْأَلِ نَعْمِنْ أَنْتَغَاْدِنْ فَمُبَكْكِرُو
//ه///ه/ه /ه//ه/ه ///ه//ه
غداة غدٍ ام رائحٌ فمهجّر
غَدَاْتُغَدِنْ أَمْ رَاْئِحُنْ فَمُهَجْجَرُو
//ه///ه /ه /ه//ه ///ه//ه
أخي وأستاذي الكريم موودي،
تحية طيبة..هذه إجاباتي، أعرف أنها متأخرة، لكنني أجاهد في الوقت، كي ألحقَ بالمسيرة..لكم مني كل تقدير واحترام
إياد
العشق كالموت يأتي لا مردّ له
العشقُكَلموتِ يأتي لامَرَدْدَ لَهو
/ه/ه//ه/ه//ه/ه/ه//ه///ه
ما فيه للعاشق المسكين تدبير
مافيهللعاشقلمِسكينِ تدبيرو
/ه/ه//ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه//ه
ريم على القاع بين البان والعلم
رِيمُنْ علَلْقاعِ بينلبانِ ولعَلَمي
/ه/ه//ه/ه//ه/ه/ه//ه///ه
احلّ سفك دمي في الاشهر الحرم
أَحَلْلَ سَفْكَدَمِي فِلْأشْهُرِلْحُرُمي
//ه//ه///ه/ه/ه//ه///ه
وما استعصى على قوم منال
وَمَسْتَعْصى عَلَى قَوْمِنْمَنالنْ
//ه/ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه
اذا الاقدام كان لهم ركابا
إذَلإِقْدامُ كَانَلَهُمْ رِكابنْ
//ه/ه/ه//ه///ه//ه/ه
لا يسلم الشرف الرفيع من الاذى
لايَسْلَمُشْشَرَفُرْرَفيعُ مَنَلْأَذَى
/ه/ه//ه///ه//ه///ه//ه
حتّى يراق على جوانبه الدم
حَتْتَى يُرَاقَ عَلَى جَوَانِبِهِدْدَمُو
/ه/ه//ه///ه//ه///ه//ه
واذا لم يكن من الموت بدّ
وَإذا لَمْيَكُنْ مِنَلْمَوْتِبُدْدُن
///ه/ه//ه//ه/ه//ه/ه
فمن العجز ان تموت جبانا
فَمِنَلْعَجْزِ أَنْتَمُوتَجَبَانا
///ه/ه//ه//ه///ه/ه
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
انا ابن القيافي انا ابن القوافي
أَنبْنُلْقَيَافِي أنبْنُلْقَوَافِي
//ه/ه//ه///ه/ه//ه/ه
انا ابن السروج انا ابن الرعان
أنبْنٌسْسُروجِ أنا بْنُرْرِعاني
//ه/ه//ه/ //ه/ه//ه/ه
يا ليل الصبّ متى غده
ياليلُصْصَبْبِ مَتى غَدُهُو
/ه/ه/ه/ه///ه///
اقيام الساعة موعده
أَقِيامُسْسَاعةِ مَوْعِدُهُو
///ه/ه/ه///ه///
وكم حنينٍ اليك مجلوب
وَكَمْحَنِينِنْ إِلَيْكَمَجْلُوبُو
//ه//ه/ه//ه//ه/ه/ه
ودمع عين عليك مسكوب
وَدَمْعُعَيْنِنْ عَلَيْكَمَسْكُوبُو
//ه//ه/ه //ه//ه/ه/ه
مقالة السوء الى اهلها
مَقَالَتُسْسُوءِ إِلى أَهْلِهَا
//ه//ه/ه///ه/ه//ه
اسرع من منحدر السائل
أَسْرَعُمِنْ مُنْحَدَرِسْسَائِلِي
/ه///ه/ه///ه/ه// ه
لاأدري، يلتبسُ الأمرُ عليَّ هنا، فمثلا، نهاية هذا البيت السائلِ (بكسر اللام) إذن تُكتب ياء كما اتفقنا لأنها في النهاية، طيب الياء هذه هل نضع عليها سكون وبالتالي تدخل في التقطيع؟
(لقد قمت بوضع السكون في كل الأحوال على الحرف الأخير)
علّموه كيف يجفو فجفا
عَلْلَمُوهُ كَيْفَيَجْفُوفَجَفَاْ
/ه//ه//ه//ه/ه///ه
ظالم لاقيت منه ما كفى
ظالِمنْ لاقَيْتُمِنْهُمَا كَفَى
/ه//ه/ه/ه//ه//ه//ه
كفّي دعابات الجنون فما بقى
كُفْفِيْ دُعَاْبَاْتِلْجُنُونِفَمَاْ بَقَىْ
/ه/ه//ه/ه/ه//ه///ه//ه
لهواك معنىً يرتجيه ويتّقي
لِهَوَاْكِمَعْنَنْ يَرْتَجِيْهِ وَيَتْتَقِيْ
///ه//ه/ه/ه//ه///ه//ه
الام على هواك وليس عدلا
أُلامُ عَلَى هَوَاكِ وَلَيْسَعَدْلَنْ
//ه///ه//ه///ه//ه/ه
اذا احببت مثلك ان الاما
إذَا أَحْبَبْتُ مِثْلَكِ أَنْأُلَامَا
//ه/ه/ه//ه// /ه//ه/ه
وزاده كلِفا بالحب ان منعت
وَزَادَهُ كَلَفَنْبِلْحُبْبِ أَنْمَنَعَتْ
//ه// ///ه/ه/ه/ /ه///ه
احبّ شيءٍ الى الانسان ما منعا
أَحَبْبُ شَيْئِنْ إِلَلْإِنْسانِ مَامُنِعَا
//ه/ /ه/ه //ه/ه/ه/ /ه///ه
ومن هاب اسباب المنايا ينلنه
ومَنْهَاْبَ أَسْبَابَلْمَنَاْياْ يَنَلْنَهُو
//ه/ه/ /ه/ه/ه//ه/ه //ه//ه
وان يرق اسباب السماء بسلّم
وإِنْ يَرْقَأَسْبَابَسْسَماءِ بِسُلْلَمِي
//ه/ه//ه/ه/ه//ه/ //ه//ه
أمن آل نعمٍ انت غاد فمبكر
أمِنْأَلِ نَعْمِنْ أَنْتَغَاْدِنْ فَمُبَكْكِرُو
//ه///ه/ه /ه//ه/ه ///ه//ه
غداة غدٍ ام رائحٌ فمهجّر
غَدَاْتُغَدِنْ أَمْ رَاْئِحُنْ فَمُهَجْجَرُو
//ه///ه /ه /ه//ه ///ه//ه
<font size=4 color=Navy>
عزيزي اياد
سررت كثيرا لعودتك
هناك بعض الاخطاء في التقطيع وربما تكون طباعية
ما فيه للعاشق المسكين تدبير
مافيهللعاشقلمِسكينِ تدبيرو
/ه/ه//ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه//ه
هناك حرف متحرك زائد في تقطيع تدبيرو لساكن ومتحرك
/ه/ه//ه والاصح
/ه/ه/ه
انا ابن القيافي انا ابن القوافي
أَنبْنُلْقَيَافِي أنبْنُلْقَوَافِي
//ه/ه//ه///ه/ه//ه/ه
نسيت تمثيل الياء في القيافي بحرف ساكن
//ه/ه//ه///ه/ه//ه/ه
والأصح
//ه/ه//ه/ه//ه/ه//ه/ه
يا ليل الصبّ متى غده
ياليلُصْصَبْبِ مَتى غَدُهُو
/ه/ه/ه/ه///ه///
اقيام الساعة موعده
أَقِيامُسْسَاعةِ مَوْعِدُهُو
///ه/ه/ه///ه///
غدهو وموعدهو تنتقصان الى ساكن في نهايتهما لسببين وهما الاشباع
وكونهما عروض وضرب فالأصح
/ه/ه/ه/ه///ه///ه
/ه/ه/ه/ه///ه///ه
واجابة على سؤالك في كلمة سائل
نعم تكتب سائلي ويضاف سكون في نهاية التقطيع
واللسان العربي عادة لا يقف عند متحرك ولا يبدأ بساكن
علّموه كيف يجفو فجفا
عَلْلَمُوهُ كَيْفَيَجْفُوفَجَفَاْ
/ه//ه//ه//ه/ه///ه
ظالم لاقيت منه ما كفى
ظالِمنْ لاقَيْتُمِنْهُمَا كَفَى
/ه//ه/ه/ه//ه//ه//ه
هنا هاء ضمير الغائب اصابها الاشباع( اي مدّ في حركتها حتى توّلد حرف زائد فتصبح عللموهو وكذلك الحال في منه فتصبح منهو
فالأصح في التقطيع
/ه//ه/ه /ه//ه/ه ///ه
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه
فاعلاتن فاعلاتن فعلن/فاعلن
وهذا نوع من انواع بحر الرمل به العروض والضرب
فعلن/فاعلن على التوالي
اكتفي بهذا القدر من تصحيح التقطيع واعتقد انك الان جدير بأن تنتقل الى مرحلة النظم
وعند قراءتي لكتاباتك وجدت انها تميل الى الشعر الحلر ولكن الغير مقيّد بالتفعيلة واعتقد انه قد حان الوقت لقلم الشاعر اياد ان يضع قيودا على حبره ويلتزم بالساكن والمتحرك.
لذا سأعطيك تمرين خاص بك وربما تجد صعوبة في البداية لكن مع التعود ستجده اسهل مما كنت تتخيل.
والتمرين هو كتابة نص على وزن تفعيلة بحر الكامل متفاعلن
///ه//ه وبأمكانك استخدام الزحاف كالاضمار وذلك بتسكين الحرف الثاني المتحرك ان احببت فتصبح /ه/ه//ه.
وكل ما عليك هو جعل البيت يتكون من تلك التفعيلة
والبيت لك حرية اختيار عدد التفعيلات به بدون قيود فمثلا من الممكن ان يكون البيت الاول مكونا من تفعيلتين والثاني من ثلاث والثالث من واحدة والرابع من ثلاث ....الخ
وبأمكانك ان دعت الضرورة الى تقسيم التفعيلة مابين نهاية بيت وبداية بيت يليه وارجو الرجوع الى التمرين الذي اعطيته سابقا
لحنين ونون في مطلع قصيدة محمود درويش.
ولست ملزما بالقافية في جميع الابيات.
وفي النهاية ستجد نفسك قد كتبت قصيدة من الشعر الحر من بحر الكامل.
الى اللقاء
موودي
عزيزي اياد
سررت كثيرا لعودتك
هناك بعض الاخطاء في التقطيع وربما تكون طباعية
ما فيه للعاشق المسكين تدبير
مافيهللعاشقلمِسكينِ تدبيرو
/ه/ه//ه/ه//ه/ه/ه//ه/ه//ه
هناك حرف متحرك زائد في تقطيع تدبيرو لساكن ومتحرك
/ه/ه//ه والاصح
/ه/ه/ه
انا ابن القيافي انا ابن القوافي
أَنبْنُلْقَيَافِي أنبْنُلْقَوَافِي
//ه/ه//ه///ه/ه//ه/ه
نسيت تمثيل الياء في القيافي بحرف ساكن
//ه/ه//ه///ه/ه//ه/ه
والأصح
//ه/ه//ه/ه//ه/ه//ه/ه
يا ليل الصبّ متى غده
ياليلُصْصَبْبِ مَتى غَدُهُو
/ه/ه/ه/ه///ه///
اقيام الساعة موعده
أَقِيامُسْسَاعةِ مَوْعِدُهُو
///ه/ه/ه///ه///
غدهو وموعدهو تنتقصان الى ساكن في نهايتهما لسببين وهما الاشباع
وكونهما عروض وضرب فالأصح
/ه/ه/ه/ه///ه///ه
/ه/ه/ه/ه///ه///ه
واجابة على سؤالك في كلمة سائل
نعم تكتب سائلي ويضاف سكون في نهاية التقطيع
واللسان العربي عادة لا يقف عند متحرك ولا يبدأ بساكن
علّموه كيف يجفو فجفا
عَلْلَمُوهُ كَيْفَيَجْفُوفَجَفَاْ
/ه//ه//ه//ه/ه///ه
ظالم لاقيت منه ما كفى
ظالِمنْ لاقَيْتُمِنْهُمَا كَفَى
/ه//ه/ه/ه//ه//ه//ه
هنا هاء ضمير الغائب اصابها الاشباع( اي مدّ في حركتها حتى توّلد حرف زائد فتصبح عللموهو وكذلك الحال في منه فتصبح منهو
فالأصح في التقطيع
/ه//ه/ه /ه//ه/ه ///ه
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه
فاعلاتن فاعلاتن فعلن/فاعلن
وهذا نوع من انواع بحر الرمل به العروض والضرب
فعلن/فاعلن على التوالي
اكتفي بهذا القدر من تصحيح التقطيع واعتقد انك الان جدير بأن تنتقل الى مرحلة النظم
وعند قراءتي لكتاباتك وجدت انها تميل الى الشعر الحلر ولكن الغير مقيّد بالتفعيلة واعتقد انه قد حان الوقت لقلم الشاعر اياد ان يضع قيودا على حبره ويلتزم بالساكن والمتحرك.
لذا سأعطيك تمرين خاص بك وربما تجد صعوبة في البداية لكن مع التعود ستجده اسهل مما كنت تتخيل.
والتمرين هو كتابة نص على وزن تفعيلة بحر الكامل متفاعلن
///ه//ه وبأمكانك استخدام الزحاف كالاضمار وذلك بتسكين الحرف الثاني المتحرك ان احببت فتصبح /ه/ه//ه.
وكل ما عليك هو جعل البيت يتكون من تلك التفعيلة
والبيت لك حرية اختيار عدد التفعيلات به بدون قيود فمثلا من الممكن ان يكون البيت الاول مكونا من تفعيلتين والثاني من ثلاث والثالث من واحدة والرابع من ثلاث ....الخ
وبأمكانك ان دعت الضرورة الى تقسيم التفعيلة مابين نهاية بيت وبداية بيت يليه وارجو الرجوع الى التمرين الذي اعطيته سابقا
لحنين ونون في مطلع قصيدة محمود درويش.
ولست ملزما بالقافية في جميع الابيات.
وفي النهاية ستجد نفسك قد كتبت قصيدة من الشعر الحر من بحر الكامل.
الى اللقاء
موودي
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
أخي الكريم د.موودي ..في البداية أعتذر عن تخييب أملكم فينا بإخفاقنا في التمرين الماضي يا أستاذنا الفاضل و أعدكم أنني سأحاول جهدي في المرّاتِ القادمة عدمَ تكرارِ ذلك:
و هذه محاولتي في التمرين الجديد:-
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه
دَعَتِ الإلهَ بسرّها في ليلةٍ قربَ السّحرْ
ربّاه فلتحفظ بُنَيَّ تُيَسّرُ الدّربَ الوَعِرْ
لهُ دائماً يا ربَّنا و احفظهُ لي من كلِّ شرّْ
و شكراً
أخي الكريم د.موودي ..في البداية أعتذر عن تخييب أملكم فينا بإخفاقنا في التمرين الماضي يا أستاذنا الفاضل و أعدكم أنني سأحاول جهدي في المرّاتِ القادمة عدمَ تكرارِ ذلك:
و هذه محاولتي في التمرين الجديد:-
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه
دَعَتِ الإلهَ بسرّها في ليلةٍ قربَ السّحرْ
ربّاه فلتحفظ بُنَيَّ تُيَسّرُ الدّربَ الوَعِرْ
لهُ دائماً يا ربَّنا و احفظهُ لي من كلِّ شرّْ
و شكراً
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-
- بوح دائم
- مشاركات: 112
- اشترك في: 04-12-2001 01:10 PM
- اتصال:
-
- همس جديد
- مشاركات: 25
- اشترك في: 05-11-2001 12:22 AM
- اتصال:
أستاذي الكريم موودي
أنا جيت وإن كنت متأخر شوي
لكن أحاول اللحاق بكم في ركبكم
فهل أجد لي مكان خال أنا مستعد
أوه نسيت الدفتر على الماصة في البيت
طيب لحظات أجيب البيت وأجي
نبيل العلي
تلميذ كسول
لكن أحاول اللحاق بكم في ركبكم
فهل أجد لي مكان خال أنا مستعد
أوه نسيت الدفتر على الماصة في البيت
طيب لحظات أجيب البيت وأجي
نبيل العلي
تلميذ كسول
الشعر والخيال نهران يجريان من منبع العقول... فيزهر القصيد … ويورق المقول.....
<font size=4 color=Navy>
الشاعرة نون
ارجو تقطيع ابياتك التي كتبتيها مع تقسيمها الى تفعيلات فهذا
جزء من التمرين. وسأنتظر ردّك.
*****************************************************
رغم ان اغلب الشعر العربي القديم كتب على الطويل والكامل والبسيط لكنني اخترت البحور الصافية التي بها تفعيلة واحدة
قد تتكرر مرتين في كل شطر مثل الهزج او ثلاث مرات مثل الكامل
والرمل والرجز او تتكرر اربع مرات مثل المتقارب والمتدارك.
والان ننتقل الى بحر الرمل
سمّاه الفراهيدي الرمل لأنه اشبه برمل الحصير لضّم بعضه الى بعض
وقيل ايضا انه سمّي رملا لسرعة النطق به وذلك لتتابع تفعيلته فهو
في اللغة الاسراع في المشي ومنه الرمل المعروف في الطواف.
وزن الرمل:
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه
العروض الضرب
****** ******
ا5اا5 ا5اا5
ا5اا5 ا5اا55
ا5اا5 ا5اا5ا5
كما لاحظتم من انواع الرمل التام ان تفعيلة العروض لا تأتي سليمة
بل دائما محذوفة
الزحاف
******
1- الخبن ااا5ا5
حذف الثاني الساكن
2- الكف ا5اا5ا
حذف السابع الساكن
3- الشّكل ااا5ا
حذف الثاني والسابع الساكن
واريد ان اّذكركم انه يجوز استخدام الخبن في العروض والضرب
وهي ليست الزامية في باق ضرب وعروض القصيدة.
والتمرين اليوم هو نظم ثلاثة ابيات من بحر الرمل على الوزن التالي:
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه
مثال على ذلك قول احمد شوقي:
علّموه كيف يجفو فجفا ظالم لاقيت منه ما كفى
والى اللقاء
موودي
الشاعرة نون
ارجو تقطيع ابياتك التي كتبتيها مع تقسيمها الى تفعيلات فهذا
جزء من التمرين. وسأنتظر ردّك.
*****************************************************
رغم ان اغلب الشعر العربي القديم كتب على الطويل والكامل والبسيط لكنني اخترت البحور الصافية التي بها تفعيلة واحدة
قد تتكرر مرتين في كل شطر مثل الهزج او ثلاث مرات مثل الكامل
والرمل والرجز او تتكرر اربع مرات مثل المتقارب والمتدارك.
والان ننتقل الى بحر الرمل
سمّاه الفراهيدي الرمل لأنه اشبه برمل الحصير لضّم بعضه الى بعض
وقيل ايضا انه سمّي رملا لسرعة النطق به وذلك لتتابع تفعيلته فهو
في اللغة الاسراع في المشي ومنه الرمل المعروف في الطواف.
وزن الرمل:
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه
العروض الضرب
****** ******
ا5اا5 ا5اا5
ا5اا5 ا5اا55
ا5اا5 ا5اا5ا5
كما لاحظتم من انواع الرمل التام ان تفعيلة العروض لا تأتي سليمة
بل دائما محذوفة
الزحاف
******
1- الخبن ااا5ا5
حذف الثاني الساكن
2- الكف ا5اا5ا
حذف السابع الساكن
3- الشّكل ااا5ا
حذف الثاني والسابع الساكن
واريد ان اّذكركم انه يجوز استخدام الخبن في العروض والضرب
وهي ليست الزامية في باق ضرب وعروض القصيدة.
والتمرين اليوم هو نظم ثلاثة ابيات من بحر الرمل على الوزن التالي:
/ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه /ه//ه/ه /ه//ه/ه /ه//ه
مثال على ذلك قول احمد شوقي:
علّموه كيف يجفو فجفا ظالم لاقيت منه ما كفى
والى اللقاء
موودي
<font size=4 color=Navy>
الشاعر نبيل
يسعدني عودتك للرشف وقد لا حظت كيف اننا اسرة واحدة وانك احد اعضائها رغم الايحاء الذي بدا لك ان لا احد يهتم بك.
والان عزيزي ننتقل الى العروض
ارجو في البداية قراءة ما كتبته في بداية هذه الرسالةومن ثم التدريج في القراءة ان كنت ترى الامور ليس بها تعقيد.
وعند الانتهاء او الوقوف عند نقطة ارجو ان تنسخ ما يروق لك من الدروس وتفتح صفحة جديدة بأسمك وخاصة لك مثل الشاعرة حنين
وسأقوم بالاجابة على اسئلتك اولا ثم اعطائك التمارين.
ارجو ان تخبرني بما فهمته وما لم تفهمه من دروسي السابقة.
والى اللقاء
موودي
الشاعر نبيل
يسعدني عودتك للرشف وقد لا حظت كيف اننا اسرة واحدة وانك احد اعضائها رغم الايحاء الذي بدا لك ان لا احد يهتم بك.
والان عزيزي ننتقل الى العروض
ارجو في البداية قراءة ما كتبته في بداية هذه الرسالةومن ثم التدريج في القراءة ان كنت ترى الامور ليس بها تعقيد.
وعند الانتهاء او الوقوف عند نقطة ارجو ان تنسخ ما يروق لك من الدروس وتفتح صفحة جديدة بأسمك وخاصة لك مثل الشاعرة حنين
وسأقوم بالاجابة على اسئلتك اولا ثم اعطائك التمارين.
ارجو ان تخبرني بما فهمته وما لم تفهمه من دروسي السابقة.
والى اللقاء
موودي
<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=
أخي الفاضل نبيل العلي:
مرحبا بك في مدرسة الشعر الرشفية وأنا كلّي يقين في أنك ستجد مبتغاك هنا.
أخي
لي باع طويل في الأخطاء وتكسير الوزن فأرجو أن لا تتردد بالسؤال إذا احتجت أي شئ :)
تمنياتي لك بالتوفيق.
عذرا دكتورنا موودي في استخدام الصفحة لغير الدروس فقد اردت الترحيب فقط.
أخي الفاضل نبيل العلي:
مرحبا بك في مدرسة الشعر الرشفية وأنا كلّي يقين في أنك ستجد مبتغاك هنا.
أخي
لي باع طويل في الأخطاء وتكسير الوزن فأرجو أن لا تتردد بالسؤال إذا احتجت أي شئ :)
تمنياتي لك بالتوفيق.
عذرا دكتورنا موودي في استخدام الصفحة لغير الدروس فقد اردت الترحيب فقط.
حنين
انسان بلا كبرياء
شيك بدون رصيد
انسان بلا كبرياء
شيك بدون رصيد
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
أخي الكريم د.موودي..
أعتذر أستاذنا الفاضل عن أبياتي الخاطئة السابقة ..وهذه محاولة لترميمها علّها تصبح صحيحة (عروضياً على الأقل):-
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
دَعَتِ الإلهَ بسرّها في ليلةٍ بسنا القمرْ
///ه//ه - ///ه//ه -- /ه/ه//ه - ///ه//ه
ربّاه فلتحفظ بُنَيَّ تقيهِ من طُرُقِ الخطَرْ
/ه/ه//ه - /ه/ه//ه -- ///ه//ه - ///ه//ه
و تُصَبّرُ القلبَ الحزينَ على فراقهِ ما صَبَر
///ه//ه - /ه/ه//ه -- ///ه//ه - ///ه//ه
أخي الكريم د.موودي..
أعتذر أستاذنا الفاضل عن أبياتي الخاطئة السابقة ..وهذه محاولة لترميمها علّها تصبح صحيحة (عروضياً على الأقل):-
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
دَعَتِ الإلهَ بسرّها في ليلةٍ بسنا القمرْ
///ه//ه - ///ه//ه -- /ه/ه//ه - ///ه//ه
ربّاه فلتحفظ بُنَيَّ تقيهِ من طُرُقِ الخطَرْ
/ه/ه//ه - /ه/ه//ه -- ///ه//ه - ///ه//ه
و تُصَبّرُ القلبَ الحزينَ على فراقهِ ما صَبَر
///ه//ه - /ه/ه//ه -- ///ه//ه - ///ه//ه
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
التمرين الجديد
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
راقَ لي شعرٌ بديعٌ ساحرٌ *** طربَ القلبُ لهُ ثمَّ افتتنْ
/ه//ه/ه - /ه//ه/ه - /ه//ه -- ///ه/ه - ///ه/ه - /ه//ه
زارني كالطّيفِ يوماً مرّني *** حالمٌ عذبٌ كأحلامِ الوسنْ
/ه//ه/ه - /ه//ه/ه - /ه//ه -- /ه//ه/ه - /ه//ه/ه - /ه//ه
مثلما سُرَّتْ لهُ روحي فَكَمْ *** قَدْ أثار الشعرُ بالنّفسِ الشَّجَنْ
/ه//ه/ه - /ه//ه/ه - /ه//ه -- /ه//ه/ه - /ه//ه/ه - /ه//ه
و شكراً
راقَ لي شعرٌ بديعٌ ساحرٌ *** طربَ القلبُ لهُ ثمَّ افتتنْ
/ه//ه/ه - /ه//ه/ه - /ه//ه -- ///ه/ه - ///ه/ه - /ه//ه
زارني كالطّيفِ يوماً مرّني *** حالمٌ عذبٌ كأحلامِ الوسنْ
/ه//ه/ه - /ه//ه/ه - /ه//ه -- /ه//ه/ه - /ه//ه/ه - /ه//ه
مثلما سُرَّتْ لهُ روحي فَكَمْ *** قَدْ أثار الشعرُ بالنّفسِ الشَّجَنْ
/ه//ه/ه - /ه//ه/ه - /ه//ه -- /ه//ه/ه - /ه//ه/ه - /ه//ه
و شكراً
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<font size=4 color=Navy>
الشاعرتان حنين ونون
كانت ابياتكما من مجزوء الكامل وتام الرمل صحيحة عروضياورائعة ابداعيا.
وارجو ان تضيفا عدة ابيات الى ماكتبتموه من بحر الرمل في نادى الفصحى لكي تكون مقروئة للجميع من دون ان تضيع بأبداعها بين السطور.
والتمرين الان هو تقطيع النص التالي مع استخراج تفعيلاته:
آهِ نستجدي العبور
وسيدوي صوت جندي هجين
لطمة تهوي على وجه الزحام
ارجعوا لا تقربوا الحاجز, عودوا يا كلاب
ويد تصفق شبّاك الزحام
آهِ انسانيتي تنزف ,قلبي
يقطر المرّ, دمي سم ونار
عرب,فوضى, كلاب
الى اللقاء
موودي
الشاعرتان حنين ونون
كانت ابياتكما من مجزوء الكامل وتام الرمل صحيحة عروضياورائعة ابداعيا.
وارجو ان تضيفا عدة ابيات الى ماكتبتموه من بحر الرمل في نادى الفصحى لكي تكون مقروئة للجميع من دون ان تضيع بأبداعها بين السطور.
والتمرين الان هو تقطيع النص التالي مع استخراج تفعيلاته:
آهِ نستجدي العبور
وسيدوي صوت جندي هجين
لطمة تهوي على وجه الزحام
ارجعوا لا تقربوا الحاجز, عودوا يا كلاب
ويد تصفق شبّاك الزحام
آهِ انسانيتي تنزف ,قلبي
يقطر المرّ, دمي سم ونار
عرب,فوضى, كلاب
الى اللقاء
موودي
-
- مشرفة النادي
- مشاركات: 395
- اشترك في: 04-30-2001 10:44 AM
- اتصال:
<font size=4><font size=3 color=Navy face=Tahoma>
مرحبا......... في البداية أحب أن أشكر الرائدين الرائعين في مجال تعليم الشعر بطريقتيه المختلفة والتي استفدت أنا فعليا منها
مؤسس نادينا استاذ مجدي
ودكتورنا ومشرفنا العام محمد
ويجب أن يكون لنا كل الفخر بنادي رشف المعاني الذي صقل هذه المواهب الجديدة
وقدمها لنفسها قبل الآخرين بلقب شاعر أو شاعرة
والنماذج على هذه كثيرة جدا
ثانيا...... أبارك لكل من حاول إلى أن وصل
ثالثا ....أنا بصراحة كنت اتابعكم من بعيد
ابتديت مع استاذ مجدي بالطريقة الموسيقية
وكتبت ثلاث أبيات صححتهم بالطريقة العروضية
وارجوا ان يكونوا كذلك ..فاسمحوا لي أن انضم للركب علني أجد بينكم من يتحمل عناء ومشقة توجيهي وتعليمي
وارجوا أن لا أكون تلميذة مزعجة أو كسولة
هي أبيات من البحر الكامل
<font size=4><font size=4 color=Navy face=Tahoma>
يا شاعرا بالشعر قد اوجعتني
يفديك قلب ٌ لم تزل في نزفه
أنت الذي في الحب قد انشدته
و قطعت عهدا ً أن أكون لعزفه
فهجرتني هجر الطيور لوكرها
و اريتني عين الهـوان وكفـه
مرحبا......... في البداية أحب أن أشكر الرائدين الرائعين في مجال تعليم الشعر بطريقتيه المختلفة والتي استفدت أنا فعليا منها
مؤسس نادينا استاذ مجدي
ودكتورنا ومشرفنا العام محمد
ويجب أن يكون لنا كل الفخر بنادي رشف المعاني الذي صقل هذه المواهب الجديدة
وقدمها لنفسها قبل الآخرين بلقب شاعر أو شاعرة
والنماذج على هذه كثيرة جدا
ثانيا...... أبارك لكل من حاول إلى أن وصل
ثالثا ....أنا بصراحة كنت اتابعكم من بعيد
ابتديت مع استاذ مجدي بالطريقة الموسيقية
وكتبت ثلاث أبيات صححتهم بالطريقة العروضية
وارجوا ان يكونوا كذلك ..فاسمحوا لي أن انضم للركب علني أجد بينكم من يتحمل عناء ومشقة توجيهي وتعليمي
وارجوا أن لا أكون تلميذة مزعجة أو كسولة
هي أبيات من البحر الكامل
<font size=4><font size=4 color=Navy face=Tahoma>
يا شاعرا بالشعر قد اوجعتني
يفديك قلب ٌ لم تزل في نزفه
أنت الذي في الحب قد انشدته
و قطعت عهدا ً أن أكون لعزفه
فهجرتني هجر الطيور لوكرها
و اريتني عين الهـوان وكفـه
<DIV align=center><FONT size=3 color=chocolate face=
<font size=3 color=chocolate face=Tahoma>
( إن الله يدافع عن الذين آمنوا )
<font size=3 color=chocolate face=Tahoma>
( إن الله يدافع عن الذين آمنوا )
<font size=4 color=Navy>
يبدو ان نادينا في حالة مخاض شعري
وقد فوجئت وبدون مقدمات بولادة شاعرة جديدة اسمها ميلاد.
ولكنني وبصراحة شديدة لم اكن استبعد قدوم هذا اليوم.
فميلاد شاعرة تحتاج الى بعض الوقت والارشاد.
ولكن يبدو انها كانت تلميذة مثابرة في الخفاء استطاعت وبكل اقتدار ان تقطف الجوهر وبصمت تام من الدروس الموسيقية والعروضية .
كانت ابياتك رائعة وموزونة على تام الكامل.
واتمنى ان تخرجي عن دائرة الصمت وتستمري معنا في بقية الدروس.
ودعيني اخرجك من صمتك واطلب منك ان تقطعّي الابيات كتابيا ورقمبا
(/ه) مع ذكر تفعيلات ابياتك وان تخبريني ان كنت قد استخدمت الزحاف ام لا؟ واي نوع منها؟
كما اطلب منك ان تزيدي بعض الابيات وتنقليها الى نادي الفصحى لتكون مقروءة للجميع.
الى اللقاء
موودي
يبدو ان نادينا في حالة مخاض شعري
وقد فوجئت وبدون مقدمات بولادة شاعرة جديدة اسمها ميلاد.
ولكنني وبصراحة شديدة لم اكن استبعد قدوم هذا اليوم.
فميلاد شاعرة تحتاج الى بعض الوقت والارشاد.
ولكن يبدو انها كانت تلميذة مثابرة في الخفاء استطاعت وبكل اقتدار ان تقطف الجوهر وبصمت تام من الدروس الموسيقية والعروضية .
كانت ابياتك رائعة وموزونة على تام الكامل.
واتمنى ان تخرجي عن دائرة الصمت وتستمري معنا في بقية الدروس.
ودعيني اخرجك من صمتك واطلب منك ان تقطعّي الابيات كتابيا ورقمبا
(/ه) مع ذكر تفعيلات ابياتك وان تخبريني ان كنت قد استخدمت الزحاف ام لا؟ واي نوع منها؟
كما اطلب منك ان تزيدي بعض الابيات وتنقليها الى نادي الفصحى لتكون مقروءة للجميع.
الى اللقاء
موودي
-
- مشرفة النادي
- مشاركات: 395
- اشترك في: 04-30-2001 10:44 AM
- اتصال:
ممم
<font size=4 color=Navy face=Tahoma>
يبدوا انني قمت بتوريط نفسي
هل هي فعلا موزونة ؟؟؟؟؟؟
والله ماني مصدقة حالي
عموما سأحاول أن أجيب على اسئلتك
ولكنني أحتاج بعض الوقت وبعض المراجعة لهذه الصفحة
ربما استفيد أيضا من محاولات حنين
عندي مشكلة في البحث عن المعنى الجيد وهذا ما يؤخرني في الكتابة
هل هذه المشكلة ستستمر طويلا حيث أجد نفسي مقيدة هنا بالوزن أما النثر فالمعاني تنساب دون قيود
سأعود
ميلاااااااادتووون
يبدوا انني قمت بتوريط نفسي
هل هي فعلا موزونة ؟؟؟؟؟؟
والله ماني مصدقة حالي
عموما سأحاول أن أجيب على اسئلتك
ولكنني أحتاج بعض الوقت وبعض المراجعة لهذه الصفحة
ربما استفيد أيضا من محاولات حنين
عندي مشكلة في البحث عن المعنى الجيد وهذا ما يؤخرني في الكتابة
هل هذه المشكلة ستستمر طويلا حيث أجد نفسي مقيدة هنا بالوزن أما النثر فالمعاني تنساب دون قيود
سأعود
ميلاااااااادتووون
<DIV align=center><FONT size=3 color=chocolate face=
<font size=3 color=chocolate face=Tahoma>
( إن الله يدافع عن الذين آمنوا )
<font size=3 color=chocolate face=Tahoma>
( إن الله يدافع عن الذين آمنوا )
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 31 زائراً