دروس في العروض
<font size=4 color=Navy>
يسرني ان اكمل المسيرة التي ابتدأها صديقي الشاعر والموسيقار مجدي في تعليم وزن الشعر.
وعلى عكس كل التوقعات استطاع ان ينجح بشكل باهر في طريقته الموسيقية في تعليم الوزن وهذا ما لاحظته عند قراءتي لبعض المتابعين لدروسه.
هنيئا لك صديقي وارجو ان تكمل المسيرة بعد عودتك قريبا.
والان انتقل بكم الى علم العروض.
لن اطيل عليكم او انقل لكم ما قد تقرأونه في اي كتاب للعروض
لكي لا يصيبكم الملل.
ان عملية الوزن في الشعر تعتمد على اللفظ وليس الكتابة
لأن الشعر موسيقى والموسيقى تسمع بالأذن.
ومن يسمع الشعر يلاحظ ان له طريقة في القائه والطريقة هنا تعتمد
على اللفظ العروضي(الموسيقي) للكلمة او الجملة او البيت.
على سبيل المثال
كلمة بيتاً بتنوين التاء
تلفظ و تكتب عروضيا هكذا
بيتن حيث التنوين نطق كحرفين
طلع القمر
تلفظ و تكتب عروضيا هكذا
طلعلقمر بحذف الألف
انا أبن النوى
تلفظ وتكتب عروضيا هكذا
انبنننوى بحذف ثلاث حروف
من هنا نستنتج ان لفظ الكلمة في الشعر او الكتابة العروضية
تعتمد على قاعدة هي
ما ينطق به يكتب
ما لا ينطق به لا يكتب
لا اعلم ان كنت حتى هذه المرحلة سهل في شرحي ام لا
لذا قبل ان انتقل الى مرحلة اخرى ارجو ممن لديه رغبة في المتابعة معي ان يكتب عروضيا الكلمات والجمل التالية:
حتّى
به
هذا
فأجتهد
جمال الشمس
قلمٌ
اذكروا الله
تمتّع بالحياة
يا امّ عمروٍ
الآن
ولكي يسهل الموضوع ما عليكم سوى النطق بالكلمة او الجملة ومن ثم كتابة ما سمعتموه دون حاجة الى اي كتاب.
والى اللقاء في الدرس القادم
اطيب الامنيات
موودي
يسرني ان اكمل المسيرة التي ابتدأها صديقي الشاعر والموسيقار مجدي في تعليم وزن الشعر.
وعلى عكس كل التوقعات استطاع ان ينجح بشكل باهر في طريقته الموسيقية في تعليم الوزن وهذا ما لاحظته عند قراءتي لبعض المتابعين لدروسه.
هنيئا لك صديقي وارجو ان تكمل المسيرة بعد عودتك قريبا.
والان انتقل بكم الى علم العروض.
لن اطيل عليكم او انقل لكم ما قد تقرأونه في اي كتاب للعروض
لكي لا يصيبكم الملل.
ان عملية الوزن في الشعر تعتمد على اللفظ وليس الكتابة
لأن الشعر موسيقى والموسيقى تسمع بالأذن.
ومن يسمع الشعر يلاحظ ان له طريقة في القائه والطريقة هنا تعتمد
على اللفظ العروضي(الموسيقي) للكلمة او الجملة او البيت.
على سبيل المثال
كلمة بيتاً بتنوين التاء
تلفظ و تكتب عروضيا هكذا
بيتن حيث التنوين نطق كحرفين
طلع القمر
تلفظ و تكتب عروضيا هكذا
طلعلقمر بحذف الألف
انا أبن النوى
تلفظ وتكتب عروضيا هكذا
انبنننوى بحذف ثلاث حروف
من هنا نستنتج ان لفظ الكلمة في الشعر او الكتابة العروضية
تعتمد على قاعدة هي
ما ينطق به يكتب
ما لا ينطق به لا يكتب
لا اعلم ان كنت حتى هذه المرحلة سهل في شرحي ام لا
لذا قبل ان انتقل الى مرحلة اخرى ارجو ممن لديه رغبة في المتابعة معي ان يكتب عروضيا الكلمات والجمل التالية:
حتّى
به
هذا
فأجتهد
جمال الشمس
قلمٌ
اذكروا الله
تمتّع بالحياة
يا امّ عمروٍ
الآن
ولكي يسهل الموضوع ما عليكم سوى النطق بالكلمة او الجملة ومن ثم كتابة ما سمعتموه دون حاجة الى اي كتاب.
والى اللقاء في الدرس القادم
اطيب الامنيات
موودي
<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=
أساذنا الفاضل موودي:
أشكرك على الجهود التي ستبذلها لإكمال مسيرة استاذنا العظيم مجدي وأسأل الله أن أكون عند حسن ظنّك بي.
أردت فقط أن استفسر إذا كنت تفضّل الأجابات على هذه الصفحة أم في صفحات المحاولات الخاصة أم فتح صفحة محاولات جديدة؟
لك مني كل الشكر والإمتنان.
أساذنا الفاضل موودي:
أشكرك على الجهود التي ستبذلها لإكمال مسيرة استاذنا العظيم مجدي وأسأل الله أن أكون عند حسن ظنّك بي.
أردت فقط أن استفسر إذا كنت تفضّل الأجابات على هذه الصفحة أم في صفحات المحاولات الخاصة أم فتح صفحة محاولات جديدة؟
لك مني كل الشكر والإمتنان.
حنين
انسان بلا كبرياء
شيك بدون رصيد
انسان بلا كبرياء
شيك بدون رصيد
<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=
أستاذي:
أعتقد أن الإجابة كالتالي
حتّى ...............> حتتى
به ................> بهي
فأجتهدُُ ..............> فأجتهيدو ( فاجتهدو)
جمالُ الشمسِ ........> جمالوششمسي
قلمٌ ...............> قلمون
اذكروا اللهَ .........> اذكروللاها
هذا ...............> هاذا
تمتّع بالحياةِ ......> تمتتعبلحياتي
يا أم عمروٍ ........> ياأوممعمرن
الآنَ ...............> الأانا
في انتطار التصحيح.
أستاذي:
أعتقد أن الإجابة كالتالي
حتّى ...............> حتتى
به ................> بهي
فأجتهدُُ ..............> فأجتهيدو ( فاجتهدو)
جمالُ الشمسِ ........> جمالوششمسي
قلمٌ ...............> قلمون
اذكروا اللهَ .........> اذكروللاها
هذا ...............> هاذا
تمتّع بالحياةِ ......> تمتتعبلحياتي
يا أم عمروٍ ........> ياأوممعمرن
الآنَ ...............> الأانا
في انتطار التصحيح.
حنين
انسان بلا كبرياء
شيك بدون رصيد
انسان بلا كبرياء
شيك بدون رصيد
<font size=4 color=Navy>
أعتقد أن الإجابة كالتالي
حتّى ...............> حتتى
به ................> بهي
فأجتهدُُ ..............> فأجتهيدو ( فاجتهدو)
جمالُ الشمسِ ........> جمالوششمسي
قلمٌ ...............> قلمون
اذكروا اللهَ .........> اذكروللاها
هذا ...............> هاذا
تمتّع بالحياةِ ......> تمتتعبلحياتي
يا أم عمروٍ ........> ياأوممعمرن
الآنَ ...............> الأانا
مرحبا حنين
الاخطاء هي
فأجتهدوا تنطق فجتهدو
جمال الشمس تنطق جمالششمس
يا أم عمروٍ تنطق يا اممعمرن
وهناك ملحوظة تخص الكتابة العروضية او التقطيع مثل
جمالششمس
اذا كانت في الحشو لا داعي لتشكيل الحرف الاخير وكتابته عروضيا
اما اذا كانت في اخر البيت (الضرب او العروض) فيتوجب تشكيلها
في الحشو تكتب جمالششمس
في الضرب او العروض تكتب جمالششمسي
واليك تمرين اخر
في البيت
بأسم الرحمن
داود
رقّ الحبيب
طار وانطلق
والى اللقاء
موودي
أعتقد أن الإجابة كالتالي
حتّى ...............> حتتى
به ................> بهي
فأجتهدُُ ..............> فأجتهيدو ( فاجتهدو)
جمالُ الشمسِ ........> جمالوششمسي
قلمٌ ...............> قلمون
اذكروا اللهَ .........> اذكروللاها
هذا ...............> هاذا
تمتّع بالحياةِ ......> تمتتعبلحياتي
يا أم عمروٍ ........> ياأوممعمرن
الآنَ ...............> الأانا
مرحبا حنين
الاخطاء هي
فأجتهدوا تنطق فجتهدو
جمال الشمس تنطق جمالششمس
يا أم عمروٍ تنطق يا اممعمرن
وهناك ملحوظة تخص الكتابة العروضية او التقطيع مثل
جمالششمس
اذا كانت في الحشو لا داعي لتشكيل الحرف الاخير وكتابته عروضيا
اما اذا كانت في اخر البيت (الضرب او العروض) فيتوجب تشكيلها
في الحشو تكتب جمالششمس
في الضرب او العروض تكتب جمالششمسي
واليك تمرين اخر
في البيت
بأسم الرحمن
داود
رقّ الحبيب
طار وانطلق
والى اللقاء
موودي
سقط سهواًَ
<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=
رق الحبيب ...... رققلحبيب
في البيت ........ فلبيت
رق الحبيب ...... رققلحبيب
في البيت ........ فلبيت
حنين
انسان بلا كبرياء
شيك بدون رصيد
انسان بلا كبرياء
شيك بدون رصيد
<font size=4 color=Navy>
اجابة صحيحة
والان دعينا ننتقل لمرحلة اخرى وهي تقطيع البيت
ان الوزن في الشعر يعتمد على كلمتين اثنتين هما الساكن والمتحرك
وعادة يرمز للحرف المتحرك / والساكن ه
مثال على ذلك عند تقطيع هذا البيت للبحتري:
ملأت جوانبه الفضاء وعانقت شرفاته قطع السحاب الممطر
سيكتب عروضيا:
ملأت جوا نبهلفضاء وعانقت شرفاتهو قطعس سحابل ممطري
وعند تقطيعه يكتب هكذا:
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه /ه/ه//ه
والان المطلوب منك هو تقطيع الكلمات والجمل الخمسة عشر السابقة
بالطريقة الجديدة.
ومرة اخرى يجب الاعتماد على اللفظ
الى اللقاء
موودي
اجابة صحيحة
والان دعينا ننتقل لمرحلة اخرى وهي تقطيع البيت
ان الوزن في الشعر يعتمد على كلمتين اثنتين هما الساكن والمتحرك
وعادة يرمز للحرف المتحرك / والساكن ه
مثال على ذلك عند تقطيع هذا البيت للبحتري:
ملأت جوانبه الفضاء وعانقت شرفاته قطع السحاب الممطر
سيكتب عروضيا:
ملأت جوا نبهلفضاء وعانقت شرفاتهو قطعس سحابل ممطري
وعند تقطيعه يكتب هكذا:
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه /ه/ه//ه
والان المطلوب منك هو تقطيع الكلمات والجمل الخمسة عشر السابقة
بالطريقة الجديدة.
ومرة اخرى يجب الاعتماد على اللفظ
الى اللقاء
موودي
<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=
أستاذنا الفاضل:
الإجابه كما أعتقد هي كالآتي
حتّى
حتتى
\\55
به
بهي
\\5
فأجتهدُ
فجتهدو
\5\\\5
جمال الشمسْ
جمالششمس
\\5\\555
قلمٌ
قلمون
\\\55
اذكروا اللهْ
اذكروللاها
\5\\55\5\5
تمتع بالحياةِ
تمتتعبلحياتي
\\\55\5\\5\5
يا أم عمروِ
يااممعمرن
\5\\5\5\5
الآن
الأانا
\5\5\5
هذا
هاذا
\5\5
بسم الرحمنْ
بسملرحمان
\5\5\5\55
داود
داوود
\5\55
رقّ الحبيبْ
رققلحبيب
\\55\\5\
طار وانطلقْ
طارونطلق
\5\\5\\5
في البيتْ
فيلبيت
\55\55
أستاذنا الفاضل:
الإجابه كما أعتقد هي كالآتي
حتّى
حتتى
\\55
به
بهي
\\5
فأجتهدُ
فجتهدو
\5\\\5
جمال الشمسْ
جمالششمس
\\5\\555
قلمٌ
قلمون
\\\55
اذكروا اللهْ
اذكروللاها
\5\\55\5\5
تمتع بالحياةِ
تمتتعبلحياتي
\\\55\5\\5\5
يا أم عمروِ
يااممعمرن
\5\\5\5\5
الآن
الأانا
\5\5\5
هذا
هاذا
\5\5
بسم الرحمنْ
بسملرحمان
\5\5\5\55
داود
داوود
\5\55
رقّ الحبيبْ
رققلحبيب
\\55\\5\
طار وانطلقْ
طارونطلق
\5\\5\\5
في البيتْ
فيلبيت
\55\55
حنين
انسان بلا كبرياء
شيك بدون رصيد
انسان بلا كبرياء
شيك بدون رصيد
<font size=4 color=Navy>
مرحبا حنين
ارجو الا تطلقي علي لقب استاذ فانا لا اعتبر نفسي استاذا في العروض ولكنني احاول المساعدة بقدر معرفتي
نعود لمحاولاتك التي بها كثير من الاخطاء
حتّى
حتتى
\\55
خطأ والصواب
\ه\ه
لماذا جعلتي الحرف الثاني متحركا؟
انطقيه مرة اخرى
به
بهي
\\5
صح
فأجتهدُ
فجتهدو
\5\\\5
صح
جمال الشمسْ
جمالششمس
\\5\\555
خطأوالصواب
\\ه\ه\ه\
ارجو اعادة اللفظ لتصحيح الخطأ
من المستحيل التقاء ساكنين وليس ثلاث!!!!
قلمٌ
قلمون
\\\55
خطأ والصواب
\\\ه
قلم بالتنوين تكتب قلمن ثلاث متحرك ورابع ساكن
اما قلمون فلو نطقتي الواو سيتغير معنى الكلمة وبالتالي تقطيعها
اذكروا اللهْ
اذكروللاها
\5\\55\5\5
خطأ والصواب
\ه\\ه\ه\
من الملاحظ انك تقطعي الكلمة من خلال كتابتها عروضيا
ولكن من الافضل ان تتخلي عن تلك الطريقة وتقطعيها لفظيا
تمتع بالحياةِ
تمتتعبلحياتي
\\\55\5\\5\5
خطأ والصواب
\\ه\ه \ه\\ه\ه
لماذا نطقت الحرف الثالث متحركا
اليس ساكنا؟ عاودي اللفظ
يا أم عمروِ
يااممعمرن
\5\\5\5\5
خطأ والصواب
\ه \ه\\ه\ه
الحرف المشدود يكتب حرفين اوله ساكن واخره متحرك مثل الميم في امّ ه\ على عكس الحرف المنوّن يكتب حرفين اوله متحرك واخره ساكن
\ه وكذلك الحرف الممدود \ه مثل الآه تكتب \ه\ه\
الآن
الأانا
\5\5\5
صح ان كانت في الضرب او العروض
واقصد نهاية اي شطر
اما في الحشو فلا داعي لتشكيل الحرف الاخير
وهنا الف ممدودة كتبت \ه
هذا
هاذا
\5\5
صح
بسم الرحمنْ
بسملرحمان
\5\5\5\55
خطأان كانت في الحشو
\ه\ه\ه\ه\
اما ان كانت في العروض والضرب فصحيحة حيث يجوز تسكين الحرف الاخير
داود
داوود
\5\55
مثل السابقة
رقّ الحبيبْ
رققلحبيب
\\55\\5\
خطأ
\ه\ه\\ه\
لما جعلتي الحرف الثاني متحرك بينما هو ساكن
اعيدى النطق
طار وانطلقْ
طارونطلق
\5\\5\\5
صحيحة اذا كان الفعل الاخير ساكن ولاكنه عادة متحرك
فتصبح
\ه\\ه\\\
في البيتْ
فيلبيت
\55\55
خطأ
\ه\ه\
فتقطيعها فلبيت وليس فيلبيت وهذا سبب وقوعك في الخطأ
الحرف الثالث متحرك(باء مفتوحة)
اعيدى النطق
هناك قاعدة انه لا يلتقي ساكنين الا نادرا في العروض والضرب ويكونان هما اخر حرفين
اما لا يمكن التقاء ساكنين وسط اي كلمة
ولو حاولتي النطق بأي كلمة ستجدى انه لا يمكن ذلك
كذلك لا تلتقي اربعة حروف متحركة
وسوف اعطيك تمرينات اخرى وارجومنك تقطيعها
وللتسهيل ارجو تشكيل الحرف الاخير من كل كلمة بالطريقة التي تريديها سواء متحرك او ساكن او منوّن
الشاعرة حنين
نادي رشف المعاني
القصّة القصيرة
اقدار الهوى
اللحن الجنائزي
رموز وطلاسم
السجال في الشعر
الليل يا ليلي يعذّبني
انا البحر في احشائه الدر كامن
ان نلت منك الودّ فالكل هيّن
وكلّ الذي فوق التراب تراب
واذكرك ان تنطقي ثم تسمعي ثم تكتبي بدون اي مساعدة ولا عيب ان نخطأ
مصطلحات عروضية:
العروض: هي التفعيلة في اخر الشطر الاول من البيت(الصدر)
الضرب : هي التفعيلة في اخر الشطر الثاني من البيت (العجز)
الحشو : تفعيلات البيت الباقية (دون العروض والضرب)
والى اللقاء
موودي
مرحبا حنين
ارجو الا تطلقي علي لقب استاذ فانا لا اعتبر نفسي استاذا في العروض ولكنني احاول المساعدة بقدر معرفتي
نعود لمحاولاتك التي بها كثير من الاخطاء
حتّى
حتتى
\\55
خطأ والصواب
\ه\ه
لماذا جعلتي الحرف الثاني متحركا؟
انطقيه مرة اخرى
به
بهي
\\5
صح
فأجتهدُ
فجتهدو
\5\\\5
صح
جمال الشمسْ
جمالششمس
\\5\\555
خطأوالصواب
\\ه\ه\ه\
ارجو اعادة اللفظ لتصحيح الخطأ
من المستحيل التقاء ساكنين وليس ثلاث!!!!
قلمٌ
قلمون
\\\55
خطأ والصواب
\\\ه
قلم بالتنوين تكتب قلمن ثلاث متحرك ورابع ساكن
اما قلمون فلو نطقتي الواو سيتغير معنى الكلمة وبالتالي تقطيعها
اذكروا اللهْ
اذكروللاها
\5\\55\5\5
خطأ والصواب
\ه\\ه\ه\
من الملاحظ انك تقطعي الكلمة من خلال كتابتها عروضيا
ولكن من الافضل ان تتخلي عن تلك الطريقة وتقطعيها لفظيا
تمتع بالحياةِ
تمتتعبلحياتي
\\\55\5\\5\5
خطأ والصواب
\\ه\ه \ه\\ه\ه
لماذا نطقت الحرف الثالث متحركا
اليس ساكنا؟ عاودي اللفظ
يا أم عمروِ
يااممعمرن
\5\\5\5\5
خطأ والصواب
\ه \ه\\ه\ه
الحرف المشدود يكتب حرفين اوله ساكن واخره متحرك مثل الميم في امّ ه\ على عكس الحرف المنوّن يكتب حرفين اوله متحرك واخره ساكن
\ه وكذلك الحرف الممدود \ه مثل الآه تكتب \ه\ه\
الآن
الأانا
\5\5\5
صح ان كانت في الضرب او العروض
واقصد نهاية اي شطر
اما في الحشو فلا داعي لتشكيل الحرف الاخير
وهنا الف ممدودة كتبت \ه
هذا
هاذا
\5\5
صح
بسم الرحمنْ
بسملرحمان
\5\5\5\55
خطأان كانت في الحشو
\ه\ه\ه\ه\
اما ان كانت في العروض والضرب فصحيحة حيث يجوز تسكين الحرف الاخير
داود
داوود
\5\55
مثل السابقة
رقّ الحبيبْ
رققلحبيب
\\55\\5\
خطأ
\ه\ه\\ه\
لما جعلتي الحرف الثاني متحرك بينما هو ساكن
اعيدى النطق
طار وانطلقْ
طارونطلق
\5\\5\\5
صحيحة اذا كان الفعل الاخير ساكن ولاكنه عادة متحرك
فتصبح
\ه\\ه\\\
في البيتْ
فيلبيت
\55\55
خطأ
\ه\ه\
فتقطيعها فلبيت وليس فيلبيت وهذا سبب وقوعك في الخطأ
الحرف الثالث متحرك(باء مفتوحة)
اعيدى النطق
هناك قاعدة انه لا يلتقي ساكنين الا نادرا في العروض والضرب ويكونان هما اخر حرفين
اما لا يمكن التقاء ساكنين وسط اي كلمة
ولو حاولتي النطق بأي كلمة ستجدى انه لا يمكن ذلك
كذلك لا تلتقي اربعة حروف متحركة
وسوف اعطيك تمرينات اخرى وارجومنك تقطيعها
وللتسهيل ارجو تشكيل الحرف الاخير من كل كلمة بالطريقة التي تريديها سواء متحرك او ساكن او منوّن
الشاعرة حنين
نادي رشف المعاني
القصّة القصيرة
اقدار الهوى
اللحن الجنائزي
رموز وطلاسم
السجال في الشعر
الليل يا ليلي يعذّبني
انا البحر في احشائه الدر كامن
ان نلت منك الودّ فالكل هيّن
وكلّ الذي فوق التراب تراب
واذكرك ان تنطقي ثم تسمعي ثم تكتبي بدون اي مساعدة ولا عيب ان نخطأ
مصطلحات عروضية:
العروض: هي التفعيلة في اخر الشطر الاول من البيت(الصدر)
الضرب : هي التفعيلة في اخر الشطر الثاني من البيت (العجز)
الحشو : تفعيلات البيت الباقية (دون العروض والضرب)
والى اللقاء
موودي
-
- بوح دائم
- مشاركات: 112
- اشترك في: 04-12-2001 01:10 PM
- اتصال:
<font size=4 color=blue>
الأستاذ موودي، تحية طيبة..هذه محاولتي، (حاسس اني عكيت الدنيا) فعذرا
الشاعرة حنين
اشْشَاعِرَتُوحَنينْ
/ه/ه///ه/// ه
نادي رشف المعاني
نَاديرَشْفولْمَعاني
/ه/ه/ه// ه//ه/ه
القصّة القصيرةُ
القِصْصَتولْقَصيرتو
/ه/ه///ه//ه//ه
اقدار الهوى
أَقْدارولْهَوى
/ه/ه//ه//ه
اللحن الجنائزيُّ
أَلْلَحْنولْجَنائزيو
/ه/ه//ه//ه///ه
رموز وطلاسمٌ
رموزنوَطَلاسمون
//ه/ه///ه///ه
السجال في الشعرِ
أسْسِجالوفيشْشِعْري
/ه//ه/ه//ه/ه/ه
الليل يا ليلي يعذّبني
ألْلَيْلُوياليلايُعذْذِبوني
/ه/ه/ه/ه/ه/ه//ه//ه/ه
انا البحر في احشائه الدر كامنٌ
أنَلْبَحْروفيأحْشائِهِدْدُرْروكَامنونْ
//ه/ه/ه//ه/ه//ه/ه/ه/ه///ه
ان نلت منك الودّ فالكل هيّنْ
إنْنِلتومِنْكلْوِدْدَفَلْكُلْلُوهَيْيِنْ
/ه/ه///ه/ه/ه//ه/ه///ه/ه
وكلّ الذي فوق التراب ترابُ
وَكُلْلولْذِيفَوقتْتُرابِتُرابو
//ه//ه///ه/ه//ه///ه//
إياد
الأستاذ موودي، تحية طيبة..هذه محاولتي، (حاسس اني عكيت الدنيا) فعذرا
الشاعرة حنين
اشْشَاعِرَتُوحَنينْ
/ه/ه///ه/// ه
نادي رشف المعاني
نَاديرَشْفولْمَعاني
/ه/ه/ه// ه//ه/ه
القصّة القصيرةُ
القِصْصَتولْقَصيرتو
/ه/ه///ه//ه//ه
اقدار الهوى
أَقْدارولْهَوى
/ه/ه//ه//ه
اللحن الجنائزيُّ
أَلْلَحْنولْجَنائزيو
/ه/ه//ه//ه///ه
رموز وطلاسمٌ
رموزنوَطَلاسمون
//ه/ه///ه///ه
السجال في الشعرِ
أسْسِجالوفيشْشِعْري
/ه//ه/ه//ه/ه/ه
الليل يا ليلي يعذّبني
ألْلَيْلُوياليلايُعذْذِبوني
/ه/ه/ه/ه/ه/ه//ه//ه/ه
انا البحر في احشائه الدر كامنٌ
أنَلْبَحْروفيأحْشائِهِدْدُرْروكَامنونْ
//ه/ه/ه//ه/ه//ه/ه/ه/ه///ه
ان نلت منك الودّ فالكل هيّنْ
إنْنِلتومِنْكلْوِدْدَفَلْكُلْلُوهَيْيِنْ
/ه/ه///ه/ه/ه//ه/ه///ه/ه
وكلّ الذي فوق التراب ترابُ
وَكُلْلولْذِيفَوقتْتُرابِتُرابو
//ه//ه///ه/ه//ه///ه//
إياد
<font size=4 color=Navy>
عزيزي اياد
محاولاتك كانت جيدة رغم ان كلّها خاطئة
وسبب انها جيدة هو ان هناك قاعدة غابت عنك
وارجو ان تكون قد قرأت الدروس من اولها.
عندما تكون الكلمة في حشو البيت اي ليست اخر كلمة في احدى الشطرين فعند تقطيع اخر حرف منها او كتابته عروضيا لا يكتب التشكيل كحرف زائد (الا اذا كان في العروض والضرب).
فالضمة والفتحة والكسرة في اي كلمة في الحشو لا تكتب كحرف زائد على الكلمة الاصلية الا في العروض والضرب.
مثال على ذلك
لو كانت كلمة زائلُ في حشو البيت
تكتب زائل
اما اذا كانت في اخر اي شطر
تكتب زائلو
وارجو ان تعيد تقطيع الكلمات طبقا للقاعدة السابقة
وقد كتبت لك التقطيع وعليك الآن كتابتها بالساكن والمتحرك /ه
وارجو تشكيل الحرف الاخير من كل كلمة بالطريقة التي تريدهاقبل
التقطيع مع اعلامي ان كنت تنوى جعل الكلمة الاخيرة في الحشو ام في آخر شطر البيت
الشاعرة حنين
اشْشَاعِرَتُوحَنينْ
الصح
اششاعرةُ حنين
نادي رشف المعاني
نَاديرَشْفولْمَعاني
الصح
نادي رشفلمعاني
القصّة القصيرةُ
القِصْصَتولْقَصيرتو
الصح
القصصتلقصيرتو
اقدار الهوى
أَقْدارولْهَوى
الصح
اقدارلهوى
اللحن الجنائزيُّ
أَلْلَحْنولْجَنائزيو
الصح
اللحنلجنائزي
رموز وطلاسمٌ
رموزنوَطَلاسمون
الصح
رموزن وطلاسمن
السجال في الشعرِ
أسْسِجالوفيشْشِعْري
الصح
اسسجالُ فلشعري
الليل يا ليلي يعذّبني
ألْلَيْلُوياليلايُعذْذِبوني
الصح
الليل يا ليلي يعذذبني
انا البحر في احشائه الدر كامنٌ
أنَلْبَحْروفيأحْشائِهِدْدُرْروكَامنونْ
الصح
انلبحرُ في احشائهددرُ كامنن
ان نلت منك الودّ فالكل هيّنْ
إنْنِلتومِنْكلْوِدْدَفَلْكُلْلُوهَيْيِنْ
الصح
ان نلتُ منكلودد فلكللهيينو
وكلّ الذي فوق التراب ترابُ
وَكُلْلولْذِيفَوقتْتُرابِتُرابو
الصح
وكلل لذي فوقتتراب ترابو
والى اللقاء
موودي
عزيزي اياد
محاولاتك كانت جيدة رغم ان كلّها خاطئة
وسبب انها جيدة هو ان هناك قاعدة غابت عنك
وارجو ان تكون قد قرأت الدروس من اولها.
عندما تكون الكلمة في حشو البيت اي ليست اخر كلمة في احدى الشطرين فعند تقطيع اخر حرف منها او كتابته عروضيا لا يكتب التشكيل كحرف زائد (الا اذا كان في العروض والضرب).
فالضمة والفتحة والكسرة في اي كلمة في الحشو لا تكتب كحرف زائد على الكلمة الاصلية الا في العروض والضرب.
مثال على ذلك
لو كانت كلمة زائلُ في حشو البيت
تكتب زائل
اما اذا كانت في اخر اي شطر
تكتب زائلو
وارجو ان تعيد تقطيع الكلمات طبقا للقاعدة السابقة
وقد كتبت لك التقطيع وعليك الآن كتابتها بالساكن والمتحرك /ه
وارجو تشكيل الحرف الاخير من كل كلمة بالطريقة التي تريدهاقبل
التقطيع مع اعلامي ان كنت تنوى جعل الكلمة الاخيرة في الحشو ام في آخر شطر البيت
الشاعرة حنين
اشْشَاعِرَتُوحَنينْ
الصح
اششاعرةُ حنين
نادي رشف المعاني
نَاديرَشْفولْمَعاني
الصح
نادي رشفلمعاني
القصّة القصيرةُ
القِصْصَتولْقَصيرتو
الصح
القصصتلقصيرتو
اقدار الهوى
أَقْدارولْهَوى
الصح
اقدارلهوى
اللحن الجنائزيُّ
أَلْلَحْنولْجَنائزيو
الصح
اللحنلجنائزي
رموز وطلاسمٌ
رموزنوَطَلاسمون
الصح
رموزن وطلاسمن
السجال في الشعرِ
أسْسِجالوفيشْشِعْري
الصح
اسسجالُ فلشعري
الليل يا ليلي يعذّبني
ألْلَيْلُوياليلايُعذْذِبوني
الصح
الليل يا ليلي يعذذبني
انا البحر في احشائه الدر كامنٌ
أنَلْبَحْروفيأحْشائِهِدْدُرْروكَامنونْ
الصح
انلبحرُ في احشائهددرُ كامنن
ان نلت منك الودّ فالكل هيّنْ
إنْنِلتومِنْكلْوِدْدَفَلْكُلْلُوهَيْيِنْ
الصح
ان نلتُ منكلودد فلكللهيينو
وكلّ الذي فوق التراب ترابُ
وَكُلْلولْذِيفَوقتْتُرابِتُرابو
الصح
وكلل لذي فوقتتراب ترابو
والى اللقاء
موودي
-
- بوح دائم
- مشاركات: 112
- اشترك في: 04-12-2001 01:10 PM
- اتصال:
<font size=4 color=Navy>
مرحبا اياد
لقد اخبرتك ان محاولتك كانت رائعة ولولا غياب القاعدة التي اخبرتك بها لكانت اجوبتك صحيحة.
ان الحرف لا يكتب حرفين الا في حالات معينة:
الشدة يكتب ه/ يكتب حرفين اوله ساكن وثانيه متحرك
التنوين يكتب /ه يكتب حرفين اوله متحرك وآخره ساكن
المدّ يكتب /ه يكتب حرفين اوله متحرك واخره ساكن
بعض اسماء الاشارة مثل هذا هذه هؤلاء
يكتبوا هاذا هاذه هاؤلاء
وبعض الكلمات مثل لكن تكتب لاكن
والرحمن تكتب الرحمان
وبعض الاسماء مثل داود و طاوس
يكتبا داوود وطاووس
وكذلك هاء الضمير
له لهو
منه منهو
عنه عنهو
به بهي
اليه اليهي
فيه فيهي
وفي الضرب والعروض فقط تمثل الضمة بواو والفتحة بألف والكسرة بباء.
لا زلت بأنتظار محاولتك
الى اللقاء
موودي
مرحبا اياد
لقد اخبرتك ان محاولتك كانت رائعة ولولا غياب القاعدة التي اخبرتك بها لكانت اجوبتك صحيحة.
ان الحرف لا يكتب حرفين الا في حالات معينة:
الشدة يكتب ه/ يكتب حرفين اوله ساكن وثانيه متحرك
التنوين يكتب /ه يكتب حرفين اوله متحرك وآخره ساكن
المدّ يكتب /ه يكتب حرفين اوله متحرك واخره ساكن
بعض اسماء الاشارة مثل هذا هذه هؤلاء
يكتبوا هاذا هاذه هاؤلاء
وبعض الكلمات مثل لكن تكتب لاكن
والرحمن تكتب الرحمان
وبعض الاسماء مثل داود و طاوس
يكتبا داوود وطاووس
وكذلك هاء الضمير
له لهو
منه منهو
عنه عنهو
به بهي
اليه اليهي
فيه فيهي
وفي الضرب والعروض فقط تمثل الضمة بواو والفتحة بألف والكسرة بباء.
لا زلت بأنتظار محاولتك
الى اللقاء
موودي
محاولة جديدة
<DIV align=justify><FONT size=4 color=olive face=
الشاعرةُ حنينٌ
\5\5\\\ \\5\5
ناديَ رشفُ المعانيْ
\5\\ \5\5\\5\5
القصةُ القصيرةُ
\5\5\\5 \\5\\
أقدارُ الهوى
\5\5\5 \\5
اللحنُ الجنائزيُّ
\5\5\5 \\5\\5\
رموزٌ وطلاسمٌ
\\5\5 \\\5\\5
السّجالُ في الشعرِ
\5\\5\ \55\5\
الليل ياليلي
\5\5\ \5 \5\5
أنا البحرُ في أحشائهِ الدّرُ كامنٌ
\5\\5\ \5 \5\5\\5 5\\ \5\\5
وكلّ الذي فوقَ الترابِ ترابُ
\\5\5\\5 \5\5 \\5\ \\5\
الشاعرةُ حنينٌ
\5\5\\\ \\5\5
ناديَ رشفُ المعانيْ
\5\\ \5\5\\5\5
القصةُ القصيرةُ
\5\5\\5 \\5\\
أقدارُ الهوى
\5\5\5 \\5
اللحنُ الجنائزيُّ
\5\5\5 \\5\\5\
رموزٌ وطلاسمٌ
\\5\5 \\\5\\5
السّجالُ في الشعرِ
\5\\5\ \55\5\
الليل ياليلي
\5\5\ \5 \5\5
أنا البحرُ في أحشائهِ الدّرُ كامنٌ
\5\\5\ \5 \5\5\\5 5\\ \5\\5
وكلّ الذي فوقَ الترابِ ترابُ
\\5\5\\5 \5\5 \\5\ \\5\
حنين
انسان بلا كبرياء
شيك بدون رصيد
انسان بلا كبرياء
شيك بدون رصيد
<font size=4 color=Navy>
الشاعرةُ حنينٌ
\5\5\\\ \\5\5
صحيحة
ناديَ رشفُ المعانيْ
\5\\ \5\5\\5\5
خطأ
فالياء من نادي تعتبر ساكنة مع انك جعلتيها ساكنة في المعاني
وربما خطأ طباعي
/ه/ه /ه/ه//ه/ه
القصةُ القصيرةُ
\5\5\\5 \\5\\
صحيحة
أقدارُ الهوى
\5\5\5 \\5
صحيحة
اللحنُ الجنائزيُّ
\5\5\5 \\5\\5\
صحيحة ان نطقت الياء بالشدّة
رموزٌ وطلاسمٌ
\\5\5 \\\5\\5
صحيحة
السّجالُ في الشعرِ
\5\\5\ \55\5\
خطأ
اخبرتك سابقا انه لا يمكن التقاء ساكنين وسط الكلمة
والصحيح
السجال فلشعر فتصبح
/ه//ه/ /ه/ه/
الليل ياليلي
\5\5\ \5 \5\5
صحيحة
أنا البحرُ في أحشائهِ الدّرُ كامنٌ
\5\\5\ \5 \5\5\\5 5\\ \5\\5
خطأ
فالحرف الثاني متحرك والثالث ساكن ومرة اخرى لا يلتقي ساكنين
انلبحر في أحشائهلدرر كامنن
//ه/ه/ /ه /ه/ه//ه /ه/ /ه//ه
وكلّ الذي فوقَ الترابِ ترابُ
\\5\5\\5 \5\5 \\5\ \\5\
خطأ
فكلمة تراب في اخر البيت لا بد من تمثيل حركة حرفها الاخير بحرف
فتصبح ترابو //ه/ه
لا اريد ان انتقل بسرعة الى التفعيلات والبحور
فالتقطيع مهم جدا ولا بد من اجادته قبل الانتقال لمرحلة النظم
وعلى ضوء ذلك لن تكون تماريننا القادمة سوى ابيات شعرية
وعليك تقطيع الابيات التالية:
العشق كالموت يأتي لا مردّ له
ما فيه للعاشق المسكين تدبير
ريم على القاع بين البان والعلم
احلّ سفك دمي في الاشهر الحرم
وما استعصى على قوم منال
اذا الاقدام كان لهم ركابا
لا يسلم الشرف الرفيع من الاذى
حتّى يراق على جوانبه الدم
واذا لم يكن من الموت بدّ
فمن العجز ان تموت جبانا
الى اللقاء
موودي
الشاعرةُ حنينٌ
\5\5\\\ \\5\5
صحيحة
ناديَ رشفُ المعانيْ
\5\\ \5\5\\5\5
خطأ
فالياء من نادي تعتبر ساكنة مع انك جعلتيها ساكنة في المعاني
وربما خطأ طباعي
/ه/ه /ه/ه//ه/ه
القصةُ القصيرةُ
\5\5\\5 \\5\\
صحيحة
أقدارُ الهوى
\5\5\5 \\5
صحيحة
اللحنُ الجنائزيُّ
\5\5\5 \\5\\5\
صحيحة ان نطقت الياء بالشدّة
رموزٌ وطلاسمٌ
\\5\5 \\\5\\5
صحيحة
السّجالُ في الشعرِ
\5\\5\ \55\5\
خطأ
اخبرتك سابقا انه لا يمكن التقاء ساكنين وسط الكلمة
والصحيح
السجال فلشعر فتصبح
/ه//ه/ /ه/ه/
الليل ياليلي
\5\5\ \5 \5\5
صحيحة
أنا البحرُ في أحشائهِ الدّرُ كامنٌ
\5\\5\ \5 \5\5\\5 5\\ \5\\5
خطأ
فالحرف الثاني متحرك والثالث ساكن ومرة اخرى لا يلتقي ساكنين
انلبحر في أحشائهلدرر كامنن
//ه/ه/ /ه /ه/ه//ه /ه/ /ه//ه
وكلّ الذي فوقَ الترابِ ترابُ
\\5\5\\5 \5\5 \\5\ \\5\
خطأ
فكلمة تراب في اخر البيت لا بد من تمثيل حركة حرفها الاخير بحرف
فتصبح ترابو //ه/ه
لا اريد ان انتقل بسرعة الى التفعيلات والبحور
فالتقطيع مهم جدا ولا بد من اجادته قبل الانتقال لمرحلة النظم
وعلى ضوء ذلك لن تكون تماريننا القادمة سوى ابيات شعرية
وعليك تقطيع الابيات التالية:
العشق كالموت يأتي لا مردّ له
ما فيه للعاشق المسكين تدبير
ريم على القاع بين البان والعلم
احلّ سفك دمي في الاشهر الحرم
وما استعصى على قوم منال
اذا الاقدام كان لهم ركابا
لا يسلم الشرف الرفيع من الاذى
حتّى يراق على جوانبه الدم
واذا لم يكن من الموت بدّ
فمن العجز ان تموت جبانا
الى اللقاء
موودي
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 30 زائراً