أنا
أنا الشعر …. والشـعر أنا
كلانا يـذوب بـذات الأنا
كلانا ذبيـح على نصـبه
وعلى وجهه كل صنوف الضنا
كلانا يهيم بعشق كبــير
يضئ بقلبه كبرق الــسنا
أنا الشعر ….. والشعر أنا
أنا الحرف.. حين يداعب شمس النهار
وحين تذوب المياه .. بكف البحار
وحين يتوه … على شفتي الكبار
ويعبث به …. أطفال صــغار
أنا الحـرف …. والحرف أنا
أنا بعض معجزات الحــياه
يأبى جبيني سجوداً لغير الإله
ويأبى غروري أن أحنى للظلم الجباه
لأن مماتي ... على مبدأي ..
هو ذات الحياه
أنا الشعر …… والشعر أنا
أنا الكلمة التائهة على شفتي الرجال
أنا البسمة الكاملة بوجه الليالي الطوال
وكلمة حب ….. لشاعر عذب المقال
وعزم أكيد … يزيح رسوخ الجبال
أنا الحرف …. والحرف أنا
تنوء بشعري …. كل البحور
وعلى كتفي …. بكل العصور
تربي كل شجاع …بقلب جسور
وكل محب …يحمل ذات الشعور
أنا الشعر……. والشعر أنا
و ليلاي تعلم …. أني أديب
وأن الشعر …. لحرفي مجيب
وأن الحرف …. جزء مني حبيب
وأن الحب يا ليلى أعي الطبيب
فألقى ببابك كل حروفه علها تستجيب
نبيل العلي
خربشات الحرف...... أنا
-
- همس جديد
- مشاركات: 25
- اشترك في: 05-11-2001 12:22 AM
- اتصال:
<font size=4 color=Navy>
عزيزي نبيل
سأحاول ان اوجّه نقدا لقصيدتك من الناحية العروضية
من الصعب جدا الخروج ببحر واحد من تلك القصيدة ولو قطعّت الى تفعيلات لما استطعنا ارجاعها الى احد البحور الستة عشر.
وبدون الحاجة لدراسة العروض
الا تجد ان بعض الابيات او الاشطر طويلة واخرى قصيرة؟
وعادة لا يوجد اختلاف في عدد الحروف بين ابيات القصيدة بعد التقطيع العروضي سوى حروف قلة ان استخدمت بعض زحاف الحذف.
يأبى جبيني سجوداً لغير الإله
ويأبى غروري أن أحنى للظلم الجباه
فلو نظرنا الى البيت او البيتين في الاعلى وببداهة بسيطة سنجد ان الشطر او البيت الثاني طويل اذا ما قورن بالاول وهذا سيحدث خللا عميقا بموسيقى القصيدة.
ونفس النقد موجه الى البيت او البيتين في الاسفل
وأن الحب يا ليلى أعي الطبيب
فألقى ببابك كل حروفه علها تستجيب
كان من الممكن الخروج من مأزق الوزن بجعلها قصيدة نثرية وذلك بدون تقسيم البيت الى شطرين وبدون التقيد بالقافية لأن ذلك سيعطي انطباعا انك عاجز عن وزن قصيدة عامودية مقفاة.
في النهاية عزيزي يسعدنى ان تنضم معنا الى مدرسة الرشف الشعرية
واحب ان اذكرك انه لم يولد شاعر ينظم شعرا موزونا منذ نطقه فالموضوع في الوزن مقدرة مكتسبة وليست خلقية اما ملكة الشعر فهي خلقية لها علاقة بخصوبة الخيال وفصاحة اللسان وخصائص اخرى يتصف بها الشاعر دون غيره.
اطيب الامنيات
موودي
عزيزي نبيل
سأحاول ان اوجّه نقدا لقصيدتك من الناحية العروضية
من الصعب جدا الخروج ببحر واحد من تلك القصيدة ولو قطعّت الى تفعيلات لما استطعنا ارجاعها الى احد البحور الستة عشر.
وبدون الحاجة لدراسة العروض
الا تجد ان بعض الابيات او الاشطر طويلة واخرى قصيرة؟
وعادة لا يوجد اختلاف في عدد الحروف بين ابيات القصيدة بعد التقطيع العروضي سوى حروف قلة ان استخدمت بعض زحاف الحذف.
يأبى جبيني سجوداً لغير الإله
ويأبى غروري أن أحنى للظلم الجباه
فلو نظرنا الى البيت او البيتين في الاعلى وببداهة بسيطة سنجد ان الشطر او البيت الثاني طويل اذا ما قورن بالاول وهذا سيحدث خللا عميقا بموسيقى القصيدة.
ونفس النقد موجه الى البيت او البيتين في الاسفل
وأن الحب يا ليلى أعي الطبيب
فألقى ببابك كل حروفه علها تستجيب
كان من الممكن الخروج من مأزق الوزن بجعلها قصيدة نثرية وذلك بدون تقسيم البيت الى شطرين وبدون التقيد بالقافية لأن ذلك سيعطي انطباعا انك عاجز عن وزن قصيدة عامودية مقفاة.
في النهاية عزيزي يسعدنى ان تنضم معنا الى مدرسة الرشف الشعرية
واحب ان اذكرك انه لم يولد شاعر ينظم شعرا موزونا منذ نطقه فالموضوع في الوزن مقدرة مكتسبة وليست خلقية اما ملكة الشعر فهي خلقية لها علاقة بخصوبة الخيال وفصاحة اللسان وخصائص اخرى يتصف بها الشاعر دون غيره.
اطيب الامنيات
موودي
-
- همس جديد
- مشاركات: 25
- اشترك في: 05-11-2001 12:22 AM
- اتصال:
أخي الكريم موودي
كم هو رائع حضورك أخي
وكم هو اروع نقدك الرقيق وإن كنت أريده أعنف من ذلك
وأتمنى من الله أن يدوم ذلك
وسأعدك بإعادة صياغة الخاطرة
وتوحيد البيت بعد الدخول للمدرسة انشاء الله
تحياتي لك أستاذي الكريم
نبيل العلي :) :) :)
وكم هو اروع نقدك الرقيق وإن كنت أريده أعنف من ذلك
وأتمنى من الله أن يدوم ذلك
وسأعدك بإعادة صياغة الخاطرة
وتوحيد البيت بعد الدخول للمدرسة انشاء الله
تحياتي لك أستاذي الكريم
نبيل العلي :) :) :)
الشعر والخيال نهران يجريان من منبع العقول... فيزهر القصيد … ويورق المقول.....
<DIV align=justify><FONT size=4 color=Purple face=
مرحبا أخي الفاضل شاعرنا الواعد نبيل العلي
اسمح لي بالتصحيح وزناً
أنا الشعر …. والشـعر أنا = أنا الشعرُ والشعر حقاً أنا
كلانا يـذوب بـذات الأنا
كلانا ذبيـح على نصـبه
وعلى وجهه كل صنوف الضنا = على وجههِ من صنوفِ الضنا
كلانا يهيم بعشق كبــير
يضئ بقلبه كبرق الــسنا = يضيء بقلبي كبرقِ السنا
أنا الشعر ….. والشعر أنا = أنا الشعرُ والشعر حقاً أنا
أنا الحرف.. حين يداعب شمس النهار = أنا الحرف داعب شمس النهارْ
وحين تذوب المياه .. بكف البحار = يذيب المياه بكفِ البحارْ
وحين يتوه … على شفتي الكبار = يتوه على شفتيهِ الكبارْ
ويعبث به …. أطفال صــغار = و يعبثُ بي كصبايا صِغارْ
أنا الحـرف …. والحرف أنا = انا الحرف و الحرف حقاً أنا
أنا بعض معجزات الحــياه = أنا البعض من معجزات الحياه
يأبى جبيني سجوداً لغير الإله = وأأبى السجود لغير الاله
ويأبى غروري أن أحنى للظلم الجباه = و يأبى غروري انحناء الجباه
لأن مماتي ... على مبدأي ..
هو ذات الحياه
أنا الشعر …… والشعر أنا = أنا الشعر والشعر حقاً أنا
أنا الكلمة التائهة على شفتي الرجال = أنا كلمةٌ في شفاه الرجالْ
أنا البسمة الكاملة بوجه الليالي الطوال = أنا بسمةٌ في اليالي الطوالْ
وكلمة حب ….. لشاعر عذب المقال = و كلمة حبٍ و عذب المقالْ
وعزم أكيد … يزيح رسوخ الجبال = و عزمٌ يزيح رسوخ الجبالْ
أنا الحرف …. والحرف أنا = أنا الحرف و الحرف حقاً أنا
تنوء بشعري …. كل البحور
وعلى كتفي …. بكل العصور = على كتفيَ بكل العصورْ
تربي كل شجاع …بقلب جسور = لأني شجاعٌ بقلبٍ جسورْ
وكل محب …يحمل ذات الشعور = و يحملُ قلبي الهوى والشعورْ
أنا الشعر……. والشعر أنا = أنا الشعر والشعر حقاً أنا
و ليلاي تعلم …. أني أديب
وأن الشعر …. لحرفي مجيب = واني إلى الشعر حرفي مجيبْ
وأن الحرف …. جزء مني حبيب = و حرفي من القلب جزء حبيبْ
وأن الحب يا ليلى أعي الطبيب = وكم في الهوى خاب طب الطبيبْ
فألقى ببابك كل حروفه علها تستجيب = و حرفي ببابكِ هل يستجيبْ
في انتظارك أخي الكريم في محاولاتك الشعرية
مرحبا أخي الفاضل شاعرنا الواعد نبيل العلي
اسمح لي بالتصحيح وزناً
أنا الشعر …. والشـعر أنا = أنا الشعرُ والشعر حقاً أنا
كلانا يـذوب بـذات الأنا
كلانا ذبيـح على نصـبه
وعلى وجهه كل صنوف الضنا = على وجههِ من صنوفِ الضنا
كلانا يهيم بعشق كبــير
يضئ بقلبه كبرق الــسنا = يضيء بقلبي كبرقِ السنا
أنا الشعر ….. والشعر أنا = أنا الشعرُ والشعر حقاً أنا
أنا الحرف.. حين يداعب شمس النهار = أنا الحرف داعب شمس النهارْ
وحين تذوب المياه .. بكف البحار = يذيب المياه بكفِ البحارْ
وحين يتوه … على شفتي الكبار = يتوه على شفتيهِ الكبارْ
ويعبث به …. أطفال صــغار = و يعبثُ بي كصبايا صِغارْ
أنا الحـرف …. والحرف أنا = انا الحرف و الحرف حقاً أنا
أنا بعض معجزات الحــياه = أنا البعض من معجزات الحياه
يأبى جبيني سجوداً لغير الإله = وأأبى السجود لغير الاله
ويأبى غروري أن أحنى للظلم الجباه = و يأبى غروري انحناء الجباه
لأن مماتي ... على مبدأي ..
هو ذات الحياه
أنا الشعر …… والشعر أنا = أنا الشعر والشعر حقاً أنا
أنا الكلمة التائهة على شفتي الرجال = أنا كلمةٌ في شفاه الرجالْ
أنا البسمة الكاملة بوجه الليالي الطوال = أنا بسمةٌ في اليالي الطوالْ
وكلمة حب ….. لشاعر عذب المقال = و كلمة حبٍ و عذب المقالْ
وعزم أكيد … يزيح رسوخ الجبال = و عزمٌ يزيح رسوخ الجبالْ
أنا الحرف …. والحرف أنا = أنا الحرف و الحرف حقاً أنا
تنوء بشعري …. كل البحور
وعلى كتفي …. بكل العصور = على كتفيَ بكل العصورْ
تربي كل شجاع …بقلب جسور = لأني شجاعٌ بقلبٍ جسورْ
وكل محب …يحمل ذات الشعور = و يحملُ قلبي الهوى والشعورْ
أنا الشعر……. والشعر أنا = أنا الشعر والشعر حقاً أنا
و ليلاي تعلم …. أني أديب
وأن الشعر …. لحرفي مجيب = واني إلى الشعر حرفي مجيبْ
وأن الحرف …. جزء مني حبيب = و حرفي من القلب جزء حبيبْ
وأن الحب يا ليلى أعي الطبيب = وكم في الهوى خاب طب الطبيبْ
فألقى ببابك كل حروفه علها تستجيب = و حرفي ببابكِ هل يستجيبْ
في انتظارك أخي الكريم في محاولاتك الشعرية
-
- همس جديد
- مشاركات: 25
- اشترك في: 05-11-2001 12:22 AM
- اتصال:
أستاذي الغالي وأمير الرشف الشاعر مجدي
كم أثلجت صدري بهذا التعديل والوزن
حفظك الله أستاذنا من كل شر
وانشاء الله الجديد بحاول يكون موزون كله بإذن الله
تحياتي لك سيدي
نبيل العلي
حفظك الله أستاذنا من كل شر
وانشاء الله الجديد بحاول يكون موزون كله بإذن الله
تحياتي لك سيدي
نبيل العلي
الشعر والخيال نهران يجريان من منبع العقول... فيزهر القصيد … ويورق المقول.....
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 24 زائراً