دروس في الإمــــلاء
المشرف: مجدي
<DIV align=right><FONT size=4 color=black face=
الدرس الأول (ال شمسية و ال قمرية)
_______________________________________________
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
تعريف ال شمسية:
هي التي تكتب ولا تلفظ (لأنها تدغم الحرف الذي بعدها، فيكتب الحرف الذي بعدها مشدّدا)
أمثلة على ال شمسية:
التّفاح، الذّهب، الصّدق، الطّعام
حروف ال شمسية:
ت - ث - د - ذ - س - ش - ص - ط - ظ - ل - ن
وهي مجتمعة في أوائل البيت::
طب ثم صلْ رحما تفز ضف ذا نعم
دع سوء ظنّ زر شريفا للكرم
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
تعريف ال قمرية:
هي التي اظهر عند الكتابة وعند النطق.
أمثلة على ال قمرية:
العلم، القلم، الكلام
حروف ال قمرية:
ا - ب - ج - ح - خ - ع - غ - ف - ق - ك - م - هـ - و - ي
وهي مجتمعة في هذه الجملة:
ابغ حجك وخف عقيمة
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
**********************
الفائدة:
* يقصد ب (ال) شمسية و (ال) قمرية (ال) تعريف.
* ما كان مبدوءا بلام في الأصل، ثم دخلت عليه (ال) يصبح بلامين، مثل (لغة + لام = اللغة).
* فإذا دخلت عليه مع (ال) لام الجر تحذف همزة الوصل فجتمع ثلاث لامات، وتجنبا لذلك تدغم لام التعريف في اللام الأصلية، ويعوض عنها بالشدّة التي توضع فوق اللام الثانية، مثل (لبن + ال = اللبن + ل (حرف جر) = للّبن.
الدرس الأول (ال شمسية و ال قمرية)
_______________________________________________
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
تعريف ال شمسية:
هي التي تكتب ولا تلفظ (لأنها تدغم الحرف الذي بعدها، فيكتب الحرف الذي بعدها مشدّدا)
أمثلة على ال شمسية:
التّفاح، الذّهب، الصّدق، الطّعام
حروف ال شمسية:
ت - ث - د - ذ - س - ش - ص - ط - ظ - ل - ن
وهي مجتمعة في أوائل البيت::
طب ثم صلْ رحما تفز ضف ذا نعم
دع سوء ظنّ زر شريفا للكرم
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
تعريف ال قمرية:
هي التي اظهر عند الكتابة وعند النطق.
أمثلة على ال قمرية:
العلم، القلم، الكلام
حروف ال قمرية:
ا - ب - ج - ح - خ - ع - غ - ف - ق - ك - م - هـ - و - ي
وهي مجتمعة في هذه الجملة:
ابغ حجك وخف عقيمة
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
**********************
الفائدة:
* يقصد ب (ال) شمسية و (ال) قمرية (ال) تعريف.
* ما كان مبدوءا بلام في الأصل، ثم دخلت عليه (ال) يصبح بلامين، مثل (لغة + لام = اللغة).
* فإذا دخلت عليه مع (ال) لام الجر تحذف همزة الوصل فجتمع ثلاث لامات، وتجنبا لذلك تدغم لام التعريف في اللام الأصلية، ويعوض عنها بالشدّة التي توضع فوق اللام الثانية، مثل (لبن + ال = اللبن + ل (حرف جر) = للّبن.
عذرا الى النادي العريق ابثه زفرات وجد قد ثوى بفؤادي
ياويح قلب وزعت أشواقه بين الحبيب وبين هذا النادي
مجدي خاشقجي
<DIV align=justify><FONT size=5 color=teal face=
مشكورة يا ريم على هذه الجهود العظيمة في الأمور التي نحن بأمس الحاجة إليها ( خصوصاً في الدروس :) )
أحب أن أذكر خطأ كنت أرتكبه دائماً إلى أن لفت نظري عليه أستاذنا الكريم وهو الإملاء الصحيح لإن شاء الله التي كنت أكتبها دائماً"إنشاء الله".
تحياتي
مشكورة يا ريم على هذه الجهود العظيمة في الأمور التي نحن بأمس الحاجة إليها ( خصوصاً في الدروس :) )
أحب أن أذكر خطأ كنت أرتكبه دائماً إلى أن لفت نظري عليه أستاذنا الكريم وهو الإملاء الصحيح لإن شاء الله التي كنت أكتبها دائماً"إنشاء الله".
تحياتي
حنين
انسان بلا كبرياء
شيك بدون رصيد
انسان بلا كبرياء
شيك بدون رصيد
-
- بوح دائم
- مشاركات: 230
- اشترك في: 04-12-2001 12:52 PM
- اتصال:
<font size=4 color=teal>
سلام
والله مشكورة ريم على هالزاوية المفيدة جدا
وياريت تستمر دائما لأن الكثيرين بحاجة لها خصوصا بعض الأخطاء الشاعة مثل الهمزات
(اللي معقدتني)
وغيرها
وأنا راح أكون من المتابعين لهذه الزاوية
شكرا مرة أخرى
وعلى فكرة أعجبتني أيضا زاوية الأخطاء اللغوية
استمري......
سلام
والله مشكورة ريم على هالزاوية المفيدة جدا
وياريت تستمر دائما لأن الكثيرين بحاجة لها خصوصا بعض الأخطاء الشاعة مثل الهمزات
(اللي معقدتني)
وغيرها
وأنا راح أكون من المتابعين لهذه الزاوية
شكرا مرة أخرى
وعلى فكرة أعجبتني أيضا زاوية الأخطاء اللغوية
استمري......
<font size=3 color=teal>
ضاعت بداياتي .. بديت نهاياتي
واسأل اجاباتي .. هو أنا أخطيت
هو بقى في اللي بيجي يا ليت
ضاعت بداياتي .. بديت نهاياتي
واسأل اجاباتي .. هو أنا أخطيت
هو بقى في اللي بيجي يا ليت
<DIV align=right><FONT size=4 color=black face=
الدرس الثاني (المد وأنواعه)
______________________________________________
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
في أول الكلمة:
سبب المد:
- إذا كانت الهمزة مفتوحة وبعدها همزة ساكنة في أول الكلمة فانهما تقلبان هكذا مد آ.
مثال (أأمن = آمن، أأخذ = آخذ)
- إذا كانت الهمزة مضمومة وبعدها همزة ساكنة تبدل الساكنة واوا.
مثال (أأتي = أوتي).
- إذا كانت الهمزة مكسورة وبعدها همزة ساكنة تبدل الساكنة ياء.
مثال (إأمان = إيمان).
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
في وسط الكلمة:
سبب المد:
- إذا فتحت الهمزة وأشبعت. مثال (كأابة = كآبة، مرأاة = مرآة)
- إذا كانت الهمزة مرسومة على الألف وتلاها:
* ألف المثنى (مبدأان = مبدآن)
* جمع المؤنث السالم (مكافأات = مكافآت)
* جمع التكسير (مأادب = مآدب)
* الضمير (قرأا = قرآ)
الدرس الثاني (المد وأنواعه)
______________________________________________
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
في أول الكلمة:
سبب المد:
- إذا كانت الهمزة مفتوحة وبعدها همزة ساكنة في أول الكلمة فانهما تقلبان هكذا مد آ.
مثال (أأمن = آمن، أأخذ = آخذ)
- إذا كانت الهمزة مضمومة وبعدها همزة ساكنة تبدل الساكنة واوا.
مثال (أأتي = أوتي).
- إذا كانت الهمزة مكسورة وبعدها همزة ساكنة تبدل الساكنة ياء.
مثال (إأمان = إيمان).
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
في وسط الكلمة:
سبب المد:
- إذا فتحت الهمزة وأشبعت. مثال (كأابة = كآبة، مرأاة = مرآة)
- إذا كانت الهمزة مرسومة على الألف وتلاها:
* ألف المثنى (مبدأان = مبدآن)
* جمع المؤنث السالم (مكافأات = مكافآت)
* جمع التكسير (مأادب = مآدب)
* الضمير (قرأا = قرآ)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
الدرس الثالث (التاء في آخر الكلمة)
________________________________________________
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
التاء المفتوحة: هي التي تبقى في النطق على حالتها (ت) إذا وقفنا على آخر الكلمة بالسّكون ولا تنقلب هاء.
أمثلة (زيت - قرأت - سَكتَ - مسلمات)
مواضع التاء المفتوحة:
1- آخر الفعل:
* إذا كانت التاء أصلية، مثل (باتَ - ماتَ)
* إذا كانت التاء تاء التأنيث، مثل (درَستْ - نامتْ)
* إذا كانت التاء تاء الفاعل، مثل (دفعْتُ - لعبْتُ)
2- آخر الإسم:
* إذا كانت التاء في اسم ثلاثي ساكن الوسط، مثل (بيتْ - وقت)
* إذا كانت علامة جمع المؤنث السالم، مثل (مسلمات)
* إذا كانت في جمع تكسير مفردة ينتهي بتاء مفتوحة، مثل (بيت = بيوت)
3- في نهاية الحرف:
* ثُمت المضمومة الثاء والتي هي حرف عطف، مثل (دخلت هند ثُمت غادة)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
التاء المربوطة: هي التي تلفظ هاء عند الوقوف عليها وتكتب إما (ـة) أو (ة).
أمثلة (فاطمة - حمزة - نشيطة - كرة)
مواضع التاء المربوطة:
1- العلم المؤنث، مثل (فاطمة - زهرة)
2- الأسماء المؤنثة غير الأعلام، مثل (بقرة - سبورة)
3- صفة المؤنث، مثل (عالمة - مريضة)
4- جمع التكسير الخالي من التاء في المفرد، مثل (قضاة - غزاة)
5- للمبالغة، مثل (علاّمة - نسّابة)
6- في نهاية (ثمة الظرفية)، مثل (ثمة رجال يطلبون الحق.
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
**********************
الفائدة:
- تكتب التاء المربوطة تاء مفتوحة إذا أضيفت الكلمة المختومة بتاء مربوطة إلى ضمير، مثل (ابنتك - زوجتك)
- يجب وضع النقطتين على التاء المربوطة حتى لا يلتبس مع هاء الضمير.
الدرس الثالث (التاء في آخر الكلمة)
________________________________________________
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
التاء المفتوحة: هي التي تبقى في النطق على حالتها (ت) إذا وقفنا على آخر الكلمة بالسّكون ولا تنقلب هاء.
أمثلة (زيت - قرأت - سَكتَ - مسلمات)
مواضع التاء المفتوحة:
1- آخر الفعل:
* إذا كانت التاء أصلية، مثل (باتَ - ماتَ)
* إذا كانت التاء تاء التأنيث، مثل (درَستْ - نامتْ)
* إذا كانت التاء تاء الفاعل، مثل (دفعْتُ - لعبْتُ)
2- آخر الإسم:
* إذا كانت التاء في اسم ثلاثي ساكن الوسط، مثل (بيتْ - وقت)
* إذا كانت علامة جمع المؤنث السالم، مثل (مسلمات)
* إذا كانت في جمع تكسير مفردة ينتهي بتاء مفتوحة، مثل (بيت = بيوت)
3- في نهاية الحرف:
* ثُمت المضمومة الثاء والتي هي حرف عطف، مثل (دخلت هند ثُمت غادة)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
التاء المربوطة: هي التي تلفظ هاء عند الوقوف عليها وتكتب إما (ـة) أو (ة).
أمثلة (فاطمة - حمزة - نشيطة - كرة)
مواضع التاء المربوطة:
1- العلم المؤنث، مثل (فاطمة - زهرة)
2- الأسماء المؤنثة غير الأعلام، مثل (بقرة - سبورة)
3- صفة المؤنث، مثل (عالمة - مريضة)
4- جمع التكسير الخالي من التاء في المفرد، مثل (قضاة - غزاة)
5- للمبالغة، مثل (علاّمة - نسّابة)
6- في نهاية (ثمة الظرفية)، مثل (ثمة رجال يطلبون الحق.
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
**********************
الفائدة:
- تكتب التاء المربوطة تاء مفتوحة إذا أضيفت الكلمة المختومة بتاء مربوطة إلى ضمير، مثل (ابنتك - زوجتك)
- يجب وضع النقطتين على التاء المربوطة حتى لا يلتبس مع هاء الضمير.
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
الدرس الرابع (الزيادة)
الزيادة تكون في حرفين كما يلي:
________________________________________________
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
حرف الألف:
1- بعد واو الجماعة، إذا لم يأتِ بعد هنلو.
(اكتبوا = كتبوا، لم يكتبوا = لن يكتبوا)
2- ألف تنوين الفتح
(رأيتُ زيدا)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
حرف الواو:
1- اسم الإشارة (أولاء)
(هؤلاء رفعوا راية الدين)
2- (أولو - أولي - أولات) بمعنى اصطحاب
(نحن أولو دين صحيح)
3- (عمْرو) في حالة الرفع والجر للتفريق بينها وبين عمر
(حفظ عمرٌو القرآن - سلمت على عمرٍو)
4- عند الإشباع (في الشعر)
(فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا)
الدرس الرابع (الزيادة)
الزيادة تكون في حرفين كما يلي:
________________________________________________
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
حرف الألف:
1- بعد واو الجماعة، إذا لم يأتِ بعد هنلو.
(اكتبوا = كتبوا، لم يكتبوا = لن يكتبوا)
2- ألف تنوين الفتح
(رأيتُ زيدا)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
حرف الواو:
1- اسم الإشارة (أولاء)
(هؤلاء رفعوا راية الدين)
2- (أولو - أولي - أولات) بمعنى اصطحاب
(نحن أولو دين صحيح)
3- (عمْرو) في حالة الرفع والجر للتفريق بينها وبين عمر
(حفظ عمرٌو القرآن - سلمت على عمرٍو)
4- عند الإشباع (في الشعر)
(فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
الدرس الخامس (التنوين وإذا وإذن)
________________________________________________
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
تعريف التنوين:
نون ساكنة تلحق آخر الكلمة لفظا لا خطّا، وهي حالة طارئة تقع في آخر الإسم.
أنواع التنوين:
- تنوين الضم - ٌ
- تنوين الفتح - ً
- تنوين الكسر - ٍ
الفرق بين النون والتنوين:
1- النون:
حرف أصلي من بنية الكلمة، لا تحذف في حالة الوقف (مؤمنٌ - مؤمنْ)
2- التنوين:
حركة طارئة تقع في آخر الإسم، تحذف في حالة الوقف في آخر الإسم (ذهبٌ - ذهبْ)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
* إذا:
وهي تكتب بتنوين، مثال (أدرس كثيرًا إذًا تنجح).
وهناك من العلماء من جوّز كتابتها بنون هكذا (إذن).
* ألف التنوين:
هي الألف التي تزداد بعد تنوين الفتح، مثال (رايتُ رجلاًن بنيت مسجدًا، كافأ المعلم طالبًا)
المواضع التي لا تزاد فيها ألف التنوين:
1- الأسماء المنتهية بتاء مربوطة (ألقيت كلمةٌ مؤثرةٌ)
2- الاسماء المنتهية بالألف المقصورة (رأيتُ فتى يحمل عصًا)
3- الاسماء المنتهية بألف عليها همزة (دخلتُ ملجأ واسعا)
4- الأسماء المنتهية بهمزة بعد ألف (ارتديتُ رداءً أنيقا)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
********************
فائدة:
من الأخطاء الشائعة كتابة التنوين على الألف، والصحيح أن تكتب على الحرف الذب قبل الألف لأنّ التنوين نون ساكنة والألف ساكنة فلا يجتمع ساكنان.
الدرس الخامس (التنوين وإذا وإذن)
________________________________________________
<DIV align=justify><FONT size=4 color=blue face=
تعريف التنوين:
نون ساكنة تلحق آخر الكلمة لفظا لا خطّا، وهي حالة طارئة تقع في آخر الإسم.
أنواع التنوين:
- تنوين الضم - ٌ
- تنوين الفتح - ً
- تنوين الكسر - ٍ
الفرق بين النون والتنوين:
1- النون:
حرف أصلي من بنية الكلمة، لا تحذف في حالة الوقف (مؤمنٌ - مؤمنْ)
2- التنوين:
حركة طارئة تقع في آخر الإسم، تحذف في حالة الوقف في آخر الإسم (ذهبٌ - ذهبْ)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=green face=
* إذا:
وهي تكتب بتنوين، مثال (أدرس كثيرًا إذًا تنجح).
وهناك من العلماء من جوّز كتابتها بنون هكذا (إذن).
* ألف التنوين:
هي الألف التي تزداد بعد تنوين الفتح، مثال (رايتُ رجلاًن بنيت مسجدًا، كافأ المعلم طالبًا)
المواضع التي لا تزاد فيها ألف التنوين:
1- الأسماء المنتهية بتاء مربوطة (ألقيت كلمةٌ مؤثرةٌ)
2- الاسماء المنتهية بالألف المقصورة (رأيتُ فتى يحمل عصًا)
3- الاسماء المنتهية بألف عليها همزة (دخلتُ ملجأ واسعا)
4- الأسماء المنتهية بهمزة بعد ألف (ارتديتُ رداءً أنيقا)
<DIV align=justify><FONT size=4 color=black face=
********************
فائدة:
من الأخطاء الشائعة كتابة التنوين على الألف، والصحيح أن تكتب على الحرف الذب قبل الألف لأنّ التنوين نون ساكنة والألف ساكنة فلا يجتمع ساكنان.
-
- رشف مميز
- مشاركات: 1142
- اشترك في: 05-12-2001 02:52 PM
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="0000">
إكمالاً لموضوع "همزة الوصل و القطع" الذي ابتدأته الأخت الفاضلة (ريـم الفلا)...
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="blue">
مواضع همزة القطع هي:
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
أ-الفعل الماضي الثلاثي و الرباعي، الأمر منه، و مصدره.
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#006600">
مثل: أكلَ ، أمرَ، أتقنَ //أتقِنْ // أكْل، أمْر،إتقان.
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
ب-الحروف كلها ما عدا (ال) التي للتعريف.
ج-الأسماء كله ما عدا المصادر الخماسية والسّداسيّة
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#006600">
(مثل:انبهار،استقامة)
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
و عدّة أسماء منها:
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#006600">
(اسم، وابن، و ابنة، و امرؤ، وامرأة، و اثنان و اثنتان)
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="blue">
مواضع همزة الوصل هي :
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
أ-الفعل الماضي الخماسي و السداسي، و الأمر منهما، و مصدرهما.
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#006600">
مثل: ( استدار، ارتقب // استَدِرْ، ارتقِبْ // استدارة، ارتقاب)
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
ب-الفعل الأمر الثلاثي :
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#006600">
مثل: (اسجد، اعبد ، اركع )
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
ج-(ال) التعريفية.
د- بعض الأسماء المسموعة عن العرب.
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#006600">
مثل: ( اسم، و ابن، و ابنة ،و امرؤ، و امرأة، و اثنان، و اثنتان )
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="0000">
و أرجو الإفادة للجميع .
إكمالاً لموضوع "همزة الوصل و القطع" الذي ابتدأته الأخت الفاضلة (ريـم الفلا)...
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="blue">
مواضع همزة القطع هي:
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
أ-الفعل الماضي الثلاثي و الرباعي، الأمر منه، و مصدره.
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#006600">
مثل: أكلَ ، أمرَ، أتقنَ //أتقِنْ // أكْل، أمْر،إتقان.
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
ب-الحروف كلها ما عدا (ال) التي للتعريف.
ج-الأسماء كله ما عدا المصادر الخماسية والسّداسيّة
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#006600">
(مثل:انبهار،استقامة)
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
و عدّة أسماء منها:
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#006600">
(اسم، وابن، و ابنة، و امرؤ، وامرأة، و اثنان و اثنتان)
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="blue">
مواضع همزة الوصل هي :
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
أ-الفعل الماضي الخماسي و السداسي، و الأمر منهما، و مصدرهما.
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#006600">
مثل: ( استدار، ارتقب // استَدِرْ، ارتقِبْ // استدارة، ارتقاب)
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
ب-الفعل الأمر الثلاثي :
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#006600">
مثل: (اسجد، اعبد ، اركع )
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
ج-(ال) التعريفية.
د- بعض الأسماء المسموعة عن العرب.
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#006600">
مثل: ( اسم، و ابن، و ابنة ،و امرؤ، و امرأة، و اثنان، و اثنتان )
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="0000">
و أرجو الإفادة للجميع .
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
اقتراح---- يارب يكون فيه فايدة.
<DIV align=right><FONT size=4 color=Purple face=
أشكر ريم ونوون للإفادة:
ويبدو أنني منذ الآن ساستخدم الهمزة لأجرب صحة استخدامها. وياليت تتكفل واحدة منكن بإعداد إختبار لكل درس لنسلط الضوء على مواقع الأخطاء الحقيقية التي نتداولها في كتاباتنا وبالتالي نصححها .
*** فكرة الإختبار..
بالنسبة لهمزة الوصل والقطع.
يوضع نصا خال من الهمزات ثم يطلب منا وضع الهمزة في مكانها الصحيح. او نصا فيه همزات ولكن مواقعها خاطئة فنقوم بالتصحيح.
ارجو ان يكون لإقتراحي فائدة للجميع. وأنا اول المتطوعات "كطالبة".
وشكراا للجميع
أشكر ريم ونوون للإفادة:
ويبدو أنني منذ الآن ساستخدم الهمزة لأجرب صحة استخدامها. وياليت تتكفل واحدة منكن بإعداد إختبار لكل درس لنسلط الضوء على مواقع الأخطاء الحقيقية التي نتداولها في كتاباتنا وبالتالي نصححها .
*** فكرة الإختبار..
بالنسبة لهمزة الوصل والقطع.
يوضع نصا خال من الهمزات ثم يطلب منا وضع الهمزة في مكانها الصحيح. او نصا فيه همزات ولكن مواقعها خاطئة فنقوم بالتصحيح.
ارجو ان يكون لإقتراحي فائدة للجميع. وأنا اول المتطوعات "كطالبة".
وشكراا للجميع
رشف المعاني
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
جوهرة..أعجبتني الفكرة..و بما أنّنا لا يوجد بيننا أستاذٌ أو أستاذةٌ في اللغةِ العربيّة..فأظنّه من الجدير بنا مساعدة بعضنا البعض على تصحيح أخطائنا ومناقشتها..
و إليكِ الجمل التّدريبييّة التي اقترحتيها كتجربة في البداية، و عليكِ التّعرّف على المواضع التي وردت فيها الهمزة في غير موضعها و المواضع التي كان يجب فيها وضع الهمزة و لم توضع..(مع ذكر السّبب :cool: )
" جاء لأحمدَ إبنٌ و إتّفقَ مع أم الطفلِ على تسميته إسماً جميلاً."
"إستعدَّ الطّالبُ لإختبار اليوم ليلة ألبارحة و اكل طعام الافطار قبل ذهابه للمدرسة"
"إستخدم الأجهزة إستخداماً جيّداً"
"أقترحُ إقتراحاً أرجو لكم الإستفادة و الافادة منه"
يالله بالتّوفيق
جوهرة..أعجبتني الفكرة..و بما أنّنا لا يوجد بيننا أستاذٌ أو أستاذةٌ في اللغةِ العربيّة..فأظنّه من الجدير بنا مساعدة بعضنا البعض على تصحيح أخطائنا ومناقشتها..
و إليكِ الجمل التّدريبييّة التي اقترحتيها كتجربة في البداية، و عليكِ التّعرّف على المواضع التي وردت فيها الهمزة في غير موضعها و المواضع التي كان يجب فيها وضع الهمزة و لم توضع..(مع ذكر السّبب :cool: )
" جاء لأحمدَ إبنٌ و إتّفقَ مع أم الطفلِ على تسميته إسماً جميلاً."
"إستعدَّ الطّالبُ لإختبار اليوم ليلة ألبارحة و اكل طعام الافطار قبل ذهابه للمدرسة"
"إستخدم الأجهزة إستخداماً جيّداً"
"أقترحُ إقتراحاً أرجو لكم الإستفادة و الافادة منه"
يالله بالتّوفيق
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
العودة إلى “المقالات والشعر العامِّي”
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 30 زائراً