(ليلة القدر ما برِحت...إلا وأنوف الشر قد رغمت)
مرسل: 12-04-2002 06:23 PM
يا واسع المغفرة
إغفر للمذنبين
واغفرلي معهم!
يا كريم العفو
تب على التائبين
وتب علي معهم!
يا علاّم الخفية
استر على المقصرين
واستر علي معهم!
يا مُرغِم أنوف أهل الأهواء الخائبين... لا تجعلني معهم!
خسرنا جميعاََ أفضل ليلة وهم غير سائلين!!!
وأنا أسألك من بينهم
رَغِم أنفي !!هجرتُ ركبَ القائمين
ضننت أني معهم!... ولستُ منهم
فهم بالجدِّ قدأفنوا أعمارهم
أوقدوا شرارة الحرص بدمائهم
جعلوا كلام الله وقوداََ لتهجدهم وقيامهم.
همتهم عالية..وأنوفهم فرعُها في السماء!!!
أصلها يرتقي من أماكن سجودهم..إذن فماهو الجزاء؟؟؟
أليس الجزاء من جنس العمل؟؟؟
ألم يمرغوا في القيام أنوفهم؟؟
فهم أهل الأنوف الشامخه...وهم كالجبال الشاهقه
قمم إذا ما ابتغيت القِمما...لا يلوون بل سيرهم قُدما
همم عانقت في السماء أنجما..لا ترتجي غيرَ اللّه أن يرحما
ومن لم يعمل مثلهم..فإن أنفه قد رَغِم
لانه كان يأنف من تمريغه !!
ويطرق به ابواب السماء
راجيا بالاماني تشريفة
فتخطّفتهُ الطيرُ في الأنحاء
فكان الجزاء هو تمريغه
لأن الجزاء من جنس العطاء
إذن فليشمت الشامتون بأنوف بلهاء!!!
فهذا أقل الجزاء ..فهذا اقل الجزاء
روى البخاري حديثا
فقرأته متريثا..فلا تقرأه حثيثا
1768 حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم عَنِ
النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :(مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَنْ
صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ)
وعندما انتهيت
جزعت وتباكيت..على ليالي رمضان
أضنني بأنفي قد طغيت
ثم معهُ في التراب رَغِمت..فاقرأوا يا اخوان
4628 حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ سُهَيْلٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
ق
َالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :(رَغِمَ أَنْفُهُ ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُهُ ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُه
ُ
قِيلَ مَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ مَنْ أَدْرَكَ وَالِدَيْهِ عِنْدَ الْكِبَرِ أَحَدَهُمَا أَوْ كِلَيْهِمَا ثُمّ
لَمْ يَدْخُلِ الْجَنَّةَ )حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ عَنْ
سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ حَدَّثَنِي سُهَيْلٌ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَغِمَ أَنْفُهُ ثَلَاثًا ثُمَّ ذَكَرَ مثْلَهُ *رواه
مسلم.
تسألون ما علاقة الحديث ؟؟بكلامك أيها الغثيث
أقول إن هذا الحديث في باب الصلة والآداب
فهل لنا صلة بليلة القدر يا أولي الالباب؟؟؟
فهل نحن عندما أدركنا ليلة القدر قمنا ببر ها أو إستوفينا كامل حقها؟؟
إذا كان الجواب لا..فارغام أنوفنا أولى
ولا يحق لنا أن نقارن بين طاعةالوالدين..وطاعة من هو مرسل من رب
العالمين..
وهذا لا يسقط عن الحديث معناه
وأن بر الوالدين قصده ومبتغاه
صلى الله عليه وعلى آله ومن والاه
ولكن ....
بما أن الرسول ليس من الهوى قولُه!!
أليس الأحرى هو برُّ أوامر الله ورسوله؟؟
خصوصاََ وقد أدركنا ليلة هي خير من الف شهر
فليس لنا بعد هذا الايضاح من مفر
أدركنا الليلة وبها لم نبر
علمنا أنه رَغِم أنف من لم يبر بوالديه وقد أدركهما أو أدرك أحدهما
فلماذا لا يرغم أنف من أدرك ليلة القدر ولم يبر بها؟؟ألم يعرف قدرها؟؟
أم أن في سمعه وقر
وفي عينيه شرر
أم به جنون أم به بطر
كلا لا مفر..كلا لا مفر..
اخشى فعلاََأن لامفر!! كما جاء في محكم الذكر
ولي كلمة أخيرة..علها للكسر جبيره
أيها المتصفحون..وبالنت تجولون
أيها المبتدئون
ويا من به أدمنوا...إني داعِِ فأمّـنوا
اللهمّ لا تجعلنا من المعترفين بذنوبهم المعذبين بتماديهم
اللهمّ إننا نخشى أن نكون ممن قلت فيهم: (فاعترفوا بذنبهم فسحقا لأصحاب السعير )
اللهم ما فات فهو عندك في الكتاب مسطور
اللهم فاغفره برحمتك وبدله بالسرور
وما هو آت فنقّهِ من الزيف والغرور
ربنا زدنا علما..واشفنا من العمى
انت لنا المعلّما..كما قلت لنا :(ويعلمكم الله) الآية
فهمنا منك الحكما..كقولك في العمى:
(إنها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)
يا رب فهب لنا من عندك النور....يا رب فهب لنا من عندك النور
والسلام خير ختام
سليل الاسلام
إغفر للمذنبين
واغفرلي معهم!
يا كريم العفو
تب على التائبين
وتب علي معهم!
يا علاّم الخفية
استر على المقصرين
واستر علي معهم!
يا مُرغِم أنوف أهل الأهواء الخائبين... لا تجعلني معهم!
خسرنا جميعاََ أفضل ليلة وهم غير سائلين!!!
وأنا أسألك من بينهم
رَغِم أنفي !!هجرتُ ركبَ القائمين
ضننت أني معهم!... ولستُ منهم
فهم بالجدِّ قدأفنوا أعمارهم
أوقدوا شرارة الحرص بدمائهم
جعلوا كلام الله وقوداََ لتهجدهم وقيامهم.
همتهم عالية..وأنوفهم فرعُها في السماء!!!
أصلها يرتقي من أماكن سجودهم..إذن فماهو الجزاء؟؟؟
أليس الجزاء من جنس العمل؟؟؟
ألم يمرغوا في القيام أنوفهم؟؟
فهم أهل الأنوف الشامخه...وهم كالجبال الشاهقه
قمم إذا ما ابتغيت القِمما...لا يلوون بل سيرهم قُدما
همم عانقت في السماء أنجما..لا ترتجي غيرَ اللّه أن يرحما
ومن لم يعمل مثلهم..فإن أنفه قد رَغِم
لانه كان يأنف من تمريغه !!
ويطرق به ابواب السماء
راجيا بالاماني تشريفة
فتخطّفتهُ الطيرُ في الأنحاء
فكان الجزاء هو تمريغه
لأن الجزاء من جنس العطاء
إذن فليشمت الشامتون بأنوف بلهاء!!!
فهذا أقل الجزاء ..فهذا اقل الجزاء
روى البخاري حديثا
فقرأته متريثا..فلا تقرأه حثيثا
1768 حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم عَنِ
النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :(مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَنْ
صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ)
وعندما انتهيت
جزعت وتباكيت..على ليالي رمضان
أضنني بأنفي قد طغيت
ثم معهُ في التراب رَغِمت..فاقرأوا يا اخوان
4628 حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ سُهَيْلٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
ق
َالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :(رَغِمَ أَنْفُهُ ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُهُ ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُه
ُ
قِيلَ مَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ مَنْ أَدْرَكَ وَالِدَيْهِ عِنْدَ الْكِبَرِ أَحَدَهُمَا أَوْ كِلَيْهِمَا ثُمّ
لَمْ يَدْخُلِ الْجَنَّةَ )حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ عَنْ
سُلَيْمَانَ بْنِ بِلالٍ حَدَّثَنِي سُهَيْلٌ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَغِمَ أَنْفُهُ ثَلَاثًا ثُمَّ ذَكَرَ مثْلَهُ *رواه
مسلم.
تسألون ما علاقة الحديث ؟؟بكلامك أيها الغثيث
أقول إن هذا الحديث في باب الصلة والآداب
فهل لنا صلة بليلة القدر يا أولي الالباب؟؟؟
فهل نحن عندما أدركنا ليلة القدر قمنا ببر ها أو إستوفينا كامل حقها؟؟
إذا كان الجواب لا..فارغام أنوفنا أولى
ولا يحق لنا أن نقارن بين طاعةالوالدين..وطاعة من هو مرسل من رب
العالمين..
وهذا لا يسقط عن الحديث معناه
وأن بر الوالدين قصده ومبتغاه
صلى الله عليه وعلى آله ومن والاه
ولكن ....
بما أن الرسول ليس من الهوى قولُه!!
أليس الأحرى هو برُّ أوامر الله ورسوله؟؟
خصوصاََ وقد أدركنا ليلة هي خير من الف شهر
فليس لنا بعد هذا الايضاح من مفر
أدركنا الليلة وبها لم نبر
علمنا أنه رَغِم أنف من لم يبر بوالديه وقد أدركهما أو أدرك أحدهما
فلماذا لا يرغم أنف من أدرك ليلة القدر ولم يبر بها؟؟ألم يعرف قدرها؟؟
أم أن في سمعه وقر
وفي عينيه شرر
أم به جنون أم به بطر
كلا لا مفر..كلا لا مفر..
اخشى فعلاََأن لامفر!! كما جاء في محكم الذكر
ولي كلمة أخيرة..علها للكسر جبيره
أيها المتصفحون..وبالنت تجولون
أيها المبتدئون
ويا من به أدمنوا...إني داعِِ فأمّـنوا
اللهمّ لا تجعلنا من المعترفين بذنوبهم المعذبين بتماديهم
اللهمّ إننا نخشى أن نكون ممن قلت فيهم: (فاعترفوا بذنبهم فسحقا لأصحاب السعير )
اللهم ما فات فهو عندك في الكتاب مسطور
اللهم فاغفره برحمتك وبدله بالسرور
وما هو آت فنقّهِ من الزيف والغرور
ربنا زدنا علما..واشفنا من العمى
انت لنا المعلّما..كما قلت لنا :(ويعلمكم الله) الآية
فهمنا منك الحكما..كقولك في العمى:
(إنها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور)
يا رب فهب لنا من عندك النور....يا رب فهب لنا من عندك النور
والسلام خير ختام
سليل الاسلام