صفحة 1 من 1

التمييز

مرسل: 07-13-2002 02:42 AM
بواسطة مخلص النوايا
هو نكرة منصوبة تميز إبهام الكلمة التي قبلها :

اشتريت عشرين .

وتوقفنا عن إكمال الجملة لم نميز المبهم الذي هو عشرون ماذا اشتريت هل هو قلما أو زهرةً أو كتابا . وتكون الإجابة مثلا : كتابا .... تميّز المبهم .

اشتريت عشرين ورقة


أ - تميز المفرد وهو يميّز اللفظ الذي يدل على - 1 - العدد :

اشتريت عشرين [COLOR=red] كتابا

2 - يدل على القياس :

اشتريت مترا حريرا

3 - يدل على المساحة :

عندي شبرٌ أرضا

4 - يدل على كيل :

اشتريت كيلو عنبا


وهذا القسم يختص بالمقدار

[/COLOR]

ب - التميز الذي يميّز الجملة عن الإبهام ويزيح الغموض عنها :

وهذا التميز قد يكون في الأصل فاعل في المعنى مثل :

طاب زيدٌ [COLOR=red]نفسا


وهنا التمييز ( نفسا ) هو فاعل في المعنى بقول : طابت نفسُ زيدٍ .

ويكون التمييز مفعول به في المعنى : غرستُ الأرض شجرا . بقولك : غرستُ شجرَ الأرضِ .

وتوضيح التمييز الفاعل في المعنى لأنه كل تمييز يجر بالإضافة بعد فعل التفضيل إلا التمييز الذي هو فاعل في المعنى فأنه ينصب .

زيدٌ أطيب خُلقا

وهنا يجب نصب التميز الذي بعد فعل التفضيل ( أطيب ) لأن التميز فاعل في المعنى : بقولك : زيدٌ طاب خلقُه

زيدٌ أفضل رجلٍ

( رجلٍ ) تمييز يجب أن يجر بالإضافة لأنه ليس فاعل في المعنى .

ولكن إذا لم يأتي التمييز بعد فعل التفضيل مباشرة فأنه ينصب :

زيد أفضل الناسِ رجلا

[/COLOR]

يجوز أن يجر التمييز بــ ( من ) في غير ثلاثة مواضع :

- أن لا يكون التمييز فاعل في المعنى .

طاب زيدٌ [COLOR=red] نفسا


فلا يقال : طاب زيدٌ من نفسٍ .

2 - أن لا يكون التميز مفعول به في الأصل :

غرستُ الأرض شجرا

فلا يقال غرستٌ الأرض من شجرٍ

3 - أن لا يكون تمييز عدد .

أشتريت عشرين كتابا

فلا يقال : اشتريت عشرين من كتابٍ

وفي غير هذه المواضع يجوز مثل :

عندي شبرٌ أرضا أو عندي شبرٌ من أرضٍ

أشتريت مترا حريرا أو أشتريت مترا
من حريرٍ

[/COLOR]

لا يتقدم التمييز على عامله باتفاق جمهور البصريين .

تحياتي وتقديري .

مرسل: 05-06-2004 08:34 PM
بواسطة hairanh
السلام عليكم
شكرا

مرسل: 12-20-2004 06:18 AM
بواسطة حذامِ
السلام عليكم 00
سلمت يداك على هذا التقديم الموجز والمفيد للتمييز ولدي سؤال
" مهما تأتنا به من آية لتسحرنا " في الاية المباركة قوله "من آية " هنا الملاحظ تمييز مجرور بمن كما هو موجود في معجم اعراب القران ولكن هذا التمييز لمن لان لما نقول طاب زيد نفسا فأن التمييز نفسا الى زيد 0