هو نكرة منصوبة تميز إبهام الكلمة التي قبلها :
اشتريت عشرين .
وتوقفنا عن إكمال الجملة لم نميز المبهم الذي هو عشرون ماذا اشتريت هل هو قلما أو زهرةً أو كتابا . وتكون الإجابة مثلا : كتابا .... تميّز المبهم .
اشتريت عشرين ورقة
أ - تميز المفرد وهو يميّز اللفظ الذي يدل على - 1 - العدد :
اشتريت عشرين [COLOR=red] كتابا
2 - يدل على القياس :
اشتريت مترا حريرا
3 - يدل على المساحة :
عندي شبرٌ أرضا
4 - يدل على كيل :
اشتريت كيلو عنبا
وهذا القسم يختص بالمقدار
[/COLOR]
ب - التميز الذي يميّز الجملة عن الإبهام ويزيح الغموض عنها :
وهذا التميز قد يكون في الأصل فاعل في المعنى مثل :
طاب زيدٌ [COLOR=red]نفسا
وهنا التمييز ( نفسا ) هو فاعل في المعنى بقول : طابت نفسُ زيدٍ .
ويكون التمييز مفعول به في المعنى : غرستُ الأرض شجرا . بقولك : غرستُ شجرَ الأرضِ .
وتوضيح التمييز الفاعل في المعنى لأنه كل تمييز يجر بالإضافة بعد فعل التفضيل إلا التمييز الذي هو فاعل في المعنى فأنه ينصب .
زيدٌ أطيب خُلقا
وهنا يجب نصب التميز الذي بعد فعل التفضيل ( أطيب ) لأن التميز فاعل في المعنى : بقولك : زيدٌ طاب خلقُه
زيدٌ أفضل رجلٍ
( رجلٍ ) تمييز يجب أن يجر بالإضافة لأنه ليس فاعل في المعنى .
ولكن إذا لم يأتي التمييز بعد فعل التفضيل مباشرة فأنه ينصب :
زيد أفضل الناسِ رجلا
[/COLOR]
يجوز أن يجر التمييز بــ ( من ) في غير ثلاثة مواضع :
- أن لا يكون التمييز فاعل في المعنى .
طاب زيدٌ [COLOR=red] نفسا
فلا يقال : طاب زيدٌ من نفسٍ .
2 - أن لا يكون التميز مفعول به في الأصل :
غرستُ الأرض شجرا
فلا يقال غرستٌ الأرض من شجرٍ
3 - أن لا يكون تمييز عدد .
أشتريت عشرين كتابا
فلا يقال : اشتريت عشرين من كتابٍ
وفي غير هذه المواضع يجوز مثل :
عندي شبرٌ أرضا أو عندي شبرٌ من أرضٍ
أشتريت مترا حريرا أو أشتريت مترا
من حريرٍ
[/COLOR]
لا يتقدم التمييز على عامله باتفاق جمهور البصريين .
تحياتي وتقديري .
التمييز
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
السلام عليكم 00
سلمت يداك على هذا التقديم الموجز والمفيد للتمييز ولدي سؤال
" مهما تأتنا به من آية لتسحرنا " في الاية المباركة قوله "من آية " هنا الملاحظ تمييز مجرور بمن كما هو موجود في معجم اعراب القران ولكن هذا التمييز لمن لان لما نقول طاب زيد نفسا فأن التمييز نفسا الى زيد 0
سلمت يداك على هذا التقديم الموجز والمفيد للتمييز ولدي سؤال
" مهما تأتنا به من آية لتسحرنا " في الاية المباركة قوله "من آية " هنا الملاحظ تمييز مجرور بمن كما هو موجود في معجم اعراب القران ولكن هذا التمييز لمن لان لما نقول طاب زيد نفسا فأن التمييز نفسا الى زيد 0
اذا قالت حذام فصدقوها فإن القول ما قالت حذام
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زوار