صفحة 1 من 2
مرسل: 05-01-2002 03:31 AM
بواسطة مجدي
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
قال الشاعر
قالت و قد حاولت نيل وصالها
من غير شيء لا تجوز المسأله
بالله قل لي أين نحوك يا فتى
أرأيت موصولا يجيء بلا صِله
مرسل: 05-02-2002 04:55 AM
بواسطة مجدي
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
قال الشاعر
وشادنٌ يقول لي ما المبتدا ما الخبرُ
مثلهما لي مسرعاً فقلت انتَ القَمرُ
مرسل: 05-02-2002 02:37 PM
بواسطة د//نون
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
(و شادِنٌ يقولُ لي مالمبتدا مالخبرُ)
فقلتُ كنزُ أُمّتي أوّاهِ لو يندَثِرُ
إذا غدَتْ أفعالُ ماضٍ تُنصَبُ
وَ جَرَّ حرفُ الجَزمِ ..ذاكَ الخَطَرُ
فهل لنا بحاميٍ لكنزِنا
نخشى عليهِ لو تضيعُ الدُّرَرُ
مرسل: 05-02-2002 05:08 PM
بواسطة مجدي
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
قال الشاعر
ما للنوى مُدت بغير ضرورةٍ
ولقبل معرفتي بها مقصوره
إن الخليل وإن دعته ضرورة
لم يرض ذاك فكيف دون ضروره
ياله من شاعر
مرسل: 05-04-2002 03:33 PM
بواسطة الدندون
<font size=5 color=purple>
ما للنوى مُدت بغير ضرورةٍ
ولقبل معرفتي بها مقصوره
إن الخليل وإن دعته ضرورة
لم يرض ذاك فكيف دون ضروره
<font size=5 color=green>
ماالمدّ إلا للوجوب وإنه
ألفٌ لها قصرت لأجملِ صوره
حتى القصور فليس يعني قُصْرها
بل أبدلتْ للهمزة المكسوره
قل للخليل رضيت طولاً مدها
معتلـّـها بادٍ عليه حبوره
منها الهوى منها النوى منها الشذى
منها الصدى ، هل يرضينّ غروره؟؟
مرسل: 05-04-2002 06:40 PM
بواسطة مجدي
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
إن النوى قد جاز للشعرورهْ
فالنحو يحلو من فمِ الفرفورهْ
منها اكتوى منها التوى عنق الهوى
مذ جاءت الفرفورة البنورهْ
لو ألحنت قال الخليل لوقتهِ
بعض الخطايا في الهوى مغفورهْ
و اذ ألحَّ السائلون و ضايقوا
سيقول تلك رواية مشهورهْ
مرسل: 05-04-2002 06:41 PM
بواسطة مجدي
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
قال الشاعر
انما النحو قياس يُتبعْ
و به في كل أمرٍ يُنتفعْ
فإذا ما ابصر النحو الفتى
مر في المنطقِ مراً فاتسعْ
و إذا لم يعرف النحو الفتى
هاب أن ينطق حسناً فانقمعْ
مرسل: 05-05-2002 04:46 PM
بواسطة مجدي
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
إذا غاب كان الميل منه لغيره
وإن لاح كان الميل مني له حتما
كانيَّ "هل" في النحوِ والفعلَ حُسْنُهُ
و كلَّ الورى إن لاح محبوبيَ الاسما
مرسل: 05-16-2002 01:01 AM
بواسطة مجدي
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
قال الشاعر عبد الغني النابلسي
تستر السرّ بافشائهِ
كالموج منسوب إلى مائهِ
ليس كلام القوم رمزا ولا
إشارة منهم بايمائهِ
وهو صريح عندهم ظاهر
من ألف الحظ إلى يائهِ
طبق اصطلاحات لهم كل من
يعرفها فاز بأنبائهِ
كالنحو والصرف اصطلاح لهم
يدري به حذاق ابنائهِ
فخالطوا القوم ولا تنكروا
تدروا دواء الشخص من دائهِ
وعاشروهم تعرفوهم ولا
تبغوا يفز ميت باحيائهِ
فإن أهل الله نور ولن
يرى امرؤ نورا بظلمائهِ
وسلموا الأمر إلى أهله
من يبتلي يدري ببلوائهِ
وهم أناس شغلهم ربهم
عقولهم سكرى بصهبائهِ
من يعرف الله فذاك الذي
يعرفهم قاموا بأسمائهِ
ومن يعاشر عاشقا يدره
في كتمه السرّ وابدائهِ
لا يعرف الأشواق إلا الذي
كابدها في ضمن احشائهِ
وكل قوم عندهم ذو هدى
وذو ضلال حكم إجرائهِ
زين لهم هذا وشين لهم
هذا فخذ كلا بأجزائهِ
مرسل: 05-16-2002 08:48 PM
بواسطة مجدي
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
قال ابن عنين
كأني من أخبارِ إنَّ ولم يجزْ
له أحدٌ في النحو أن يتقدّما
عسى حرفُ جرٍ من نداكَ يجرُّني
إليكَ فأضحي من زماني مسلَّما
إتماماً للفائدة
مرسل: 05-17-2002 10:26 AM
بواسطة د//نون
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
(قال ابن عنين
كأني من أخبارِ إنَّ ولم يجزْ
له أحدٌ في النحو أن يتقدّما
عسى حرفُ جرٍ من نداكَ يجرُّني
إليكَ فأضحي من زماني مسلَّما)
هذان بيتان من الطويل من كلام ابن عنين ، و هو شرف الدين أبو العبّاس محمد بن نصر الدين الحسين بن عنين الأنصاري الكوفي الأصل الدمشقي المولد و الوفاة ، ولد في سنة 594 و توفي في سنة 630 هـ
معنى البيتين:
يقرّر ابن عنّين بأسلوبٍ ظريف في هذين البيتين قاعدةً نحويّة تقول (إن خبر "إنّ" و أخواتها لا يتقدّم أصلاً و لا يتوسّط إلاّ إذا كان جاراً أو مجروراً)
شرح هذه القاعدة :
إنّ و أخواتها يدخلن على المبتدأ و الخبر فينصبن المبتدأو يسمّى اسمها و يرفعنَ الخبر و يسمّى خبرها، نحو:
(إنّ الساعةَ آتيةٌ)
(و اعلموا أنّ اللهَ شديدُ العقاب)
(كأنّهم خُشبٌ مُسَنّدَةٌ)
(لَعَلَّ الساعةَ قريبٌ)
و لا تتقدّمُ عليهنَّ أخبارهنَّ مطلقاً، و لا على أسمائهنّ..
اللهمّ إذا كانَ الخبرُ ظرفاً أو جاراً أو مجروراً فيجوز توسّطه بينها و بينَ أسمائها
كقوله تعالى" (إنَّ لدينا أنكالا)
(إنَّ في ذلكَ لَعبرةٌ لِمن يخشى)
و في الحديث (إنّ في الصلاةِ لَشُغلا) و (إنَّ من الشعرِ لَحِكمة)
أمّا تقديم الخبر عليهنّ فلا سبيلَ لجوازه مطلقاً ..فلا نقولُ مثلاً : (في الدّارِ إنّ زيداً ) !
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
المرجع
(شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب لابن هشام الأنصاري)
مرسل: 05-17-2002 09:21 PM
بواسطة مجدي
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
قال ابن عنين
إنَّ الجهولَ إذا تصدَّى بالغنى
في مجلسٍ فوقَ العليمِ الفاضلِ
فهوَ المؤخَّرُ في المحافلِ كلّها
كتقدُّمِ المفعولِ فوقَ الفاعلِ
مرسل: 05-19-2002 05:07 PM
بواسطة مجدي
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
قال كشاجم
تَشَبَّهَ في النحوِ بالأَخفشِ
فجاءَ بأعجوبةٍ مطرفَهْ
ولم يستَمِعْ فيهِ لكنّهُ
قَرَا منهُ شيئاَ وقد صحَّفَهْ
فإنْ لَمْ يكنْ أخفشَ النَّاظرينَ
فإنَّ الفتى أخفَشُ المعرفَهْ
مرسل: 05-23-2002 05:34 PM
بواسطة مجدي
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
قال ابو العلاء المعري
أينَ عَمْروُ لمّا دعا أمَّ عمروٍ
وَلَدَيْها منَ المُدامةِ صَحْنُ
بِئْسَتِ الأُمُّ للأنامِ هي الدنيا
وبئسَ البنونَ للأمِّ نحنُ
كلُّنا لا يَبَرُّها بمَقالٍ
فاعْذُروها إذ ليسَ بالفِعلِ تَحنُوا
فسدَ الأمرُ كلُّهُ فاتركوا الإعْرابَ
إنَّ الفَصاحةَ اليومَ لَحْنُ
مرسل: 05-27-2002 06:14 AM
بواسطة مجدي
<DIV align=justify><FONT size=5 color=Purple face=
قال / عبدالصمد بن المعذل
يا ربّ إن كنت ترى المبرَّدا
إن قاس في النحو قياساً أفسدا
ويكسر الشعر إذا ما أنشدا
وإنْ تحسى الكأس يوماً عربدا
فاقدد له حية قفٍ أسودا
أنيابه عوج كأمثال المدى
لو نكز الفيل العظيم الأربدا
بنابه جرعه كأس الردى