<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
قل ( نَحْوِيّ) بسكونِ الحاء .. و لا تقُلْ (نَحَويّ) بفتحِها ..
.......
هذا ما يحضرني الآن ...شكراُ أخ دندون على فكرة هذه الزاوية..
صفحة في اللغة (قل ولا تقل)
صفحة في اللغة (قل ولا تقل)
آخر تعديل بواسطة الدندون في 12-31-2003 05:41 PM، تم التعديل مرتان في المجمل.
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
<font size=5 color=green>
أشكرك أخت د. نون على الإضافة
أما بخصوص (قل ولا تقل):
في النقطة الأخيرة منها ، أوردت الجملة (البيت غير البعيد) كتصحيح للجملة ( البيت الغير بعيد) ، وكان بودّي أن يفتينا أحد النحْويين فيها
فأعتقد أنها ربما تكون صحيحة أعني (البيت الغير بعيد) في بعض المواضع .. كيف؟؟ وإلا فما المقصود من ذكر الكاتب (غير معنى سوى) في مستهل حديثه عنها
ربما أكون مخطئاً :)
ولكن أحببت النقاش فيها
أشكرك أخت د. نون على الإضافة
أما بخصوص (قل ولا تقل):
في النقطة الأخيرة منها ، أوردت الجملة (البيت غير البعيد) كتصحيح للجملة ( البيت الغير بعيد) ، وكان بودّي أن يفتينا أحد النحْويين فيها
فأعتقد أنها ربما تكون صحيحة أعني (البيت الغير بعيد) في بعض المواضع .. كيف؟؟ وإلا فما المقصود من ذكر الكاتب (غير معنى سوى) في مستهل حديثه عنها
ربما أكون مخطئاً :)
ولكن أحببت النقاش فيها
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
الأخ الفاضل دندون دارَ نقاش بيني و بين الأخ الفاضل حجازي سابقاً في المنتدى حولَ السؤال الذي طرحته الآن ..و حول مبرّر صحة عبارتيّ( المصطلحات الدقيقة التعبير) و (غير المغضوب عليهم)..و أنقل هنا جزءاً منه:
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
قال " ابن هشام الأنصاري " في كتابه المعروف " شرح شذور الذّهب في معرفة كلام العرب " في حالات حذف أل التعريف:-
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="green">
( و أمّا مسألتا الحذف
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000000">
فإحداهما:-
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="green">
• أن يكون الاسمُ منادى ؛ فتقول في نداء الغلام و الرَّجلِ و الإنسان : و يا غلام، و يا رجل ،و يا إنسان، وَ يُستثنى من ذلكَ أمران :
أحدهما : اسم اللهِ تعالى ، فيجوز أن تقول :"يا ألله" فتجمع بين "يا" و الألف و اللام، و لكَ قطعُ ألفِ اسم اللهِ تعالى و حذفها،
و الثاني: الجملة المُسمَّى بها؛ فلو سَمَّيتَ بقولك :" المنطلق زيد" ثمَّ نادينه قلت :"يا المنطلق زيد".
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000000">
• الثانية:
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="green">
أن يكون الاسمُ مضافاً، كقولك في الغلام و الدار :" غلامي، وداري" و لا تقل:"الغلامي" ولا "الداري" ، فتجمع بين أل و الإضافة.
و يستثنى من ذلك مسألتان:
إحداهما أن يكون المضاف صفةً معربةً بالحروف؛ فيجوز حينئذٍ اجتماع أل و الإضافة، وذلك نحو :" الضاربا زيدٍ" و "الضاربوا زيدٍ".
الثانية: أن يكون المضاف صفةً و المضاف إليه معمولاً لها و هو بالألف و اللام ؛ فيجوز حينئذ الجمع بين أل و الإضافة، و ذلك نحو " الضارب الرجلَ" و "الرَّاكب الفرسَ".
و ما عداهما لا يجوز فيه ذلك.
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
الخلاصة:-
لا يجوز القول : "المصطلحات الدّقيقة التعبير" لأنّ كلمة "الدّقيقة" هي مضاف ، و لا تجوز إضافة أل التعريف إلى المضاف – كما ذكر الأنصاري في الحالة الثانية-
<font face="Traditional Arabic" font size="5" color="#000000">
تعليق الأخ الفاضل حجازي
..............................................................................
"المصطلحات الدقيقة التعبير" و "المصطلحات دقيقة التعبير"
فكلاهما صحيحتان ، نظراً لاختلاف المعنيين في كل من الجملتين، وإليكم الإعراب لإزالة اللبس.
المصطحات: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الدقيقة :صفة المبتدأ( الموصوف ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
التعبير : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره.
أما الخبر فغير موجود لأن الجملة غير تامة (غير مفيدة) ، فإذا أتممناها بـ (نادرة) أو (كثيرة) على سبيل المثال...
نادرة : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
وفي الحالة الأخرى
المصطحات: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
دقيقة :خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
التعبير : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره.
وهو ما ذكره ابن هشام فيما يستثنى من حالات إضافة أل إلى المضاف ، فـ الدقيقة صفة في هذه الحالة.
..........................................................
(غير المغضوب عليهم)
كلمة غير هي اسم موغل في التنكير والإبهام لا يُعرّف بالإضافة ولا تفيد إضافته إلى المعرفة تعريفاً ، ولا يتحول معناه بإضافة "أل" إليه إلى معرفة كغيره من أسماء النكرة. ولا يجوز دخول "أل" عليه لأنه جامد ولغير ذلك من الأسباب ، ويُستثنى من ذلك استخدام أهل الفقه وأهل الأصول لكلمة "غير" مضافاً لها "أل" وهو ليس للتعريف بل للمعاقبة ، وفي تلك الحالة يُحمل معناها على الضد (العكس) كقولهم "لا يجوز أكل مال الغير" أي الآخرين ، وتعرب بدلاً من المُبْدل ، وفيها مسائل كثيرة.
وفي الآية الكريمة تعرب "غير" على وجه واحد فقط هو:
غير :اسم مجرور دلّ على الاستثناء يُعرب إعراب المستثنى وهو مضاف.
http://www.hostfine.com/~rashf/rashf/showthread.php?s=&threadid=1441&perpage=24&pagenumber=1
الأخ الفاضل دندون دارَ نقاش بيني و بين الأخ الفاضل حجازي سابقاً في المنتدى حولَ السؤال الذي طرحته الآن ..و حول مبرّر صحة عبارتيّ( المصطلحات الدقيقة التعبير) و (غير المغضوب عليهم)..و أنقل هنا جزءاً منه:
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
قال " ابن هشام الأنصاري " في كتابه المعروف " شرح شذور الذّهب في معرفة كلام العرب " في حالات حذف أل التعريف:-
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="green">
( و أمّا مسألتا الحذف
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000000">
فإحداهما:-
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="green">
• أن يكون الاسمُ منادى ؛ فتقول في نداء الغلام و الرَّجلِ و الإنسان : و يا غلام، و يا رجل ،و يا إنسان، وَ يُستثنى من ذلكَ أمران :
أحدهما : اسم اللهِ تعالى ، فيجوز أن تقول :"يا ألله" فتجمع بين "يا" و الألف و اللام، و لكَ قطعُ ألفِ اسم اللهِ تعالى و حذفها،
و الثاني: الجملة المُسمَّى بها؛ فلو سَمَّيتَ بقولك :" المنطلق زيد" ثمَّ نادينه قلت :"يا المنطلق زيد".
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#000000">
• الثانية:
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="green">
أن يكون الاسمُ مضافاً، كقولك في الغلام و الدار :" غلامي، وداري" و لا تقل:"الغلامي" ولا "الداري" ، فتجمع بين أل و الإضافة.
و يستثنى من ذلك مسألتان:
إحداهما أن يكون المضاف صفةً معربةً بالحروف؛ فيجوز حينئذٍ اجتماع أل و الإضافة، وذلك نحو :" الضاربا زيدٍ" و "الضاربوا زيدٍ".
الثانية: أن يكون المضاف صفةً و المضاف إليه معمولاً لها و هو بالألف و اللام ؛ فيجوز حينئذ الجمع بين أل و الإضافة، و ذلك نحو " الضارب الرجلَ" و "الرَّاكب الفرسَ".
و ما عداهما لا يجوز فيه ذلك.
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
الخلاصة:-
لا يجوز القول : "المصطلحات الدّقيقة التعبير" لأنّ كلمة "الدّقيقة" هي مضاف ، و لا تجوز إضافة أل التعريف إلى المضاف – كما ذكر الأنصاري في الحالة الثانية-
<font face="Traditional Arabic" font size="5" color="#000000">
تعليق الأخ الفاضل حجازي
..............................................................................
"المصطلحات الدقيقة التعبير" و "المصطلحات دقيقة التعبير"
فكلاهما صحيحتان ، نظراً لاختلاف المعنيين في كل من الجملتين، وإليكم الإعراب لإزالة اللبس.
المصطحات: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
الدقيقة :صفة المبتدأ( الموصوف ) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
التعبير : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره.
أما الخبر فغير موجود لأن الجملة غير تامة (غير مفيدة) ، فإذا أتممناها بـ (نادرة) أو (كثيرة) على سبيل المثال...
نادرة : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
وفي الحالة الأخرى
المصطحات: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
دقيقة :خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
التعبير : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره.
وهو ما ذكره ابن هشام فيما يستثنى من حالات إضافة أل إلى المضاف ، فـ الدقيقة صفة في هذه الحالة.
..........................................................
(غير المغضوب عليهم)
كلمة غير هي اسم موغل في التنكير والإبهام لا يُعرّف بالإضافة ولا تفيد إضافته إلى المعرفة تعريفاً ، ولا يتحول معناه بإضافة "أل" إليه إلى معرفة كغيره من أسماء النكرة. ولا يجوز دخول "أل" عليه لأنه جامد ولغير ذلك من الأسباب ، ويُستثنى من ذلك استخدام أهل الفقه وأهل الأصول لكلمة "غير" مضافاً لها "أل" وهو ليس للتعريف بل للمعاقبة ، وفي تلك الحالة يُحمل معناها على الضد (العكس) كقولهم "لا يجوز أكل مال الغير" أي الآخرين ، وتعرب بدلاً من المُبْدل ، وفيها مسائل كثيرة.
وفي الآية الكريمة تعرب "غير" على وجه واحد فقط هو:
غير :اسم مجرور دلّ على الاستثناء يُعرب إعراب المستثنى وهو مضاف.
http://www.hostfine.com/~rashf/rashf/showthread.php?s=&threadid=1441&perpage=24&pagenumber=1
آخر تعديل بواسطة د//نون في 05-17-2002 10:38 AM، تم التعديل مرة واحدة.
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
يقول بعضهم: غافل اللص الحارس، والصحيح أن يقول: تغفله، أي ترقب غفلته وانتهزها، وتغفلته عن كذا، أي تخدعنه عنه غفلة منه، والتغفيل أن يكفيك صاحبك وأنت غافل لا تعني بشيء، والمغفل بصيغة اسم المفعول هو من لا فطنة له، وتغافل، أي أرى من نفسه ذلك وليس به·
مجلة الوعي الإسلامي
مجلة الوعي الإسلامي
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 15 زائراً