دروس نحويّة ( الفعل)
مرسل: 04-19-2002 07:32 AM
(الفعل)
1- الماضي
2- الأمر
3- المضارع
الماضي و الأمر :
مبنيّان دائماً (أي لا تتغيّر الحركة عليهما بتغيّر موقعهما الإعرابي)
<
أمّا المضارع :
فدائماً مُعرب (أي تتغيّر حركته بتغيّر موقعه الإعرابي) فيُرفعُ و يُنصبُ و يُجزَم
الماضي
دائماً مبني ..إمّا على الفتح أو الضمّ أو السكون
- البناء على الفتح:
هوَ الأصل
و يكونُ إمّا ظاهراً ..(كتبَ)
أو مُقَدّراً ..( نَهَى) ..فالفعل هنا مبني على الفتح المقدّر على الألف
- البناء على الضّمّ:
إذا اتّصلَ الفعل بواوِ الجماعة ..(كَتَبُوا)
إلاّ إذا كانَ الفعل معتلّ الآخر ..فإنّ الفتحَ يظهرُ على آخرِ الفعل في هذه الحالة..(نَهى + واو الجماعة : نهَوا)
- البناء على السّكون:
إذا اتّصَلَ الفعل بضمير رفع متحرّك..
كتبْتُ
كتبْنا
كتَبْتم
فعل الأمر:
دائماً مبني على السكون أوِ الفتح أو حذف آخره أو حذف النون
- البناء على السكون:
هو الأصل..(أكتبْ)
و أيضاً إذا اتّصلت به نون النسوة ..(أكتبْنَ)
- البناء على الفتح:
إذا اتّصلت بهِ نون التوكيد ..(أكتُبَنَّ)
- البناء على حذفِ آخره:
إذا كانَ مُعتلَّ الآخر
نَهى ---> انهِ ) (سعى--> اسعَ) ( نجا --> انجُ ))
- البناء على حذف النون :
إذا اتّصلَ بواوِ الجماعة ..(يعلمون ---> اعلموا)
أو ألفِ الاثنين..(يعلمان --->اعلما)
أو ياء المخاطبة..(تعلمين --> اعلمي)
________________________________________
الفعل المضارع :
أ - إذا كانَ لم يَكُن متّصِلاً بشيء:
- مرفوع :
و علامة رفعه الضمة
و تكون إمّا ظاهرة ..( يكتبُ)
أو مُقَدّرة ( ينهى )
يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبق بناصبٍ أو جازم
- منصوب:
و علامة نصبه الفتحة
و تكون ظاهرة ..(لن أقولَ)
أو مقدّرة ( لن أخشى)
و يُنصبُ الفعل المضارع إذا سُبِقَ بناصب كما سَيَرِد في دروس قادمة إن شاء الله.
-مجزوم:
و علامة جزمهِ السكون..( لم يعملْ)
أو حذف آخره إذا كانَ مُعتَلَّ الآخر ( يبقى --> لم يبقَ )
و يُجزمُ الفعل المضارع إذا سُبِقَ بجازم كما سَيَرِدُ في دروسٍ قادمة إن شاءَ الله .
ب - إذا كانَ مُتّصِلاً:
* بضميرِ التثنية أو واوِ الجماعة أو ياء المُخاطبة:
- يرفع : بثبوت النون ..( يعملون ، يعملان، تعملين )
- يُنصب : بحذف النون ..( لن تعملوا، لن تعملا ، لن تعملي)
- يُجزم : أيضاً بحذف النون ..(لم تعملوا، لم تعملا ، لم تعملي)
*بنون التوكيد :
في هذه الحالة يجيءُ مبنيّاً على الفتح ( يعلَمَنَّ)
* بنون النسوة:
أيضاً في هذه الحالة يكون مبنيّاً و لكن على السكون ( تعلمْنَ)
مواضع نصب و جزم الفعل المضارع تأتي في دروس قادمة إن شاء الله ..
و إلى ذلك الحين هذه بعض التمارين على هذا الدرس:
المطلوب استخراج الفعل من الأمثلة و إعرابه :
1- قالَ تعالى : ( ما ضَلَّ صَاحبُكُم و مَا غوَى) النجم 2
2- قالَ تعالى : ( و اللهُ أعلمُ بِما يوعون * فَبَشّرْهم بِعذابٍ أليم ) الانشقاق 23،24
3-قالَ تعالى : ( إنَّ الذينَ فَتَنوا المؤمنينَ و المؤمناتِ ثُمَّ لم يتوبوا فلهم عذابُ جهنّمَ و عذابُ الحريق) البروج 10
4-قالَ تعالى :(إنّ الذينَ آمنوا وَ عمِلوا الصّالحاتِ إنّا لا نضيعُ أجرَ من أحسنَ عمَلا) الكهف 30
5 - قال تعالى : (سَلْ بَني إسرائيل كم آتيناهم من آيةٍ بيّنة ) البقرة 211
6- قال تعالى : ( ألَم تَرَ كيفَ فعلَ ربُّكَ بأصحابِ الفيل * ألمْ يجعلْ كيدَهم في تضليل) الفيل 1،2
7- قال تعالى ( فَلْيعبدوا ربَّ هذا البيت ) قريش 3
8- قالَ تعالى (فَصَلِّ لربِّكَ و انحرْ) الكوثر 2
9- قال تعالى ( قل أطيعوا اللهَ و أطيعوا الرّسول ) النور 54
10 - قالَ تعالى ( لا تحسَبَنَّ الذينَ كفروا معجزين في الأرض) النور 57
11- قال تعالى ( و القواعد من النساء اللاتي لا يرجونَ نكاحا فليسَ عليهنّ جناحٌ أن يضعنَ ثيابَهنّ غير متبرّجاتٍ بزينة) النور 60
12- قال تعالى ( و ألفَيَا سيّدها لدى الباب ) يوسف 25
13- قال تعالى ( و هزي إليكِ بجذعِ النخلة ) مريم 25
1- الماضي
2- الأمر
3- المضارع
الماضي و الأمر :
مبنيّان دائماً (أي لا تتغيّر الحركة عليهما بتغيّر موقعهما الإعرابي)
<
أمّا المضارع :
فدائماً مُعرب (أي تتغيّر حركته بتغيّر موقعه الإعرابي) فيُرفعُ و يُنصبُ و يُجزَم
الماضي
دائماً مبني ..إمّا على الفتح أو الضمّ أو السكون
- البناء على الفتح:
هوَ الأصل
و يكونُ إمّا ظاهراً ..(كتبَ)
أو مُقَدّراً ..( نَهَى) ..فالفعل هنا مبني على الفتح المقدّر على الألف
- البناء على الضّمّ:
إذا اتّصلَ الفعل بواوِ الجماعة ..(كَتَبُوا)
إلاّ إذا كانَ الفعل معتلّ الآخر ..فإنّ الفتحَ يظهرُ على آخرِ الفعل في هذه الحالة..(نَهى + واو الجماعة : نهَوا)
- البناء على السّكون:
إذا اتّصَلَ الفعل بضمير رفع متحرّك..
كتبْتُ
كتبْنا
كتَبْتم
فعل الأمر:
دائماً مبني على السكون أوِ الفتح أو حذف آخره أو حذف النون
- البناء على السكون:
هو الأصل..(أكتبْ)
و أيضاً إذا اتّصلت به نون النسوة ..(أكتبْنَ)
- البناء على الفتح:
إذا اتّصلت بهِ نون التوكيد ..(أكتُبَنَّ)
- البناء على حذفِ آخره:
إذا كانَ مُعتلَّ الآخر
نَهى ---> انهِ ) (سعى--> اسعَ) ( نجا --> انجُ ))
- البناء على حذف النون :
إذا اتّصلَ بواوِ الجماعة ..(يعلمون ---> اعلموا)
أو ألفِ الاثنين..(يعلمان --->اعلما)
أو ياء المخاطبة..(تعلمين --> اعلمي)
________________________________________
الفعل المضارع :
أ - إذا كانَ لم يَكُن متّصِلاً بشيء:
- مرفوع :
و علامة رفعه الضمة
و تكون إمّا ظاهرة ..( يكتبُ)
أو مُقَدّرة ( ينهى )
يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبق بناصبٍ أو جازم
- منصوب:
و علامة نصبه الفتحة
و تكون ظاهرة ..(لن أقولَ)
أو مقدّرة ( لن أخشى)
و يُنصبُ الفعل المضارع إذا سُبِقَ بناصب كما سَيَرِد في دروس قادمة إن شاء الله.
-مجزوم:
و علامة جزمهِ السكون..( لم يعملْ)
أو حذف آخره إذا كانَ مُعتَلَّ الآخر ( يبقى --> لم يبقَ )
و يُجزمُ الفعل المضارع إذا سُبِقَ بجازم كما سَيَرِدُ في دروسٍ قادمة إن شاءَ الله .
ب - إذا كانَ مُتّصِلاً:
* بضميرِ التثنية أو واوِ الجماعة أو ياء المُخاطبة:
- يرفع : بثبوت النون ..( يعملون ، يعملان، تعملين )
- يُنصب : بحذف النون ..( لن تعملوا، لن تعملا ، لن تعملي)
- يُجزم : أيضاً بحذف النون ..(لم تعملوا، لم تعملا ، لم تعملي)
*بنون التوكيد :
في هذه الحالة يجيءُ مبنيّاً على الفتح ( يعلَمَنَّ)
* بنون النسوة:
أيضاً في هذه الحالة يكون مبنيّاً و لكن على السكون ( تعلمْنَ)
مواضع نصب و جزم الفعل المضارع تأتي في دروس قادمة إن شاء الله ..
و إلى ذلك الحين هذه بعض التمارين على هذا الدرس:
المطلوب استخراج الفعل من الأمثلة و إعرابه :
1- قالَ تعالى : ( ما ضَلَّ صَاحبُكُم و مَا غوَى) النجم 2
2- قالَ تعالى : ( و اللهُ أعلمُ بِما يوعون * فَبَشّرْهم بِعذابٍ أليم ) الانشقاق 23،24
3-قالَ تعالى : ( إنَّ الذينَ فَتَنوا المؤمنينَ و المؤمناتِ ثُمَّ لم يتوبوا فلهم عذابُ جهنّمَ و عذابُ الحريق) البروج 10
4-قالَ تعالى :(إنّ الذينَ آمنوا وَ عمِلوا الصّالحاتِ إنّا لا نضيعُ أجرَ من أحسنَ عمَلا) الكهف 30
5 - قال تعالى : (سَلْ بَني إسرائيل كم آتيناهم من آيةٍ بيّنة ) البقرة 211
6- قال تعالى : ( ألَم تَرَ كيفَ فعلَ ربُّكَ بأصحابِ الفيل * ألمْ يجعلْ كيدَهم في تضليل) الفيل 1،2
7- قال تعالى ( فَلْيعبدوا ربَّ هذا البيت ) قريش 3
8- قالَ تعالى (فَصَلِّ لربِّكَ و انحرْ) الكوثر 2
9- قال تعالى ( قل أطيعوا اللهَ و أطيعوا الرّسول ) النور 54
10 - قالَ تعالى ( لا تحسَبَنَّ الذينَ كفروا معجزين في الأرض) النور 57
11- قال تعالى ( و القواعد من النساء اللاتي لا يرجونَ نكاحا فليسَ عليهنّ جناحٌ أن يضعنَ ثيابَهنّ غير متبرّجاتٍ بزينة) النور 60
12- قال تعالى ( و ألفَيَا سيّدها لدى الباب ) يوسف 25
13- قال تعالى ( و هزي إليكِ بجذعِ النخلة ) مريم 25