مرسل: 04-19-2002 07:28 AM
*********************************************************
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="green"> <p align =center>
(المنادى)
<p align =right> <font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
المنادى :
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000000">
اسمٌ وقعَ بعدَ حرفٍ من أحرفِ النداء
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
أحرف النداء:
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000000">
أَ ، أيْ، يا ، آ ، أيا ، هيا ، وَا
) و للاختصار لن أذكرَ المعنى الذي يؤدّيهِ كلٌّ منها (
و للمعلوميّة هناك بعض الحالات التي يجوز فيها حذف حرف النداء .
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
أقسام المنادى و أحكامه:
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000000">
- المنادى خمسة أقسام :
المفرد المعرفة ، النكرة المقصودة ، النكرة الغير مقصودة ، المضاف و الشبيه بالمضاف.
- حكم المنادى أنّه منصوب ، إمّا لفظاً أو محلاًّ .
و عامل النصبِ فيه ، إمّا فعل محذوف وجوباً ، تقديره "أدعو" نابَ حرفُ النداءِ منابَه و إما حرف النداء نفسه لتضمّنه معنى "أدعو" . فهو إمّا أن يكونَ مفعولاً به للفعل المحذوف أو منصوب بـِ(يا) نفسِها.
فيُنصبُ لفظاً (بمعنى أن يكونَ مُعرَباً منصوباً كما تُنصبُ الأسماء المُعربة) إذا كانَ نكرة غير مقصودة (مثل : يا غافلاً انتبِه) ، أو مضافا ( مثل: يا عبدَ الله )ً ، أو شبيهاً بالمضاف ( مثل : يا حَسَناً خلقُهُ )
و يُنصَبُ محلاًّ ( بمعنى أنه يكون مبنيّاً في محل نصب ) إذا كانَ مفرداً معرفةً (مثل : يا زهيرُ) أو نكرةً مقصودة (مثل : يا رجلُ ) و بناؤهُ على ما يُرفَعُ بِهِ من ألفٍ أو ضمّةٍ أو واو
مثل:
يا عليٌّ = منادى مفرد معرفة مبني على الضم في محل نصب
يا موسى = منادى مفرد معرفة ، مبني على ضمّ مقدّر على الألف للتّعذّر
يا فتى = منادى نكرة مقصودة بالنداء، مبني على ضم مقدّر على الألف للتعذّر
يا رجلان = منادى نكرة مقصودة ، مبني على الألف لأنه مثنى
يا مجتهدون = منادى نكرة مقصودة، مبني على الواو لأنّه جمع مذكّر سالم
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
ختاماً هذه بعض الأمثلة على درسِ المنادى .. سنحاولُ معاً استخراج المنادى منها و تحديد نوعه و إعرابه :
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
1- قال تعالى ( قالوا يا أبانا مالكَ لا تأمنّا على يوسفَ ) يوسف
2- قالَ تعالى (يوسفُ أعرضْ عن هذا) يوسف 29
3-قال تعالى ( يا صاحبَيِ السجنِ أمّا أحدُكما فيسقي ربَّهُ خمرا) يوسف 41
4-قال تعالى ( يا يحيى خُذِْ الكتابَ بقوّة) مريم 12
5-قال تعالى ( يا نوحُ إنّه ليسَ من أهلِك ) هود 46
6- قال تعالى ( يا جبالُ أوبي معه) سبأ10
7-قال تعالى ( يا معشرَ الجنِّ و الإنسِ إنِ استطعتم أن تنفذوا من أقطارِ السماوات و الأرضِ فانفذوا ) الرحمن 33
9- قال الشاعر :
أيا راكِباً إمَّا عرضْتَ فَبَلِّغَنْ
ندامايَ من نجرانَ أن لا تلاقيا
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
هذا و نرحّبُ بكلِّ إضافةٍ أو تعليق يعودُ علينا و على الجميعِ بالفائدة..
و شكراً
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="green"> <p align =center>
(المنادى)
<p align =right> <font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
المنادى :
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000000">
اسمٌ وقعَ بعدَ حرفٍ من أحرفِ النداء
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
أحرف النداء:
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000000">
أَ ، أيْ، يا ، آ ، أيا ، هيا ، وَا
) و للاختصار لن أذكرَ المعنى الذي يؤدّيهِ كلٌّ منها (
و للمعلوميّة هناك بعض الحالات التي يجوز فيها حذف حرف النداء .
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
أقسام المنادى و أحكامه:
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#000000">
- المنادى خمسة أقسام :
المفرد المعرفة ، النكرة المقصودة ، النكرة الغير مقصودة ، المضاف و الشبيه بالمضاف.
- حكم المنادى أنّه منصوب ، إمّا لفظاً أو محلاًّ .
و عامل النصبِ فيه ، إمّا فعل محذوف وجوباً ، تقديره "أدعو" نابَ حرفُ النداءِ منابَه و إما حرف النداء نفسه لتضمّنه معنى "أدعو" . فهو إمّا أن يكونَ مفعولاً به للفعل المحذوف أو منصوب بـِ(يا) نفسِها.
فيُنصبُ لفظاً (بمعنى أن يكونَ مُعرَباً منصوباً كما تُنصبُ الأسماء المُعربة) إذا كانَ نكرة غير مقصودة (مثل : يا غافلاً انتبِه) ، أو مضافا ( مثل: يا عبدَ الله )ً ، أو شبيهاً بالمضاف ( مثل : يا حَسَناً خلقُهُ )
و يُنصَبُ محلاًّ ( بمعنى أنه يكون مبنيّاً في محل نصب ) إذا كانَ مفرداً معرفةً (مثل : يا زهيرُ) أو نكرةً مقصودة (مثل : يا رجلُ ) و بناؤهُ على ما يُرفَعُ بِهِ من ألفٍ أو ضمّةٍ أو واو
مثل:
يا عليٌّ = منادى مفرد معرفة مبني على الضم في محل نصب
يا موسى = منادى مفرد معرفة ، مبني على ضمّ مقدّر على الألف للتّعذّر
يا فتى = منادى نكرة مقصودة بالنداء، مبني على ضم مقدّر على الألف للتعذّر
يا رجلان = منادى نكرة مقصودة ، مبني على الألف لأنه مثنى
يا مجتهدون = منادى نكرة مقصودة، مبني على الواو لأنّه جمع مذكّر سالم
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
ختاماً هذه بعض الأمثلة على درسِ المنادى .. سنحاولُ معاً استخراج المنادى منها و تحديد نوعه و إعرابه :
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
1- قال تعالى ( قالوا يا أبانا مالكَ لا تأمنّا على يوسفَ ) يوسف
2- قالَ تعالى (يوسفُ أعرضْ عن هذا) يوسف 29
3-قال تعالى ( يا صاحبَيِ السجنِ أمّا أحدُكما فيسقي ربَّهُ خمرا) يوسف 41
4-قال تعالى ( يا يحيى خُذِْ الكتابَ بقوّة) مريم 12
5-قال تعالى ( يا نوحُ إنّه ليسَ من أهلِك ) هود 46
6- قال تعالى ( يا جبالُ أوبي معه) سبأ10
7-قال تعالى ( يا معشرَ الجنِّ و الإنسِ إنِ استطعتم أن تنفذوا من أقطارِ السماوات و الأرضِ فانفذوا ) الرحمن 33
9- قال الشاعر :
أيا راكِباً إمَّا عرضْتَ فَبَلِّغَنْ
ندامايَ من نجرانَ أن لا تلاقيا
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
هذا و نرحّبُ بكلِّ إضافةٍ أو تعليق يعودُ علينا و على الجميعِ بالفائدة..
و شكراً