(ما أنتَ بالحكمِ الـ تُرضى حكومته) !
(ما أنتَ بالحكمِ الـ تُرضى حكومته) !
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
الاسمُ هوَ ما يقبلُ (أل) ، أو النّداء أو الإسناد إليه
و أقول : ذكرتُ للاسمِ ثلاث علاماتٍ يتميّزُ بها عن قَسيميه (الحرف و الفعل)
إحداها: (أل) (...)
كقولِ أبي الطيّب :
الخيل و اليل و البيداء تعرفني
و الرمح و السيف و القرطاس و القلم
فهذه الكلمات السبع أسماء لدخولِ (ال) عليها
فإن قيلَ كيف دخلت على الفعلِ فيقولِ الفرزدق :
ما أنتَ بالحكمِ الـ تُرضى حكومتَهُ
و لا الأصيلِ و لا ذي الرأيِ و الجدلِ
قلتُ ذلك ضرورةٌ قبيحة
حتى قال الجرجاني ما معناه : إنّ استعمالَ مثلِ ذلك في النثرِ خطأٌ بالإجماع..أي أنّه لا يقاس عليه، و (ال) في ذلك اسمٌ موصولٌ بمعنى الذي .
شذور الذهب
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
فما رأيُ شعرائنا الكرام في مثلِ هذه الضرورةِ الشعريّة و التي أراها قد تضفي للقولِ شيئاً من جمال أحياناً..ربّما لندرة استخدامِها..أو لأنّها تعين على انسيابيّةِ موسيقى البيت
بانتظارِكم
أخلص الشكر
الاسمُ هوَ ما يقبلُ (أل) ، أو النّداء أو الإسناد إليه
و أقول : ذكرتُ للاسمِ ثلاث علاماتٍ يتميّزُ بها عن قَسيميه (الحرف و الفعل)
إحداها: (أل) (...)
كقولِ أبي الطيّب :
الخيل و اليل و البيداء تعرفني
و الرمح و السيف و القرطاس و القلم
فهذه الكلمات السبع أسماء لدخولِ (ال) عليها
فإن قيلَ كيف دخلت على الفعلِ فيقولِ الفرزدق :
ما أنتَ بالحكمِ الـ تُرضى حكومتَهُ
و لا الأصيلِ و لا ذي الرأيِ و الجدلِ
قلتُ ذلك ضرورةٌ قبيحة
حتى قال الجرجاني ما معناه : إنّ استعمالَ مثلِ ذلك في النثرِ خطأٌ بالإجماع..أي أنّه لا يقاس عليه، و (ال) في ذلك اسمٌ موصولٌ بمعنى الذي .
شذور الذهب
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
فما رأيُ شعرائنا الكرام في مثلِ هذه الضرورةِ الشعريّة و التي أراها قد تضفي للقولِ شيئاً من جمال أحياناً..ربّما لندرة استخدامِها..أو لأنّها تعين على انسيابيّةِ موسيقى البيت
بانتظارِكم
أخلص الشكر
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
السلام عليكم ...
أخي الكريم دخول أل الموصوله على الأفعال جائز ، وهذه لغة لإحدى القبائل العربية ، والفعل وفاعله صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
قال ابن مالك في ألفيته :-
وصفة صريحة صلة أل **وكونها مع معرب الأفعال قل
أي أن صلة أل لابد أن تكون صفة صريحة (اسم فاعل +اسم المفعول+الصفه المشبهه مع إختلاف النحاة فيها)،مثل قوله تعالى ((إن المصدقين والمصدقات))، وفي الشطر الثاني يقول أنه يجوز أن تكون صلتها جمله فعلية ولكنه قليل ((لاحظ أخي الكريم لا دخل للضرورة الشعريه في هذا)).
أنت خلطت بين أل التعريف وأل الموصولة.
ففي بيت الفرزدق ((الترضي))يجوز الإدغام مع التاء وتشديدها ويجوز بدون إدغام بتسكين الام .... أل :- اسم موصول بمعنى الذي وترضى هي وفاعلها المستتر صلة الموصول لا محل لها من الإعراب ...
تحياتي لك ..
أخي الكريم دخول أل الموصوله على الأفعال جائز ، وهذه لغة لإحدى القبائل العربية ، والفعل وفاعله صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
قال ابن مالك في ألفيته :-
وصفة صريحة صلة أل **وكونها مع معرب الأفعال قل
أي أن صلة أل لابد أن تكون صفة صريحة (اسم فاعل +اسم المفعول+الصفه المشبهه مع إختلاف النحاة فيها)،مثل قوله تعالى ((إن المصدقين والمصدقات))، وفي الشطر الثاني يقول أنه يجوز أن تكون صلتها جمله فعلية ولكنه قليل ((لاحظ أخي الكريم لا دخل للضرورة الشعريه في هذا)).
أنت خلطت بين أل التعريف وأل الموصولة.
ففي بيت الفرزدق ((الترضي))يجوز الإدغام مع التاء وتشديدها ويجوز بدون إدغام بتسكين الام .... أل :- اسم موصول بمعنى الذي وترضى هي وفاعلها المستتر صلة الموصول لا محل لها من الإعراب ...
تحياتي لك ..
قال الأصمعي: أجمل بيت قالته العرب:-
والنفس راغبة إذا رغبتها **وإن ترد إلى قليل تقنعُ
والنفس راغبة إذا رغبتها **وإن ترد إلى قليل تقنعُ
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
أخي الفاضل ابا تمّام..
ما نقلتُهُ كان من كلامِ ابنِ هشام صاحب شذور الذهب
تعقيبي عليه كانَ متّفقاً معَ شيءٍ ممّا ذكرتَ..
أسعدتني مداخلتكَ إثراءً للحوارِ هنا
و مرحباً بك في ناديك
***
أخي الفاضل مخلص النوايا
مرحباً بعودتك
و أخلص الشكر للتعقيب
**
قرأتُ نزارَ يقول
بلك العيناها ..
أصفى من ماء الخلجانْ
تلك الشفتاها..
أشهى من زهر الرمانْ
أدخلَ (أل) على الجملةِ الاسميّة..
هل من تعليق؟
:)
ما نقلتُهُ كان من كلامِ ابنِ هشام صاحب شذور الذهب
تعقيبي عليه كانَ متّفقاً معَ شيءٍ ممّا ذكرتَ..
أسعدتني مداخلتكَ إثراءً للحوارِ هنا
و مرحباً بك في ناديك
***
أخي الفاضل مخلص النوايا
مرحباً بعودتك
و أخلص الشكر للتعقيب
**
قرأتُ نزارَ يقول
بلك العيناها ..
أصفى من ماء الخلجانْ
تلك الشفتاها..
أشهى من زهر الرمانْ
أدخلَ (أل) على الجملةِ الاسميّة..
هل من تعليق؟
:)
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
شكرا لك أخي الدكتور على الترحيب بي ، ونأسف على تأخير الرد لأني صراحة أضعت عنوان الموقع :(، لكن الآن أضفته بالمفضلة بعد عناء البحث:) .
أما بخصوص موضوع (أل) الموصولة فإليك التعقيب :-
أولا ماقلته من شعر لنزار قباني ، لا يحتج به عند أي طالب نحو أو نحوي ، لأن كما هو معروف الشعرالذي يحتج به في قواعد النحو حددة النحاة عند شاعر توفى 150 هجرية ويسمى إبراهيم بن هرمة ، فكل من أتى بعد هذا الشاعر لا يعتد بشعره عند النحاة ((وقد طرحت هذا الموضوع ((الإحتجاج بالشعر العربي )) في أحد المنتديات سابقا ) مع العلم أن هناك شعراء كالمتنبي وغيره ((مع أنهم فطاحلة شعر )) فهؤلاء عند أهل النحو لا يحتج بشعرهم في إرساخ قاعدة نحوية، فما بالك بنزار قباني ؟؟؟
ومع هذا فإن أل الموصولة يجوز أن تدخل على الجملة الاسمية ، وأنا ذكرت أل بإختصار في الرد السابق دخولها على الفعل المضارع وسأجيب بإختصار لكي لا يأخذ الموضوع الشي الكبير .
قال الشاعر :-
من القوم الرسولُ الله منهم ** لهم دانت رقاب بني معدِّ
أي من القوم الذين رسول الله منهم ، وهذا ينحصر على بعض القبائل ، كذلك يدخولونها على الظرف ، كقول الشاعر :-
من لا يزال شاكرا على المعه ***فهو حر بعيشة ذات سعه
أي الذي معه .
وأكرر أن هذا قليل ونادر وينحصر في بعض القبائل .
تحياتي لكم
أما بخصوص موضوع (أل) الموصولة فإليك التعقيب :-
أولا ماقلته من شعر لنزار قباني ، لا يحتج به عند أي طالب نحو أو نحوي ، لأن كما هو معروف الشعرالذي يحتج به في قواعد النحو حددة النحاة عند شاعر توفى 150 هجرية ويسمى إبراهيم بن هرمة ، فكل من أتى بعد هذا الشاعر لا يعتد بشعره عند النحاة ((وقد طرحت هذا الموضوع ((الإحتجاج بالشعر العربي )) في أحد المنتديات سابقا ) مع العلم أن هناك شعراء كالمتنبي وغيره ((مع أنهم فطاحلة شعر )) فهؤلاء عند أهل النحو لا يحتج بشعرهم في إرساخ قاعدة نحوية، فما بالك بنزار قباني ؟؟؟
ومع هذا فإن أل الموصولة يجوز أن تدخل على الجملة الاسمية ، وأنا ذكرت أل بإختصار في الرد السابق دخولها على الفعل المضارع وسأجيب بإختصار لكي لا يأخذ الموضوع الشي الكبير .
قال الشاعر :-
من القوم الرسولُ الله منهم ** لهم دانت رقاب بني معدِّ
أي من القوم الذين رسول الله منهم ، وهذا ينحصر على بعض القبائل ، كذلك يدخولونها على الظرف ، كقول الشاعر :-
من لا يزال شاكرا على المعه ***فهو حر بعيشة ذات سعه
أي الذي معه .
وأكرر أن هذا قليل ونادر وينحصر في بعض القبائل .
تحياتي لكم
قال الأصمعي: أجمل بيت قالته العرب:-
والنفس راغبة إذا رغبتها **وإن ترد إلى قليل تقنعُ
والنفس راغبة إذا رغبتها **وإن ترد إلى قليل تقنعُ
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
لأخ الكريم أبا تمام..
و أنا أيضاً أعتذر عن تأخير الرد
لم أحتجَّ بأبياتِ نزار..و إنما طلبتُ الرأيَ فيها
سَنُسَرُّ بطرحِكَ موضوع (الاحتجاجِ بالشعرِ العربيّ) في الرشف
لك أخلص الشكر على كلّ ما قدّمته من فائدة خلالَ حوارٍ مثقّف أثرى الموضوع ..سعدنا بمثله في جنبات الرشف
لأخ الكريم أبا تمام..
و أنا أيضاً أعتذر عن تأخير الرد
لم أحتجَّ بأبياتِ نزار..و إنما طلبتُ الرأيَ فيها
سَنُسَرُّ بطرحِكَ موضوع (الاحتجاجِ بالشعرِ العربيّ) في الرشف
لك أخلص الشكر على كلّ ما قدّمته من فائدة خلالَ حوارٍ مثقّف أثرى الموضوع ..سعدنا بمثله في جنبات الرشف
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الإخوة الكرام المشاركون في هذا الموضوع المفيد
قرأت الموضوع ووجدت الفائدة فيه وما ذُكر من الشواهد الشعرية صحيح.
وحتى أكون منصفا مع نزار قباني (وقد كان فحل الشعر الحديث) فإن ما استمعله نزار صحيح والشواهد التي ذكرت تدل على صحته، بل هو مما زاد إعجابي به لأنه لو لم يكن تلقى الفصاحة لما استطاع أن يصوغ هذا وأمثاله.
تنبيه: قال ابن هشام الأنصاري في المدخل إلى تقويم اللسان حين احتج ببعض الأبيات:
نحن وإن كنا لا نحتج ببيت الشعر هذا لكن نحتج بأن أئمة اللغة رووه ولم ينكروه، فسكوتهم دليل على أنه جائز.
فهذه فائدة أخرى تضاف إلى نفس المسئلة
ودمتم طيبين وأعتذر من قلة دخولي النت بشكل عام
مجدي
قرأت الموضوع ووجدت الفائدة فيه وما ذُكر من الشواهد الشعرية صحيح.
وحتى أكون منصفا مع نزار قباني (وقد كان فحل الشعر الحديث) فإن ما استمعله نزار صحيح والشواهد التي ذكرت تدل على صحته، بل هو مما زاد إعجابي به لأنه لو لم يكن تلقى الفصاحة لما استطاع أن يصوغ هذا وأمثاله.
تنبيه: قال ابن هشام الأنصاري في المدخل إلى تقويم اللسان حين احتج ببعض الأبيات:
نحن وإن كنا لا نحتج ببيت الشعر هذا لكن نحتج بأن أئمة اللغة رووه ولم ينكروه، فسكوتهم دليل على أنه جائز.
فهذه فائدة أخرى تضاف إلى نفس المسئلة
ودمتم طيبين وأعتذر من قلة دخولي النت بشكل عام
مجدي
وما ثقلت كبرا وطأتي
----------- ولكن أجر ورائي السنينا
----------- ولكن أجر ورائي السنينا
الأخت الكريمةhairanh
شكراً لمروركِ الكريم
االأخ الكريم majdi-m
شكراً للمرور و الإضافة،، سيظلّ الشعراء و النحاة على غير اتفاق ،، في اختلافٍ لا يفسد للشعر قضيّة
و شكرا للجميع
شكراً لمروركِ الكريم
االأخ الكريم majdi-m
شكراً للمرور و الإضافة،، سيظلّ الشعراء و النحاة على غير اتفاق ،، في اختلافٍ لا يفسد للشعر قضيّة
و شكرا للجميع
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
----------------------
قرأت مضمون ما دار حول ( أل ) ودخولها غلى الفعل
وافدت كثيرا فجزاكم الله خيرا
فقط لدي استفسار يدور بفكري حول ( أل )
استشهد بعضكم بجواز دخولها على المضارع
بكلمة ( المصدقين ) أي باسم الفاعل
واسم الفاعل يختلف كثيرا عن المضارع إذ لا خلاف
في دخولها عليه
إنما الخلاف في دخولها على المضارع لذا قال بعضهم
وشذ دخولها على ( ترضى ) في قول الشاعر المذكور
ولا يمكن أن يقال ذلك في اسم الفاعل والمفعول
إن المصدقين والبحر المسجور إلخ
فما رأي الأفاضل .
----------------------
قرأت مضمون ما دار حول ( أل ) ودخولها غلى الفعل
وافدت كثيرا فجزاكم الله خيرا
فقط لدي استفسار يدور بفكري حول ( أل )
استشهد بعضكم بجواز دخولها على المضارع
بكلمة ( المصدقين ) أي باسم الفاعل
واسم الفاعل يختلف كثيرا عن المضارع إذ لا خلاف
في دخولها عليه
إنما الخلاف في دخولها على المضارع لذا قال بعضهم
وشذ دخولها على ( ترضى ) في قول الشاعر المذكور
ولا يمكن أن يقال ذلك في اسم الفاعل والمفعول
إن المصدقين والبحر المسجور إلخ
فما رأي الأفاضل .
-
- همس جديد
- مشاركات: 8
- اشترك في: 04-22-2007 12:39 PM
- اتصال:
شكر و تقدير
الاخوة ادارة المنتدى الفاضل
الاخوة و الاخوات الاعضاء الاعزاء
تحية طيبة و بعد
انه لمن دواعي سروري و استزادتي شرفا الانضمام لمنتداكم ، و الذي من اول تصفح هالني هذا الموقع العملاق خصوصا من عناوين المواضيع و تنوع الاقسام الغنية بالمعارف النفيسة خصوصا المناقشات الحية بين الاخوة الاعضاء المتبحرين و العمالقة لدرجة انني وجدت نفسي ضئيلا بين هؤلاء العمالقة و الذين يملكون المعرفة و الخبرة و خصوصا في ارقى مجال هو مجال اللغة العربية و آدابها و قواعدها و نحوها ، لدرجة انني اغبطهم على هذا و ابارك لهم اعمالهم ووطدت نفسي لكي اطون طالبا و اتلقى العلوم المعرفية منهم و احاول المشاركة قدر الإمكان و لكن بالراحة على طالب مبتدئ ، و رغم حبي للقواعد و النحو لأنه الفن بذاته بقدر خوفي في الخوض فيه و مقابلتي مع اساتذة و عمالقة في المنتدى ، و لكنني في الوقت ذاته اعذروني لطرح بعض مشاركاتي القادمة في طرح بعض الجل العصية علىّ لإعرابها.
ثانيا انني احب و اعشق اللغة العربية بحكم عملى في الاعداد و صياغة التقارير و التي تأخذ طابعا اكاديميا و على مستوى القرار، كما ان لي بعض الخواطر و القصص و الشعر ،كتبته في لحظة معاناة شديدة و لكني لا ادري نوعيته بالضبط و ذلك لعدم معرفتي الكافية بالاوزان و البحور و القوافي ، و لكنني سأطمع في كرمكم بأن تكونوا معلميّ و مرشديّ.
جعل الله اعمالكم في ميزان حسناتكم و اهنئكم مرة اخرى علة منتداكم و مشاركاتكم ، و تقبلوا احترامي و ارجو الرد حيث انني اعتبره علامة قبول
و السلام ، اخوكم همس الليل/ فلسطين
الاخوة و الاخوات الاعضاء الاعزاء
تحية طيبة و بعد
انه لمن دواعي سروري و استزادتي شرفا الانضمام لمنتداكم ، و الذي من اول تصفح هالني هذا الموقع العملاق خصوصا من عناوين المواضيع و تنوع الاقسام الغنية بالمعارف النفيسة خصوصا المناقشات الحية بين الاخوة الاعضاء المتبحرين و العمالقة لدرجة انني وجدت نفسي ضئيلا بين هؤلاء العمالقة و الذين يملكون المعرفة و الخبرة و خصوصا في ارقى مجال هو مجال اللغة العربية و آدابها و قواعدها و نحوها ، لدرجة انني اغبطهم على هذا و ابارك لهم اعمالهم ووطدت نفسي لكي اطون طالبا و اتلقى العلوم المعرفية منهم و احاول المشاركة قدر الإمكان و لكن بالراحة على طالب مبتدئ ، و رغم حبي للقواعد و النحو لأنه الفن بذاته بقدر خوفي في الخوض فيه و مقابلتي مع اساتذة و عمالقة في المنتدى ، و لكنني في الوقت ذاته اعذروني لطرح بعض مشاركاتي القادمة في طرح بعض الجل العصية علىّ لإعرابها.
ثانيا انني احب و اعشق اللغة العربية بحكم عملى في الاعداد و صياغة التقارير و التي تأخذ طابعا اكاديميا و على مستوى القرار، كما ان لي بعض الخواطر و القصص و الشعر ،كتبته في لحظة معاناة شديدة و لكني لا ادري نوعيته بالضبط و ذلك لعدم معرفتي الكافية بالاوزان و البحور و القوافي ، و لكنني سأطمع في كرمكم بأن تكونوا معلميّ و مرشديّ.
جعل الله اعمالكم في ميزان حسناتكم و اهنئكم مرة اخرى علة منتداكم و مشاركاتكم ، و تقبلوا احترامي و ارجو الرد حيث انني اعتبره علامة قبول
و السلام ، اخوكم همس الليل/ فلسطين
أخي الكريم همس الليل
مرحبا بكم يسرنا انضمامكم إلينا
مع الأسف يمر النادي هذه الفترة بمرحلة ركود
و معظم ما ترى من مواضيع هو حصيلة سنوات سابقة كان المنتدى خلالها في أوج عطائه
لكن لا زلنا باقين ،، و لا زال هناك أمل ،ن خاصةً مع انضمام دماء جديدة لنا قد تعيد الحياة في جسدِ هذا المكان
ننتظر مشاركاتكم معنا أخي همس الليل
و الكلّ هنا بإذن الله سيبذل ما يستطيع لتقديم الفائدة لكم أيضاً إن احتجتم و شكراً
مرحبا بكم يسرنا انضمامكم إلينا
مع الأسف يمر النادي هذه الفترة بمرحلة ركود
و معظم ما ترى من مواضيع هو حصيلة سنوات سابقة كان المنتدى خلالها في أوج عطائه
لكن لا زلنا باقين ،، و لا زال هناك أمل ،ن خاصةً مع انضمام دماء جديدة لنا قد تعيد الحياة في جسدِ هذا المكان
ننتظر مشاركاتكم معنا أخي همس الليل
و الكلّ هنا بإذن الله سيبذل ما يستطيع لتقديم الفائدة لكم أيضاً إن احتجتم و شكراً
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 14 زائراً