دروس نحويّة ( جوازم الفعل المضارع)
دروس نحويّة ( جوازم الفعل المضارع)
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="purple">
أ-ما يجزمُ فعلاً واحداً:
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
1- لم : قال تعالى (لم يَلِدْ و لم يولَدْ)
2- لمّا : قال تعالى (لمّا يَقضِ ما أمره)
3- لام الأمر : قال تعالى (لينفقْ ذو سَعَةٍ من سعته )
4-(لا) الناهية: قال تعالى (لا تَحزن إنَّ اللهَ معنا)
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="purple">
ب- ما يجزم فعلين:
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
أدوات الشرط: (و يُسَمّى الفعل الأوّل فعل الشرط و الثاني جوابه)
1-إن : قال تعالى ( و إن تعودوا نَعُدْ)
2-إذ ما : "إذما تَقُمْ أَقُمْ"
3- مَنْ(للعاقل) : قال تعالى ( من يعملْ سوءاً يُجْزَ به)
4- ما : (و ما تفعلوا من خيرٍ يعلمْهُ الله)
5- مهما : (مهما تأتِنا بهِ من آية)
4+5 = لغيرِ لعاقل
6-متى (متى أصِلْ أَقُمْ بِزِيارتِكْ)
7-أيّانَ ( أيّانَ ترحلْ أوَدّعْك)
6+7= للزمان
8-أينَ : قال تعالى ( أينما تكونوا يُدركْمُ الموت)
9- أنّى : قال الشاعر" خليليَّ أنّى تأتياني تأتيا**أخاً غير ما يرضيكما لا يُحاوِلُ"
10-حيثما: قال الشاعر: " حيثما تستقم يُقَدِّرْ لكَ اللهُ نجاحاً في غابرِ الأزمانِ"
8+9+10= للمكان
-أيّ : "أيّهمْ يَقُمْ أقمْ معه"
........................................
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="purple">
نموذج للإعراب:
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
1-"لم يَلِدْ و لم يولدْ"
( لم يَلِدْ)
لمْ : حرف جزم مبني على السكون
يَلِدْ: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) و علامة جزمه السكون الظاهرة على آخره.
الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره "هوَ"
.....................
2- "خليليَّ أنّى تأتياني تأتيا**أخاً غير ما يرضيكما لا يُحاوِلُ"
خليليَّ : منادى بحرف نداء محذوف، و هو منصوب و علامة نصبه الياء لأنه مثنى، و هو مضاف و الياء ضمير متصل مبني على الفتح في محل جرّ بالإضافة
أنّى: اسم شرط جازم لفعلين
وهو ظرف مكان مبني على السكون في محل نصب بـ "تأتيا"
تأتياني :فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
و ألف الاثنين فاعله
و النون للوقاية من الكسر
و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
: تأتيا: فعل مضارع جواب الشرط مجزوم بحذف النون و ألف الاثنين فاعله
أخاً : مفعولٌ به منصوب بالفتحة الظاهرة
غير : مفعولٌ به به مقدّم لـ( يحاول) و هو منصوب بالفتحة الظاهرة على ىخره و هو مضاف
ما: اسم موصول مضاف إليه
يرضيكما : يرضي : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل
و فاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو يعود على "ما" الموصولة
و ضمير المخاطب مفعول به
و الجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
لا يحاول: لا= نافية
يحاول : فعل مضارع و فاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود غلى أخ
و الجملة في محل نصب صفة أخ
.................................
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="purple">
التمارين:
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
1- قال تعالى (لمّا يقضِ ما أمره)
2(- بل لمّا يذوقوا عذابِ)
3- (ربّنا لا تؤاخذنا )
4 – و لستُ بحلّالِ التلاعِ مخافةً** و لكن متى يسترفد القومِ أرفدُ
5 – أيّانَ نؤمنْكَ تأمنْ غيرنا ** لم تُدركِ الأمنَ مِنّا لم تزلْ حَذِرا
و إعراب بقيّة الأمثلة الواردة في الدّرس :)
و لي عودة إن شاء الله
و شكراً
أ-ما يجزمُ فعلاً واحداً:
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
1- لم : قال تعالى (لم يَلِدْ و لم يولَدْ)
2- لمّا : قال تعالى (لمّا يَقضِ ما أمره)
3- لام الأمر : قال تعالى (لينفقْ ذو سَعَةٍ من سعته )
4-(لا) الناهية: قال تعالى (لا تَحزن إنَّ اللهَ معنا)
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="purple">
ب- ما يجزم فعلين:
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
أدوات الشرط: (و يُسَمّى الفعل الأوّل فعل الشرط و الثاني جوابه)
1-إن : قال تعالى ( و إن تعودوا نَعُدْ)
2-إذ ما : "إذما تَقُمْ أَقُمْ"
3- مَنْ(للعاقل) : قال تعالى ( من يعملْ سوءاً يُجْزَ به)
4- ما : (و ما تفعلوا من خيرٍ يعلمْهُ الله)
5- مهما : (مهما تأتِنا بهِ من آية)
4+5 = لغيرِ لعاقل
6-متى (متى أصِلْ أَقُمْ بِزِيارتِكْ)
7-أيّانَ ( أيّانَ ترحلْ أوَدّعْك)
6+7= للزمان
8-أينَ : قال تعالى ( أينما تكونوا يُدركْمُ الموت)
9- أنّى : قال الشاعر" خليليَّ أنّى تأتياني تأتيا**أخاً غير ما يرضيكما لا يُحاوِلُ"
10-حيثما: قال الشاعر: " حيثما تستقم يُقَدِّرْ لكَ اللهُ نجاحاً في غابرِ الأزمانِ"
8+9+10= للمكان
-أيّ : "أيّهمْ يَقُمْ أقمْ معه"
........................................
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="purple">
نموذج للإعراب:
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
1-"لم يَلِدْ و لم يولدْ"
( لم يَلِدْ)
لمْ : حرف جزم مبني على السكون
يَلِدْ: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) و علامة جزمه السكون الظاهرة على آخره.
الفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره "هوَ"
.....................
2- "خليليَّ أنّى تأتياني تأتيا**أخاً غير ما يرضيكما لا يُحاوِلُ"
خليليَّ : منادى بحرف نداء محذوف، و هو منصوب و علامة نصبه الياء لأنه مثنى، و هو مضاف و الياء ضمير متصل مبني على الفتح في محل جرّ بالإضافة
أنّى: اسم شرط جازم لفعلين
وهو ظرف مكان مبني على السكون في محل نصب بـ "تأتيا"
تأتياني :فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بحذف النون لأنه من الأفعال الخمسة
و ألف الاثنين فاعله
و النون للوقاية من الكسر
و الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به
: تأتيا: فعل مضارع جواب الشرط مجزوم بحذف النون و ألف الاثنين فاعله
أخاً : مفعولٌ به منصوب بالفتحة الظاهرة
غير : مفعولٌ به به مقدّم لـ( يحاول) و هو منصوب بالفتحة الظاهرة على ىخره و هو مضاف
ما: اسم موصول مضاف إليه
يرضيكما : يرضي : فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل
و فاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو يعود على "ما" الموصولة
و ضمير المخاطب مفعول به
و الجملة الفعلية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب
لا يحاول: لا= نافية
يحاول : فعل مضارع و فاعله ضمير مستتر فيه جوازاً تقديره هو يعود غلى أخ
و الجملة في محل نصب صفة أخ
.................................
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="purple">
التمارين:
<font face="Simplified Arabic" font size="5" color="#8800CC">
1- قال تعالى (لمّا يقضِ ما أمره)
2(- بل لمّا يذوقوا عذابِ)
3- (ربّنا لا تؤاخذنا )
4 – و لستُ بحلّالِ التلاعِ مخافةً** و لكن متى يسترفد القومِ أرفدُ
5 – أيّانَ نؤمنْكَ تأمنْ غيرنا ** لم تُدركِ الأمنَ مِنّا لم تزلْ حَذِرا
و إعراب بقيّة الأمثلة الواردة في الدّرس :)
و لي عودة إن شاء الله
و شكراً
آخر تعديل بواسطة د//نون في 05-23-2002 11:14 AM، تم التعديل مرة واحدة.
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-
- بوح دائم
- مشاركات: 102
- اشترك في: 08-21-2001 09:09 AM
- اتصال:
احييك يا نونة الرشف على هذا الابداع ..كلامٌ مبسط وعرضٌ رائع
غير اني اريد التعقيب على ما ذكرت ( على استحياء بالطبع )
اولا هناك خطأ مطبعي بسيط وهو الاتي :
- ما : (و ما تفعلوا من خيرٍ يعلمْهُ الله)
5- مهما : (مهما تأتِنا بهِ من آية)
4+5 = للعاقل
ما ومهما لغير العاقل
واما اضافتي لما ذكرت فأقول :
لام الامر مكسورة الا اذا وقعت بعد الواو والفاء فالاكثر تسكينها نحو ( فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي ) وقد تسكن بعد ( ثم )
كما تدخل لام الامر على فعل الغائب معلوما ومجهولا وعلى المخاطب والمتكلم المجهولين : وتدخل لا الناهية على الغائب والمخاطب معلومين ومجهولين وعلى المتكلم المجهول ويقل دخولهما على المتكلم المفرد المعلوم فإن كان مع المتكلم غيره فدخولهما عليه اهون وايسر نحو ( ولنحمل خطاياكم ) وقول الشاعر :
اذا ما خرجنا من دمشق فلا نعد
لها ابدا ما دام فيها الجراضم
وذلك لان الواحد لا يأمر نفسه ، فإن كان معه غيره هان الامر لمشاركة غيره له فيما يأمر به ، واقل من ذلك دخول الكلام على المخاطب المعلوم ، لان له صيغة خاصة وهي( إفعل) فيستغنى بها عنه .
غير اني اريد التعقيب على ما ذكرت ( على استحياء بالطبع )
اولا هناك خطأ مطبعي بسيط وهو الاتي :
- ما : (و ما تفعلوا من خيرٍ يعلمْهُ الله)
5- مهما : (مهما تأتِنا بهِ من آية)
4+5 = للعاقل
ما ومهما لغير العاقل
واما اضافتي لما ذكرت فأقول :
لام الامر مكسورة الا اذا وقعت بعد الواو والفاء فالاكثر تسكينها نحو ( فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي ) وقد تسكن بعد ( ثم )
كما تدخل لام الامر على فعل الغائب معلوما ومجهولا وعلى المخاطب والمتكلم المجهولين : وتدخل لا الناهية على الغائب والمخاطب معلومين ومجهولين وعلى المتكلم المجهول ويقل دخولهما على المتكلم المفرد المعلوم فإن كان مع المتكلم غيره فدخولهما عليه اهون وايسر نحو ( ولنحمل خطاياكم ) وقول الشاعر :
اذا ما خرجنا من دمشق فلا نعد
لها ابدا ما دام فيها الجراضم
وذلك لان الواحد لا يأمر نفسه ، فإن كان معه غيره هان الامر لمشاركة غيره له فيما يأمر به ، واقل من ذلك دخول الكلام على المخاطب المعلوم ، لان له صيغة خاصة وهي( إفعل) فيستغنى بها عنه .
المرأة كالقيثارة من لا يحسن العزف عليها تسمعه انغاما لا ترضيه
-
- بوح دائم
- مشاركات: 102
- اشترك في: 08-21-2001 09:09 AM
- اتصال:
ولي تعقيب اخر ..وهو انك يا نونة الرشف الرائعة تخجلين اي دارسٍ للغة العربية على هذا الاطلاع وهذا العرض الجميل ..غير اني سأكمل لك يا غالية بعضا مما سقط سهوا باعتباري متخصصة في هذا المجال
لقد نسيتِ في خضم هذا العرض بعضا من ادوات الجزم ..وهي :
إذا : مما تجزم فعلين وقد تلحقها ( ما ) الزائدة للتوكيد ( اذا ما ) وهي اسم زمان تضمن معنى الشرط ولا تجزم الا في الشعر كقول الشاعر :
استغن ما اغناك ربك بالغنى
واذا تصبك خصاصةٌ فتجمّل
كيفما : وهي اسم مبهم تضمن معنى الشرط ( كيفما تكن يكن قرينك )
وشكرا لك يا رائعة الرشف على هذا العرض الرائع ولي تعقيب كلما سمح لي الوقت بذلك
لقد نسيتِ في خضم هذا العرض بعضا من ادوات الجزم ..وهي :
إذا : مما تجزم فعلين وقد تلحقها ( ما ) الزائدة للتوكيد ( اذا ما ) وهي اسم زمان تضمن معنى الشرط ولا تجزم الا في الشعر كقول الشاعر :
استغن ما اغناك ربك بالغنى
واذا تصبك خصاصةٌ فتجمّل
كيفما : وهي اسم مبهم تضمن معنى الشرط ( كيفما تكن يكن قرينك )
وشكرا لك يا رائعة الرشف على هذا العرض الرائع ولي تعقيب كلما سمح لي الوقت بذلك
المرأة كالقيثارة من لا يحسن العزف عليها تسمعه انغاما لا ترضيه
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
الحمد لله و أخيييييراً جاء من يثبت للجميع أنني لستُ أستاذة
الأستاذة نفح الخزامى يا أهلاً و مرحباً بكِ أخيّتي
و أخيراً لبّيتِ النداء !! :)
شكراً لما صحّحتهِ لي من أخطاء مطبعيّة :rolleyes: علَّمَتني ألا أكتبَ شيئاً مرّةً أخرى و أنا على وشك النوم:p
و شكراً للإضافات الرائعة و التي استفدتُ منها جدّاً ..
و إن كنتُ مرَرتُ على بعضِها فيما أملكه من مراجع إلاّ أنّني أحببتُ تبسيطَ الأمورِ للقُرّاء .. -أعملُ هنا على نفيِ تهمةِ التعقيدِ عن علمٍ حبيبٍ إلى نفسي (علم النحو)- :)
وَ هِمَّتَكِ معنا يا خزااااامى في تحضيرِ دروسٍ جديدة لهذه الزاوية من رشفنا الغالي :)
تحيّاتي
الحمد لله و أخيييييراً جاء من يثبت للجميع أنني لستُ أستاذة
الأستاذة نفح الخزامى يا أهلاً و مرحباً بكِ أخيّتي
و أخيراً لبّيتِ النداء !! :)
شكراً لما صحّحتهِ لي من أخطاء مطبعيّة :rolleyes: علَّمَتني ألا أكتبَ شيئاً مرّةً أخرى و أنا على وشك النوم:p
و شكراً للإضافات الرائعة و التي استفدتُ منها جدّاً ..
و إن كنتُ مرَرتُ على بعضِها فيما أملكه من مراجع إلاّ أنّني أحببتُ تبسيطَ الأمورِ للقُرّاء .. -أعملُ هنا على نفيِ تهمةِ التعقيدِ عن علمٍ حبيبٍ إلى نفسي (علم النحو)- :)
وَ هِمَّتَكِ معنا يا خزااااامى في تحضيرِ دروسٍ جديدة لهذه الزاوية من رشفنا الغالي :)
تحيّاتي
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-
- بوح دائم
- مشاركات: 102
- اشترك في: 08-21-2001 09:09 AM
- اتصال:
من تلك التي تحاول او تتجرأ ان تثبت انك لست باستاذة ..سامحك الله ..لقد شعرت بفخر ٍ شديد وانا اقرأ لك عرضك الرائع لدرس الجوازم ..فلقد عملت على نفي التهمة الجائرة في حق النحو ..من انه يستغلق على الافهام
غاليتي ..
سأحاول قدر المستطاع ان اكتب لكم بعضا من دروس النحو قريبا ان شاء الله
ولكن اسمحي لي اولا ان اكمل لك درس الجوازم ..فأنت ذكرت الاشهر في الجزم ..ولكن هناك طرائق اخرى في اللغة للجزم بالطلب والشرط لم تذكريها وهي كثيرة الاستخدام وشائعة في كتاب الله
هلا سمحت لي ؟:D
خزامى
غاليتي ..
سأحاول قدر المستطاع ان اكتب لكم بعضا من دروس النحو قريبا ان شاء الله
ولكن اسمحي لي اولا ان اكمل لك درس الجوازم ..فأنت ذكرت الاشهر في الجزم ..ولكن هناك طرائق اخرى في اللغة للجزم بالطلب والشرط لم تذكريها وهي كثيرة الاستخدام وشائعة في كتاب الله
هلا سمحت لي ؟:D
خزامى
المرأة كالقيثارة من لا يحسن العزف عليها تسمعه انغاما لا ترضيه
<font size=5 color=green>
محاولة للمـشـــــاركــة .. يبدو أنها خاطئة
ولكن لامانع من المجازفة
-------------------------------
قال تعالى (لمّا يَقضِ ما أمره)
لمــّـا : أداة جزم لفعل واحد
يقضِ: فعل مضارع مجزوم و علامة جزمه السكون المقدرة منع من ظهورها التعذر لأن يقضِ فعل معتل الآخر وتظهر علامة الكسرة على آخرها لنفس السبب
والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو)
-------------------------------
أخت د. نون
أخت نفح الخزامى
أشكركن على التواصل
فالجميع يستفيد من استاذتين مثلكما :)
محاولة للمـشـــــاركــة .. يبدو أنها خاطئة
ولكن لامانع من المجازفة
-------------------------------
قال تعالى (لمّا يَقضِ ما أمره)
لمــّـا : أداة جزم لفعل واحد
يقضِ: فعل مضارع مجزوم و علامة جزمه السكون المقدرة منع من ظهورها التعذر لأن يقضِ فعل معتل الآخر وتظهر علامة الكسرة على آخرها لنفس السبب
والفاعل ضمير مستتر تقديره (هو)
-------------------------------
أخت د. نون
أخت نفح الخزامى
أشكركن على التواصل
فالجميع يستفيد من استاذتين مثلكما :)
-
- بوح دائم
- مشاركات: 102
- اشترك في: 08-21-2001 09:09 AM
- اتصال:
اخي الدندون لا حرمنا الله من مشاركتك
واشكرك عزيزي لمناداتك لي بالاستاذة
اما المجازفة فلقد اسقطتك سقطعة عظيمة
وانا باعتباري استاذتك فإني اطالبك بالذهاب الى اخر الفصل والوقوف على رجل واحدة
;)
الفعل هنا مجزوم بحذف حرف العلة ..الا تراه وقد حذف يا دندون ..اصل الفعل
( يقضي ) فجاءت اداة الجزم قبله فحذفت حرف العلة وهو الياء
لقد ساعدتك نونة ووضعت لك كسرة في اخر الفعل عوضا عن الحرف المحذوف راجع صفحة ريم الفلا (علامات الاعراب)
عموما لكل جواد ٍ كبوة ..وانا سامحتك ..بامكانك ان ترجع الى مكانك ..
والى لقاء اخر
واشكرك عزيزي لمناداتك لي بالاستاذة
اما المجازفة فلقد اسقطتك سقطعة عظيمة
وانا باعتباري استاذتك فإني اطالبك بالذهاب الى اخر الفصل والوقوف على رجل واحدة
;)
الفعل هنا مجزوم بحذف حرف العلة ..الا تراه وقد حذف يا دندون ..اصل الفعل
( يقضي ) فجاءت اداة الجزم قبله فحذفت حرف العلة وهو الياء
لقد ساعدتك نونة ووضعت لك كسرة في اخر الفعل عوضا عن الحرف المحذوف راجع صفحة ريم الفلا (علامات الاعراب)
عموما لكل جواد ٍ كبوة ..وانا سامحتك ..بامكانك ان ترجع الى مكانك ..
والى لقاء اخر
المرأة كالقيثارة من لا يحسن العزف عليها تسمعه انغاما لا ترضيه
<font size=5 color=green>
دوودي:
هذا ما كنت أخشاه!!
ويحك يادندون ..
لقد دفعت ثمن مجازفتك غالياً..
ولكن لا عليك ..
كل مافي الأمر هو جهدٌ بسيطٌ في قطع المسافة من أول الصف إلى آخره مشياُ على الأقدام والوقوف على قدمٍ واحدةٍ حتى انتهاء أختنا العزيزة نفح الخزامى من التنكيل بك - فيما ذهبت إليه من اختراقٍ لقواعد اللغة العربية - ومن ثمّ العودة مرة أخرى في نفس الإتجاه فقط.
فلماذا كل هذا الغضب ولماذا هذه الزمجرة؟؟
دندون:
أرجوك دوودي..
كفّ عن هذا
أنا لم أغضب ولم أزمجر أيها الطفيلي
ألا تدري أنني في أمس الحاجة لمثل هذه الأخطاء حتى أتحاشاها مستقبلاً؟؟
أي نعم لم يكن مابدر مني خطأً متعمداً حيث أنني قد ذكرت أن الفعل معتل ، ولكن أختي الكريمة (الأستاذة بحق) ارتأت أن تبين للعموم أن وجود الكسرة في آخر الفعل المعتل المجزوم تدلّ على أنه جُزم بحذف حرف العلة ، وذلك ماأشارت إليه الأخت الفاضلة ريم الفلا في مشاركتها (علامات الإعراب)
دوودي: كما تريد!!
دندون:
حسناً حسناً ..
أعود إلى المجازفة مرة أخرى :p
3- (ربّنا لا تؤاخذنا )
لا: لا (الاسترحام) طبعا هي لا (الناهية) ولكنها هنا طلب استرحام من العبد للمولى عز وجل بأن يرحمنا ولا يؤاخذنا على النسيان والخطأ :)
تؤاخذنا: تؤاخذ - فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة - نا - ضمير متصل في محل نصب مغعول به والألف للجماعة
أما الآن فلدي شعورٌ بأنني ساقطع المسافة أكثر من مرة سيراً على قدمٍ واحدة :)
أختي العزيزة نفح الخزامى أشكرك على التصحيح
وأشكرك على تخفيف العقوبة :)
سلمت وسلم لنا قلمك
دوودي:
هذا ما كنت أخشاه!!
ويحك يادندون ..
لقد دفعت ثمن مجازفتك غالياً..
ولكن لا عليك ..
كل مافي الأمر هو جهدٌ بسيطٌ في قطع المسافة من أول الصف إلى آخره مشياُ على الأقدام والوقوف على قدمٍ واحدةٍ حتى انتهاء أختنا العزيزة نفح الخزامى من التنكيل بك - فيما ذهبت إليه من اختراقٍ لقواعد اللغة العربية - ومن ثمّ العودة مرة أخرى في نفس الإتجاه فقط.
فلماذا كل هذا الغضب ولماذا هذه الزمجرة؟؟
دندون:
أرجوك دوودي..
كفّ عن هذا
أنا لم أغضب ولم أزمجر أيها الطفيلي
ألا تدري أنني في أمس الحاجة لمثل هذه الأخطاء حتى أتحاشاها مستقبلاً؟؟
أي نعم لم يكن مابدر مني خطأً متعمداً حيث أنني قد ذكرت أن الفعل معتل ، ولكن أختي الكريمة (الأستاذة بحق) ارتأت أن تبين للعموم أن وجود الكسرة في آخر الفعل المعتل المجزوم تدلّ على أنه جُزم بحذف حرف العلة ، وذلك ماأشارت إليه الأخت الفاضلة ريم الفلا في مشاركتها (علامات الإعراب)
دوودي: كما تريد!!
دندون:
حسناً حسناً ..
أعود إلى المجازفة مرة أخرى :p
3- (ربّنا لا تؤاخذنا )
لا: لا (الاسترحام) طبعا هي لا (الناهية) ولكنها هنا طلب استرحام من العبد للمولى عز وجل بأن يرحمنا ولا يؤاخذنا على النسيان والخطأ :)
تؤاخذنا: تؤاخذ - فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة - نا - ضمير متصل في محل نصب مغعول به والألف للجماعة
أما الآن فلدي شعورٌ بأنني ساقطع المسافة أكثر من مرة سيراً على قدمٍ واحدة :)
أختي العزيزة نفح الخزامى أشكرك على التصحيح
وأشكرك على تخفيف العقوبة :)
سلمت وسلم لنا قلمك
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
مشرفنا الدندوووون ... أحسنت يا أخي ..أحسنت
الإجابة ممتازة
و الفاعل طبعا -إتماماً لما بدأت- ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
وأعتقد أنّ (نا) ضمير متصل و ليس النون وحدها
و الآن يا حضرة المشرف ...هل من الممكن أن أقدّم على طلب أخذ أجازة لبعض الوقت لأتفرغ للاستعداد للامتحانات التي ستبدأ بعد أسابيعٍ قلائل إن شاء الله؟ :)
---------
أختي الفاضلة نفح الخزامى
شكرا لكِ
و بانتظار الدّروس التي ستعدّينها لمدرسة النحو
و ارفقي بالمشاركين قليلاً يا أستاااااذة :)
مشرفنا الدندوووون ... أحسنت يا أخي ..أحسنت
الإجابة ممتازة
و الفاعل طبعا -إتماماً لما بدأت- ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
وأعتقد أنّ (نا) ضمير متصل و ليس النون وحدها
و الآن يا حضرة المشرف ...هل من الممكن أن أقدّم على طلب أخذ أجازة لبعض الوقت لأتفرغ للاستعداد للامتحانات التي ستبدأ بعد أسابيعٍ قلائل إن شاء الله؟ :)
---------
أختي الفاضلة نفح الخزامى
شكرا لكِ
و بانتظار الدّروس التي ستعدّينها لمدرسة النحو
و ارفقي بالمشاركين قليلاً يا أستاااااذة :)
آخر تعديل بواسطة د//نون في 05-30-2002 08:40 AM، تم التعديل مرة واحدة.
((( سـتـبـقـى رُبـَا الـرشــفِ ..
عـيـنَ الـقـصـيـدِ و رَيَّ ظـمَـاهْ
و بـوّابـةَ الـبـَوحِ ..
بـُوصَـلـَة َالـشـعـرِ إذ مـا تـعـثــّرَ وهـْـنـاً و تـاهْ
و مُـتـّكـَأ الـحـزنِ .. حـارَ عـلى شــفـةٍ بـيـنَ حـرفٍ و آهْ
سـيـبـقـى لـنـا فـصـلَ درسِ الـقـريـضِ ، يـردّ لـذاكـرةِ الـيـأسِ هـمـسَ الـبـحـورِ ..
و عـزفَ الـقـوافـي ..
و رجـعَ صـدَاهْ ! )))
قـنـديـل الـذكـرى ..
صــمـت أمـّي ..
تـرنـيـمـة طـفـل عـراقـيّ ..
ركــنٌ .. لــي ..
جــديـلـة ..
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
-
- بوح دائم
- مشاركات: 529
- اشترك في: 05-30-2002 09:37 PM
- اتصال:
التمرين الرابع
4 – و لستُ بحلّالِ التلاعِ مخافةً** و لكن متى يسترفد القومِ أرفدُ
الواو : أستنافية
لست : فعل ناسخ والتاء ضمير متصل في محل رفع اسم ( ليس )
بحلّالِ : الجار والمجرور في محل نصب خبر ( ايس ) وهو مضاف
التلاعِ : مضاف إلية
مخافةً : توقعت أنها حالا ولكن أغلب الظن عندي أنها تميز منصوب
ولكن : ( لكن ) من أخوات ( أنّ ) وبما أنها سُبقت بحرف الواو أصبح ( ولكن ) جميعها حرف عطف
متى : أداة جزم
يسترفد : فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون منع من ظهورها أشتغال المحل بألتقاء ساكنين يكسر الساكن الأول ..
القومِ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .. وهذا يخلاف كتابة ( القومِ ) في البيت على أنها تعرب بالكسرة ربما هذا خطأ مطبعي أو خطأ في فهمي ..
أرفدُ : جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون منعا من ظهورها ضرورة النظم بالكسر وأعتقد هنا أيضا خطأ مطبعي في كتابة ( أرفدُ ) بالضم .
طاب سائر يومكم .
الواو : أستنافية
لست : فعل ناسخ والتاء ضمير متصل في محل رفع اسم ( ليس )
بحلّالِ : الجار والمجرور في محل نصب خبر ( ايس ) وهو مضاف
التلاعِ : مضاف إلية
مخافةً : توقعت أنها حالا ولكن أغلب الظن عندي أنها تميز منصوب
ولكن : ( لكن ) من أخوات ( أنّ ) وبما أنها سُبقت بحرف الواو أصبح ( ولكن ) جميعها حرف عطف
متى : أداة جزم
يسترفد : فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون منع من ظهورها أشتغال المحل بألتقاء ساكنين يكسر الساكن الأول ..
القومِ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .. وهذا يخلاف كتابة ( القومِ ) في البيت على أنها تعرب بالكسرة ربما هذا خطأ مطبعي أو خطأ في فهمي ..
أرفدُ : جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون منعا من ظهورها ضرورة النظم بالكسر وأعتقد هنا أيضا خطأ مطبعي في كتابة ( أرفدُ ) بالضم .
طاب سائر يومكم .
سلام على الكريمات والكرام في هذه المدرسة الجميلة
ورد في قول نفح الخزامى
لقد نسيتِ في خضم هذا العرض بعضا من ادوات الجزم ..وهي :
إذا : مما تجزم فعلين وقد تلحقها ( ما ) الزائدة للتوكيد ( اذا ما ) وهي اسم زمان تضمن معنى الشرط ولا تجزم الا في الشعر كقول الشاعر :
استغن ما اغناك ربك بالغنى
واذا تصبك خصاصةٌ فتجمّل
وسؤالي هل جزمها في الشعر على سبيل الجواز أو الوجوب ؟؟
قال تعالى :" إذا رأيتَهم تعجبُك أجسامُهم "
وورد في كتاب التطبيق النحوي للدكتور عبده الراجحي ما يلي :
متى وأيانَ : يعربان ظرفا زمان دائما والعامل فيه فعل الشرط
مثل : متى (أو أيّانَ) تأتِ أكرمْك
متى : اسم شرط مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان لفعل الشرط
أنّى وأين وحيثما : تعرب ظرف مكان والعامل فيه فعل الشرط
ومثال ذلك : حيثما يذهبْ يجدْ صديقا، أنّى تأته تأتِ رجلا كريما، أين يذهبْ يحترمْه الناس
" إذا : وتختلف عن أسماء الشرط السابقة التي تدل على الظرفية أن العامل فيها ليس فعل الشرط وإنما الجواب، وتقول في إعرابها إنها ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه.
إذا جاء زيدٌ أكرمْهُ
فالجواب الذي هو أكرمْهُ هو الذي نصب (إذا) لأن الظرف يحتاج إلى عامل يعمل فيه النصب، وكأن ترتيب الجملة
أكرمْهُ إذا جاءَ
وحيث أن (إذا ) تحتاج إلى مضاف إليه، وهي تضاف إلى جملة كانت جملة الشرط التي هي هنا (جاء زيد) واقعة في محل جر بإضافة (إذا إليها) وهذا هو معنى قولنا إن (إذا ) ظرف خافض لشرطه.
- وأقول أنا إن هذا من حيث تقدير الإعراب يشبه قولنا (أكرمه حينَ مجيئه) -
قد يأتي بعد (إذا ) اسم فنقدر بعدها فعلا يفسره الفعل الموجود، مثل إذا زيدٌ جاء فأكرمْهُ
زيدٌ هنا فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل الموجود، والجملة من الفعل والفاعل في محل جر بإضافة إذا إليها.
أخي مخلص
و لستُ بحلّالِ التلاعِ مخافةً** و لكن متى يسترفد القومِ أرفدُ (ارفدِ)
هو من معلقة طرفة ومطلعها
لخولة أطلال ببرقة ثهمد ** تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليدِ
وكسر آخر الفعل المجزوم أمرا كان أو جواب شرط إذا كان في القافية شائع في الشعر العربي
يقول عنترة
ولقد شفا نفسي وأبرأ سقمها -- قيلُ الفوارسِ ويك عنتر أقبلِ
ويقول زهير بن أبي سلمنى
سئمت تكاليف الحياة ومن يعشْ -- ثمانين حولا لا أبالك يسأمِ
ورد في قول نفح الخزامى
لقد نسيتِ في خضم هذا العرض بعضا من ادوات الجزم ..وهي :
إذا : مما تجزم فعلين وقد تلحقها ( ما ) الزائدة للتوكيد ( اذا ما ) وهي اسم زمان تضمن معنى الشرط ولا تجزم الا في الشعر كقول الشاعر :
استغن ما اغناك ربك بالغنى
واذا تصبك خصاصةٌ فتجمّل
وسؤالي هل جزمها في الشعر على سبيل الجواز أو الوجوب ؟؟
قال تعالى :" إذا رأيتَهم تعجبُك أجسامُهم "
وورد في كتاب التطبيق النحوي للدكتور عبده الراجحي ما يلي :
متى وأيانَ : يعربان ظرفا زمان دائما والعامل فيه فعل الشرط
مثل : متى (أو أيّانَ) تأتِ أكرمْك
متى : اسم شرط مبني على السكون في محل نصب ظرف زمان لفعل الشرط
أنّى وأين وحيثما : تعرب ظرف مكان والعامل فيه فعل الشرط
ومثال ذلك : حيثما يذهبْ يجدْ صديقا، أنّى تأته تأتِ رجلا كريما، أين يذهبْ يحترمْه الناس
" إذا : وتختلف عن أسماء الشرط السابقة التي تدل على الظرفية أن العامل فيها ليس فعل الشرط وإنما الجواب، وتقول في إعرابها إنها ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه.
إذا جاء زيدٌ أكرمْهُ
فالجواب الذي هو أكرمْهُ هو الذي نصب (إذا) لأن الظرف يحتاج إلى عامل يعمل فيه النصب، وكأن ترتيب الجملة
أكرمْهُ إذا جاءَ
وحيث أن (إذا ) تحتاج إلى مضاف إليه، وهي تضاف إلى جملة كانت جملة الشرط التي هي هنا (جاء زيد) واقعة في محل جر بإضافة (إذا إليها) وهذا هو معنى قولنا إن (إذا ) ظرف خافض لشرطه.
- وأقول أنا إن هذا من حيث تقدير الإعراب يشبه قولنا (أكرمه حينَ مجيئه) -
قد يأتي بعد (إذا ) اسم فنقدر بعدها فعلا يفسره الفعل الموجود، مثل إذا زيدٌ جاء فأكرمْهُ
زيدٌ هنا فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل الموجود، والجملة من الفعل والفاعل في محل جر بإضافة إذا إليها.
أخي مخلص
و لستُ بحلّالِ التلاعِ مخافةً** و لكن متى يسترفد القومِ أرفدُ (ارفدِ)
هو من معلقة طرفة ومطلعها
لخولة أطلال ببرقة ثهمد ** تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليدِ
وكسر آخر الفعل المجزوم أمرا كان أو جواب شرط إذا كان في القافية شائع في الشعر العربي
يقول عنترة
ولقد شفا نفسي وأبرأ سقمها -- قيلُ الفوارسِ ويك عنتر أقبلِ
ويقول زهير بن أبي سلمنى
سئمت تكاليف الحياة ومن يعشْ -- ثمانين حولا لا أبالك يسأمِ
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زوار