تأملات في م/ع
مرسل: 10-15-2003 01:56 AM
[WEB]http://www.geocities.com/alarud/82-num-index-lessons.html[/WEB]
[ALIGN=RIGHT]رأيت أن أقدم هذا الباب توطئة لتبيان أهمية واستشعار حلاوة م/ع، تشجيعا لدراستها واستدراجا للمشاركة في هذه المشاركة، فمن ألفى شيئا في هذا الصدد فليقدمه مشكورا. وربما تزيد المشاركات في قادم الأيام بعد أن يستوعب عدد أكبر (م/ع)
سأحاول هنا استقراء بعض دلالات م/ع في أبيات من الشعر المأثور، وسنرى إن كان يمكننا استخلاص نمط معين من هذه الأبيات
1-للفرزدق
وليس قولك من هذا بضائره ................العرب تعرف من أنكرت والعجم
3* 3* 1 3* 2 2 3 1 3 .............2* 2* 3* 1 3* 2* 2* 3* 1 3
م/ع للصدر = 3/7=0.75..............للعجز 7/1 = 7
أنظر كيف تضاعف هذا المؤشر. في الصدر كان الشاعر يقرر حقيقة بشكل أقرب للحياد، ولكن ارتفاع المؤشر في العجز بل صخبه يدل على شحنة نفسية عالية.
2- لقيس بن الملوح
بربّك هل ضممت إليك ليلى --- قبيل الصبح أم قبّلت فاها
3*1 3* 3* 1 3* 3* 2 --- 3* 2* 2* 3* 2* 2* 3 2
م/ع للصدر = 5/1=5...........م/ع للعجز = 6/2 = 3
م/ع للبيت الأول = 11/3= 3.7
وهلْ رَفّت عليكَ قرون ليلى --- رفيف الأقحوانة في نداها
3* 2* 2* 3* 1 3 3* 2.........3 2* 2* 3 1 3 3 2
للصدر = 5/2=2.5 .............للعجز = 2/5=0.4
للبيت = 7/ 7 = 1
هنا تمثيل بياني للأشطر حسب ترتبها
1- ********************
2- ************
3- **********
4- **
أرأيت النمط التنازلي للمؤشر، فلنحاول ربطه بمشاعر الشاعر
1- إنه في الشطر الأول ( بربك هل ضممت إليك ليلى) يتصور ليلى مع زوجها في وضع حميم فتثور الغيرة في نفسه (م/ع=5)
2- وفي الشطر الثاني ( قبيل الصبح أم قبلت فاها) يكون السؤال عن التوقيت والتقبيل فحسب وهو مدعاة للغيرة كذلك وإن بدرجة أقل ( م/ع =3). وانظر إلى (أمْ) في قوله ( أم قبلت فاها)، وكيف تغني عن كلام كثير، إنها مقارنة بين التقبيل وسواه.
3-وفي الشطر الثالث يبدأ الشاعر بنوع من الانكسار الذي لعل دافعه إضاءة (أم) التي ربما ساقتها فطرته دون سابق تخطيط ثم انتبه لمضمونها فتساءل ( وهل رفت عليك قرون ليلى)، ألا ترى أن ثورته صارت أقرب للندب والبكاء، فكأنه استسلم للمبدأ وعرج على التفاصيل فنزل المؤشر إلى 2.5
4- ثم تسارع هذا التفاعل ليصل إلى نوع من الانكسار الحاد في قوله ( رفيف الأقحوانة في نداها)
وهنا تتأمل النفس بألم كيف نسج الشاعر من الكلمات ما يناسب حالة الانكسار. وكأنه كما نقول ( يرش على الموت سكّرا)
3 – إبراهيم ناجي
ألمي محا ذنبي إليك وكفّرا ..............هبني أسأت ألمْ يحنْ أن تغفرا
1 3 3 2* 2 3* 1 3* 3 ............2* 2 3* 1 3* 3* 2* 2* 3
م/ع للصدر = 3/4=0.75............م/ع للعجز = 6/2=3
في الصدر تعبير عن الألم (0.75) ، وفي العجز عتب وأمل واحتجاج يناسب ذلك ارتفاع المؤشر (3)
4- لعلي محمود طه
أخي جاوز الظالمون المدى ..............فحق الجهاد وحقّ الفدى
3 2 3* 2 3 2* 3 ...............3* 2* 3 1 3* 2* 3
الصدر= 2/5=0.4..................العجز =4/2=2
في الصدر شرح للواقع الأليم يناسبه انخفاض المؤشر، وفي العجز دعوة للتحرك فارتفع المؤشر إلى 2
5-لامرئ القيس
مكرّ مفرّ مقبلٍ مدبرٍ معا كجلمود صخرٍ حطه السيل من علِ
3* 2* 3* 2* 2* 3* 2* 3* 3* ..........3* 2 3* 2* 2* 3* 2* 3* 3
في البيت م/ع = 16/2= 8 وهي أعلى نسبة رأيتها في بيت شعر من التراث، فتأمل كيف تعبر عن
وكيف سرعة حصانه.
ثم انظر للصدر و(م/ع) فيه = 9/صفر = ما لانهاية هل هناك أشطر سوه هذا في الشعر العربي بهذه القيمة. وهو هنا يتحدث عن صفات حصانه الذاتية، فإذا انتقل إلى العجز مشبها انخفض المؤشر إلى 7/2=3.5[/ALIGN]
[ALIGN=RIGHT]رأيت أن أقدم هذا الباب توطئة لتبيان أهمية واستشعار حلاوة م/ع، تشجيعا لدراستها واستدراجا للمشاركة في هذه المشاركة، فمن ألفى شيئا في هذا الصدد فليقدمه مشكورا. وربما تزيد المشاركات في قادم الأيام بعد أن يستوعب عدد أكبر (م/ع)
سأحاول هنا استقراء بعض دلالات م/ع في أبيات من الشعر المأثور، وسنرى إن كان يمكننا استخلاص نمط معين من هذه الأبيات
1-للفرزدق
وليس قولك من هذا بضائره ................العرب تعرف من أنكرت والعجم
3* 3* 1 3* 2 2 3 1 3 .............2* 2* 3* 1 3* 2* 2* 3* 1 3
م/ع للصدر = 3/7=0.75..............للعجز 7/1 = 7
أنظر كيف تضاعف هذا المؤشر. في الصدر كان الشاعر يقرر حقيقة بشكل أقرب للحياد، ولكن ارتفاع المؤشر في العجز بل صخبه يدل على شحنة نفسية عالية.
2- لقيس بن الملوح
بربّك هل ضممت إليك ليلى --- قبيل الصبح أم قبّلت فاها
3*1 3* 3* 1 3* 3* 2 --- 3* 2* 2* 3* 2* 2* 3 2
م/ع للصدر = 5/1=5...........م/ع للعجز = 6/2 = 3
م/ع للبيت الأول = 11/3= 3.7
وهلْ رَفّت عليكَ قرون ليلى --- رفيف الأقحوانة في نداها
3* 2* 2* 3* 1 3 3* 2.........3 2* 2* 3 1 3 3 2
للصدر = 5/2=2.5 .............للعجز = 2/5=0.4
للبيت = 7/ 7 = 1
هنا تمثيل بياني للأشطر حسب ترتبها
1- ********************
2- ************
3- **********
4- **
أرأيت النمط التنازلي للمؤشر، فلنحاول ربطه بمشاعر الشاعر
1- إنه في الشطر الأول ( بربك هل ضممت إليك ليلى) يتصور ليلى مع زوجها في وضع حميم فتثور الغيرة في نفسه (م/ع=5)
2- وفي الشطر الثاني ( قبيل الصبح أم قبلت فاها) يكون السؤال عن التوقيت والتقبيل فحسب وهو مدعاة للغيرة كذلك وإن بدرجة أقل ( م/ع =3). وانظر إلى (أمْ) في قوله ( أم قبلت فاها)، وكيف تغني عن كلام كثير، إنها مقارنة بين التقبيل وسواه.
3-وفي الشطر الثالث يبدأ الشاعر بنوع من الانكسار الذي لعل دافعه إضاءة (أم) التي ربما ساقتها فطرته دون سابق تخطيط ثم انتبه لمضمونها فتساءل ( وهل رفت عليك قرون ليلى)، ألا ترى أن ثورته صارت أقرب للندب والبكاء، فكأنه استسلم للمبدأ وعرج على التفاصيل فنزل المؤشر إلى 2.5
4- ثم تسارع هذا التفاعل ليصل إلى نوع من الانكسار الحاد في قوله ( رفيف الأقحوانة في نداها)
وهنا تتأمل النفس بألم كيف نسج الشاعر من الكلمات ما يناسب حالة الانكسار. وكأنه كما نقول ( يرش على الموت سكّرا)
3 – إبراهيم ناجي
ألمي محا ذنبي إليك وكفّرا ..............هبني أسأت ألمْ يحنْ أن تغفرا
1 3 3 2* 2 3* 1 3* 3 ............2* 2 3* 1 3* 3* 2* 2* 3
م/ع للصدر = 3/4=0.75............م/ع للعجز = 6/2=3
في الصدر تعبير عن الألم (0.75) ، وفي العجز عتب وأمل واحتجاج يناسب ذلك ارتفاع المؤشر (3)
4- لعلي محمود طه
أخي جاوز الظالمون المدى ..............فحق الجهاد وحقّ الفدى
3 2 3* 2 3 2* 3 ...............3* 2* 3 1 3* 2* 3
الصدر= 2/5=0.4..................العجز =4/2=2
في الصدر شرح للواقع الأليم يناسبه انخفاض المؤشر، وفي العجز دعوة للتحرك فارتفع المؤشر إلى 2
5-لامرئ القيس
مكرّ مفرّ مقبلٍ مدبرٍ معا كجلمود صخرٍ حطه السيل من علِ
3* 2* 3* 2* 2* 3* 2* 3* 3* ..........3* 2 3* 2* 2* 3* 2* 3* 3
في البيت م/ع = 16/2= 8 وهي أعلى نسبة رأيتها في بيت شعر من التراث، فتأمل كيف تعبر عن
وكيف سرعة حصانه.
ثم انظر للصدر و(م/ع) فيه = 9/صفر = ما لانهاية هل هناك أشطر سوه هذا في الشعر العربي بهذه القيمة. وهو هنا يتحدث عن صفات حصانه الذاتية، فإذا انتقل إلى العجز مشبها انخفض المؤشر إلى 7/2=3.5[/ALIGN]