5- الدرس الخامس\ إيقاع الخبب.
مرسل: 07-24-2003 01:06 AM
[ALIGN=CENTER]بسم الله الرحمن الرحيم[/ALIGN]
[ALIGN=JUSTIFY]إخوتي في الرشف:
هانحن قد انتهينا تماما من التقطيع ومن الأوزان 2 ، 3 و 1 3 والحمد لله على ذلك.إذا ماهو الدرس الخامس الذي سيضيف لمعلوماتنا الجديد.؟؟ هيا معي [/ALIGN]
[ALIGN=JUSTIFY]الشعر من حيث إيقاعه صنفان :-
* أولهما مكون من أسباب وأوتاد ويشمل كل البحور المعروفة
*وثانيهما لا يشمل أي وتد حقيقي بل كله من أسباب ويُدعى:- [/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][[الخــبب]][/ALIGN]
إنه إيقاع جميل سلس وسهل التعامل معه. هذا الإيقاع لايحمل أوتاداً بل اسباباً خفيفة كانت أو ثقيلة.
فلنحاول أن نتذكر معنى الآوتاد ثانية والأسباب:-
الوتد = 3 وهو = متحرك متحرك ساكن [ سبق ذكر أمثلة في الدرس الأول ]
الأسباب: الأسباب نوعان:-
سبب خفيف= متحرك + ساكن=1 ه = 2 [ مثل = مــِنْ ، لـَو، إن .. وهكذا وقد قمنا بالشرح في الدرس الأول أيضا ]
سبب ثقيل= متحرك + متحرك= 1 1 = ( 2 ) [ مثل = يـَـدُ ، هــُوَ , مــَعَ ، الخ وقد سبق شرحه في الدرس الأول ]
ومايهمنا الآن هو الأسباب بنوعيها، فهما يشكلان (( الخبب)) الإيقاع الذي سنتكلم عنه في هذا الدرس. والذي الذي قل مانظم عليه تاماً عند العرب قديما.
ولاقتصار هذا الإيقاع على الأسباب وحدها بنوعيها فهو أسهل ما نبدأ به.
والخبب تعريفا : هو الوزن أو الإيقاع الناتج عن تكرار الأسباب التي لا وتد فيها ووحدته زوجٌ من الأسباب ويمكن لأي منها أن يكون خفيفا أو ثقيلا ولاينطبق عليه التناوب بين الزوجي والفردي.
مامعنى هذا التعريف؟؟
وكيف نتبين الوزن هذا؟
ومالصيغة التي نكتب بها الأسباب ثقيلة كانت أو خفيفة.؟
المعنى :
أننا لو اردنا أن ننظم أو نكتب قصيدة إيقاعها خببي سوف يكون عماد كل بيت بشطريه أسباب ثقيلة أو خفيفة. يعني أن الشاعر له الحرية باستخدام اسباب خفيفة أو ثقيلة بأي ترتيب كان. [ سنرى مثالا لاحقا على ذلك ]
كيف أعرف أن هذه القصيدة خببية:
من الطبيعي أننا نقوم بالتقطيع ولو وجدنا أن الناتج هو فقط اسباب ثقيلة أو خفيفة أو كلاهما معا فهي من الخبب.
الصيغة:-
السبب الخفيف = 2
السبب الثقيل= 1 1 = (2 )
لنرى تطبيقا على بيت من * قصيدة معروفة وإيقاعها خببي حتى نفهم ماسبق:-
- يـَا لـَيـْلُ الـصَّبِّ مَـتَى غـَدُهُ
يا 2 لي 2 لص 2 صب 2 بِمَ ( 2 ) تى 2 غَدُ ( 2 ) هـُو 2
2 2 2 2 ( 2 ) 2 ( 2 ) 2
- (أَقـِيَا)مُ السـَّاعـَةِ مـَوْعـِدُهُ
أَقــِ (2 ) يــا 2 مـس 2 سا 2 عَتِ ( 2 ) مو 2 عِدُ ( 2 ) هـُو 2
(2 ) 2 2 2 (2 ) 2 ( 2) 2
- حسناً ماذا لو حاولنا استبدال أحد الأسباب الثقيلة بالخفيفة أو العكس؟ ترى هل سيؤثر ذلك على الوزن؟
لقد اخترنا السببين الذين في أول العجز لنغير فيهما. فالنراقب الوزن إذا:-
- يـَا لـَيـْلُ الـصَّبِّ مَـتَى غـَدُهُ
يا 2 لي 2 لص 2 صب 2 بِمَ (2 ) تى 2 غَدُ ( 2) هـُو 2
2 2 2 2 ( 2) 2 ( 2) 2
- (أَقـِيَا)مُ السـَّاعـَةِ مـَوْعـِدُهُ
أَقــِ ( 2) يــا 2 مـس 2 سا 2 عَتِ (2 ) مو 2 عِدُ (2 ) هـُو 2
( 2) 2 2 2 ( 2) 2 ( 2) 2
الاستبدال وسيكون لما هو باللون الأحمر أعلاه:-
الإستبدال الأول:-
يا ليل الصب متى غده-- (هل يَوْ)مُ الساعة موعده
2 2 2 2 (2 ) 2 (2 ) 2 -----2 2 2 2 (2 ) 2 (2 ) 2 [ استبدلنا (2 ) 2 بــ 2 2 = اي استبدلنا السبب الثقيل الأول في العجز بالسبب الخفيف ]
الاستبدال الثاني:-
ياليل الصب متى غده...... (هل نُذُ)رُ الساعة موعده
2 2 2 2 ( 2) 2 (2 ) 2 -----2 (2 ) 2 2 ( 2) 2 (2 ) [ استبدلنا السبب الخفيف الثاني في العجز بسبب ثقيل والسب الثقيل في أول العجز بآخر خفيف ]
الاستبدال الثالث:-
يا ليل الصب متى غده...... (أَوَنُذُ)رُ الساعة موعده
2 2 2 2 ( 2) 2 (2 )----- (2 ) ( 2) 2 2 (2 ) 2 (2 ) 2 [ استبدلنا السبب الخفيف الثاني في العجز بسبب ثقيل ]
(( أرجو مطابقة الإستبدالات بالأصل ليتضح المعنى أكثر))
ولو حاولنا قراءة كل الاستبدالات لـَشَعَر من يـَزِنَ الشِّعرَ بسمعهِ بأن الوزن لم يتأثر بالإستبدالات.
ومما سبق نستنتج بأن الخبب هو خليط من أسباب ثقيلة أو خفيفة ويتساوى عددها في كل بيت شعري من أي قصيدة خببية.
إذا ايقاع الخبب إيقاع جميل وسهل النظم. واهم خاصية في الخبب هي أن الوتد ليس موجودا فيه أي أن الرقم 3 ليس موجودا.
وربما يثير أحد المشاركون نقطة مهمة وهي الآتي:-
بما أن ( 2) = متحرك + متحرك
و 2 = متحرك + ساكن
إذا ( 2 ) 2 = متحرك + متحرك + متحرك + ساكن وهذه تشبه صيغة الدرس السابق وهي 1 3 .
فهل (2 ) 2 = 1 3 ؟؟
أقول نعم ولكن..
لو جاءت 3 لوحدها بدون الرقم 1 الذي يسبقها في الخبب فهي تخرج القصيدة من ايقاعها الخببي ولكن لو سبقها الرقم 1 تصبح خببية. وذلك لأن الرقم 3 في الصيغة ((1 3 )) ليس وتدا حقيقيا. ليس وتدا حقيقيا؟؟
كيف يكون ذلك؟؟
حسناً لو حاولت تفكيك الصيغة (( 1 3 )) لوجدتها عبارة عن سببين أحدهما خفيف والثاني ثقيل. لنرى التطبيق ثانية:-
1 3 = 1 1 1 ه = 1 1 + 1 ه = ( 2 ) 2
في النهاية تحللت الثلاثة لترجع لصفتها الحقيقة، ونرى انها قد سرقت أول متحرك لها من الرقم (( 1) الذي سبقها.
[ALIGN=CENTER][TABLE="width:70%;background-color:silver;background-image:url();border:1 outset crimson;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]ولكن هل هناك 3 حقيقية غير سارقة لما قبلها ؟؟ أقول نعم بالتأكيد وتسمى الـ( 3 ) بالوتد الحقيقي الذي لانستطيع تحليله..وسنراه واضحا في البحور الشعرية التي سنأتي على ذكر الأوتاد الحقيقية الأمينة :) فيها والتي لاتسرق شيئا مما قبلها ..ولكن لاحقاً بإذن الله.[/ALIGN][/CELL][/TABLE][/ALIGN]
[U]
التطبيق الأول1:-
على كل المشاركين أن يقوموا بتقطيع بيتين من الأبيات القادمة من القصيدة التالية:-
[WEB]http://www.khayma.com/benjassar/q/7Q/yalailo/yalailo.htm[/WEB]
[B]التطبيق الثاني:-
الوزن المطلوب من المشاركين النظم عليه:-
2 2 2 2 ==2 2 2 2
قبل النظم نتذكر ان للمشارك الحرية باستبدال اي سبب خفيف بثقيل في كل الأبيات وهذا لن يؤثر في الوزن ابدا فالإيقاع الخببي يعتمد على الأسباب فقط أيا كان نوعها خفيف أو ثقيل . لنرى المثال الآتي مع ملاحظة تغير نوع السبب في عجز البيت الثالث:-
1-نحن العرب = نـَحْ 2 نـُلْ 2 عَـرَ (2 ) بـُو 2 = 2 2 (2 ) 2
فينا الأدبُ = فِي 2 نـَلْ 2 أَدَ (2 ) بـُو 2= 2 2 ( 2) 2
2- والذكر لنا = وَذْ 2 ذِكْ 2 رُلَ ( 2) نا 2= 22 ( 2) 2
نعم النسبُ = نَعْ 2 منْ 2 نَــسَ ( 2) بو 2= 22 (2 ) 2
3- ولنا تعنو = وَ لَ (2 ) نا 2 تـَعْ 2 نـُو 2 = (2 ) 2 2 2
هذي الشّهبُ= ها 2 ذِشْ 2 شـُهُ ( 2) بـُو 2= 2 2 (2 ) 2
والآن على كل مشارك
1- أن يقطع بيتين فقط من قصيدة (( ياليل الصب )) من التطبيق الأول بالتناوب حتى ننتهي من القصيدة.
2- نظم بيتين فقط على إيقاع الخبب كما هو مبين في التطبيق الثاني.
إضافة:-
بقي أن أضيف أننا نسمي هذا التقطيع بالخببي ولكن هناك تقطيعا آخر نسميه بالسمعي إذ أن السمع يدرك كل 1 2 على أنها = 3 وبذلك يكون وزن الشطر:
أقيام الساعة موعده
خببيا = ( 2) 2 2 2 (2 ) 2 (2 ) 2
وسمعيا = 1 3 2 2 1 3 1 3
وكلاهما متساويان في القيمة كما قد ذكرنا في سياق الشرح .ولمن يرغب بالتقطيع يستطيع أن يقطع بصيغة سمعية أو خببية وإن أراد أن يعرض لنا صيغتي التقطيع فلابأس فتلك تكون مهارة منه.
[ALIGN=CENTER]انتهى[/ALIGN]
[ALIGN=JUSTIFY]الدرس طويل ويحتاج لقراءة مكثفة . لذا سأتركه بين ايديكم حتى ينتهي الجميع منه. مع الأخذ بالإعتبار فترة العطلة هذه الأيام التي تعيق التواجد المستمر على النت.[/ALIGN]
أختكم
هيفاء
-----------------
* الشكر الجزيل لأستاذي خشان محمد خشان بتوفير الأمثلة على القصيدة الخببية واستبدالاتها.
[ALIGN=JUSTIFY]إخوتي في الرشف:
هانحن قد انتهينا تماما من التقطيع ومن الأوزان 2 ، 3 و 1 3 والحمد لله على ذلك.إذا ماهو الدرس الخامس الذي سيضيف لمعلوماتنا الجديد.؟؟ هيا معي [/ALIGN]
[ALIGN=JUSTIFY]الشعر من حيث إيقاعه صنفان :-
* أولهما مكون من أسباب وأوتاد ويشمل كل البحور المعروفة
*وثانيهما لا يشمل أي وتد حقيقي بل كله من أسباب ويُدعى:- [/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][[الخــبب]][/ALIGN]
إنه إيقاع جميل سلس وسهل التعامل معه. هذا الإيقاع لايحمل أوتاداً بل اسباباً خفيفة كانت أو ثقيلة.
فلنحاول أن نتذكر معنى الآوتاد ثانية والأسباب:-
الوتد = 3 وهو = متحرك متحرك ساكن [ سبق ذكر أمثلة في الدرس الأول ]
الأسباب: الأسباب نوعان:-
سبب خفيف= متحرك + ساكن=1 ه = 2 [ مثل = مــِنْ ، لـَو، إن .. وهكذا وقد قمنا بالشرح في الدرس الأول أيضا ]
سبب ثقيل= متحرك + متحرك= 1 1 = ( 2 ) [ مثل = يـَـدُ ، هــُوَ , مــَعَ ، الخ وقد سبق شرحه في الدرس الأول ]
ومايهمنا الآن هو الأسباب بنوعيها، فهما يشكلان (( الخبب)) الإيقاع الذي سنتكلم عنه في هذا الدرس. والذي الذي قل مانظم عليه تاماً عند العرب قديما.
ولاقتصار هذا الإيقاع على الأسباب وحدها بنوعيها فهو أسهل ما نبدأ به.
والخبب تعريفا : هو الوزن أو الإيقاع الناتج عن تكرار الأسباب التي لا وتد فيها ووحدته زوجٌ من الأسباب ويمكن لأي منها أن يكون خفيفا أو ثقيلا ولاينطبق عليه التناوب بين الزوجي والفردي.
مامعنى هذا التعريف؟؟
وكيف نتبين الوزن هذا؟
ومالصيغة التي نكتب بها الأسباب ثقيلة كانت أو خفيفة.؟
المعنى :
أننا لو اردنا أن ننظم أو نكتب قصيدة إيقاعها خببي سوف يكون عماد كل بيت بشطريه أسباب ثقيلة أو خفيفة. يعني أن الشاعر له الحرية باستخدام اسباب خفيفة أو ثقيلة بأي ترتيب كان. [ سنرى مثالا لاحقا على ذلك ]
كيف أعرف أن هذه القصيدة خببية:
من الطبيعي أننا نقوم بالتقطيع ولو وجدنا أن الناتج هو فقط اسباب ثقيلة أو خفيفة أو كلاهما معا فهي من الخبب.
الصيغة:-
السبب الخفيف = 2
السبب الثقيل= 1 1 = (2 )
لنرى تطبيقا على بيت من * قصيدة معروفة وإيقاعها خببي حتى نفهم ماسبق:-
- يـَا لـَيـْلُ الـصَّبِّ مَـتَى غـَدُهُ
يا 2 لي 2 لص 2 صب 2 بِمَ ( 2 ) تى 2 غَدُ ( 2 ) هـُو 2
2 2 2 2 ( 2 ) 2 ( 2 ) 2
- (أَقـِيَا)مُ السـَّاعـَةِ مـَوْعـِدُهُ
أَقــِ (2 ) يــا 2 مـس 2 سا 2 عَتِ ( 2 ) مو 2 عِدُ ( 2 ) هـُو 2
(2 ) 2 2 2 (2 ) 2 ( 2) 2
- حسناً ماذا لو حاولنا استبدال أحد الأسباب الثقيلة بالخفيفة أو العكس؟ ترى هل سيؤثر ذلك على الوزن؟
لقد اخترنا السببين الذين في أول العجز لنغير فيهما. فالنراقب الوزن إذا:-
- يـَا لـَيـْلُ الـصَّبِّ مَـتَى غـَدُهُ
يا 2 لي 2 لص 2 صب 2 بِمَ (2 ) تى 2 غَدُ ( 2) هـُو 2
2 2 2 2 ( 2) 2 ( 2) 2
- (أَقـِيَا)مُ السـَّاعـَةِ مـَوْعـِدُهُ
أَقــِ ( 2) يــا 2 مـس 2 سا 2 عَتِ (2 ) مو 2 عِدُ (2 ) هـُو 2
( 2) 2 2 2 ( 2) 2 ( 2) 2
الاستبدال وسيكون لما هو باللون الأحمر أعلاه:-
الإستبدال الأول:-
يا ليل الصب متى غده-- (هل يَوْ)مُ الساعة موعده
2 2 2 2 (2 ) 2 (2 ) 2 -----2 2 2 2 (2 ) 2 (2 ) 2 [ استبدلنا (2 ) 2 بــ 2 2 = اي استبدلنا السبب الثقيل الأول في العجز بالسبب الخفيف ]
الاستبدال الثاني:-
ياليل الصب متى غده...... (هل نُذُ)رُ الساعة موعده
2 2 2 2 ( 2) 2 (2 ) 2 -----2 (2 ) 2 2 ( 2) 2 (2 ) [ استبدلنا السبب الخفيف الثاني في العجز بسبب ثقيل والسب الثقيل في أول العجز بآخر خفيف ]
الاستبدال الثالث:-
يا ليل الصب متى غده...... (أَوَنُذُ)رُ الساعة موعده
2 2 2 2 ( 2) 2 (2 )----- (2 ) ( 2) 2 2 (2 ) 2 (2 ) 2 [ استبدلنا السبب الخفيف الثاني في العجز بسبب ثقيل ]
(( أرجو مطابقة الإستبدالات بالأصل ليتضح المعنى أكثر))
ولو حاولنا قراءة كل الاستبدالات لـَشَعَر من يـَزِنَ الشِّعرَ بسمعهِ بأن الوزن لم يتأثر بالإستبدالات.
ومما سبق نستنتج بأن الخبب هو خليط من أسباب ثقيلة أو خفيفة ويتساوى عددها في كل بيت شعري من أي قصيدة خببية.
إذا ايقاع الخبب إيقاع جميل وسهل النظم. واهم خاصية في الخبب هي أن الوتد ليس موجودا فيه أي أن الرقم 3 ليس موجودا.
وربما يثير أحد المشاركون نقطة مهمة وهي الآتي:-
بما أن ( 2) = متحرك + متحرك
و 2 = متحرك + ساكن
إذا ( 2 ) 2 = متحرك + متحرك + متحرك + ساكن وهذه تشبه صيغة الدرس السابق وهي 1 3 .
فهل (2 ) 2 = 1 3 ؟؟
أقول نعم ولكن..
لو جاءت 3 لوحدها بدون الرقم 1 الذي يسبقها في الخبب فهي تخرج القصيدة من ايقاعها الخببي ولكن لو سبقها الرقم 1 تصبح خببية. وذلك لأن الرقم 3 في الصيغة ((1 3 )) ليس وتدا حقيقيا. ليس وتدا حقيقيا؟؟
كيف يكون ذلك؟؟
حسناً لو حاولت تفكيك الصيغة (( 1 3 )) لوجدتها عبارة عن سببين أحدهما خفيف والثاني ثقيل. لنرى التطبيق ثانية:-
1 3 = 1 1 1 ه = 1 1 + 1 ه = ( 2 ) 2
في النهاية تحللت الثلاثة لترجع لصفتها الحقيقة، ونرى انها قد سرقت أول متحرك لها من الرقم (( 1) الذي سبقها.
[ALIGN=CENTER][TABLE="width:70%;background-color:silver;background-image:url();border:1 outset crimson;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]ولكن هل هناك 3 حقيقية غير سارقة لما قبلها ؟؟ أقول نعم بالتأكيد وتسمى الـ( 3 ) بالوتد الحقيقي الذي لانستطيع تحليله..وسنراه واضحا في البحور الشعرية التي سنأتي على ذكر الأوتاد الحقيقية الأمينة :) فيها والتي لاتسرق شيئا مما قبلها ..ولكن لاحقاً بإذن الله.[/ALIGN][/CELL][/TABLE][/ALIGN]
[U]
التطبيق الأول1:-
على كل المشاركين أن يقوموا بتقطيع بيتين من الأبيات القادمة من القصيدة التالية:-
[WEB]http://www.khayma.com/benjassar/q/7Q/yalailo/yalailo.htm[/WEB]
[B]التطبيق الثاني:-
الوزن المطلوب من المشاركين النظم عليه:-
2 2 2 2 ==2 2 2 2
قبل النظم نتذكر ان للمشارك الحرية باستبدال اي سبب خفيف بثقيل في كل الأبيات وهذا لن يؤثر في الوزن ابدا فالإيقاع الخببي يعتمد على الأسباب فقط أيا كان نوعها خفيف أو ثقيل . لنرى المثال الآتي مع ملاحظة تغير نوع السبب في عجز البيت الثالث:-
1-نحن العرب = نـَحْ 2 نـُلْ 2 عَـرَ (2 ) بـُو 2 = 2 2 (2 ) 2
فينا الأدبُ = فِي 2 نـَلْ 2 أَدَ (2 ) بـُو 2= 2 2 ( 2) 2
2- والذكر لنا = وَذْ 2 ذِكْ 2 رُلَ ( 2) نا 2= 22 ( 2) 2
نعم النسبُ = نَعْ 2 منْ 2 نَــسَ ( 2) بو 2= 22 (2 ) 2
3- ولنا تعنو = وَ لَ (2 ) نا 2 تـَعْ 2 نـُو 2 = (2 ) 2 2 2
هذي الشّهبُ= ها 2 ذِشْ 2 شـُهُ ( 2) بـُو 2= 2 2 (2 ) 2
والآن على كل مشارك
1- أن يقطع بيتين فقط من قصيدة (( ياليل الصب )) من التطبيق الأول بالتناوب حتى ننتهي من القصيدة.
2- نظم بيتين فقط على إيقاع الخبب كما هو مبين في التطبيق الثاني.
إضافة:-
بقي أن أضيف أننا نسمي هذا التقطيع بالخببي ولكن هناك تقطيعا آخر نسميه بالسمعي إذ أن السمع يدرك كل 1 2 على أنها = 3 وبذلك يكون وزن الشطر:
أقيام الساعة موعده
خببيا = ( 2) 2 2 2 (2 ) 2 (2 ) 2
وسمعيا = 1 3 2 2 1 3 1 3
وكلاهما متساويان في القيمة كما قد ذكرنا في سياق الشرح .ولمن يرغب بالتقطيع يستطيع أن يقطع بصيغة سمعية أو خببية وإن أراد أن يعرض لنا صيغتي التقطيع فلابأس فتلك تكون مهارة منه.
[ALIGN=CENTER]انتهى[/ALIGN]
[ALIGN=JUSTIFY]الدرس طويل ويحتاج لقراءة مكثفة . لذا سأتركه بين ايديكم حتى ينتهي الجميع منه. مع الأخذ بالإعتبار فترة العطلة هذه الأيام التي تعيق التواجد المستمر على النت.[/ALIGN]
أختكم
هيفاء
-----------------
* الشكر الجزيل لأستاذي خشان محمد خشان بتوفير الأمثلة على القصيدة الخببية واستبدالاتها.