صفحة 1 من 1

محاولات مجدي في العروض الرقمي

مرسل: 06-23-2003 03:25 AM
بواسطة مجدي
في انتظار دروس الأخت الفاضلة أ. هيفاء و أخي الحبيب أ. خشان

مرسل: 06-23-2003 02:35 PM
بواسطة خشان خشان
[ALIGN=RIGHT]أخي مجدي
الأخت هيفاء
إليكما هذه الهدية في استقبالكما

يا طائر السعد ها قد جئت بالبذخِ
ما بين أختٍ واختٍ أو أخٍ و أخِ

يـا طـائرسْ سعْـدِها قدْ جئـْت بلْ بذخـي
مـا بيْـنَ أخْـتنْ وأخْـتنْ أوْ أخـنْ وأخي

حاول أن تنقر بإصبعك عند كل حرف أسود وتتوقف قليل عند كل حرف أحمر

ستجد نفسك تنقر

دُمْ دُمْ دُدُمْ دُمْ دُدُمْ دُمْ دُمْ دُدُمْ دُ دُدُمْ

الميم ساكنة وسواها متحرك
حرف المد هو حرف العلة بلا حركة عليه أو سكون فمثلا في هوَاء، هَوْل الواو فيهما لا تعامل كحرف مد
بعبارة أخرى ما استطعت أن تمد صوتك فيه فهو حرف مد
الألف في نار (ناااااااااااار) حرف مد
الياء في ديمه (ديييييييييييمه) حرف مد
الياء.في.ليَال.ليست.حرف.مد.،.بل.الألف.حرف.مد.(ليااااااااااااااااااال)
ولكننا في الوزن نعامل الساكن وحرف المد على أنهما متكافئان
كل منهما لا يكون إلا آخر مقطع 2 أو 3
دُمْ هذه عبارة عن دقة الطبل الدال نقرة والميم الصمت الذي يعقبها يقول الدكتور أحمد رجائي :" إن المايسترو في الموسيقى العربية هو قارع الطبل "
دُ=1
مْ= ه = سكون
دُمْ =2
دُدُمْ=3
دُمْ دُمْ دُدُمْ = مسْتـفْعلنْ = مسْ تفْ علنْ =2 – 2 – 3 = 4 – 3
وهكذا يلتقي هنا خمسة أنواع من العروض

1 – السمعي الموافق للنقر
2 – التفعيلي
3 – الرقمي
4 – الموسيقي
5- وكلها موافق لما يعطيه تحليل الصوت كما في الرابط:
[/ALIGN]
http://www.geocities.com/khashan_kh/55-bushraa.html

مرسل: 06-23-2003 07:09 PM
بواسطة مجدي
[ALIGN=JUSTIFY]طيب شوف التقطيع كدا صح


أوداج مجدي لهذا الشرح فانتفخي
و لتنطقي الحرف في لفظٍ و مُنتسخِ

أوْ دَاجُ مَجْ دِي لِها ذَا اشْ شَرح فن تا فخي

وَلْ تَنْ طقي الحَ رف في لفظن وَمُنْ تسخي

و إذا غلط .. ما يهم البيت صحيح مبنىو معنى
[/ALIGN]

مرسل: 06-23-2003 07:58 PM
بواسطة خشان خشان
[ALIGN=RIGHT]أوداج مجدي لهذا الشرح فانتفخي
و لتنطقي الحرف في لفظٍ و مُنتسخِ

أخي مجدي

أداة العروض الأذن

هي تسمع وتكتب وتقطع دون اعتبار لقواعد الإملاء ولا تستعمل الشدة

والأذن تكتب هكذا

أودا جُمَجْدي لها ذشْشَرْ حفنتفخي
ولْتنطقلْ حرْففي لفظن ومنتسخي

مثلا

داجُ من أوداجُ الجيم عليها ضمّه لا سكون فلا تكون آخر مقطع أبدا.

هلا تكرمت بإعادة النظر
[/ALIGN]

مرسل: 06-30-2003 12:34 AM
بواسطة خشان خشان
[ALIGN=RIGHT]أخي مجدي

علمي أنك وعدت المواظية؟

لم لم تعد النظر ؟؟

وراك وراك - بانتظار ردك :)[/ALIGN]

مرسل: 07-24-2003 04:02 PM
بواسطة خشان خشان
أخي أبا المؤيد

أتمنى عودتك

مرسل: 07-25-2003 02:46 AM
بواسطة مجدي
أخي الحبيب واستاذي الغالي / خشان

طوّل بالك عليا شوية ..
يعني نقول [COLOR=darkblue]"شهر"
كدا .. و اعرفك لمَّاح

[/COLOR]

مرسل: 12-08-2006 03:40 AM
بواسطة د//نون
أخي الكريم أستاذ مجدي
أثق بما أعلم من حرصكم على النادي أنك توافقني الرأي كمؤسسٍ للرشف أنّ كسب وجود أستاذين كالأخ خشان و الأخت هيفاء بيننا هو مكسبٌ لنا و للرشف ..
و لعلّ من المساهمة في كسبِهما ،، محاولتنا لتعلّم هذه البوّابة الحديثة من علوم الشعر الواعدة بالخير الكثير كما فعلت و لا تزال تبشّر أنّها ستفعل ..
بدأتُ أنا من نقطة البداية ..
سيسرّني أن ينضمّ إلى محاولاتي رشفيّون آخرون ،، لا سيما مؤسس الرشف..

أخلص الشكر

مرسل: 12-14-2006 12:13 AM
بواسطة مجدي

الآن أعلن أني جدّ منسلخِ
ما لي وللرقم المرصود في بذخِ

كفى بأني أجيد الشعر تمتمةً
أذني ستكفي لوقعٍ دائمٍ رَسِخِ