صفحة 1 من 1

صفحة الصمصام

مرسل: 10-15-2002 05:56 PM
بواسطة الصمصام
عزيزي مخلص
طالب يود الإستفادة من علمكم والنهل من معينه الصافي فهل تقبلوه بينكم
لكن للإحاطة
هو طالب كثير الغياب والتأخر
كثير التفريك
يهمل دائما في أداء الواجبات
.
.شكرا لك مقدما عفلى قبول طالبك المهمل

===============================
لنبدأ ياأستاذي بقصيدة أم المدائن
القصيدة كانت على بحر البسيط
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
رقميا
2 2 3 2 3 2 2 3 2 3
الخطأ الذي وقعت فيه ونبهتني له(سأميزه بوضعه بين الأقواس)في بعض الأشطر
2 2 3 ((((2 2)))) 2 2 3 2 3
والأصل هو
2 2 3 ((((2 3)))) 2 2 3 2 3
ويجوز إذا كان
2 2 3 (((((1 3 ))))) 2 2 3 2 3 كما فهمت
لكن إذا جمعنا
2 2 تصبح أربعة
وإذا جمعنا
1 3 تصبح أربعة
أنا أعلم أن ثلاثة هنا وتد أصلي
لكن ما العلة في عدم قبول 2 2 خاصة إذا كانت الأذن تتقبلها موسيقيا

تحياتي لك

مرسل: 10-15-2002 10:21 PM
بواسطة مخلص النوايا
أخي العزيز الصمصام

مرحبا بك فقد أشرقتْ بك القلوب والصفحات .

الإجابة باختصار وهي نقطة مهمة جدا : الوتد الأصلي ( 3 ) لا يفك ولا يحل وإذا فك فأن البيت يكسر ... الحديث عن الموسيقى أمره متفرع وتقبله الأذن وتوجد مقامات لا تقدر بعدد لا توافق مقامات الخليل الوزنية وفي حديث البحور الشعرية تجد الفطرة في نسج هذه البحور وهذا ما تداعى له الشعراء خلف تسلسل القرون ..

32 لا تصبح 22 فهذا يودي إلى فك الوتد الأصلي ( 3 ) وهو سبب الكسر في البيت الشعري ... ولك خالص الحب والمودة

مرسل: 10-22-2002 02:35 PM
بواسطة مخلص النوايا


غفت العيون ونام السهـد والسهـرُ

غفت العـيون وعين القـدس تنتظرُ

غ 1 - فتل 3 - عيو 3 - ن 1 - وعي 3 - نل 2 - قد 2 - ستن 3 - ت 1 - ظرو 3

(( 331 )) --- 31 -- 322 -- 31

غفت العيون وعـين القدس نازفةٌ



بداية بحر البسيط " مستفعلن 322 " أو : مفاعلن 33 "

وبداية هذه الأشطر الثلاثة " 31 " وهذا لا يصح في بحر البسيط .... بمعنى أن حرف الفاء في " غفت " هنا متحرك ويجب أ يكون ساكن ..


ترنو إليهم وتقطرُ حسرةً وأسى

تر 2 - نو 2 - إلي 3 - هم 2 - وتق 3 - ط 1 - رحس 3 - رتن 3 - و 1 - اسى 3

322 -- 32 -- ((( 331 ))) -- 31

بحر البسيط = مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن

التفعيلة الثالثة هنا " 331 " ويجب أن تكون " 322 "

تكمل العبارة في كلمة ( تقطرُ ) لو كان حرف الراء ساكن إستقام الوزن .

سوف أقوم بطرح جميع حالات بحر البسيط :

322 -- 32 -- 322 - 31

33 - 32 -- 322 -- 31

33 -- 31 -- 322 -- 31

33 -- 31 -- 322 -- 22

وتلاحظ هنا أن التفعيلة الثالثة لا تتغير " 322 "

وأن التفعيلة الأولى " 322 أو 33 "

وأن التفعيلة الثاناية " 32 أو 31 "

وأن التفعيلة الثالثة ثابتة " 322 "

وأن التفعيلة الرابعة " 31 تكون في الصدر والعجز أو 22 تكون في الصدر بالتصريع أو في القافية .




مرسل: 10-22-2002 03:26 PM
بواسطة الصمصام
عزيزي مخلص
شكرا لك على هذا الشرح الواضح الوافي

أنا لا أستخدم العروض أبدا في وزني للقصائد وإنما استخدم الأرقام
وأعتقد أن خطأي يكمن هنا فالواجب علي أن أستوعب علم العروض إلى جانب
التقطيع الرقمي
مكمن الخطأ في تقطيعي كما تبين لي حين قرأت شرحك أنني عممت قاعدة
1 3 = 4 على جميع بحور الشعر وكنت قد فهمتها بهذا الشكل وأنها قاعدة عامة

عزيزي لي سؤال آخر
الوتد الأصلي 3 لا يفك
لكن هل نستطيع أن نعلم أنه أصيل أو غير ذلك من خلال الأرقام أم لا بد لنا
الرجوع إلى علم العروض لنتبين أصالته من عدمها

تحياتي لك

مرسل: 10-22-2002 05:07 PM
بواسطة سلاف
عزيزي مخلص
شكرا لك على هذا الشرح الواضح الوافي

أنا لا أستخدم العروض أبدا في وزني للقصائد وإنما استخدم الأرقام
وأعتقد أن خطأي يكمن هنا فالواجب علي أن أستوعب علم العروض إلى جانب
التقطيع الرقمي
مكمن الخطأ في تقطيعي كما تبين لي حين قرأت شرحك أنني عممت قاعدة
1 3 = 4 على جميع بحور الشعر وكنت قد فهمتها بهذا الشكل وأنها قاعدة عامة

عزيزي لي سؤال آخر
الوتد الأصلي 3 لا يفك
لكن هل نستطيع أن نعلم أنه أصيل أو غير ذلك من خلال الأرقام أم لا بد لنا
الرجوع إلى علم العروض لنتبين أصالته من عدمها

تحياتي لك
أخوي الصمصام ومخلص

أتابع هذه الزاوية بشغف

وأسمح لنفسي أحيانا بالتدخل وأعرف أنكما لن تضيقا بي

الأصل في الوتد أن يكون أصيلا.
وذلك يظهر من تناوب الزوجي والفردي
3 ز 3 ز 3 ز
فإن تجاور رقمان فرديان 33 فإننا نتعرف على الأصلي منهما بموجب إما
ق1 ويتفرع عنها (ق33) و( ق2332) حيث نرد أحدهما إلى الرقم 4

أو بواسطة ق 331 والتي تجيب على سؤالك عن متى تكون 31=22
31 = 11 2 = (2)2 وهذه تكافئ 22 في الخبب حيث لا أوتاد
أو 31 = 11 2 = (2) 2 تكافئ 22 عندما ترد في التركيب
331 غير المتبوع بالرقم 3
فـأنت إذا نظرت للبسيط لم تجد 331 بدون 3 بعدها ولا يتوفر ذلك إلا في الكامل والوافر
الكامل 331 331 331
الوافر = 3 1 3 3 1 3 3 2
البسيط = 4 3 1 3 4 3 1 3
هناك 31 ولكن ليست ضمن السياق 331 بلا 3 بعدها.

كثير من الشعراء المبتدئين يستعملون 331 بدل 322 في البسيط وهذا ما أقترح تسميته بموزون البسيط، ولا اراه شعرا.ولكن الأذن لا تنفر منه :) كثيرا

ثم أخي مخلص خطرت لي فكرة أن الوتد لا يفك حتى في الضرب (القافية)
فمثلا فاعلاتن = 2 3 2 تصبح فعِلاتن في آخر البيت = 1 3 2

وهنا تنطبق عليها ق 331 أي أن 231 تشبه من حيث الظاهر = 11 2 2 = (2)22 وهذه تكافئ 222. لا ادري هي خاطرة.
حفظكما الله.

مرسل: 07-02-2003 11:43 AM
بواسطة الصمصام
يا لإهمالي
أكوام الغبار غطت الصفحة ونسج العنكبوت خيوطه في زواياه
كل هذا بسبب غيابي وتقصيري
حتى السلاف لم أقدم له الشكر على مداخلته ولم أعلمه بأنا حقا
لا نضيق به وهو يعلم ذلك ونسعد بقدومه وإنما أكررها للتأكيد
ونفس الأخطاء السابقة أعود وأرتكبها من جديد بسبب هذا التقصير
وسأنقل لكم ملاحظات الفاضلة الخيزران حول قصيدتي عزاء والتي كانت تعالقا نصيا مع قصيدة تعزية لمبدعنا الشنقيطي
نفس الخطأ لأن البحر البسيط كان من المفروض أن لا أخطأفيه بعد
شرح مخلص الوافي ولكن..


نوح القـصـيد مـن الآهــات يـشــجــيـنا
فـــكـــيـف نـقـــــوى إذا مــا كـــان تـأبـيـنا

يا نائح الرشـــف قـد حـــرّكــت أفـــئدةً
جـــاد القــريـض بـلحـــنٍ كــاد يـفــــــنـيـنا

انـظـر إليـنا وذي الآلام تـعـــــــــصـرنا
فــمــا تـرانا ســوى ســـــاجٍ ومــحـــــزونا

والصّـمـت عـمّ فـلا هـمسٌ وهـسـهـسـةٌ
إلا نـشـــيـجــاً مــن الأعـــمــاق يُـبـكـــيـنـا

دنيا الهــمـوم فـمـا تركــت لفـرحـــتـنا ؟!
فـي كــلّ يـومٍ تـجـــرّعــــنـا مـــآســـــيـنـا

والمــــوت يأتي ليســــلبـنا أحــــــبـّتـنا
فـهـــل سَــــيـُبـقــي ؟! وإن أبـقـى ليـُبـليـنـا

فـمـن أعــزّي؟ ومـن للمــوت أرصـدهُ؟
ومـــن تـراه ســــيـأتـي كــي يُـعـــــــزّيـنا ؟

هـذا عـــزائي لنـفــسـي جـئت أرفــعــهُ
مــن المـــنـايـا ، وللأحـــــبـاب تـســـكـــيـنا
==================
وهذه مداخلة الشاعرة والناقدة الخيزران

(الأسيد صمصام:

قصيدة جميلة
أعجبتني كثيرا حقا حقا.

البداية رائعة

التساؤلات في هذا البيت أكثر من رائعة:

فـمـن أعــزّي؟ ومـن للمــوت أرصـدهُ؟
ومـــن تـراه ســــيـأتـي كــي يُـعـــــــزّيـنا ؟

فهنا لخصت سياسة الموت في بيت صغير فحقيقة خير الكلام ما قل ودل.

أتصور أن هذا الشطر محتاج لاعادة ضبط :

دنيا الهــمـوم فـمـا تركــت لفـرحـــتـنا ؟!

*********

فـي كــلّ يـومٍ تـجـــرّعــــنـا مـــآســـــيـنـا
والمــــوت يأتي ليســــلبـنا أحــــــبـّتـنا
أتساءل حقا.. هل يجوز تسكين العين في تجرعنا والباء في يسلبنا ؟
**********
والصّـمـت عـمّ فـلا هـمسٌ وهـسـهـسـةٌ
إلا نـشـــيـجــاً مــن الأعـــمــاق يُـبـكـــيـنـا

أتصور أن الاستثناء بسوى هنا أنسب
سوى نشيج ٍ

أستميحك العذر سيدي أنا أحاول أن أتذوق القصيدة أكثر وأكثر فقد أعجبتني ولا أدري إن أصبت في ملاحظاتي التي ذكرت ..


المتعكزة للدخول )

===============================

وهذا هو ردي:
(سيدتي الفاضلة الخيزران:
معك حق في ملا حظاتك العروضية
ولنفصل الإجابة للفائدة العامة
الأبيات عل بحر البسيط
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
رقميا
2 2 3 2 3 2 2 3 2 3
والتغيرات والزحاف يلحق جميع التفاعيل عدا
التفعيلة الثالثة (مستفعلن )
وهو ما أشرت إليه في ملاحظاتك
(فـي كــلّ يـومٍ تـجـــرّعــــنـا مـــآســـــيـنـا
والمــــوت يأتي ليســــلبـنا أحــــــبـّتـنا
أتساءل حقا.. هل يجوز تسكين العين في تجرعنا والباء في يسلبنا ؟)
**********
أقول
إن سكناهما قد نقع في خطأ لغوي وأعتقد أنك تعلمين الإجابة ولكن خلقك وأدبك جعلاك تطرحين الأمر على شكل سؤال ولا أجزم بجواز ذلك من عدمه
وانتظر الإجابة الشافية في هذا الباب
وقد يكون في التسكين مخرج لي بعدم خروج البيتان عن البحر ولكني في
الواقع عند كتابة القصيدة لم أقصد التسكين وحركت الحرفين فخرجت بذلك عن البحر لأن التفعيلة الثالثة في البسيط لا تتغير كما علمنا ولكن أذني استساغت
ذلك فخذلتني بذلك
ووقع البيتان في أذنك المرهفة الحساسية فاكتشفت الخطأ وتعلمت أن لا أجيز
لنفسي مالم يجزه الخليل
وربما ندخل ذلك في باب الموزون كما أتفق عليه بين الأستاذ خشان وشعراء الخيمة
*********
نأتي لقولك
(
أتصور أن هذا الشطر محتاج لاعادة ضبط :

دنيا الهــمـوم فـمـا تركــت لفـرحـــتـنا ؟!)
*****
أعتقد أن نفس الملاحظة السابقة تنطبق هنا في تحريكنا للراء في (تركت)
فخرجت بذلك عن البحر وكنت كتبتها في الأصل (أبقت) محافظا على البحر
لكني هربت من تكرار كلمة البقاء ومترادفتها وكما أجزت السابقة أجزت هذه
فكنت كهارب من الرمضاء للنار
هذا ما لاحظته في هذا الشطر إلا إذا كانت هناك ملاحظة أخرى لديك
******************
نأتي للنقطة الثالثة في قولك
(والصّـمـت عـمّ فـلا هـمسٌ وهـسـهـسـةٌ
إلا نـشـــيـجــاً مــن الأعـــمــاق يُـبـكـــيـنـا

أتصور أن الاستثناء بسوى هنا أنسب
سوى نشيج ٍ )
***
هو ما ذكرت لكن الهروب من التكرار أيضا دفعني للتغيير فقد كتبتها في الأصل سوى ولكن عند ملاحظتي وجود الكلمة في البيت السابق
انـظـر إليـنا وذي الآلام تـعـــــــــصـرنا
فــمــا تـرانا ســوى ســـــاجٍ ومــحـــــزونا
فضلت إيجاد كلمة بديلة عن سوى
************************
وأعتذر على الإطالة
وانتظر ردك على ما ذكرت
كما انتظر دائما نقدك وملاحظاتك فاقبلي كالغيث أنى شئت

لك مني كل تحية وتقدير واحترام

آه نسيت أن أستأذنك في نقل هذا الحوار إلى صفحتي الخاصة في مدرسة الشعر والتي قد علاها الغبار علي أعود للغوص في بحور الشعر لتدارك
ما فاتني بسبب تقصيري واهمالي.)

مرسل: 07-02-2003 05:53 PM
بواسطة خشان خشان
[ALIGN=RIGHT]أخي الصمصام

أرجو أن تطلع على الرابطين التاليين حول الموضوع

http://www.geocities.com/khashan_kh/60-31-22.html

http://www.geocities.com/khashan_kh/50-alfaselah.html


مع تمنياتي لك دائما بالخير.[/ALIGN]

مرسل: 07-02-2003 06:33 PM
بواسطة الصمصام
لك كل شكري أستاذي على مرورك العطر
وسأتفرغ الليلة إن شاء الله لقراءة الرابطين بهدوء وتمعن

لك مني كل تحية وتقدير

مرسل: 07-02-2003 06:34 PM
بواسطة الصمصام
لك كل شكري أستاذي على مرورك العطر

وسأتفرغ الليلة إن شاء الله لقراءة الرابطين بهدوء وتمعن

لك مني كل تحية وتقدير

مرسل: 07-03-2003 03:16 PM
بواسطة الصمصام
أستاذي
بعد إطلاعي على الروابط التي تحوي الكثير والكثير من الفوائد

وبما أن حديثنا عن بحر البسيط نستطيع أن نقول
ا-عدم جواز تحريك الساكن في التفعيلة الثالثة ( مستفعلن ) (2 2 3 ) نهائيا

2- إذا تم ذلك فيخرج بذلك البحر من البسيط إلى الموزون وإن استساغته الأذن

لكن ما استشكل علي هنا في هذه الفقرة:

(وهذه الأبيات من رواية مجنون ليلى، وينطبق عليها ما تقدم من تكافؤ 31و22 أو 4 و4:

يا نجـدُ خذْ بالزّمام ورحّبي 34-32-4 3

سر في ركاب الغمام ليثربِ 34-32-4 3

هذا الحسين الإمام ابن النبي 34-32-34

حيث البيت الأخير من مجزوء البسيط ولنا أن نعتبرها كلها من شبيه مجزوء البسيط.)

فهذه الأبيات قد تم تحريك الساكن فيها مع كونها التفعيلة الثالثة من البسيط
فهل أجيزت لأنها من شبيه مجزوء البسيط
( م 1 و 1 رح 2 ) = (( 1 3 ) = (( 4 )
( م 1 ل 1 يث 2 )

مرسل: 07-07-2003 06:09 PM
بواسطة الصمصام

يبدو أن سؤالي فيه شيء من الغباء

وهذا يدل على أن لم أستوعب ما قرأته

ولكن لا بأس

سأعود إلى القراءة(15)

علّ وعسى ..

مرسل: 07-07-2003 07:55 PM
بواسطة سلاف
أخي الصمصام

أضم صوتي لصوتك.

وأنتظر إجابة أستاذنا.

مرسل: 07-08-2003 02:04 AM
بواسطة خشان خشان
[ALIGN=RIGHT]أخي الصمصام الكريم

تعجبني قراءتك الواعيه لهذين الرابطين.

وأفضل ما أطمح له هو هذا الحوار الذي يسعدني فيه أن يصطحبنا فيه الأخ سلاف

كتبت المواضيع في ظروف متعددة. وحرصت على إيراد الرؤية من جوانب شتى.

ولكني أرى أن الثابت الأهم هو الالتزام في الشعر بما أجمع عليه العرب من عروض الخليل.

بل أرى أن بعض الأوزان التي أجازها الخليل ثقيلة فنعتبرها شعرا ثقيلا كما في البيت :

وزعموا أنهم لقيهم رجل .........فأخذوا ماله وضربوا عنقهْ

ووجود أوزان من الموزون أكثر استساغة من هذا للأذن لا تجعلها شعرا بل تجعلها موزونا مقبولا.

فإن كان لكل قاعدة شواذ فإن المستقل في الشعر هو شذوذه. كما أن المستملح من الموزون شذوذه.

ولو سُمِح لمن هبّ ودبّ أن يضيف إلى الشعر ما شاء لاختلط الحابل بالنابل.

على أني وجدت من صفات المستملح من الموزون أن لا يؤخذ فيه بالتكافؤ الخببي قبل 2 3 أي أن التكافؤ الخببي إذا لم يتبعه 2 3 في الشطر قد تزيد فرص أن تستسيغه الأذن. وذلك يكون في الأغلب في نهاية الشطر من الأبيات ذات التفعيلتين المختلفتين كالبسيط . وهو لا يجعله شعرا إلا إذا وافق أوزان الخليل.

وشبيه مجزوء البسيط هذا أو خبيبه لشوقي شأنه شأن أبيات الدكتور مانع سعيد العتيبة:
يا فتاتي لا تخافي حبّنا لن يقتلوه = 2 3 4 3 4 3 4 3 ه
دربنا صعبٌ ولكن لن أحيد ولن اتوهْ = 2 3 4 3 4 3 ((4) 3 ه
كم كتابٍ مزّقوا صفَحاته أو مزّقوهْ = 2 3 4 3 ((4) 3 4 3 ه

لاحظ أننا نعتبر 331 = ((4) 3 ونعتبر322 = 4 3 لنميز بين 1 3 الخبيية و 22
ولاحظ أن 31 في البسيط ليست خببية ولهذا فالوزن 4 3 (1 3) 4 3 22 لا يأتي 4 3 (22) 4 3 22
كما لاتأتي 4 3 في البسيط ((4) 3

وتبقى أبيات كل من الشاعرين الكبيرين شوقي ومانع العتيبة من جميل الموزون. وكم من الناس في مستواهما ليستكنها روح العربية مثلهما فيأتي بمثل ما أتوا به.

للمراجع العربية اللغوية أو من تراه الأمة مؤتمنا على لغتها وذوقها((( فقط ))) أن تقنن أو يقنن الإضافة من الموزون للشعر. على أني شخصيا أرى التقيد بما مضى عليه العرب حتى يومنا هذا.

وحسبي أن أبين في مواضيعي حال هذا الوزن أو ذاك وأن أحاول استخراج القواعد التي تساعد على تصنيف الثفل والاستساغة في الشعر أو الموزون.[/ALIGN]

مرسل: 07-11-2003 10:47 PM
بواسطة الصمصام
أستاذي العزيز
هناك أكثر من نقطة تدور في ذهني واحتاج إلى فترة من الهدوء
حتى ارتب أفكاري وانظم ما يدور في رأسي لأني مشغول جدا خلال هذه الأيام وهذا حالنا في الإجازات تأتي فلا نستريح وإنما تزيد
مشاغلنا

المهم
قد لا حظت خلال قراءتي للروابط أن ها كتبت في ظروف متعددة

لكن لنأتي للثابت في قولك

(الالتزام في الشعر بما أجمع عليه العرب من عروض الخليل.
بل أرى أن بعض الأوزان التي أجازها الخليل ثقيلة فنعتبرها شعرا ثقيلا كما في البيت :
وزعموا أنهم لقيهم رجل .........فأخذوا ماله وضربوا عنقهْ
ووجود أوزان من الموزون أكثر استساغة من هذا للأذن لا تجعلها شعرا بل تجعلها موزونا مقبولا.
فإن كان لكل قاعدة شواذ فإن المستقل في الشعر هو شذوذه. كما أن المستملح من الموزون شذوذه.)


فلم لا نأخذ بعض الأوزان المستساغة من الموزون ونلحقها بالبحور
مادام هناك أوزان أثقل منها وأجازها الخليل
أو لم لا نجعل الموزون بحرا جديدا يضاف لبقية البحور
طبعا أنا لا أدعو بالتلاعب ببحور الشعر وإنما أقصد أمرا يتم بالإجماع
بين علماء اللغة والأدب
فكما هناك لدينا في التشريع إجماع واجتهاد فمن باب أولى أن
يكون ذلك في اللغة للعلماء والمختصين
أما من كان مثلي فيسير على خطى العلماء

ثم إن استسيغت أبيات شوقي ومن دونه كالعتيبة فهذا يجعلنا نقبل
كل ما أتى على هذا الوزن ونضمه في كتب العروض بغض النظر عن
المسمى لأننا وافقنا على الإستشهاد بأبياتهما

عموما أستاذي هي أفكار وخواطر دارت في ذهتي فأحببت أن أنقلها
لك وما أنا في آخر الأمر إلا متلقي ينهل من فيض أساتذته

دمت لي