الضرورات الشعريّة *
مرسل: 09-06-2002 11:55 AM
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
يلجأ الشاعر أحياناً ، من أجل إقامة الوزن، إلى مخالفة بعض قواعد اللغة . و قد نظر النّقّاد إلى ذلك بشيءٍ من التساهل ، و رأوا أنّ ما خرج إليه العرب قديماً من ضرورات ، و هم أهل سليقةٍ و بيان ، و قُبِلَ منهم .. يمكنُ أن يُقبلَ من الشعراءِ اللاحقين ، شرطَ الاقتصادِ منها ما أمكن، فهي في نهاية المطاف..عيوبٌ يحسن تجنّبها..
و الضرورات الشعريّة كثيرة..و تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
ضرورة الزيادة ..و ضرورة الحذف..و ضرورة التغيير
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="000000">
و فيما يأتي نماذج من هذه الضرورات:
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
1- تنوين المُنادى المبني على الضمّ ، كقولِ الشاعر :
سلامُ اللهِ يا (مطرٌ) علينا
و ليسَ عليكَ يا مطرُ السلامُ
فقد أورد الشاعر (مطرٌ) منوّناً ..و هو أساساً مبنيّ على الضمّة..
------------------------------
2- تنوين الممنوع من الصرف، كقول ابن أبي ربيعة:
تهيمُ إلى ("نُعمٍ") فلا الشملُ جامعٌ
و لا الحبلُ موصولٌ و لا القلبُ مُقصِرُ
فقد نوّنَ الشاعر "نُعم" و هي ممنوعة من الصرف ، لأنها علم مؤنّث ، و كان حقّه أن يقول ، لولا ضرورة الوزن "تهيمُ إلى نُعمَ"
----------------------------
3- مدّ المقصور ، كقول الشاعر :
هيَ حوريَّتي و حسبيَ منها
نظرةٌ يُستَشَفُّ منها (الرّضاءُ)
فقد وردت (الرضاء) و الصحيح أن يقول (الرضى) . لكن للضرورة الشعريّة أحكام.
------------------------------
4- استعمال (ال) بمعنى (الذي) ، كقول الشاعر :
ما أنتَ بالحكَمِ (التُرضى) حكومتُهُ
و لا الأصيلِ و لا ذي الرأيِ و الجدلِ
فقد أضافَ (أل) إلى الفعل ..و هي لا تضاف إلا للأسماء..
.....................
يتبع ..إن شاء الله
<font face="ٍSimplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
و أدع الباب مفتوحاً لما تتفضّلون به من ا للإضافات
و إن رأى المشرفون أنّه من الأفضل نقل الموضوع إلى قسم المقالات.. أرجوهم التفضّل بنقله
و شكراً
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="000000">
* نقلاً عن كتاب (بحور الشعر العربيّ..د.غازي يمّوت)
يلجأ الشاعر أحياناً ، من أجل إقامة الوزن، إلى مخالفة بعض قواعد اللغة . و قد نظر النّقّاد إلى ذلك بشيءٍ من التساهل ، و رأوا أنّ ما خرج إليه العرب قديماً من ضرورات ، و هم أهل سليقةٍ و بيان ، و قُبِلَ منهم .. يمكنُ أن يُقبلَ من الشعراءِ اللاحقين ، شرطَ الاقتصادِ منها ما أمكن، فهي في نهاية المطاف..عيوبٌ يحسن تجنّبها..
و الضرورات الشعريّة كثيرة..و تنقسم إلى ثلاثة أقسام :
ضرورة الزيادة ..و ضرورة الحذف..و ضرورة التغيير
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="000000">
و فيما يأتي نماذج من هذه الضرورات:
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="purple">
1- تنوين المُنادى المبني على الضمّ ، كقولِ الشاعر :
سلامُ اللهِ يا (مطرٌ) علينا
و ليسَ عليكَ يا مطرُ السلامُ
فقد أورد الشاعر (مطرٌ) منوّناً ..و هو أساساً مبنيّ على الضمّة..
------------------------------
2- تنوين الممنوع من الصرف، كقول ابن أبي ربيعة:
تهيمُ إلى ("نُعمٍ") فلا الشملُ جامعٌ
و لا الحبلُ موصولٌ و لا القلبُ مُقصِرُ
فقد نوّنَ الشاعر "نُعم" و هي ممنوعة من الصرف ، لأنها علم مؤنّث ، و كان حقّه أن يقول ، لولا ضرورة الوزن "تهيمُ إلى نُعمَ"
----------------------------
3- مدّ المقصور ، كقول الشاعر :
هيَ حوريَّتي و حسبيَ منها
نظرةٌ يُستَشَفُّ منها (الرّضاءُ)
فقد وردت (الرضاء) و الصحيح أن يقول (الرضى) . لكن للضرورة الشعريّة أحكام.
------------------------------
4- استعمال (ال) بمعنى (الذي) ، كقول الشاعر :
ما أنتَ بالحكَمِ (التُرضى) حكومتُهُ
و لا الأصيلِ و لا ذي الرأيِ و الجدلِ
فقد أضافَ (أل) إلى الفعل ..و هي لا تضاف إلا للأسماء..
.....................
يتبع ..إن شاء الله
<font face="ٍSimplified Arabic" font size="4" color="#8800CC">
و أدع الباب مفتوحاً لما تتفضّلون به من ا للإضافات
و إن رأى المشرفون أنّه من الأفضل نقل الموضوع إلى قسم المقالات.. أرجوهم التفضّل بنقله
و شكراً
<font face="Simplified Arabic" font size="4" color="000000">
* نقلاً عن كتاب (بحور الشعر العربيّ..د.غازي يمّوت)